سلوكيات الإنسان هل تقاس بمهنته: شارون معجب بدرويش, أرنست همنجواي مصارع ثيران ,مايك تايسون وصدام

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-16-2024, 09:38 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-09-2005, 11:28 AM

Elmuez

تاريخ التسجيل: 06-18-2005
مجموع المشاركات: 3488

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
سلوكيات الإنسان هل تقاس بمهنته: شارون معجب بدرويش, أرنست همنجواي مصارع ثيران ,مايك تايسون وصدام

    عمود الصحفي عبد العال السيد بصحيفة الصحافة الغراء والذي اختار له اسم " صرخة " وجد عندي شئ من الإهتمام لارتباطه كماأري بما يمكن تسميته بـ " تناقضات السلوك الأنساني " , أجد نفسي , بقدر نزوعي للتواجد قريبا من همومنا الإجتماعية والسياسية , ميالا لتفهم الظواهر المرتبطة بالسلوك الإنساني , human behaviour , معتمدا في قدر من ذلك علي نتائج بحوث علم النفس خاصة فيما يتصل بفرع دراسة سلوك الحيوان , animal behaviour , ومحاولة قرائة السلوك الإنساني علي خلفية من إستخلاصات البحث العلمي عن سلوك أصدقائنا من الكائنات الأخري التي تساكننا هذا الكوكب تحديدا !..

    إستناد علي عموميات علم النفس الإجتماعي , كثيرا ما تتجاذبني مواضيع بما يمكن وصفه ' مؤقتا ' بصراع الشد و الجذب داخل الذات الإنسانية الواحدة كنتيجة منطقية للتناقض القارص بين متطلبات " الخاص " و " العام " مما يولد حالة من الشيزوفرينيا ' الطبيعية ' أي ' غير المرضية ' بحسب قبول العلم نفسه لهذا التشخيص !..في ذلك , تجد الذات الإنسانية نفسها في حالة قتال ضاري لتلبية حوائج متنوعة كثيرا ما تتقاطع عندها خطوط العام بقوانينها و شروطهاالتي تحكم و تتحكم في كل من الجانبين والتي كثيرا ماتوقع الذات البشرية في بلبال يضطر معه الشخص للبحث عن مخرج مريح كما في الحالة الأكثر شيوعا بحسب ' علم النفس ' وهي حالة النزوع للتوفيق مابين الأمرين والخروج بأقل خسائر ممكنة , وهي الممارسة الأكثر قبولا بحسب العلم وتوصياته..

    قضيت الفترة الماضية أقلب بعض النماذج في ذهني, واناقش بعضا الأمثلة لشخصيات , بعضها شخصيات عامة ترتبط مصالح حياتنا, بصورة أو بأخري, بأدائها , وبعضها شصيات وكتاب يساكنوننا هذا العالم الإسفيري , وبالطبع لاأستثني نفسي من هذا البحث , كل ذلك الهم الشاغل كان من باب التسائل المشروع : ماذا نبتغي من وراء كل هذا الصخب المكتوب وهذا الضجيج وتلك المشاداه, وماذا يريد منا ولنا هؤلاء الناس ?.. ففيهم الصعلوك وفيهم الماجن , والمهذب , والجلف , وفيهم الكاتب الجاد , والناقد الرقيق والأخر النابي , والشاعر الفتوة والباحث النرجسي و السياسي العاقل والدبلوماسي البدوي والريفي المتحضر وو ..

    لماذا كل هذه الظواهر وكل هذا التلاطم المتعاظم وكل التصاعد إليى فضاءات أكثر وأكثر لغزوية و تعقيدا !.. أدعوكم لقراءة هذه " الونسة " غير العابرة علي أمل أن نعود لتوسعة مثل هذاالكلام :

    --------------------------------
    صرخة
    سيناريو التضادات

    عبدالعال السيد

    [email protected]


    سلوكيات الانسان لا تقاس بمهنته او بما يمتلكه من مواهب وطاقات ابداعيه فقد تجد سائق تريلا وتتصوره جلفا ولدهشتك تجده في غاية اللطف والاتكيت وفي المقابل ربما يصادفك (طبيبا يداوي الناس وهو عليل ) بمعني ان تصرفاته تثير الاشمئزاز وضرب المثل بالدكاتره ليس لان محسوبكم حاقد على هذه الفئه ولكن فقط لأنهم يذكرون الانسان بالمرض ـــ حمانا الله واياكم منه ــــ وهناك من يعتقد ان جميع اصحابنا الشعراء مرهفين وان تصرفاتهم نموذجيه وهو امر يخالف الواقع فقد تجد شاعرا تهز كلماته الجماد طربا ولكن افعاله تهد الجبال وتفلق (حجر الزلط ) ودون ان نذهب بعيدا فقد يعجبك كاتب عمود تقطر كلماته شفافية ومرحا ولكن حينما تجلس اليه تكتشف انه جامد مثل تمثال رمسيس الثاني وفي مناسبة عامه قدمني احد الاصدقاء لشخصية مرموقه وبعد الحفل همس صديقي في اذني ان الرجل وصفني ب( الباهت ) وثقيل الدم اما المشتغلون بالهم السياسي فيمتلكون حلاوة اللسان وديناميكية الاقناع ولكنهم مبتلون بجرثومة الكذب وذكر احد المفكرين في الغرب ان السياسه تعني فن اجادة الكذب فاذا كنت من ركاب هذه ( الركشه ) فابشر فانك سياسي محنك ومن اغرب التناقضات ان يكون الجزار مرهفا وبالمناسبه لا اعني هنا جزاري الماشيه وانما المقصود ارييل شارون ولا غيره وفي مقابلة معه اجرتها صحيفة يديعوت احرنوت ذكر هذا الشارون ب( عضمة لسانه ) انه معجب بشعر محمود درويش ويحسده لانه شاعر مبدع ودون ان نبتعد عن (سلخانة ) الجزارين فان صدام حسين ظهرت لديه في اوآخر ايام حكمه موهبة كتابة الروايه ـــــ وان كان النقاد يشكون في ذلك ـــــ وآخر عمل له اصدرته ابنته رغد في العاصمه الاردنيه عمان وهو بعنوان ( اخرج منها يا ملعون ) ويقال ان كاتبها مؤلف عراقي معروف اما روايته ( زبيبه والملك ) فتشير معلومات الى انها من تأليف الروائي المصري جمال الغيطاني وفي مشهد الادب العالمي فان الكاتب ارنست همنجواي كان من مهوسا بمصارعة الثيران وهو الذي منح مهرجان ( بامبلونا ) في اسبانيا شهرته العالميه من خلال روايته ( الشمس تشرق ايضا ) التي صدرت في عشرينيات القرن الماضي وفي تصوري ان همنجواي ان كان لا يزال على قيد الحياه لكان قد كتب ملاحما عن الثيران البشريه وما اكثرهم في المشهد العالمي اما آخر صرعة في التضادات فهي ان بطل العالم السابق للوزن الثقيل مايك تايسون اعلن عن صداقته للحمام فبعد خسارته المهينه من ملاكم ايرلندي لم يجد تايسون ما يجمّل به صورته سوى اعلانه عن بناء بيت للحمام بمدينة برادايس فالي باريزونا وتبلغ كلفة برج الحمام 12 الف دولارا والغريب ان تايسون ذكر عقب هزيمته انه ربما يهاجر الى السودان وبطبيعة الحال كان المحتاجون (لدينا ) اولى بهذه المنجهه من (حم ياحمام ) وسامحوووووني
    موال
    يا صاحبه غنيلي
    ياروح مواويلي
                  

10-09-2005, 11:58 AM

Elmuez

تاريخ التسجيل: 06-18-2005
مجموع المشاركات: 3488

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سلوكيات الإنسان هل تقاس بمهنته: شارون معجب بدرويش, أرنست همنجواي مصارع ثيران ,مايك تايسون و (Re: Elmuez)

    أنيس منصور..الشرق الأوسط الأحد 9 أكتوبر 05 :

    كيف كانوا وكيف صاروا؟!

    قليلون جدا قد عرفوا مستقبلهم، فليس صحيحا ما يقال إن العظماء هم الذين كانوا يعرفون بوضوح خط سير الحظ والتاريخ لحياتهم، فالرئيس الأميركي كلينتون كان مفتونا بالرئيس الأميركي كيندي، في يوم سأله الرئيس كيندي: وأنت ماذا تريد أن تكون في المستقبل فأجاب بسرعة: رئيسا لأميركا.

    وكان مرتين، وكان من أعظم رؤساء أميركا، ولما ذهب كلينتون إلى روسيا رأى في الكرملين طفلا هو ابن أحد الوزراء سأله: وأنت ماذا تريد أن تكون في المستقبل؟ ولما سكت قال له كلينتون: وانت تريد أن تكون رئيسا لروسيا؟ فلم يفهم الطفل ولم يقل شيئا!

    الرئيس ترومان كان تاجر خردوات. واينشتين كان موظفا في دار تسجيل الاختراعات في سويسرا، ونجيب محفوظ كان موظفا بوزارة الأوقاف، وقد شهدت محاولات إقناعه بأن ينتقل إلى مكان آخر، فرفض وقال: إن في هذه الوزارة كنوز الحياة البشرية بما فيها من خلافات ومشاكل وشر ويأس وأمل!

    والأديب الأميركي فوكنز كان نقاشاـ وهتلر كان رساما، والأديب التشيكي كافكا كان موظفا بإحدى شركات التأمين، والرئيس فورد كان «موديل» يستعرض الملابس الجديدة، وكان المطرب الأميركي الفس برسلي سائق تاكسي، وكذلك كان المطرب الفرنسي الأرمني ازنافور، وقد تصادف أن يركب معه واحد يعمل في الإذاعة الفرنسية فسمعه يغني فأعجبه الصوت واللحن، سأله: أغنية من هذه؟ فأعجب: أغنيتي وكلماتي وموسيقاي.

    فطلب إليه أن يتوقف وأن يغني له، فأعجب بصوته وكلامه وموسيقاه وأخذه من يده ليكون أشهر وأروع المطربين في فرنسا، ولما جاء ازنافور إلى القاهرة سألته: ما هي وصاياك العشر لأي مطرب؟

    فقال: أن يكون جميل الصوت وأن يتعلم وأن يتدرب وفي صحة جيدة.

    وقال: إن الغناء هو فن تنظيم التنفس، ولذلك نحن نتدرب تحت الماء بأن نتحكم في التنفس، فإذا خرجنا تصرفنا في التنفس وضبطناه.

    وكان الشيخ رفعت، وهو أجمل الأصوات وأعمقها وأكثرها فخامة وعمقا، يستطيع أن يقرأ إحدى صغار السور في نفس واحد، فلديه هذه القدرة على تنظيم التنفس، رغم انه كان هزيلا ضعيفا ومن هذا الضعف كانت هذه القدرة على الجمال والجلال!

    التعليــقــــات

    هاشم ابراهيم، EG، 09/10/2005
    لا أحد ينكر بأن هناك الحظوظ التي تأخذ دورها في تغير مسار الكثيرين من البشر في حياتهم، والتي تكون عادة نقطة تحول من مرحلة عادية مثله مثل باقي البشر، إلى مرحلة يدخل فيها التاريخ وعالم الشهرة والثروة، وقد يحدث حتى تغييرا في العالم الذي أتى إليه، هذا حال الندرة من البشر نظرا لتعداداتهم حتى اليوم. إنها أحلام وأماني تظل متواجدة في الظل حتى يأتي من يظهرها ويكون من نصيبه كل ما يصيبه من مجد في هذ الصدد.

    نور أحمد، SA، 09/10/2005
    وكان محمد صلى الله عليه وسلم، النبي الأمي المعجزة الإلاهية لكل البشر.. قائداً ومعلماً ومربياً وحكيماً وقدوة لكل معتبر. جمع من الخصال ما ندر ومن الصفات ما يعجز قلمي عن ذكرها خوفاً من الإجحاف وظلمه بنسيان بعضها.

    كريم ياسر، EG، 09/10/2005
    كلامك رائع يا أستاذ أنيس ، وهذا ما نفتقده في مصر والبلاد العربية ، ليس هناك قدوة ، ليس هناك طفل يفكر في أكثر من اللعب أو التلفزيون أو الدش أو حتى تحصيل دروسه المدرسية دون الدخول في تعليم حقيقي.

    مخلص محمد، ES، 09/10/2005
    من خلال تجربة الكثيرين فإن مايتمناه الإنسان ويصبو إليه ويعمل من أجله يصل إليه، ولكن تأتي القناعة في المرتبة الأولى لبلوغ الهدف المنشود. فلو أن الشيخ رفعت لم تكن لديه قناعة بتلاوة القرأن الكريم تقربا إلى الله عز وجل لماكانت لديه هذه القدرة ، رغم أنه كان هزيلاعلى حد قول كاتبنا العزيز.

    وفاء الضويان، SA، 09/10/2005
    ولكن أحيانا تجري الرياح بما لاتشتهي السفن فالحظ لايضرب بقوة دائما كل أصحاب المواهب والأماني ليسطر ذكرهم في التاريخ ، فكثير من المواهب والأماني دفنت ولم تعانق السماء ومن المعروف . إن لكل مجتهد نصيب ولكن قد يسابق نصيب هذا المجتهد في هذا الزمن ورقة اليانصيب لتحل محله هذه الورقة التي سطر عليها قلي من أنت أقل لك من تكون.
                  

10-09-2005, 07:10 PM

Elmuez

تاريخ التسجيل: 06-18-2005
مجموع المشاركات: 3488

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سلوكيات الإنسان هل تقاس بمهنته: شارون معجب بدرويش, أرنست همنجواي مصارع ثيران ,مايك تايسون و (Re: Elmuez)

    ف
    و
    ق
    .. إبن حلال يفتح الباب !

    الإسلام السياسي نموذجا ..
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de