سؤال لن يتوقف: أين تذهب عائدات النفط..؟!! الحاج وراق

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 03-28-2024, 10:08 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-02-2005, 01:43 AM

مكي النور

تاريخ التسجيل: 01-02-2005
مجموع المشاركات: 1627

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
سؤال لن يتوقف: أين تذهب عائدات النفط..؟!! الحاج وراق

    سؤال لن يتوقف: أين تذهب عائدات النفط..؟!!

    الحاج وراق

    لوحة اولى:
    صرح المهندس فيصل محمد الحسن مدير ادارة الامدادات والتسويق بالمؤسسة السودانية للنفط لصحيفة «الصحافة» بتاريخ 21 أغسطس الجاري:
    (إن عمليات تصدير الخام السوداني الذي يعرف في الاسواق العالمية، بمزيج النيل ، بدأت في أغسطس 1999م، وان الكميات التي تم تصديرها رسميا حتى يوليو 2005م، حوالي 170 مليون برميل .. بلغت قيمتها اكثر من 15 مليار دولار، ويتم الآن تصدير اربعة ملايين برميل شهريا).
    وبحسب وزارة الطاقة نفسها فإن نصيب حكومة السودان ارتفع من 40% الى 70% حاليا. وعليه وبحساب المتوسط (55%) فقد دخلت الى خزينة حكومة السودان في الستة اعوام المنصرمة وحدها ما لا يقل عن 8 مليار دولار ! اي بمعدل مليار ونصف المليار دولار، سنويا!
    ولكن في المقابل فإن غالبية اهل السودان لا يحسون بهذه المبالغ لا في معاشهم، ولا في تعليم ابنائهم ، او في خدماتهم الصحية !!
    * لوحة ثانية:
    بل والأنكى انه رغم بلوغ صادرات النفط حاليا اربعة ملايين برميل شهريا بسعر يفوق الـ 65 دولار للبرميل ، اي 260 مليون دولار شهريا، ورغم بلوغ نسبة الحكومة 70% مما يعني ان نصيبها يساوي حوالي 170 مليون دولار شهريا ، وما يزيد عن الـ مليارين من الدولارات سنويا !! ، رغم عن ذلك، وفي هذا الوقت بالذات، نقص وزن رغيفة الخبز الي ما يزيد عن الثلث مع بقاء سعرها كما هو !
    بل ومع تزايد موارد البلاد من العملات الصعبة، وانخفاض سعر صرف الدولار زادت جميع اسعار السلع الاساسية في البلاد، فزادت اسعار الخبز عمليا (بانقاص وزنه)، وزادت اسعار السكر ليصل الرطل اول امس الى 1500 جنيه اي ضعف السعر قبل النفط! وزادت اسعار اللحوم والخضروات ، والمياه، والكهرباء، واسعار المواصلات !
    * لوحة ثالثة:
    ذكر د. الطيب حاج عطية في ندوة منبر المرأة والسلام انه قابل احد الشيوخ من الجنوبيين النازحين في احد احزمة البؤس حول العاصمة، فقال له انه ومنذ قدومه للخرطوم قبل سنوات لم يأكل حتى يشبع ولو لمرة واحدة !!
    * لوحة رابعة:
    ذكر مدير شرطة الخرطوم بأن احداث الاثنين «مدبرة»، واستشهد على ذلك بأن احداث الشغب انطلقت في ساعة واحدة، واستخدمت فيها زجاجات الملوتوف!
    ويمكن الرد علي ذلك بأن التزامن فرضه الحدث نفسه، وهو اعلان مقتل الشهيد قرنق في صباح الاثنين، وأما الملوتوف، فإنه لا يتطلب تجهيزات تثبت (التدبير) !
    والواضح ان السيد/ مدير الشرطة يتبنى اطروحة التدبير ليقلل من حجم مسؤولية الشرطة في الاحداث، وفي ذلك قد نتقف معه في المبدأ، وفي النتيجة، ولكننا لا نتفق معه في منطقه، وذلك لأن الادعاء بأن الاحداث مدبرة من جهات منظمة يجعل الاجهزة الامنية مساءلة مسؤولية مضاعفة: فقد اشترك في احداث الاثنين المئات، ان لم نقل الآلاف، فلماذا لم تعرف الاجهزة الامنية مسبقاً بتدابير تشترك فيها المئات من العناصر؟ ! ألا يعني ذلك بأنها لا تمتلك المعلومات الضرورية لحفظ الامن ؟! وأما اذا كانت تعرف ولم تتحوط فهذه الكارثة بعينها !
    وعلى كل فإن السيد/ مدير الشرطة لم يكن يحتاج لمثل هذه المعاذير ، فغض النظر عن أية اخفاقات مهنية، فإن احداث الاثنين ليست مسؤولية الشرطة في الاساس ، لأنها ورغم طابعها الامني الا أنها في الجوهر ازمة اجتماعية ابعد كثيرا من حدود سلطات ومهام الشرطة.
    واذا كان من الممكن ، بل ومن الضروري، محاسبة المقصرين في الشرطة عن تقصيرهم المهني، فمن يحاسب (المُدبر) الحقيقي لأحداث الاثنين؟!!
    ان احداث الاثنين مدبرة، مدبرة لا على الوجه الذي يتبادر الى ذهن السيد/ مدير الشرطة، وانما من حيث مسؤولية السياسات، ومن هذه الزاوية، فقد بدأ التدبير لأحداث الاثنين منذ فبراير 92 ، حين اعتمدت الانقاذ سياسات اقتصاد السوق المتوحش ، متجاهلة الابعاد الاجتماعية ، بلا قلب، وبلا رحمة! وفي اللوحات الثلاث الاولى حيثيات كافية لمثل هذا الاتهام فهل ترى بناء على ذلك يستطيع السيد/ مدير شرطة الخرطوم فتح بلاغ جنائي ضد المدبر الحقيقي تحت طائلة الجرائم الموجهة ضد الشعب؟!
                  

09-09-2005, 01:36 AM

مكي النور

تاريخ التسجيل: 01-02-2005
مجموع المشاركات: 1627

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سؤال لن يتوقف: أين تذهب عائدات النفط..؟!! الحاج وراق (Re: مكي النور)

    up
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de