رواية جديدة ( لا وطن في الحنين ) الجزء الأوّل .. للروائي أحمد ضحية

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-10-2024, 01:36 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-17-2005, 05:20 PM

Ala Asanhory
<aAla Asanhory
تاريخ التسجيل: 09-21-2003
مجموع المشاركات: 394

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
رواية جديدة ( لا وطن في الحنين ) الجزء الأوّل .. للروائي أحمد ضحية


    يامراحب
    أرسل لي صديقي الحميم الروائي والكاتب أحمد ضحية نسخة من روايته الجديدة ( لا وطن في الحنين ) الجزء الأوّل
    وأحمد ضحية صدرت له رواية ( مارتجلو ) عن دار عزة للنشر
    وله رواية ثانية تحت الطبع من نفس الدار بإسم ( لانجور / مناخات التحفز )
    وهاهي رواية جديدة ثالثة يستعد أن يدفع بها للمكتبة السودانية وحركة الرواية السودانية .. ونأمل أن نرى بقية الأجزاء الأخرى في قريب الأيام القادمة
    سأعمل هنا على إنزالها في الأيام القادمة
    وأتمنى لكم متعة التعاطي معها وله شكري

    أبداً
    علاء
                  

10-24-2005, 07:10 AM

Ala Asanhory
<aAla Asanhory
تاريخ التسجيل: 09-21-2003
مجموع المشاركات: 394

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رواية جديدة ( لا وطن في الحنين ) الجزء الأوّل .. للروائي أحمد ضحية (Re: Ala Asanhory)


    لا وطن في الحنين

    رواية(من جزئين)

    أحمد ضحية
    إهداء:
    إلى
    كل
    الذين
    أحبهم
    أحمد

    (القسم الأول : حواشي المخطوطة السرية)

    اذا كان تاريخ شعوب البلاد الكبيرة هو تاريخ جلابي ود عربي..
    فان تاريخ جلابي ود عربي: آلآف السنين ..

    مدخل :
    أقتربت العربة النقل الكبيرة مني بسرعة أكثر فأكثر .. كأنني أسمعها تصرخ وهي تهاجمني :"سأدهسك .. سأدهسك يا علي .. سأدهسك .." . كانت سرعتها تجاهي مدهشة , وأنا مسمّر على الأرض من فرط الخوف , لا أقوى على رفع قدمي , لأركض وأنجو بنفسي , كانت أطرافي قد تثلجت , وقلبي قد توقف عن النبض , والعربة تقترب أكثر فأكثر .. وفي اللحظة التي صدمتني فيها , وأصبحت تحت عجلاتها , صحوت من نومي مفزوعا ..
    تلفت حولي في الغرفة المظلمة . نهضت . أضأت النور . مضيت الى المطبخ . فتحت الثلاجة وأخرجت زجاجة مياه معدنية . بللت حلقي الجاف , وأخذت أجول ببصري بين علب البيرة " هانكن" و" وستيلا" والزبيبة والبراندي (خمور مصرية رديئة الصنع) , في الصالة , التي لا تزال بقايا دخان السجاير عالقة في أرجائها كأنها دخنت للتو ..
    يا لهذا الكابوس المرعب الغريب . أكاد أجن , فهذه الأحلام التي تلاحقني كلما نمت ,تجعلني لا أقوى على التمييز بينها, وبين الواقع الفعلي الذي أعيشه . ما عدت أعرف هل أنا هو أنا حقا أم أنا صدى لذكرى بعيدة , ربما تتمثل في مملكة ساورا البائدة , أو مملكة الجوار أو الحلفاء أو مملكة الجبل والوادي , أو جلابي ود عربي هذه البلدة التي عشت فيها عددا من اللحظات , التي تبدو لي الآن لا متناهية .. هل أنا صدى لذكرى تتمثل في هذه الأماكن السحيقة أو القريبة فحسب أم لي وجود فعلي , هو هذا الوجود الراهن الذي صحى من الحلم مفزوعا وأضاء النور وفتح الثلاجة وجال ببصره في أنحاء الشقة و..
    بالأمس حلمت بأنني في ساورا البائدة , أتنقل كروح هائمة بين مشاعر وأحاسيس شعب الوادي لمئات السنوات .. قطعت معهم كل هذه المسيرة الطويلة , حتى لحظة المبارزة بين ملكتهم "اياباسي" : الأخت القوية كيرا وسولونق الفتى الشجاع من عامة الشعب(والذي قاد ثورة استرداد دالي لملكه كما تزعم المخطوطة السرية) .. كان قلبي يخفق بشدة كلما تلقى سولونق بسيفه ضربة من ضربات سيف الكيرا ..
    قبلها كنت قد حلمت أنني في جلابي ود عربي, تلك البلدة التي رأيتها آخر مرة قبل أكثر من عقد من الزمان , أجوب حواريها وزقاقاتها , متسللا حكاياها وأخبارها , وعندما صحوت وجدت الحلم قد رمى بي مرة أخرى الى خاطر شعب الوادي !.. وهكذا بين خاطر شعب الوادي وجلابي ود عربي, ظللت أراوح محاولا الأفلات الى اللحظة الراهنة, التي أشك فيها هي الأخرى ,أن تكون تمثيلا لوجودي الحقيقي في الزمن والمكان .
    حدقت من نافذة الصالة أحاول أن أخترق بنظري ضباب الفجر , الذي يحيط بالأهرامات التي تبدو بعيدة من هنا , رددت بصري أحاول الوصول الى نهاية شارع الهرّم , وحاولت مقاومة النعاس, الذي لا يزال متواطئا مع خمر البارحة, التي لا تزال تسري., في رأسي وعروقي . نمت أمام النافذة واقفا. وجدت نفسي أعود الى "مملكة ساورا" التي كانت في هذا المكان نفسه, الذي نهضت فيه بلدة "جلابي ود عربي " بعد عشرات المئات من السنين ( وربما آلآف) .. رأيتني جزء من ذاكرة " سورنق " أبن كاهن " ساورا " الراعي العجوز "دورة " لم أعد أشعر بذات الرعب الذي كان يحدث معي , في البدايات , عندما أخذت هذه الاحلام تنطلق بي لتجوب بي التاريخ والأماكن , مختزلة الزمن والجغرافيا .
    عندما أفقت من اغمائي وجدت نفسي في حاضرة البلاد الكبيرة , مطاردا من قبل أجهزة أمن أبو لكيلك الجنجويدي ( لا أذكر أنها أعتقلتني , لكن لا أستطيع أن أنسى أنه أغمى علي أثناء التعذيب ) وعندما أفقت من أغمائي , وجدت نفسي في المدينة الريفية (وآثار التعذيب على جسدي ووجهي) سألتني سارة شقيقة صديقي القديم حسن : - يبدو أنك تعرضت للضرب ! مع من تعاركت ؟ وأين أختفيت كل هذه الأيام ؟..
    - كنت معتقلا ..
    أرتفع حاجباها في دهشة . ساد الصمت بيننا لفترة , ثم خرج صوتها على نحو مباغت , مهيمنا على فضاء المكان .. هكذا دون سابق انزار أخذت تحكي لي عن جلابي ود عربي وناسها .
    خرجت سارة قبل منتصف الليل . أوصلتها قريبا من منزلها . عدت الى البيت الذي نشأت فيه . كنت منهكا , وما أن أسلمت نفسي للنوم حتى وجدتني في القاهرة !! بصحبة الميرم كلتوم !! .. أكاد أجن .. !!...
    لا أعرف هل هذه أحلام , أم هي واقع حقيقي أعيشه , عبر ظاهرة خارقة تختزل جسمي وتختزل الزمن والمكان , فتستعيد فىّ كل تلك العوالم المفقودة ؟!..
    المفقودة ؟؟!!.. لا أدري أيها هو المفقود , والى اي عالم من هذه العوالم أنتمي حقا !..
    هل أنتمي الى المدينة الريفية وجلابي في واقع الأمر , حيث تلك هي اللحظة الحاضرة لحياتي الفعلية , وما عدا ذلك هو محض أحلام , أثارتها وغذتها الوقائع والأحداث التي قرأتها في " المخطوطة السرية " ؟! أم ان العكس صحيح : بمعنى أنني جزء من المخطوطة السرية , كواحد من موضوعاتها التي تناولتها !!..
    ربما يكون ذلك استنتاجا متسرعا , اذ يبدو لي (ليس بصورة قطعية ) أن لحظتي الحاضرة الفعلية , التي اعيشها هي في ساورا , وأنني باعتباري " سورنق : سيد الأرض أو دالي ابن آري " , أحلم بأن في هذه الرقعة من الأرض ستنشأ ذات يوم بلدة أسمها "جلابي ود عربي " . وأن شابا اسمه علي (أي أنا ) يسكن المدينة الريفية , سيتردد عليها كثيرا , ليحل محل والده أثناء غيابه في متجره الصغير, الذي أنشأه بهذه البلدة "جلابي" , وربما يتعرض للاعتقال في حاضرة البلاد الكبيرة , فيهرب الى مصر ويسكن في الجيزة , في شارع الهرّم تحديدا . ويلتقي هناك الميرم كلتوم , التي أختفت من المدينة الريفية, عندما كان هو صبيا بعد , دون سن المراهقة..
    لا أدري الآن اي شيء هو الحقيقي , وأي شيء هو الوهم .. أو الظلال لهذا الحقيقي , او تمثلاته (الحقيقي) البعيدة .. كل ما ادركه الآن هو أنني يجب الا أنام, حتى لا أحلم وأجد نفسي فعلا في مكان آخر عندما أصحو (مثل كل مرة ) ..
    (*)
    كانت الحياة قد عادت الى طبيعتها ,في اللحظة التي تهشمت فيها طبيعتي . بعد أن دهستني عربة النقل الكبيرة , وساوتني مع أسفلت الشارع .. ففي هذه اللحظة القصيرة , التي تفصل بين الحياة والموت , مرّ على خاطري كل ذلك العالم المنسي ل(جلابي ودعربي) : تلك "الحلة أو الحي أو المدينة الريفية العجيبة , التي انهكت المؤرخين ,بما طرحته من أسئلة عجيبة ,حول جذور سلطتها , وممارسات ابو لكيلك الجنجويدي ومن سبقوه : كيف تمظهرت السلطة في البلاد الكبيرة .. هكذا مغايرة لكل أشكال ممارسة السلطة ,في العالم الواسع .. لابد أن مظهرها البائس , يتعلق بمصدر انتاجها , وهكذا .. كنموذج بدأوا (المؤرخون وعلماء الآثار ) بدراسة جلابي ود عربي , في بناها الاجتماعية , وحكايا ناسها , التي تكشف عن شيء من ذاكرة اسلافهم المجهولين.. وبالنتيجة تم اكتشاف : أن كل البلاد الكبيرة , نهضت على أساس نموذج جلابي ود عربي , أو جلابي ود دينكاوي , أو جلابي ود نوباوي ..الى آخره .. لكن ظلت هذه الاستنتاجات التي توصل اليها المؤرخون وعلماء الآثار , مجرد مخطوطة لم يكتب لها النشر ككتاب لوقت طويل , وعندما تمت طباعتها حدث ما حدث!!..
    حول جلابي ود عربي صدرت كثير من الدراسات والمقالات والكتب ,التي حاولت الاجابة عن تاريخ جلابي ودعربي . ولكن كل ما كتب عن جلابي ود عربي , لم يكن محققا , كما أن فرضياته أنطلقت من أسئلة غير صحيحة .. هذه المقدمات الخاطئة ترتبت عليها نتائج خاطئة , ولذلك من دون كل ما كتب , وجدت المخطوطة السرية (التي لم يقرأها أحد) حظا وافرا من الشهرة , وذلك بسبب الاجابات الصحيحة التي توصلت اليها , بطرحها للاسئلة الصحيحة , تمثل جوهر المسألة حول تاريخ جلابي ود عربي , الذي نشأت فيه فكرة السلطة , وتشكلت في أنحاء البلاد الكبيرة ..
    النظام الاداري الأهلي في جلابي ود عربي , كان من الأمور اللافتة للنظر .. كان هيكلا عجيبا , فيه تراتبية مدهشة , لم يجد له أهالي البلاد الكبيرة تفسيرا , فشكل حافزا لكل الاسئلة , التي لم يتمكنوا من الاجابة عليها الا بعد الكشف الأثري, على الرغم من طرد السلطات مبكرا للبعثة الأثرية الألمانية , واعلان (جلابي ودعربي) منطقة عسكرية : ممنوع الاقتراب والتصوير !! .. بالطبع لم يعرف أحد بعد ذلك ماذا يدور داخل هذه المنطقة المغلقة , الا أن بعض الشائعات زعمت : أن بن لادن , اشترى جلابي ود عربي , لأغراض علميةانتاج اسلحة بيولوجية ونووّية)!!..
    وكانت قصة اعلان جلابي ود عربي كمنطقة أثرية في البدء , قد بدأت بعد الحريق الكبير الذي شب في جلابي واحرقها من بدايتها الى نهايتها , وأصبح الأهالي يقيمون في العراء .. فأكتشف أحدهم عن طريق الصدفة, بعض التماثيل والأواني أثناء حفره , لنصب أعمدة خشبية( لكوخ صغير , يقيم فيه بعد حريق منزله ), فاستوقفه ذلك .. ومضى يحفر فأكتشف انه في مدخل معبد .. وهنا تدخل موظفي تنظيم القرى ومعالجة السكن الاضطراري , فاشرعوا الباب واسعا لهيئة الآثار التي اكتشفت : ان المعبد الذي اكتشفه الرجل ,هو في أطراف مدينة بائدة وعندما توغلوا في الحفريات , بمساعدة البعثة الالمانية فوجئوا بعالم أثري مبهر : كانت المدينة الأسطورية (ساورا) " بشحمها ولحمها" تنهض أمام الجميع من قلب التاريخ المنسي , ومن أعماق الذاكرة الشعبية لجلابي ود عربي ..
    على جدران هذه المدينة البائدة , اكتشف علماء الآثار, وشوم للقبائل التي سكنت ساورا , وتاريخ الممالك القديمة المتنازعة ,كما وجدوا نوعا غريبا من الورق, فشلت كل اجهزتهم المتقدمة في التعرف على نوعه او مكوناته , مكتوب عليه بما بدا واضحا انها حروف خاصة , ليست مطروحة للعامة من شعب (ساورا) , ويتم التعامل بها فقط في دوائر الكهنة ,حتى لا تتسرب اسرار علومهم , لكن كان واضحا أن حروف اللغة: مزيج من الحروف اللاتينية القديمة وحروف لغة الفور والنوبا , وعلى هذا الاساس جرت محاولات فك اسرار هذه اللغة ..
    ذهلوا مما وجدوه : تاريخ للوقائع والأحداث التي شكلت مملكة ساورا , وأدت الى انهيارها , الأمر الذي طرح تساؤلات عدة عن علاقة ذلك بجلابي والمدينة الريفية .. وهل قادت الصدفة النازحين لانشاء جلابي , أم هو الحنين الغامض لمملكة أسلافهم .. ودودو أو بولدين(الجد الأكبر) لمملكة الجوار أو الحلفاء هل هوأبو لكيلك الجنجويدي أو حسان جداد بعد مئات السنين ؟.. ولاروي شقيقة دودو : أليس من الممكن أن تكون هي السرّة , والحلفاء وساورا ليسا أكثر من المدينة الريفية أو جلابي؟؟!...
    هذا العالم القديم بمثابة المركز الذي تنعكس على مرآته ظلال جلابي وامتداداتها , مثلما أن الممالك المعاصرة لساورا(الحلفاء والجوار والجبل والوادي) مجرد صدى للصوت الأساس الذي تمثله ساورا (جلابي الآن)..
    صفوّة الحواشي:
    عندما صدرت (المخطوطة السرية لجلابي ودعربي) ,التي تمتعت من دون كل مناطق البلاد الكبيرة , بنوع من الحكم الذاتي , في المراحل المختلفة, لحكومات الاستعمار المحلي الجنجويدية المتعاقبة (منذ خروج الاستعمار الانجليزي ) ..أصيبت الأجهزة الرسمية في البلاد الكبيرة( على أتساعها ) بالهلع والخوف , فداهمت المطبعة التي طبعت المخطوطة , وأستولت على كل الكميات التي وجدتها , وأعتقلت أصحاب دور النشر , التي وصلتها المخطوطة , وقامت بمصادرة كل الكميات التي تسربت الى المكتبات .
    .. أخذت أقلب الشذرات التي بعث بها اليّ صديقي حسن ,والتي قال أنها مجتزأت( منتزعة في عجلة ) من أصل المخطوطة , بعد أن تمت طباعتها ككتاب (زعم حسن أنه أستطاع التسلل الى مكتبة ود الخزين , زاعما أنه في طريقه الى المطبخ ,لاحضار المزيد من الويسكي .. وصف حسن عملية الانتزاع العشوائي لعدد من الصفحات , بأسطورية لصوصية يحسده عليها أرسين لوبين ) كان من الواضح أن هذه الشذرات غير متناسقة وعشوائية , لكنها (مع ذلك) تعطي فكرة ضئيلة عن موضوعها .. وقد تمنيت مرارا أن يحضر حسن وعبده الخال اليّ هنا .. في هذه البلاد البعيدة , فقد شكيا من سؤ احوالهما في البلاد الكبيرة , حيث تركتهما هناك متخذا قراري بالهجرة , ليصلا الى نفس القرار بعد عدة سنوات كما تقول رسائلهما .. لكن يبدو أنهما بعد لم يحسما هذا الخيار المؤجل ..
    لو كتب لهما الحضور , وألتقينا ربما يكون بحوزتهما, الكثير والمثير عن تداعيات الامور حول مخطوطة جلابي ود عربي وتاريخها المجيد ..
    ما أستوقفني في بعض الشذرات (التي بدا من الواضح أنها ترجمت من احدى لغات البلاد الكبيرة الميتة, المزيج من عدة لغات (كما زعم حسن , دون أن يحدد هذه اللغة او المجموعة التي تتكلمها الآن ) هو انسيابيتها في الحكي (بالطبع هذا , بعد أن قمت بترتيب الشذرات على نحو منطقي تراءى لي – لكن في واقع الأمر أشك أن ذاك هو التسلسل الصحيح ) ..
    كانت أخبار طباعة المخطوطة السرية قد تسربت (كما قال حسن) في اللحظات الآخيرة , بعد أن تمكنت المطبعة والناشر السري , من طباعة عدد كبير منها .
    ولكن ما أن تسرب هذا الخبر , بطريقة ظلت غير معروفة حتى الآن , تحركت الأجهزة الأمنية بضراوة للسيطرة على تسرب المخطوطة . ورغم أنها حققت نجاحا كبيرا , الا أن بعض الشائعات ,أكدت تسرب سبعة نسخ لعدد من الشخصيات التاريخية في مجالات مختلفة . فاحد هذه الشخصيات هو عالم لغوي كبير , والذي ما أن وصلته المخطوطة , حتى سافر بها وأودعها في خزينة أحد البنوك الدولية (لندن) والاخر محام اسلامي شهير صاحب تاريخ يساري تمكن من سرقة النسخة الوحيدة التي كانت قد وصلت (دار الوثائق القومية ) في ظروف بالغة السرية , عبر سلسلة معقدة من الوسطاء .
    النسخة الثالثة والرابعة والخامسة , حصل عليها ثلاثة من قادة أحزاب تاريخية ( وفقا للشائعات المكتومة التي خرجت للعلن ) أما النسختين المتبقيتين , فلا أحد يدري أين أختفتا !..أو ما هو مصيرهما ؟!..
    ردة الفعل العنيفة من قبل الأجهزة الرسمية تجاه المخطوطة , قسمت الرأي العام الى اتجاهات وتيارات متباينة , عبرت عنها المنشورات والبيانات ,التي قامت بتوزيعها الاحزاب السياسية (المحظورة), والاتحادات والنقابات والروابط والجمعيات الطلابية والاقليمية والأكاديمية (المحلولة) ,ومؤسسات المجتمع المدني المستقلة والموالية ..
    فبينما كانت اتجاهات الرأي العام: وفقا لمؤسسات المجتمع المدني , تستنكر ما أسمته : السلوك الهمجي للأجهزة الأمنية , ومصادرتها حرية النشر ..
    وقفت القوى السياسية المتوالية في ندواتها ,التي أقامتها تحت رعاية واشراف وزارة الداخلية , موقفا معضدا لما أتخذته الأجهزة الرسمية , من اجراءات (في هذه اللحظة الحرجة من تاريخ أمتنا..) بينما القوى السياسية( المنحلة وفقا للتعبير الرسمي لحكومة أبو لكيلك),أشارت في بياناتها التي غلب عليها طابع الانشاء, والخيال الرومانسي والاحتفاء باللغة (بكرة التجمع جاي + زي غضبة الهبباي... و .. سوف نخرج للشوارع + شاهرين هتافنا + ولسوف تلقانا الشوارع ب..) : القوى السياسية هذه قالت :أنها تدين وتستنكر تزييف الحقائق . ولم يفهم أحد ممن قرأو المنشورات :هل المعني بهذا التزييف المؤرخين والآثاريين , الذين قاموا بكتابة المخطوطة , أم السلوك الذي انتهجته الدولة ؟!..
    كانت الاتحادات والنقابات (خاصة نقابة المزارعين خارج التخطيط واتحاد الرعاة ) أكثر شجاعة , اذ ادانو ما أطلقوا عليه( السلوك البدوي الاجرامي غير المتحضر) لحكومة الجمهورية الأولى , وطالبوا بحرية الزراعة والرعي والتعبير والتفكير واطلاق سراح المعتقلين . وتحدث البعض في الشارع العام عن قضاء عادل ومحاكمة حقيقية , الخ ..
    لكن الطلاب العلمانيين في الجامعات والمعاهد العليا , مضوا الى خطوة ابعد من ذلك , اذ أتخذوا من قضية المخطوطة السرية, شعارا للمطالبة بمراجعة عقود النفط ,مع الشركات الأجنبية , والافراج عن المعلومات الخاصة بالنفط ,والثروات في باطن الأرض وظاهرها , وأطلاق سراح تاريخ الشعب (وقد بدت للمراقبين جميعهم, مسألة"أطلاق سراح تاريخ الشعب" من أكثر المطالب غموضا ) .
    أتخذ الطلاب العلمانيون من قضية المخطوطة السرية, لجلابي ود عربي . شعارا للمطالبة بالحريات والحقوق الاساسية, واتسع سقف المطالب ليشمل كل الحقوق المدنية حتى أوضاع المثليين في الدولة الجنجويدية!!...
    في أوج هذه البلبلة التي أعترت البلاد الكبيرة من أقصاها الى أدناها, أتصل عدد من مراكز الأبحاث think tanks والجامعات الأمريكية والأوروبية, بذلك العالم اللغوي الكبير , وقدموا له عرضا مغريا لشراء نسخته , التي كان قد أودعها الخزينة المنيعة في لندن , وكخيار ثان عرضوا عليه شراء صورة منها , اذا تعذر بيع الأصل ..
    للأسف كان البروف عالم اللغة وقتها شبه الميت سريريا , اذ تعطلت وظائفه الحيوية , وفقد القدرة على النطق . ولم تمض سوى أيام معدودة على ذلك, حتى قضى نحبه مأسوفا عليه .
    ما ألم بالبروف الكبير كان مريبا , الأمر الذي جعل الخيال الشعبي , واللاشعور السياسي يلتقيان في نقطة واحدة : مؤامرة من الأجهزة الأمنية , لأغتيال كل من يملك نسخة من المخطوطة السرية لجلابي ود عربي !!..
    كما أن الأوامر التي صدرت الى مكاتب المعلومات والاستخبارات, في كل أنحاء المنطقة والعالم , تلخصت في عبارة واضحة : الحصول على المخطوطة أو صورة منها بأي ثمن !!..
    فشهدت منطقو جلابي ود عربي تحركات محمومة, من قبل سياح خواجات وأفارقة وعرب , ترتب على ذلك ازدهارا كبيرا في الأقتصاد الناشيء( لكن القوي) لجلابي ود عربي . وكانت حتى ذلك الحين ردود الأفعال لا تزال في توال مستمر ..
    اذ تخلى بعض أئمة المساجد وعلماء اللغة وأصول الدين عن وظائفهم , واتجهوا لأول مرة في حياتهم لدراسة التاريخ , فألفوا في غضون أسابيع قليلة, العديد من الكتب لدحض الوقائع والأحداث التي حملتها المخطوطة السرية , التي لم يقرأها أحد منهم أو من سواهم , وقد سجل أحد كتبهم الموسوم ب(الجام العوام عن الكلام في شأن جلابي ودعربي ومن والاها من أقزام) مبيعات مذهلة في أفغانستان والسعودية والعراق والبوسنة , الأمر الذي لم يجد له احد من النقاد او المراقبين تفسيرا مقبولا ..
    وازاء هذا التعدي المهني على علماء التاريخ, ترك المؤرخون عملهم , وأنسحبوا في صمت مريب , لم يستطع أحد أن يفسره لصالحهم أو ضدهم .
    أكد بعض خبثاء المدينة(في محاولة لتبرير انسحاب المؤرخين) انه رأى أكثر من مؤرخ, لديهم استثمارات صغيرة في قلب السوق العربي , فبعضهم يعمل في دكانه الخاص ببيع "التمباك", وآخرين اتجهوا للمرطبات والوجبات السريعة ..
    وحتى هذه اللحظة التي أكتب فيها عن المخطوطة السرية لجلابي ود عربي (قال حسن) لم أتمكن من العثور عليها لتحقيقها ..
    كل ما وصل الى علمي من صديقي حسن أو سواه ,هو مجرد حواشي وبعض الشذرات , التي سأستعرضها لاحقا , على أمل أن أتمكن يوما من تحقيقها .. فما هي طبيعة هذه الحواشي والشذرات ؟!..
    أنها تبدأ بوصف جغرافي محض لساورا المملكة القديمة , ويتضح أن هذا الوصف الجغرافي ينطبق على جغرافية جلابي ود عربي , ما يعني أن ساورا البائدة ,هي الموقع الجغرافي ذاته لجلابي ود عربي ..

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    نواصل

    أبداً
    علاء
                  

10-24-2005, 12:15 PM

نهال كرار

تاريخ التسجيل: 01-16-2005
مجموع المشاركات: 3337

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رواية جديدة ( لا وطن في الحنين ) الجزء الأوّل .. للروائي أحمد ضحية (Re: Ala Asanhory)

    الأستاذ علاء

    تحياتي

    بداية جميلة و تبدو مختلفة
    وفي انتظار التكملة
                  

10-24-2005, 01:31 PM

عبد الحميد البرنس
<aعبد الحميد البرنس
تاريخ التسجيل: 02-14-2005
مجموع المشاركات: 7114

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رواية جديدة ( لا وطن في الحنين ) الجزء الأوّل .. للروائي أحمد ضحية (Re: نهال كرار)

    عزيزي علاء:

    التحايا طيبة موصولة لك. لعل الريح سارت كما تشتهي في مهجرك الجديد وتوالى جمال تلك الألحان كزخات المطر عذوبة في مناخ قاس. مبروك لنا وللصديق الكاتب الجاد أحمد ضحية الذي سبق وأن أهداني في القاهرة خلال العام 2003 رائعته "مارتجلو" قائلا بكل صدق ومحبة نادرة:

    "صديقي وأخي البرنس
    سيكتب فوق الشواهد من بعدنا, بأنا عشقنا طويلا..
    وأنا كتبنا بدم الشغاف, كأن لم يقل (كاتب) من قبلنا, وأنا
    مشينا إلى حتفنا, رعيلا يباري رعيلا..
    وأنا وقفنا بوجه الردى وقوفا جميلا,
    سيكتب فوق الشواهد من بعدنا,
    بأنا كذبنا قليلا, وأنا انحنينا قليلا,
    لتمضي الرياح إلى حتفها, وأنا
    سقطنا سقوطا نبيلا..
    إلى الشاب الجميل, أنت.. ".

    هكذا, يبدو أحمد ضحية منذ عهدي به, وكنا نعبر إلى مرحلة الشباب وقتها في كوستي بآمال لا نهائية في معرفة الذات والتعبير عنها, وكان هناك آخرون إلى جوارنا في جمعية الأصدقاء الأدبية, كان هناك التوم ذلك الفتى الذي يبيع الفول في دكان شقيقه ويكتب الشعر إلى جوار القدرة: "عيناك مدرسة.. فتحت فيهما أطلسا", كانت قصيدة ترى في عينيها كل تلك العوالم الرحبة", هكذا هو أحمد, وأنا أنظر إليه قبل نحو عقدين من الآن, أوبعد ندوة أدبية ينصت لآخرين وراء نظارتيه الطبيتين على ضوء عمود نور في الجوار ضاما إلى صدره بكل حميمية فصولا من مسودة روائية لا أتبينها الآن إلا على نحو غامض, هكذا هو أحمد ضحية نفسه, لكني لحظة أن قابلته قبل عامين أويزيد في القاهرة أدركت أن يد الزمن لم تكن حانية على ملامحه الأليفة أبدا, ومع ذلك كان لا يزال محتفظا بكل تلك النظرة المتوهجة داخل عينيه برغم ما يبدو من عطب وراثي لعين, هو إذن أحمد ذلك الكاتب الإنسان الذي يحتفي بالضعف الإنساني شأن الكتاب المجيدين إحتفاءك بسعي لبلوغ كمال مستحيل.

    الآن, وأنت تقدم لنا هذا المفتتح الجميل لرواية, أدرك أن أحمد لا يزال يتنفس ويحيا في مدينة قاسية, ولم لا وقد جاور كذلك عن قرب كما تناهى قامات إنسانية مثل الوالدة فريدة النقاش والصديق المبدع الجميل حلمي سالم!.

    (عدل بواسطة عبد الحميد البرنس on 10-24-2005, 01:36 PM)

                  

10-24-2005, 01:59 PM

خضر حسين خليل
<aخضر حسين خليل
تاريخ التسجيل: 12-18-2003
مجموع المشاركات: 15087

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رواية جديدة ( لا وطن في الحنين ) الجزء الأوّل .. للروائي أحمد ضحية (Re: Ala Asanhory)

    كل الشكر للحميم علاء سنهوري

    والتحية للروائي أحمد ضحية

    ونتمني المواصلة اخي علاء

    خضر
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de