حوارية مسدارية:من شاعر البطانة الصادق أب آمنة: السفير جمال محمد إبراهيم

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-19-2024, 03:50 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-22-2005, 10:37 AM

merfi
<amerfi
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 685

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
حوارية مسدارية:من شاعر البطانة الصادق أب آمنة: السفير جمال محمد إبراهيم



    حوارية مسدارية:

    من شاعر البطانة الصادق أب آمنة

    السفير جمال محمد إبراهيم


    [email protected]
    1-

    زرت أرض البطانة في منتصف السبعينات ، برفقة الباحث عالم الإجتماع النرويجي قونار سوربو . نزلنا ضيوفا على أهل قرية " ريرةالجديدة " . أسبغ علينا أهلونا هناك ، كرما عربيا بدويا حاتميا كنت أجد معه عسرا في إقناع " الخواجة " الذي أرافقه ، أن وجودنا و إقامتنا مع هؤلاء القوم لا تشكل عبئا يذكر عليهم ، بل هو في نظرهم أمر تفرضه قيم راسخة ، و عادات أصيلة تجعل إكرام الضيف ، من أي بقعة جاء ، " خواجة" كان أو "ود بلد " ، من الأمور التي لا تقبل المجادلة أو المساومة . لم يكن كرما فحسب ، بل هو كسب لعادات جديدة كان لزاما علينا أن نكيف نفسينا ، أنا و "سوربو" على تحملها ، و ربما احتمالها . كنت أسترق النظر ل"سوربو" النرويجي و هو يتلقى كوب الحليب الرابع و ربما الخامس ، في صباح باكر قبل بدء عملنا . و هكذا غرقنا في بحر كرم أهلنا الشكرية أياما طويلة ، أنجزنا عملنا و لكن كسبنا ود هؤلاء القوم و نلنا حظوة لدى قيادة القرية فكان ذلك من أسباب فلاحنا في عملنا . .

    كان عملنا يتصل بالتعرف على سمات التغيير و اتجاهات التحول المتوقع في مجتمع أحدث معه تهجير النوبيين من الشمال إلى سهل البطانة ، هزة عظيمة في السائد من النظم الإجتماعية و سبل المعيشة . مشروع إقتصادي مقيم في بيئة بداوة و ترحال . يناقض نظام الرعي عند أهلنا الشكرية ، نظاما جديدا يقوم على حرفة الزراعة المقيمة ، أعتمدت للحلفاويين في مشروع خشم القربة ، والذي صاحبه قيام مركز حضري جديد ، تطور ليصبح مدينة جديدة هي " حلفا الجديدة " . كان عملنا يتصل بالتعرف على مؤشرات هذا التضاد بين ثقافتين ، إحداهما رعوية و الأحرى زراعية . أقرأ معي ما كتب "قونار سوربو " ، في رسالته الجامعية التي قدمها في جامعة بيرجن :

    " لقد تميزت السنوات الأولى بالنسبة للحلفاويين بالخوف و التردد و ضعف الثقة . و كان النوبيون يحسبون الرشايدة و البجا ، جماعات منغلقة غير قابلة للتطور . إنهم بدو في نظرهم ، يمتشقون السيوف و المدى و ينهبون البهائم بليل ، و يخادعون النوبيين المقيمين الذين يستأجرونهم للعمل في حواشاتهم ضمن المشروع " . . و يمضي "سوربو" ليقول ، إن أوامرًا قد صدرت من بعد تمنع الرحل من امتشاق الأسلحة البيضاء عند دخولهم القرى النوبية ، و أن تلك هي ذات النظرة التى يرى بها النوبيون عرب الشكرية المسالمين، الذين يساكنونهم السهل ، و هو في الأصل مقام تقليدي للشكرية .

    2-

    تلك خلفية لا بد منها ، حتى أبين لك عزيزي القاريء ، كيف قابلت الشاعرالراحل البدوي المجيد الصادق حمد الحلال ، أو الصادق أب آمنة . كنت قد قرأت قبلا ما كتب عنه البروفسور حريز و الأستاذ الطيب محمد الطيب فأوفيا . لكن كان الرجل بحر من الشعر البدوي ، منساب لا ينضب . .

    كان للشاعر الصادق حضور قوي ، و نفس شعري مبهر . لم يكن في كامل أرض الشكرية من يجاريه ذلك الزمان الذي أحدثك عنه . رجل فارع الطول ، دقيق الملامح ، منشرح الأسارير . هاديء مثل نسمة تأتيك بعد نهار مطير ، لكنه يخفي توترا يعتمل في دواخله مما لا يخفى على من يجالسه لساعات . . مثلما فعلت أنا و الباحث النرويجي " سوربو " . القلق الذي يفيض من وجه الصادق حمد الحلال ، هو قلق الفنان ترهقهإلى جانب الحساسية المفرطة ، المعاناة يكابدها في بيئة تترصد الأصول و الأنساب ترصدا مهلكا . لا أسترسل في هذا الجانب بل أتركه لسانحة أخرى، حين تتوفر لي بعض المراجع لتوثيق محكم .

    3-

    أقدم لك فيما يلي عزيزي القاريء حوارية مسدارية ، ألفها الشاعر البدوي الصادق حمد الحلال (أب آمنة) . ترى في هذه القطعة المقدرة الفائقة لشاعرنا البدوي ، على المشاخصة المسرحية لتصوير التناقض البنيوي بين بداوة صرفة أساسها الرعي ، وحضر مقيم على نشاط زراعي . تقليد راسخ ووافد بدع ، إن شئت وصفا أدق . يدور الحوار المسداري بين "مزارع" و "غنامي". . و الشعر من السهل المفهوم و لا يحتاج في تقديري لشرح أو حواشي . .

    المزارع : وطاتك صايفة و اتلتلون كرعيك

    وربطوك بالسلب والآخرة من فوق ليك

    تقطف في الدلو و خام الحروت بيديك

    مرقوك العصر متل القدود عينيك



    الغنامي: الحواشة جابتلك نجيلتن حارة

    من أكل الدقيق كرشت و بطنك جارة

    طباك الفلس زهجان وروحك كارة

    من صقط الترع تقطر دمعتك خارة

    المزارع: صرفولي القطن قبل القمح و الفول

    يا صاحب الدبيب لا يمني شن بتقول ؟

    جربانك كرتب و بالصرار مشغول

    قايل خلاص رزق الشمش ما بزول ؟

    الغنامي: رجع فوق النعاج ، أم الفرود و التوم

    عزل بهمي ، دفر غنمي، و شبع لي نوم

    إت تابع الصرف ما حددولك يوم

    عمال القطن تابعاك نبيشة و لوم

    المزارع: قال لي" صايم طول نهارك تطوي في الحنتوت

    فوق كيله و ربع لامن خريفك يفوت "

    جربانك كرتب و في الصرار بتصوت

    يوم يا صاحبي ، بتنقدك دبيبة تموت

    الغنامي: بالكوريك تسدد ، منبلي و حرقان

    واقف طول نهارك و القمح غرقان

    لميت الطلب ، جيت لام سراب شرقان

    إت ساعة الخلاص من العجم عرقان

    المزارع: مكاوش في القشوش القفرة و المتلية

    من حر الصقط كرعيك شقوقهن مية

    عرفناك في الجلب بتجمع المالية

    يا جان الغنم ، وين الزكاة الفرضية

    الغنامي: الليل و النهار راكب الحمار ما بلين

    تجمع في ام سراب متل الجمل متطين

    آلآم الفلس ، فوقك مؤثر بين

    من حش النجيل، ضهرك عضامو تزين

    المزارع: لبس عالي و مرق من بيتي زولا شاهر

    فوق العسنة و البكارة ، ماني مساهر

    الليل كلو تطرد في الحمير و تناهر

    عيب دقني إن لبس في عمرو هدمًا طاهر

    الغنامي: إتناشر شهر فوق أم سراب مسجون

    موية الترعة سوتلك تلاتة بطون

    طباك الفلس ، تسأل تقول مجنون

    أنا خايفك تموت من القطن مديون

    الغنامي (مخاطبا محصول القطن ):

    يا قطن أم سراب أنا منك أعمل كيف ؟

    بيني و بينك الخصمة و حرابة السيف

    خميت ناسي تب خليتني قاعد ضيف

    كمان عدمتني البسقي النعاج بالصيف

    القطن (يرد على الغنامي ):

    قسم بالله كان تجري و تجيني كتير

    أضربك ضربة واحدة تغطسك للجير

    ماك عارفني عندي مفتشين و مدير؟

    وماك عارفني سويت لزريبة غفير ؟

    الغنامي: زريبتك هادي ختيتلها ختة عامر

    الغبشة أم غفيرًا للمعيزة بسامر

    شهيت الركوب فوق المحنة وضامر

    لميت النجيل عاد داير تخرب العامر ؟

    القطن : ماك عارفني وافر و النقاص تميتو

    مطرود الحبش من الصبح لميتو

    المسكين كسيتو هدوم و كبر بيتو

    صارعت الفقر من ناس عطية رميتو

    الغنامي: سنتك واحدة بس لا اتلتت لا اتنت

    من حر الفلس زهجت جماعتك و جنت

    حارسين المكاتب للمحال تتصنت

    منا و جاي حكايتك يا رفيقي اتشنت

    المزارع : القش إتملا و اتواقفنلو شروفهن

    راعيهم متقز منهن ما بشوفهن

    لاوي رقبتو في لوحة يمينو خروفهن

    أماتو الكبار يجابدن في صوفهن

    الغنامي: يا رب العباد تجي السنة البدرية

    إتوالن سواري و تردف الضحوية

    قيزان الجميلي يجيبن أب شوشية

    بت أم سبحة تلعب فوقهن الصقرية

    المزارع: نفسك ديمة من جيهة الكرم مسدودة

    ماك ظالم زكاة الله العليك مفروضة

    ضانك تصدفو السارية إن برد في فودة

    تتعوض صفير زمبارتك المقدودة . .!

    الغنامي: نفسك ديمة من حر الفلس موهومة

    فوق ضهرك ديون العالمين مردومة

    إت مالك مدنقر . . صفقتلك بومة ؟

    و لا هموم ديون حواشتك المقسومة ؟

    4-

    كما ترى عزيزي القاري ، هذا شعر يماثل شعر المناكفة الذي يقع بين الأخوان و شاع في الأربعينات و الخمسينات ، من القرن الماضي ، بين شعراء " الكتيبة " مثل ابن عمر و محمود الفكي و كرف . . و أضرابهم . لكنا لمسنا في الذي سجلناه عن شاعرنا الراحل الصادق أب آمنة ، هذا التسامح المشع في أشعاره ، برغم ما أوجزت لك من تناقض حاد بين أسلوبين في الحياة الإقتصادية : الرعي و البداوة عند أهل البطانة ، و الزراعة المقيمة عند النوبيين الوافدين . .

    أختم حديثي عن بعض أشعار الصادق أب آمنة ، بأن أنبه الدارسين للرجوع للشعر الشعبي البدوي ، و للمسادير في مظانها و ينابيعها ، و هي وافرة تكاد تفيض بما فيها من إبداع يصدر عن صدق و يعبر عن هموم المجتمعات السودانية ، تعبيرا أصيلا . ذلك جهد و جهاد ، نأمل أن يقوم به أهل الدراية و التخصص . إن في السودان تميز في كل شيء ، يبقى علينا أن نلتفت إليه نلقي الضوء الساطع عليه ، ففيه مؤشرات جد هامة تحدث عن " الشخصية السودانية ". . هذه التي تتناوشها الأسئلة و تتخطفها التنازعات . .

    الخرطوم مايو 2005

    Source: Sudanile May 22, 2005
                  

05-22-2005, 04:26 PM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30716

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حوارية مسدارية:من شاعر البطانة الصادق أب آمنة: السفير جمال محمد إبراهيم (Re: merfi)

    Quote: كان عملنا يتصل بالتعرف على سمات التغيير و اتجاهات التحول المتوقع في مجتمع أحدث معه تهجير النوبيين من الشمال إلى سهل البطانة ، هزة عظيمة في السائد من النظم الإجتماعية و سبل المعيشة . مشروع إقتصادي مقيم في بيئة بداوة و ترحال . يناقض نظام الرعي عند أهلنا الشكرية ، نظاما جديدا يقوم على حرفة الزراعة المقيمة ، أعتمدت للحلفاويين في مشروع خشم القربة ، والذي صاحبه قيام مركز حضري جديد ، تطور ليصبح مدينة جديدة هي " حلفا الجديدة " . كان عملنا يتصل بالتعرف على مؤشرات هذا التضاد بين ثقافتين ، إحداهما رعوية و الأحرى زراعية

    في السبعينات وين والليلة وين!

    شكرا ميرفي
    اضافة ممتعة لمكتبتى الالكترونية
    ود امنة عبقرى
    انظر الى وصفه للحالة النفسية في كل حرفة
    رجل غير عادى!
    الشئ بالشئ يذكر
    في هذه الايام اقرا لدكتور ابراهيم القرشى مقارنته الرائعة التشابه المذهل بين الحاردلو وامرئ القيس
    الحاردلو عبقرى يفوق حد الوصف
    شكرا ميرفي مرة اخرى
    جني
                  

05-23-2005, 12:57 PM

merfi
<amerfi
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 685

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حوارية مسدارية:من شاعر البطانة الصادق أب آمنة: السفير جمال محمد إبراهيم (Re: merfi)

    ود امنة عبقرى

    Agreed

    And you said the correct name too
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de