|
بل دفاعاً عن محسن خالد وكل الذين يتجاوزون التابوهات
|
بل هي دفاعاً عن حقنا في أن نقرأ ثم نقرر، نقرا ثم نقبل أو نرفض، وللبعض الحق في أن يقدم قراءته للنص، وإضاءاته، ولكن ليس من حقه أن يقول لنا لا تقرأوا هذا، أو يطالب بحذف أو حظر كتابة مهما كانت هذه الكتابة.
لبعض هؤلاء وأولئك الذين "سلوا سيوفهم" لتتجاوز رقبة النص، إلى رقبة محسن خالد -كاتب النص نفسه،- أهديكم جزء من مقدمة أحد كتب التراث التي خصص كاتبها الفقيه الإمام أحمد بن محمد بن علي اليمني كل كلمة فيها للجنس، وذكر كل شيء ليس بإسمه فقط ولكن بجميع أسمائه. أتى كتابه في 13 باب: في الباب الأول فضل النكاح والترغيب فيه، الباب الثاني: في ذكر النكاح وإختلاف مذاهب الناس فيه، الباب الثالث: في ما يدل على عظم قدر النكاح عند ذوات الأحراج، الباب الرابع: في ما يحب النساء من الرجال ويكرهونه، الباب الخامس : في ما يحب الرجال من النساء وما يكرهونه، الباب السادس: إختلاف الرجال والنساء في العشق وشهوات النكاح، الباب السابع: في ذكر أبواب من النكاح وما يتعلق به، الباب الثامن: في ما يجب معرفته من منافع الباه ومضارها المجربة، الباب التاسع: في ذكر السحق والسحاقات، والباب العاشر: في تفضيل الغلمان على الجواري الحسان، الباب الحادي عشر: في فضل الجواري الحسان على الغلمان الباب الثاني عشر:القيادة (القوادة كما نكتبها الآن)، الباب الثالث عشر: في ما يجب الحزم فيه من قبل النساء، الباب الرابع عشر: في نوادر وأشعار شذت على الأبواب المتقدمة. وقد إستدل الكاتب بالآيات القرآنية والأحاديث النبوية، كما حفل بكثير من الأبيات الشعرية الخالية من الترميز والكناية، والتي في إعتقادي أن محسن خالد في كتابته لم يأتي بجزء يسير مما كتبه الفقيه أحمد اليمني، وتعالوا معاً نتأمل مقدمة كتابه التي جاء فيها:
Quote: بسم الله الرحمن الرحيم وبه ثقتي الحمدلله إستفتاحاً بذكره وإستنتاجاً بشكره، وصلى الله وسلم على رسوله سيدنا محمد مبلغ أمره ونهيه، وعلى آله وأصحابه أولى تصديقه ونصره، وشرف وكرم وعظم وبعد: فإني نظرت إلى وجوب شكر المنعم، وتكرار إحسانه على المقل والمعدم، استأذنت سيد ملوك الأرض، وهزبرها ومجمع الفضائل وبحرها ، بأن أتقرب إلى جوده بجدي وهزلي، وأنظم من غرائب فضله ما يملي، فأذن لي في ذلك إعجاباً منه بالتطفل على كرم سجاياه، ورغبة في التلطف إلى جزيل عطاياه، على ان إحسانه الشامل للسائل مبذول لطالبه بغير سؤال، وأنا القائل: ومن عجب أن يسأل الجود عنكم وجودكم غاد علينا ورائح .....إلخ الأبيات.
وحينئذٍ شرعت في تأليفه بأمل مستقر فلاحه، ورجاء شرف نجاحه، وجعلته مختصراً قائما بذاته غير محتاجا إلى غيره، وما خلا الأبواب المنقولة من كتب الطب، فإني لم أتعرض لشيء منها، إذ كان منها ما يصح، ومنها مالا يصح، وإنما أثبتوها في كتبهم نقلا من مواضعها ، وتقليداً لواضعها، كذلك أبواب التفرس والقياس في النساء، إنتخبت كثيراً منها فلم تصح، وإنما الغرض المقصود في هذا الكتاب، الإشارة إلى لذة المباشرة بوجوهها، لا الإشتعال بطلب مفقودها، فإن قيل إن فيه ما هو زيادة منقول من غيره، فإنما نقلته للاستشهاد به وتصحيح ما اضعه فيه، وسميته : رشد اللبيب إلى معاشرة الحبيب وقسمته أربعة عشر باباً تحتوي على فنون ما يشهد الجاهل علي بمباشرتها، ويعلم العاقل المصنف اني لم آتها، فقد وصف الخمر بحقيقتها قوم أولو عفة ظاهرة، وسرائر طاهرة، بما يعجز أكثر العارفين بها عن بعضه –أي معاقريها، ولا يطيقون وإن جهدوا على تفطنه، فلم يشهد عليهم احد بشربها، ولا حكم حكم عليهم حاكم بها، وإنما عد ذلك من دقيق نظرهم وصفاء ذكرهم |
رأيت أن أنقل الجزء الأكبر من المقدمة ، لتقف شاهداً عصر مارس فيه فقهاؤنا الكتابة الصريحة البليغة، دون أن يخرج لهم الطيب مصطفى أو الهندي، شاهراً سيف السلطة. كما أرجو أن نعيد قراءة ونتأمل العبارات التي وردت في مقدمة الكتاب أدناه:
، وإنما الغرض المقصود في هذا الكتاب، الإشارة إلى لذة المباشرة بوجوهها، لا الإشتغال بطلب مفقودها، فإن قيل إن فيه ما هو زيادة منقول من غيره، فإنما نقلته للاستشهاد به وتصحيح ما اضعه فيه، وسميته : رشد اللبيب إلى معاشرة الحبيبوقسمته أربعة عشر باباً تحتوي على فنون ما يشهد الجاهل علي بمباشرتها، ويعلم العاقل المصنف اني لم آتها، فقد وصف الخمر بحقيقتها قوم أولو عفة ظاهرة، وسرائر طاهرة، بما يعجز أكثر العارفين بها عن بعضه –أي معاقريها، ولا يطيقون وإن جهدوا على تفطنه، فلم يشهد عليهم احد بشربها، ولا حكم حكم عليهم حاكم بها، وإنما عد ذلك من دقيق نظرهم وصفاء ذكرهم
|
|

|
|
|
|
|
|
Re: بل دفاعاً عن محسن خالد وكل الذين يتجاوزون التابوهات (Re: محمد السر)
|
Quote: بل هي دفاعاً عن حقنا في أن نقرأ ثم نقرر، نقرا ثم نقبل أو نرفض، وللبعض الحق في أن يقدم قراءته للنص، وإضاءاته، ولكن ليس من حقه أن يقول لنا لا تقرأوا هذا، أو يطالب بحذف أو حظر كتابة مهما كانت هذه الكتابة.
|
مرحى
وطوبى لنا، إذا فعهد الوصاية قد ولي وبلغنا سن رشدنا الفكري..
.."طوبة" تصك كل العقول المتحجرة..
| |
  
|
|
|
|
|
|
Re: بل دفاعاً عن محسن خالد وكل الذين يتجاوزون التابوهات (Re: محمد السر)
|
Quote: بل هي دفاعاً عن حقنا في أن نقرأ ثم نقرر، نقرا ثم نقبل أو نرفض، وللبعض الحق في أن يقدم قراءته للنص، وإضاءاته، ولكن ليس من حقه أن يقول لنا لا تقرأوا هذا، أو يطالب بحذف أو حظر كتابة مهما كانت هذه الكتابة.
|
مرحى
وطوبى لنا، إذا فعهد الوصاية قد ولي وبلغنا سن رشدنا الفكري..
.."طوبة" تصك كل العقول المتحجرة..
| |
  
|
|
|
|
|
|
Re: بل دفاعاً عن محسن خالد وكل الذين يتجاوزون التابوهات (Re: نادر)
|
الأخ يوسف الموصلي "وكلما قرأتك تيقنت بأن الفن السوداني ما زال بخير" الأخ محمد السر الأخ أشرف السر الأخ نادر لا أود أن أمد ضراع الشكر، وأنتم أهل لهذا الحق، واتساءل معكم، من ذلك/تلك التي ي/تملك في رأسه اكثر من عقل، أو من دا الفهمو زايد عننا، عشان يستمتع بالقراء وبعدين يفرزها كيمان، دا كوم العامة، ودا كوم ليهو براهو. وليثبت لينا زيادة عقله، وبعدين ينصب غرباله.
| |

|
|
|
|
|
|
Re: بل دفاعاً عن محسن خالد وكل الذين يتجاوزون التابوهات (Re: nadus2000)
|
الجمال لا يحتمله حيزٌ لِيَحِلْ ولا يسعه مستمر التمدد أو بياض الحَمْل المخصص بالفراغ الجمال صفو الجمال في أبهائه الجمال ما ينير لروح مدىً من الشجر يتنفَّس وللخالص من جمال الحق فالفراغ إطارُ ما لا حق فيه الفراغ لما يَقِلُّ عن حيز معناه والصور مجاهل ما تبدَّى الصور نحو الحق وكل الإشارة لفراغها المتكون اشتهاء
من نص لمحسن خالد
| |

|
|
|
|
|
|
Re: بل دفاعاً عن محسن خالد وكل الذين يتجاوزون التابوهات (Re: nadus2000)
|
Quote: وللبعض الحق في أن يقدم قراءته للنص، وإضاءاته، ولكن ليس من حقه أن يقول لنا لا تقرأوا هذا، أو يطالب بحذف أو حظر كتابة مهما كانت هذه الكتابة. |
أوجزت سيدى ولتصمت كل الأقلام التى حاصرت نفسها وأغلقت فمها وفهمها فى ما وجدته أمامها من تكميم و منع وقص و حذف فحسبت أنه الثقافة والحق ..
| |
  
|
|
|
|
|
|
|