الى السماء بغير نسل أسماعيل ونسل يعقوب

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 01:18 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-21-2005, 01:46 AM

EL fahal Abdelatif

تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 1082

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الى السماء بغير نسل أسماعيل ونسل يعقوب

    منذ اللحظة الاولى التى انطلقت فيها اقدام هاجر جائبة الصحارى ولم تختر بيئة
    اهلها على ضفاف النيل, تخلق جين البداوة والشقاوة, وتنقب بغضب ابدى وعدم رضى ازلى, واحتجاج متمكن فى الدم, لا يهدا الا وهو ينفى الاخر , يلغيه,وفى احسن الاحوال يسكن فيه بدلا عن نفسه.
    لم تتدخل السماء طيلة تلك الرحلة, حتى ان ذلك الصبى الصغير لا يكاد يظفر بقطرة ماء الا بجهده وشقاوة رجليه فينبجس ما يسقيه ويفيض.وتنمو حول ذلك النبع امة.
    او ترى ذلك الجين الغاضب انعكاس لفعل سيدة ابراهيم المفضلة سارة ام انه احتجاج
    لعدم تدخل ا لسماء..
    لم لا ..وفى الجانب الاخر سارة وهى تناهز التسعين تضاحكها الملائكة وتواعدها السماء باسحق.

    حول ذلك النبع نمت امة الاعراب ذكورية بجينها الذى يختزن عنف سارة ويختزل ماساة هاجر
    فتصبح الانثى نقطة ضعفه ولازمة عقده الابدية.
    كانت الانثى هى الموؤدة وان استثنيت من الدفن حية فهى ايضا موؤدة .
    اما الذكر فعليه اجادة مهنة القتال او مهنة صناعة النصوص او كليهما معا
    فمن لا يستطيع المبارزة بالسيف فليبارز بالنصوص فكلاهما عنصر حرب مع اختلاف المقدار

    وفى جهة ثانية تجعل السماء من ابناء سارة نسلا مختارا, منهم من تفديه السما ء بفداء و ومنهم من يكسب الملك وهو فى اوضع درجات ضعفه, ومنهم من ينقذ شعبه و يفلق بهم البحر, ثم يذهب مخاطبا ربه , ويعود حاملا الوصايا العشر , واضعا حجر الزاوية للاديان الحديثة.
    ويظل نسل سارة صاحب فكرة بيت الرب واللوح المحفوظ وحوارات الانبياء والملائكةوحتى اولى القبلتين.
    تلك بيئة العنب والتين تتعانق فيها خصوبتى الارض والسماء وتتنزل الرحمات على مرآى ومسمع الجميع.
    نسل يعقوب اول من ا سس فكرة بيت الرب او بيت الله ..فكانت فى البدء خيمة تجوب معهم الصحارى والغفارثم اصبحت هيكلا ثابتا ا سسه سليمان فى اورشليم.

    وفى البيئة الاخرى رمل وسيف و نصوص وغضب وحزم وشكوك كجاهزية لممارسة مهنة الحرب فالحرب وسيلة العيش ومصدر الرزق, وغنائمها دعامة اقتصاد المجتمع.
    .لذا لم يكن مستغربا حين جاء الدين (الاسلام) كان القول المأثور ليس منا من لم يغزو او ينوى الغزو.

    نسل اسماعيل اختار منحوتات الحجر والطين والتمر وغيرها لتقربه الى الله زلفى..والعلاقة بالله,, علاقة الطلب والعطاء والجزاء و الوفاء..فالبيئة كانت فقيرة وكذلك كانت النفوس ..فاصبحت العلاقة بالمعبود علاقة العمل بالجزاء وعلاقة الطلب والقبول , كعلاقات العشارين بقليلى الحظوظ , ولم يكن للرحمة متسع فى النفوس .

    الحياة الروحية توجهها اصوات البوم والغربان وقراءة الرمل وانتظار زفرة تخرج من فم مناة او انف العزى, بيئة , طيور السماء فيها اكثر حكمة من البشر.ودواجن الارض اكثر استشعارا لقيمة الحياة من ناسها.البيئة الجرداء شحيحة العطاء, خلقت نفوسا بائسة ,قلوبا غليظة ,و عقولا ضاق بها الافق بضيق الحياة..فآثرت ملازمة بؤس الصحارى , وكانه اصرار على اختيار ما هو ضد البقاء.
    .
    الم نقل ان طيور السماء اكثر حكمة , فهى تبحث عن الاعتدال حين يشتد حمو الشمس , وتهاجر الى الدفء حين يقسو زمهرير الشتاء, وما بينهما ترحال الى مصادر الخصوبة والرزق..ولم يكن فى الاعراب الا القليل منهم يؤممم شطر الشام للاتجار مرات محسوبة فى العمر بقدر سعة الحال.

    ..
    وفى بيئة ثالثة تمتد من الشلال الثانى على النيل جنوبا..كانت ارض السودان..حيث التقرب الى الله على امتداد المكان ..كانت ذبائح التقربة وبخور العطور ترفد روحانياتهم بشفافية الشكر على النعمة وبهجة الحب للمعبود.

    وفيهم اورد هومر فى الياذته ان آلهة الاغريٌق اوليمبس اعجبت بكرمهم فى التقدمات للالهة والتقربات واغتبطت باخلاص عبادتهم حتى اصبحت تحضر مواسم تقرباتهم وتزورهم برغم انهم فى المنطقة التى تحرق فيها الشمس جلد البشر فيتغير لونه..فكانت ذوى البشرة المحروقة صفتهم, مترجمة من الاغريقية.

    كان اهل السودان فى ذاك الزمان يعرفون ان الله لا يقيم فى بيت بناه بشر ولا يخاطب خلقه من خلال حجر ..لذا كان الفضاء الواسع الممتد مكان تقرباتهم.والتقربات شكر لسعة الرحمة. والحب غير المشروط ملازم لصفاء المحب والمحبوب.والبيئة المعطاءة تبذر فى الانسان الحب بلا شروط ,والتعبد بغير شروط.

    فى بيئة بنى يعقوب تتوالى علاقة الرب بالناس حيث الملائكة لاتكاد تنقطع ..نبى تلو نبى , ورسول تلو رسول , وكل رسالة تعقب الاخرى لتجودها وتعززها..وليس ثمة رسالة تلغى وتجب. ويعلم نسل يعقوب ان المصدر واحد , فلا يناقض ذاته عبر مرسليه .فتتراكم المعارف الألهية عندهم , وتتفاوت فى درجات وضوحها وادائها , فمنهااليومى المتاح للجميع , ومنها الغامض للقادر من المجتهدين.
    عبر قرون عديدة من الاختصاص فى علاقات الخالق بالمخلوق ا ستطاع نسل يعقوب ان يؤسس فكرة الدين الحديث.


    يتواصل.....
    عبد اللطيف الفحل
                  

10-21-2005, 07:30 AM

EL fahal Abdelatif

تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 1082

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى السماء بغير نسل أسماعيل ونسل يعقوب (Re: EL fahal Abdelatif)

    الى حين العودة
                  

10-26-2005, 06:16 AM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51288

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى السماء بغير نسل أسماعيل ونسل يعقوب (Re: EL fahal Abdelatif)

    ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
                  

10-22-2005, 04:13 AM

EL fahal Abdelatif

تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 1082

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى السماء بغير نسل أسماعيل ونسل يعقوب (Re: EL fahal Abdelatif)

    كان السودانيون يدركون انهم لايحتاجون ليكونوا من سلالة نسل اسماعيل او يعقوب ليعرفوا الله او ينالوا نعمته..وان الله لا يحتاج من عباده حتى يتقبلهم ان ينحدروا من الاثنى عشر قبيل او ان يتعمدوا ذهنيابالمرور بمرحلة البداوة العربية فى القرن السادس الميلادى, حين كان الانتقال من وثنية الصنم فى توسطه لله الى صيغة النص ليتولى نفس المهمة قفزة نوعية فى العلاقة بالمقدس.
    البنوة لابراهيم بالميلاد لعبت دورا هاما فى صبغ اليهودية والاسلام بمراسم بركات شخصية ومقامات خاصة على مستوى بنوة الاصلاب فى كلا الديانتين.
    لكن مفاهيم البركة فى الاسلام تمددت لتشمل بنوة اللغة . وذلك بمرجعية القول الماثور ) من تكلم العربية فهو عربى( واكتفت اليهودية ببنوة الاصلاب فقط. برغم ان لغة السماء فى مخاطبة موسى كانت عبرية..واستمرت خيمة الرب فى خلوات نسل يعقوب تؤمن اتصالاتها بالسماء با للغة العبرية فلم يعرف العالم للعبرية قداسة ولم يشر اليهود الى ان الله اختار لغتهم كما اختارهم وفضلهم ليس فقط على ابناء عمومتهم نسل اسماعيل بل تعدى ذلك الى العالمين.
                  

10-22-2005, 05:00 AM

EL fahal Abdelatif

تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 1082

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى السماء بغير نسل أسماعيل ونسل يعقوب (Re: EL fahal Abdelatif)

    يتواصل
                  

10-22-2005, 05:15 AM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51288

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى السماء بغير نسل أسماعيل ونسل يعقوب (Re: EL fahal Abdelatif)

    العزيز ود الفحل
    صباحاتك بخير

    لا زلت ذاك الفحل المسبار وانت تغوص بنا بلغتك العميقة وهي تسبر اغوارا سحيقة ضاربا في عظم المسلمات بضوء جميل ... واصل اتابعك .


    هباني
                  

10-22-2005, 05:40 AM

omar ali
<aomar ali
تاريخ التسجيل: 09-05-2003
مجموع المشاركات: 6733

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى السماء بغير نسل أسماعيل ونسل يعقوب (Re: EL fahal Abdelatif)

    الاخ ود الفحل
    تحية طيبة
    اتابع هذا البوست الذي تحاول فيه الامساك
    بالعوامل التي صنعت اساطير يني اسحق وابراهيم
    والبيئة التي شكلتها وغربتها في بيئتناالكوشية
    ..سمي كارل ماركس الدين بافيون الشعوب اما فرويد
    مؤسس علم النفس فقد قال انـه " الوهـم الاكبــــر"
    شكــرا ودالفحـــل
    واصـــل
    الواضح ان هشام هباني كان علي حق عندما ناداك
    وايقظك من نومتك
                  

10-22-2005, 08:20 AM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51288

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى السماء بغير نسل أسماعيل ونسل يعقوب (Re: omar ali)

    فــــــــــــــوق لصاحبي
                  

10-22-2005, 09:31 AM

EL fahal Abdelatif

تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 1082

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى السماء بغير نسل أسماعيل ونسل يعقوب (Re: هشام هباني)

    الا عزاء
    هشام هبانى
    عمر على
    لكم الشكر والتقدير

    عبد اللطيف الفحل
                  

10-22-2005, 03:32 PM

Sudany Agouz
<aSudany Agouz
تاريخ التسجيل: 04-28-2002
مجموع المشاركات: 9014

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى السماء بغير نسل أسماعيل ونسل يعقوب (Re: EL fahal Abdelatif)

    الأستاذ الفحل ..

    كم أنا سعيد بوجودك بيننا .. بل كل المنبريين هم سعداء بقدومكم وحلولكم بيننا ..

    أتابع بشوق هذا " البوست " .. وكيفية ربطكم للموضوع .. وكيفية سردكم الدينى
    والتاريخى ..

    حيث كانت ارادة الله .. فكانت عدالة السماء تقف مع هاجر المصرية .. ولم ترد ازهاق
    روح الطفل اسماعيل .. وهنا أود أن أقتبس من الكتاب المقدس - ( تكوين 21 ..

    " فبكر ابراهيم صباحا وأخذ خبزا وقربة ماء وأعطاهما لهاجر واضعا اياهما على كتفها
    والولد وصرفها. فمضت وتاهت فى برية بئر سبع. ولما فرغ الماء من القربة طرحت الولد
    تحت احدى الأشجار. ومضت وجلست مقابله بعيدا نحو رمية قوس. لأنها قالت لا أنظر موت الولد. فجلست مقابله ورفعت صوتها وبكت. فسمع الله صوت الغلام. ونادى ملاك الله هاجر من
    السماء وقال لها مالك ياهاجر. لا تخافى لأن الله قد سمع لصوت الغلام حيث هو. قومى احملى
    الغلام وشدى يدك به لأنى سأجعله أمة عظيمة. وفتح الله عينها فأبصرت بئر ماء. فذهبت وملأت
    القربة ماء وسقت الغلام. وكان الله مع الغلام فكبر. وسكن فى البرية وكان ينمو رامى قوس. وسكن فى برية فاران. وأخذت له أمه زوجة من أرض مصر. "

    انتهى الاقتباس :

    وهنا أعجبنى ما جئتم به يا أستاذ عبد اللطيف كما يلى ..

    "
    وفى البيئة الاخرى رمل وسيف و نصوص وغضب وحزم وشكوك كجاهزية لممارسة مهنة الحرب فالحرب وسيلة العيش ومصدر الرزق, وغنائمها دعامة اقتصاد المجتمع.
    .لذا لم يكن مستغربا حين جاء الدين (الاسلام) كان القول المأثور ليس منا من لم يغزو او ينوى الغزو.

    نسل اسماعيل اختار منحوتات الحجر والطين والتمر وغيرها لتقربه الى الله زلفى..والعلاقة بالله,, علاقة الطلب والعطاء والجزاء و الوفاء..فالبيئة كانت فقيرة وكذلك كانت النفوس ..فاصبحت العلاقة بالمعبود علاقة العمل بالجزاء وعلاقة الطلب والقبول , كعلاقات العشارين بقليلى الحظوظ , ولم يكن للرحمة متسع فى النفوس .

    "

    الى الأمام أخى .. وكلنا عيون قارئة ولتعم الفائدة على الجميع ..

    وشكرا ياأستاذ ..

    أخوكم العجوز ..
    أرنست
                  

10-23-2005, 01:59 AM

محمد عثمان الحاج

تاريخ التسجيل: 02-01-2005
مجموع المشاركات: 3514

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى السماء بغير نسل أسماعيل ونسل يعقوب (Re: EL fahal Abdelatif)

    أترجم النص التالي من كتاب الشفرة الكونية Cosmic Code تأليف عالم الآثار الشرقية واللغات الشرق أوسطية القديمة الأشهر الإسرائيلي زيكاريا ستيتشن ص 135 :

    Quote: السلالة الكهنوتية التي بدأت بهارون خضعت لتشريع حازم يفرض قيودا زواجية وتناسلية، أي يحدد من هم الذين يباح لهم إقامة علاقة مصاهرة معهم وبصفة خاصة من يمكنهن الزواج منهم بحيث تفي بمتطلب أن "سلالة الكهنة يجب ألا تدنس"، وإذا صارت سلالة أحدهم غير مثالية " بها عيب"، طفرة وراثية أو خلل جيني يتم منع ذلك الرجل وكل الأجيال المنتسبة إليه من إقامة الشعائر الكهنوتية: " لأنني أنا يهوه قد قدست السلالة الكهنتوية" المنتسبة إلى هارون.

    هذه القيود حيرت أجيالا من دارسي التوراة لكن لم تضح دلالتها إلا بعد ظهور أبحاث الدي إن أي. لم يتضح ذلك إلا سنة 1997 حين نشرت مجموعة من العلماء من دول مختلفة تقريرا يفيد باكتشاف "جين كهنوتي" بين اليهود الذين يمتد نسبهم إلى هارون. التقاليد اليهودية التي لم تتغير تتطلب إقامة شعائر معينة وتبريكات ليوم السبت و العطلات العليا ويجب ألا يقوم بها أي شخص ماعدا الكوهين. الكلمة التي تعني كاهن استعملت لاول مرة في التوراة لتصف هارون وأبنائه وتم توارث صفة الكوهين من الآباء للأبناء والطريقة الوحيدة التي يمكن لشخص أن يصبح بها كوهين هي أن يولد كإبن لكوهين. هذه الميزة كثيرا ما كان يتم إظهارها بإستعمال كلمة كوهين لتكون إسما للعائلة ومن تحريفاتها كاهانا، كاهن بتسكين الهاء كوهن إو بإضافة صفة لإسم الشخص فلان الفلاني هاكوهين أي الكاهن.


    هذه الخاصية للسلالة من ناحية الآباء الخاصة بتراث الكوهينات اليهود هي التي حيرت فريقا من الباحثين من اسرائيل وبريطانيا وكندا والولايات المتحدة. وبالتركيز على الكروموزوم الذكري المرموز له بحرف واي الذي يورثه الاب لابنه فقد قاموا بفحص المئات من الكوهينات من دول مختلفة ووجدوا أنهم عموما لهم علامتين مميزتين على الكرومزوم. ووجدت تلك الخاصية في كلا الفرعين اليهوديين الإشكنازي أي الآوربي والسفارديمي المنتمي للشرق الأدنى أو أفريقياالذين تفرعا بعد هدم هيكل القدس سنة سبعين ميلادية مما بين قدم هذه العلامات الجينية.

    " إن التفسير الأبسط و الأشد استقامة هو أن هؤلاء الرجال يحملون كروموزم واي الخاص بهارون" قال ذلك دكتور كارل شوريكي من معهد اسرائيل للتكنولوجيا بحيفا.


    زيكاريا ستيتشن يؤكد أن النصوص السومرية القديمة تفيد بأن الجنس البشري قامت بخلقه كائنات فضائية مزجت بين جيناتها الوراثية وبين جينات القردة العليا فنشأ من ذلك الهجين الهوموسابيانس الإنسان، و يؤكد السير لورنس جاردنر أن سلالة معينة من الإنسان تم إعطائها كمية أكبر من الجينات الخاصة بالكائنات الفضائية بحيث اكتسبت قدرات خاصة لا تتوفر لبقية البشر هذه السلالة صممت لتكون ملوك الجنس البشري. هذه الكائنات الفضائية سماها السومريين الأنأوناكي وتعني "أولئك الذين للأرض هبطوا من السماء". زيكاريا ستيتشن يؤكد أن إبراهيم كان سومريا وكان حاملا للجينات الإلهية الأنأوناكية.

    إنها نظرية غريبة مستنبطة من المقارنة بين النصوص التوراتية وبين النصوص السومرية ومن التوغل العميق في النصوص السومرية التي سبقت التوراة بآلاف السنين. لاشك أن بني ابراهيم الإسحاقيين والإسماعيليين سيفخرون بوجود ميزة كهذه!
                  

10-23-2005, 08:46 AM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51288

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى السماء بغير نسل أسماعيل ونسل يعقوب (Re: محمد عثمان الحاج)

    فـــــــــــــــــوق للفحل اخوي
                  

10-23-2005, 10:19 AM

EL fahal Abdelatif

تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 1082

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى السماء بغير نسل أسماعيل ونسل يعقوب (Re: هشام هباني)

    الاستاذ الفاضل ارنست
    شكرا للمداخلة والاضافة.هذا فى راى اثراء مثمن ياتى معززا بخلفيات ملونة من التثاقف.
                  

10-23-2005, 11:53 PM

EL fahal Abdelatif

تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 1082

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى السماء بغير نسل أسماعيل ونسل يعقوب (Re: محمد عثمان الحاج)

    مرحب بيك با شمهندس محمد عثمان


    تشكر على هذه المداخلة الرائعة.
    .والاضافة....تقودنا الى متجه آخر فى قراءة مرجعيات موضوعنا ..اى الانتقال من سند القواعد التقليدية للموضوع الى نتائج ال .DNA.واثباتات توارث الكهانة.وهذا موضوع جديد وشيق.
    النصوص السومرية وعلاقتها بفكرة الاديان اثارت وماتزال غبارا جدليا لايهد أ ..باعتبار النصوص السومرية سابقة لفكرة الاديان الحديثة..علما بانها ليست من صنيع الالهة ..وفى نفس الوقت لعبت دورا استهلاليا واضحا للفكر الدينى .وسوف اتعرض لذلك فى اطار سياقه.

    مرة اخرى ..حبابك ومزيد من الاثراء.

    عبداللطيف الفحل
                  

10-24-2005, 08:18 AM

EL fahal Abdelatif

تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 1082

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى السماء بغير نسل أسماعيل ونسل يعقوب (Re: EL fahal Abdelatif)

    العزيز هشاخ هبانى ..شكرا لرفع البوست لحين العودة للمواصلة
                  

10-25-2005, 08:02 AM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51288

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى السماء بغير نسل أسماعيل ونسل يعقوب (Re: EL fahal Abdelatif)

    .....................
                  

10-27-2005, 09:41 PM

برير اسماعيل يوسف
<aبرير اسماعيل يوسف
تاريخ التسجيل: 06-03-2004
مجموع المشاركات: 4445

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى السماء بغير نسل أسماعيل ونسل يعقوب (Re: هشام هباني)

    العزيز عبد اللطيف الفحل ... ما زلت مسكونا بحب الحفريات كما عرفناك ... يوم ان كنت خير زاد لنا في بلاد الواق الواق ... و ها نحن الآن نتسم عبير ابداعك ... عبر شباك صغير ... و نحلم بان نراك في مواقع اخر ... أنت أعلم بها منا ... اما الآن... فهل من مزيد؟
                  

10-27-2005, 10:04 PM

أبكر آدم إسماعيل
<aأبكر آدم إسماعيل
تاريخ التسجيل: 10-05-2002
مجموع المشاركات: 549

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى السماء بغير نسل أسماعيل ونسل يعقوب (Re: برير اسماعيل يوسف)


    عبد اللطيف وينك يا راجل؟؟
    اختفي بعد ابن عوف وما لامين ليهو في أتر!!
    دنيا غريبة!!

    وفوق عشان الكلام المؤسس الفوق


    أبكر آدم إسماعيل
                  

10-28-2005, 03:49 AM

EL fahal Abdelatif

تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 1082

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى السماء بغير نسل أسماعيل ونسل يعقوب (Re: EL fahal Abdelatif)

    العزيز برير اسماعيل
    السلام اردام اردام
    شوق شديد والله .اطلالتك رائعة ومطمئنة..وكلماتك (محرضة.)..
    ولن اقول نأ مل....بل يجب ان....
    اخيرا وصلنى ..ا... ميل. من وليد فضل...ويبدو انها ( عينة الفرفرة)
    تحياتى لك ولاسرتك الصغيرة والكبيرة معا...

    عبد اللطيف الفحل
                  

10-28-2005, 08:24 AM

Sudany Agouz
<aSudany Agouz
تاريخ التسجيل: 04-28-2002
مجموع المشاركات: 9014

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى السماء بغير نسل أسماعيل ونسل يعقوب (Re: EL fahal Abdelatif)

    الأستاذ الفحل ..

    شكرا على سردكم لهذا الموضوع القيم .. وهنا وجدت كتابا يسمى " نساك قمران ومخطوطاتهم" .. فقط أود أن أنقل منه المقدمة ..

    " قد تعرض الكتاب المقدس لحملات من نظريات النقد، التى لا تستند الى حقيقة، عادت الينا بأجزل الفوائد والنفع. فليس فى التاريخ من عصر كعصرناهذا، أقبل فيه العلماء على درس الكتاب المقدس بمنتهى التمحيص العلمى وأشد الدقة، مستخدمين فى سبيل ذلك ما أوضحته الحفريات المتتالية والتعمق فى ما خلفه التاريخ من مخطوطات وبرديات ورقوق، حتى انه ليمكن القول، ان كل كلمة من الكتاب المقدس ، قد درست ومازالت تدرس وفق أرفع قواعد العلم شأنا.
    ولا نبالغ اذا قلنا ان اكتشاف منطقة قمران QUMRAN على البحر الميت ، تعتبر الحدث الأثرى الأكبر والأهم فى القرن العشرين بأكمله، حيث تم العثور على مكتبة دينية كاملة، تعود الى القرنين الأولين بعد الميلاد، وبفضل هذه ا لاكتشافات ، وبعد دراسة دقيقة مستفيضة ، قام بها فريق من أشهر علماء الآثار والكيمياء واللغات والخطوط والأنثروبولوجيا .. و .. الخ ، وصلوا الى نتيجة لا تقبل الجدل، وهى صحة كل ما جاء فى العهد القديم من معلومات فى أدق التفاصيل، بل وفى أدق الأمور وأكثرها غرابة.

    وقد بدأ الكشف عن آثار منطقة قمران فى ربيع عام 1947 ميلادية ، ودام التنقيب حتى عام 1956 ميلادية، وقد شمل كل نقطة فى المنطقة. فأسفر ذلك عن كشف شبه دير كبير ، وما لا يقل عن 600 مخطوطة فى أحدى عشرة مغارة فى كل المنطقة. يمتد تاريخ هذه المخطوطات من سنة 250 قبل الميلاد الى سنة 70 ميلادية، وكان لاكتشافها أهمية لمعرفة نص التوراة وبقية الأسفار العبرية . وقد قارن العلماء بين هذه النصوص وما بأيدينا، فوجدوا التطابق الكامل ، مما يهدم النظريات النقدية التى ادعت عدم سلامتها. "

    انتهى الاقتباس.

    ولا أدرى ياأستاذ الفحل .. هل سبق وان قرأتم عن مخطوطات قمران هذه .. أم لا ..؟

    ولكم منى جزيل الشكر والتقدير ..

    عمك العجوز
    أرنست
                  

10-28-2005, 09:45 AM

EL fahal Abdelatif

تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 1082

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى السماء بغير نسل أسماعيل ونسل يعقوب (Re: EL fahal Abdelatif)

    عزيزى دكتور أبكر آدم ..تحياتى ....وينك...
    شكرا على الطلة.. ليه ما تكون عبر جغرافيا الروكى على الباسيفيك...اكيد النقلة من الجليد الى المطر
    تنبت الكثير من البذور المستكينة...
    اخونا بن عوف لم اسمع عنه منذ ان غادر .لعله مستغرق بشاعريته الخاصة فى( احضان ) البلد وعقبال عندك.

    عبد اللطيف الفحل

    (عدل بواسطة EL fahal Abdelatif on 10-29-2005, 12:33 PM)

                  

10-28-2005, 05:35 PM

EL fahal Abdelatif

تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 1082

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى السماء بغير نسل أسماعيل ونسل يعقوب (Re: EL fahal Abdelatif)

    الاستاذ الفاضل..ارنست
    تحياتى وتقديرى
    مخطوطات قمران او مخطوطات البحر الميت فى عدد من الترجمات
    لقد قرات بعض ما كتب حولها.لكننى للاسف لم اقراها..وهذا تذكير هام منك اشكرك عليه
    وسوف احاول الحصول عليها خلال الايام القادمة .
    مرة اخرى شكرا للتذكير بهذا المرجع .

    عبد اللطيف الفحل
                  

10-28-2005, 10:10 PM

برير اسماعيل يوسف
<aبرير اسماعيل يوسف
تاريخ التسجيل: 06-03-2004
مجموع المشاركات: 4445

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى السماء بغير نسل أسماعيل ونسل يعقوب (Re: EL fahal Abdelatif)

    عبد اللطيف الجميل تحياتي عبرك للعزيز وليد فضل ... و يا ريت لو وجدت لينا اخبار دكتور حيدر علي موسي و الهادي عيسي حسين ...الخ.
                  

10-29-2005, 03:03 AM

محمد عثمان الحاج

تاريخ التسجيل: 02-01-2005
مجموع المشاركات: 3514

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى السماء بغير نسل أسماعيل ونسل يعقوب (Re: برير اسماعيل يوسف)

    التحية لصاحب البوست كما احي السوداني الذي برهنت كتاباته على أنه ليس بعجوز بل شاب يتدفق نشاطا الاخ ارنست وقد اثار فضولي سبب سؤاله عن مخطوطات قمران او مخطوطات البحر الميت كما اشتهرت. طبعا هي تتالف من الاف القطع البالية وقد تعثر مشروع ترجمتها تعثرا شديدا منذ اكتشافها ولااحسبها ترجمت بكاملها حتى الأن كما ان الجزء الاكبر منها لم يتم نشره اواطلاع العامة على محتوياته. لكنني احسبه يشير منها إلى كتاب سفر ادريسBook of Enoch وهو من كتب الابوكريفا غير المعترف بها وكان اسمه فقط معروفا ولكنه مفقود. وقد قرأت ذات مرة أن احد اسباب رحلة ديفيد بروس لاستكشاف منابع النيل الازرق كان احضار نسخة من سفر ادريس وديفيد بروس هو اسكتلندي كما هو معلوم . وقد احضر ديفيد بروس نسخة من الكتاب لبريطانيا حيث أن الكنيسة الاثيوبية لم تلغ ذلك الكتاب وظل من ضمن كتبها المقدسة. ظلت النسخة الاثيوبية من الكتاب هي المرجع الوحيد له في الغرب إلى ان اكتشفت النسخة الاخرى ضمن مخطوطات قمران.

    يحكي سفر ادريس بالتفصيل ما ورد مختصرا في الكتاب المقدس عن النيفليم او الساقطين من السماء وهم الملائكة الذين اعجبهم حسن بنات البشر فنزلوا من السماء وضاجعوهن وولد من ذلك النسل العمالقة الذين افسدوا في الارض وكانوا سببا لطوفان نوح كما تقول التوراة. في سفر ادريس يتحاور النبي ادريس مع هؤلاء الملائكة في مهمة غريبة من نوعها. هل النيفليم هم الانأوناكيAnunnaki؟ يؤكد البعض انهم هم فهل ذلك هو ما يود الاستاذ ايرنيست قوله؟

    (عدل بواسطة محمد عثمان الحاج on 10-29-2005, 03:05 AM)

                  

10-29-2005, 11:23 AM

EL fahal Abdelatif

تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 1082

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى السماء بغير نسل أسماعيل ونسل يعقوب (Re: EL fahal Abdelatif)

    باشمهندس محمد عثمان..تحياتى .اثمن هذه المعلومات القيمة وهى دون شك
    تحتاج لأفراد بوست متخصص يتناول مخطوطات البحر الميت او كما ذكرالاستاذ ارنست مخطوطات قمران ..عليك بها اخى محمد وسوف ابدا الاستعداد لمطالعتهاوالاسهام معك فيها.
    وسوف اواصل هنا ما ابتدأته...لك التقدير
                  

10-29-2005, 12:35 PM

EL fahal Abdelatif

تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 1082

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى السماء بغير نسل أسماعيل ونسل يعقوب (Re: EL fahal Abdelatif)

    برغم ان اليهودية كانت اسبق من الاسلام ففكرة الاختيار الالهى لليهود تقوم اساسا على الانتماء العرقى وليس مجرد الاعتقاد.لذلك اهتم اليهود بانسابهم فهى مصدر الاختصاص الالهى و حافظوا عليها وهم فى ظروف الشتات بما فى ذلك فترة اقامتهم بين ابناء عمومتهم العرب حتى مجىء الاسلام .
    بواكير حملات العسف ضد نسل يعقوب حملت عددا منهم للالتجاء ببنى عمومتهم نسل اسماعيل فى ارض الحجاز
    كانت اقامة اليهود فى ارض الحجاز مع بنى عمومتهم العرب غاية فى التحدى والاغاظة, تحد فى احتكار المعرفةحيث كانت المعرفةالدينية سيدة معارف ذلك الزمان فهى تتحدث عن علاقة الانسان بخالقه وقصص الخلق و فضائل لم تكن متعارفة لدى الاعراب. وكانت اغاظة فى انها غير متاحة للعرب اصحاب البلاد الاصليين ليس لانهم من نسل هاجر خادمة السيدة اليهودية سارة,ولكن لانه ممنوع عليهم منح علمهم للامميين اى غير اليهود .
    و الامميون من الامم, و التى اصبحت تقرأ وتكتب بمعنى اميين(وكانوا يقولون ليس لنا على الاميين سبيل) اى الامميين اللامنتمين لليهود و سنرى ان تلك اللفظة استخدمت فيما بعد لتعنى الذين يجهلون القراءة والكتابة.وتلك مفارقة لها حيز آخر ..
    اهتمام اليهود بالانساب لم يكن بقصد الفخر بقدر ما انه لتاكيدالاختيار الالهى لليهودى القائم اساسا على العرق و انهم من نسل يعقوب.
    فى نفس الاتجاه اهتم الاعراب بالانساب كمدعاة للفخر الاجتماعى مفرغا من القداسة وهويتسلسل حتى اسماعيل.وذلك يتطابق مع مضمون (من هاجر ولد ابراهيم اسماعيل بحسب الجسد, وولد ابراهيم من سارة بحسب موعد الرب)
    عجز الاعراب عن الحصول على مصادر المعرفة وهامت بهم اخيلتهم لصناعة اوثانهم,عقيدة الفناء والافناء بقدر ملازمتها لهم فى الغزو فهى ايضا ملازمة لعلاقة الفرد ببنيه حتىمن غير ظروف حرب..
    وكما هو معلوم كان الشديد منهم او الضعيف يقدم على دفن ابنته حية ولا يرف له جفن كعملة خاسرة أقتصاديا فى بيئة شحيحة و مجلبة عار عند الاسر.
    .ولكنهم من ناحية برعوا فى صناعة الانساب برغم خلوها من قداسة الاختصاص الالهى كما عند اليهود.
    ولعلنا ندرك ان رواة الانساب مع رواة الشعر يشكلون الماس ميديا فى ذلك الزمان فمن يملك المال والسطوة يسخرهما معا لصالحه .
    ويذكر عن بن الكلبى انه كان من الثقاة من رواة الانساب.حين تقدم اليه خالد بن القصرى ليحدثه عن جدته فصنع له بن الكلبى نسبا شريفا يخالف حال جدته..وسعد بذلك بن القصرى واجرى له مكافاة.(راجع كتاب الاصنام لابن الكلبى) وسوف نرى لاحقا كيف ان مهنة تزوير الانساب قد دخلت السودان مع الدين...وكانت لاجل الدعوة فقط.........

    . اجادوا الشعر ايضا .ولم لا فالشعر احماءة المقاتلين بعد خلودهم للراحة وهو اداة التوجيه المعنوى بمصطلح اليوم ..وله مآرب أخرى

    وعادة يسبق المبارزة بالسيف المبارزة بالنصوص .
    اذن كان النص واالسيف , الشعر والقتا ل صنوان يشكلان مهنة الحياة الاساسية..الغزو..النهب..الاغارة والتى تحولت لاحقا بعد مجىء الدين الى فتح..

    يتواصل....
    عبد اللطيف الفحل
                  

10-30-2005, 06:12 AM

برير اسماعيل يوسف
<aبرير اسماعيل يوسف
تاريخ التسجيل: 06-03-2004
مجموع المشاركات: 4445

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى السماء بغير نسل أسماعيل ونسل يعقوب (Re: EL fahal Abdelatif)

    فوق
                  

10-30-2005, 06:27 AM

EL fahal Abdelatif

تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 1082

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى السماء بغير نسل أسماعيل ونسل يعقوب (Re: EL fahal Abdelatif)

    العزيز برير شكرا لرفع البوس ..حاولت ارسال سطور اليكترونية اليك لكنها ..حلفت قسمت ما تزح من محلها ..سوف احاول التلفون.
    عبداللطيف الفحل
                  

10-30-2005, 12:49 PM

EL fahal Abdelatif

تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 1082

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى السماء بغير نسل أسماعيل ونسل يعقوب (Re: EL fahal Abdelatif)

    يتواصل
                  

10-30-2005, 01:07 PM

Mohamed Adam
<aMohamed Adam
تاريخ التسجيل: 01-21-2004
مجموع المشاركات: 5177

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى السماء بغير نسل أسماعيل ونسل يعقوب (Re: EL fahal Abdelatif)

    ألأخ عبدالطيف الفحل.
    شكراَ علي هذا البوست.
    وهوإضافه لمعلومه غايه في الأهميه.
    لم أقصد تعويق إندياح مادته الثره بهذه المداخله بقدرما أنشد الوصل لها.
    نعم، أن السماء لديها القدره الغير مشكوك فيها لجعل أبناء ساره هم الأخيار بل السماء قادره أيضاَ لجعل ساره وهاجر (حواء عموماَ) نفسهما من الأخيار لتتحملا ما تحمله زوجهما وبنيهما الذكور.
    لماذا لا نري الشق الانثوي يتدثر بالرسالات السماويًه كما تأبطها وتدثر بها الشق الذكوري؟
    سؤال يؤرقني!!!.
    فائق مودتي.

    (عدل بواسطة Mohamed Adam on 10-30-2005, 01:42 PM)
    (عدل بواسطة Mohamed Adam on 10-30-2005, 01:44 PM)
    (عدل بواسطة Mohamed Adam on 10-30-2005, 01:49 PM)

                  

10-31-2005, 08:24 AM

EL fahal Abdelatif

تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 1082

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى السماء بغير نسل أسماعيل ونسل يعقوب (Re: Mohamed Adam)

    العزيز محمد ادم

    الشوق شديد والله
    شكرا على ال digital طلة

    لماذا لا نري الشق الانثوي يتدثر بالرسالات السماويًه كما تأبطها وتدثر بها الشق الذكوري؟
    سؤال هام ..فى اعتقادى الاجابة عند الشق الذكورى وليس السماء...
    نسمع صوتك ياباشمهندس.
                  

10-30-2005, 03:53 PM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 25803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى السماء بغير نسل أسماعيل ونسل يعقوب (Re: EL fahal Abdelatif)

    Quote: عبر قرون عديدة من الاختصاص فى علاقات الخالق بالمخلوق ا ستطاع نسل يعقوب ان يؤسس فكرة الدين الحديث.


    الاخ عبداللطيف الفحل تحياتي.

    نقطة نظام لوسمحت.

    مافي حاجة اسمها دين حديث في مقابل دين قديم، في راينا المتواضع.

    اصل الاديان كلها واحد، وهو كوشي.

    التعدد الماثل ناجم عن تعدد الثقافات والحقب الزمنية.

    هذه الثقافات لم تفعل اكثر من مقاربة انطلقت من معطيات طريقة تفكيرا، للاصل الكوشي ولاغير.

    فالاسلام كمثال ماهو الا مقاربة او تكييف عربي لي ديانة سبا الكوشية، لااكثر ولا اقل.

    فالثقافة العربية وهي تنمو في احضان ثقافتنا الكوشة تعرفت علي التوحيد للمرة الاولي في تاريخها. وهذا ماحدث لابراهيم الذي قدم الي ديار الحضارة الكوشية كوثني مشرك، ليتتلمذ علي الثقافة الكوشية، ويتخرج كموحد.

    ده السبب انو تم ختانه في ارزل العمر في ديارنا!

    طبعا الختان والذي فقد معناه تماما اليوم، في ثقافة التوحيد المروية، ممارسة تقابل الشهادة اللفطية في الاسلام العربي، كاشهار او اعلان للدخول في مدارج التكليف او الاسلام كماتفهم الثقافة العربية!

    ولهذا قلنا الاسلام السياسي العربي، علماني في حقيقة امره، تقريري، شفهاي، ونصوصي، بعيد عن الممارسة!

    اماالمسيحية واليهودية، في جانب منها، نصوصها منقولة نقل مسطرة وبالحرف، من النصوص الكوشية القديمة لي ديانة امون اللي هو "امين" في سورة الفاتحة، بل وفي جميع الديانات.

    فالدين واحد، وان اختلف الفهم باختلاف الثقافات والعصور التاريخية، والدين كوشي، اذا كان العقل اغريقيا، كما ظن سنغور يوما!

    بالنسبة لي وضعية المراة في مقابل الرجل في ثقافة المهد الشمالي عامة واللتي تشمل الساميين، فالسمة مستمدة من طبيعة التكوين الابوي للبنية الاسرية، وبالتالي التركيبة الاجتماعية.

    في المهد الجنوبي الكوشي، البنية اموية تاريخيا، ولهذا العلاقة بين النوعين تختلف جذريا عن تجربة مجتمعات المهد الشمالي الابوية.

    السبب في الاختلاف هو اسلوب المعيشة البدوية المتنقلة في الشمال، القايمة علي الضراع او العضل، مما ادي الي عطالة المراة وبالتالي دونيتها كمحصلة نهائية لكونها عالة.

    خشية املاق الواردة في القران مردها هنا، والتكوين والفرز الطبقي ايضا مرده هنا، في ثقافة المهد الشمالي عامة.

    في المهد الجنوبي الكوشي، الحياة الرغدة نسبيا، المستقرة، القواما الزراعة المراة كانت منتجة بل هي من اخترع الزراعة.

    كمقابل للفرز الطبقي في الشمال، نجد نظام الكاست في الجنوب، حيث الكسب المادي لم يعد عامل بذات الحسم كما في الشمال!

    طبعا ده كلو تعلمتو من شيخي ديوب والمدرسة الافريقية.

    لذلك ماصدفة اطلاقا كيف حتي داخل السودان نظرة الاحتقار للمراة تنتشر في اوساط المجتمعات الابوية الرعوية البدوية، وتقل في المجتمعات الاموية الزراعية المستقرة، ولهذا في ثقافة البداوة العربية، لمان المراة كانت توؤد حية، في السودان المرأة كانت راس للدولة، بل قائدة للجيوش، حاربت في الصفوف الامامية كمافعلت الكنداكة ممااذهل الرومان، غربيي ذاك الزمان، حيث المراة عندهم كانت بعض متاع الرجل، تباع وتشتري كما قطعة الاثاث.

    الmaiden mame*في الثقافة الغربية المعاصرة تجسيد وتكريس لي ماضي المراة الملئ بالقهر في تاريخ الغرب.










    *Maiden Name في الثقافة الغربية، هو الاسم الذي تكتسبه الزوجة بعد انتقالها لي بيت الزونجية، لتفقد بذلك اسم اسرتها، وتتبني اسم اسرة زوجها، كناية عن انتقال الملكية "تاريخيا" للرجل، حيث تنقطع علاقة الزوجة باسرتها بانتقالها لبيت الزوجية.

    عادة العنف او الضرب للزوجة في ثقافة المهد الشمالي، ذو صلة وثيقة بفقدان الزوجة صلاتها باسرتها الممتدة كما هو الحال عندنا في جنوب الكرة الارضية، لدرجة ان الولد خال في ثقافتنا السودانية الافريقية، في تجاوز واضح للاب! طبعا ده اختصار قد يبدو مخل لمجلدات بحالها!
                  

10-30-2005, 06:37 PM

برير اسماعيل يوسف
<aبرير اسماعيل يوسف
تاريخ التسجيل: 06-03-2004
مجموع المشاركات: 4445

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى السماء بغير نسل أسماعيل ونسل يعقوب (Re: Bashasha)

    فوق
                  

11-01-2005, 01:33 AM

EL fahal Abdelatif

تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 1082

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى السماء بغير نسل أسماعيل ونسل يعقوب (Re: Bashasha)

    الاخ بشاشا تحياتى
    شكرا للاسهام..
    سوف اعود لابداء ملاحظاتى حول رايك.
    لك تقديرى..
                  

10-30-2005, 07:11 PM

برير اسماعيل يوسف
<aبرير اسماعيل يوسف
تاريخ التسجيل: 06-03-2004
مجموع المشاركات: 4445

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى السماء بغير نسل أسماعيل ونسل يعقوب (Re: EL fahal Abdelatif)

    ***
                  

10-30-2005, 08:36 PM

Sudany Agouz
<aSudany Agouz
تاريخ التسجيل: 04-28-2002
مجموع المشاركات: 9014

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى السماء بغير نسل أسماعيل ونسل يعقوب (Re: برير اسماعيل يوسف)

    الأستاذ عبد اللطيف ..

    أرجو مراجعة هذا الرابط .. لأن به معلومات .. قد نرجع اليها أثناء
    مداخلاتنا باللغة العربية ..

    http://home.flash.net/~hoselton/deadsea/deadsea.htm

    وشكرا..
    المخلص
    أرنست
                  

11-07-2005, 09:39 AM

برير اسماعيل يوسف
<aبرير اسماعيل يوسف
تاريخ التسجيل: 06-03-2004
مجموع المشاركات: 4445

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى السماء بغير نسل أسماعيل ونسل يعقوب (Re: Sudany Agouz)

    عبد اللطيف الفحل و الجميع العيد مبارك و العفو و العافية.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de