الفقه والدين بين النسبي واليقين.... سلسلة مقالات

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-07-2024, 00:48 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-21-2005, 00:47 AM

atbarawi
<aatbarawi
تاريخ التسجيل: 11-22-2002
مجموع المشاركات: 987

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الفقه والدين بين النسبي واليقين.... سلسلة مقالات

    سلسلة مقالات تسعى جاهدة لمحاولة التصدي لاشكالية الخلط العميق ما بين النسبي والمتيقن(بفتح القاف)في الخطاب الديني السائد والمتبلورة في التناقضات الحياتية التي نعيشها في التفاصيل اليومية دون أن نمحصها بدقة في ظل سيطرة ذهنية الاتباع مخافة مفارقةالجماعة، حتى وان عزز الواقع المعاش خطل الجماعة، ولكن يبدو ان الموت مع الجماعة عرس!!.
    اذن كونوا معنا في هذاالبوست على امتداد موضوعاته التي سوف تطرح تباعاً.

    عبد الخالق
                  

10-21-2005, 02:07 AM

atbarawi
<aatbarawi
تاريخ التسجيل: 11-22-2002
مجموع المشاركات: 987

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الفقه والدين بين النسبي واليقين.... سلسلة مقالات (Re: atbarawi)

    الالتزام بصلاة الجمعة في ظل أمام سمج

    هل انتابك احساس بالملل وانت تستمع الى خطبة الجمعة في احد المساجد التي تؤمها أين كان موقعها؟ الحقيقة أن مثل هذا الشعور يغشى الكثيرين في العالم الاسلامي، والاسباب في ذلك مختلفة. فمثلا ، كثيرا ما يكون الامام الذي تستمع اليه لا يمتلك الجاذبية التي يتمتع بها بعض الخطباء نظراا لضعف المامه بعلوم الدين عموما أو لطغيان الايدولوجية التي يتبعها وبالقدر الذي يسد عليه منافذ الواقع المعاش، مما يجعل منه مجرد شخص يتجشأ ما تلقنه وبشكل سيء لا يحتمل0 هناك البعض الآخر من الائمة ممن يرتضي أن يكون بوقاً سياسيا للنظام الحاكم وبشكل لا حصافة فيه يفتقد معه الحد الأدنى من الحساسية اللازمة التي تجعله يدرك أن الذين يسمعونه اناسا خلق الله لهم عقولا تميز وليسوا "بهما" كما يظن0 وهناك من بلغ به العمر عتيا بحيث يصعب عليه قراءة الخطبة من الورقةالتي يحملهانظرا لضعف بصره، فضلا عن قدم المعلومة التي يقدمها لاعتزاله الحياة لأسباب صحية مبعثها الشيخوخة.
    كل هذه النماذج وأكثر تشاهدها في المساجد وبشكل دائم ومنتظم، للدرجة التي يبدو فيها احياناً أداء صلاة الجمعة نوعا من العنت والمشقة وباعث على الكدر وسوء المزاج في بعض المساجد. ولكن، بالرغم من ذلك يصبح الذهاب الى صلاة الجمعة غاية في حد ذاتها أو عادة طقوسية لا فكاك منها، ولا يمكن الغياب منها بهكذا حجة، ولافائدة ايضا في الاحتجاج، لأن الأمر ليس بتلك السهولة التي تظن ان كنت باحثاً عن التغيير. فمن أنت حتى تحتج على أداء أمام؟ "وشن عرفك" في الدين؟ اسكت صلي صلاتك دي ساكت والزم أدبك قبال يسري عليك لقب "مسخوت"، ان لم يستطيل الأمر الى زنديق أو كافر.

    ولكن لماذا هذه الحالة مستفحلة الى هذا الحد؟
    الاجابة ليست بتلك السهولة، فالاسباب متعددة ومتشابكة، ولكن يبقى للانحطاط الكبير الذي تعيشه الأمة الاسلامية دوره المقدر في ذلك0 فتحنط الفكر الديني وتكلسه، واقتصاره على فئة معينة محتكرة يجعل منه طقسا سحريا أكثر من كونه مفهوما عقلانيا قابل للاثراء المعرفي والتجديد والمراجعة. هذا النوع من الاحتكار جعل الفكر الديني خارج سياقه التاريخي وأبد للجهل واحتكار المعرفة ،واسهم في قدسية الجهد الفكري للاوائل الذين أنتجوا هذا الارث الضخم من الفقه وعلوم الدين.

    فأئمة المساجد ما هم سوى انعكاس لهذا الانحطاط والتدليس وخداع النفس الذي يعيش فيه العالم الاسلامي0 فالاصرار على النظر للدين بشكل مجرد بغرض النقاء لا يلبس أن ينكشف ويتعرى في أول اختبار حياتي معاش، وما الأئمة أو علماء الدين الا واحدة من هذه المحكات الصعبة. كيف ذلك؟؟ الاجابة على ذلك تقودنا الا ما بدأنا به هذا الموضوع، أي لماذا الكثير من الأئمة جهلة أو مؤدلجين لدرجةالملل أو مناففقين في تمريرهم لأجندة الدولة؟ ان مجرد التأكد من أن الامام ما هو الا موظف دولة في وزارة اسمها وزارة الشئون الدينية، أول الدلائل على أن تفسير الدين على الواقع الارضي ليس بمنجى من تأثيرات السلطة السياسية الدنيوية وثقل الواقع الاقتصادي الذي يجعل من الامام موظفا يتقاضى راتبا ثابتا من هذه الدولة تنبني عليه مسئولياته وآماله وأحلامه الدنيوية، وهو بالتالي - وفي ظل هذه الظروف- ليس بمنجأ من مهادنة السلطة، وهو في الحقيقة السيناريو الأقرب كما يبينه واقع الحال. ثم أن تحول الأمامة الى وظيفة في الدولة يتم التعيين لها، يعني ذلك أن هناك ظروفا كثيرة قد تجعل من الشخص اماما ليس من الضروري ان يكون من بينها كفاءته، خصوصا في ظل واقع حياتي بالغ الصعوبة تعيشه جل الشعوب الاسلامية0 فكم منا ارتضى بفعل الظروف ،ليس الا، وظيفة لا تشبهه أو حتى تناسب امكانياته ؟ وهذا معناه ان الدين ليس نصوصا متعالية على اشكالات الواقع وثقل تأثير هذا الأخير على مناحي تفسير هذه النصوص.

    ان المفهوم المعشعش في لا وعينا - رغم الانكار ظاهريا- بأن رجل الدين لا يخطيء هوالمسيطر علينا ويجعلنا في كثير من الاحيان نكذب آذاننا، وحتى أن ثبنا الى رشدنا نعجز عن الفعل المناسب لايقاف هذه المهازل المتكررة. والنتيجة ذهاب دائم الى خطب مملة وبشكل آلي لا تحس معه بأي متعة روحية، سوى أنه الخوف المرضي من مغبة ارتكاب الاثم، مع أن الاثم الأكبر - حسب اعتقادي- هو ان تمنح اذنك طوعاً لمن يلوثها بلغو كلامه، أو من ينافق الظلم والاستبداد على مراى منك وبرضاك، وأنت لا تملك سوى أن تصمت وتنصت وتأتي مرة وثانية وعشرة دون كلل أو ملل، رغم أن دواخلك فارغة مستهلكة من هذا الكذب والافتراء.

    أذكر أنني قضيت ثمانية سنوات بالسعودية أمضيت فيها عدة أشهر متنقلا بين مساجد الاحياء المختلفة لمدينة جدة باحثاً عن خطبة "معقولة" تراعي مشاعر الانسان وتحترم عقله، ولا تبيعه الكذب والتضليل، ولا تجبره على رفع أكفه للدعاء بالخير والبركة للاسرة المالكة، بلا جدوى، فكان قرارا بالتوقف عن الذهاب للمساجد ، حتى لا اخادع نفسي. هل كان ذلك قرارا صائبا أم خاطئا؟ لا أجزم ، فالامر نسبي ويتفق حتما مع زاوية رؤيتي للدين والدنيا.

    السؤال الذي يؤرقني، لماذا يتم تجاهل أمر بهذه الخطورة- مسألة تعيين الأئمة- دون أن يجد عنايته من قبل المسلمين لأنه يمس صميم المغزى من أداء الصلاة بوصفها ركن أساسي من أركان الدين؟ فأن تصلي لمجرد العادة يختلف تماماً من أن تصلي بمتعة روحية قوامهاجو مفعم بالعلم والمعرفة الحقة المؤسسة على الصدق والشفافية التي تتيح تشريح الواقع حسبما هو ماثل وليس كما يريده السلطان؟ ولماذا لا يكون الاضراب عن صلاة الجمعة - مثلا- كنوع من الاحتجاج الحضاري اللائق بمسلم على قدر من الوعي بدينه، ولا يرضى بأنصاف المتعلمين والعجزة والمنافقين لكي يبيعوا له بضاعة كاسدة لا نفع فيها؟.

    في الحلقة القادمة سنركز على التأثيرات السالبة للخطب المكرورة والمملة على الذهن الجمعي وقدرتها الفذة على قلب الاولويات وتصعيد الثانويات كلازمة حتمية للتواطوء مع السلطة الفاسدة.

    فتكم بعافية
    عبد الخالق
                  

10-21-2005, 02:31 AM

الجندرية
<aالجندرية
تاريخ التسجيل: 10-02-2002
مجموع المشاركات: 9450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الفقه والدين بين النسبي واليقين.... سلسلة مقالات (Re: atbarawi)

    يعافيك يا عبد الخالق
    سنكون من المتابعات لهذه السلسلة
    ومبروك لينا عودة قلمك الرصين
                  

10-21-2005, 03:57 AM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30720

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الفقه والدين بين النسبي واليقين.... سلسلة مقالات (Re: الجندرية)

    Quote: في الحلقة القادمة سنركز على التأثيرات السالبة للخطب المكرورة والمملة على الذهن الجمعي وقدرتها الفذة على قلب الاولويات وتصعيد الثانويات كلازمة حتمية للتواطوء مع السلطة الفاسدة.


    على احر من الجمر
    جنى
                  

10-21-2005, 04:40 AM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الفقه والدين بين النسبي واليقين.... سلسلة مقالات (Re: jini)

    عبد الخالق

    سلام

    والله يديك العافيه على هذا الطرح الامين.

    عندما كنا طلابا اتيح لنا ان نحتك بطلاب الازهر

    ونعرف اسرار وخبايا تلك القبه التي اتضح انه لافيها فكي ولا حتى حوار(بضم الحاء).

    وكانت هنالك دوما مقارنه بينهم وبين طلاب اللاهوت.

    فبينما كانت كليات اللاهوت تدرس الفلسفه وعلم النفس والانثربولوجي

    واللغات , كانت ولازالت الازهر تدرس تاريخا عجيب وتجبر الطلاب على حفظ الفية ابن مالك

    وتقوم الحروب الضروس كما اوضح فرج فوده لفتوى مثل (فتوة الامام البجاوي)

    وهي فتوة مضحكه وخياليه وتدل على انحصار افكارهم فيما بين افخاذهم!!!!!

    ومن وقتها وانا عرفت لماذا ضعفت الدعوه الاسلاميه.

    تراجي.

                  

10-22-2005, 00:44 AM

atbarawi
<aatbarawi
تاريخ التسجيل: 11-22-2002
مجموع المشاركات: 987

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الفقه والدين بين النسبي واليقين.... سلسلة مقالات (Re: Tragie Mustafa)

    العزيزة أماني سلامات
    الاعزاء جني وتراجي
    لكم الود والمحبة
    وشكرا على المتابعة، ومرحب بأي اضافة
    نواصل

    لا يتوقف تأثير الخطب المملة والانصرافية التي يجود بها الامام الموظف على مستمعيه في كل جمعة أو درس على مجرد "الدبرسة"، بقدر ما أن تداعياتها على المستوى البعيد في غايةالخطورة والكلاحة. وهي دون مجازفة سبب العلل المستفحلة التي يعيشها المسلم منذ أزمان بعيدة وحتى راهن اللحظة دون أمل في الشفاء.

    انها استراتيجية محكمة ضاربة في أعماق التاريخ جادت بها قريحة معاوية بن أبي سفيان أول سلطان في التاريخ الاسلامي. وكان ذلك - كما هو معروف- ايذانا بتحالف السلطة ورجال الدين ضد المواطن البسيط. لا شك أن الطريقة التي يتم بها تعيين الامام من قبل الدولة هي أولى الخطوات المهمة لابتلاع المسجد وتقزيم دوره من كونه برلمان شعبي "مفترض"، تمارس فيه مناقشة أحوال البلاد والعباد بجانب العبادة في حرية تامة - كم يقول المفكر الليبي صادق النيهوم- الى مجرد بوق سلطوي تمارس فيها السلطة السياسية أو الجماعة الايدولوجية المهيمنة كل أدوات قمعها ونفيها للآخر بجانب تمرير اجندتها الايدولوجية، في ذات الوقت الذي تسعة فيه جاهدة لتعزيز قيم الانصياع والتلقين والامتثال للقضاء والقدر.

    هذه الاستراتيجية الخطيرة والممثلة في هذه الخطب المكرورة لها قدرة فذة على شيوع اللامبالاة والبلادة في الذهن الجمعي كمظهر لفراغ الروح والعقول نتاج التآلف المنتظم بفعل العادة مع هذه الخطب ذات الايقاع الواحد الممل. يظهر هذا التآلف جليا في التململ الصامت والغير قادر على اتخاذ مواقف صارمة تتسق مع مسئولية الوعي وأمانته والاستسلام لذلك كنوع من الرضوخ للأمر الواقع من حيث أنه قدر لا مفر منه.

    هذه القدرة على بلع الاحتجاج والتماهي مع كافة أشكال الظلم واستعذاب الهوان باتت تشكل الملمح الأبرز والقاسم المشترك الذي يميز الشعوب المسلمة. ولم يتم ذلك لاسباب جينية بالطبع، بقدر ما أنه نجاح تام للخطاب الديني في قدرته الفذة على الالتفاف والمراوغة بحيث يشوش على الانسان قدرته على قراءة واقعه بالشكل الصحيح وبما يبعث في نفسه الارتباك وانعدام الثقة واللجوء للعدمية واللامبالاة بمرور الزمن. ويتجلى هذا الارتباك في قلب الاولويات والذهول عن التحديات التي يعيش فيها المسلم نتاج تمرير هذا النوع من الخطاب الذي يصب في خدمة السلطة وأهدافها التي المتصادمة مع مصالح الأمة. فعندما تسيطر أجندة من شاكلة الحجاب ، النقاب ، المصافحة ، طول اللحية ، السروال أم البنطلون والمسواك أم المعجون، على قضايا مصيرية كالحرية والعدالة الاجتماعية والتداول السلمي للسلطة وحقوق الانسان بجميع تفريعاتها، عليك في هذه اللحظة ان "تتحسس مسدسك"، لأن الأمر جد خطير والمؤامرة تبدو في أبراز صورها.

    تخيل مدى القبطة التي التي يمكن أن يشعر بها نظام سياسي كالذي يمسك بخناق الشعب السعودي ، حين يرى حكامه أن القضايا الأساسية التي تناقش في مساجده من خلال الخطب هي النقاب والحجاب في بلد لا تملك المرأة حق أن تلبس غيرهما حتى وان كانت أجنبية أو من غير الدين!!! أو أن تناقش فيه حرمة المرأة لقيادة السيارة!!. ما هو التواطوء اذن ان لم يكن هذا؟ في بلد يمثل اسوأ نموذج للفساد والاستبداد والقمع ومصادرة الحريات على ظهر البسيطة.
    هل نعرج قليلاً لنسمع ما يدور في مساجد السودان؟ لا باس. ستجدهم هنا يتكلمون في كل التوافه الا فساد النظام وفشله وتدميره للوطن وجعله حظيرة جماعات ثيوقراطية لا يجمعها جامع سوى الخراب والموت.

    كل هذا وأكثر يحدث كل يوم وبايقاع منتظم ، وليس هناك من يحرك ساكنا، أو ينتفض لكرامة عقله. فالبلادة تغلغلت في الارواح والنفوس حتى بات التناقض الفاضح لا يلفت الانظار والخطايا المميتة لا تهز النفوس أو تبعث على الدهشة كأول بادرة على صحة العقول، للدرجة التي بتنا معها نتآلف مع مشاهدة مناظر الرؤوس المجزوزة والمحمولة كما تحمل الفواكهة وخلفها لافتة عليها عبارة "لا اله الا الله محمد رسول الله"!!! ولايعادل هذا المنظر المقزز سوى الصمت الفادح والخوف من الاثم الذي تبثه الخطب اللزجة باستمرار.

    تأمل هذه الحكاية: "خطيب باحد مساجد مدينة ملبورن، تخصص في خطب اثارة الكراهية ضد الاستراليين بوصفهم كفار ومنحلين، وبخبث استدرجته وسائل الاعلام ليقول كلامه هذا على الملأ وعبر القنوات التلفزيونية، وصاحبنا ما قصر وزاد من انجعاصته0 هو يتكلم بثقة تامة بأنه المعبر الحقيقي عن صوت كل المسلمين باستراليا،ولم يجد من يعترض على ذلك0 بل أن مسجده بحي "بريستون" لم ينقص عدد المصلين فيه احتجاجا. من المتضرر من مثل هذه الحماقات؟ انهم وحدهم الذين اتوا هنا ليعيشوا في سلام بعد أن انهكتهم الحروب العدمية كالصوماليين والسودانيين والارتريين. فجل هؤلاء من النساء والارامل أو الذين يفتقدون لمهارات التواصل اللغوي والعمل، وعائلهم الوحيد الاعانة الاجتماعية التي تدفعها لهم الدولة. أما هو، فلا علاقة له بظروفهم. فراتبه يأتيه من المنظمات الوهابية بالسعودية وبكافة الامتيازات التي تهيء له عيشة رغدة. وزير المالية الفدرالي علق على ذلك بقوله أنه ليس مندهشا لما يقوله، فمثله موجودون في كل ملة وكل دين، ولكن المحزن حقا هو صمت الاغلبية الذي لا يمكن تبريره0 وأردف ان كانوا يوافقونه، فيمكنهم ببساطة ان يعودوا من حيث أتوا ان كان هذا رأيهم فينا. لأن وجودهم في ظل هذه الرأي تناقض لا يمكن فهمه. ومرةأخرى الصمت سيد الموقف!!.

    باختصار، كل ما يحدث أمامنا ينبئنا عن حقيقة مؤلمة قوامها أن دور العبادة باتت - للمفارقة - هي المكان الذي يتم فيه تحنيط الدين والمسلمين وفق مواصفات خاصة تقوم بانتاجها مؤسسات الدولة الرسمية ويعمل على تسويقها حفنة من العلماء والأئمة الموظفين عبر خطب مكرورة تفعل فعلها المدمر بمعزل عن أي تهديد بعد أن نجحت تماماً في صياغة العقل والمزاج ليتماهى معها حتى وان كان يرفضها في دواخله، ولكن الاستلاب الكامل تمكن من عصب المقاومة وفتت كل قدرة على التمرد.

    والى اللقاء
    عبد الخالق

    * الحلقة القادمة "الاسلام والمسيحية في البورد على ايقاع هلال-مريخ"!!

                  

10-22-2005, 01:10 AM

النصرى أمين

تاريخ التسجيل: 10-17-2005
مجموع المشاركات: 9382

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الفقه والدين بين النسبي واليقين.... سلسلة مقالات (Re: atbarawi)

    الاخ الكريم عبد الخالق
    رمضان كريم

    قبل عده سنوات حضر الينا فى كندا امام سعودى..
    وبعد الانتهاء من خطبة الجمعه بدا سلسله من الادعيه
    ونحن من خلفه ..امين ..امين..امين

    الى ان قال " اللهم دمر اليهود والنصارى" عندنا توقفت من
    قولة امين خوفا من ان يستجيب الله لدعوتنا و يدمر الله النصارى
    الذين نعيش بينهم ونتعامل معهم كل يوم .. ودمارهم يعنى دمارنا
    نحن ... كاننى ادعو على نفسى بالدمار...

    امام اخر حرم العمل فى المزارع بحجة ان الانتاج يذهب فى صناعة
    الخمور...

    الامثله كثيره..

    تقبل تحياتى
                  

10-22-2005, 03:31 AM

atbarawi
<aatbarawi
تاريخ التسجيل: 11-22-2002
مجموع المشاركات: 987

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الفقه والدين بين النسبي واليقين.... سلسلة مقالات (Re: النصرى أمين)

    الاخ النصري سلامات
    ورمضان كريم

    مثل هذاالنوع موجود بكثرة في دول الغرب،وهم في الغالب موظفين وكالات اسلامية يمارسون عملهم القائم على الحفظ والتجشوء مقابل حفنة من الريالات يتقاضونها، ولا يهمهم اختلاف السياق 0 سأحكي قصة طريفة في مقال آخر بعنوان "المرأة الاسلاموية".
    لك الود
    عبد الخالق
                  

10-22-2005, 04:03 PM

Sudany Agouz
<aSudany Agouz
تاريخ التسجيل: 04-28-2002
مجموع المشاركات: 9014

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الفقه والدين بين النسبي واليقين.... سلسلة مقالات (Re: atbarawi)

    الأستاذ عبد الخالق ..

    قد ضربت على وتر من الأوتار العالية الرفيعة والتى تعطى نغمة ذا طبقة عالية .. وقد أسميها حزينة نوعا ما .. ذلك الوتر الحساس .. جعلته يطلق نغمة حزينة تبكى كل
    انسان حساس يحس بوجوب السلام بين البشر.. لماذا نتناحر من أجل الدين .. لماذا نتفرق
    فرقا وأحزابا .. وكما قلت .. أصبحت العملية كفريقين داخل ملعب .. (هلال - مريخ ) ..

    أنا أندهش .. لماذا يلجأ خطباء المساجد الى أساليب الكره والكراهية ..
    ( اللهم شتتهم .. اللهم أقتلهم .. الخ .. الخ .. )

    والغريب نحن فى الكنائس .. والحقيقة ليس بالغريب ..

    لا يمكن بحال من الأحوال يصعد القسيس ..ومن أعلى المنبر.. ليتفوه ولو بالخطأ .. قائلا ..
    اللهم أقتل المسلمين .. أو افعل بهم كذا أو كذا ..

    ولكن ياأخى .. من المؤسف حقا ان فئة قليلة .. وقليلة جدا هم الذين يفكرون
    بمثل تفكيرك الناضج هذا ..

    ففى مصر .. الأن .. مشكلة فى الاسكندرية .. وبعد صلاة الجمعة .. يتجمع المسلمون ..
    وهم فى صراع .. ضد كنيسة مجاورة .. والطريف فى الموضوع .. لا يمكن بحال من الأحوال
    أن تبنى كنيسة والا أن تحاط بجوامع ملاصقة لها للتنغيص على المسيحيين الأقباط ..

    ولكن .. سر ياأخى فى سردك لهذا الموضوع الهام .. .. وليت الجميع يدلون بدلوهم
    أيضا ..

    وشكرا لك ياأستاذ عبد الخالق ..

    عمك العجوز ..
    أرنست
                  

10-23-2005, 02:40 AM

atbarawi
<aatbarawi
تاريخ التسجيل: 11-22-2002
مجموع المشاركات: 987

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الفقه والدين بين النسبي واليقين.... سلسلة مقالات (Re: Sudany Agouz)

    العم ارنست سلامات

    اسهامك في هذا العك اللاهوتي العدمي لا ينكر0 ارجو ان يتسع صدرك للنقد في المقال المرتقب.
    كل ذلك ودون أن يفسد لنا اختلاف الراي وداً.
    سلامي ومحبتي
    عبد الخالق
                  

10-23-2005, 09:22 PM

Marouf Sanad
<aMarouf Sanad
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 4835

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الفقه والدين بين النسبي واليقين.... سلسلة مقالات (Re: atbarawi)

    الاخ عطبراوي

    شكراً على هذه التأملات ,,,

    ومن الغرائب ان تجد البعض ورغم رايهم المخالف تماماً لما يأتي به الامام في خطابه ,

    فإنهم يصلّون خلفه بكل خشوع , ,, كأن يهاجم الامام في خطابه الفكر العلماني مثلاً

    باعتباره كفر وغيره ,, ويأتي من يحمل هذا الفكر ويصلي خلف هذا الامام دونما تساؤل .

    وحتى الصلاة خارج المساجد , يمكن أن تجد مجموعة من اليساريين مثلاً وبينهم اسلامي أو

    أنصار سنه وعندما يحين وقت الصلاة فإنهم يقدمونه ليؤمهم و بلا تردد , رغم اختلافهم الحاد

    معه . وهكذا نجد أننا وبمحض إرادتنا نعطي هذه الأفكار امتيازات ومنابر هي أصلاً

    لا تستحقها , , واذا كنا نعطيها هذا الامتياز بحسن نيه باعتبار أن العباده هي شأن

    لا علاقة له بامور الدنيا فإنهم بدورهم لا يتعاملون مع الأمر بهذه الطريقة وإنما يوظفون

    هذه المنابر لخدمة أغراض دنيويه خالصه بعد أن يسبغوا عليها صفة القداسه التي نساهم

    نحن أنفسنا بإضفائها عليهم ,,

    (عدل بواسطة Marouf Sanad on 10-23-2005, 09:30 PM)

                  

10-24-2005, 00:17 AM

bint_alahfad
<abint_alahfad
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 3522

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الفقه والدين بين النسبي واليقين.... سلسلة مقالات (Re: Marouf Sanad)

    Quote: ولماذا لا يكون الاضراب عن صلاة الجمعة - مثلا- كنوع من الاحتجاج الحضاري اللائق بمسلم على قدر من الوعي بدينه، ولا يرضى بأنصاف المتعلمين والعجزة والمنافقين لكي يبيعوا له بضاعة كاسدة لا نفع فيها؟
    .

    أخى الفاضل عتبراوى

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ورمضان كريم وكل عام وانتم بخير


    صلاه الجمعه هى فرض للرجال, وهى لله وليس للحكام, يعنى انت بتضرب عن الصلاه لله
    لتعاقب بها الحكام? هل تعتقد ان هذا هو الحل الامثل بترك فريضه فرضها الله
    سبحانه وتعالى?
    أتفق معك ان بعض الشيوخ قد يغالون قليلا او يمتدحوا الحكام وغيرها, لكن انت
    تؤدى فريضه الله, ولو الكلام ما عاجبك ما تأأمن عليه, احتسب اجرك عند الله,
    فبيوت الله يجب ان يزكر فيها الله ولا يمتدح فيها الحكام, لكن ذلك لا يسقط الفريضه
    عنك وترك صلاه الجمعه ليس هو الحل الأمثل, فأتمنى ان تعيد النظر فى ذلك, ولى عوده
    لهذا البوست ما سمح لى الوقت بأذن الله


    Quote: أنا أندهش .. لماذا يلجأ خطباء المساجد الى أساليب الكره والكراهية ..
    ( اللهم شتتهم .. اللهم أقتلهم .. الخ .. الخ .. )

    والغريب نحن فى الكنائس .. والحقيقة ليس بالغريب ..

    لا يمكن بحال من الأحوال يصعد القسيس ..ومن أعلى المنبر.. ليتفوه ولو بالخطأ .. قائلا ..
    اللهم أقتل المسلمين .. أو افعل بهم كذا أو كذا ..

    ولكن ياأخى .. من المؤسف حقا ان فئة قليلة .. وقليلة جدا هم الذين يفكرون
    بمثل تفكيرك الناضج هذا ..

    ففى مصر .. الأن .. مشكلة فى الاسكندرية .. وبعد صلاة الجمعة .. يتجمع المسلمون ..
    وهم فى صراع .. ضد كنيسة مجاورة .. والطريف فى الموضوع .. لا يمكن بحال من الأحوال
    أن تبنى كنيسة والا أن تحاط بجوامع ملاصقة لها للتنغيص على المسيحيين الأقباط ..



    العم سودانى عجوز

    أبن اخى يتم اجباره للذهاب للكنيسه من قبل مدرسته رغم معرفتهم انه مسلم
    ولايود الذهاب للكنيسه, لكن ان رفض يسئ له المدرسين ويعطوه أشغالا شاقه عقاب
    له على عدم ذهابه للكنيسه, ويقول له أساتذته كلاما سيئا عن الاسلام , اما حادثه الاسكندريه فمن هو المعتدى? لا ادرى لم لم يتطرق البعض لهذه الحادثه
    فى البورد, فأرجو ان تخبرنى من بدأ بالاعتداء المسلمين ام المسيحين? ولماذا يعرض
    المسيحيين فى كنيستهم فيلما يسئ للأسلام والرسول صلى الله عليه وسلم وفى شهر
    رمضان تحدى وأستفذاذ للمسلمين فى هذا الشهر الفضيل

    ارجو الا نكون كالمثل القائل

    ضربنى وبكى...سبقنى وأشتكى

    وشكرا يا عمى لسعه صدرك
                  

10-24-2005, 01:10 AM

atbarawi
<aatbarawi
تاريخ التسجيل: 11-22-2002
مجموع المشاركات: 987

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الفقه والدين بين النسبي واليقين.... سلسلة مقالات (Re: atbarawi)

    لنا عودة غدا يا شباب
    سلامي
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de