السير آرشبالد هنتر قائد الجيش تحت امرة كتشنر وشاهد عيان لمعركة كرري عام 1898 يروي التفاصيل :

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-19-2024, 06:44 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-10-2005, 11:27 PM

raheemsudani
<araheemsudani
تاريخ التسجيل: 02-24-2003
مجموع المشاركات: 522

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
السير آرشبالد هنتر قائد الجيش تحت امرة كتشنر وشاهد عيان لمعركة كرري عام 1898 يروي التفاصيل :

    كان الرصاص منهمرا كالمطر ، وقد تصدوا له كما يتصدى الرجال.
    شربوا كأس الردى وهم يتشهدون ويهللون فلم يرعبهم مثقال ذرة تفوق أسلحتنا ولا احترافيتنا أو مستوى ضبطنا وانضباطنا



    هنالك العديد من المصادر التي ساهمت أو شاركت في كتابة وصناعة تاريخنا الوطني ، لا سيما المصادر البريطانية .وقد نشرت العديد من الدوريات والمجلات والكتب البريطانية الكثير عن العلاقة السياسية والعسكرية بين بريطانيا والسودان لاسيما منذ بداية الحكم التركي المصري للسودان إلي لحظة اندحار الجيش الوطني في السودان في معركة كرري وهيمنة الحكم الإنجليزي المصري علي مقاليد الأمور في البلاد إلى لحظة جلاء القوات البريطانية عنها عام 1956م.

    المصورون الذين رافقوا الحملة ومنهم من كانوا ضباطا صغارا في الجيش الغازي ومراسلي الصحف مثل الديلي جرفك والديلي تلغراف والمورنج بوست ومانشستر جارديان والتايمز وغيرها ووكالات الأنباء مثل رويترز ، يمثلون من واقع العديد من المصادر التي اطلعت عليها أو قمت بترجمة بعضها ، مراجع ثرية ذات موثوقية عالية لأحداث تلك الفترة . ان العديد من المذكرات التي رافقت الحملة والصور التي أخذت لها تزيد من هذا الثراء كرصيد للأجيال القادمة التي يهمها قراءة تاريخنا الوطني أو كتابته بطريقة تتجاوز السرد الصحيح إلى التحليل الاستراتيجي والسياسي والعسكري إنصافا للذين ضحوا بدمائهم الزكية فداء للوطن الغالي ووضعا لأولي الأمر والمسئولين في تلك الفترة في المكان الذي يستحقونه في ذاكرة الوطن ، لأن قراءة وتحليل التاريخ على نحو سليم هو الفصل بين التمجيد أو الإدانة وفيه استبانه لخطي مشاها السابقون وربما درس للحاضر واستشراف للمستقبل.ولا شك أن المهتمين بالتاريخ في بلادنا يعرفون بأن مكتبات العديد من الجامعات البريطانية مثل جامعة درم وأكسفورد ولندن وغيرها والمتاحف الإنجليزية لا سيما متاحف الجيش البريطاني تكتنز بالعديد من الكتب والرسومات والخرائط والمدونات والرسومات .

    وبالرغم من تعدد مصادر التاريخ ، تبقي روايات شهود العيان الذين حرصوا على تدوين مذكراتهم يوما بيوم مصدرا آخر له موثوقية كبيرة خاصة إذا جاء من محاربين وكبار قادة اصطلوا بنار معركة كبيرة بكل المقاييس الإستراتيجية والعسكرية التي عرفها ذلك القرن. من الكتب الهامة التي ضمت تلك المذكرات كتاب نشره كل من بيتر هاينجتون وفريديريك شارف لكتابات مراسلي الصحف ووكالات الأنباء ومذكرات كبار ضباط الحملة الإنجليزية المصرية وعنوان الكتاب :
    1Omdurman 1898`: The Eye-Witnesses Speak

    ومن هؤلاء الضباط السير آرشبالد هنتر ، كبير العسكريين للحملة تحت إمرة السردار كتشنر والمادة المنشورة هنا هي ترجمة لرسالة طبعت وقتها في خمسة صفحات على الآلة الكاتبة لخطاب أرسله هنتر إلى أخيه آرشي الذي أحالها بدوره الى شخص آخر من أقاربهم وقد تم نشر الرسالة عام 1991 في في صحيفة دونكان دووليتيل".ولد السير آرشبالد هنتر عام 1856 ودرس في كلية سانت هيرست قبل أن يتم إلحاقه رسميا في كتيبة المشاة الرابعة عام 1874 وقد تمت ترقيته إلي رتبة نقيب عام 1882 م وكانت أول خدمة نظامية له هي حملة النيل عام 1884 مع ترشيحه لنيل رتبة الرائد في السنة التالية لذلك العام. وفي نفس العام ، تعرض إلي جرح بالغ في معركتي جينيس وتعرض لنفس الشيء في معركة توشكي عام 1889م .وقد عمل السير هنتر مع الجيش المصري من عام 1884م إلي عام 1899ورشح لرتبة عقيد عام 1894م وبعد عامين من ذلك التاريخ ، حارب مع كتشنر في معركة فركة . وفي معركة أم درمان ، كان السير هنتر على رأس فرقة وعقب سقوط الخرطوم تم تعيينه أميرلاى لمدينة الخرطوم.وبموجب أمر صدر في الهند ، فقد شهد هنتر حرب الجنوب الأفريقية.وقبيل الحرب العالمية الأولى تقلد العديد من المناصب القيادية وما بين الأعوام 1915-1917 م ساعد في تدريب الجيوش الجديدة للجبهة الغربية في تلك الحرب . وقد تقاعد من الخدمة العسكرية عام 1920م ووافته المنية بلندن بتاريخ 28 يونيو 1936م.2

    وتجدر الإشارة إلي أنه يبدو من محتوى الرسالة أنه كان مرفقا بها خارطة أو رسم يبين للمرسل اليه ما تعنيه بعض الخطط والتشكيلات العسكرية بما يساعده على فهم سير المعركة، مما قد لا يكون واضحا بشكل كاف للقارئ الذي يتعرض لهذا النص وحده.

    الرسالة
    الخرطوم ،14 أكتوبر 1898م
    عزيزي

    مر وقت طويل جدا منذ اليوم الثاني من سبتمبر ، لكن حتى الآن لم أقم بأي جهد لكتابة سرد مفصل عن القتال من وجهة نظري ولسبب ، فقد كنت مشغولا جدا وسبب آخر هو أنني تعرضت لجرعة من الحمى لم آلفها من قبل وقد قعدت بي بعض الشيء ، وبأية حال ، فلا يوجد شخصان يعاصران نفس المرحلتين ويعيشانها بنفس المنظور وفي نفس الوقت.

    لقد غادرت عطبرة في اليوم الثاني من أغسطس مبكرا عما توقعت وكونت معسكرا على بعد 56 ميلا شمال الخرطوم... حيث تمركز الجيش بشكل فعلي ، ثم تقدمنا 24 ميلا أخرى لنتمركز مرة أخرى. بعد ذلك تقدمنا كجيش واحد في شكل معسكر دفاعي مغلق أثناء الليل حتى لا نهاجم بغتة. لقد تقدم الجيش في تشكيلات من الألوية ففي ميسرته من جهة المياه :كانت الألوية البريطانية حيث نالت جل احتياجاتها من مياه الشرب وكانت فرقتي في جهة اليمين ناحية الصحراء . لقد كان تنظيم ألويتي الأربعة على النحو التالي : لواء ماكسويل في الناحية اليمنى للبريطانيين، ثم لواء لويس ، ثم لواء ماكدونالد. أما لواء كولنسون-وهو لواء بريطاني أيضا فقد كان في الاحتياط خلف لواء ماكسويل ومعه كافة الأمتعة والعتاد والتعيينات الاحتياطية والمؤن الطبية. وقد كان لكل لواء ، بطارية مدفعية سريعة الطلقات.

    في اليوم الأول من سبتمبر ، عبرنا سلسلة جبال كرري حوالي الساعة التاسعة صباحا ومن على سفحها ، كان بوسعي رؤية أم درمان وقد قمنا بعد إنعام للنظر في اتجاهها بتخير موقع لمعسكر الجيش وكوناه وفقا لمبدأ المعسكر المقفل ، وبينما كنت أقوم بهذه الترتيبات ، مضى السردار وموظفيه قدما راكبين نحو قمة جبل أسميناه جبل الإشارة حيث وضعت فرقة الرماحين الحادية والعشرين أنظمة الإشارة الخاصة بها وقامت بتركيبها. لقد أنهيت عملي وتوجهت بفرسي مسرعا إلي الأمام لالقاء نظرة فاحصة ، عندما التقيت بالسردار نازلا لتوه من الجبل وبدا لي وكأنه قد رأى شبحا ، ولا غرو في ذلك فقد ذكر أن العدو لا يبعد سوى خمسة أميال فقط خلف الجبل مرسلا لمواجهتنا 50000 "خمسين ألف " من الرجال الأقوياء . قلت للسردار عد .. وستجدنا وقد اتخذنا التشكيل القتالي وملأنا كافة صهاريج وقوارير المياه قبل حلول الظلام وحصنا أنفسنا وسيكون كل شيء على ما يرام."لذا فقد قفلنا راجعين وقمت بتهيئة الضباط الراكبين وقمنا بسرعة باتخاذ وضع استعدادي لتلقي الهجوم.

    لم يكن لينتابني أي خوف طالما جاء العدو في ضوء النهار ، الا أن قناعتي كانت وستظل الى أن أموت هي أن ذلك العدو لو كان قد هاجمنا في الظلام قبل حلول الفجر وبنفس الشجاعة التي هاجمنا بها في اليوم التالي أثناء ساعات النهار ، لمزقنا وشتتنا وحطمنا وكسرنا وألقى بنا في النهر .قلّ من يعرف ويدرك عمليا ما كان سيحدث فيما لو تخلل العدو تشكيلاتك. حيث يقتل الصديق صديقه وتتصادم الأوامر مع بعضها وتصبح أبواق النداء مصدرا لحيرة واضطراب الجميع ... لكان كل شيء أسود ومعتم وليس سوى صخب المطايا وصرخات المحتضرين والجرحى وجلبة السكان والتهليلات الداوية للعدو.... وانطلاق اللعنات والدعوات في خضم من الاضطراب والرعب.

    وعلى العموم ، فقد نجونا من كل هذا لأن العدو انتظر لضوء النهار ، فلم يمر بي يوم سعد طيلة حياتي مثل يوم أشرقت فيه الشمس في الثاني من سبتمبر عام 1898م.جاء دور فرقتي والموظفين للحراسة .كانت هناك طلقات نارية قليلة أثناء الليل لم تطلقها فرقتي وفي الساعة السادسة صباحا ، بدأ إطلاق النار .تلقى اللواء البريطاني ولواء ماكسويل أول هجوم وأجهزا عليه بشكل متقن.ليس ثمة شيء يستطيع الاقتراب من طوبجية جيشنا المسئولين عن إملاء المدافع أماميا وخلفيا ومدافعنا الارتدادية" المكسيم".كان الرصاص المندفع كانهمار المطر ، وقد تصدوا له كما يتصدى الرجال وشربوا كأس الردى وهم يتشهدون ويطلقون تهليلاتهم الإيمانية فلم يرعبهم مثقال ذرة تفوق أسلحتنا ولا احترافيتنا ومستوى ضبطنا وانضباطنا. منذ وقت مبكر عن الساعة السابعة صباحا كان هنالك علم أخضر"علي ود حلو"يمر عابرا من مقدمة جيشنا اليسرى ويجتاز المقدمة ملتفا حولها على بعد 2000 ياردة ، وعندما استداروا متجهين صوب النهر بادرتهم بفاعلية تامة بنادق المراكب على النهر أسفلنا ومنذ لحظة تعرضهم لنيران مدفعيتنا فقد تم اصلائهم بوابل من الحديد والرصاص ، ولذا فإنني متأكد من أننا قد أفنيناهم عددا ، وعلى كل فقد عادوا مرة أخرى بقوة قوامها 8 ثمانية آلاف رجل متحصنين حول جبل عال أمام مقدمة جيشنا مباشرة.

    عندما أقول 1 و2 ب ، فإنني أقصد اللواءين البريطانيين الأول والثاني ، أما الأرقام الأخرى فإنها ترمز لوجودهم في فرقتي وأنا أوردها لك حسب مواقعها في المعسكر حسب الوضع الذي تعين علينا اتخاذه في التشكيل.يرمز الرقم 1 إلى لواء ماكدونالد والرقم 2 إلى لواء ماكسويل و3 للواء لويس و4 يرمز إلى لواء كولنسونز.سوف تلاحظ أن مهمة الرقمين 1و2 للواءين البريطانيين هو التقدم إلى الأمام ليكونا في موقعيهما داخل التشكيل ويتلوهما من حيث مهمة التقدم إلي الأمام لواء ماكسويل ثم لواء لويس رقم 3اذ كان على لواء ماكسويل إفساح المجال إلى لواء لويس لتمكينه من اتخاذ موقعه.كان السردار مع البريطانيين وكان نافذ الصبر ومنظره سيئا بعض الشيء.لقد طلبت منه أن يعطيني وقتا مذكرا له ب"أصدقائنا" خلف الجبل (1) اذ كانوا لا يزالون هناك،أما الجبل ب) فقد كان موقعا لمعدات الإشارة.

    الآن وبدلا من أن نكون في مواقعنا المحددة نظريا ،فقد تعين علينا أن نكون حيث كنا في المواقع التي اتخذناها ونحن نتقدم بدافع العجلة والخشية والـتأخير الذي سببه سقوط العديد من الرجال صرعى في تقافزهم في مقدمة لواء ماكسويل.لم نكن ميدانيا كما هو موضح ، وانما كنا بالكيفية التي صرنا اليها من واقع تتبعي للأمر.

    بعد ذلك انصب فوق لواء ماكدونالد حشد غوغائي غفير من خلف الجبل (أ)لينشأ عن ذلك أفضل مشهد للرماية وأدق مشاهد القتال الميداني لهذه الحملة منذ معركة عطبرة.لقد غير لواء ماكدونالد جبهته وقضى عليهم وحده قضاء مبرما. لقد دفعت اليه بتلك الخراف الإنجليزية لكنه لم يكن في حاجة اليها فقد قضى عليهم بعد ذلك سلاح الفرسان . وعندما أصبحنا بمحاذاة البواخر بأعلى النهر ،بلغت الساعة الواحدة ظهرا. ولعلمك فقد كان هذا العبء كبيرا لما فقد ودفن من خراف وكانت الساعة وقتها الثانية والنصف ظهرا ، وعندها كنت على صهوة فرسي مسرعا سعيدا اذ كانت فرقتي علي ما يرام.كان لواء ماكسويل مع السردار واتجه لواء لويس لتأمين المياه يتبعه لواء ماكدونالد ، كما كان لواء كولنسون آمنا أيضا مع تجهيزات المواصلات.

    حملت السردار في لحظة اقترابه من سياج الخليفة . لا أعلم كيف كان شعوره إنما أعرف شعوري وكيف كان منظرنا. أخبرته بأنه حاكم الخرطوم ان كان يهمه أن يكون كذلك وقلت له أنه يتعين على الحكومة أن تدفع لك نقدا مبلغا كبيرا من المال.لقد انتهت الحملة وبوسعنا الآن أن نمتع أنفسنا كصبية يلعبون في فناء الماشية فقد أتى علينا ظهر يوم نقتحم البيوت داخل وخارج الممرات الضيقة نحطم الأبواب ونشق طرق البوابات والمعابر ونطارد الشياطين في كل فج حيث استسلم معظمهم الا أنه كان علينا قتل 300 أو 400 .

    وحتى لا أطيل عليك ، فانه وعندما غربت الشمس ، أراد كل فرد معرفة المكان الذي سيقضي فيه الليل و الأوامر ليوم غد وماذا عن أعمال المطاردة والقبض. وحيث تركت السردار في مهمته لتحرير الحمر والحراس السود"ومعظمهم في السجن" ، ركبت إلي أطراف المدينة ووجدت مكانا لاقامة معسكر أوصلت اليه معظم الجند بحلول منتصف الليل.كان لواء ماكدونالد مرهقا وفضل أن يستريح في الطريق العام (البقارة الماكرين والسود لم يفعلوا شيئا غير سبى أجمل البنات من المسترقات وأفضل غنيمة يمكن اغتنامها.) ـجاوزت الساعة الواحدة صباحا عندما ذهبنا للنوم ، وقد تعطلت مواصلاتنا مع لواء ماكدونالد.اسميث دورين من فوج منطقة ديربشاير أعطاني كوبا من الشوربة وآخر من أفضل أنواع الشمبانيا وكان كلاهما لذيذ وقد أعارني وجيهام من كتيبة ووروكس الملحقة بالجيش، بطانية وسرير فنمت حتى الفجر كحال الصفوة بعد يوم من أفضل الأيام التي مرت بي في حياتي..

    ان كتشنر يستحق كل ما ناله، فقد أدار المشهد بنفسه وكان العبء عبأه، والبعض منا ساعد في ذلك أيضا ولا لأحد منا العذر في الا يكون فخورا بما قام به وقد عملنا ما قلنا أننا سنفعله ونشكر لله لطفه أن الخسارة في الأرواح كانت قليلة بشكل غير معتاد.

    لقد ساعدتنا تكتيكات العدو.مساكين أولئك الشياطين فقد حاولوا التوصل الي نهايات واقتربوا من النهاية السليمة.لقد لخص الخليفة المعركة مؤخرا قائلا:

    " في فركة ، كنا في حيرة من أمرنا ونحن نحارب خلف الصخور وداخل البيوت واصطلينا بنيران المراكب النيلية في الحفير ودنقلا وفي أبوحمد حاربنا في البيوت وهوجمنا وهزمنا وفي عطبرة ، حافظ محمود على ذخيرته بترك العدو يقترب منه قبل أن يطلق النار عليه (لاحظ :نلنا في عطبرة اكثر الجروح المرعبة وعدد كبير من حالات البتر والقطع والموت مقارنة باليوم الثاني من سبتمبر ) والآن يقول الخليفة مستطردا سأغير كل ذلك ...سأكون البادئ بإطلاق النار (لاحظ أن كل الطلقات تم استنفادها تقريبا قبل أن تصلنا لأنه أطلقها على بعد 2000 ياردة فأكثر)" ثم أعود بعد ذلك إلى تكتيكات المهدي المنصور مع هكس وبعد أن يبلغوا درجة من الاضطراب من جراء إطلاق النار الصادر منا والكل مصاب وخائف ، فعندئذ سأحيط بهم وأشدد عليهم وأقضي عليهم ومن ثم نعود إلي المسجد لنصلى صلاة الظهر."

    لو أن الخليفة أحاط بنا من ثلاثة جهات في الأول مهاجما في ذات الوقت ،لسبب لنا ذلك مشقة متناهية ولو كان قد أسرع في ليل اليوم الأول من سبتمبر وأحاط بنا مشددا علينا الخناق وأطلق النار علينا من خارج الأرض الوعر ة ثم اندفع ليتخلل قواتنا فإنني أقول مرة أخرى وأعرف أن هذا صحيح لكان قد ألحق بنا الهزيمة .بالطبع كان البعض سيهرب وتتشكل مجموعات تحارب لتشق طريقها نحو المراكب هربا.هناك عشرات ومئات الحوادث التي تبقي لتحكي وهذه سوف أحفظها لك إلى وقت لاحق. وهنا فقد كان الاستيلاء على موقع جبل الإشارة على يد النقيب كابر في الكتيبة الثالثة عشر الذي كلف بتلك المهمة من قبل ما كسويل كانت عملية عسكرية بطولية عالية الروح وتلك كانت تعميدا حربيا للكثيرين ولسوف نظل ممتنين أن جبل الإشارة لم يكن مقبرة للكثيرين.

    حسنا ، فقد كان أول ما علينا أن نقوم به في اليوم الثالث من سبتمبر هو إيجاد معسكر لنا على أرض نظيفة ومياه قريبة وهذا ما فعلته والتزمنا به.لقد كانت مدينة أم درمان أقذر من أن تصفها الكلمات ، فقد تم حمل العديد من الأموات من قبل نسائهم ودفنهم تحت أرضية عششهن و بيوتهن ، ورجع العديد من الجرحى في القتال في مرحلته الأولى إلى المدينة وماتوا هناك... أصدقك القول فام درمان لم تكن باقة من الزهر.حسنا فقد ذهب السردار في اليوم العاشر من سبتمبر إلي النيل الأبيض وذهبت أنا في اليوم التاسع عشر إلي النيل الأزرق وقد عملت ما كان على أن أفعله ورجعت إلى هنا في اليوم الثاني من أكتوبر. وفي ذات الوقت ونظرا للأحداث جهة القضارف ،فقد توجب منذ اليوم الثالث من سبتمبر تنظيم قوة بقيادة الجنرال رندل. في الثالث من أكتوبر ، استلزم الأمر مغادرة السردار من هنا بالقطارات السريعة فعطل مؤقتا حركة المواصلات الأخرى ووصل إلي القاهرة خلال 73 ساعة ونصف بما في ذلك محطات التوقف .لقد بات ممكنا لهذه الحشود الغفيرة التي تجمعت كلها هنا في فم هذا الحوت، أن تسافر بعيدا هنا وهناك إلى بلدها الأصلي ليتم قريبا من الممكن وضع هذا المكان في حدود التعامل الممكن معه عمليا.

    لقد مات أدنى شعور بالمسئولية في الناس . لقد كانوا أرقاء على أرض سادتهم ، ولهذا فإلى الآن لا من أحد يلجأ اليه لاقامة حكم القانون والنظام ، لكن كل شيء سيأتي مع مرور الزمن والتحلي بالصبر وانفاق المال وبسط العدل . يتخيل بعض الناس أن الخرطوم سيعاد بنائها وستزدهر التجارة ويحل السلام وينعم الناس بالوفرة وينسون ثاراتهم القديمة ويقام حكم متحضر ويحترم. سيأتي كل ذلك بقوة علم يرتفع مرفرفا فوق ساريته هنا . لقد كان الجميع تحت حكم الدراويش لمدة 14 عاما بعد ستين عاما من الحكم التركي وسوف يستغرق الأمر عشر سنوات أخرى لوضع الأمور في نصابها.

    لقد بدأنا بداية طيبة لم يكن من الممكن لها أن تجيء بلا معركة كبيرة. لقد تصوروا جميعا أننا وقعنا في قبضتهم .أذكر أنهم عندما خرجوا إلينا في ذلك الصباح الباكر وهم يترنمون بأناشيدهم الدينية ويغنون للنصر بأهازيج جميلة بعذوبة لا يضاهيها شيء سوى مزامير داؤؤد. وقتها تراجعت خيالتنا وهجانتنا ومدفعية خيلنا تدريجيا .فسروا ذلك على أنه نصر مسبق واتخذ العديد من الظربان3من ذلك ذريعة للرجوع مهرولين على ظهور الخيل إلي المدينة للتظاهر زهوا وخيلاء أمام النساء" قد لا تستطيع تخيل زهوهم الا إذا استطعت تخيل أفضل الطواويس في الأرض وهي تجوبها زهوا وخيلاء وعندنا الكثير منهم وأعرف جيدا القليلين منهم " .... ذهبوا يهتفون... الدين منصور...الدين منصور ... فيا بئس ثمن قبضوه من ذاك البيع فيما بعد ..

    ان مدفع المرتار 5 بوصة المزود بطلقات اللايدت هو آلة حاسمة للتدمير .ان هذا السلاح وهو في أيدي علمية وعملية كما هو الحال بالنسبة لبطارية مدفعيتنا رقم 37 تحت إمرة الرائد الميسلي ، كان سبيلنا إلى الحسم .لو أن الخليفة صمد في منطقة بيوت أطراف المدينة وعزز نفسه فيها متخيرا أسلوب القتال من بيت إلي آخر ، لكان الأمر مغايرا تماما . أما فشودة فلست في وضع للحديث عنها الآن وهنا أتمنى لو كنت رئسا للوزراء لمدة عشر دقائق.

    لقد أصبحت الخرطوم حطاما كاملا وسوف يعاد بنائها ، أما أم درمان فسوف يتم تحصينها تحصينا قويا وتنميتها وإلا فإنها ستصبح تدريجيا طللا دارسا.قبة المهدي كانت هدفا رائعا وقد أثقلت ضربا بالرصاص في دفعة الطلقات الثالثة .إنها مبنية بشكل جميل من الطوب الأحمر والطين وقد تعرضت لبعض المحو ، ولك أن تحدد أي سبب تهواه لإزالتها فقد نقول أن هذه القبة طالما بقيت فسوف تشكل تهديدا مزعجا لحكمنا وقد نقول أن في إزالتها إزالة للتطرف .قد نقول ان وجودها بهذه الحالة وهي شبه ممحوة خطر على الحياة والأحياء ، وعلى كل فطالما بقيت فهي تذكار مشهود لانتصار الهمجية علينا أما الآن وقد أزيلت ففي هذا تكفير عن خيبتنا ونسيان لها. لقد انمحت أيضا عظام الشيطان المسكين أيضا كما ينبغي لها ويحتار الكثير من الرفاق أين ذهبت؟ وتنتابني الحيرة أيضا عما يمكن أن يحدث لك حينما لا تجد نفسك في كامل طاقمك في عرضك الأخير ..

    الكابتن اسميث من منطقة كوينز بيز وأحد خيالتي يستحق وسام الشجاعة الذي ألمعت به شويز بيرليه صحفي جريدة التلغراف"تقرأ هذا الخطاب وهو في عليائه معانقا لزحل والمريخ " ، ورينيه بيل في ضوء خافت لم يسلط عليهما من دوائر الصحافة في الوطن فلا رعب حقيقي هناك وأعتقد جازما أن ليس ثمة شيء سيسمع بعد عن ما قاما به.

    لقد كان استقبالنا في أعالي النيل الأزرق حماسيا وكبيرا حيث كان الناس يهذون فرحا . لقد غزت الغابات كل مساحات الزراعة القديمة وقد قتل معظم الناس ...قتلت الرجولة وتدافعت النسوة زحفا إلى دار الحريم في أم درمان بحثا عن مستقر لهن مرة أخرى في أماكنهن القديمة نماء للأعراق والسلالات. أناس مختلفون جدا وبلد مختلف جدا أيضا كحال مناظره وسعة أرضه ووفرته ، ولكنه أوسع من أن تعرفه بعد.

    لقد تم تمركزنا في تاريخ مبكر عن حساباتي ولكن ذلك تم وفقا لشروط وضعتها وهي تأمين مؤن غذائية كافية لمدة ثلاثة أشهر للمنطقة أعلى السبلوقة قبل أن نمضي إلى الأمام وقد كان سيرى قدما أكثر أمانا وسير السردار أكثر سرعة.

    لا بد أن يكون في ذلك طمأنة لك وعزاء كبير لكم جميعا في الوطن وأنتم تتلقون هذه الأخبار .


    مخلصك /آرشبالد هنتر


    (عدل بواسطة raheemsudani on 07-10-2005, 11:28 PM)

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de