اعتذروا للوطن يا هؤلاء ... فانه لا يستحق منكم هذا

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-23-2024, 09:10 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-09-2005, 05:37 AM

wail malik


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
اعتذروا للوطن يا هؤلاء ... فانه لا يستحق منكم هذا

    مما لا شك فيه ان ما حدث فى البلاد ابان الاسبوع المنصرم فاجعة بكل المقاييس
    فاجعة اولآ لرحيل قائد مناضل لطالما عطر سماوات النضال الوطنى بمواقفه وافكاره المتقدمة وظل صامدآ من اجل قضيته حتى استطاع انجاز اهدافه بحنكة ودراية نال عليها احترام السودان قاطبة والعالم اجمع.
    وما حدث يعد فاجعة لاننا قد اكتشفنا اخطر الثغرات الكامنة فى اتفاقية السلام المزمع تنفيذه حاليآ وهذه الثغرة هى انه لا سلام يمكن ان ينجح بمحض مبادرات واتفاقات فوقية تتم بين القادة السياسيين وبمعزل عن تنزيله على مستوى الجماهير السودانية التى يعنى السلام لها بكل بساطة الامن والاستقرار يعنى فى قمة معانيه حالة من الرفاه والعدالة الاجتماعية والمساواة يعنى ازالة الغبن التاريخى عبر برامج واعية تحقق بعدآ مصلحيآ فى الحضارة الانسانية وهو التعايش السلمى بين مختلف ابناء الوطن مهما بلغت تعدداتهم الثقافية والعرقية والدينية.
    والفاجعة الثالثة تنبع من خلال ما تقدم ذكره وهى ان المثقفين من ابناء هذا الوطن او فلنقل ادعياء الثقافة والذين ادمنوا التشريح القسرى الثقافوى حتى اصبحوا حالة من التهافت اللامنطقى والتى يستعصى معها علاج العلل الاجتماعية على اعتبار ان الشريحة محور الحديث اصبحت هى معول الهدم الوطنى اى تحولت الى النقيض تمامآ من اهدافها الفطرية.
    لا اجد العذر لاى من الذين كتبوا فى هذا المنبر ومبلغ اسفى انى اعرف غالبهم وما كنت ادرى انهم بهذه الفجاجة والليونة الفكرية.
    ما كنت ادرى ان صديقتى صباح يمكن ان تكون اللامعقول بعينه ، ما كنت ادرى يا استاذتى العزيزة صباح ان صباح المجتهدة والمقاتلة من اجل حرية الكلمة يمكن ان تقتل فى لحظة غضب واستنفار عاطفى - يمكن ان تقتل احلام وطن باكمله.
    وما كنت ادرى ان عارف الصاوى المثال الذى يحتذى به فى الموضوعية والفكر المتقدم والذى التقيته فى منابر عديدة للرأى الوطنى الصادق وما كان الا كما يرجو كل منا ان يكون عليه حاله ، ما كنت اظن ان عارفآ يمكن ان يقع فى هذا الفخ ذو الهوة العميقة.
    ان الوطن ليس فقط هو المساحة الجغرافية التى نعيش بها وما يحيط بها من طبيعة ، وهو ليس فقط ما نحلم به من تصورات مثالية او احلام لبرامج انسانية سواء كانت على الصعيد السياسى او الاقتصادى او الاجتماعى او الثقافى ...الخ .ان الوطن قبل هذا وذاك شعور وعاطفة ايجابية تعترى الفرد منا وتشكل وجدانه ..تشكل مواقفه..تشكل افكاره.. وحين يحدث هذا فان الوطن لا يعنى بالالفاظ والمصطلحات على شاكلة الجنوبين او الجلابة او العبيد اوالغرابة ما هكذا سينظر اليهم الوطن بل جميعهم سيكونون ابناء السودان وبناته ، وجلهم مواطنون متساوى الحقوق والواجبات لا يفرق بينهم الا من لايريد لهذا الوطن الاستقرار والتقدم.
    اعتزروا يا هؤلاء الذين طالبتوا بانفصال الجنوب وذهابه غير مأسوف عليه ، اعتذروا جميعآ ليس صباح وحدها فانكم لم تستهدفوا الجنوب او كما تقولون الجنوبيين بل استهدفتم السودان اولآ واخيرآ ، اعتذروا للوطن بنفس الجرأة التى لعنتموه بها، وكونوا من القوة بمكان لان يقرأ الجميع اعتذاركم للوطن على هذا المنبر ، والعودة الى الصواب والمشاركة فى مشروع البناء الوطنى الديمقراطى ليست حكرآ لفرد او مجموعة بل هى للجميع بلا استثناء.
    كذلك اعتذروا يا من استفزكم اصحاب الدعوة الانفصالية فشرعتم اسلحتكم تدافعون عن ابناء السودان فى جنوبه حتى وقعتم فى فخ العنصرية ايضآ واصفين بعض ابناء الوطن بالجلابة ومطالبين بالمزيد من الخراب والدمار ونقل الحرب الى الخرطوم كما هى فى دارفور الان وكما كانت فى الجنوب من قبل وانتم تعلمون ان الخرطوم ليست باحسن حال من الجنوب او دارفور وانتم تعلمون ان التهميش وانعدام المساواة ليست فقط فى ما ذكرتم من مناطق على اعتبار ان التهميش يتم للانسان السودانى وليس لعرق او ثقافة او دين.
    اعتذروا جميعكم فليس المطالب بالاعتذار هو عارف الصاوى فقط.
    وها انا ابدأ بان عذرآ لك يا وطنى
    عذرآ لك فنحن ما زلنا نذبح فيك من لدن التاريخ البعيد وحتى الان
    اعذرنى سيدى الوطن الحبيب فان ابنك تكاثرت عليه السياط حتى فقد صوابه.

    مع تحياتى
    وائل عبدالخالق
                  

08-09-2005, 07:26 AM

أيمن جبارة الله الخضر

تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 699

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اعتذروا للوطن يا هؤلاء ... فانه لا يستحق منكم هذا (Re: wail malik)

    ألازال هناك وطن يا وائل؟
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de