السعوديون الأفارقة..عنصريّة يجب أن تختفي

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-07-2024, 12:00 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-30-2004, 03:07 PM

maryoud ali

تاريخ التسجيل: 02-15-2004
مجموع المشاركات: 330

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
السعوديون الأفارقة..عنصريّة يجب أن تختفي

    وجدت هذا المقال في صفحة اسمها الحجاز ولم اجد اسم كاتب المقال،مرفق معه الوصلة،،،

    السعوديون الأفارقة..
    عنصريّة يجب أن تختفي وحقوق يجب أن تصان

    Quote: لا ينسى تاريخ العربية السعودية أن أول ثلاثة قرارات تاريخية اتخذها الملك فيصل بن عبدالعزيز فور توليه الحكم عام 1964 كانت (إلغاء الرق، وتأكيد قرار تعليم البنات، وتأسيس التلفزيون). وكلها قرارات كانت تصطدم بقوة مع قوى الإستبداد السياسي والتزمت والتطرف الديني الوهابي. فيما يتعلق بالقرار الأول تذكر القصص كيف سارع ملاك العبيد خاصة من الأسرة الحاكمة في محاولات مضنية منهم لتعطيل القرار. وإزاء إصرار الملك فيصل الذي اتخذ القرار تحت ضغوط دولية وإقليمية، خاصة من قبل الناصريين على المستوى العربي، لجأ الأمراء إلى تقييد العبيد في القصور وإجبارهم على البقاء في ظروف مأساوية فظيعة، لم يجرؤ معها أحد حتى اليوم على الكشف عنها، ولكنها تسللت من أسوار القصور على شكل حكايات مريعة تشير إلى حقبة مريرة مرت بها الجزيرة العربية.

    وتاريخ وجود العنصر الأفريقي في الجزيرة العربية يرجع إلى مئات السنين. وأغلب المصادر التاريخية تشير إلى أن تجارة الرقيق كانت رائجة عند العرب منذ فترة طويلة ترجع إلى ما قبل الإسلام وان كانت غير مرتبطة في تلك الفترات بلون أو عرق معين، إذ كان من بين الرقيق العنصر العربي والفارسي والرومي إضافة إلى الأفريقي، الذي اقتصر عليه الرق في فترات ما بعد استقرار الدولة الإسلامية.

    مع ظهور الدولة الحديثة، ومحاربة الإمبراطورية البريطانية لتجارة الرق، وانتفاء الأسباب الشرعية لنشوئه المتمثل في أسرى وسبايا الحرب، لجأ عرب الجزيرة إلى اختطاف الأفارقة من بلدانهم عبر سواحل بحر العرب والبحر الأحمر بالتواطؤ غالبا مع متنفذين أفارقة، وبالتحايل في أحيان أخرى على الأفارقة وإيهامهم بترحيلهم للحج، ومن ثم الإيقاع بهم في شراك الرق، وكان للعمانيين إبان سيطرتهم على بحر العرب دور بالغ في هذه التجارة البغيضة. وعبر هذه البوابة جاء الوجود الأفريقي الى الجزيرة العربية.

    وعلى مدى قرون ظل العنصر الأفريقي بملامحه الصارخة والمميزة يشكل عنصرا من التركيبة السكانية للجزيرة. وبعد ظهور الدولة السعودية في أوائل القرن العشرين، انقسم وجود الأفارقة إلى قسمين، القسم الأول يمثله العبيد الذين فقدوا جذورهم ولا يعرفون أصولهم، وبعد تحريرهم باتوا يعرفون بلقب (المولد) أو تمسكوا بلقب القبائل والأسر التي كانت تملكهم، والقسم الثاني الذي يمثله الأحرار من الذين جاوروا المدينتين المقدستين مكة المكرمة والمدينة المنورة، وهؤلاء يعرفون في السعودية بـ (التكارنة) وتجد من ألقابهم (هوساوي، فلاتة، برناوي، برقاوي، زبرماوي أو تكروني) وجل هؤلاء ترجع جذورهم للدول الإسلامية في غرب أفريقيا كنيجيريا والسنغال وغينيا ومالي والنيجر وتشاد وساحل العاج وقليل منهم من غانا وبوركينا فاسو.

    ومثل القسمان جزءا من مواطني العربية السعودية كأقلية سوداء يمكن أن يطلق عليها إسم (السعوديون الأفارقة). طوال تاريخهم مع الدولة السعودية ظل هؤلاء أقلية مضطهدة، تعاني من قهر اجتماعي وتهميش سياسي غير معلن ولكنه محسوس وملموس، يهمس به (التكارنة) خفية، وظل هؤلاء التكارنة أقلية صامتة لا يرتفع لها صوت، رغم أنها ملتحمة بالنسيج الاجتماعي بقوة كجزء من مكونات المجتمع السعودي لا يمكن إنكاره، ولهذه الأقلية إسهاماتها في تشكيل المجتمع السعودي إن على مستوى الصعيد الاجتماعي أو الثقافي أو الرياضي أو الإداري والتربوي والتعليمي، وان ظل إسهامها الاقتصادي محدوداً نظرا لكون غالبيتها تنتمي للطبقة المسحوقة، أو لأن الفرصة لم تتح لها للعمل الاقتصادي، لذلك يندر أن يبرز من هذه الأقلية رجال أعمال بارزون، وغالبا ما يكونون من صغار رجال الأعمال وما دون ذلك، كالشيخ أحمد باقدو الشريك في مستشفى (عرفان وباقدو) أحد أشهر مستشفيات القطاع الخاص في مدينة جدة حاليا، وبكر بن سلمان صاحب سلسلة أشهر المطاعم الشعبية في المنطقة الغربية وهي (مطاعم حراء).

    ورغم التهميش الصامت من قبل الحكومة لهذه الفئة (عدم وجود أي أسود في مجلس الشورى، وعدم تقلد أي أسود مناصب وزارية)، والاحتقار المستتر من قبل الرأي العام والإعلام للسود السعوديين، إلا أنهم ظلوا يعملون وينتجون بصمت، وبلا طموحات زاعقة. فأغنوا الحياة والثقافة والأدب والرياضة، وكان لهم حضورهم القوي الذي غالبا ما يقابل بالتهميش ومحاولات الإقصاء، مما خلق لدى هؤلاء السود نزعات قوية والانزواء والعمل إما بصمت أو بخوف على نحو ما حصل مع اللواء متقاعد (محمد إبراهيم فلاتة) الذي وصل في خدماته إلى مرتبة قيادة القاعدة الجوية في المنطقة الغربية ثم أحيل إلى التقاعد في صمت أواخر الثمانينيات الميلادية، ولم يعد يذكر أو يعهد إليه منصب شرفي كما هي العادة مع أبناء القبائل أو غير ذوي الأصول الأفريقية. وفي إطار العسكرية نفسها يذكر التاريخ السري للسعوديين الأفارقة أسماء كثيرة برعت في مجالها ثم اختفت في هدوء مريب أمثال (محمد جمعة) ضابط الشرطة الشهير الذي كان له صيته في مكافحة المخدرات قبل عقدين من الزمان، وإمام برناوي (توفي قبل سبع سنوات) مؤسس النادي العسكري بالطائف والذي كان مقربا من الملك سعود، ومن أبنائه يظهر اليوم (أحمد إمام) أحد أبرز مؤسسي رياضة الكاراتيه في السعودية وهو يعمل اليوم في الاستخبارات السعودية، إضافة إلى (صالح إمام) وهو واحد من مؤسسي الحركة الكشفية في الأندية الرياضية حيث أسهم هو وطاهر سعد هوساوي في تأسيس أول فرقة كشفية خارج نطاق المدارس بنادي الوحدة بمكة عام 1971.

    أما في المجال التربوي والتعليمي فقد كان للسعوديين الأفارقة إسهام بارز في هذا المجال، فتاريخ مكة لا ينسى كتّاب الشيخ (عبد الله حمدوه السناري) في ثلاثينيات القرن الماضي، إضافة إلى كوكبة هائلة من المعلمين ورجال التربية والتعليم، يأتي منهم (الشيخ عيسى فهيم) الذي كان من أوائل من رحلوا لتأسيس التعليم في قرى ومناطق عسير في الستينيات الميلادية. ويأتي أيضا اسم الدكتور عبد الله المصري (الهوساوي) أول من تخصص في علم الآثار بالسعودية وأنشأ أول إدارة لها، حتى أبعد للقطاع الخاص وأسهم في تأسيس قناة الشرق الأوسط. وكذلك الدكتور (أحمد محمد علي فلاتة) رئيس البنك الإسلامي للتنمية حاليا، الذي كان أول مدير لجامعة الملك عبد العزيز عندما كانت جامعة أهلية، وكان قاب قوسين أو أدنى من تولى وزارة المعارف (التربية والتعليم) لولا سياسة تهميش العنصر الأسود، وهنا يتذكر السعوديون الأفارقة بمرارة كيف نحته الحكومة السعودية من منصب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي بحجة أنه ليس سعودي الأصل عام 1992.

    في المجال الأدبي والثقافي يتذكر السعوديون جيدا الشاعر الراحل طاهر زمخشري (1913 - 1987) حين فاز بجائزة الدولة التقديرية للأدب، حيث وقف أمام الملك فهد هاتفا وهو يلقي كلمته فقال (أنا كومة فحم سوداء - كما كانوا يطلقون علي - أقول كلمات بيضاء وأغني للحب) فضجت القاعة بالتصفيق. طاهر هذا هو أول من أصدر مجلة للأطفال في السعودية عام 1959 سماها (الروضة) لم تستمر طويلا لقلة الموارد، وكان من أوائل من أسهم في أدب الطفل حتى اشتهر بلقب (بابا طاهر)، وكان له دوره البارز الذي يغيب اليوم في تأسيس الإذاعة السعودية، وتشكل الأغنية السعودية وتبنيه لأقطابها كطلال مداح ومحمد عبده. والآخر هو عبد القدوس الأنصاري (التمبكتي) (1906 - 1983) الذي أنشأ في عام 1936 أقدم مجلة ثقافية لازالت تصدر حتى اليوم باسم (المنهل). وهناك أسماء كثيرة من هذه العرقية برزت وتبرز في مجال الأدب والثقافة ولكنها مهمشة، مثل الكاتب (عبد الله نور) الذي لم يشفع له ارتماؤه في أحضان الأسرة المالكة وصداقته الشخصية للأمير خالد الفيصل من شطبه. وهناك الناقد والمترجم البارع (فائز أبا) الذي حرم من إكمال دراساته العليا في الأدب الإنجليزي بسبب استقلاله الفكري واعتداده بنفسه وقدراته، إضافة إلى أسماء أخرى ناشئة ما زالت تتشكل.

    وهنا يلحظ المراقب تغييب السود من المناصب القيادية في المؤسسات الثقافية والصحافية، فعدا طاهر زمخشري لم يتول أي أسود رئاسة التحرير عدا (أحمد محمود) الذي رأس تحرير جريدة المدينة في السبعينيات الميلادية ثم أقيل ووضع إسمه في القائمة السوداء، وتمت إقالته مرة أخرى هذا العام من منصب المدير العام لمؤسسة المدينة الصحافية بعد التشكيك في وطنيته من قبل أجهزة الدولة.

    وفي ظل كلّ هذا القهر الاجتماعي لم يتوقف السعوديون الأفارقة عن الإبداع، فهناك من يبرز منهم في قطاع الطب والمحاماة والهندسة والفن والتعليم والإعلام والرياضة، إذ يشكل السعوديين السود قطاعا عريضا في الحركة الرياضية والشبابية في السعودية بل كان لهم دور ريادي في التاريخ الرياضي للسعودية. فأشهر اللاعبين في كرة القدم كانوا من الأفارقة السعوديين أمثال (سعيد غراب، وماجد عبد الله) أشهر لاعبين أنجبتهم الملاعب السعودية، إضافة إلى عشرات من نجوم كرة القدم على مر أمثال (النور موسى، وسليمان مطر الملقب بالكبش، ويوسف خميس، وأحمد نيفاوي، وأحمد جميل).. إضافة إلى أسماء أخرى برزت في ألعاب مختلفة ومنهم: عبد الرزاق معاذ الذي برز في ألعاب القوى، وهو وصل إلى عضوية اتحادي اليد والقوى، وحامد إدريس في كرة اليد، وأبناء الكنو محمد وأنس وسعد في الكرة الطائرة، أما في كرة السلة فهم العمود الفقري للأندية والمنتخبات السعودية على مر التاريخ وأشهر اللاعبين في هذا المجال (بلال سعيد، وأسعد تكروني، وعلي بكر هوساوي، ومحمد طاهر، وفيصل ملاوي، وعبد العزيز المولد، ومختار فلاتة، ومحمد السالك، ومحسن خلف).

    ويلاحظ أن هؤلاء الرياضيين يقابلون باستهجان واحتقار عنيف من قبل الرأي العام والإعلام عند أدنى إخفاق يتعرض له الرياضيون، والسبب هو انتماؤهم العرقي ووضعهم الاجتماعي. تجلى ذلك في الحملة الشعواء التي شنها الإعلام الرياضي على أبرز لاعبي الكرة في الوقت الحاضر (محمد نور هوساوي) الذي شارك المنتخب السعودي في دورة كأس العالم الأخيرة، بل وصل الأمر إلى أن صرح البعض بأن سبب نكسة المنتخب في اليابان هو وجود هؤلاء اللاعبين ووصفوهم بالعبيد، حيث كان ثلثي المنتخب من السود دون تقديم أي اعتبار لهم كمواطنين.

    أما في قطاع الأطباء فمن أشهر الأطباء حاليا الدكتور عبد الله فلاتة كبير جراحي المسالك البولية والكلى في مستشفى الملك فهد بجدة، والدكتور ياسين ملاوي استشاري أمراض ونظم القلب بمستشفى الملك فيصل التخصصي، والدكتور خالد هوساوي استشاري الأمراض الجلدية والتناسلية، وغيرهم من الأطباء والفنيين والممرضين في القطاع الصحي، ولكن جل هؤلاء بعيدون عن المناصب القيادية.

    في مجال الفنون كان للأفارقة السعوديين إسهام لا يمكن إغفاله وإن حاول المتعصبون ذلك لدوافع لا يمكن أن تخلو من العنصرية، فالواقع يشهد بأن معظم الفنون الشعبية ذات جذور أفريقية، ويتجلى ذلك بوضوح من إيقاعاتها، وأكد كثير من الباحثين المستقلين والمنصفين أن فنون المزمار التي تنتشر في منطقة الحجاز هي أفريقية بامتياز، إضافة إلى الرقصات الشعبية كالسامري والهولو والزير وألوان أخرى متعددة. أما على صعيد الموسيقى فالساحة السعودية تعرف جيدا الملحن عمر فلاتة الشهير بعمر كدرس المتوفى قبل عام، فهو من صنع فنان السعودية الأول حاليا محمد عبده وأخذ بيده في بداياته، وقدم له أشهر ألحانه، وكان معه شريكا في هذا الدعم الشاعر (طاهر زمخشري).

    أما في المجال الديني فالتاريخ لم يعد يذكر عمدا الشيخ ألفا هاشم الذي كان من أشهر علماء المسجد النبوي قبل أكثر من مائة عام، ولا الشيخ عبد الرحمن الأفريقي الذي استدعاه الملك عبد العزيز للرياض للإفادة من علمه، وغيرهما كثيرين كالشيخ عمر فلاتة، العالم الموسوعي الذي توفي قبل ثلاث سنوات، وكان من أبرز وأقدر مدرسي الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، والشيخ محمد ثاني الذي وصل لإمامة المسلمين في المسجد النبوي ولكنهم قصروا عليه الإمامة في صلاتي العصر والظهر.

    في مجال الإعلام هناك المذيع الشهير حسين نجار (الهوساوي) الذي نال شهادة الدكتوراة وهمش حتى تقاعد، وكان أقصى منصب وصل إليه هو مدير البرنامج الثاني بإذاعة جدة، رغم كفاءته، وترشح زملاء له أقل منه كفاءة لمناصب وزارية وقيادية في الإعلام.

    وفي السنوات الأخيرة وبعد انقضاء ما اصطلح على تسميته في السعودية بسنوات (الطفرة) والتي بدأت في منتصف السبعينيات واستمرت حتى منتصف الثمانينيات، أخذت تعلو على السطح النزعات العنصرية دون رقيب أو حسيب، بل أصبح الإعلام المحلي يغض الطرف عنها وزاد على ذلك فأصبح لا يتحرج في إثارتها إن كانت متعلقة بالسود، مما يؤجج مشاعر الرأي العام ضد هذه الأقلية التي ظلت طيلة تاريخها مسالمة تعمل بصمت وقناعة دون أية طموحات لمزاحمة الآخرين في الرزق والمناصب، فكل تركيزها ينصب على ما يكفل لها حدا معقولا من العيش بسلام، ولكنها رغم ذلك لم تسلم من القهر الاجتماعي الذي يرشحه المراقبون للتفاقم إن ظلت مؤسسات الدولة والنخب المتعلمة وخاصة الدينية متجاهلة إياه أو مساهمة فيه.

    الأفارقة السعوديون على رغم التقدم النسبي الذي تحقق في بعض أوساطهم من حيث التعليم ما زالوا في المرتبة الأخيرة بالمقارنة مع الفئات العرقية التي يتألف منها المجتمع السعودي في مؤشرات الدخل والتعليم والعمالة والوظائف. ويمكن ملاحقة أسباب هذا التأخر إلى رواسب مرحلة الاسترقاق في ظروف تاريخية معينة، واستمرار الاستعلاء العنصري عليهم، مما يبقي على تهميش الأفارقة السعوديين على اعتبارهم في أحسن الأحوال مواطنين درجة عاشرة، فالمواطن السعودي الأسود يحمل عبء لونه أينما حل وارتحل.

    http://www.alhijazi.org/qadaya/030201.htm








                  

04-30-2004, 05:47 PM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52561

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السعوديون الأفارقة..عنصريّة يجب أن تختفي (Re: maryoud ali)

    الأخ/ مريود على.

    شكراً على نقل المقالة المهمة جداً, فهي فعلاً تعبر عن ناس هضمت حقوقهم. رغم الخطوة الجريئة التي أقبل عليها الملك فيصل رحم الله عليه إلا أنه لم يكن هناك نظام معين يحفظ حقوق هولا البشر بطريقة قانونية صريحة مما أدى لاستمرار تلك السياسات العنصرية البغيضة. ولي عودة.

    دينق.
                  

05-01-2004, 00:38 AM

Tanash
<aTanash
تاريخ التسجيل: 07-29-2002
مجموع المشاركات: 561

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السعوديون الأفارقة..عنصريّة يجب أن تختفي (Re: Deng)

    مريود .. هذا موضوع شيق, فأولى الدروس المستفادة منه كونه يوضح صورة و وضع السودانيين مُدعى العروبة فى " وطنهم الأُم ", فيما لو سُمح لهم المطالبة بحق الحصول على الجواز السعودى و التمتع بحقوق "المواطنة" السعودية, عفواً, "التابعية" السعودية. ففى " وطنهم الأُم " وضعهم مجرَّد " تابعين " للأُسرة المالكة, تمنحهم الأُسرة هذه الوضعية فيُقبِّلون أيديها المانحة " قَلَبَة و عَدَلَة". و فى " وطنهم الثانى", بلاد " مهجرهم " السودان, يتمتعون بوضعية: " نحن أولاد بلد .. نقوم نقعد على كيفنا !", حيث أودت وضعيتهم هذه بأروح أكثر من مليونى نفس من أصحاب البلد الأصليين, و مازالت مكابرتهم العروبية مستمرة, .. فتأمل !!
    و لى عودة ..
                  

05-01-2004, 03:21 AM

Rawia
<aRawia
تاريخ التسجيل: 11-23-2002
مجموع المشاركات: 8396

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السعوديون الأفارقة..عنصريّة يجب أن تختفي (Re: maryoud ali)


    نفس السيناريو تقريبا
    حدث للسود فى امريكا

    اهى مصادفه! ام كتبت علينا ؟؟


    ومن كتبت عليه خطا مشاها

                  

05-01-2004, 03:44 PM

maryoud ali

تاريخ التسجيل: 02-15-2004
مجموع المشاركات: 330

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السعوديون الأفارقة..عنصريّة يجب أن تختفي (Re: Rawia)

    الاخت راوية
    شكرا للمرور والتعليق
                  

05-01-2004, 03:55 AM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52561

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السعوديون الأفارقة..عنصريّة يجب أن تختفي (Re: maryoud ali)

    عزيزتي راوية.

    لا يوجد أي شبه للمقارنة بين وضع السود في أمريكا أو السعودية. لقد ناضل السود في أمريكا بكل الطرق والوسائل Civil Rights Movement, وحصلوا عن طريقها على عدة مكاسب لهم ولبقية الاقليات بأمريكا, ويجب أن لا ننسى دور عدد كبير من الأمريكان البيض بالمشاركة والنضال جنباً الى جنب مع أخوتهم السود. ويجب أن لا ننسى الحريات في أمريكا التي تمنح الاقليات كامل الحرية بالتعبير عن نفسها وعن ثقافتها وذلك عن طريق الوسائل الإعلامية والمهرجانات الثقافية وإنشاء منظماتها المختلفة. نعم مازال هناك الكثير يجب تحقيقه لكن لا يوجد وجه للمقارنة بين أمريكا والسعودية. السعودية دولة متخلفة دكتاتورية بوليسية من الدرجة الأولى, أنا هنا أتحدث على دولة المواطن لا يحق له أن يحمل جنسية البلاد ناهيك عن مصير الأجنبي. نعم لقد كانت خطوة جريئة من الملك الراحل فيصل, ولكن لا يوجد هناك قوانين واضحة لحماية السود هناك, وكل الذي يحدث عبارة عن صدقات من الأمراء فقط.

    دينق.
                  

05-01-2004, 05:19 AM

maryoud ali

تاريخ التسجيل: 02-15-2004
مجموع المشاركات: 330

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السعوديون الأفارقة..عنصريّة يجب أن تختفي (Re: Deng)

    Quote: خطوة جريئة من الملك الراحل فيصل, ولكن لا يوجد هناك قوانين واضحة لحماية السود هناك, وكل الذي يحدث عبارة عن صدقات من الأمراء فقط


    الاخ دينق
    سلامات
    اتفق معك ان الوضع في امريكا مختلف على الاقل حيث يتمتع الكل بالحقوق الاساسية،والمساواة امام القانون وتستطيع ان تطالب بحقوقك اذا تعرضت لظلم او اضطهاد
    لان الحماية القانونية متوفرة خاصة في الحالات المتعلقة باللون والعرق
    اما ما يخص الملك فيصل،اصداره لقانون تحرير الرقيق تم تحت ضغط السياسة الخارجية، وكان هنالك كثير من التواطئ وغض البصر عن الرقيق المكدس في قصور العايلة المالكة، تحت مسميات جديدة،كان في استطاعته تصفية الاسترقاق لكنه لم يرد ان يمضي فيه للنهاية،و استمرت العايلة المالكة في تملك وامتلاك الرقيق، خاصة المسلم المهرب من افريقيا الى وقت قريب جدا،
    لكن المفارقة المضحكة ان موقف الملك فيصل في هذة القضية كان اشرف من موقف (السيدين)
    علي الميرغني و عبد الرحمن المهدي الذين عارضا ورفضا قرار تحرير الرقيق في زمانهما، فانظر وتعجب ؟؟؟
                  

05-01-2004, 05:53 AM

mo
<amo
تاريخ التسجيل: 03-11-2002
مجموع المشاركات: 1187

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السعوديون الأفارقة..عنصريّة يجب أن تختفي (Re: maryoud ali)

    الاخ مريود لك التحية قرأت المساهمة بتعمق ولا شك بأن كاتبها (سعودي من اصل افريقي) حاول أن ينصف اهله وليته يستيطع ..غير أن ثمة مبرزين نالوا مناصب عليا وعلي رأسهم الامير بندر بن سلطان .. سفير خادم الحرمين الشريفين في واشنطن ولا اظنه ينكر أصله الأفريقي ولكنه يأخي -امير- وفي الرياض التي مازال ا لناس يذكرون (حوش العبيد ) وكلمة عبد هذه واحدة من مفردات اللهجة السعودية واذكر جيدا بأن احدهم جاءني مستاءا ثم ردد كلمة تدري انك عبد ثم مضي .الأسلام نفسه لم يحرم الرق بصريح العبارة كما حرم الخمر مثلا وقد يكون ذلك هو المبرر الذي يعطي الأعراب المحجة بتصنيف الناس الي عبد وحر ..وللحرية الحمراء يد مضرجة بكل ناحية تدق ...
                  

05-02-2004, 04:34 PM

Rawia
<aRawia
تاريخ التسجيل: 11-23-2002
مجموع المشاركات: 8396

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السعوديون الأفارقة..عنصريّة يجب أن تختفي (Re: Deng)

    جورج
    سوف اوضح وجهه نظرى
    فى وقت لاحق
    بعد اذنك مريود
                  

05-01-2004, 05:39 AM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52561

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السعوديون الأفارقة..عنصريّة يجب أن تختفي (Re: maryoud ali)

    الأخ/ مريود.

    لقد كان للملك فيصل نظرة ثاقبة في هذه الأمور, فهوا قد ذهب لأبعد من ذلك, ولقد قام بتزويج أحدا بناته لأحد أبناء السود الذي تنكر له والده الأمير. فمثل هذا التصرف لم يحدث عندنا في السودان.

    Deng.
                  

05-01-2004, 03:39 PM

maryoud ali

تاريخ التسجيل: 02-15-2004
مجموع المشاركات: 330

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السعوديون الأفارقة..عنصريّة يجب أن تختفي (Re: Deng)

    الاخ MO
    لك التحية
    ياريت لو تحدثنا عن (حوش العبيد) ولو بالقليل شكرا لمرورك
                  

05-01-2004, 11:52 PM

maryoud ali

تاريخ التسجيل: 02-15-2004
مجموع المشاركات: 330

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السعوديون الأفارقة..عنصريّة يجب أن تختفي (Re: maryoud ali)

    .
    Quote: ففى " وطنهم الأُم " وضعهم مجرَّد " تابعين " للأُسرة المالكة, تمنحهم الأُسرة هذه الوضعية فيُقبِّلون أيديها المانحة " قَلَبَة و عَدَلَة". و فى " وطنهم الثانى", بلاد " مهجرهم " السودان, يتمتعون بوضعية: " نحن أولاد بلد .. نقوم نقعد على كيفنا !", حيث أودت وضعيتهم هذه بأروح أكثر من مليونى نفس من أصحاب البلد الأصليين, و مازالت مكابرتهم العروبية مستمرة, .. فتأمل !!

    الاخ طناش تحية:
    وكتيرين بتمنوا ان تجود عليهم العناية الملكية بحق الاقامة فالمملكة لا تعترف بمدة اقامة شخص او عدد سنوات او خبرة،
    ومكابرتهم العروبية مستمرة، وادعائهم زايد عبر شجرة النسب المزيفة، واخر صيحات الموضة اننا السودانيين السود اشراف و قرشيين كمان، واولاد عرب نقوم و ننطط علي كيفنا؟؟؟
                  

05-02-2004, 05:39 AM

mo
<amo
تاريخ التسجيل: 03-11-2002
مجموع المشاركات: 1187

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السعوديون الأفارقة..عنصريّة يجب أن تختفي (Re: maryoud ali)

    في السعودية وحدها يعود السودانيون الي أصولهم الأفريقية (غصبا عنهم) بل منهم من يعتبر السوداني (عبد مخصي) وقد حكي لي احدهم حكاية قبل عقد ونيف من الزمان .جاءهم عمرة ثم تمكن من (الزوغة)بمعية أمير وقال فيما قال بأنهم حقنوه (بمادة ما) من وقتها يشعر بأنه (نصف رجل ) من أجل أقامة ورق وأستحقار فقد المقيم (رجولته) أنه عبد مخصي ياهذا .حوش العبيد الذي تسأل عنه هو ذلك السور الكبير الموجود (لو أنك تعرف الرياض) مابين المعذر وام الحمام يقال بأنهم كانوا يباعون ويشترون هنالك حتي وجه الزعيم الراحل جمال عبد الناصر كل هجومه أنذاك من صوت العرب في اطار الخصومة ضد أل سعود بخصوص ذلك الحوش وقيمه .في ظني بأن قصر الملك خالد هو الأخر حوش عبيد كما أن قراشه كذلك فالخدم من أهلنا(الرطانة-بالمناسبة أنا منكم حتي لاتظنوا الظنون بالاخرين) يقيمون هنالك بعد أن أسسوا مستوطنة جديدة للخدم بل يبيعون ويشترون تلك العقارات فيما بينهم . السعودية تجربة انسانية قاسية في مسيرة المغترب السوداني فمن البديهي ان يجرجر العائد منها امراض الضغط والسكري لان الماء في فمه والخروج النهائي أمامه .

    (عدل بواسطة mo on 05-02-2004, 05:39 AM)

                  

05-02-2004, 04:12 PM

maryoud ali

تاريخ التسجيل: 02-15-2004
مجموع المشاركات: 330

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السعوديون الأفارقة..عنصريّة يجب أن تختفي (Re: mo)

    الاخ العزيز MO

    هذة المعلومات قيمة جدا،الشخص الذي حقن بتلك المادة هل كان يبحث عن اقامة فقط؟ ام لانه يريد ان يعمل مع الامير؟
    احس انك تمتلك معلومات هامة بخصوص حوش العبيد اذا كانت تجارة البيع والشراية مستمرة حتى الان فتلك مصيبة اخرى،
    لا اريد ان اثقل عليك، لكني اتمنى ان تسهب في التفاصيل لانها معلومات تهم تاريخنا و تعرية الحقيقة التى طمست،
    شكرا لتوضيحاتك، واكرر معلوماتك هامة جدا، اتمنى ان تسهب في تفاصيلها؟؟؟
    اما بالنسبة لي فانا لم ارى السعودية في حياتي واتمنى الا اشوفها؟؟
                  

05-02-2004, 05:56 PM

mo
<amo
تاريخ التسجيل: 03-11-2002
مجموع المشاركات: 1187

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السعوديون الأفارقة..عنصريّة يجب أن تختفي (Re: maryoud ali)

    لا بل كان محتاجا للأقامة و سبب حقنه يعود الي أنه سيكون في (بيت الحريم) قصة من قصص الف ليلة وليلة العبيد والخصيان الذين يعملون في بيت الحريم .بالمناسبة سبب ثقتهم في السودانيين يعزي الي أنهم (عبيد) والعبد في ثقافة القصور من لن يتجرأ برفع رأسه ناهيك من (الموبقات) ولدي قريب كانت قد تجاوزت سنواته خدمته مع الاميرة العشرون يأتي ضاحكا ويقول والله الاميرة دي فاكرنا مارجال(!) ومرات تقول مامعانا رجال ولكن في شوية سودانييين....هو قدرنا عندما رضينا أن نكون عبيدا في قصور العرب بدلا من ان نكون (ناس عاديين ) في اقريقيا ثم نقفز بأنسابنا رأسا الي قريش وبيت النبوة الكريم ....

    (عدل بواسطة mo on 05-02-2004, 07:04 PM)

                  

05-02-2004, 06:32 PM

maryoud ali

تاريخ التسجيل: 02-15-2004
مجموع المشاركات: 330

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السعوديون الأفارقة..عنصريّة يجب أن تختفي (Re: mo)

    Quote: في ظني بأن قصر الملك خالد هو الأخر حوش عبيد كما أن قراشه كذلك فالخدم من أهلنا(الرطانة-بالمناسبة أنا منكم حتي لاتظنوا الظنون بالاخرين) يقيمون هنالك بعد أن أسسوا مستوطنة جديدة للخدم بل يبيعون ويشترون تلك العقارات فيما بينهم .


    الاخ مو شكرا لصبرك و اجابتك، بخصوص هذة المستوطنة الجديدة عايز شوية تفصيل لو تكرمت،
    من وين بشتروا ولمين بيبيعوا؟؟
    وهل اثر الحقنة مازال ساري على قريبك؟؟ و هل بسبب هذة الحقنة يتحول الى مخصي تماما؟؟

    هل هنالك اية معلومات عن تاريخ زعماء دينين سودانيين كانوا يقدمون رقيق سوداني كهدايا وهبات لامراء السعودية؟؟
                  

05-02-2004, 06:59 PM

mo
<amo
تاريخ التسجيل: 03-11-2002
مجموع المشاركات: 1187

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السعوديون الأفارقة..عنصريّة يجب أن تختفي (Re: maryoud ali)

    والحق يقال ليس انا في مكان اجيب فيه علي تلك ا لأسئلة التاريخية كما أن الشخص (المخصي) كان لقاءا عابرا بيننا قبل اكثر من ثلاثة عشر عاما ولم اره او اسمع عنه بعد ذلك علي الاطلاق كما أني لا املك اي معلومة بأن ثمة زعماء دينيين في السودان قدموا رقيقا للأسرة المالكة ولو أن لك بها علم فمن الأفضل نشرها لان الأنترنيت صار يعري الكثيرين جدا دون رقابة او مدارة .القصة الآن ليست في حوش العبيد ولا في قراش الملك او قصره المسالة هي ثقافة معشعشة في الذهنية السعودية للأن وقد عوضتهم الدولة بالبيع العلني بما يعرف بنظام الكفيل والله انه SLAVE MASTER بوسعه أن يشغل (مكفوله)بالسخرة وان يذيقه الهوان وأن يعطيه تأشيرة خروج نهائي -كنوع من العقوبة التي يتحاشاها المكفول وثمة نوعية اخري يستجلبون مئات العمالة تحت شتي المسميات يقول صديقنا أبو جهينة بأن احدهم جاء كعامل (تربية نحل) وهو الذي لم ير حتي نحلة طائرة في حياته كما يقول .اؤلئك الذين يجئ بهم يعملون في السوق طيلة اليوم وفي نهايته يأتي الكفيل ثم يتحصل من كل فرد مبلغ معين نظير(كفالته) والا (الخروج النهائي).وفي مذكرات اميرة سعودية نشرتها جريدة عرب نيوز التي تصدر من شيكاغو علي مااظن كانت تلك الأميرة تتحدث بأستمرار عن (عبدة سودانية)..واصل انت الأخر بما تملك ..
                  

05-02-2004, 07:15 PM

maryoud ali

تاريخ التسجيل: 02-15-2004
مجموع المشاركات: 330

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السعوديون الأفارقة..عنصريّة يجب أن تختفي (Re: mo)

    الاخ مو شكرا للتوضيح وفعلا موضوع الكفالة والتخديم هو نوع مستحدث من الاسترقاق،
    اما في موضوع ما نشرته الجريدة عن مذكرات اميرة سعودية فقد تحصلت على نسخة من كتاب
    Princess
    Auther Jean Sasson
    امكن يكون نفس الكتاب، وقد قمت بعرض وترجمة الاجزاء التي وردت عن الرقيق السوداني فيه،وكان عنون البوست الاول: الاميرة سلطانة:اسرة سودانية من عبيدنا ترفض الحرية...
    والثاني وهو ايضا من هذا الكتاب: هدى طفلة خطفها تجار الرقيق...
    اما بخصوص معلوماتي فما زالت في طور التجميع والدراسة و مازالت تعترضها بعض الصعوبات وليست مكتملة،،،
    المهم اشكرك كثيرا لمساهمتك
    ولك كل الود

    (عدل بواسطة maryoud ali on 05-02-2004, 07:18 PM)

                  

05-03-2004, 02:55 AM

mo
<amo
تاريخ التسجيل: 03-11-2002
مجموع المشاركات: 1187

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السعوديون الأفارقة..عنصريّة يجب أن تختفي (Re: maryoud ali)

    أخوي مريود أهلي في السعودية عاتبون علي لاننا قلنا بأنهم يعيشون في مستوطنات استرقاقية .كلو منك شوفت الكلام دا ممكن يخليهم يقيموا الحد علي وزمان لمان قلنا بأن الافارقة في ليبيا مضطهدين والله واحد هددني عديل كده قال لي يازول انت ماقدر الكلام دا .اهه المهم انا بخليك انت في البوست دا براك لغاية مانقنع اهلنا بانهم سادة في قومهم ولكنهم !!!
                  

05-03-2004, 10:58 PM

aymen
<aaymen
تاريخ التسجيل: 11-25-2003
مجموع المشاركات: 708

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السعوديون الأفارقة..عنصريّة يجب أن تختفي (Re: mo)

    الاخ مريود علي..
    بخصوص سؤالك عن حقنة الاخصاء في بوستي عن البوبار الطبي http://البوبار الطبي.. للنساء و الاطباء و الجميع: دعوة للنقاش
    الحقيقة ان هنالك عدة ادوية تستعمل من اجل الاخصاء كعلاج.. احد الامراض المهمة التي يتم فيما الاخصاء هي سرطان البروستات، كما هنالك ادوية للاخصاء الطبي (الجنائي).. فالمحكوم عليهم نتيجة انحرافات جنسية (مثل الاغتصاب والتعدي علي الاقرباءincest يتم خصيهم طبيا في بعض الدول للحد من قدرتهم الجنسية..


    ولك التحايا

    ايمن بشرى

    (عدل بواسطة aymen on 05-03-2004, 11:00 PM)

                  

05-04-2004, 07:45 PM

maryoud ali

تاريخ التسجيل: 02-15-2004
مجموع المشاركات: 330

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السعوديون الأفارقة..عنصريّة يجب أن تختفي (Re: mo)

    الاخ mo

    اتمنى ان تكون غضبة اهلك في السعودية هدأت وخفت؟؟

    (عدل بواسطة maryoud ali on 05-04-2004, 07:46 PM)

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de