قصاص الأثر.. موهبة غير قابلة للانتقال --شهادته يعترف بها القضاء السوداني

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-08-2024, 01:31 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-24-2004, 11:04 AM

sympatico

تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
قصاص الأثر.. موهبة غير قابلة للانتقال --شهادته يعترف بها القضاء السوداني

    شهادته يعترف بها القضاء السوداني

    قصاص الأثر.. موهبة غير قابلة للانتقال

    الخرطوم- احمد عوض

    يتميز سكان البادية عادة بقوة الملاحظة وحفظ الطبيعة التي تحيط بهم عن ظهر قلب، وتلك حالة شبه عامة، ولكن بعض منهم يتجاوز هذا لتصل قوة ملاحظته درجة من الحدة تجعله يأتي بأشياء تدخل ضمن الإعجاز أو القصص الخرافية، لكنها في الأصل حقائق غير مرئية للإنسان العادي وتقتصر على هذا الصنف من البشر الذي يمتلك هذه المواهب، وذلك ما يطلق عليه بالفراسة قديما والتي اشتهر بها العرب من سكان الجزيرة العربية نسبة لطول اقامتهم في الصحراء وتعاملهم المباشر مع الطبيعة بجمادها وحيوانها، وقد استفاد الناس من قدراتهم تلك بعد أن تطورت المجتمعات، فاستعانت بهم الشرطة في الكشف عن الجريمة فيما يعرف في السودان بظاهرة “قصاصي الأثر” وهم قوم تستعين بهم الشرطة في متابعة آثار أقدام مرتكبي الجرائم لمسافات بعيدة حتى يستدلوا إليهم في نهاية البحث.

    وقصاص الأثر لديه مميزات خاصة حباه الله بها إضافة لذلك، اهمها الذكاء الشديد وقوة الملاحظة، وبتتبع الظاهرة وجدنا أن قصاص الأثر دائما ما يكون مسقط رأسه منطقة ذات طبيعة مختلفة أو يمتهن مهنة مثل الصيد بأنواعه أو الرعي في البقاع البعيدة وغيرها، فقصاص الأثر إما أن تجده من سكان البوادي البعيدة أو من سكان الغابات والصحاري أو من سكان الجبال النائية.

    وتعتبر مهنة قصاص الأثر في السودان من المهن المهمة حيث يستعان بأصحابها حتى من قبل الأهالي في حالات ضياع البهائم أو سرقتها او اختفاء الاشياء الثمينة.

    وقد قضى التقدم العلمي الذي وصلت إليه أساليب كشف الجرائم إلى تقليل دور “القصاص” لدى الشرطة ولكن في السودان بطبيعته وبواديه وريفه لا زال قصاص الأثر يقف جنبا إلى جنب مع المعمل الجنائي وكل وسائل التحري الأخرى كأحد الأساليب التي تساعد على الكشف عن المجرمين إذ أن هذه المهارات التي يتمتع بها “القصاص” هي حصيلة تجربة قديمة ترتفع إلى مستوى التصنيف العملي.

    ويعد أهل الغابة أعرف الناس بها وبوحوشها ومزاجها وسكان الغابات يشمون ريح المطر قبل نزوله بيوم أو يومين وعند حدوث حريق فهم يعرفون مصدره ولو شب على بعد عشرات الكيلومترات من مناطق سكنهم وهم يتعاملون مع هذا الوضع عن طريق فهمه ودراسته ثم تحليل أساليبه وملاحظاتها والتركيز على تقلبات ظواهره ومن ثم يخرجون بحقائق قد تكون لها صفة الدليل الذي لا ينقضي وهم يعرفون أثر الحيوان وتتبعونه في بطون الغابة وتكفي همسة أو طنة من حيوان عبر أميال بعيدة لتجعلهم يعرفون نوعه وشكله وحجمه فقط من خلال طبعة واحدة من أثار أقدامه على حشيش أخضر، أما أهل الصحراء فلا يخلو كتاب من ذكر نبوغهم في معرفة أنواع الآثار فكل الظواهر الطبيعية.. يكفي أن يجد الواحد منهم أثرا خفيفا من بين آلاف الآثار ليعلم علم اليقين من يكون هذا الإنسان أو الحيوان وهل هو من أهل المنطقة أو من خارجها.

    وفي أروقة محكمة ام درمان وجدنا “حسن ود الأسير” وقد تجاوز السبعين من عمره ومازال يمارس مهنة “قص الأثر” حيث تستعين به الشرطة وأحيانا بعض الأهالي وقال ل”الخليج” إنه جاء ليدلي بشهادته في حادثة سرقة إبل قام بالكشف عنها ودل على مكان اللص حيث ذكر أنه في الصباح الباكر جاء إليه مجموعة من الناس من منطقة غرب ام درمان فقدوا قطيعاً من الإبل وذهب معهم لمكان الحادث، وهنالك لاحظ أن السارق كان يركب جملاً وكانت آثار أقدامه غائرة في الأرض مما يدل على أنه يحمل شيئا ثقيلا على نحو إنسان مثلا وهنا يدل على أن السارق اقتاد الجمال راكبا.. المهم تابعت الآثار ومعي مجموعة من أصحاب الإبل حتى وصلنا إلى مناطق جبلية وجدنا الإبل مختفية خلف إحدى الصخور الكبيرة ولا يوجد معها أحد، وكان هناك جمل معد للركوب يقف منفردا فعرفت أنه جمل اللص وعندما رآنا الجمل بدأ يتجه إلى أحد الكهوف فعرفت أن السارق يختبئ هناك فاختفيت خلف الجمل وتابعته خطوة بخطوة حتى توقف أمام الكهف وأشرت للرجال فقبضوا عليه.

    وفي ذات الإطار تحدث ل”الخليج” أيضا قصاص الأثر “عمر الشيخ قمر الدين” وقد عمل بالشرطة وهو حاليا متقاعد قال إنه التحق بالشرطة منذ عام 1952 وقد تجاوز الآن السبعين عاما وأضاف أنه كان منذ الصبا يتابع باهتمام آثار الحيوانات وبعض أفراد الأسرة وقد تطور الأمر حتى أنه أصبح يميز على الفور أقدام أي شخص من سكان القرية دون معاناة ومنذ ذلك الحين اكتشفت في نفسي موهبة القصاص وهي موهبة من عند الله لا يمكن نقلها من شخص لآخر ويمضي بقوله يجب أن يتوفر في قصاص الأثر سلامة النظر وسرعة البديهة.

    وأضاف قمر الدين: تعاملت مع الكثير من الجرائم التي قام بها متمرسون في عالم الإجرام ولهم أساليب ذكية جدا يحاولون الفرار بها من العدالة مثال ذلك أذكر أنه قبل أعوام استطاع أحد معتادي السرقات من ارتكاب جريمة سرقة بمنطقة السروراب في مدينة ام درمان وبعد البلاغ عن الحادث ذهبت فورا إلى المكان بصحبة المتحري وقد استخدم السارق حيلة ذكية لتضليلي فقد كان يستخدم أكثر من حذاء بدأت حيلته باستخدام واحد من مكان الحادث حتى مشروع “الشيخ الطيب” الزراعي ومن هناك حتى مشروع 91 الزراعي مستخدما آخر وبعد أن وصل السارق منطقة الجيلي، استطعت متابعة الأثر وتمكنت من التعرف الى السارق والقبض عليه ومعه المسروقات. وأذكر أيضا حادثة مماثلة حدثت سرقة بمنطقة العرضة في امدرمان وقد حاول اللصوص تضليلي وصاروا يمشون على أطراف أصابع أقدامهم ومع ذلك تمكنت من متابعة آثارهم حتى منطقة امبدة وبعد 24 ساعة فقط من ارتكاب الجريمة تم القبض عليهم ومعهم المسروقات في غرفة مهجورة.

    و يبقى أن شهادة قصاص الأثر شهادة مقبولة قانونا لدى القضاء وتحتاج إلى تأكيد وتعزيز وهي غالبا ما توصل إلى بيانات تقود إلى أدلة مادية.

    --------------
    عن الخليج
    http://www.alkhaleej.ae/articles/show_article.cfm?val=71547









    http://www.alkhaleej.ae/articles/show_article.cfm?val=71547








                  

04-24-2004, 01:03 PM

JAD
<aJAD
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 4768

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قصاص الأثر.. موهبة غير قابلة للانتقال --شهادته يعترف بها القضاء السودان (Re: sympatico)

    عزيزي سمباتيكو ..

    تصدق والدي الفاضل قصاص .. درجة أولى ..

    وقد عمل في بداية حياته بالرعي .. والزراعة .. والصيد وفي بيئة ريفية تحفها الغابات.

    وغير كدا هو "بصير" والبصير عندنا هو البجبر الكسور .. وكم جبر من كسير .. إضافة إلى كونه من رجال إصلاح ذات البين "الجودية".

    غالي الأشواق والتحيات لأبي من هنا عبر الأسير ..

    بالله ادعوا ليهو بدوام العافية فقد أصبح كهلاًً..


    جاد
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de