(*!*) الاغتصاب بميعاد سابق !!! (*!*)

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-07-2024, 02:18 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-11-2004, 08:57 AM

DR.NET


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
(*!*) الاغتصاب بميعاد سابق !!! (*!*)


    الاغتصاب بميعاد سابق !!!
    هل يقع الاغتصاب بين الأصدقاء .. ؟

    عندما نسمع كلمة اغتصاب، ما الذي تثيره داخلنا هذه الكلمة ؟

    هل نفكر في أن امرأة ما، سارت وحدها في الظلام الدامس في ليلة سوداء، وفوجئت بمن يظهر لها طالباً اغتصابها؟

    إن هذا عادة ليس ما يحدث في الاغتصاب، لأن معظم حوادث الاغتصاب لا ترتكب من أغراب، وهذا ما أثبتته إحصائيات الشرطة، ولكن أغلب حوادث الاغتصاب تقع من شخص له علاقة بالضحية وخرج معها عدة مرات وقد تصل علاقتهم معا إلى حد الصداقة، نعم، قد يحدث الاغتصاب بين الأصدقاء، وهو ما اسميه: الاغتصاب بميعاد سابق.

    إن الاغتصاب بميعاد سابق بصفة عامة هو اعتداء جنسي علي شخص بالقوة وبدون إرادة. إنه انتهاك للثقة ولجسد الآخرين. إنه نوع من أنواع العنف.

    وإذا حدث فإنه يحدث مع شخص معروف للضحية غالباً، بل وحدث لقاء معه عدة مرات سابقة، أو قد يكون من الخطيب لخطيبته.

    إن القسوة التي تستخدم للتغلب علي الفريسة، قد تأتي من التهديد أو من نغمات الصوت، أو قد تأتي من الإرغام الجسدي أو تحت تهديد سلاح.

    إن اكثر من 90% من حوادث الاغتصاب لا يتم الإبلاغ عنها، وفي تلك الحالات التي يتم الإبلاغ عنها فإن 60% من الضحايا يعرفون الجاني معرفة شخصية .

    ويحدث الاغتصاب الجنسي بميعاد سابق في أكثر الفتيات في السن ما بين 15 إلى 20 سنة .

    وأكثر هؤلاء المغتصبين، ينكرون أن ذلك كان اغتصاباً بل كان استجابة من الضحية.

    وهذا الاغتصاب بميعاد سابق يحدث في أي مكان، شبه عام أو خاص، ريفي أو حضري .

    وعادة فإنه من الصعب منع حدوثه، وكلما تحفظت المرأة أو تحفظت الضحية على اللقاءات التي تحدث في السر لا العلانية بين الجنسين، كلما أمكن التغلب والوقاية من مثل هذه المواقف .

    ويجب أن تكون المرأة دائماً في حذر من مثل هذه المواقف، والكثير من الرجال قد لا يستغلون هذه المواقف ولله الحمد، ولكن البعض يفعل .

    لقد زادت حوادث الاغتصاب بشدة في الآونة الأخيرة، مما جعلني أحاول أن أدرس هذه الظاهرة والأسباب المؤدية إليها. إنني أهدف من هذا الحديث لأن نتنبه إلى مثل هذه المواقف ونتيجتها. إن دراسة مثل هذه المواقف وأسلوب الهروب منها سوف يكون خبرة هامة لتجنب الاغتصاب بميعاد سابق، ولم تكن هذه المقالة إلا لتكوين هذه الخبرة.

    كيف يحدث الاغتصاب بميعاد سابق ؟
    عادة ما يحدث الاغتصاب بميعاد سابق عندما تكون المرأة وحيدة مع رجل ما ( إذا ذهبتي إلى شقة رجل أو غرفته أو حتى في سيارته وحيدة كنت عرضة لهذا الاغتصاب بميعاد سابق ) .

    إن هذا الاغتصاب بميعاد سابق يحدث عادة حتى لو كان يوجد أناس قريبين من المكان، عندما يكون هناك صخب أو صوت مرتفع .

    إن الاغتصاب بميعاد سابق يصبح خطراً حقيقياً عندما تتناول المرأة الخمور أو العقاقير المخدرة.

    فأنت إذا تعاطيت الخمور أو الحبوب المخدرة لن تدركي الخطر إلا بعد وقوعه، فالكثير من النساء اللاتي تعاطين الخمور أو العقاقير المخدرة إذا غفلت أعينهن، فإنهن يستيقظن علي رجل يمارس الجنس معهن، وقد يحدث الاغتصاب بميعاد سابق بدون تعاطي المرأة للمخدرات أو الخمور، ولكن إذا كانت وحيدة مع رجل تعاطى الخمور أو المخدرات ،والاغتصاب في هذه الحالة واقع لا محالة .

    هناك سلوكيات خاطئة تؤدي إلى هذا الاغتصاب بموعد سابق، خاصة عندما تتجاوز المرأة حدود الصداقة العادية، فيقوم الرجل حينئذ بترجمة هذه الصداقة الزائدة بأنها دعوة إلى الجنس .

    إن الخطورة في هذه الحالة، تكمن في أن نفسية الرجل تعمل بالآلية التالية:

    في حالة امتناع المرأة عن الجنس بشكل هادئ، يفكر في أنها تتمنع وهي الراغبة.
    كما أن الاعتراض الشديد في هذا الوقت يتم تجاهله، استناداً إلى مبدأ: إن المرأة عندما تقول " لا " في الجنس، فإنها تقصد " نعم ". وبعض الرجال يستثارون جنسيا أكثر عندما يمارسون الجنس مع امرأة تقاتل.
    أما إذا اعترضت المرأة بطريقة متوسطة فإن الرجل يدرك بأنه اقترب من إقناعها، وليس إجبارها علي الجنس، وقد يحس بأنها اقتنعت حتى لو زادت بعد ذلك من مقاومتها للموقف .
    والحق يقال، فإن كثيرًا من النساء اللاتي يقبلن اللقاء مع رجل وحدهن لديهن عدم ثبات في مواقفهن الجنسية، خاصة إذا كان المزاح سمة هذه العلاقة، فالرجل تتكون لديه صورة غير صافية عن موقفها من الجنس .
    وإليكم هذه الآلية الأخرى: عندما يبدأ الرجل في مغازلة المرأة وتقبل منه هذه المغازلة، فإنه غالباً ما سيقبل علي معاشرتها جنسياً، فإذا رفضت في هذه الحالة فإنه قد يحس بأنها خدعته أو يحس بأنه غير كفء لها ويشتط لذلك غضباً، خاصة إذا كانت المظاهر الصادرة أثناء المغازلة هي القبول، وعندئذ قد يحدث الاغتصاب كنوع من الانتقام .

    إن للملابس والعطور دوراً هاماً في هذا الأمر، إذ تعمل الملابس الكاشفة والعطور الصارخة على تأكيد أفكار الرجل تجاه ضحيته، وأنها هي التي طلبت الجنس ليس باللغة المنطوقة، بل بلغة الإيماءات. وقد يتمادى الرجل ويجد حينئذ نفسه هو الضحية التي انخدعت بمظهر تلك المرأة الماكرة التي أوقعته في شباكها!

    ورغم أن كثيراً من حوادث الاغتصاب بميعاد سابق تحدث عفوياً، فالكثير منها أيضا مخطط له لعدة أيام من قبل، أو في الساعات القليلة قبلها خاصة أن قبول المرأة للقاء مع الرجل وحدهما هو بالنسبة له قبول مبدئي للجنس .

    وهذا المواقف من القبول يجعل الرجل يخطط لهذا الموقف بكل أبعاده .

    إن مثل هؤلاء الرجال الذين يخططوا لمثل هذا النوع من الاغتصاب عادة ما يختارون ضحاياهم من النوع الغير واضح في رفضه واللاتي تقبلن مثل هذا السلوك وبسرعة.

    وعادة فإن هؤلاء الرجال لا يعتبرون أنفسهم مغتصبين، ولكنهم فقط يستمتعون بأوقاتهم مع امرأة قبلت الجنس بدون ضوابط، بل وتسعى له .

    إذاً، فما ينبغي علينا فعله في كلمات بسيطة:

    لا لعدم التحفظ وزيادة جرعات المزاح التي قد تستغل للوصول إلى مرحلة الغزل.
    لا للتواجد مع رجل في مكان واحد منعزل منفردين (عدا المحارم)، ولاسيما إذا كان أحد الطرفين متعاطياً للخمر أو المخدرات.
    لا للملابس الكاشفة أو العطور الصارخة.
    لا لعدم الوضوح وعدم الثبات في المواقف الجنسية.
    والله الحافظ

    (عدل بواسطة DR.NET on 04-11-2004, 09:27 AM)
    (عدل بواسطة DR.NET on 04-11-2004, 09:28 AM)









                  

04-11-2004, 09:02 AM

فرح
<aفرح
تاريخ التسجيل: 03-20-2004
مجموع المشاركات: 3033

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: (*!*) الاغتصاب بميعاد سابق !!! (*!*) (Re: DR.NET)

    فوق
                  

04-11-2004, 03:50 PM

Muhib
<aMuhib
تاريخ التسجيل: 11-12-2003
مجموع المشاركات: 4084

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: (*!*) الاغتصاب بميعاد سابق !!! (*!*) (Re: فرح)

    دا ..موضوع جميل ...علشان كدا ..الابتعاد من الزنا مطلوب ..انه زنا..وليس اغتصاب ..سوف اشرح كيف ..
    يتعرف الشاب علي فتاه ..تتعرف عليه ..تتقارب الانفس ..تحن لبعضها البعض ..بعد زمن ..كشئ طبيعي ..يحدث الجنس ..بعد ايام ..تذهب الفتاه الي الشرطه ..لقد اغتصبني فلان ..!!!!!!!!!!! هذا ما يحدث في امريكا ...
                  

04-11-2004, 04:08 PM

Ibrahim Algrefwi
<aIbrahim Algrefwi
تاريخ التسجيل: 11-16-2003
مجموع المشاركات: 3102

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: (*!*) الاغتصاب بميعاد سابق !!! (*!*) (Re: DR.NET)

    انا البوست ده اغتصب افكاري من غير اي ميعاد لا سابق ولا قادم ولا بين بين بس لقيت روحي مسيوق وراء الاسئله


    لكن اقول ليك اتوقع اي حاجه في العالم ده بيحصل
                  

04-25-2004, 08:36 AM

DR.NET


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: (*!*) الاغتصاب بميعاد سابق !!! (*!*) (Re: DR.NET)

    هذه واقعة من عمان


    مواقعة انثى برضاها

    الواقعة الافتراضية

    اتهم الادعاء العام الطاعن بتاريخ سابق:

    اولا: خطف المجني عليها حالة كونها لم تبلغ الثامنة عشرة من عمرها بغير قوة او تهديد او حيلة بقصد مواقعتها بدون عقد زواج.

    ثانيا: واقع المجني المجنى عليها سالفة الذكر في دبرها كما ورد في تقرير الطب الشرعي بغير اكراه او تهديد او حيلة حالة كونها جاوزت الخامسة عشرة ولم تبلغ الواحد والعشرين من عمرها.

    حيث طلب الادعاء العام عقابة بالمادة (225) من قانون الجزاء العماني.

    الحكم الافتراضي للمحكمة الابتدائية دائرة الجنح:

    حكمت دائرة الجنح ببراءة الطاعن من التهمة الاولى وبمعاقبته بالحبس لمدة سنة عن التهمة الثانية.

    ـ استأنف الطاعن كما استأنف الادعاء العام للثبوت بالنسبة للتهمة الاولى حيث قضت محكمة الاستئناف برفض الاستئنافين وتأييد الحكم المستأنف.

    مذكرة الطعن امام المحكمة العليا

    طعن المحكوم عليه (الطاعن) في هذا الحكم بواسطة محام مقبول اما المحكمة العليا بعد ان استوفى الطعن اوضاعه الشكلية حيث ان الطاعن ينعي على الحكم المطعون فيه اذ دانه بجريمة مواقعة انثى بلغت الخامسة عشرة ولم تبلغ الواحد والعشرين من عمرها بغير اكراه او حيلة او تهديد قد خالف القانون واخطأ في تطبيقه ذلك ان الواقعة المنسوبة اليه لا تشكل جريمة زنا وذلك للاسباب التالية:

    اولا: ان جريمة الزنا هي مواقعة انثى من قبلها اي من فرجها الذي يتم الاختصاب وظهور الجنين منه بينما حسب اعتراف المجني عليها وحسب تقرير الطب الشرعي ان الطاعن قد واقعها بمحض ارادتها من الدبر وهذا لم يرد به نص في الشريعة الجزائية يجرمه حتى يقوم قضاء الحكم المطعون فيه بمعاقبة الطاعن عليه.

    ثانيا: اذا اعتبر قضاء الحكم المطعون فيه بأن هذه الواقعة تشكل جريمة الزنا فازاء تنازل والد المجنى عليها بصفته وليا طبيعيا عليها عن شكواه بشأنها وهو بمثابة عفو عن الجريمة كان يتعين على قضاء الحكم المطعون فيه تطبيق المادة (227) من هذا القانون والقضاء ببراءة الطاعن او وقف تنفيذ العقوبة في شأنه هذا الى جانب رضا المجني عليها واثارت الطاعن جنسيا بما لها من فتنة في الجمال ورشاقة في القوام والطاعن في سن المراهقة لا يتجاوز سنه العشرين من العمر وارتكاب الفعل نتيجة لذلك من شأنه انتفاء القصد الجنائي في حقه خاصة انه قد ابدى رغبته في الزواج منها الا ان والدها رفض ذلك فما كان عليه الا ان واعدها سرا فقضى منها وطره. واذ خالف الحكم المطعون فيه هذا النظر فانه يكون معيبا بما يستوجب نقضه.

    التسبيب الافتراضي للمحكمة العليا:

    حيث ان الحكم الابتدائي المؤيد لاسبابه بالحكم المطعون فيه قد بين واقعة الدعوى في قول: انها حسبما استقرت في يقين المحكمة واطمأن اليها ضميرها وارتاح اليها وجدانها استخلاصا من اوراق الدعوى وما تم فيها من تحقيقات وما دار بشأنها بجلسة المحاكمة حاصلها انه في خلال المدة من 28 الى 30/1/2002 قام المتهم (الطاعن) باصطحاب المجني عليها الى منزله اثر اتفاق سابق بينهما على ذلك اذ اصطحبها في سيارته وتوجه بها الى مسكنه لعدم رغبتها في التوجه الى مسكن اسرتها لوجود بعض المشاكل به اضافة الى ذلك قام اخوها بطردها من المنزل حيث قام الطاعن بايوائها فأدخلها في حجرته الخاصة فقامت على الفور بأخذ حمام ساخن حيث خرجت بعد ذلك وعليها الملابس الداخلية ثم ارتمت على وجهها فوق سرير الطاعن الذي لم يقاوم رغبته الحيوانية فما كان عليه الا ان واقعها في دبرها عدة مرات متوالية وكان ذلك برضاها.

    وقد ساق الحكم على ثبوت هذه الواقعة على هذه الصورة ادلة استمدها من شهادة المجني عليها واعتراف الطاعن وما ثبت من تقرير الطب الشرعي وهي ادلة سائغة من شأنها ان تؤدي الى مارتبه الحكم عليها.

    وفيما اثاره الطاعن من ان مواقعة انثى في دبرها لا تشكل جريمة زنا اذ ان الوصف الحقيقي لتلك الجريمة هو ان يأتى الرجل المرأة بدون عقد زواج من قبلها وخلافا لذلك فان الشريعة الجزائية لم تنص على عقوبة الرجل الذي يجامع انثى بدون عقد زواج من دبرها فهذا النعي غير سديد ذلك ان النظام الاساسي للدولة في المادة (2) نص على (ان الشريعة الاسلامية هي اساس التشريع) وقد اعتبرت الشريعة الاسلامية الاتصال الجنسي بين الرجل والمرأة في سن التكليف وفي اي موقع من جسم الانثى عبارة عن جريمة زنا وقد وضعت عقوبة على هذه الجريمة على اساس محاربة الدوافع التي تدعو لجريمة الزنا فالدافع الذي يدعو الزاني للزنا هو اشتهاء اللذة والاستمتاع بالنشوة التي تصحبها نتيجة الالتصاق بين جسم الرجل والمرأة فالشريعة الاسلامية حينما وضعت عقوبة للزنا لم تضعها اعتباطا وانما وضعتها على اساس من طبيعة الانسان وفهم لنفسيته وعقليته فحينما قررت العقوبة دفعت العوامل النفسية التي تدعو للزنا بعوامل نفسية مضادة تصرف عن الزنا فاذا تغلبت العوامل الداعية على العوامل الصارفة وارتكب الزانى جريمته مرة فيما يصيبه من ألم العقوبة وعذابها ما ينسيه اللذة ويحمله على عدم التفكير فيها وكان الشارع الحكيم قد تناول في المواد من (225 الى 227) من قانون الجزاء العماني احكام جريمة الزنا والتي يبين من واضح عباراتها وصريح الفاظها انها تستوجب العقوبة.

    وفيما اثاره الطاعن عن اثر تنازل والد المجني عليها كونه الولي الطبيعي على ابنته اذ انها لم تبلغ الحادية والعشرين من عمرها تأكيدا لهذا المفهوم هو استثناء من القواعد العامة بما مقتضاه عدم جواز التوسع في هذا الاستثناء ووجوب على الحالة الواردة فيه سواء بالنسبة لجريمة الزنا التي خصها النص بذلك او بالنسبة لصفة الجاني ولما كانت جريمة مواقعة الانثى التي بلغت الخامسة عشرة ولم تبلغ الحادية والعشرين من عمرها بغير اكراه او تهديد او حيلة المنصوص عليها في المادة (225) من قانون الجزاء كما انها من الجرائم التي تمس كيان المجتمع والذي تطرق اليه الطاعن في وقف الملاحقة الجزائية ووقف تنفيذ العقوبة بناء على عفو ولي امر المجني عليها فان هذا العفو لا يشمل الطاعن في هذه الجريمة اذ ان القصد الجنائي في هذه الواقعة تحقق بانصراف علم الجاني (الطاعن) واتجاه ارادته الى ارتكاب الفعل الذي تقوم عليه الجريمة وهو الصلة الجنسية ويضحي منعاه غير سديد مما يتعين رفضه.

    الحكم الافتراضي للمحكمة العليا:

    ولما تقدم من اسباب فان الحكم الافتراضي متروك تقديره للقارئ الكريم.

                  

04-25-2004, 08:36 AM

DR.NET


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: (*!*) الاغتصاب بميعاد سابق !!! (*!*) (Re: DR.NET)

    هذه واقعة من عمان


    مواقعة انثى برضاها

    الواقعة الافتراضية

    اتهم الادعاء العام الطاعن بتاريخ سابق:

    اولا: خطف المجني عليها حالة كونها لم تبلغ الثامنة عشرة من عمرها بغير قوة او تهديد او حيلة بقصد مواقعتها بدون عقد زواج.

    ثانيا: واقع المجني المجنى عليها سالفة الذكر في دبرها كما ورد في تقرير الطب الشرعي بغير اكراه او تهديد او حيلة حالة كونها جاوزت الخامسة عشرة ولم تبلغ الواحد والعشرين من عمرها.

    حيث طلب الادعاء العام عقابة بالمادة (225) من قانون الجزاء العماني.

    الحكم الافتراضي للمحكمة الابتدائية دائرة الجنح:

    حكمت دائرة الجنح ببراءة الطاعن من التهمة الاولى وبمعاقبته بالحبس لمدة سنة عن التهمة الثانية.

    ـ استأنف الطاعن كما استأنف الادعاء العام للثبوت بالنسبة للتهمة الاولى حيث قضت محكمة الاستئناف برفض الاستئنافين وتأييد الحكم المستأنف.

    مذكرة الطعن امام المحكمة العليا

    طعن المحكوم عليه (الطاعن) في هذا الحكم بواسطة محام مقبول اما المحكمة العليا بعد ان استوفى الطعن اوضاعه الشكلية حيث ان الطاعن ينعي على الحكم المطعون فيه اذ دانه بجريمة مواقعة انثى بلغت الخامسة عشرة ولم تبلغ الواحد والعشرين من عمرها بغير اكراه او حيلة او تهديد قد خالف القانون واخطأ في تطبيقه ذلك ان الواقعة المنسوبة اليه لا تشكل جريمة زنا وذلك للاسباب التالية:

    اولا: ان جريمة الزنا هي مواقعة انثى من قبلها اي من فرجها الذي يتم الاختصاب وظهور الجنين منه بينما حسب اعتراف المجني عليها وحسب تقرير الطب الشرعي ان الطاعن قد واقعها بمحض ارادتها من الدبر وهذا لم يرد به نص في الشريعة الجزائية يجرمه حتى يقوم قضاء الحكم المطعون فيه بمعاقبة الطاعن عليه.

    ثانيا: اذا اعتبر قضاء الحكم المطعون فيه بأن هذه الواقعة تشكل جريمة الزنا فازاء تنازل والد المجنى عليها بصفته وليا طبيعيا عليها عن شكواه بشأنها وهو بمثابة عفو عن الجريمة كان يتعين على قضاء الحكم المطعون فيه تطبيق المادة (227) من هذا القانون والقضاء ببراءة الطاعن او وقف تنفيذ العقوبة في شأنه هذا الى جانب رضا المجني عليها واثارت الطاعن جنسيا بما لها من فتنة في الجمال ورشاقة في القوام والطاعن في سن المراهقة لا يتجاوز سنه العشرين من العمر وارتكاب الفعل نتيجة لذلك من شأنه انتفاء القصد الجنائي في حقه خاصة انه قد ابدى رغبته في الزواج منها الا ان والدها رفض ذلك فما كان عليه الا ان واعدها سرا فقضى منها وطره. واذ خالف الحكم المطعون فيه هذا النظر فانه يكون معيبا بما يستوجب نقضه.

    التسبيب الافتراضي للمحكمة العليا:

    حيث ان الحكم الابتدائي المؤيد لاسبابه بالحكم المطعون فيه قد بين واقعة الدعوى في قول: انها حسبما استقرت في يقين المحكمة واطمأن اليها ضميرها وارتاح اليها وجدانها استخلاصا من اوراق الدعوى وما تم فيها من تحقيقات وما دار بشأنها بجلسة المحاكمة حاصلها انه في خلال المدة من 28 الى 30/1/2002 قام المتهم (الطاعن) باصطحاب المجني عليها الى منزله اثر اتفاق سابق بينهما على ذلك اذ اصطحبها في سيارته وتوجه بها الى مسكنه لعدم رغبتها في التوجه الى مسكن اسرتها لوجود بعض المشاكل به اضافة الى ذلك قام اخوها بطردها من المنزل حيث قام الطاعن بايوائها فأدخلها في حجرته الخاصة فقامت على الفور بأخذ حمام ساخن حيث خرجت بعد ذلك وعليها الملابس الداخلية ثم ارتمت على وجهها فوق سرير الطاعن الذي لم يقاوم رغبته الحيوانية فما كان عليه الا ان واقعها في دبرها عدة مرات متوالية وكان ذلك برضاها.

    وقد ساق الحكم على ثبوت هذه الواقعة على هذه الصورة ادلة استمدها من شهادة المجني عليها واعتراف الطاعن وما ثبت من تقرير الطب الشرعي وهي ادلة سائغة من شأنها ان تؤدي الى مارتبه الحكم عليها.

    وفيما اثاره الطاعن من ان مواقعة انثى في دبرها لا تشكل جريمة زنا اذ ان الوصف الحقيقي لتلك الجريمة هو ان يأتى الرجل المرأة بدون عقد زواج من قبلها وخلافا لذلك فان الشريعة الجزائية لم تنص على عقوبة الرجل الذي يجامع انثى بدون عقد زواج من دبرها فهذا النعي غير سديد ذلك ان النظام الاساسي للدولة في المادة (2) نص على (ان الشريعة الاسلامية هي اساس التشريع) وقد اعتبرت الشريعة الاسلامية الاتصال الجنسي بين الرجل والمرأة في سن التكليف وفي اي موقع من جسم الانثى عبارة عن جريمة زنا وقد وضعت عقوبة على هذه الجريمة على اساس محاربة الدوافع التي تدعو لجريمة الزنا فالدافع الذي يدعو الزاني للزنا هو اشتهاء اللذة والاستمتاع بالنشوة التي تصحبها نتيجة الالتصاق بين جسم الرجل والمرأة فالشريعة الاسلامية حينما وضعت عقوبة للزنا لم تضعها اعتباطا وانما وضعتها على اساس من طبيعة الانسان وفهم لنفسيته وعقليته فحينما قررت العقوبة دفعت العوامل النفسية التي تدعو للزنا بعوامل نفسية مضادة تصرف عن الزنا فاذا تغلبت العوامل الداعية على العوامل الصارفة وارتكب الزانى جريمته مرة فيما يصيبه من ألم العقوبة وعذابها ما ينسيه اللذة ويحمله على عدم التفكير فيها وكان الشارع الحكيم قد تناول في المواد من (225 الى 227) من قانون الجزاء العماني احكام جريمة الزنا والتي يبين من واضح عباراتها وصريح الفاظها انها تستوجب العقوبة.

    وفيما اثاره الطاعن عن اثر تنازل والد المجني عليها كونه الولي الطبيعي على ابنته اذ انها لم تبلغ الحادية والعشرين من عمرها تأكيدا لهذا المفهوم هو استثناء من القواعد العامة بما مقتضاه عدم جواز التوسع في هذا الاستثناء ووجوب على الحالة الواردة فيه سواء بالنسبة لجريمة الزنا التي خصها النص بذلك او بالنسبة لصفة الجاني ولما كانت جريمة مواقعة الانثى التي بلغت الخامسة عشرة ولم تبلغ الحادية والعشرين من عمرها بغير اكراه او تهديد او حيلة المنصوص عليها في المادة (225) من قانون الجزاء كما انها من الجرائم التي تمس كيان المجتمع والذي تطرق اليه الطاعن في وقف الملاحقة الجزائية ووقف تنفيذ العقوبة بناء على عفو ولي امر المجني عليها فان هذا العفو لا يشمل الطاعن في هذه الجريمة اذ ان القصد الجنائي في هذه الواقعة تحقق بانصراف علم الجاني (الطاعن) واتجاه ارادته الى ارتكاب الفعل الذي تقوم عليه الجريمة وهو الصلة الجنسية ويضحي منعاه غير سديد مما يتعين رفضه.

    الحكم الافتراضي للمحكمة العليا:

    ولما تقدم من اسباب فان الحكم الافتراضي متروك تقديره للقارئ الكريم.

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de