الصراع بين الشرعية والاغتصاب في الجالية السودانية بالسعودية

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-11-2024, 07:32 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-10-2004, 09:17 AM

ودقاسم
<aودقاسم
تاريخ التسجيل: 07-07-2003
مجموع المشاركات: 11146

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الصراع بين الشرعية والاغتصاب في الجالية السودانية بالسعودية

    لم أحظ بالإطلاع على ما كتبه المكتب الإعلامي للمجلس العام للجمعيات بمدينة الرياض ، والذي يدّعي أنه جهة شرعية تمثل المغتربين وتعمل في تعاون وثيق مع السفارة السودانية ،، وقد جاء ذلك المقال على صفحات جريدة الخرطوم في العدد 3572 بتاريخ 27-3-2004 م ، ردا على مقال سابق للبروفيسور عثمان الحسن محمد نور ، وللأسف لم أتمكن من الحصول على هذا العدد ، أو المقال السابق ، وآمل أن يتمكن أحدكم من إن ينزل هنا ، للفائدة العامة هذين المقالين ، خاصة وان بعض أعضاء المنبر هم أعضاء في المجلس المشار إليه ،، وتعميما للفائدة أورد هنا ثلاث مقالات طرحت من خلال جريدة الخرطوم عبر العمود اليومي للمدير العام للصحيفة الدكتور الباقر أحمد عبد الله كرد على المقال الذي لم أتمكن من الحصول عليه ،،
    المقال الأول :
    كتبه تاج السر حسن عيسى ، رئيس مجلس الجالية بالرياض ،،
    الأخ د. الباقر أحمد عبد الله
    لك التحية والشكر على دوركم الرائد في الاهتمام بقضايا المغتربين وفتح المجال للرأي والرأي الآخر تحقيقا للمصلحة العامة .
    اطلعت على ما ورد بجريدتكم وفي عمودكم المقروء آفاق جديدة على البيان الصادر ممن أسموا أنفسهم بالمكتب الإعلامي للمجلس العام للجمعيات ردا على البروفيسور عثمان الحسن محمد نور ونرجو أن نوضح الآتي ردا على البيان المذكور .
    أولا :
    كنا نأمل أن يتحلى من أسموا أنفسهم بالمكتب الإعلامي لمجلس الجمعيات بالأمانة والصدق وأن لا يبخسوا الناس أشياءهم باعتبار ان الخلاف في الرأي لا يفسد للود قضية فدور الجالية السودانية وما قامت به من مواقف ومتابعة لقضايا المغتربين لا تخطئه عين . وقد اعترفت الدولة على مستوى الجمهورية بما قامت به الجالية أثناء حرب الخليج من مواقف حفظت للجالية السودانية كرامتها وقمة النفع لأبناء الجالية المقيمين بالمملكة في معايشهم ، كل ذلك إضافة إلى المذكرات والمطالبات التي قدمت للدولة في كل مستوياتها بدءا بالسفارة السودانية وأمانة المغتربين ورئاسة الجمهورية في فترات متفاوتة . كما قدمت الخدمات على جميع المستويات للمغتربين في الدولة المضيفة في الوقت الذي رفعت فيه الدولة يدها عن القطاع الأكبر من المغتربين وانصرف أعضاء مجلس الجمعيات إلى ممارسات لا تتصل بأبناء الجالية خدمة لأغراضهم الذاتية .
    ثانيا :
    إنه لمن سخرية القدر وشر البلية أن يتحدث ما يسمى بالمجلس العام للجمعيات عن حل مشاكل التعليم لأبناء المغتربين وتخفيض الضرائب ومراعاة الحالات الخاصة وإلغاء الضرائب عن بعض الفئات . يا هؤلاء لم تقولوا مالا تفعلون ، كبر مقتا عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون . فمشكلة تعليم أبناء المغتربين لا تزال ماثلة ورغم قيام الهيئة الطوعية بما قامت به من مجهودات فإن الأمر لا يتجاوز ذر الرماد على العيون واستمرا الوضع على ما هو عليه ، بل وتتجه نحو الأسوأ في تقييم الشهادة وزيادات الرسوم الدراسية . ولعله ليس من الممكن أن ننكر دور الجالية السودانية والكيانات الأخرى التي شاركت في مناقشة هذا الأمر وقدمت مساهماتها رغم أنها لم تؤد إلى نتيجة . لقد شارك أعضاء الجالية السودانية لسنوات مضت في مناقشة هذا الأمر وحضروا اجتماع بحضور أعضاء مجلس الجمعيات وغيرهم من الكيانات وطرحوا الحلول التي لم تؤخذ في الاعتبار . أما مسألة الضرائب والرسو وزياداتها فحدث ولا حرج ولا ندري عن أي تخفيض أو إعفاء يتحدثون ونخشى أن يكون كل ما ترتب من أعباء إضافية على المغتربين في الأعوام الماضية من توصيات ما يسمى بمجلس الجمعيات . ثم لا نعلم كيف يتحدث هؤلاء عما قدموه في هذا المجال ويختتموا بيانهم في نفس الوقت أن ييسر الله العودة حتى لا يحتاجوا إلى مغالبة تعليم الأولاد واللهث لسداد الالتزامات الضريبية ، فأي تناقض هذا ؟!!
    ثالثا :
    إن رئاسة الجالية بواسطة البروفيسور عثمان الحسن ومن قبله البروفيسور عز الدين عمر ليس إدعاء وهي الجالية الشعبية الديمقراطية التي عرفها أبناء الوطن وعندما حاول الأدعياء الانقلاب عليها وكونوا ما سمي بهيئة المغتربين تواصلت مسيرة الجالية وفي تلك الفترة تفتقت عبقرية البعض لخلق كيان ما يسمى بمجلس الجمعيات وهو كيان سياسي تنادى له الموالين للنظام في ذلك الوقت واحتموا تحت راية الجمعيات ليدخلوها في متاهات السياسة ومعلوم تماما أن هذا المجلس لم يتم تكوينه بواسطة جمعية عمومية تمثل الجمعيات بل هناك أفراد تسنموا قيادتها وهم أبعد ما يكونوا عن الجمعيات وظلوا على هذا الوضع دو تغيير لأكثر من أثني عشر عاما وقد أدى ذلك إلى خلق خلافات داخل الجمعيات تفتت على إثرها جمعيات العموديات والمشيخات إلى جمعيات القرى والحلّال .
    رابعا :
    إن للناس مقامات وللسودانيين خلق وأدب في المخاطبة يجب الالتزام به ولا يمكن اللمز والغمز في حق رجل في قامة البروفيسور عز الدين عمر موسى الذي قاد الجالية في أحلك ظروفها ويعرف مواقفه القاصي والداني فمخاطبته بالأسلوب الوارد في البيان وتسمية جاليته التي حفظت للسودانيين موقفهم وكرامتهم ( بالضرار ) أمر مؤسف للغاية وينم مستوى لا يرقى إلى أدب الخطاب .
    خامسا :
    الحديث عن السياسة وسوءاتها أمر عجيب ولا أدري كيف يقود مجلس للجمعيات من يرون في السياسة عيبا وذما فالشخص الذي يمارس السياسة بأخلاق هو القائد الاجتماعي والرجل الوطني المؤهل لقيادات الكيانات الكبيرة والعظيمة أما سوءات السياسة فهي ما يمارسه ما يسمى بمجلس الجمعيات بإدخاله السوس في جميع الكيانات والجمعيات تنفيذا لأجندة خاصة وما ورد من عبارات في شأن السياسة فيه إساءة بالغة لكل القيادات الوطنية حكومة ومعارضة وينم عن جهل بأمور الحياة وإدارتها .
    سادسا :
    أما المؤتمرات الخاصة بالمغتربين وما أدراك ما المؤتمرات فطريقة الدعوة لها معروفة وربما لا تملك الجهة التي تتولى الدعوة سواء كانت مجلس الجمعيات أو غيرها من الجرأة ما يمكنها من دعوة المؤهلين ومخالفيها في الرأي ، إن رجالا في قامة البروفيسور عز الدين وفي قامة البروفيسور عثمان الحسن يستحقون كل احترام وتقدير ولا داعي للتهكم والسخرية بالشكل الذي ورد في البيان فامتلاك المنازل في الخرطوم والمقدرة على دفع قيمة التذكرة والإعاشة حق اكتسبوه بجهدهم الخاص وعملهم ولم يكن منة من أحد وكل أبناء الأقاليم يمتلكون المنازل في الخرطوم وربما يمتلك كاتبو البيان منازل في مواقع لا يطمع فيها أمثالنا .
    سابعا :
    أما الخدمات التي تقدم لأعضاء الجمعيات فيقوم بها رجال من داخل الجمعيات منهم العلماء والسياسيون وغير المتعلمين ممن لهم صلات طيبة بأهل البلد المضيف ، والجمعيات ليست في حاجة لأعضاء لا يمثلون حتى أنفسهم للاستفادة من خدماتهم ، أما ما قدمته الجالية من خدمات فهي لوجه الله تعالى لا نمن بها على أحد وليس هذا مجال المبارزة حولها .
    وختاما نقول للإخوة فيما يسمى بمجلس الجمعيات أن أسلوب بيانكم هذا تجاوزه الزمن وإن كنتم من الحرص على خدمة السودانيين وجمع صفهم لما خرجتم بمثل هذا البيان . فيا هؤلاء ارفعوا أيديكم عن الجمعيات ودعوها وشأنها وهي قادرة على تحمل مسئوليات أهلها هنا وهناك دون وصاية من أحد وأبعدوا عن المكايدات لرجال وكيانات لها دورها الوطني المشهود .

    وهذا تعليق من د. الباقر أحمد عبد الله :
    نرجو أن لا ينشغل الاخوة بصراعات جانبية في وقت تحترق فيه روما .. إننا ندعو إلى أن يلتف الجميع إلى كلمة سواء .. في مواجهة ما يحيط ببلادنا من تحد .. نكون فيه أو لا نكون .. مع الاعتراف بوجود مساحات من الخلاف والاختلاف مبنية على الاحترام المتبادل ، وبالله التوفيق .








                  

04-11-2004, 10:38 AM

ودقاسم
<aودقاسم
تاريخ التسجيل: 07-07-2003
مجموع المشاركات: 11146

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الصراع بين الشرعية والاغتصاب في الجالية السودانية بالسعودية (Re: ودقاسم)

    وهذا المقال الثاني ، وكاتبه أ.د. عثمان الحسن محمد نور
    الأخ العزيز الدكتور الباقر أحمد عبد الله
    تحية طيبة بوعد
    قديمًا قال الشاعر
    إذا أراد الله نشر فضيلة طويت
    أتاح لها لسان حسود

    طالعتنا جريدة الخرطوم في عددها رقم 3572 بتاريخ 7 صفر 1425 ه الموافق 27/3/2004 م بمقال غير ممهور باسم كاتبه ، ولكنه صادر عن ما يسمى المجلس العام للجمعيات الخيرية بالمملكة العربية السعودية . ولا ادري لماذا أخفى كاتب المقال اسمه واستبدل ذلك بالمكتب الإعلامي للمجلس العام للجمعيات بمنطقة الرياض . فإذا كان لمجلس الجمعيات الخيرية نكتب إعلامي ،فلابد أن تسند مهمته لشخص معين ومعلوم لدى الجميع لكونه الناطق الرسمي لهذا الكيان . واغلب الظن أن كاتب المقال قد تحاشى ذكر اسمه حتى لا تنفضح مغالطاته .
    ويلاحظ أن كاتب المقال قد خلط بين العام والخاص وبين الرسمي والشخصي وبين العمل الأكاديمي،
    ومهام منظمات المجتمع المدني دون علم أو معرفة بمجهودات الآخرين وربما أراد مكايدة سياسية.
    ويلاحظ أن كاتب المقال قد خلط بين العام والخاص وبين الرسمي والشخصي وبين العمل الأكاديمي ، ومهام منظمات العمل المدني دون علم أو معرفة بمجهودات الآخرين وربما أراد مكايدة سياسية ، ولا اود أن أتحدث هنا عن المسائل الشخصية التي أشار إليها كاتب المقال فيما يتعلق بسؤاله عن إسهاماتي الأكاديمية وغيرها ، ولكن أحيله إلى البحوث التي قدمتها في مؤتمرات المغتربين منذ عام 1985م وعن قضية تعليم أبناء المغتربين ومعظمها منشورة في مجلات علمية وآخرها مؤتمر الكفاءات الذي عقد في صيف 2003 م ومؤتمر الهجرة والنزوح الذي انعقد أخيرا بالخرطوم ، ونحن لا نتباهى بما نقوم به من عمل أكاديمي أو وطني ، لأنه واجب علينا ودين مستحق .
    منذ أن بدأنا العمل العام وسط الجالية السودانية بمدينة الرياض لم ندع أننا الوحيدون الذين نمثل المغتربين السودانيين بالمملكة العربية السعودية ، كما يدعي المجلس العام للجمعيات الذي نصب نفسه ممثلا للروابط والاتحادات والجمعيات الخيرية دون انتخاب أو تفويض من قبل تلك الجمعيات .
    وقد علمنا من رئيس رابطة دنقلا التي تضم أكثر من 173 جمعية خيرية أن الرابطة لم تفوض أحدا لها في مجلس الجمعيات المعين ، وكذلك الحال لاتحاد مروي ورابطة ولاية جنوب دارفور وروابط غرب وشمال كردفان ، وعدد من الجمعيات في ولاية الخرطوم والجزيرة والنيل الأزرق والنيل الأبيض ، ويتضح من هذه الإفادات أن الأعضاء الحاليين لمجلس الجمعيات لم ينتخبوا أو يفوضوا من قبل جمعياتهم أو روابطهم ، وتصبح الأسئلة التي تفرض نفسها على كاتب المقال :
    ما هي الجمعيات والروابط والاتحادات التي تكون المجلس ؟ من اجتمع وكون هذا المجلس ؟ ومتى عقد المجلس جمعيته العمومية ؟ وهل تم انتخاب أعضاء المجلس الحاليين ؟ الجدير بالذكر أن مجلس الجمعيات المعين ينطلق من فرضية خاطئة مفادها أن جميع الجمعيات المسجلة بالسفارة السودانية تمثل جمعيته العمومية . والجدير بالذكر أن عددا من الجمعيات الخيرية التي يترأسها بعض أعضاء الملتقى الثقافي الاجتماعي بالرياض والمسجلة في السفارة السودانية لم تفوض مجلس الجمعيات لتمثيلها ، ولا يتدخل الملتقى الثقافي في مسيرتها وبرامجها تحقيقا لمبدأ استقلالية العمل الاجتماعي الخيري ، ومما يسعدنا كثيرا أن الجمعيات الخيرية المسجلة وغير المسجلة بالسفارة السودانية تقدم خدمات جليلة ومتعددة لمناطقها في مجالات التعليم والصحة والرياضة وغيرها دون أن تتباهى بذلك ، ويأتي مجلس الجمعيات المعين لينسب هذه المجهودات والخدمات لنفسه .
    وبخصوص ما جاء بالمقال عن جالية الضرار التي كان يترأسها الأستاذ الدكتور عز الدين عمر موسى وديمقراطيتها ، فأقول أن تلك الجالية قد انتخبت من قبل المجلس الذي تكون برعاية السفارة قبل إنقلاب حكومة الإنقاذ ، وقد انشقت عناصر الجبهة من تلك الجالية ورفضت الإجماع الوطني مستندة على التغيير في نظام الحكم ، وشكلت هيئة المغتربين بعد زيارة محمد الأمين خليفة عضو المجلس العسكري في ذلك الوقت لمدينة الرياض .
    وعندما وقعت أزمة الخليج اجتمع مجلس الجالية وأسقط عضوية ممثلي الجبهة الذين انشقوا عنه وانتخبت اللجنة التنفيذية برئاسة الأستاذ الدكتور عز الدين عمر موسى ، وبعد ذلك اجتمعت الجاليات من جميع أنحاء المملكة وكونوا الجالية المركزية بقيادة الدكتور عز الدين وأمينها العام الأستاذ عبد الله فرح حمدتو ، وكانت لتلك الجالية المركزية إنجازات معلومة ومشهودة . وتحملت مسئولياتها كاملة في حماية المغتربين الذين تضرروا من مواقفكم المؤيدة للغزو العراقي لدولة الكويت .
    وعندما تنازل الدكتور عز الدين عن قيادة جالية الرياض تم انتخابي رئيسا للجنتها التنفيذية ، وبعد فترة أثرنا فتح المجال لوحدة السودانيين المقيمين في هذه البلاد الطاهرة ، فتكون الملتقى الثقافي الاجتماعي الرياضي ليضم الكيانات الثقافية والاجتماعية والجمعيات الخيرية والروابط الرياضية والصحفية لتوسيع قاعدة المشاركة وليقوم بالتنسيق بين الكيانات ، وكانت لجالية الرياض إنجازات عديدة لا يتسع المجال هنا لحصرها ، ولكنني أقول أن الجالية قد تصدت في ندواتها ومذكراتها العديدة التي رفعت للمسئولين لقضايا المغتربين معترضين على ازدواجية الضرائب وتعدد الجبايات والمعادلة الجائرة التي طبقت على أبناء المغتربين ومصادرة سياراتهم في ميناء بورتسودان عام 1995 م وغير ذلك من معاناة المغتربين ، أما تنظيماتكم ذات الواجهة السياسية المعروفة كهيئة المغتربين ومجلس الجمعيات وغيرها فقد كانت تشارك في مؤتمرات المغتربين دون تفويض من المغتربين ، ورغم صلتكم بأهل الحكم وتأييدكم لسياسته ، إلا أنكم لم تفلحوا حتى الآن في تحقيق أي إنجاز يذكر للتخفيف من معاناة المغتربين .
    وقد أقامت الجالية السودانية بالرياض العديد من الندوات والمحاضرات لمناقشة القضايا الوطنية والموضوعات الثقافية والفنية والرياضية وأظنكم تذكرون ندوة الأربعاء الثقافية التي كان يديرها القاص الأستاذ الدكتور مختار عجوبة ، كما شارك في ندوات الجالية الأستاذ الكبير الدكتور إحسان عباس والأستاذ والأديب الطيب صالح والأستاذ ميلاد حنا وغيرهم من الذين يزورون مدينة الرياض للمشاركة في مهرجانات الجنادرية .
    وما زال الملتقى الثقافي الاجتماعي الرياضي يواصل مسيرة العطاء والتفاعل مع القضية الوطنية ، فقد عقدت أكثر من خمس ندوات عن التنمية وقضية السلام في السودان ، بالإضافة إلى ندوات ثقافية عن شعر الحقيبة والتراث النوبي ومشروع حلفا 2004 كما تعاون الملتقى الثقافي مع الرابطة الرياضية في برامجها الرياضية والثقافية المتواصلة ، وشارك الملتقى رابطة الصحفيين الياضيين في برنامجها السنوي لتكريم الطلاب المتفوقين وهنالك العديد من الإنجازات التي سوف نتطرق لها في حلقات قادمة .
    وما يثير الدهشة أن كاتب المقال يقول أنهم بصدد الإعداد للمؤتمر الخامس للمغتربين وكأنهم جهة حكومية ، ويقدم لنا كاتب المقال دعوة لحضور ذلك المؤتمر وأرجو من هذا الشخص أن يتواضع قليلا وأن يعلم أننا لا ننتظر دعوة من سعادته لنداء الوطن ولتحمل مسئولياتنا نحو المغتربين ، وتلك المسئولية هي التي تفرض علينا الحضور الدائم لمثل تلك اللقاءات لطرح المشكلات التي يواجهها المغترب ، رغم علمنا التام بأن الدولة كثيرا ما تتجاهل القرارات والتوصيات الصادرة عن تلك المؤتمرات .
    وأخيرا أقول لكاتب المقال وزملائه أننا قد صبرنا كثيرا على مغالطات وادعاءات الكيانات التي تظهر من وقت لآخر بمسميات مختلفة وتدعي تمثيلها للمغتربين ، إيمانا منا بحق الجميع في العمل من أجل الوطن والمغترب ، دون مصادرة لحق أي كيان من الكيانات التي تعمل وسط المغتربين ، لأن الساحة تسع الجميع إذا صدقت النوايا ، ولكن من يدعون تمثيل هذه الكيانات أخذوا يقذفوننا بالحجارة علما بأن بيوتهم من زجاج ، ومن الآن فإننا سوف نتصدى لتلك الكيانات الوهمية التي لا تعمل ويزعجها عمل الآخرين ، ولن نسكت على تطاولها على كياناتنا التي نرى أنها تمثل المغتربين ، وأننا غذ نترفع عن أساليب المهاترات والطعن واللمز نؤكد أن العمل في خدمة الوطن والدفاع عن حقوق المغتربين هو الهدف الذي نسعى إلى تحقيقه .
    وبالله التوفيق وللحديث بقية .
    أ. د. عثمان الحسن محمد نور
    نائب رئيس الملتقى الثقافي الاجتماعي الرياضي

    وتعليق من د. الباقر أحمد عبد الله
    ومن جانبنا نرحب بالحوار الهادئ والهادف والذي يتم في أجواء مفعمة بالود .. بعيدة عن التجريح . فمن حق أبناء الجالية السودانية أن تؤرخ هذه المرحلة الدقيقة والمهمة من حياتهم ، وستبقى صحيفة الخرطوم مفتوحة الأشرع للجميع .. مهما كانت مساحة الاتفاق او الاختلاف في ما يتم طرحه ، والمجد للوطن .
                  

04-21-2004, 03:49 PM

ودقاسم
<aودقاسم
تاريخ التسجيل: 07-07-2003
مجموع المشاركات: 11146

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الصراع بين الشرعية والاغتصاب في الجالية السودانية بالسعودية (Re: ودقاسم)

    هذا الموضوع لم يأخذ حقه من الاطلاع ...
                  

04-27-2004, 10:04 AM

ودقاسم
<aودقاسم
تاريخ التسجيل: 07-07-2003
مجموع المشاركات: 11146

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الصراع بين الشرعية والاغتصاب في الجالية السودانية بالسعودية (Re: ودقاسم)

    يدور الكثير من الهمس والعمل غير المعلن عن تكوين الجالية ،، وهناك جهات كثيرة متحفزة ،،
                  

04-27-2004, 12:42 PM

حمزاوي
<aحمزاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2002
مجموع المشاركات: 11622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الصراع بين الشرعية والاغتصاب في الجالية السودانية بالسعودية (Re: ودقاسم)

    اخي ودقاسم
    الموضوع طويل
    سأعود للاطلاع
                  

04-27-2004, 05:36 PM

محارب

تاريخ التسجيل: 10-03-2002
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الصراع بين الشرعية والاغتصاب في الجالية السودانية بالسعودية (Re: ودقاسم)

    اخي ود قاسم

    مثل هذه الكيانات الكرتونية الهشة والتي تظهر فجأة لتتحدث بأسم الجميع , وتنسب أعمال الخيرين الذين يعملون بمنتهى التجردلصالح العمل العام... اصبحت تقليعة سائدة هذه الايام وفي شتى المجالات

    لكن يبقى العزاء بانها مفضوحة ومعروفة من قبل الجميع
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de