"أنا شعوب كثيرة وفي صوتي قوة تعبر عن صمتكم" مئوية بابلو نيرودا

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 10:52 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-01-2004, 11:54 PM

شقرور

تاريخ التسجيل: 12-18-2003
مجموع المشاركات: 253

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
"أنا شعوب كثيرة وفي صوتي قوة تعبر عن صمتكم" مئوية بابلو نيرودا

    جمانة حداد


    التقيناه على مفترق طرق بين حلم وحلم، بين قصيدة ويد. مشينا اليه في خطى من لا يوقف مسيرهم شيء، وطرقنا شجر ابوابه وزرناه في كل بيوته، في "عشرون قصيدة حب واغنية يائسة" و"الاقامة في الارض" و"النشيد العالمي" و"اناشيد اولية" و"مئة سوناتة حب" و"اعترف باني عشت" وسواها الكثير من المنازل التي شيّدتها مخيلته ونبوغه الشعريان. وهناك، تحت سقف من غيم ونار، ساءلنا نصوصه وحاورناها، ومن امطارها وجمراتها قطفنا هذه الاجوبة.

    قل ايها الشاعر، كيف يولد الشعر؟

    - هو يجيء من مرتفعات غير مرئية. اصوله غامضة ومعتمة، وينابيعه مستوحدة ومعطرة. كمثل نهر يأتي ويجرف كل ما يقع في درب تياره. كمثل نهر ايضا يشق طريقه بين القمم ويذيع نشيده البلوري في المروج. يسقي الحقول ويعطي خبزه للجائعين. يمشي بين سنابل القمح ويروي عطش الرحالة. وعندما يناضل الرجال او يرتاحون، وحده يغني لهم، يجمعهم ويصهرهم ويعجنهم ويسري فيهم مؤسسا الشعوب. هكذا يولد، وهكذا يعبر سهول الارض حاملا الى الجذور وعدا باستمرار الحياة.

    وهل تستطيع هذه الحياة التي يحملها في رحمه ان "تقتل" الموت المتفشي في عالمنا؟

    - ما نفع الابيات ان لم تكن ضد ذاك الليل الذي يخترقنا كخنجر مرّ؟ ما نفعها ان لم تجعل النهار اقل سخفا والغروب اشد غروبا؟ ما جاتنا اليها ان لم تكن ذاك الركن الحزين والجميل حيث يطيب لاجسادنا المطعونة ان تتهيأ للموت؟ نحن الشعراء نكره الكراهية ونحارب الحرب بالكلمة.

    وما الكلمة؟

    - جنح من اجنحة الصمت. قطعة ارض اعشقها، انا الذي لا املك نجمة سواها بين كل مروج السماء. هي التي تكرر الكون وتكثّره. هي بيتي ايضا. شيّدتها فسيحة رحبة لكي العب فيها من الصباح الى الصباح.

    لم تكتب؟

    - انها طريقتي لكي اكون وحيداً. لا اكتب لتسجنني الكتب بين طياتها. اكتب من اجل العصافير. ومن اجل ايلول. اكتب ايضا من اجل الناس البسطاء، رغم انهم لن يستطيعوا قراءة شعري بعيونهم الريفية. لكن ستجيء لحظة يصل فيها سطر من سطوري، او بعض الهواء الذي يهزّ كياني الى آذانهم، وربما يقولون آنذاك: كان رفيقا حقيقيا. وهكذا يكفي. إنه التاج الذي اريد.

    كيف تصف نفسك بابلو؟

    - ولدت من صدر وطني الغباري، ومن جذع الشعر. لي قلب نجار، وكل ما المسه يصبح غابة. احب عالم الريح وغالباً ما تختلط عيناي بأوراق الاغصان. لا اميز بين النساء والربيع، بين الرجل والشجرة، بين الشفاه والجذور.

    ولم جئت الى هنا؟

    - اتيت لاغني ولتغنوا معي. فأنا شعوب، شعوب كثيرة، واملك في صوتي القوة النقية لكي اعبر صمتكم وانزرع في العتمات. ايامي مصنوعة من كل الحيوات، فالشاعر اوسع من البحر وجزره، ويجب ان تنزلوا فيه مثل بئر لكي تخرجوا من الهاوية بغصن مياه سرية وحقائق مغمورة.

    كل هذه الحيوات. الا تتعب احياناً من انك..؟

    - يحدث احيانا ان ادخل معمل خياطة او صالة سينما، ذابلا بائساً كبجعة ورقية تبحر في مياه من رماد. يحدث ان تدفعني رائحة صالونات التزيين او دخان المحرّكات الى الانفجار بكاء. فأنا اريد فقط مسندا من حجر او من صوف، اريد فقط الا ارى المؤسسات ولا المصانع ولا الاسواق ولا النظارات الطبية ولا المصاعد الكهربائية. يحدث ايضا ان اتعب من قدميّ ومن اظافري ومن شعري ومن ظلي. بلى، يحدث في الحقيقة ان اتعب من كوني رجلا...

    ذكرت الحقيقة. هل هي موجودة حقا؟

    - الحقيقة هي ان ليس ثمة حقيقة. لقد متّ، وهذا امر يعرفه الجميع رغم ان الجميع يخفيه. ماتت الحقيقة ولم تتلق ازهارا. ماتت ولم يبكها احد.

    وانت، هل انت ميت حقا؟

    - ميت هو ذاك الذي يصبح عبدا لعاداته، مكررا نفسه كل يوم. ذاك الذي لا يغيّر ماركة ملابسه ولا طريق ذهابه الى العمل ولا لون نظراته عند المغيب. ميت هو ذاك الذي يفضّل الاسود والابيض والنقاط على الحروف بدلا من سرب غامض من الانفعالات الجارفة، تلك التي تجعل العينين تبرقان، وتحوّل التثاؤب ابتسامة، وتعلّم القلب الخفقان امام جنون المشاعر. ميت هو ذاك الذي لا يقلب الطاولة ولا يسمح لنفسه ولو لمرة واحدة في حياته بالهرب من النصائح المنطقية. ذاك الذي لا يسافر ولا يقرأ ولا يصغي الى الموسيقى، ذاك الذي لا يقبل مساعدة احد ويمضي نهاراته متذمرا من سوء حظه او من استمرار هطول المطر. ميت هو من يتخلى عن مشروع قبل ان يهم به، ميت من يخشى ان يطرح الاسئلة حول المواضيع التي يجهلها، ومن لا يجيب عندما يُسأل عن امر يعرفه. ميت ٌ من يجتنب الشغف ولا يجازف باليقين في سبيل اللايقين من اجل ان يطارد احد احلامه.

    ميتٌ؟ انا؟ كلا، لست كذلك. لنقل اني صامت فحسب.

    وما هي الاسئلة التي رافقتك الى صمتك ولا تخشى طرحها؟

    - كثيرة هي.

    لِمَ تخبىء الاشجار روعة جذورها؟ لِمَ تنتحر الاوراق عندما تشعر بأنها صفراء؟ لِمَ تبكي الغيوم الى هذا الحد، ولِمَ كلما بكت ازدادت مرحا وخفة؟ والدموع التي لا تُبكى، هل تنتظر دورها في بحيرات صغيرة، ام انها تصبح انهارا غير مرئية تتدفق نحو الحزن؟ وهل ثمة ما هو اكثر بعثا على الكآبة من قطار متوقف تحت المطر؟

    من يتألم اشد، ذاك الذي لا ينفك ينتظر او ذاك الذي لم ينتظر احدا قط؟ كم من الاسئلة لدى الهرّ وكم يبلغ عمر تشرين؟ كم اسبوعاً في اليوم الواحد وكم عاماً في شهر؟ وما اسمه ذاك الشهر الذي يحل بين كانون الاول وكانون الثاني؟

    من هم اولئك الذين صرخوا فرحاً عندما ولد اللون الازرق؟ وما اسمها الزهرة التي تطير من عصفور الى عصفور؟ اين منتصف البحر، ولم لا تركض الامواج اليه؟ كم المسافة بالامتار المستديرة بين الشمس والبرتقالة؟ لم اجمل الانهار ذهبت لتجري في فرنسا؟

    الم يكن صحيحا اذاً ان الله يعيش في القمر؟ اليست الحياة سمكةُ تهيأ لتكون عصفورا؟ اين انزرعت عينا الرفيق بول ايلوار؟ وعندما كان يبكي بودلير هل كانت تنهمر دموعه سوداء؟ هل استطيع ان اسأل كتابي اذا كنت انا من كتبه حقا؟ من يسعه ان يجيبني ما الذي جئت افعله في هذا العالم؟ ما الذي سيقوله عن شعري اولئك الذين لم يلمسوا دمي؟ وهل ثمة اغبى من ان يحمل المرء اسم بابلو نيرودا؟

    هل تراكِ تعرفين من اين يجيء الحب؟ امن فوق او من اسفل؟

    - آه، الحب... لو اوتي لك اليوم ان تعود لتهمس بضع كلمات في اذن المرأة التي تحب، ما الذي كنت لتقوله لها يا ابلغ العشاق؟

    - انني جائع الى فمكِ، الى صوتكِ، واهيم في الشوارع دون غذاء، صامتاً جريحاً، باحثاً عن حفيف قدميكِ السائل في اوردة النهار. قبّليني واحرقيني يا امرأة، فأنا ما عشت وما مت الا من اجل ان تغرق عيناي في مياه عينيكِ اللامتناهية.








                  

04-02-2004, 00:27 AM

شقرور

تاريخ التسجيل: 12-18-2003
مجموع المشاركات: 253

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: "أنا شعوب كثيرة وفي صوتي قوة تعبر عن صمتكم" مئوية بابلو نيرود (Re: شقرور)

    عيناي
    (191

    أتمني لو تكون عيناي قويتين وباردتين وأن تمسا بالعمق صميم الفؤاد، وأن لاتكشفا شيئاً من أحلامي الضائعة
    بلا أمل، ولا غاية.
    أتمني
    أن لا تتكهنا بما هو دنيوي دائما
    مثل الأزرق المخضب، والمخفف بالأصفر الهادئ
    وأن لاتريا الآلام البشربة
    ولا رغد العيش.
    إلا أن عيني هاتين منطفأتان وحزينتان
    ليستا كما أحب أو كما أحب أن تكونا
    لأن عيني قد رآهما فؤادي
    وآلمه أنهما تبصران.

    بابلو نيرود
                  

04-02-2004, 08:18 AM

THE RAIN
<aTHE RAIN
تاريخ التسجيل: 06-20-2002
مجموع المشاركات: 2761

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: "أنا شعوب كثيرة وفي صوتي قوة تعبر عن صمتكم" مئوية بابلو نيرود (Re: شقرور)

    شكرا كتيرا يا شقرور على هذه الحديقة

    أعشق هذا الرجل بشكل غريب، شخصا وشعرا

    وعبره، شخصا وشعرا أيضا، أحى ذكرى ذلك الإنسان الفريد والإنسان حقا

    سلفادور الليندى

    ولك التقدير يا شقرور

    أبوذر
                  

04-02-2004, 01:04 PM

esam gabralla

تاريخ التسجيل: 05-03-2003
مجموع المشاركات: 6116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: "أنا شعوب كثيرة وفي صوتي قوة تعبر عن صمتكم" مئوية بابلو نيرود (Re: شقرور)

    اول القول
    "اننى اعجب بشعر مالارميه الرقيق...لكن ماذا يفعل شعره لبيوت امريكا اللاتينيه الفقيره حين يهطل عليها المطر " نيرودا


    POETRY
    And it was at that age...Poetry arrived
    in search of me. I don't know, I don't know where
    it came from, from winter or a river.
    I don't know how or when,
    no, they were not voices, they were not
    words, nor silence,
    but from a street I was summoned,
    from the branches of night,
    abruptly from the others,
    among violent fires
    or returning alone,
    there I was without a face
    and it touched me.

    I did not know what to say, my mouth
    had no way
    with names
    my eyes were blind,
    and something started in my soul,
    fever or forgotten wings,
    and I made my own way,
    deciphering
    that fire
    and I wrote the first faint line,
    faint, without substance, pure
    nonsense,
    pure wisdom
    of someone who knows nothing,
    and suddenly I saw
    the heavens
    unfastened
    and open,
    planets,
    palpitating planations,
    shadow perforated,
    riddled
    with arrows, fire and flowers,
    the winding night, the universe.

    And I, infinitesmal being,
    drunk with the great starry
    void,
    likeness, image of
    mystery,
    I felt myself a pure part
    of the abyss,
    I wheeled with the stars,
    my heart broke free on the open sky.
                  

04-02-2004, 03:00 PM

شقرور

تاريخ التسجيل: 12-18-2003
مجموع المشاركات: 253

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: "أنا شعوب كثيرة وفي صوتي قوة تعبر عن صمتكم" مئوية بابلو نيرود (Re: شقرور)

    الي عصام واباذر

    بابلو نيرودا

    من "مئة سونيتة حبّ"



    1- لو لم يكن لعينيكِ لون القمر،

    لون النهار بطينه وكده وناره
    لو لم تُخضعي خفة الهواء،
    ولم تشبهي أسبوعا من العنبر،
    لو لم تكوني اللحظة الصفراء
    التي ينبثق فيها الخريف من الدوالي
    والخبز الذي يعجنه القمر العطِر
    حين ينزّه طحينة في السماء
    آه، يا حبيبتي، لما أحببتك!
    في عناقكِ أعانق كل الوجود:
    الرمل والوقت وشجرة المطر
    وكل ما هو حي يعيش كي أحيا انا
    لا احتاج مسافة كي أرى الأشياء،
    فيكِ أنت أرى الحياة كلها

    * * *

    2- يا امرأة تامة، يا تفاحة شهوانية، يا قمرا حارا

    يا عطر الطحالب الكثيف، ووحلا معجوناً بالضوء
    اي نور غامض يتفتح بين أعمدتك؟
    وأي ليل قديم يثير حواس الرجل؟
    آه، الحب رحلة مع المياه والنجوم،
    مع الهواء الضيق وعواصف الطحين النزقة:
    الحب قتال بين البروق
    وجسدان ضلّلهما عسل واحد
    قبلة فقبلة اجتاز مطلقكِ الصغير

    وضفتيكِ وأنهارك وقراكِ،
    فتركض نار الجنس وقد صارت لذة
    على طرق الدم الضيقة،
    لترتمي كمثل قرنفلة ليلية
    وتصبح محض شعاع بين الظلال

    * * *

    3- لا احبكِ كما لو انكِ وردة من ملح

    أو حجر ياقوت، أو سهم من قرنفلات تشيع النار:
    احبكِ مثلما تحَبّ بعض الأمور الغامضة،
    سرا، بين الظل والروح


    احبكِ مثل النبتة التي لا تزهر
    وتخبىء في داخلها ضوء تلك الزهور
    وبفضل حبكِ يعيش معتماً في جسدي
    العطر المكثّف الطالع من الأرض

    احبكِ دون ان اعرف كيف، أو متى أو أين،
    احبكِ بلا مواربة، بلا عُقد وبلا غرور:
    هكذا احبكِ لأني لا اعرف طريقة أخرى
    غير هذه، دون ان أكون أو تكوني،
    قريبة حتى ان يدكِ على صدري يدي،
    قريبة حتى أغفو حين تغمضين عينيكِ

    * * *

    بابلو نيرودا- الأعمال الشعرية الكاملة - ترجمة: كمال يوسف حسين
                  

04-02-2004, 07:06 PM

شقرور

تاريخ التسجيل: 12-18-2003
مجموع المشاركات: 253

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: "أنا شعوب كثيرة وفي صوتي قوة تعبر عن صمتكم" مئوية بابلو نيرود (Re: شقرور)



    صلاح حسن عبدالله
    -------------

    طيلة أيام الشباب
    رافقتنى هذه اليد
    وهذا الندى
    هذه الصلابة
    كصلابة الصنوبر العتيق
    وهذا الإمتداد
    كامتداد المروج
    فى رسالتها الخالدة
    للسلام
    دون ان نهمل خيرات الأرض
    ولا أبجديات المعرفة الأصيلة
    من أشعار بابلونيرودا


    كان لإسم بابلونيرودا هذا مع مطلع السبعينات وقع خاص وسط طلاب كلية الفنون الجميلة والتطبيقية بالخرطوم . كانوا مسكونين بالإطلاع وبالتطلع نحو الأسئلة الصعبة ، والتى دفعوا الثمن فى محاولة الإجابة عليها تكلفة باهظة ومضنية ؛ فى السجون ، فى المعتقلات ، فى الطرد من الكلية ، فى التشريد وفى دمغهم بالفشل وبالعجز الأكاديمى وكافة أشكال الإساءات المرة مقابل محاولات التطلع نحو الأسئلة الصعبة . . تمت محاولات الإجابات على تلك الأسئلة الصعبة كمحاولات على الدروب الوعرة والخشنة ، وتمت بالمعافرة ضد قوى التخلف وضد الحرس السلفى اللئيم . وبقدر ما كانت كذلك فبقدر ما كانت محاولات تملك القدرة على خلق علاقات حميمة بينها وبين المتسائلين على تلك الأيام ؛ تلك الأيام التى يصفها حسن محمد موسى فى رسالة خاصة / عامة بكونها ( تلك الأيام الملهمة ) جريدة جهنم العدد 18 مايو 2001 . فياترى هل ألهمتنا تلك الأزمنة ؟ أم نحن ألهمناها ؟
    ربما كانت العبارتان صحيحتين . ولكن حسن موسى يستطرد فى رسالته عن تلك الأيام ويقول عنها انَّها قٌد أصبحت فى خبر (كان) !! و(كان) هذه تحمل الكثير من خلفها . فقد كان لنا كتشكيليين نصيب من تلك الأزمنة فيه الكثير من المشقة والعنت .. وإذا كانت تلك الأزمنـة هى التى ألهمتـنا فهل سننتظر ازمنة أخرى شبيهة لتلهمنا مرة أخرى ؟ أرى أنَّنا فى حاجة لكى نلهم هذه الأزمنة حتى تلهمنا هى بما عندها . وعلى كل حال فلا المشقة إنتهت ولا ذهب العنت. ويبقى التطلع هو نفس التطلع حتى نصل ( نحن) و(الآخرون ) إلى كلمة سواء .

    نشر هذا المقال كاملا على صفحات جريدة الحرية فى ديسمبر من نهاية العام الماضى

    -------------
    إهطل خيراً يا مطر السقيا
    حتى لو كنت قوياً
    مندفعاً كالسيل
    وأبصر طرقات مدينتنا الغبراء
    ونظِّف عنها عار الليل
    بشرى الفاضل
                  

04-02-2004, 11:36 PM

esam gabralla

تاريخ التسجيل: 05-03-2003
مجموع المشاركات: 6116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: "أنا شعوب كثيرة وفي صوتي قوة تعبر عن صمتكم" مئوية بابلو نيرود (Re: شقرور)




    Ode to the Book

    When I close a book
    I open life.
    I hear
    faltering cries
    among harbours.
    Copper ignots
    slide down sand-pits
    to Tocopilla.
    Night time.
    Among the islands
    our ocean
    throbs with fish,
    touches the feet, the thighs,
    the chalk ribs
    of my country.
    The whole of night
    clings to its shores, by dawn
    it wakes up singing
    as if it had excited a guitar.

    The ocean's surge is calling.
    The wind
    calls me
    and Rodriguez calls,
    and Jose Antonio--
    I got a telegram
    from the "Mine" Union
    and the one I love
    (whose name I won't let out)
    expects me in Bucalemu.

    No book has been able
    to wrap me in paper,
    to fill me up
    with typography,
    with heavenly imprints
    or was ever able
    to bind my eyes,
    I come out of books to people orchards
    with the hoarse family of my song,
    to work the burning metals
    or to eat smoked beef
    by mountain firesides.
    I love adventurous
    books,
    books of forest or snow,
    depth or sky
    but hate
    the spider book
    in which thought
    has laid poisonous wires
    to trap the juvenile
    and circling fly.
    Book, let me go.
    I won't go clothed
    in volumes,
    I don't come out
    of collected works,
    my poems
    have not eaten poems--
    they devour
    exciting happenings,
    feed on rough weather,
    and dig their food
    out of earth and men.
    I'm on my way
    with dust in my shoes
    free of mythology:
    send books back to their shelves,
    I'm going down into the streets.
    I learned about life
    from life itself,
    love I learned in a single kiss
    and could teach no one anything
    except that I have lived
    with something in common among men,
    when fighting with them,
    when saying all their say in my song.

                  

04-04-2004, 03:15 AM

esam gabralla

تاريخ التسجيل: 05-03-2003
مجموع المشاركات: 6116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: "أنا شعوب كثيرة وفي صوتي قوة تعبر عن صمتكم" مئوية بابلو نيرود (Re: شقرور)

    وكم يعيش

    ترجمة سركون بولص

    وكم يعيشُ الانسان، على أيّة حال؟



    هل يعيشُ ألفَ يوم، أم واحداً فقط؟



    أُسبوعاً، أم عدّة قرون؟



    وكم من الوقت

    يستغرقُ في احتضاره الانسان؟



    ماذا يعني أن نقول "الى الأبد"؟



    بينما كنتُ تائهاً في هذه الهموم

    جهّزت نفسي لأوضّح الأشياء.



    فتّشتُ عن كهنةٍ عارفين.

    انتظرت أن ينتهوا من تأدية طقوسهم،

    راقبتهم عندما ذهبوا الى شؤونهم

    ليزوروا الله والشيطان.



    تعبوا من اسئلتي.

    كانوا، من جانبهم لا يعرفون سوى القليل.

    فهم لم يكونوا أكثر من موظفين.



    استقبلني رجالُ الطبّ

    ما بين الاستشارات،

    وفي كلّ يدٍ مبضَع، مُضَّمخين

    بالأوريوميسين، وأكثر انهماكا

    في كل يوم.

    وبقدر ما استطعتُ أن أفهم كلامهم،

    كانت المشكلة كما يلي:

    لم يكن الأمر متعلّقاً بموت ميكروب

    في حدّ ذاته- كانت هذه تموتُ

    بالأطنان- لكن القلّة

    التي كانت تنجحُ في البقاء

    كانت تبدو عليها علاماتُ الفساد.






    تركوني حائرا الى درجة

    أن التمستُ حفّاري القبور.

    ذهبتُ الى الأنهار

    حيث يحرقون جُثثاً مصبوغةً ضخمة،

    أبداناً هزيلةً ضئيلة،

    أباطرة تُحيطُ بهم هالةٌ

    من اللعنات المرعبة،

    نساء أخمدت موجةُ الكوليرا

    أنفاسَهُنّ بضربة.

    كانت هناك سواحلُ كاملة من الموتى

    والإخصائيين المغمورين بالرماد.



    عندما سنحت لي الفرصة

    طرحتُ عليهم سيلاً من الاسئلة.

    فعرضوا عليّ أن يحرقوني.

    كان هذا كلّ ما يعرفون.



    وفي بلادي أنا، أجابني الموتى

    بين كأسٍ وأخرى من الشراب:

    "إذهب فاحصل لنفسك على امرأة جيّدة.

    واقلعْ عن هذا الهراء".



    لم أرَ قطّ بشراً بهذه السعادة.



    أخذوا يغنّون، رافعين كؤوسهم

    في نخب العافية والموت.

    وكانوا ناكحين كبارا.



    عُدتُ الى بيتي، هرماً أكثر

    بعد أن طوّفتُ في العالم.



    لم أعد أطرحُ أسئلةً على أحد.

    لكن ما أعرفهُ، أقلُّ في كلّ يوم.
                  

04-04-2004, 12:37 PM

esam gabralla

تاريخ التسجيل: 05-03-2003
مجموع المشاركات: 6116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: "أنا شعوب كثيرة وفي صوتي قوة تعبر عن صمتكم" مئوية بابلو نيرود (Re: شقرور)

    احمد فؤاد نجم عن نيرودا

    بابلو .. نيرودا

    كان لازم يحصل موقف م الراجل الكبير ذات نفسه وموقف مش أي كلام .. لأ موقف موقف .. واوعى تقول لي : حرام عليك دا برضه أب والقاتل يبقي ابنه . طب مهو المقتول برضه يبقي ابنه . وبعدين أنا لاسمح الله ما باقلش إنه يقتله راس في راس . بس على الأقل ما كانش سابه يهرب بالغنيمه وياخد مكافأه على قتل أخوه هوا القاتل قتل ليه ؟
    قابيل قتل أخوه هابيل علشان مرا .. ازاي انت يا عم آدم سبته يتجوز مرات القتيل !!

    آديك زرعت بإديك شجره خبيثه ونزعت فتيل الأمان من حياة الناس ، وبقي القتل أسلوب للتعامل بين البشر . وكان الكسبان فيه _ على طول الخط _ القوي ، مش صاحب الحق ، وبقينا في غابه كويس كده ؟

    وبعدين أنا مش ضد إن السياسيين _ في صراعهم علي السلطه _ يقتلوا بعض من باب ( النار تأكل بعضها إن لم تجد ما تأكله ) لاكن يقتلوا العصافير ليه ؟ ويحرقوا الشجر والزهور ليه ؟ هما كانوا زرعوها عشان يقلعوها !

    بابلو نيرودا أعظم شاعر أنجبته شيلي على الإطلاق ، وواحد من أعظم الشعراء اللي أنجبتهم البشريه على طول تاريخها .. كل جريمته في نظر اللي قتلوه إنه سخر عبقريته لخدمه الناس الغلابه .. وعلى نوله فضل يغزل الأحلام البمبي .. مدارس للأطفال ، ومستشفيات للمرضي ، ومصانع للعمال ، ومزارع للفلاحين ، ومسرح ، وسينما ، وجناين لكل الناس . يعني بالمختصر كده ، كان عايز يجيب الجنه من مطرح ماهي ويحطها على أرض وطنه .. دي جريمه ؟
    وجريمه تستاهل القتل !
    دخلوا عليه العسكر بالرشاشات والجزم الضبيشي قتلوه وحطموا أقفاص العصافير اللي كان بيحط لها الحب والميه

    وحرقوا المكتبه النادره ، وحطموا أي شئ قابلوه في عش العصافير اللي هوا منزل الشاعر العظيم .

    وبعد عشرات السنين ، الناس نسيت القتله ، لكن القتيل حيفضل في ذاكرة الأنسانيه للأبد لأنه انتظم فعلا في العقد الغالي .. عقد الشهدا الأبرار ، اللي قدموا حياتهم تمن للدفاع عن شرف الأنسانيه وكرامة الأنسان .
    احمد فؤاد نجم

    .....................
    بابلو نيرودا

    شيلي البارود
    حطي الوعود
    والتعليلات
    في المهملات

    سفحوا الورود
    من ع الخدود
    والخضره
    من قلب البنات

    فين الأمان
    جنب الغيلان
    يا ملفقين
    عصر التبات ؟

    لا الجرح بات
    ولا إتنسي
    ولا التاريخ
    والذكريات
    سيدنا الحسين
    اسبارتاكوس
    الليندي
    لوركا
    عب رحيم
    فلاح بلدنا اللي انشوى
    قبل القيامه
    في جحيم
    سينا الطعينه المزمنه
    ارنستو
    جيفارا العظيم
    خميس وبقري
    والشفيع
    أدهم
    ومواله القديم
    قطب الرجال اللي ابتلي
    لما تلا الذكر الحكيم
    عقد العقيق اللي اتبدر
    من عهد سقراط الحكيم
    زاد النهارده
    وانتظم
    بالدره والفص اليتيم
    نيرودا
    زمار الصباح
    نيرودا
    مزمار النسيم

    صابحه الصبيه
    " سانتياجو "
    تشرب لبنها من غناك
    اتروعوا العصافير
    وهاجوا
    لما نعيت البوم
    نعاك
    وانت الشهيد
    ملو البراح
    جراح تعود المجروحين
    ساعتين تشاور
    ع الجراح
    ينشد ضهر المطعونين
    تتمدد إيدهم ع السلاح
    وبعزم ما في الموجوعين
    تطعن في شريان الطاعون
    تجهز
    على الداء الدفين
    الشمس تطلع بالصباح
    ترمي الصباح
    على كل الإبد
    حاضنه البنادق والجراح
    بإيد وعافقه الناي
    بإيد
    والشمس تطلع في النهار
    فوق كل قصر
    وكل بيد
    والشمس تسقط
    في الغروب
    عن بابلوا نيرودا .. الشهيد

    دواره بتعدي السنين
    يا أرضنا
    يا ام البنين
    دواره بتعدي اللي فات
    يا أرضنا يا ام البنات
    كروب
    حروب
    محن شعوب
    كلاب
    عذاب
    ضباب
    غروب
    بروق
    رعود
    شروق
    صعود
    نضال
    سجال حرام
    حلال
    والعدل .. كان
    في كل آن
    هو القضية
    والرهان
    والارض عاشت من زمان مسرح لفرسان الميدان
    سيدنا الحسين
    اسبارتاكوس
    جيفارا
    لوركا
    عب رحيم
    نيرودا زمار الصباح
    نيرودا
    مزمار النسيم
    ..
    ..
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de