موضـوع بالألمانيـة: الحضـارة الغـربيــة شكلهـا الإســــلام

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 03:32 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-29-2004, 11:39 PM

أبوالريش

تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
موضـوع بالألمانيـة: الحضـارة الغـربيــة شكلهـا الإســــلام

    بقلـم الدكتـورة كاتـرين ممسين.

    "western civilization was coined/shaped crucially by the Islam"

    Potsdam: "Respekt vor dem Islam"
    Katharina Mommsen begeistert Muslime und Nicht-Muslime in Potsdam

    Die bekannte Autorin des Buches "Goethe und der Islam" - Prof. Dr. Katharina Mommsen - hat auf Einladung des Weimar Institutes in Potsdam über "Goethe als Wegbereiter von Dialogen mit der islamischen Welt" referiert. In ihrem faszinierenden Vortrag zeigte die in Amerika lebende Gelehrte die Aktualität und Brisanz des Verhältnisses Goethes zum Islam auf. Goethe, so Mommsen, habe sich wissensdurstig der islamischen Welt und ihrer Offenbarung genähert und sei ein Vorbild für den unbefangenen Umgang mit einer Weltreligion in schwieriger Zeit. Mommsen kritisierte den oft so überheblichen wie oberflächlichlichen Umgang mit der islamischen Welt und regte in ihrem Vortrag an junge Leute auch zum Lesen islamischer Texte und Überlieferungen aufzufordern. "Nur so" mahnte Mommsen "können junge Leute verstehen, dass die westliche Zivilisation entscheidend vom Islam geprägt wurde". Mommsen erinnerte an vergessene Schlüsseltexte zum Verständnis der islamischen Welt aus westlicher Sicht, wi!
    e der Text über die Araber von Alexander von Humboldt in seinem "Kosmos". In ihrem Vortrag ging Frau Mommsen - sichtlich bewegt - auf Schlüsselszenen des öst-westlichen Divan ein. Goethes Maxime und Weltanschauung sei, so Mommsen, von "Respekt vor dem Islam" und dem Erkennen der "Einheit", sowie von tiefem "Freisinn" gekennzeichnet. Goethe habe auch den Freiheitswillen der kaukasischen Völker bewundert, die heute in ihrem alten Streben nach Unabhängigkeit und Freiheit von der westlichen Welt im Stich gelassen werden. (Ausführlicher Bericht in der neuen IZ).








                  

03-29-2004, 11:53 PM

lana mahdi
<alana mahdi
تاريخ التسجيل: 05-07-2003
مجموع المشاركات: 16049

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: موضـوع بالألمانيـة: الحضـارة الغـربيــة شكلهـا الإســــلام (Re: أبوالريش)

    Lieb Abulreesh, ein anderes gutes Thema auf deutsch Sprache aber ich möchte nach dem Gedicht, das Sie vor hier vielleicht drei Wochen gestellt haben, geht voraus fragen
    LANA
                  

03-30-2004, 00:22 AM

أبوالريش

تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: موضـوع بالألمانيـة: الحضـارة الغـربيــة شكلهـا الإســــلام (Re: lana mahdi)

    الأخـت العـزيــزة لنا،
    إهتمـام جـوتـة بالإســلام وحبـه له، مسـطــر فى كتبـه وقصـائـده.. وهـو يعتبـر القـرأن ثـورة عارمـة على التقاليـد الباليـة، ودعـوة للحـريـة والإنعتاق.. وكان يعتبـر النبى (ص) ملاكـا وثائـرا على المجتمـع فى نفس الوقت. وكان هـو مثلـه الأعلى.
    ولقـد درس القـران و سيـرة النبى (ص).
    ولكن، بما أنـه أعظـم كاتب وفيلســوف ألمـانى، فى تأريـخ ألمانيا، فإن الكثيـرين يصعب عليهـم أن يضيئوا هـذا الجانب من فكـره وقناعاتـه، ربما لظنهـم أن بقول الناس أن أعظـم أديب وكاتب ألمانى كان مسلمــا!!
    ولكن هناك جماعات وأفـراد ألمان، تصـح فيهـم تسميــة "جـوتيين"، مصـرون على نشـر أرائـه حول الإســلام، لأنهـم يعتقـدون أن من الأمـانـة أن يظهـر الرجل فى التأريـخ، مثل ما عاش تمامـا.
                  

03-30-2004, 00:36 AM

lana mahdi
<alana mahdi
تاريخ التسجيل: 05-07-2003
مجموع المشاركات: 16049

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: موضـوع بالألمانيـة: الحضـارة الغـربيــة شكلهـا الإســــلام (Re: أبوالريش)

    اخى الحبيب ابوالريش اليك المقال التالى وهو يصب فى نفس تيار تعليقك اعلاه لعله يثرى الحوار الطيب هنا
    لنا
    ****************






    القرآن الكريم في عيون غربية منصفة



    د.عبد المعطي الدالاتي


    رؤى غربية منصفة التقطتها من أقلام مفكرين غربيين درسوا الإسلام فراعهم جماله ، وأعجبتهم مبادئه ، ولكنهم لم يُنزلوا قناعاتهم من سماء العقل إلى أرض القلب ، ولم يسقوها بماء الوجدان ، فلم تنمُ غراسها ولم تثمر !
    وفشلوا في أن يحوّلوا الاقتناع بالحق إلى اعتناق له ، والإعجاب بالإسلام إلى عقيدة تجري في العروق ، وبذا فقد فشلوا في أن يحققوا السلام الداخلي في أعماقهم ..
    نعم لم يبقَ أمامهم إلا ضربة معول واحدة كي يصلوا إلى النبع الثّر الزلال ، فلم يفعلوا ..
    حاموا وهم الظّماء حول الماء ولم ينهلوا !!
    وإنما أعرض أقوالهم لأولئك المهزومين أمام الغرب ، الذين لا يشربون الكأس الرويّة إلا إذا كانت بيد غربية ! ولا يجرعون الدواء إلا من تلك الصيدلية !!
    على أن بعض هذه العبارات كانت في سياقها شَرَكاً نُصب للعقل المسلم ، ولا حرج علينا – أظن – إن لقطنا الحبة ، ومزقنا الشبكة ، وطرنا بسلام .
    يقول المستشرق آرثر آربري : "عندما أستمع إلى القرآن يتلى بالعربية ، فكأنما أستمع إلى نبضات قلبي"(1).

    ويقول غوته : "إن أسلوب القرآن محكم سام مثير للدهشة … فالقرآن كتاب الكتب ، وإني أعتقد هذا كما يعتقده كل مسلم … وأنا كلما قرأت القرآن شعرت أن روحي تهتز داخل جسمي ".
    ولما بلغ غوته السبعين من عمره أعلن على الملأ أنه يعتزم أن يحتفل في خشوع بليلة القدر التي أنزل فيها القرآن على النبي محمد..
    وفي يوم أبصر غوته ريشة طاووس بين صفحات القرآن فهتف : "مرحباً بك في هذا المكان المقدس ، أغلى كنز في الأرض"(2).
    وفي ديوانه (الديوان الشرقي للشاعر الغربي ) يقول غوته : "هاجر إلى الشرق في طهره وصفائه ، حيث الطهر والصدق والنقاء ، ولتتلقى كلمة الحق منزلة من الله بلسان أهل الأرض".
    "القرآن ليس كلام البشر ، فإذا أنكرنا كونه من الله ، فمعناه أننا اعتبرنا محمداً هو الإله !"(3).

    وتقول المستشرقة الألمانية أنا ماريا شميل ، في مقدمتها لكتاب (الإسلام كبديل) لمراد هوفمان :"القرآن هو كلمة الله ، موحاة بلسان عربي مبين ، وترجمته لن تتجاوز المستوى السطحي ، فمن ذا الذي يستطيع تصوير جمال كلمة الله بأي لغة؟!" .

    ويقول الباحث الأمريكي مايكل هارت في كتابه المعروف (المائة الأوائل) :
    "لا يوجد في تاريخ الرسالات كتاب بقي بحروفه كاملاً دون تحوير سوى القرآن" .
    "بين أيدينا كتاب فريد في أصالته وفي سلامته ، لم يُشكّ في صحته كما أُنزل ، وهذا الكتاب هو القرآن"(4).
    ويقول المستشرق بارتلمي هيلر :"لما وعد الله رسوله بالحفظ بقوله "والله يعصمك من الناس" ، صرف النبي حراسه ، والمرء لا يكذب على نفسه ، فلو كان لهذا القرآن مصدر غير السماء لأبقى محمد على حراسته !" .

    ويقول المستشرق (فون هامر) في مقدمة ترجمته للقرآن :"القرآن ليس دستور الإسلام فحسب ، وإنما هو ذروة البيان العربي ، وأسلوب القرآن المدهش يشهد على أن القرآن هو وحي من الله ، وأن محمداً قد نشر سلطانه بإعجاز الخطاب ، فالكلمة لم يكن من الممكن أن تكون ثمرة قريحة بشرية".
    "القرآن وحي من الله ، لا يحده زمان ، ومتضمن للحقيقة المركزة"(5).

    ويقول البروفسور يوشيودي كوزان – مدير مرصد طوكيو – نقلاً عن كتاب (إنه الحق):" إن هذا القرآن يصف الكون من أعلى نقطة في الوجود … إن الذي قال هذا القرآن يرى كل شيء في هذا الكون ، وكل شيء مكشوف أمامه" .

    ويحاول المفكر مارسيل بوازار أن يصل إلى سر التأثير العجيب للقرآن فيقول : "القرآن يخاطب الإنسان بكليته … من منظور تستطيع نسبته إلى علم النفس التطبيقي "(6).

    قلت : إن الذي خلق النفس البشرية والخبير بدروبها ومنعطفاتها وآفاقها ، هو الذي أنزل القرآن ليهديها سبيل " أَلا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ " (7).


    ***
    " من كتاب ربحت محمدا ولم أخسر المسيح "


    --------------
    (1) نقلاً عن (حتى الملائكة تسأل) د.جيفري لانغ (206) .
    (2) نقلاً عن (جوته والعالم العربي) كاتارينا مومزن (177-188-261) .
    (3) البروفسورة نيبا أيوب ، نقلاً عن (كيف نتعامل مع القرآن العظيم)د. يوسف القرضاوي (25).
    (4) المستشرق بودلي ، نقلاً عن (البحث عن الحقيقة) ص(522) .
    (5) د. بول شفارتسنا في كتابه (القرآن - دليل المسيحيين) نقلاً عن (يوميات مسلم ألماني) د.مراد هوفمان(122).
    (6) نقلاً عن (القرآن الكريم من منظور غربي) د. عماد الدين خليل (2 .
    (7) قرآن كريم – سورة الملك (14) .




    د.الدالاتي

    مقالات
    ربحت محمدا
    نجاوى
    هذه أمتي
    أنا مسلمة
    لحن البراءة
    مصباح الفكر








                  

05-22-2004, 12:07 PM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 35211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: موضـوع بالألمانيـة: الحضـارة الغـربيــة شكلهـا الإســــلام (Re: lana mahdi)


    شكرا ابو ريش للمقال
    _____



    أتق الله حيث ما كنت واتبع السيئة الحسنة تمحها وخالق الناس بخلق حسن

                  

05-22-2004, 12:21 PM

مراويد

تاريخ التسجيل: 09-08-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: موضـوع بالألمانيـة: الحضـارة الغـربيــة شكلهـا الإســــلام (Re: أبوالريش)

    شوماخر بايرن ميونيخ فوهرر بندسليقا دير شبيقل
    اها الالمانى بتاعى كيف ؟؟؟ الواد مراويد بيكلم لغات مراويد ابن المعلم الزناتى اتكلم المانى يا رقاله ... بالانقليزى

    ابو ريش كتر خيرك على المقال لكن ترجم لينا شويه منو يا اخوى انحنا العربى فى تلتله
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de