حسن احمد الحسن يكتب من واشنطن "اوراق سودانية"-1-

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-27-2024, 02:33 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-18-2004, 12:14 PM

lana mahdi
<alana mahdi
تاريخ التسجيل: 05-07-2003
مجموع المشاركات: 16049

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
حسن احمد الحسن يكتب من واشنطن "اوراق سودانية"-1-

    أوراق سودانية (1)

    إمساك بمعروف أو تسريح بإحسان حسن أحمد الحسن واشنطن

    ينظر السودانيون بكثير من القلق والترقب الي ماستفضي اليه خريطة الطريق السودانية مابين
    زاهد في الوحدة المستعصية ومشفق علي حال الوطن الذي تبدل حاله ومآله الي مستقبل مظلم
    ورغم تجاوز القوي السياسية نوعا ما عن مطلبها بمشاركة تجاوزتها الأحداث وسعيها الي ضمان
    أن تكون المباحثات آمنة ومفضية الي حل عادل إلا أن وقائع الضاحية المشئومة نيفاشا تقول غير
    ذلك ويبدو أن الحركة الشعبية قد إستمرأت إستجابات النائب الأول وهي تنعم بالضغوط الأميركية
    والكنسية الغربية وترفع من سقف مطالبها لآرغبة في وحدة بل تعبيرا عن إنتهازية سياسية واضحة تجاوزت بسببها حلفائها لاسيما مابقي من التجمع الوطني الذي أصبح كالمعلقة وبعض قادته الذين ماانفكوا يدللون في غيبوبة مجيدة لم يؤثر فيها نشادر نيفاشا
    علي وحدوية الحركة الشعبية وزعيمها وتمسكها بمواثيق أسمرة 1995 التي أضحت كسفر تاريخي قديم .
    ولايفهم المراقبون والمتابعون حتي الآن سر هذا الإعجاب بالحركة وزعيمها الذي برع في توظيف
    قطاع واسع من القوي السياسية السودانية لمصلحته السياسية والحزبية دون مقابل غير بضعة
    إبتسامات مابين أسمرا والقاهرة .
    ورغم إن بعض الوعي بمخاطر اللعبة التي تلعبها الحركة وجنودها المجندة من الخارج قد بدا يأخذ
    قدرا من الإتساع علي الصعيد الشعبي إلا إن الحكومة ومفاوضيها في حاجة ماسة لمن يبصرهم بمخاطر الإرضاء الأعمي للإدارة الأمريكية والنزوات غير المشروعة للحركة وقياداتها المتحمسة للإنفصال والتي تعمل علي إبتزاز الشمال المغلوب علي أمره في تراجع مستمر لثقافة الوحدة ومصطلحاتها الموؤودة .
    ماذا لو تم التفاوض منذ البداية تحت رعاية كل هذا الجيش الجرار من الوسطاء والشركاء والأوصياء علي الإنفصال في حال حدوثه طالما أنه مطروح كخيار حتي تكون النقاط علي الحروف
    قفلا لأبواب المزايدات والإنتهاز حتي إذاماإختار الجنوبيون الإنفصال يكون الإختيار عادلا وموضوعيا ؟ هكذا فقط تكون الوحدة جاذبة ويكون الحوار والتباحث حولها موضوعيا وصادقا .
    ويبدوا وآضحا أن كل مقومات الجاذبية التي تستخدمها الحكومة والمعارضة معا لجذب الحركة
    نحو الوحدة لم تمنع الحركة من إقامة دولتها عملة وقانونا وتجارة خارجية ومعاهدات دولية
    وجيش خاص وشرطة وجمارك الي آخر قائمة نيفاشا ولامانع في أن يتحدث الشماليون بعد ذلك عن حجم وطبيعة الجاذبية التي يسعون لتوفيرها في إجتماعات اسمرة أو في زيارات موفديهم
    الي عتبات الحركة المقدسة من وقت لآخر أما آن الأوان لقراءة موضوعية ووضع النقاط فوق الحروف بعيدا عن الوهم الذي بعيشه القادة الشماليون بشأن الوحدة التي لم يتبقي منها شيء
    ومثلما قال السيد وزير الخارجية السوداني في إحدي لقاءاته إنه لايتمني أن يكتب تاريخيا علي
    حكومته أن جنوب السودان قد إنفصل علي عهدها فهناك من يخشي أن يكتب التاريخ أيضا علي القوي السياسية السودانية أنها قد أعطت الحركة زخما سياسيا كبيرا رغبها في الإنفصال بدلا أن يسلك بها طريق الوحدة .











                  

03-18-2004, 08:12 PM

lana mahdi
<alana mahdi
تاريخ التسجيل: 05-07-2003
مجموع المشاركات: 16049

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حسن احمد الحسن يكتب من واشنطن "اوراق سودانية"-1- (Re: lana mahdi)

    يستاهل القراءة
    فووووووووق
                  

03-18-2004, 10:48 PM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52548

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حسن احمد الحسن يكتب من واشنطن "اوراق سودانية"-1- (Re: lana mahdi)


    الأخت/ لنا.

    أرجو أن تعرفينا بالكاتب ولونه السياسي؟

    Deng.
                  

03-18-2004, 11:00 PM

Ash

تاريخ التسجيل: 04-22-2002
مجموع المشاركات: 747

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حسن احمد الحسن يكتب من واشنطن "اوراق سودانية"-1- (Re: Deng)

    سلام؛
    دينق
    سؤالك غريب ،
    وكأنك جاهز بردود مسبقة لكل حسب لونه!!!
    أفضل لك ولنا أن ترد علي ماكتب ...
                  

03-19-2004, 00:11 AM

Kostawi
<aKostawi
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 39979

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حسن احمد الحسن يكتب من واشنطن "اوراق سودانية"-1- (Re: Ash)

    Brother Geng

    Ahmed was a classmate back in the middle school he is a member of the Omma Party and I like his views in many issues.
    He is a reporter, a writer and, I guess he headed the information office of his party for a period of time…or may be he is still holding that office. He has written many articles in many Sudanese newspaper and I believe he published at least one book in the 90th.

    Kostawi
                  

03-19-2004, 01:54 AM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52548

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حسن احمد الحسن يكتب من واشنطن "اوراق سودانية"-1- (Re: lana mahdi)

    الاخوة والأخوات.

    عندما سألت عن الكاتب ولونه السياسي كنت أريد أن أذكركم فقط من هو حسن أحمد الحسن, أنه عضو بحزب الأمة(جناح الصادق) ولقد كان يعمل بصحيفة صوت الأمة في أيام حكومة الصادق المهدى الأخيرة. وهو رجل ذو ميول عربية عنصرية تجاه أهل الجنوب. وأنا شخصياً متابع كل كتاباته التي كان ينشرها في صحيفة النظام(الرأي العام) . إذا لاحظتم في مقاله أعلاه تجنب الحديث عن حزب الأمة ومواقفه من الذي يدور في السودان اليوم وذلك طمعاً في كسب ود الأمام السيد الصادق المهدي. عشنا وشفنا في عالم الصحافة وعالم الاوانطة.


    Deng.
                  

03-19-2004, 11:22 AM

lana mahdi
<alana mahdi
تاريخ التسجيل: 05-07-2003
مجموع المشاركات: 16049

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حسن احمد الحسن يكتب من واشنطن "اوراق سودانية"-1- (Re: lana mahdi)

    الاحباب دينق و اش و كوستاوى الف شكر على المداخلة و رفع البوست
    الحبيب دينق
    بعد مقدمتك [الدسمة]التى قدمت بها الاستاذ حسن لماذا سالتنى عن اتجاهه السياسي و انت تعرفه حق المعرفة؟؟؟-يبدو ان استفهامك كان مجازيا و ليس حقيقيا-
    انا اختلف معه فى بعض تفصيلات المقال لكن ذلك لم يمنعنى من قراءته بل و بثه هنا
    لان الدنيا ديموقراطية
    ولان المنبر حر
    ولان القراء يحتاجون الى [مشهيات و ابيتايزرز]للاتفاق و حتى للاختلاف
    اما عن وصفك له ب [العنصرى]فهذا حتما رايك الشخصى
    وكما تقول الحبيبة رباح
    فليبق ما بيننا
                  

03-27-2004, 03:23 PM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52548

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حسن احمد الحسن يكتب من واشنطن "اوراق سودانية"-1- (Re: lana mahdi)

    الأخت/ لنا.

    هذا هو بقية المقال.

    Deng


    أوراق سودانية (2)

    الخرطوم عاصمة للثقافة العربية

    حسن أحمد الحسن/واشنطن
    [email protected]

    تتميز الولايات المتحدة الأمريكية بتعددها العرقي والثقافي والحريات الدينية والفردية التي نص عليها الدستور الأمريكي كمحصلة موضوعية للحرب الأهلية الأمريكية التي شكلت مخاض الميلاد للولايات المتحدة الأميركية التي تتربع علي عرش العالم اليوم هذه الثقافات المتعددة وهذا المهرجان الشعبي لمهاجرين العالم وخصوصياتهم الثقافية والدينية لم يتناقض في الواقع مع سيادة وسريان الثقافة الغربية بزخمها الإعلامي والتكنلوجي وسيطرتها علي وسائل المعرفة وتدفق المعلومات بأعتبارها قد أضحت ثقافة قائدة بمقوماتها المادية والتكنلوجية وبريقها الدعائي وصمود مفرداتها وقدرتها علي التعاطي مع إيقاع العصر لم يقل أحد إن الثقافة الغربية الأمريكية قدإستعلت علي الثقافات الأخري داخل الولايات المتحدة بأعتبارأن لكل ثقافة مقوماتها وقدراتها علي التميز والبقاء أو التراجع أمام زخم الآخر والإندثار هكذا يحاول الهنود الحمروشعوب الكاريبي ولاتن أمريكا كما يحاول العرب والمسلمين إعادة إنتاج ثقافتهم ولم يمنعهم أحد بل تجد كل القوميات والثقافات المحلية الرعاية والدعم من أجل الإستمرار والصمود أمام هيمنة الثقافة الغربية بقراءتها الأمريكية فإذا كان هذا حال ثقافة قائدة في الغرب ,فإن الثقافة العربية بأدواتها اللغوية والقيمية والأدبية وثرائها الموضوعي الذي جعلها مؤهلة ليكرمها الله بالقرآن الكريم ليست في الواقع في نزاع مع ثقافات أخري محلية أو قطرية بل هي في تواصل مستمر مع كل الثقافات كثقافة قائدة علي الأقل في العالمين العربي والإسلامي ولايعني تألقها إستعلاءا علي الآخر مهما إختلف البعض في طرق التعبير عنها كما في الحالة السودانية حيث يحاول البعض تحويلها الي نزاع أو يتخذها البعض عدوا تفخخ له الخطب السياسية والثقافية .

    علي هذه الخلفية أن تكون الخرطوم عاصمة للثقافة العربية وهي تعاني بمضمونها المعنوي من حالة الشد والجذب في ضاحية نيفاشا حول هويتها ودلالاتها وملكيتها وأي زي تلبس وأي تسريحة شعر تختار وأي لغة تتحدث وأي عطر تستعمل وأي طريق تسلك هو بعينه التحدي الذي لايدانيه تحدي وعليها أن تستمد قدرتها علي التحدي من ثورة الفن والإبداع والأدب والفكر التي أنتجتها أجيال المبدعين السودانييين الثقاة الذين نهلوا من فيض الثقافة العربية الإسلامية وألتمسوا لها مفهوما سودانيا ثقافيا تجلي في منظومة القيم والإبداعات التي شكلت وجدان معظم أهل السودان .

    تستحق الخرطوم دون شك رغم تأثيرات الإستلاب الواقعة علي بعض المثقفين الذين خلطوا في مواقفهم بين رأيهم في النظام وإسقاط هذا الرأي علي موقفهم من الثقافة العربية الإسلامية أو لإعتقادهم أن توبيخهم للعروبة والإسلام بشكل عام يقربهم من الحركة الشعبية بأعتبارها قدأصبحت الراعي الرئيسي للعلمانية النافية لأي صبغة إسلامية أو مظهر يتعاطي مع أي مفهوم ينتمي للعروبة بعد أن وضعوا هذه المفاهيم في قفص الإتهام وحملوها مالا تحتمل . وللأسف فقد تطورت حالة مجاراة بعض المثقفين المتأثرين بمفاهيم بعض إطروحات الحركة الشعبية عن الثقافة العربية الأسلامية فيما يظهر في بعض كتاباتهم حتي أضحي إنتقاد مثل هذه المفاهيم سواء علي مستوي السياسة أو الثقافة أشبه بمقولات العداء للسامية التي يطلقها الصهاينة ضد كل مالايروق لهم وهولعمري خطل كبير .

    فلم تكن الثقافة العربية في يوم من الأيام في تضاد مع الثقافات السودانية المحلية الأخري بل كانت الواصل بينها والأكثر تعاطيا معها تلمسه في ثقافة السلوك والتواصل حتي أصبحت اللغة العربية الدارجة بمثابة المترجم بين اللهجات المحلية سيما في جنوب الوطن لأن العروبة في السودان عروبة ثقافية وليست عرقية يتندر عليها البعض من دعاة الأثننة والطلاءات العرقية الذين يعرقنون الواقع السكاني بشكلية تتجاوز المضمون . لذا مطلوب أن نفهم عروبة الثقافة في معظم السودان الجغرافي علي أسس ثقافية وليست عرقية تقتضي التنافس الجاف والتضاد الأعمي

    بأعتبارها ليست لون بشرة بيضاء أو سمراء أو شعرا مصففا كما تتجلي في مخيلة البعض .

    وللخرطوم خصوصيتها الثقافية حين تتزين بتاريخ الدويلات الأسلامية التي ساهمت في إثراء الحضارة العربية والإسلامية منذ عهود التسامح الحسنوي الذي أرست دعائمه ديلوماسية عبدالله بن أبي السرح ولها أن تجعل من موروثها الصوفي الذي إستمدت منه منشورات المهدي بلاغتها فمزجت بين نار القرآن ونار الثورة في نيرفانا عابدة وظفت الأدب والثقافة كوسيلة للدعوة وإضاءة الآخرين . هي ذات الصوفية المعرفية التي روحنت الأدب فتجلي إبداعا في الشعر والنثر تجلت في روائع البرعي وحاج الماحي وود أبشريعة وغيرهم ممن وظفوا الأدب تربويا وتعليميا في خدمة مجتمعهم فإرتقوا بالثقافة والسلوك وأثروا ضروب الفن والإبداع .

    لقد إستنكف البعض أن يكون ملتقي النيلين شمعة تضيء إسهامات بنيها وهي من أنجبت دهاقنة اللغة العربية وفطاحل الشعر والأدب العربي الذي تبدي في عطاء أجيال من النابهين الذين شكلوا وجدان الأمة بأضاءاتهم المميزة فنا وشعرا وأدبا وعلما لم تحده البلاد بل عم الأقطار والأمصار .

    فلنجعل من هذه المناسبة مهرجانا نسترد به نكهتنا وتتفجر فيه قدرات الخلق والإبداع والأمل أن يكون القائمين علي أمر الثقافة والإدارة في بلادنا علي قدر ماتوجبه المسؤلية ويحتمه الواجب .

    إننا نتطلع أن يستنفر الأدباء والشعراء والمفكرون والمثقفون من كل لون وميول لتزدهر ساحات الفن والإبداع وتنفض المؤسسات الفنية والأدبية عنها قيود القعود والإستكانه فكل ذلك لاينفصل عن نضالاتنا اليومية في وجه المعوقات والعثرات برغم توترات الواقع وحالة اللا حرب واللاسلم واللا إنفصال واللاوحدة فلنعين الوطن علي تقديم أنموذجه الخاص لحالته الثقافية المميزة ولاينال إحتفاءنا بالثقافة العربية من إعتزازنا بثقافاتنا الأخري .
                  

03-27-2004, 10:46 PM

NEWSUDANI

تاريخ التسجيل: 10-10-2002
مجموع المشاركات: 2016

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حسن احمد الحسن يكتب من واشنطن "اوراق سودانية"-1- (Re: lana mahdi)

    أخي حسن أحمد الحسن تقابلنا في بداية معارضة هذا النظام مع أخواننا في الشتات وعلى رأسهم من حزب الأمةد. صديق بولاد فلهم التحية ولكن يا حسن هذا تحليل لزم الرد عليه حقيقة:
    Quote: ويبدو أن الحركة الشعبية قد إستمرأت إستجابات النائب الأول وهي تنعم بالضغوط الأميركية
    والكنسية الغربية وترفع من سقف مطالبها لآرغبة في وحدة بل تعبيرا عن إنتهازية سياسية واضحة تجاوزت بسببها حلفائها لاسيما مابقي من التجمع الوطني الذي أصبح كالمعلقة وبعض قادته الذين ماانفكوا يدللون في غيبوبة مجيدة لم يؤثر فيها نشادر نيفاشا
    علي وحدوية الحركة الشعبية وزعيمها وتمسكها بمواثيق أسمرة 1995 التي أضحت كسفر تاريخي قديم .
    ولايفهم المراقبون والمتابعون حتي الآن سر هذا الإعجاب بالحركة وزعيمها الذي برع في توظيف
    قطاع واسع من القوي السياسية السودانية لمصلحته السياسية والحزبية دون مقابل غير بضعة
    إبتسامات مابين أسمرا والقاهرة .


    الحركة الشعبية عندما ترفع سقف المفاوضات والمطالب -على حد تعبيرك- لا تعبر عن أنتهازية كما أسلفت ولكن الحركة تقاتل معركة تقاعس عنها رئيس الوزراء السابق وهي معركة أستعادة الديمقراطية والتحول السلمي أذا كانت الحركة تريد الأنفصال لنالته منذ 1989 ولكن عندما طرح النظام هذا الخيار قبل مقررات أسمرا وغيره أجاب قائدهاLet them fight for it لا أدري أي تمسك يريد أخي حسن من قيادة الحركة؟؟؟؟ . أسلفت "وظف قائد الحركة أعجاب قطاع واسع من القوى
    السياسية لمصلحته دون مقابل غير أبتسامات".ما هو دور السياسي والقائد؟؟ أليس هو أجتزاب الأعجاب دع عنك أعجاب الطبقة المتعلمة والتقدمية في السودان ،أفتكر ده يحسب له وليست عليه أما المقابل فهذا هو الفرق بين أعضاء الحركة وباقي أعضاء التنظيمات التقليدية أننا نعمل بدون مقابل أكثر من أحقاق الحق .سؤال آخر الم تعجب كثير من القوى الحديثةso called بطرح الصادق المهدي عام 1985؟؟؟؟ أين أنتهى بهم وبالسودان؟؟؟؟؟

    Quote: ورغم إن بعض الوعي بمخاطر اللعبة التي تلعبها الحركة وجنودها المجندة من الخارج قد بدا يأخذ
    قدرا من الإتساع علي الصعيد الشعبي إلا إن الحكومة ومفاوضيها في حاجة ماسة لمن يبصرهم بمخاطر الإرضاء الأعمي للإدارة الأمريكية والنزوات غير المشروعة للحركة وقياداتها المتحمسة للإنفصال والتي تعمل علي إبتزاز الشمال المغلوب علي أمره في تراجع مستمر لثقافة الوحدة ومصطلحاتها الموؤودة .
    ماذا لو تم التفاوض منذ البداية تحت رعاية كل هذا الجيش الجرار من الوسطاء والشركاء والأوصياء علي الإنفصال في حال حدوثه طالما أنه مطروح كخيار حتي تكون النقاط علي الحروف
    قفلا لأبواب المزايدات والإنتهاز حتي إذاماإختار الجنوبيون الإنفصال يكون الإختيار عادلا وموضوعيا ؟ هكذا فقط تكون الوحدة جاذبة ويكون الحوار والتباحث حولها موضوعيا وصادقا .
    ويبدوا وآضحا أن كل مقومات الجاذبية التي تستخدمها الحكومة والمعارضة معا لجذب الحركة
    نحو الوحدة لم تمنع الحركة من إقامة دولتها عملة وقانونا وتجارة خارجية ومعاهدات دولية
    وجيش خاص وشرطة وجمارك الي آخر قائمة نيفاشا ولامانع في أن يتحدث الشماليون بعد ذلك عن حجم وطبيعة الجاذبية التي يسعون لتوفيرها في إجتماعات اسمرة أو في زيارات موفديهم
    الي عتبات الحركة المقدسة من وقت لآخر أما آن الأوان لقراءة موضوعية ووضع النقاط فوق الحروف بعيدا عن الوهم الذي بعيشه القادة الشماليون بشأن الوحدة التي لم يتبقي منها شيء


    النزوات التي تتحدث عنها بلا شك هي نظرة عنصرية سافرة هل المطالبة بضمانات في وطن كثر نقض الواثيق والعهود فيه يعتبر أبتزاز هذا كلام out of place .أما اذا كان رأئك حزبيا فأظن أن مبارك عبدالله الفاضل هو مساعد رئيس الجمهورية وعليه تبصيره !!!! ولكن أقول الذي يلدغ من الثعبان يجب عليه الخوف من الحبل . هذا النظام رمى براعيه حسن الترابي في السجون وعمل فيه ما عمل أتتوقع من الحركة -وهي على النقيض الفكري أن تثق فيه بكل بساطة لا والف لا يجب أن توضع كل الخيارات مفتوحة وخصوصا بأننا جربنا المجرب (ومن جرب المجرب حاقت به الندامة).أما اقامة الحركة لدولتها - على حد تعبيرك- عملة وقانون وتجارة ..الخ هذا كلام عجيب الحركة طلبت سودان واحد موحد علماني ، رفض نظام الخرطوم أتطلب من الحركة أن تتعامل بالنظام المصرفي الأسلامي ؟؟؟أم تعتبر عملة الدينار - وهو عملة أسلامية الأصل- عملتها ؟؟؟؟ أليس هذا هو الخنوع من الحركة أذا وافقت على ذلك وما الفرق بين من توالى ومن حمل سلاحه الى اليوم؟؟؟؟؟ يا أخي حسن النظام هو الذي أستمسك بتديين الحكم ليست الحركة فيجب لوم النظام وليست الحركة..
                  

03-28-2004, 12:25 PM

lana mahdi
<alana mahdi
تاريخ التسجيل: 05-07-2003
مجموع المشاركات: 16049

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حسن احمد الحسن يكتب من واشنطن "اوراق سودانية"-1- (Re: lana mahdi)

    اخى الحبيب دينق شكرا على ايراد الجزء الثانى من اوراق سودانية
    اخى الحبيب نيوسودانى شكرا على المداخلات و النقاط التى اثرت فالاختلاف يثرى الحوار بدون شك ويفجر العديد من "العيون"التى ترفد الموضوع
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de