لماذا تتشبث الحكومه بابيي

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 07-15-2025, 08:58 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-14-2004, 07:24 AM

عبدالله

تاريخ التسجيل: 02-13-2002
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
لماذا تتشبث الحكومه بابيي

    حكومة الخرطوم صرحت بالا تنازل عن ابيي وان دونها الحرب لماذا هذا التشبث رغم ان الحكومه تنازلت عن شريعتها فهل ابيي اغلي عند حكومة الجبهه من شريعتها ثم لما كل هذا الاصرار من قبل قرنق علي ابيي ارجو من ذو الدرايه تسليط الاضواء علي هذا الامر








                  

03-14-2004, 07:45 AM

Ahlalawad
<aAhlalawad
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 2832

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا تتشبث الحكومه بابيي (Re: عبدالله)

    أبيي هي نقطة التقاء واختلاف فرقاء السودان ... تاريخيا أبيي هي جزء من ولاية كردفان حسب خارطة محافظات السودان عند الإستقلال .. أهلها خليط من العرب والدينكا والمسيرية وقبائل متنوعة .. ما جعلها مهمة في هذه المفاوضات بالذات أنها قريبة جغرافيا من حقول النفط في ولاية بحر الغزال .. ما جعلها مهمة أيضاً أن عددا من أعضاء التفاوض في الحركة الشعبية هم في الحقيقة من أبناء أبيي .. الباقي حمدو في بطنو . وفي اعتقاد أهل العوض ان السودان سيتفرطق إلى ستة حتة بسبب ابيي .. وبعدين سيب السياسة تعال ندوبي .. بي هناك ..

    (عدل بواسطة Ahlalawad on 03-14-2004, 07:47 AM)

                  

03-14-2004, 11:54 AM

NEWSUDANI

تاريخ التسجيل: 10-10-2002
مجموع المشاركات: 2030

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا تتشبث الحكومه بابيي (Re: عبدالله)

    أبيي منطقة تابعة لبحر الغزال منذ قديم التاريخ يقم فيها الدينكا نقوك ظل يحكمها السلطان دينق مجوك أبن السلطان كوال أروب وقد كان دينق مجوك خليطا من العظمة والمآسي فقد كان شخصا أسطوريا بالنسبة لشعبه كرجل ورب أسرة وزعيم قبيلة.أمتدت سلطته وهالة تأثيره الى أبعد من منطقة نفوذه القبلي ،فقد حقق السلام بين القبائل الرعوية العربية والأفريقية وقد تعالى عن كل العوائق التي كانت تفرق بين العرب شمالا والأفارقة جنوبا ولرعايته لهذا التداخل الثقافي وقام بتبني ما كان يعتبر مفضلا لدى العرب .كان يجلس مرفوعا الرأس ومعتزا بهويته كدينكاوي وقد أعطاه وضعه كجنوبي وحيد بين رفاقه الشماليين الذين تقاسموا معهم الحكم الأداري لأقليم كردفان وضعا متفردا مما أبرز هويته وخصوصيته وكان الرجل يصنف نفسه بصرامة مع الشمالوكان يحمي مصالح العرب في منطقته .
    في عام 1951 أعطى الأنجليز الخيار للدينكا نقوك بزعامة دينق مجوك الخيار أن تبقى أبيي في الشمال كما أختار كوال أروب والده أم تتبع للجنوب فأختار أن تبقى تابعة أداريا لكردفان وقال لمستر أوين الأداري الأنجليزي أن هذه الأرض أرض أسلافي ونحن نعرف متى أتى العرب ولكنهم لا يعرفون متى أتينا والموجود أولا هو الذي يعرف متى أتى الآخرون فقال له المدير الأنجليزي أن التعايش الذي ظل بينكم وبين بابو نمر سببه وجودنا ولكنه سيسئ اليكم حال خروجنا فقال له لن يحكمنا بابو نمر بل السلطة المركزية في الخرطوم.ومع ذلك لم نرى أي شر من هذا الرجل...

    كانت نظرة هذا الرجل أن أبيي يمكن أن تلعب دور جسر التواصل بين الجنوب والشمال ولم يكن يظن أن هناك زمان ردئ سيكون فيه الجهاد ودخول الجنة على جثث أحفاده

    رحمه الله لعظمته

    (عدل بواسطة NEWSUDANI on 03-14-2004, 11:59 AM)

                  

03-14-2004, 05:24 PM

د.كرار التهامي


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا تتشبث الحكومه بابيي (Re: NEWSUDANI)

    الاخ عبدالله
    تحية طيبة

    السؤال لماذا تصر الحركة على اقتطاع آبيى مادام الحركة تعمل من اجل السودان الديمقراطى العلمانى الواحد؟....لماذا تصمت القوى السياسية التى تتقوى بالحركة امام نزعات الحركة الاستعلائيةورغبتها الغامضة فى اجتزاء المزيد من اراضى السودان ؟! لماذا سكت العالم كله على الحدود القائمة واعتبره امرا واقعا لامناص منه ماعدا حركة صغيرة فى بلد صغير منسى اسمه السودان؟ لماذا لم يعترض التجمع الديمقراطى الوطنى على عربدة الحركةفى قضية الحدود الادارية التى يعنى القفز فوقها تحطيم كل الحدودوالدخول فى متاهة اخرى لن تنجو منها مدينة ولاقرية فى هذا الوطن الخرب؟؟!لماذا يموت فينا الشعور الوطنى لمجرد اننا نكايد نظام قائم ونختزل تاريخ الوطن كله فى اشخاص وحكومات فتطمع تلك القبيلة اوتلك المنظمة او تلك المجموعة فى خيرات كل الوطن ونعمه؟ لماذا تبدو القوى السياسية مجرد تابع فى فلك الحركة التى تمضغ شعارات الاولى وتبصقها فى ساحات الاطماع الخاصة الغامضة؟ وهل اذا اسكتت عصا الترهيب الامريكية الحكومة المغلوبة على امرهااودفعت جزرة الترغيب الامريكية الحركة واعوانهاالى المزيد من الطمع والتنطع،هل يقف الراى العام هكذا غير آبه امام نزعة التقسيم والتغول على الحدود وتسمية مناطق الثروات بالمناطق المهمشة من باب التعمية والتمويه؟؟؟ وهل توقف الضمير السياسى فى الشمال من النبض ليصحو بعد ان تسقط الحكومة؟ وهل منع الخلاف السياسى المعارضة السياسيةفى العراق من زمن عبد الكريم قاسم الى اليوم من ان تتطابق رؤيتها للحدود مع رؤية الانظمة الحاكمةفى العراق؟رغم القتل والسحل والمقابر الجماعية ام ان معارضات السودان لها وجه اخر؟........................آبيى منذ العام 1905تقع فى دائرة حدودالشمال وفى ترسيم الحدود الادارية عام1956تقنن وضعها الطبيعى واصبحت بالمفهوم العالمى للحدودامرا لايجوز المساس به لاى خلافات فى اطار الدولة الواحدة اودول الجوار لكن فى ظل معارضة فرحة بخراب الوطن وحكومة يمسك القدر الامريكى بعنقهاوشامتين فى الرصيف لايملكون من الفعل الا الشماتة يمكن ان تضيع كل الحدود وليس حدود ولاية صغيرة اشتم الطامعون فيها رائحة البترول ورائحة الخيبة الوطنية

    (عدل بواسطة د.كرار التهامي on 03-14-2004, 05:28 PM)

                  

03-14-2004, 07:42 PM

NEWSUDANI

تاريخ التسجيل: 10-10-2002
مجموع المشاركات: 2030

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا تتشبث الحكومه بابيي (Re: عبدالله)

    السيد/ كرار

    لا أدري هل الحركة هي التي تسعى الى أقتطاع هذا الجزء أم الحكومة هي التي تريد التشبت بأرض مثبت تاريخيا أنها أرض يسكنها الدينكا ؟؟؟؟ هل الحركة هي التي خلقت هذه المظالم في مناطق التماس أم حكومة الخرطوم قبل نظام الجبهة- راجع كتاب مذابح الضعين للكاتبين عشاري وبلدو- .

    سكوت العالم لسبب بسيط أن الأتفصال لم يكن مطروحا من قبل لذا لم يكن هناك داع لتحديدwhich is which اما اذا كان هناك تقرير مصير يمكن أن يكون لصالح الأنفصال / الوحدة أذا يجب معرفة الحدود التي نتكلم عنها...لا أدري ما الغرابة في ذلك بل السؤال أذا كانت الحكومة صادقة في توجهها نحو الوحدة لما التخوف من تبعية أبيي الى مناطق نفوذ الحركة ؟؟؟؟؟

    أما عصا الترهيب وأنصياع الحكومة فهذا كلام لا أفهمه !!! أبيي كانت منطقة ذات صفة خصوصية منذ الأستقلال وفي أتفاقية أديس أبابا تم تخصيص وضعها أيضا ولولا مصائب المشير وحاكم كردفان حينئذ الفاتح بشارة لكانت أبيي حقيقة بداية الوحدة الطوعية ولكن أراد لها المشير بقراراته الهوجاء والill advise أن تستمر كما هي وهذا كان قبل أن توجد الحركة فهل الحركة يجب أن تتعامل في قضية بور فقط لنشأتها من بور أم ماذا ؟؟؟؟؟؟؟

    أما تسمية مناطق الثروات بأسم المهمشة فلا أدري ما هي الثروة الموجودة في جبال النوبة لتسميتها مهمشة الحقيقة هي هل هذه المناطق مهمشة أم لا ؟؟ دعك من هل هي تمتلك ثروات أم لا؟؟؟الثابت هو التهميش منذ الخمسينيات ليست هذه الثروات التي أكتشفت مؤخرا

    أما الخيبة الوطنية فأتفق أن هناك خيبة كاملة من المعارضة التي تريد من الحركة القتال بدلا منها ومن الحكومة التي تريد تمزيق الوطن هذه هي الخيبة الحقيقة

                  

03-14-2004, 08:23 PM

Tabaldina
<aTabaldina
تاريخ التسجيل: 02-12-2002
مجموع المشاركات: 11844

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا تتشبث الحكومه بابيي (Re: عبدالله)

    ..
    .
    الاخ / اهل العوض

    أبيي منطقة اهلها خليك من المسيرية والدنيكا فقط وذلك
    قبل احداث 63م اما الان فالغالبية مسيرية.

    الاخ / نيو سودان

    لا اردى من اين تستقى معلوماتك تلك ؟؟
    واراك تتطرق للاحداثيات التاريخة عن الناظر دينق مجوك
    ولم يخطر بذهنك التعرض للناظر بابو نمر الجله فيما يتعلق
    باتفاقية السلام التى وقعتفى حياتهم لحفظ السلام بين ابناء
    الدينكا والمسيرية ؟؟
    كما ان ابيى ومنذ عام 1905م تقع تحت الحكم الاداري لولاية كردفان
    وتعتبر منطقة نفوذ و معبّر لابناء المسيرية ومسار مواشيهم لمنطقة بحر العرب - بسبب المرعي -
    قبل ان تكون نقطة خلاف بسبب موقعها من هجليج وأبار النفط .

    واتفق معك فى مسألة التهميش والحيبة الوطنية وساعود بمقال عن
    مسالة سعي اباء المسيرية لاحلال للسلام مع اخوتهم الدينكا ومحاولة
    السير فى درب الناظرين دينق مجوك ارول ناظر الدينكاء والناظر
    بابو نمر رحمه الله ناظر ابناء المسيرية ..

    لك التحية وللدكتور التهامي وكل المشاركين


    دمتم

    (عدل بواسطة Tabaldina on 03-14-2004, 08:31 PM)

                  

03-14-2004, 08:34 PM

Tabaldina
<aTabaldina
تاريخ التسجيل: 02-12-2002
مجموع المشاركات: 11844

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا تتشبث الحكومه بابيي (Re: عبدالله)

    ..
    .
    هذه رسالة خها احد ابناء المنطقة فى عهد قريب

    رسالة مستعجلة إلى الأخ العقيد جون قرنق دى مابيور

    حسين عبدالرازق بدوى/أمريكا
    [email protected]

    أخى القائد أبث لك رسالتى هذه عبر الأطلسى وعشمى أن تجد الفرصة إليك لتنقل رسالة حية دون وساطة أو مونتاج لتدرك من خلالها رأى أهلك المسيرية- رغم الجفاء الطرئ - . كلنا يعرف مادار من إقتتال بين القبائل المستعربة من مسيرية ورزيقات وفراتيت من جهة وبين إخوانهم الدينكا من جهة أخرى وكل مستدرك منا أن ذاك الإقتتال قد أسعرت ناره وحمى وطيسة بفعل الفاعليين وهم أهل السياسة من الطرفين.
    فالإخوة من سياسى الجنوب قد أفرغوا شحناء الكراهية والبغضاء نحو عموم أهل السودان الشمالى فى قبائل التماس المستعربة – دون ذنب جنوه وكل قرائن الأحوال تثبت أنهم قط لم يبدؤا قتالاَ عندما بدأت هذه الفتنة تطل برأسها عند بدايتها ولكن عندما إختلط الحابل بالنابل فلا تبرئة لإحد منها ويتحمل الجميع وزرها – وإستخدم الإخوة من سياسى الجنوب أهلنا الدينكا لما عرفوا به من شجاعة نادرة ومهارة حربية فائقة لمحاربة أهلهم المسيرية. وفى المقابل فطن الساسة من أهل الشمال لذات الحيلة وشحنوا القبائل المستعربة الحدودية من مسيرية وغيرهم وهى قبائل ذات بأس وشدة ولهم فى الحروب صولات وجولات عرفوا بها منذ المهدية ساعدتهم عليها حمية قبلية زائدة مدفوعة برغبةٍ جامحة فى الذود عن أعراضهم وديارهم ومراعيهم. وبين دعاوى السياسيين من الطرفين إنطلت الحيلة على كل من المسيرية وأهلهم الدينكا ولم ينتبة العقلاء منهم لما يدار حولهم من مكائد وأما القلة التى كانت مدركة لما يدور فكانت محجمة الرأى مكبلة اليدين والقدميين.
    أخى القائد كانت حصيلة ذاك الإقتتال مآسى كثيرة وجراح غائرة وأحقاد تراكمت وكراهية إزدادت يوماً بعد يوم. ولكن كان لزاماً علينا ونحن المستنيرين من أبناء تلك المناطق أن نحتكم يوماً إلى منطق العقل وإن طغت العاطفة الجهوية وتأججت نيرانها.
    أخى القائد من الثوابت أن هذه المنطقة لم تشهد حروب وإقتتال قبل عام 1963 وعاشت قبائل المسيرية وإخوانهم من دينكا نقوك فى وئام وسلام ردحاً من الزمن وقد كان يتنافس رؤوس القوم من المسيرية فى الزواج من بنات فرسان الدينكا عسى ولعل أن ينجبن فرساناً يحموا حمى القبيلة عند يوم الكريهة وسداد ثغر. ونحن أهلك المسيرية مابرحنا وماإنفكينا نكن كل إجلال وتقدير لإخواننا الدينكا وتذكرنى حادثة صغيرة عندما كنت أتجول فى شوارع الخرطوم وصديق لى ووقعت أعيننا على شيخ من الدينكا يسأل الناس من فضل الله فخاطبه صديقى بلغة الدينكا التى يجيدها {لو يعلم أهل الخرطوم العز الذى كنت فيه لأعطوك عماراتهم كلها} هذاه الواقعة تحكى قليل من كثير لمدى حبنا لإهلنا الدينكا وإن ترآى للناس غيره.
    ونخلص من هذا أخى القائد إلى :

    1/ أن المسيرية والدينكا أهل وما المقولة السائدة فى ديار المسيرية{ المسيرية الطوال} والتى يعنى بها أهلهم الدينكا إلا مصداقاً لما قلت آنفاً.
    2/ أن منطقة إبيى للمسيرية هى كالمجارى الطبيعية للمياة فكما أن المياه تأتى لمجاريها وإن طال الزمن فكذلك المسيرية بالنسبة إلى إبيى فهى بالنسبة لهم مسألة حياة أو موت.
    فهى دار المرعى لهم بالأمس واليوم ولغدٍ وهى مزارعهم وحواضرهم فى الغد القريب وهم اللذين يعلمون أن الزحف الصحراوى ليس منهم ببعيد. وليست أطماعهم نفطية وحسب كما إدعى د. منصور خالد وإن كان النفط مطمع الجميع وليس فى ذلك عيب وهم اللذين ذادوا عن المنطقة وشهدت لهم الأعداء قبل الأصدقاء. ونقول لمنصور :
    هؤلاء أهلى فأتنى بمثلهم إذا جمعتنا ياجرير المجامع}.
    3/ ترك مجلس ريفى إبيى لأهله من المسيرية والدينكا ليعيشوا فى وئام ومحبة كما كانوا فى سالف ألأيام بعيداص عن الساسة والسياسين. وأهل المنطقة من الطرفين وبما لديهم من حكمة موروثة من الرجلين العظمين {العظمة للة وحدة} الناظر دينج مجوك وأخيه الناظر بابو نمر على الجلة قادرين على التعايش والتسامى فوق الخلافات إن بعدت عنهم المؤثرات الخارجية.
    4/ وإن غلبت عليكم ضغوط مثقفى أبناء إبيى من الدينكا وحجج د. منصور التى لن يقنع بها حتى نفسه لو صدق معها فليحتكم أهل مجلس ريفى إبيى - وتعلمون إنه يضم المجلد وأطرافها – إلى صناديق الإقتراع على أن تكون المنطقة كلها تبعاً للجنوب أو تبعاً للشمال. على أن يكون التصويت لمن هم أصلاً اليوم فى تراب المنطقة ولا يشمل شتات الخارج { وساكنى الخرطوم والولايات الأخرى هم من شتات الخارج}.
    5/ ولتكن بعدها إبيى جنوبية تغنى وتشيل الرنة أو كردفانية تغنى المجلة وترقص النقارة والمردوم وفى كلٍ فإن أهلها من المسيرية والدينكا جزء لا يتجزأ وأن المنطقة لاإقتطاع منها لا لهذا الجزء أو ذاك.
    وأخيراً رسالة لأهلى المسيرية تبصروا والعاقل ماتبصر لغده وعرف لرجله موطئها قبل أن تزل.

    رائد {مهندس} م
    حسين عبدالرازق بدوى
    أمريكا

    ***
    نقلاً عن صحيفة سودنايل
                  

03-14-2004, 09:03 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 51257

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا تتشبث الحكومه بابيي (Re: عبدالله)

    Quote: حكومة الخرطوم صرحت بالا تنازل عن ابيي وان دونها الحرب


    تاااااني حرب؟

    Quote: أبيي منطقة تابعة لبحر الغزال منذ قديم التاريخ يقم فيها الدينكا نقوك ظل يحكمها السلطان دينق مجوك أبن السلطان كوال أروب

    هذه حقيقة تاريخية ..

    Quote: وقد كان دينق ـ .. مجوك يحمي مصالح العرب في منطقته .


    وهذه حقيقة تاريخية مشهورة

    Quote: في عام 1951 أعطى الأنجليز الخيار للدينكا نقوك بزعامة دينق مجوك الخيار أن تبقى أبيي في الشمال كما أختار كوال أروب والده أم تتبع للجنوب فأختار أن تبقى تابعة أداريا لكردفان وقال لمستر أوين الأداري الأنجليزي أن هذه الأرض أرض أسلافي ونحن نعرف متى أتى العرب ولكنهم لا يعرفون متى أتينا والموجود أولا هو الذي يعرف متى أتى الآخرون فقال له المدير الأنجليزي أن التعايش الذي ظل بينكم وبين بابو نمر سببه وجودنا ولكنه سيسئ اليكم حال خروجنا فقال له لن يحكمنا بابو نمر بل السلطة المركزية في الخرطوم.ومع ذلك لم نرى أي شر من هذا الرجل...

    من حق اهل البلد الأساسيين مراجعة قرارات المستعمر، بل وقرارات السلطان نفسه الذي كان حسن النية كما قال الأخ نيوسوداني
    Quote: كانت نظرة هذا الرجل أن أبيي يمكن أن تلعب دور جسر التواصل بين الجنوب والشمال ولم يكن يظن أن هناك زمان ردئ سيكون فيه الجهاد ودخول الجنة على جثث أحفاده


    د. كرار يسأل
    Quote: السؤال لماذا تصر الحركة على اقتطاع آبيى مادام الحركة تعمل من اجل السودان الديمقراطى العلمانى الواحد؟

    أعتقد أن السبب هو خوف الحركة من ألا تتحقق الوحدة بعد الفترة الانتقالية. والحركة تعمل ليس على لم شمل أبيي وحدها كما تعلم وانما أيضا جبال النوبة وجنوب النيل الأزرق وهي مناطق لم تكن ضمن ما عرف بالجنوب.. ومعروف أن هذه المناطق ليس بها دينكا، خلاف الشأن مع أبيي..

    Quote: آبيى منذ العام 1905تقع فى دائرة حدودالشمال وفى ترسيم الحدود الادارية عام1956تقنن وضعها الطبيعى

    هل كانت أبيي من المناطق التي عرفت بالمقفولة منذ 1922؟؟ أعتقد ذلك، وقد كانت كذلك بعض مناطق جبال النوبة وجنوب النيل الأزرق.. والتقنين لا يجعل ما هو غير طبيعي طبيعي، ويكفي أن أعدادا كبيرة من هذه المناطق اضطرت منذ مهزلة دولة قوانين سبتمبر التي اكتوى بنارها المواطنون المغلوبون على أمرهم، من أهل هذه المناطق بصفة خاصة أكثر من غيرهم..
    في تقديري أن من يستحق اللوم هو حكومات الشمال وقواه السياسية التي فشلت في حماية أبناء الوطن، وبخاصة غير المسلمين من الأخيرين، من الظلم الذي لحقهم بسبب هذه القوانين، حتى جاءت الطامة الأكبر بوصول جبهة الترابي والبشير العسكرية الى الحكم ، وباقي القصة معروف..

    وسلامي وشكري لجميع المتداخلين

    ياسر
                  

03-14-2004, 10:27 PM

Mahadi
<aMahadi
تاريخ التسجيل: 04-19-2003
مجموع المشاركات: 789

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا تتشبث الحكومه بابيي (Re: عبدالله)

    عبدالرسول النور : ابيي كردفانية ولن نقبل ان تكون هدية مفاوضات نيفاشا !

    حوار - عبود عبدالرحيم

    ابدي البعض دهشته من دخول ابيي كمنطقة التماس قبلي ضمن اجندة المفاوضات بين الحكومة والحركة الكل يطالب بها بينما في الطرف الآخر هناك من دعا فعلاً لاقتطاع ابيي من حدود الشمال السوداني وضمها الى الجنوب السوداني ·· >أخبار اليوم< فتحت ملف المناطق الثلاثة وابحرت مع أحد قيادات المنطقة تاريخياً من ابناء المسيرية وسياسياً أحد الذين نالوا ثقة الدائرة في انتخابات المجالس الاقليمية خلال الحوار مع الاستاذ عبدالرسول النور حاكم كردفان الكبري السابق ونائب دائرة ابيي في مجلس الشعب الاقليمي بداية الثمانينات ·· وهو يتحدث بصراحة بعد توضيح تاريخ المنطقة فيقول انه ماكان هناك مسوغاً لمناقشة منطقة أبيي ضمن المفاوضات بين الحكومة والحركة الا مجاملة لبعض ابناء المنطقة من انصار قرنق ويؤكد ان اهل المنطقة مستعدون لحل القضية عبر المؤتمرات القبلية ويرفضون اي قرار إداري بان تكون منطقتهم هدية المفاوضات فالي نص الحوار مع الاستاذ عبدالرسول النور·




    ü بداية ··· نتساءل اين تقع ابيي وماهي أهميتها وطبيعة المنطقة والتركيبة السكانية؟

    - منطقة ابيي تحتل الركن الجنوبي الشرقي من مديرية كردفان الكبري وتجاورها مديريتي بحر الغزال وأعالي النيل وسكان المنطقة هم قبائل المسيرية ودينكا نقوك وبعض القبائل الاخري وتقع ابيي >المدينة< علي بعد حوالي >50< كلم شمال بحر العرب وهو الحد الطبيعي والسياسي الذي قامت عليه حدود المديريات في اول يناير 1956م، بين كردفان الكبري واعالي النيل وبحر الغزال لكل ذلك جغرافياً هي جزء من كردفان ودار المسيرية ··

    ü إذن هي منطقة تعايش قبلي بين المسيرية والدينكا ؟

    - لا ·· تاريخياً ابيي وحتي القرن >18< كانت تقطنها قبائل المسيرية ثم بعد ذلك جاءت اليها مجموعات من دينكا نقوك الذين نزحوا إلى أبيي نتيجة الحروبات والمعارك التي وقعت بينهم وبين النوير في أعالي النيل ·· ومنذ ذلك الوقت تعايشت القبائل وخاصة المسيرية والدينكا وقامت بينهم الاحلاف وكثيراً ماتصدوا معاً للهجمات التي يتعرضون لها ن اعالي النيل وبحر الغزال وعندما قامت الثورة المهدية ذهبت القبيلتان معاً في هجرة طويلة الى امدرمان لنصرة المهدي وكان من اسباب هجرة ابناء دينكا نقوك لدعم الثورة دون غيرهم من قبائل الدينكا انهم إضافة للجانب الوطني نفذوا الهجرة وفاء لاحلافهم مع المسيرية للقتال معا وخوفا إذا ما هاجر المسيرية وحدهم وتركوهم في المنطقة ربما اغار عليهم اعداؤهم الآخرون لانهم يشكلون اقلية في داخل المنطقة وبعد انهيار الدولة المهدية وعودة القبائل الي مناطقهم عادت القبيلتان معاً وتحت راية واحدة وقيادة واحدة وجاء الدينكا يحملون >حربة< اعطاهم إياها خليفة المهدي وفاء لدورهم وجعلوا من تلك >الحربة< رمزاً مقدساً لازالوا الي اليوم يقسمون عليها في الامور الكبيرة ولها سادن من سلالة الزعيم الذي تسلمها من الخليفة يرعاها ويتعهدها ويخرجها لاداء القسم في ليلة التمام (تمام البدر)

    { هل تقصد انهم كانوا جزءا من الادارة الاهلية التي كان متعارف عليها في ذلك الوقت؟

    - عندما شرع الحكم الثنائى في تأسيس الادارات الاهلية انشأت في دار المسيرية (4) نظارات يجمعها ناظر عموم وكان للدينكا نظارة ومحكمة فرعية تابعة لمحكمة المسيرية في المجلد وظل ابناء الناظر (أروب بيونق) الذي ذهب في الهجرة للمهدي يتوارثون نظارة الدينكا كابرا عن كابر وكانت سلالتهم كالاتي:

    الناظر كوال اروب عن ابيه اروب ثم الناظر الشهير دينق مجوك ثم ابنه ادم والان ابنه الناظر كوال

    ومن الناحية الادارية كانت ابيي فرعاً لمجلس ريفي المسيرية{ الذي تنقلت تبعيته من تلودي الي النهود واخيرا رجل الفولة بل انه في احدي الانتخابات للمجالس الريفية فاز الناظر دينق مجوك برئاسة المجلس علي منافسه الناظر بابونمر وقد حملته للرئاسة اصوات المسيرية ·

    { الم تحدث اي خلافات او حروب بين المسيرية ودينكا نقوك في ابيى؟

    - ظلت العلاقة وثيقة وودية بين الطرفين ولم تشهد حتي الاحتكاكات العادية بين القبائل المتجاورة مثل ما كان يحدث بين الكبابيش والحمر، رزيقات ومعاليا ، شكرية وبطاحين وغيرهم وعندما يحدث اي احتكاك فردي بين الدينكا والمسيرية يتم حسمه ومعالجته وفق الاسس والنظم والعادات والتقاليد القبلية باعتباره حادثة فردية يقف فيها الجميع ضد المخطئ دون عصبية قبلية ·

    { متي ظهرت ابيي كمشكلة حقيقية علي السطح لاول مرة وكيف كان التعامل معها ؟

    - عندما اشتد الجدل حول استقلال السودان بدأ الحديث عن الحدود خاصة في المناطق التي بها تداخل سكاني في كل مناطق الحدود الداخلية وفي الحدود الخارجية مع جيران السودان كذلك بدأت بعض الاصوات تنادي بضم (ابيي) الي بحر الغزال ونادت اصوات اخري بضم كاكا التجارية الي كردفان واصوات اخري نادت بضم الرنك الي النيل الابيض واخري نادت بضم راجا وحفرة النحاس الي دارفور قامت سلطة الحكم الثنائى بدراسات واستطلاعات كانت بالنسبة لمنطقة (ابيي) ان تم تخيير الناظر دينق مجوك وعُمدة واعيان القبيلة ومشائخها خيروا بالانضمام الي بحر الغزال مركز قوقريال او البقاء حيث كانوا ولم يكتفوا باجابة نظرية بل اخذوا الناظر وعمده والمشائخ الي كل من قوقريال والنهود - كان ذلك عام 1951 - وبعد الجولة الاستطلاعية كان رأي الناظر واعيان قبيلته بعكس ما اراد الحكم الثنائى واختاروا بالاجماع البقاء حيث كانوا لأن المنطقة لم تكن يوماً من الايام جزءا من بحر الغزال والدينكا الذين جاءوا الي ابيي ترجع اصولهم الي دينكا بور لهذا ولغيره من الاسباب جاء قرار ترسيم الحدود بأن المنطقة بكاملها وحدودها المعروفة هي جزء من مديرية كردفان ولم يتم اي احتجاج من اية جهة وقبل الناس الحدود كما تم ترسيمها بأن ذهبت كاكا التجارية والرنك الي اعالي النيل وذهبت حفرة النحاس وراجا الي بحر الغزال وابيي الي كردفان

    {وظهرت القضية مرة اخري خلال فترة حكم جعفر نميري بعد اتفاقية اديس ابابا؟

    -لا ··قبل ذلك ظهرت عندما اشتد التمرد الثاني عام1965 والذي كان مشاركا فيه عدد من ابناء دينكا نقوك فبدأ التأثير علي العلاقات بين الطرفين·· ليس علي اساس قبلي ولكن سياسي حيث بدأت الشكوك تأخذ حيزا كبيرا في النفوس وبدأ المسيرية يشككون في تعاطف بعض ابناء الدينكا مع التمرد وانهم السبب في بعض الاحداث التي وقعت بينما يشكك الدينكا في علاقة المسيرية مع الحكومات المتعاقبة·· واول صدام شهدته المنطقة كان عام 1965 اثناء الحكومة الانتقالية برئاسة سر الختم الخليفة وهو الذي وضع نقطة سوداء ومرارات في العلاقة بين الطرفين لاول مرة منذ (قرنين من الزمان) وقد تم علاج هذا الجرح بوسائل تقليدية قبلية معروفة

    {وسائل تقليدية مثل ماذا؟

    - التعوضات ودفع الديات وتم تجديد التعاملات والتحالفات

    {ثم ماذا؟

    - يبدو ان الجرح لم يشف تماما حيث ان جزءا من مثقفي دينكا نقوك صارت لهم علاقة وطيدة بحركة التمرد واصبحوا قادة في صفوفها الاولي

    {وهذا هو الذي ادي لدخول ابيي في مسار المعالجات بعد اتفاقية اديس ابابا؟

    -عندما تم توقيع اتفاق اديس ابابا في 3 مارس 1972 كان ضمن حضور المفاوضات من جانب الحركة بعض ابناء دينكا نقوك لذلك حرصوا علي وضع ابيي من المناطق التي يجب استفتاء اهلها· عام 1982 شكلت حكومة الرئىس جعفر نميري لجنة برئاسة الشيخ بشير الشيخ في ديوان الحكم الاتحادي لاخذ الرأي حول ابيي تنفيذاً لبنود اتفاقية اديس ابابا·· وفي تلك الفترة كنت انا نائباً منتخبا عن المنطقة في مجلس الشعب الاقليمي وقام بعض ابناء الدينكا من العمد والمشايخ بتشكيل وفد كبير يمثل عموديات الدينكا العشرة وذهبوا الي الخرطوم نيابة عن مواطنيهم ليعلنوا انهم جزء لايتجزأ من اقليم كردفان انذاك وهذه الوثائق موجودة لكن النميري لم يكتف بذلك وذهب بنفسه الي هناك واستمع لاراء العديد من ابناء المنطقة من الدينكا والمسيرية

    {وهل اكتفي النميري بتلك الزيارة لتحديد الرأي حول ابيي؟

    -لا ··جاءت لجنة الشيخ بشير الشيخ الي ابيي ومكثت اياما فخرجت بنتيجة وهي ان اهل المنطقة الذين يعيشون فيها من دينكا ومسيرية يريدون العيش معا كجزء من كردفان والذين يطالبون بضم المنطقة الي بحر الغزال يرفضون اي استفتاء باعتبار ان الدينكا (اقلية) وكلها غير متفقة علي هذا الرأي ومعظمهم نزحوا من المنطقة وبعضهم اقام احياء في مدن شمالية مثل حي ابيي في سنار وهذا خيارهم فالسودان مفتوح لاي مواطن ان يختار السكن وليس من حقه المطالبة بضم المنطقة التي يسكنها الي مكان اخر

    {استاذ عبدالرسول ··لنتوقف قليلا هنا ونتساءل هل شهدت المنطقة اي اهتمام من ناحية الخدمات وتوفيرها بعد تمسك اهلها بالبقاء ضمن حدود كردفان؟

    -ابيي هي جزء من منطقة كلها عانت من التخلف وليس بها اي مشروعات تنموية ولكن بالمقارنة هذا الجزء من منطقة المسيرية وجد اهتماماً كبيراً من الناحية الادارية فقد تحولت ابيي من مجلس ريفي الي مجلس منطقة تتبع لها بابنوسة والمجلد والميرم وغيرها عام1983 ثم تحولت الي محافظة باسم محافظة ابيي تتبع لها بابنوسة والمجلد والتبون والميرم الدبب وغيرها حيث يقيم المحافظ ورئاسته في ابيي والان هي رئاسة معتمدية اذن اداريا لم تشهد ظلما ومن الخدمات الاخري في ابيي مستشفي ومدارس ومحطات مياه جوفيه وسوق ومسجد وكنيسة ومراكز بيطرية

    {وماهي المكاسب السياسية التي تحققت للطرفين من ابناء ابيي في المجالس النيابية والحكومات؟

    -ابناء المنطقة من الدينكا مثلوها عدة مرات بالانتخاب والتعيين مثلا احمد دينق مجوك كان نائبا للمنطقة في الجميعة التأسيسية التي حلها نميري ثم عين اخوه حسن دينق مجوك وزيرا في الحكومة الاقليمية لكردفان عام1982 بينما عين شقيقه د·زكريا دينق وزيراً في حكومة الاقليم الجنوبي وفي 1983 فاز الاستاذ دومنبك دينق بعضوية مجلس الشعب القومي نيابة عن المنطقة وهو من ابناء دينكا نقوك وخلال حكومة الانقاذ مثل المنطقة في مجلس وزراء حكومة ولاية غرب كردفان الاستاذ بلبل مانجواك والان يمثل الدينكا الاستاذ اقوير في حكومة غرب كردفان ومفاوض في الوفد الحكومي بنيفاشا

    وفي احدي السنوات كان للمنطقة نائبان في مجلس الشعب الاقليمي بكردفان ·· وذلك عندما فزت انا بالدائرة في مجلس 1981 عينت الحكومة الاقليمية الاستاذ مكواج ابيم بكت عضواً في المجلس حتي لايخلو من ممثل للدينكا وبهذا كان للدائرة نائبان منتخب ومعين عملوا بتعاون كامل في خدمة المنطقة

    {كيف دخلت ابيي ضمن مسار التفاوض بين الحكومة والحركة الشعبية في نيفاشا الان؟

    -الحديث عن مطالبة بضم منطقة ابيي الي بحر الغزال هو حديث سياسي لان قيادات الحركة الشعبية من ابناء دينكا ابيي يواجهون انتقادا داخل الحركة بانهم شماليون يشاركون في قيادة الحركة وليست لهم قاعدة في الجنوب لهذا يريدون سد النقص فمثلا دينج الور وهو من كبار مساعدي قرنق وكان مسؤولا عن العلاقات الخارجية من ابيي وهو الان حاكم بحر الغزال من جانب الحركة ولان الحركة تعين حكام مناطقها كل من منطقته وكان مالك عقار من الانقسنا حاكما للنيل الازرق وعبدالعزيز الحلو من النوبة حاكما لجبال النوبه فان دينج الور الذي كان حتي المرحلة الثانوية هو (احمد الار) يعتبر بالنسبة لدينكا بحر الغزال حاكما من غير ابناء الاقليم لهذا قام باصدار قرار اداري بضم ابيي الي بحر الغزال وايضا الاخرون امثال ادوارد لينو هو مسئول الامن الخارجي للحركة في مصر وغيرهم يريدون اثبات انهم ابناء الجنوب لهذا لايريدون اي استفتاء او تحديد للمنطقة التي يريدون ضمها ويريدون ان يتم ذلك بقرار اداري لايستشار فيه اهل المنطقة وهو الامر الذي يرفضه ابناء المسيرية الذين يتمسكون بحدود اول يناير 1956 والتعايش السلمي في المنطقة

    {اذن هي قضية تكثر فيها التعقيدات وتتداخل فيها المصالح لكل جانب؟

    -اكثر مازاد التعقيدات هو اكتشافات البترول الذي يقع معظمه في جنوب غرب كردفان وهي محافظة ابيي ورغم ان المنطقة فيها من الموارد والمساحات الكثير الذي يتسع للجميع دون ضيق من اراضي زراعية وغابية الا ان اكتشافات البترول زادت الامر تعقيدا

    {دخول ابيي في المفاوضات هل يعني ان مبادرة الايقاد خرجت عن مسارها؟

    - اساس اعلان المباديء في مبادرة الايقاد الذي تدور تحت مظلته كل هذه المفاوضات يتحدث عن الجنوب بحدوده الدولية التي تمت في 1/1/1956مع الاستقلال واية محاولة للحديث عن حدود جديدة او ضم بعض المناطق لمناطق اخري فيه خروج علي اطار ماتم الاتفاق عليه في مباديء الايقاد وخاصة برتكول ميشاكوس ويدخل في باب الترضيات علي حساب اخرين مما يفتح الباب امام صراع جديد ربما كان اعنف من الصراع الماضي·

    { هل تعتقد ان دخول منطقة ابيي في مفاوضات الايقاد مخططا له للوصول الي ضمها للجنوب ام موقفا تفاوضيا من حركة قرنق لاكتساب المزيد من نقاط القوة؟

    -نعم كان مخططاً له وشخصياً ناقشت قرنق عدة مرات في لقاءات مباشرة معه منذ اتفاق شقدم بين الحركة وحزب الامة في ديسمبر 49 واتفاق اسمرا الاولي في 5991م ومقررات اسمرا في يونيو 59 وكان قرنق دائماً يقول ناقشوا اخوانكم في هذه المناطق واصلوا معهم الي حلول انا لااستطيع الضغط عليهم لانهم الذين وقفوا معي وساندوني عندما انشق عليّ الاخرون) وكان يقصد خروج مشار ولام اكول عن الحركة ·· لذلك كان اصرار حزب الامة في اتفاق شقدم ان يتم معالجة موضوع ابيي عبر اهل المنطقة في مؤتمر بينهم وان جبال النوبة والانقسنا في اطار السودان الشمالي ولازلنا نعتقد انه لابد ان يتم حل قضية جنوب السودان علي اساس حدود اول يناير 6591م كما جاء في اعلان مبادئ ايقاد الذي وقع عليه الطرفان عام 7991م ثم النظر للقضايا العالقة الاخري سواء كانت في القسم الجنوبي او الشمالي خلال مؤتمر جامع مثل مشاكل النوير ، الاستوائيين ، المورلي والتبوسا وغيرهم وفي الشمال مناطق حملت السلاح بالبحر الاحمر ، جنوب كردفان ، جنوب النيل الابيض ، وبعض مناطق دارفور وهو المؤتمر الذي دعا له حزب الامة لحل قضيتي المشاركة الفاعلة في السلطة والقسمة العادلة للثروة والتنمية المتوازنة

    { اخر اخبار المفاوضات تتحدث عن تقدم في مسار جنوب النيل الازرق وجبال النوبة بينما تتعثر في مسار ابيي كيف تنظر لذلك ؟

    - في تقديري ليس هناك اي تقدم في ملف المنطقتين كما ان ابعاد ملف ابيي وتعثره لان كبار قادة الحركة من ابناء المنطقة يريدون ان تكون ابيي هدية المفاوضات بدون استفتاء او اخذ الرأي وانما بقرار اداري يؤخذ ممن يستحق ويمنح لمن يريد ولا يستحق لان (ابيي) حتي علي اساس الامر الواقع الذي تتفاوض الحركة بموجبه لم تشهد سقوط اي منطقة منها في ايدي حركة التمرد طوال فترة الصراع · اما في جبال النوبة تسيطر الحركة علي شريط يمثل اقل من 3% من مساحة جنوب كردفان وبه من المواطنين ما يقل عددهم عن 5% يمثلون عنصرا واحدا هم النوبة فقط رغم وجود اعراق اخري·

    والذين يفاوضون الان ويريدون فرض رؤيتها كفئة مسلحة قليلة يلوحون بالسند الخارجي واذا تم ارضاء هذه الفئة القليلة سيغضب الاخرون ويتصرفون بمقتضي الحال وكذلك الامر في جنوب النيل الازرق حيث الاقلبية المسلحة من بعض اعراق المنطقة بينما هناك عرب وفونج وبرون ووطاويط وفلاته وغيرهم فاذا منحت الفئة القليلة المسلحة السيطرة علي بعض المناطق فان الاخرون سيتصرفون وفق المستجدات·

    { ولكن الحركة الشعبية مضت في خطواتها العملية بتعيين حكاما لتلك المناطق وباسمائها؟

    - نعم ·· الحركة عينت حكاما لهذه الشرائح والقطاعات الضيقة من الارض التي تحتلها من ابناء هذه المناطق يحملون المسمي الاكبر مثلا عبدالعزيز الحلو هو حاكم عام جبال النوبة والقائد مالك عقار حاكم النيل الازرق وقدمهم د· قرنق للوفد الاستشاري في نيفاشا - وكنت ضمن الوفد قدمهم مع آخرين باعتبارهم حكام اقاليم الجنوب الخمسة بحر الغزال ، اعالي النيل ، الاستوائية ، النيل الازرق وجبال النوبة·

    { هل يمكن ان يحدث في ابيي مثل ما حدث في جبال النوبة من رقابة دولية ووجود اجنبي؟

    - لا ·· لا ·· في جبال النوبة كان هناك قتال اما في ابيي فليس هناك قتال ويعيش الجميع في مناطقهم وليس هناك اي مسوغ لدخول قوة دولية·

    { وفق ما يدور الان من مفاوضات في نيفاشا في تقديرك ايهما اكثر حساسية المناطق الثلاثة ام قسمة السلطة ؟

    - وفق اتفاق الترتيبات الامنية فان الحركة الشعبية تأخذ 05% من السيطرة علي المناطق الثلاثة اما التفاوض حول السلطة فان القضية ليست في الوصول الي اتفاق انما في تنفيذ الاتفاق وهناك احساس شعبي بأن الاتفاقيات اما متعجلة دون دراسة وافية او تتم في ظل ضغوط وذلك لن يجعل منها اتفاقيات عادلة او شاملة او بالتراضي الحقيقي·

    { بعد اتفاق الحكومة والحركة علي قسمة الثروة رشحت تصريحات من قيادات جنوبية تتحدث عن بداية الانفصال وقال بونا ملوال (اتفاق السلام المرتقب يهدف الي ترتيب انفصال سلمي متفق عليه) مارأيك؟

    - برتكول ميشاكوس الاطاري كان واضحا منه انه يسعي لاقامة دولة اتحادية ربما انفصلت الي دولتين بعد الفترة الانتقالية - اما اتفاق ناكورو الذي تتم المفاوضات علي اساسه في نيفاشا الان وتم الاتفاق الاطارى علي الترتيبات الامنية وقسمة الثروة في ظله يفصّل الامر علي دولتين منفصلتين ربما اتحدتا بعد الفترة الانتقالية واقول اننا الان نؤسس لدولتين ونأمل ان نتمكن من توحيدهما بعد الفترة الانتقالية وهو فى رأىي يمثل خطوات كثيرة للخلف مما تم الاتفاق عليه في ميشاكوس لان للحركة الان السيطرة الكاملة عسكريا وسياسيا واقتصاديا علي الجنوب ولها نصف السيطرة الكاملة علي منطقتي النيل الازرق وجبال النوبة وتسعي الي ضم منطقة ابيي كلها ولها ثلث المواقع في الحكومة الاتحادية هي وبكل الاحوال حكومة ما تبقي من السودان

    { اين الدور العربي من كل ذلك؟

    - الان المفاوضات تجري تحت مظلة الايقاد وهم جيران السودان شرقا وبعض هؤلاء الجيران له علاقات عضوية مع احد طرفي النزاع وبعضهم يساند احد الاطراف بكل الوسائل وغياب جيران الشمال والشمال الغربي والشمال الشرقي واستبعادهم تماما عن لعب اي دور فيما يجري بالسودان فاذا ما اردنا للهوية الجديدة ان تكون افروعربية فان الجزء الاخر غائب تماماً·

    { الدور الامريكي في المفاوضات هل هو عنصر ايجابي ام سلبي ·· خاصة مع بعض تعليقات المراقبين بان امريكا تسعي لتشكيل افريقي جديد يتوافق مع النظام العالمي الجديد ؟

    - امريكا لها مساعٍ طيبة في علاج القضية ولكن لها اجندتها الخاصة ولها اولوياتها ولها رؤيتها في تشكيل القارة الافريقية بصورة جديدة وفق النظام الدولي وهي بذلك ليست وسيطا محايدا ولكنها وسيط له رؤيته واستراتيجيته واجندته وتعاطفه مع احد الاطراف لا تخفي علي احد·
                  

03-15-2004, 02:59 AM

د.كرار التهامي


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا تتشبث الحكومه بابيي (Re: Mahadi)

    شكرا المهدى
    ارجو ان توقظ الحقيقة الغائبة بعض الضمائر النائمة فى مسرحية (الوطن الذى لا وجيع له) .... الوطن الذى يفكر اهله فى فى خصومة اليوم الصغرى ولايفكرون فى مأساة الغد الكبرى وحديث عبد الرسول النور تنوير لمن تبوا موقف الحركة الانعزالى تعففا من موالاة الحكومة حتى ولو كانت محقة فى موقفهاالحكاية كلها محاولة للاستئثار بالثروة والبترول وامتيازات الناطور الامريكى الذى يعز من يشاء ويذل من يشاء لم يشبعهم الجنوب بغاباته وانهاره وبتروله ويريدون ان ينخروافى شماله لان هنالك فى الشمال من يستمتع بلعبة الاستغماية المرعبة والتى تضيع فيهاثروات الوطن واماله مقابل التشفى فى حكام زائلين لامحالة....

    دكتور ياسر الشريف ..تحية من القلب توقفنا من السياحة معك عبر الروابط الرائعة التى اتحفتنا بها ثم مضيت رؤيتك حول مسألة آبيي فيها بعض المطايبة وغياب اللون الوطنى ..لك الود دائما...
    تبلدينا الجمرة بتحرق الواطيها لذلك اشحذ سكاكين الهمم.....تقديرى للجميع
                  

03-15-2004, 04:13 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 51257

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا تتشبث الحكومه بابيي (Re: د.كرار التهامي)

    Quote: دكتور ياسر الشريف ..تحية من القلب توقفنا من السياحة معك عبر الروابط الرائعة التى اتحفتنا بها ثم مضيت ...


    عزيزي الدكتور كرار
    لك التحايا من بعد الاشواق
    كنت وما زلت أنتظر عودتك للمواصلة فقد أسرني أدبك الجم في الحوار..


    Quote: رؤيتك حول مسألة آبيي فيها بعض المطايبة وغياب اللون الوطنى ..


    رؤيتي ليست مطايبة لأحد، وانما هي قول الحق حتى ولو كان على النفس أو الوالدين والأقربين.. هل تذكر ما قاله السلطان بادي سلطان الفونج الذي ضم اليه مناطق كانت قبلا تابعة للنوبيين في أواسط السودان، أو ما كان يعرف بمملكة علوة؟؟ يحكى أنه قال في حق الشيخ ادريس ود الأرباب: الشيخ ادريس أبوي ، وداري من العسل للبصل بقسما معاهو.. ويحكى أن الشيخ ادريس قال له: الدار دي دار النوبة وانتو غصبتوها منهم، والله ما بدور الظلم، وأنا ما دايرا..
    وهذا هو مفهوم الوطن عندي، العدل والحق، وليس الأرض والثروات وانما الانسان.


    ولك ودي وسلامي
    ياسر
                  

03-15-2004, 05:44 PM

Tabaldina
<aTabaldina
تاريخ التسجيل: 02-12-2002
مجموع المشاركات: 11844

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا تتشبث الحكومه بابيي (Re: Yasir Elsharif)

    ..
    .
    أستاذنا الفاضل / د.التهامي

    حقاًُ أن الجمرة بتحرق الواطيها
    ولكن للاسف ان اخى د. ياسر المليح لم يطأها يوما
    لا واقعاً ولا قتالاً ، بهدف مسار المرعي لا طمعاً فى ثروة بترولية او زراعية أو قتل ، لذا يتحدث عن منطقة أبيي كأنها حق ازلي لابناء الدينكا مطيباً - كما اسلفت - قلوب ابناءها تحت مفهوم ان الوطن هو الأنسان بنفس النظرة العنصرية والنعرة القبلية عندما تشن حربا كلامية من خرطومي ونازح إقليمي تحت شعار من أين أتى هؤلاء ؟؟؟
    فأن كانت هى كلمة حق فهل اعتبر يا د. ياسر أن مفهومك عن الوطن الواحد الموحدلا تندرج فيه منطقة أبيي لانها حسب استنادك التاريخي هى من حق اولئك فقط ؟؟
    هل على كل من قدم او نزح من الجزيرة والغرب والشرق الى العاصمة ان
    يعودوا الى ارضهم حتى وان كانت مصالحهم فيها؟؟
    هل من قدم الى بقية مدن السودان -كمدينة الابيض مثلاً - يعود لقاعدته لانها منطقة قبيلة البديرية والحوزامة ؟؟
    هل من استقر من ابناء مدني فى سنار ان يعود لانها ارض ابناء مملكة سنار؟؟
    أذن فلنغادر هذا الوطن الام السودان لان عرقكم العربي قد اغتصبه من القبائل الذنجية كالدينكا والشلك والنوير والزغاوة والفور ..
    ختاماً اقول لك ان الصراع حول منطقة ابيي مسألة حياةأو موت سواء للرعاة او للمتعلمين من ابناء المسيرية ولان مستقبل ابناء تلك القبيلة يعتمد على هذا (المسار) من والى بحر العرب لاجل المرعي ، وكل القتالات السابقة بين القبيلتين وتلك المذابح لم يكن البترول بندأ من بنودها كما تعلم فأن تفهمتم وتفهم اولئك بشقيهم القرني والبشيري هذا المنحنى فقد كفي الله المؤمنين شر كل شئ .
    ولكن يظل السؤال قائماهل يعنى هذا التشببث هو تلافي القتال والسعي
    للاستقرار فى مناطق الثروة ؟؟

    ومعاً نحو وطن معافي من الفتن والخلافات بين ابنائه بجميع
    الوانهم ومعتقداتهم .


    لكم الود والتقدير ،،،
                  

03-15-2004, 05:35 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 51257

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا تتشبث الحكومه بابيي (Re: Mahadi)

    شكرا يا مهدي
    كلام عبد الرسول النور به كثير من الحقيقة، وفي النهاية لا بد من اعتبار لحقوق المسيرية.. لقد قرأت هنا رأي سلطان الدينكا نقوك



    Quote: ناظر الدينكا: التفريط في أبيي يعني انتقال حرب الجنوب إلى المنطقة
    سودانيز اون لاين
    3/14 1:17am
    الخرطوم - هيام الإبس

    اكد ناظر الدينكا آدم دينج مجوك عمق العلاقة بين قبائل الدينكا والمسيرية وقال ان محاولة التفريط في تلك العلاقة تعني انتقال حرب الجنوب الي منطقة أبيي التي تتمسك بالوضع التاريخي وتصر عليه رغم محاولات الحركة لضمها الى بحر الغزال واوضح انهم الآن يتشاورون مع الجهات المؤيدة للانضمام لبحر الغزال بعد الانقسام الذي حدث بعد مناقشة وضع أبيي واعتبارها نقطة خلاف حيث ترى مجموعة قليلة ضرورة ان تتبع ابيي الي بحر الغزال واكد انها مجموعات لا تهتم بالمصلحة العامة وتخطو خطوات جادة لتفتيت وحدة البلاد وعزا دينج اهتمام الحركة بالمنطقة والتمسك ـ بها رغم انها اصبحت تشكل عقبة في طريق السلام ـ وذلك للبترول الموجود بها وتساءل: اذن ماذا سيكون السبب وراء هذا الاصرار؟ وفيما يتعلق بالاستفتاء قال إن ذلك يجب ان يتم بالشكل الكلي لابناء المنطقة وبمشاركة ابناء المسيرية في الافتاء باعتبارهم جزءا! ً اصيلاً في المشكلة وقال ان وفدي التفاوض من المفترض انهم يشكلون حواراً يقتضي المصلحة العامة ونزع السلاح وهو أمر لا يتحقق إلا بترك منطقة أبيي بوضعها الطبيعي دون محاولة لتفتيتها وزرع بذرة الخلاف بين ابناء المنطقة الواحدة.



    موقف متوقع من الناظر.. وهل يستطيع أن يقول غير هذا?

    وأرجو من المتداخلين التفكير في قول من يقول بأن الحكومة وقفت هذا الموقف بعد أن تبين لها أن هناك اتجاهات داخل الكونغرس الأمريكي تسعى لمحاصرة رموز النظام السوداني الكبرى وجلبهم الى دائرة التحقيق حول جرائمهم الارهابية.. ولولا هذا الخوف الحكومي لما سمعنا عن عقبة أبيي، ولو تابعتم تصريحات مصطفى عثمان اسماعيل لقناة العربية ستجدون صحة ما أقول.. ولكن كل هذه الفرفرة لن تنفعهم، فأن الفأس قد وضعت على أصل الشجرة،والذي وضعها ليس الأمريكان، وانما قوة أخرى ما الأمريكان الا أحد أذرعها ووسائلها، ألا وهي أرادة المريد الأوحد..

    ليت الأخ نيوسوداني أو سواه يتمكن من ايراد وقائع التاريخ على لسان الطرف الآخر، وهو أبناء الدينكا مثل الدكتور فرانسيس دينق مجوك التي كتبها في كتابه حرب الرؤى، فمعذرة لا أستطيع ذلك لأني أكتب بالماوس..



                  

03-15-2004, 04:18 AM

Mohamed Adam
<aMohamed Adam
تاريخ التسجيل: 01-21-2004
مجموع المشاركات: 5590

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا تتشبث الحكومه بابيي (Re: عبدالله)

    الاخ عبدالله
    سؤالك في محله بالذات في هذه الظروف المتعسره التي يمر بها السودان.لماذا الحكومه متشبثه بابيي؟
    عندما كان السودان الشمالي يحارب جنوب البلاد الحبيب استغل المهمشين من ابناء جبال النوبه وغرب السودان وشرق البلاد بجداره كوقود لتلك الحرب اللعينه بكبح الجنوب وهو يطالب بحقوق مشروعه يحتاجها وهي اوليه لاقامه كيانه كانسان علي وجه الارض بل لها الاولويه في مدرج ابراهيم ماسلو. وان كان هنالك لا غالب ولامغلوب فيها ولكن نجح الشمال في مد عمر الحرب نصف قرن من الزمان بدد ما بدد من ثروات البلاد من زهق ارواح واموال كانت لها المقدره الكافيه لازدهاره اقتصاديا ولكن جلها انفقت في تلك الحرب وباقي الثروه راحت للمصارف العالميه لمصلحه الانتهازين والاستقلالين ولا حد يهمه مصلحه الوطن بل ولا مصلحه اقاليمهم نفسها و...
    فلا قدر الله اذا حصل لجنوب الوادي الانفصال تماما عن شماله فتكون هنالك حقيقه واضحه جدا للعيان وهي ان الشمال يواجه معضله كبيره جدا ويجابه حقيقه لامفر او اي تملص منها وهي ان اقليم دارفور سوف يكون الاقوي من حيث التعداد السكاني وثرواته بالنسبه لباقي الشمال وهذا بدوره يترتب عليه حقوق واستحقاقات ياخذها اقليم دارفور ولايقبل ان ينتطر احد يعطيه اياها لان الحكومات المتعاقبه علي حكم السودان علمته بظلمها وكثره الكذب والنفاق وسياسات فرق تسد ( وبمعني اخر ابناء الاقليم صاروا تفتيحه من نفاق حكومات الشمال).والاتيم ما بوصوه علي البكي لوحده بيبكي بدموع او بدون دموع. فالحكومه خطتها تتشبث بابيي علي اساس تستغلهم في الحرب المقبله بعد انفصال الجنوب لتضرب بهم دارفور وشرق السودان (المجابهه المحتمله بعد انفصال الجنوب). واذا ضاعت عنها ابيي فانا لها وكيف تستطيع حكم السودان والسيطره عليه بالطريقه التي اعتادت عليهامن ظلم في توزيع السلطه والثروه وشراهه مطخ الاقله لمرق البلاد من دون حياء ولاشعور يما يعانيه المواطن العائش علي الكفاف ويظن فيهم الخير بوداعه فيها جهل كثير تنقصه عدم المعرفه بمطالبه حقوقه المشروعه! فلذا تبذل الحكومه كل جهدها اليوم في قتل عدد كبير جدا في دارفور سوي بطائراتها او استقلالها لابناء الاقليم اواستعمال اي سلاح ابادي محظور لان الزمن ليس من صالحها وهي تفعل المستحيل لدحر كل من يطالب يحق مشروع وما سمعناه ما يدور ماخرا وهو جاء علي لسان قايد الطائره لهو خير دليل علي سعي الحكومه لتدمير الانسان بدارفور لهو خير شاهد علي ما نقول. ولكن الحقيقه الاخري ان اكثر انسان السودان زواجا هو انسان دارفور وقليل منهم يتزوج زوجه او زوجتين والغالبيه يتزوجون اربعه وبعدما بلغ النصاب بيطلق وبيزوج ليكمل النصاب وهكذا دواليك ليحتفظ بالرقم اربعه والظريف في الشغلانه فطن لها السيد الرئيس عمر البشير وسارع في تشجيع انسان الشمال بالزواج الاكثر من واحده وبداها بنفسه لكي يجاري تعداد دارفور المتسارع لكي يصل وبزمن وجيز للمعادله بين السكان ومن المحتمل يعلن علي العالم بفتح الهجره والتوطين في الشمال لمن لديهم الرغبه في ذلك.

    (عدل بواسطة Mohamed Adam on 03-15-2004, 04:55 AM)

                  

03-15-2004, 07:14 PM

د.كرار التهامي


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا تتشبث الحكومه بابيي (Re: Mohamed Adam)

    الاخ ياسر
    اعرف انك رجل موسوعى وباحث عن الحقيقة ورفيق بها لاتسعى لجرحها حتى وان اتت رياحها بما لاتشتهى السفن وقصة ابيى قصة حزينة كتبها ابناء الوطن بايادى راعشة خوفا من العقاب او فرحا بالغنيمة وكلهم يقفون نفس الموقف من الظلم والافتئات على الوطن

    اخى ياسر قضايا الحدود حسمها التاريخ ولم تحسمها العدالة والسؤال من كان هنا ابتداء ومن جاء هنا لحاقالم يعد دالة قانونية لحقوق الارض والحدود والا لانفتحت ملفات تعيد خارطة الكون من جديدبعد نهايات الحروب الكونية واستتباب النظام العالمىالقديم اصبحت الحدودالقائمة حدودالدنياالى يوم القيامة ولم تعد تحسم مثل تلك الامور بماقاله الاسلاف والا لطرد الانجليز من امريكاوالعرب من شمال افريقياولن يبقى شعب فوق البسيطة فى مكانه..ارجو ان يكتب اخواننا القانونيون حول نفس الموضوع بعقلانية
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de