مقالات ليبرالية:ابو العلاء المعرى وثقافة المجتمع المدنى

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 05:02 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-01-2004, 10:47 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 36905

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
مقالات ليبرالية:ابو العلاء المعرى وثقافة المجتمع المدنى

    أبو العلاء المعرى وثقافة المجتمع المدني
    كما أسلفنا في هذا المنتدى إن هذه الأمة لم تكن يوما معطوبة فكريا،إن هناك رجال حملوا مشاعل النور عبر العصور..إلا أن سياسة التهميش والتغييب المتراكمة عبر السنين..واتباع(كل هماز مشا بنميم عتل بعد ذلك زنيم) هو الذي قادنا إلى السقوط المدوي والإفلاس الحاضر
    **********
    دعا الفيلسوف/الشاعر أبو العلاء المعرى إلى احترام العقل وتمجيده كأداة معرفية حقيقية..رفعت الإنسان من مصاف الحيوان درجات..وجعل العقل هو أداة المعرفة للتوصل للحق والهدى
    آيها الغر أن خصصت بعقل
    فاسألنه فكل عقل نبي
    **********
    انتقد المعرى المذاهب وعرى دورها في تفكيك نسيج المجتمع العربي/الإسلامي..واعتبرها معاول هدم وليس عوامل توحيد..رغم نعيق زعماؤها وثقافتهم الصوتيةالانشائية غير العلمية..قال أما المذاهب فهي التى أضعفت الدين أفسدت اليقين..حيث وظفت في خدمة الرؤساء
    إن هذه المذاهب أسباب*** لجلب الدنيا إلى الرؤساء
    كالذي قام بجمع الزنج***في البصرة والقرمطى بالاحساء
    ************
    دعا المعرى الشفيف إلى تجاوز العنصرية ودعا إلى دولة المواطنة المتساوية وامتد حسه الوطني من المحيط إلى الخليج آنذاك..قبل أن ينعق بها دعاة الوحدة العربية الشوفينية المأزومة ألان
    لا يفخر الهاشمي على ***امرئ من آل بربر
    فالحق يحلف ما على***عنده إلا كقنبر
    والأمام على كرم الله وجهه ليس في الاعتبار الإنساني افضل من خادمه قنبر..ولاالعربى افضل من الهاشمي..والدعوة للمساواة ة بين البشر دعت لها كل الأديان ونادى بها الإسلام..قال الله تعالى(يا أيها الناس انا خلقناكم من ذكروانثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفو إن أكرمكم عند الله اتقاكم إن الله عليم خبير)
    ولكنها من فم أبو العلاء ومن عقله ووجدانه لها طعم خاص..
    *************
    أما رؤية المعرى للطغاة والطغيان فهي تشبه رؤية أي ليبرالي شريف معاصر..كانوا في نظره أهون من بعوضة واحقر من ذبابة..فقد اصبحوا وفى عصره كل همهم(قطع السبيل على الضعيف)..ومهاجمة النساء(ولم يعفو النساء من الهجوم)..وطبعا ذلك بمساعدة رجال الدين
    يسوسون الأمور بغير عقل***فينفذ أمرهم ويقال ساسة
    فأف من الحياة و أف منى***ومن زمن رآسته خساسة
    أكد المعرى ومن منظوراقتصادى بعيد المدى امتد إلى عصرنا هذا..ليس على الشعب أن يدفع الضرائب والمكوس ويتحمل فساد الحكام
    وارى ملوك لا تحوط رعية*** فعلام تؤخذ جزية ومكوس
    بحسه الحضاري السابق لعصره إن الملك أو الرئيس تجب طاعته إذا كان يحوط الرعية بعنايته وينفق عليها ما دفعته في شكل مشاريع وتنمية وضمان اجتماعي
    وقد دعا المعرى إلى اشتراكية مبكرة أو توزيع عادل للثروة
    لو كان لى أو لغيري قيد أنملة***من البسيطة خلت الامرمشتركا
    ****************
    أما المدلسين من بطانة الحكام من اللذين يزينون لهم باطلهم من انتهازيين ورجال دين باعوا دينهم بدنياهم فقد أسهب المعرى في وصفهم باقزع الصفات إلى درجة وصمهم بالعهر
    كذب الذي سمى الملك قاهرا***نحن الازلة والمليك القاهر
    وكذلك يدعى طاهرا من كله***نجس ويفقد في الأنام الطاهر
    **********
    لم ارض رأى ولاة لقبو***ملك بمقتدر وآخر قاهرا
    هذه صفات الله جل جلاله***فالحق بمن هجر الغواة مظاهرا
    كم قائم بعظاته متفقه***في الدين يوجد حين يكشف عاهرا
    لقد دعا المعرى إلى ثورة يمكننا أن نعتبرها ثورة ثقافية لتخلص الناس من أمثال هؤلاء ولكنه رمز لها بالطوفان
    والأرض للطوفان مشتاقة*** لعلها من درن تغسل..
    *****************
    هذا غيض من فيض بحر علوم أبو العلاء المعرى..إذا وزن بميزان مفكرين العصر لرجحت كفة المعرى ولو جئنا بمثلهم مددا..لو كان هذا الرجل المستبصر يعيش في زماننا..لاضحى فارسا لا يشق له غبار فى معركة حوار الحضارات أو صدامها..
    هذا هو أبو العلاء المعرى ولو تفندون!!
    (المرجع:فىسبيل موسوعة فلسفية،أبو العلاء المعرى،الأستاذ خليل شرف الدين،دار مكتبة الهلال،بيروت)








                  

03-04-2004, 04:59 PM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 36905

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقالات ليبرالية:ابو العلاء المعرى وثقافة المجتمع المدنى (Re: adil amin)

    سلاطين بلادي
    الأعادي،
    يتسلون بتطويع السكاكين،
    وتطبيع الميادين،
    وتقطيع بلادي،
    وسلاطين بلادي
    يتسلون بتضييع الملايين،
    وتجويع المساكين،
    وتقطيع الأيادي،
    ويفوزون إذا ما أخطؤوا الحكم بأجر الإجتهاد،
    عجبا، كيف اكتشفتم آية القطع، ولم تكتشفو رغم العوادي
    .آية واحدة من كل آيات الجهاد
    شعر احمد مطر
                  

03-05-2004, 01:36 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقالات ليبرالية:ابو العلاء المعرى وثقافة المجتمع المدنى (Re: adil amin)

    العزيز عادل امين

    كان ابو العلاء نابغة عصره؛ تجاوز زمنه بالاف السنين ؛ ويا ليت القارئين بالعربية يتمحصوا كتابته الشعرية والنثرية ؛ ليدركوا الحكمة الكامنة فيها ..

    اعتقد ان ابو العلاء كما اسلفت كان رائد ا للتالي:
    1- المنهج العقلي في النظر الي الامور
    2- البعد عن التعصب الديني والتبعية والتقليد
    3- العدل في الاحكام بين الساسة والمحكومين
    4- الاحسان بين الناس في تعاملهم بعضا لبعض
    5- الزهد عن الحياة والبعد عن الافراط فيها

    ورغم كل ذلك ؛ فقد كانت للرجل هناته؛ ومن بينها عدائه للمراة ؛ ورفضه لتعليمها؛ واعتقاده انها مصدرا للشرور؛ ولكن من الجانب الاخر؛ نجد انه قد وقف ضد تعدد الزوجات؛ وسهر مر السخرية ممن يمارسونه ؛ ووصفهم بعدم العدل

    اتمني ان يتواصل هذا الخيط ؛ وان تتحفنا ويتحفنا بقية الاعضاء؛ بقبسات من نار ابي العلاء ونوره.

    عادل
                  

03-06-2004, 02:58 PM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 36905

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقالات ليبرالية:ابو العلاء المعرى وثقافة المجتمع المدنى (Re: adil amin)

    الاخ العزيز عادل
    تحية طيبة
    الباحث السودانى الدكتور عبد السلام نو رالدين..له مشروع فكري ممتاز فى دراسة الشعراء الافزاز مثل المتنبى والمعرى من زاوية السياسة والمجتمع وليس من زاوية الادب البحت التى يتعامل بها العرب مع هذين الشاعرين..بمعنى اخر توظيف الشعر فىدراسة المجتمع والتاريخ فى الزمن لذى عاش فيه الشاعر..وفي كتابه(العقل والحضارة)..كان له السبق فى تقييم شعر المتنبى ودروه فى ابراز ملامح سقوط لحضارة العربية/الاسلامية(ستراه لاحقا فى سودانيز اون لاين انى اطبع ملخصه الان)
    ولقد اقتبست الفكرة السودانية المبتكرة وتعاملت فيها مع ابو العلاء المعرى من زاوية واحدة هى ثقافة المواطنة والمجتمع المدنى على خلفية ما يحدث فىا لعراق اليوم بين الطوائف الدينية وفى السودان..اما رايه فى المراة ..فان هذاالامر يحتاج الدراسةنفسية/اجتماعية وليس اجتماعية / سياسية ان شاء الله اوفيك بها لاحقا..وقد نجد له العذر نسبة لوضع المراة المبتزل فى العصر العباسى كاداة للدسائس والفتن..بل البعض قال ان المعرى وصل مرحلة شعر فيه بعبثية الحياة..وان اشاء الله نواصل لاحقا
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de