الله الله أبدى المخض عن الزبد

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-10-2024, 07:02 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-25-2004, 09:27 AM

محمد عبدالقادر سبيل
<aمحمد عبدالقادر سبيل
تاريخ التسجيل: 09-30-2003
مجموع المشاركات: 4595

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الله الله أبدى المخض عن الزبد

    في غمرة حملات أمريكا و المبدلين.. هل الدين معطى نتبعه أم يتبعنا ؟
    _________________________________________________________________


    تتزايد قناعتي هذه الايام ، بأن معطيات الفترة الأخيرة قد افرزت واقعاً يجعل مصطلح ( المناضل ) والباحث عن الحقيقة والمدافع عنها هو من يدافع عن حق الاسلام في الوجود ، وكما هو ، دون تحريف أو نقصان أو اعادة ضبط وفق مواثيق حقوق الانسان والارادة الامريكية كما يراد له من خلال حملات الداخل والخارج معاً.
    المناضل الحقيقي اليوم هو من يقف ليس فقط في وجه الغرب وأمريكا خصوصا مدافعا عن الاسلام واتباعه ، ولكن ايضا في وجه الانظمة العربية والاسلامية التي تستجيب لمحاولات ضربه وادخاله في الجحور واستبداله بدين جيد قرآنه ( ميثاق حقوق الانسان ) أو في أحسن الاحوال تغيير اسسه وسماته بما يناسب هذه المرحلة .. وذلك كله باسم الحرية والديمقراطية والعلمانية .
    وحبذا لو كان نموذج ( المناضل الجديد ) من خارج دوائر ومؤسسات الاسلام السياسي التي لعبت دورا حقيقيا في وصول الامور الى هذا الواقع الذي يحتاج فيه الاسلام الى من يدافع عنه بعد ان تكالب عليه الناس ( من داخله وخارجه ) حتى بات مظلوماً ومضطهدا وغريباً كما بدأ.
    من هذا المنطلق استشعر مسؤولية افترض انها في ضمير كل مسلم مخلص موحد لربه ينحاز الى الحقيقة في كل الاحوال ويأبى الضيم اينما كان ، ناهيك عن ان يكون المضام هو معتقده الذي يحيا به وعليه ان اراد خيراً لنفسه والآخرين .
    واشكال الدفاع عن الاسلام متعددة ، غير ان في صدارتها استجلاء الاصل والتشبث به في هذا الظرف الدقيق ونفي خبث التزوير والتغيير الذي يطرأ عليه لسبب أو آخر . وفي هذا السياق يمكن القول :
    ان الدين الابلغ أثرا في النفس وفي الحياة هو _ كما يبدو لي _ مثل قطار جواني ينطلق من القلب، فيمر مضيئاً الذات متجهاً بها الى اعلى ، الى السماء فيرتقي بالنفوس الى محطته الأخيرة والرئيسة : الآخرة ، حيث النزول بين يدي الرحمن عز وجل ، سكّته الحديد ارساها الله تعالى من لدن نوح عليه السلام وسار عليها قبلنا الرسل اجمعين، ومن آمن معهم، متخذين المسار ذاته الذي لا يوصل الى الله غيره قط.

    قطار طيب ومقدس يسري في جَنان الذي يستبطن العالم كله ، يحتمل من نعم الدنيا المسخّرة وأرزاقها قدراً مقدراً (بعض حلالها ) لافظاً الحرام كله الذي يشقه شقاً في رحلة هي : الحياة ، القصيرة والملأى بالاختبارات والملذات والمكاره ، ورغم ذلك نجد أنه خلال هذا الطريق يسأم كثير من ركابه ، يتساقط البعض ، والبعض يفوته القطار ، أو لا يعرف عنه ما يدعوه اليه ، والبعض الآخر يعتبر الآن القطار برمته ، وبما هو عليه، وسيلة متخلفة ( هوساً فقط ) فيختار بدلا من ذلك اما طرقاً بديلة ( يبتغي فيه عرض الحياة الدنيا ومنافعها الزائلة ) أو يختار وسائل ( محدثات ) أكثر عرضة للحوادث و الضلال في التيه، وسائل أكثر تعرضاً للعطل الفني و نقصان الوقود أو التوصيل الى غايات مختلفة جذرياً ، ولهذا تجد ان من يلجأون الى هذه الوسائل الأخرى أكثر استعجالا ولهاثا واقل طمأنينة على انفسهم من ركاب القطار القديم .
    هذه السكة الحديد هي المحجة البيضاء التي عناها سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ( ترتكم على المحجة البيضاء) .
    وهي مهيأة علامات المرور والتقاطعات والوصلات التي تصل بين اوصال القضيب ( بغية استيعاب تغيرات الزمكان والبرد والحر والتمدد والانكماش ولكن بمقدار محسوب ومحدد سلفا مع ضمان الرجوع الى الوضع الاول كل مرة بعد زوال المؤثر) ولكن دون نقصان او زيادة في السكة التي اشرف على هندستها وارسائها حديدا صحيحا ربنا عز وجل .
    اذكى المسافرين وأوفرهم حظاً هم من أتوا مبكرين كلما جاء نبي يقود قطاراً ويشرح منظومة اركانه وجوانبه واسلوب قيادته وكيفية مده بالوقود ويبين معالم الطريق وتقاطعاته والعلاقات داخل القطار بالآخر/ المؤمن وبالقائد وبرب القطار الذي مهد طريقه .. الخ ، هؤلاء حجزوا افضل المقاعد ونالوا أعلى الدرجات وصبروا على التزام المسار ووعثاء السفر، فلم يقارنوا انفسهم براحة اهل الدنيا ووسائل ارتحالهم المحدثة ، بل قللوا من التلفت عبر النوافذ نحو زينة الحياة الدنيا ومغرياتها ، التي قد تغويهم فيسقطوا او يهبطوا من قطار خاتم النبيين وسيد الناس اجمعين (ص) ليصيبوا بعضاً من الملذات العارضة التي يمرون بها في حياتهم أو يفتننون بها في دينهم .
    فلا غرو اذاً ان تجد احدهم وقد انحط عن القطار وهو في الدرجة الاولى ، ولكنه انشغل بشواغل المحطات الدنيا ، ولما تاب وعاد ثانية الى القطار الذي ازمع الرحيل وجد نفسه وقد تأخر نحو الدرجة الرابعة أو المائة وعليه ان يجتهد من جديد، فهذا اقل درجة ممن اهتدى للمرة الأولى وكانت توبته نصوحا!
    المفتش الذي يوقظ المسافرين بين الفينة والاخرى فيقول : تذاكر تذاكر !! ، هو بمثابة المذكّر الآمر بالمعروف والناهي عن المنكر كواجب مفروض عليه وكحق لصالح اخوانه المؤمنين الغافلين نسبياً .. تذاكر .. تذاكر( فان الذكرى تنفع المؤمنين ) لذلك تجد الناس لا يحبذونه ، خاصة اذا لم يهادنهم او (يطنش) عنهم ، بل ينبههم الى الاصطفاف من تلقاء انفسهم في الدرجة التي تليق بما قدموا وضحوا من عطاء وثمن ، فكل درجة نرتقيها يكون ثمنها اغلى طالما هي اعلى واقرب الى الغاية، والقطار طويل جدا ، آخره عندنا وأوله في السماء ، وفيه آلاف الدرجات والمراتب . وقد يكون المفتش هو : نفسك اللوامة أو قلبك العاشق تذاكر .. تذاكر !.
    قطارنا نحن المسلمين ارسى اركانه وادار عجلاته وبين دستوره – بوحي من ربه - سيدنا ومولانا محمد (ص) وهو خير القطارات المضمونة الى الله، واطولها وأرحبها واغزرها مسافرين ، قياسا الى قطارات أخرى قادها وبيّن ملامحها رسل كثر أخرون سبقونا ثم لحقنا بهم سعيا وقربى الى ربنا عز وجل ( كنتم خير أمة اخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر ) ، خاصة وان نبينا الكريم قد أخبرنا بأنه مصنوع من نفس ما قام عليه قطار سيدنا ابراهيم (ص) من مادة الحنيفية السوية التي لا اعوجاج لها ولذلك كان الدين على الصراط مستقيماً وعلى محجة بيضاء ليلها كنهارها ، كلها نور وهدى ورحمة من الله وليس مطلوبا منا سوى ان نسلم له . وهذا ما ينبغي أن نعض عليه بالنواجذ . دون ان نتعالى عليه ، مفتتنين بعقل محدود دائما ، ودون أن نتطلع الى غيره مما قد نظنه انفع واجدى لنا في حياتنا أو مماتنا أو حياتنا الآخرة .
    فدائما بين القاطر والمقطور صلة وبين القطار وسكة القطار سبب وتناسب ، وقطار الكهرباء لا يسعى في سكة البخار ، وكل ذلك بقياس وقدر يعلمه المولى عز وجل ولا يظنن احد انه سيصطنع قطارا بديلاً للسكة ذاتها ، ولا يحسبن أحد أنه قد يصنع سكة أجدى واهدى من سكة الله تعالى التي ارتضى لرسله ودينه كله .
    الا ان مشكلة هذا القطار المحمدي ليست سوى الباعة المتجولين وسماسرة التذاكر المزورة هؤلاء يركبونه ومعهم شياطينهم طلباً للاستثمار والربح والترويج لملذات الدنيا وسط الدين ، هؤلاء لا مفتش يردعهم ولا صافرة تنذرهم ولا محطات تحتجزهم وليس امامنا سوى ان نحذرهم طالما انهم ( يشترون بآيات الله ثمنا قليلا ) .


    وللكلام بقية

    (عدل بواسطة محمد عبدالقادر سبيل on 01-25-2004, 10:24 AM)









                  

01-25-2004, 09:41 AM

Emad Batran

تاريخ التسجيل: 10-13-2003
مجموع المشاركات: 125

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الله الله أبدى المخض عن الزبد (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    عزيزي المبجل سبيل ..

    الشاهد من التاريخ.

    .قول شق الصحراء وصلني عبر التأريخ..قاءله يهتف ..للكعبة رب

    يحميها ..

    لاشك عندي في ذلك.. لاكن ...لا مكان للهوس..

    ولك حب كل الاديان
                  

01-25-2004, 10:35 AM

محمد عبدالقادر سبيل
<aمحمد عبدالقادر سبيل
تاريخ التسجيل: 09-30-2003
مجموع المشاركات: 4595

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الله الله أبدى المخض عن الزبد (Re: Emad Batran)

    اخي عماد

    هل تصدق ان احداً لم يقدم لي خدمة بسيطة في هذا البورد العتيد حتى الآن
    اقصد شرح معنى ( هوس ) ؟
    متى يسمى المرء مهووسا دينيا ؟ هل عندما يخطرف ويجازف فيجترح فهما من عنده لا علاقة له بفهم صاحب الرسالة نفسه (ص) .. أم حينما يتبع باخلاص وخضوع وطاعة فحوى هذه الرسالة دون ادعاء ذكاء و رجحان عقل من شأنه أن ينتقص من فريضة ( الطاعة المطلقة ) ؟ ايهما
    هل من يصدق كل شئ في القرآن وحسب شرح الفقهاء والعلماء الراسخين في العلم يعد مهووسا
    أم أن المهووس هو شخص آخر يريد ان يبدل ويستهتر بالمقدسات .. لا ادري
    ارجو ان تفيدني
                  

01-25-2004, 06:27 PM

Bakry Eljack
<aBakry Eljack
تاريخ التسجيل: 05-02-2003
مجموع المشاركات: 1040

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الله الله أبدى المخض عن الزبد (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    الاخ سبيل:
    اعجبتنى اللغة والوصف فى هذه القطعة الشاعرية اكثر من ما فيها من افكار قديمة سمعتها منذ فجر دخولك المنبر و بالمناسبة يا سبيل كما وعدتك فى بوست اكتوبر شهر التميز الجندري فانا لى فايلين حتى الان تحت اسم سبيل 1 وسبيل 2 فاكتب ما شئت و لابد ان تاتى اللحظة التى ستقول فيها اخرك ولاشعورك الذى لم يعد منه شيئا خفيا سوي ان مثل هذه القطعة تمثل تجلياته ولا تمثل اصله
    فانت كتبت فى عنوان مقالتك


    في غمرة حملات أمريكا و المبدلين.. هل الدين معطى نتبعه أم يتبعنا ؟

    سبق ان اجبت على هذا السؤال فى بوست الحجاب الذى اوردته تماضر وكانت صيغة سؤالك كالاتى

    هل الدين شئ نتبعه أم هو شئ يتبعنا ؟

    ولم تعلق وهانذا اورد الرد عليك للمرة الثانية

    تعرف يا سبيل انت طبعا انت زول مثقف ومطلع على الكثير من المعارف (والله لست ساخر حتى لا تفتش ضمائرنا) وبتعرف انو الاجابة المباشرة على السؤال ده هى انو العلاقة جدلية بين التابع(الانسان العابد) والمتبوع الدين(المطلق) بمعنى ان المتبوع فى حد ذاته( الدين) هو ما صوره عقل هذا الانسان التابع فى فهمه للمتبوع, يعنى لو حبيت انقلك شوية انو الانسان(العابد) تابع نفسه فى شخص المتبوع(الدين) وعارف كيف يا سبيل لانو هذا المتبوع هو من صنع البشر_ هون عليك قبل ان تستل سيفك حاوضح ليك_ فيا صديقى يا سبيل المشكلة دي كانت بتكون محلولة لو ربنا ما زال عندو علاقة بالارض وليس بمعنى الاقدار و المشيئة ولكن بارسال ماذا كان يقصد باقواله التى اوردها فى كتابه الذى انزله الى فتى قريش عبر وسيط (جبريل) او على الاقل يرسل جبريل عشان يوضح مقاصده حتى لا يفتح باب الجدل على مصراعية ولكن ازمتنا الوجودية تكمن فى انه لم يفعل و هذا سر و مربط فرس ازمة الوجود بالنسبة للتابعين, ولا زيدك قولا ان تفاسير القران التى تتكاثر علينا من عثيمين و محيميد وقرضاوي وبصلاوي هذى مستحدثة , فالقران لم يكتب له تفسير فى عهد الرسول(ص) حسب رواية السيرة ولم تكتب حتى السنة (الاحاديث) نفسها بل ان الاعراب التى عرف عنها البلاغة لم يكونوا فى حوجة للتدبر فى معانيه لانهم يفهمونه كخطاب مباشر هذا من ناحية ومن ناحية اخري و خصوصا انه انزل فى دفعات وكل اية او سورة تنزل يكون معظمهم على علم بسبب نزولها يعنى عايشين الظرف الموضوعى للنزول و هذا كافى للفهم والغريبة يا سبيل ان الطريقة التى رتب بها المصحف هى ليست الطريقة التى نزل بها و قيل ان الرسول قراءه هكذا فى حجة الوداع اذا صحت رواية السلف_ فلو رتب القران كما انزل كان سيكون الحديث عن الناسخ والمنسوخ بالتقادم الزمنى وكم كان سيكون فى ذلك طفرة معرفية فى الفهم و التامل و انت يا سبيل تعلم ان افضل مثل لذلك هو تحريم الخمر الذى بدا (لا تقيمون الصلاة وانتم سكاري) ثم انتهى الى تحريم كامل , وهذا النص الذى يحرم قيام الصلاة بالخمر لم يحذف من المصحف بل ما زال موجودا و ايضا صالح لكل زمان ومكان طالما ان كل الكتاب ما زال صالحا,
    اذن الحقيقة التى تغيب عن اذهان الكثيرين منا ان هذا الدين البناء المترابط الذى نراه متماسكا الان هو من صنع بشر مثلنا طالما انه لا يوجد من يملك العلم اليقينى بالمقاصد الالهية و حتى لا تقول لى ان السنة فسرت ذلك ارجو ان اذكرك فقط بالقول ان هذه السنة التى جمعت بعد وفاة النبى بمئتا عام اخرج منها ما تشيب له الرؤس من الاحاديث الموضوعة ثم ان المنهج الذى اتبع فى تصحيح واضعاف الاحاديث مبدا السند والمتن هو فى حد ذاته من صنع وفكر بشر امثالنا ولياكدو صدقيتهم التى ربما تكون صحيحة وربما لا ايضا اوردوا لنا (ان خير العهود عهدي والذى يليه الخ) وانت من المحبين بالاستشهاد بهذا الحديث, انا اقول ما الذى يمنع من فتح الباب على مصراعية فى مراجعة المنهج (المتن والسند) الذى رتبت به السنة النبوية اقولا وافعالا والتى تحولت الى اقوال لاحقا, فاذا المتبوع (الدين) فى شكله المتصور الحالى من صنع التابع(الانسان المؤمن) اذن العلاقة بينهما جدلية طالما ان امر التفسير النهائى و المعانى المطلقة هى من علم صاحب الكلام (الله) فكيف لك ان تطرح السؤال من اساسه وانت سيد العارفين يا سبيل.

    وزيادة فى الخير يا اخى يا سبيل هلى بى سؤال
    هل تدري متى نقطت اللغة العربية ؟؟؟ وفى اي عهد؟؟؟؟ يعنى بالمعنى الواضح عندما جمع القران لم تكن اللغة العربية قد خبرت التنقيط بعد ولم تعرف النحو اصلا , وليس الهدف من هذا السؤال التشكيك فى ايمان الناس بالقران لان الايمان اصلا قائم على عوامل نفسية لا تقبل التشكيك و الطعن ولكن فقط قصدت بذلك ان اقول لك ان الموضوع شائك فى اصوله ويحتاج الى تانى وروية و عقل و لا تجدي معه حاكمية عصور الانحطاط و لا تجدي معه فكرة الطاعة العمياء , هذا عصر المعرفة و لا يوجد ايمان يمكن ان ينبنى على غير المعرفة , فقريش و بنى اسرائيل و سكان الجليل والناصرة قد شهدوا معجزات انبياءهم ومن ثم امنو اما نحن اجيال اعجازات العلم والتكنولوجيا فلا بد لنا ان نؤمن عن معرفة ركنها الاساسى العقلانية لا عن تقليد و طاعة عمياء اسها الاساسى ان قال فلان الحاكمية لله.

    وكتبت ايضا


    المناضل الحقيقي اليوم هو من يقف ليس فقط في وجه الغرب وأمريكا خصوصا مدافعا عن الاسلام واتباعه ، ولكن ايضا في وجه الانظمة العربية والاسلامية التي تستجيب لمحاولات ضربه وادخاله في الجحور واستبداله بدين جيد قرآنه ( ميثاق حقوق الانسان ) أو في أحسن الاحوال تغيير اسسه وسماته بما يناسب هذه المرحلة .. وذلك كله باسم الحرية والديمقراطية والعلمانية



    ما دخل الحرية والديمغراطية و العلمانية وحقوق الانسان بازمة الخطاب الاسلامى , سبيل سبق ان ادرنا حوار طويلا فى هذه المسالة و كانت محصلة الحوار هو تسليمك بانه لابد من ان ينهض قوم لاستجلاء الصيغة الصحيحة للاسلام كنت تحب ان تسميها الصيغة المحمدية فانت باعتراف لك فى ارشيف هذا المنبر بانه لا توجد صيغة محمدية او ابوبكرية او عمرية تقدم نموذجا للحكم فى الاسلام سواء فى كيفية اختيار الحاكم الذى لا ادري ماذا تسميه انت فى فكرك الذى تتبناه الان اانت من دعاة الخلافة الاسلامية ام دعاة الامارة فهل لك ان توضح, و سبق ان ذكر لك الناس ان هنالك معضلات عملية تتمثل فى انه اذا لم يجمع الناس على صيغة محمدية فهل هذا يعنى ان توقر النساء فى بيوتهن و نترك نصف المجتمع خارج لعبة الانتاج والحياة وازمة مشاركة المراءة فى الحياة العامة من تولى المنصب القيادية و القضاء وغيرها , فيا سبيل ارجو ان تسعفك ثقافتك العالية فى تخطى نظرية المؤامرة فى قراءة التاريخ فعجز الاسلام عجز داخلى عجز المؤمنين به انهم ارادو له ان يكون وسيلة للقمع و للسرقة والنهب فى شقه السياسى و اخرين يمثلهم موقفك هذا انهم لا عاجبهم العجب ولا الصيام فى رجب , فارجو الى ان ينجلى امر الصيغة المحمدية التى انت من دعاتها والى ان يتضح موقف صيغتك المحمدية من قضايا الحكم والاقتصاد و المجتمع والمراءة وغيرها ان تتركنا نبحث عن ما يمكننا من تعاطى الحياة فنحن يا سبيل مقبلون على الحياة و ان لم نختار حضورنا اليها فسنظل نبحث عن ما هو افضل لنا الى ان نذهب منها وايضا دون استشارتنا, فارجو ثانية ان لا تقحم الديمغراطية و الحرية و العلمانية فيما ليس لها شان بك فانت من العارفين اننا نسعى الى ازالة الشوائب من هذه المصطلحات التى تواضع عليها البشر فى انها خير لمسيرتهم فى هذه الحياة فانت رجل لك اسم و شاعر ولك محبين فقولك مثل هذا الكلام على عواهنه سيكون خنجرا فى خصر مساحة الحرية التى ستوفر لنا الجو الذى يمكن ان نناقشك فيه بجدوي الديمغراطية و ربما نقنعك انه لا تضارب بين العلمانية والميثاق العالمى لحقوق الانسان والاسلام كدين , اتمنى ان تدرك ابعاد ما يسوق اليه خطابك الذى جملته الاخراحية كما يقول المسرحيون
    الحرية والديمغراطية و العلمانية و حقوق الانسان هى مفردات غير اصيلة فقط تستخدم لضرب الاسلام فدعوكم منها واجلسوا هكذا فى العراء الى ان يفتح الله عليكم بقطار الموت الذى يحملكم الى الاخرة, فهذا موقف كسول و موقف ادبار من الحياة فاذا انت قررت الزهد فارجو ان تسوق منطقا لتقنعنا بذلك وان لا ترمى العبارات هكذا وقبل ان اخرج من هذا الجزء ساوجه لك اسالة مباشرة ارجو ان تجيب عليها:
    1- هل انت ضد الحرية بمستوياتها الاساسية الواردة فى الميثاق العالمى لحقوق الانسان
    حرية التنظيم
    حرية التعبير
    حرية الاعتقاد
    حرية التنقل
    2- هل انت من الذين يعتقدون ان الديمغراطية هى حكم الشعب بالشعب للشعب وهذا يعطى الحاكمية للمخلوقات اللهم الشعب والحاكمية يجب ان تكون لله وعليه انت ضدها؟ فاذا كانت اجابتك بنعم فهل لك ان توضح لنا ما هو السيناريو الذى تريد ان تمضى عليه الامور
    3- اذا كنت تري فى العلمانية تضاد مع الاسلام هل لك ان تعرف لنا العلمانية و نشاتها و مشروعها وان توضح لنا اوجه التضاد بين الاسلام والعلمانية؟؟؟

    كتبت ايضا:


    من هذا المنطلق استشعر مسؤولية افترض انها في ضمير كل مسلم مخلص موحد لربه ينحاز الى الحقيقة في كل الاحوال ويأبى الضيم اينما كان ، ناهيك عن ان يكون المضام هو معتقده الذي يحيا به وعليه ان اراد خيراً لنفسه والآخرين .

    جميل انك تطالب المسلم المخلص ان ينحاز للحقيقة, فماذا انت قائل فى انحيازي للحقيقة التى اراها فى ازالة التشويه الذى تم للعلمانية لانها ستكرس للحرية وللديمغراطية والاستقرار ومن ثم سيتاتى قيام حوار كبير سيؤدي الى ارساء دعائم العقلانية فى الفكر الدينى والذى سيفتح الباب على مصراعية فى البحث فى النصوص الدينية (قران وسنة) وفق مناهج حديثة افرزتها العقلانية و عن طريقها يمكن ان تتم قراءة التراث قراءة تاريخية ومن ثم هزيمة الوعى اللاتاريخى و عليه يمكن للاسلام ان يكون صالحا لكل زمان ومكان لان هذه المقولة فى الوقت الراهن و بسيادة الوعى الاسطوري اللاتاريخى لا اري انها ممكنة التحقق وفى واقع الامر ان لا يستطيع الاسلام ان يتعايش مع ارتضه كل الامم والشعوب بمختلف اديانها وثقافاتها متمثلة فى الميثاق العالمى لحقوق الانسان و الاتفاقيات العالمية الخاصة باوضاع المراءة فهو خير دليل لعدم صلاحيته لهذا الزمان ناهيك عن الازمان القادمة هذا طبعا بمنطقك انت اما بمنطقى الذى ادعو له التحقق فانى اري امكانية ذلك, ماذا ستقول فى انحيازي هذا للحقيقة بل وماذا ستقول فى انحياز الاستاذ محمود محمد طه الذى قدم روحه للحقيقة التى انحاز لها وماذا ستقول فى انحياز فرج فودة وماذا ستقول فى انحياز نفيسة صادق و تسنيمة نصار و انحياز نصر حامد ابو زيد , فكل هؤلاء انحازو الى الحقيقة وغيرهم الااف معنا فى هذا المنبر فهل ستري فى انحيازهم هذا موقف ايحابى يبحث فى الاصول ايضا و يعمل على اجلاءها من الشوائب ام ستبلع الكلام الذى كتبته اعلاه و تزوغ كما تفعل فى كل المرات التى اختبرتك فيها.
    اتمنى ان لا تجيب على تساؤلاتى بالتلون و بمزيد من الاسئلة اذا كنت ترغب فى ادارة حوار فعلا اما مسالة الهوس وعلاقتها بما يفعله البعض فى هذا البورد و قد تكون انت منهم فساعود لها اذا لم يعد الاخ عماد.

    بكري الجاك
                  

01-26-2004, 08:13 PM

doma
<adoma
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 15970

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الله الله أبدى المخض عن الزبد (Re: Bakry Eljack)

    up
                  

01-26-2004, 08:57 PM

محمد عبدالقادر سبيل
<aمحمد عبدالقادر سبيل
تاريخ التسجيل: 09-30-2003
مجموع المشاركات: 4595

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الله الله أبدى المخض عن الزبد (Re: Bakry Eljack)

    أخي بكري الجاك
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    في البدء دعني اعتذر لك عن عدم الرد عليكم في آخر مداخلة تفضلتم بها حيال طرحي اعلاه ، والسبب لم يكن سوى قفل البوست بواسطة تماضر ( ست البيت )وتأزم الموقف فوجدت انه ليس من المناسب اهمال الاجواء المشحونة آنئذ ( وبالمناسبة ردي جاهز بخط اليد )
    وسأمزح قائلا :
    لعلك يا بكري كنت ممن وضعوا ايديهم على قلوبهم يومها خوفا وفرقا من ان تكون تماضر قد قلبت الصفحة نهائيا واصيبت بما اصيب به محمد سبيل من ترجع فكري ..‍‍‍‍
    عموما ربك لطف ‍‍وتنفس كثيرووون الصعداء ، والسبب هو ان تماضر رقم صعب بيننا ولو انها استجابت لآية الحجاب لاهتز هذا البورد عن آخره .. عموما كل شئ بيد الله واستمساك السمحة كائن لا محالة بين الكاف والنون ( اللهم انصر التوجه التديني الصريح في البورد باحدى الحسنيين : تماضر شيخ الدين وتاني واحدة كدا )
    ثانيافي المستقبل القريب سوف احدثك يا بكري الجاك عن وجهة نظري فيما ادعوه ( لهوتة العلمانية وكهنتة الحرية .. الحريانية دين جديد فهل له من كافرين؟ ) هذه القراءة - الورقة مازالت قيد الاعداد والتثبت من المصادر وفيها ستجد ما تبحث عنه في خصوص فهمي ازاء العلمانية الحرة والعلمانية كدين بديل يجري تكريسه الآن .
    ثالثا ادعوك الى أن تقرأ غدا ردي على صديقنا ابو الريش ضمن بوست مهيرة الخاص بمحاكمة الاستاذ المفكر الكبير محمود محمد طه فستجد هنالك جوانب اخرى لسياق اهتمامي الذي تزايد مؤخرا بالشأن الاسلامي دفاعا عن هذا الدين القويم الذي يتعرض للاضطهاد والتنقيص والاقصاء وسوء النية من اطراف كثيرة تناصر اليهود والنصارى ضده سواء مباشرة او بطريقة غير مباشرة أو دون علم منها فالعبرة بالنتائج.
    المهم انك ستجد غدا صيدا سمينا يمكنك اضافته الى احد الملفين اللذين تقول انك تحتفظ بهما ضدي ( لا ادري متى ستقدمهما للأجهزة ، خاصة وانك اعلنت في مرة سابقة شيئا كهذا ‍‍ )

    اخيرا انت تقول لي اعلاه:

    فارجو ثانية ان لا تقحم الديمغراطية و الحرية و العلمانية فيما ليس لها شان بك

    ارفض طبعا هذا الصلف وارجو ان تخرج من اوهام تجعلك تظن ان هذه القيم تخصك واما غيرك فانه ملزم بتقديم اوراق اعتماده بين يديك
    هذا الاسلوب قمعي واقصائي وبالتالي لا هو حر ولا هو ديمقراطي وبالتالي فأنت لست خليقا بهما . واما العلمانية المكهنتة أو الملهوتة فشأنها يطول ذكره وسآتي على ذلك في مقبل الايام كما قلت لك .

    ومن المهم ان اذكرك فقط بأن موضوع هذا البوست له شق ثان سأنزله غدا او بعد غد ان شاء الله

    ولا يفوتني ان اذكرك بضرورة الصعود الى قطار محمد (ص) قبل ان يفوتك ولات ساعة مندم ، وان عليك ترك الامجاد السريعة المعرضة للصدمات .
    واعلم انك تخظئ اذا ظننت ان مهمة الانسان هي اعلاء شأنه في هذه الدنيا ، فنحن يا اخي خلقنا للآخرة بينما الدنيا خلقت لنا ، فاذا سعينا جديا للاخرة واصطبرنا على هذا السعي زمنا واحتسبنا ذلك عند رب العزة اتتنا الدنيا صاغرة كما جاءت الى سراقة بسوار كسرى والى عمر بن الخطاب رويعي الشاه( ليس شرطا بنفس سيناريو سراقة وعمر طبعا )
    واما اذا اردنا العمل لمصلحة الدنيا فسنؤتى منها وما لنا في الاخرة من خلاق ، هكذا وعد ربنا صادقا في آي الذكر الحكيم وانت ادرى
    لذلك لا تغرنك الحياة الدنيا يابكري ولا يغرنك عقلك وصحتك وشبابك فهذه كلها وسائل مخلوقة لطاعة الرحمن ابتغاء للآخرة ولرضا ربنا سبحانه وتعالى وحده .
                  

01-26-2004, 09:20 PM

sudania2000

تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 4044

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الله الله أبدى المخض عن الزبد (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    Quote:
    ان الدين الابلغ أثرا في النفس وفي الحياة هو _ كما يبدو لي _ مثل قطار جواني ينطلق من القلب، فيمر مضيئاً الذات متجهاً بها الى اعلى ، الى السماء فيرتقي بالنفوس الى محطته الأخيرة والرئيسة : الآخرة ، حيث النزول بين يدي الرحمن عز وجل ، سكّته الحديد ارساها الله تعالى من لدن نوح عليه السلام وسار عليها قبلنا الرسل اجمعين، ومن آمن معهم، متخذين المسار ذاته الذي لا يوصل الى الله غيره قط




    تعجبني روحك الطيبة و كلامك طيب جعله الله في ميزان حسناتك

    وقراءة بسيطة تجد ان عدد القراء يذداد بينما المشاركة تقل في الخطاب الديني او اهل الهوس الديني ...ايكون ذلك اضعف الايمان ...ربما

    ربي سيهديني
                  

01-26-2004, 10:01 PM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الله الله أبدى المخض عن الزبد (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    الأخ الكريــم سبيــل،
    أعجبت بحـديثك لأن فيـه فكــر.. وكل ما يأتى من الفكـر والتفكيــر يستحق عنـدى الوقـوف عنـده ومناقشتـه، فإن ضألـة المؤمن دائما هى الحقيقــة.
    والأن دعنى أعدل فى سينـاريـو قطـارك هــذا، والذى سـأسميـه "قطـر سبيل" بعـد إذنك.
    وحأستعمل قطـر تانى للمثل، وأسميــه "قطـر الجيلى"! إتفقنا؟ طيب نيـدأ:
    القطـرين ديل مشتركين فى كل شئ، فى اللون، فى التصـميم، فى الموديل، فى السنــة، يعنى نسختين من بعض، بكل ما تحمل هـذه الكلمة من معنى.. كويس؟ طيب..
    الفرق الوحيــد بين القطأرين ديل وبين القطارات كلهـا، هو إنهمـا يسيــران فى الزمان وليس فى المكان مثل بقيـة الفطارات.

    طيب، قلنا القطــرين ديل إتحـركـوا من مكـة فى القـرن السـابـع الميلادى..
    وماشين..

    وماشين...

    وماشين...

    وهـم ماشين، مروا ببلاد إسمهـا القـرن العشـرين (لاحظ السـفر فى الزمان) فجأة العجلات الحـديديـة بقت تعمل شــرارة شـديـدة وتحرق كل الزرع والشجــر الحوالى الطـريق، والحكومـة كل مرة موقفاهـم ومدفعاهـم الغرامات.. فجأة وقفـوا وما عرفـو يعملو شنــو!!
    سبيل مكنكـش فى الدركســون وقاعـد.. لكن الجيلى بـدأ يفتش قطــروا حتـة حتـة.. لحـد ما لقى ورا عجلات الحـديــد، عجلات تانيـة، من المطاط اللى بيعمل فى الأرض الناعمــة اللطيفـة..
    مشى الجيلى، رجـع يقرأ فى المانيوال بتاع القطــر، وعـرف كيف يعمل rotation للعجلات.. وعمل الـ rotation. بقى بعـد داك قطـر الجيلى ماشـى بسـرعـة أكبـر، بدون ما يصـدر ضجيــج.. قام كلم سبيل عشــان يعمل نفس الشئ.. بس اخونا سبيل حلف بدينو وتيمانو حتى ما يعاين ساكت لورا عجلات الحديد عشان يشوف فى عجلات لساتك هناك وللا لا!.. الجيلى قال ليـه يا سبيـل، حـرررررررررم العجلات التانيـة دى برضهـا جايـة ومصـنعــة مع القطــر، وهى حقتك، وأســاسـا خاتينهـا لليـوم دا، زى ما إنت تشترى عجلات للصيف ووحـدات تانيات للجليـد.. وإذا سقت عبريتك فى الجليـد بعجلات الصيف حتكتــر حوادثك.. والأبريـاء حيمـوتـوا.. لاكين صاحبنـا مااااا سمع، ومن اليـوم داك متكتينـو كل يـوم وبقى ملطشــة لبتـوعين التـرافك..
    وفى المانيــوال فى حتـة الناس ما قاعدين يقروهـا، الحتـة دى تقول إنـو نوع القطــارات المعقـدة دى (hi-tech) لو ســواقينا ما عرفـوا ليهـا، وســاقـهـا غلــط، بتبـدلهــم بسـواقين تانين!!
                  

01-27-2004, 11:10 AM

محمد عبدالقادر سبيل
<aمحمد عبدالقادر سبيل
تاريخ التسجيل: 09-30-2003
مجموع المشاركات: 4595

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الله الله أبدى المخض عن الزبد (Re: Abureesh)

    نواصل ...

    في الجزء الأول منه هذه الخاطرة قلت ...
    ان شأن دين الاسلام في هذا الزمان شأن قطار مضمون الوصول الى الله ، ولذلك فهو يرقى بالنفس الى العلى ، لذلك ليس من مصلحتنا تجديده بمعنى تغيير شئ من سماته كما هي في صيغة نبي الله محمد ( ص ) سواء في المبنى أو المعنى ، وانما يجري تجديد قلوبنا نحن التي ينطلق منها نحو السماء وتجديد وقود التقوى الذي يدفعه فيدفعنا بسرعة أكبر الى أعلى.
    ولكن من الناس من يدعو تارة الى ترك هذا القطار السوي ، بدعوى انه عتيق وبطئ ولا يواكب منجزات العصر ، وانه ينبغي ان نؤمن بأن محمدا (ص) قد ابلى بلاء حسناً حينما اتاح للناس البسطاء الجهلاء آنئذٍ ذلك الناقل الذي يستسلمون له فلا يبتدعون اساليب انجع وأفضل وأكثر رفاها ومعاصرة، حيث لم يكن بمقدورهم فعل ذلك ، ولو أنهم حاولوا لكانوا ضلوا وفشلوا نسبة لمعطيات عصرهم التي لم يكن من الممكن ان يتحقق فيها ما هو أكفأ مما صنع سيدنا محمد ( ص ) وبيّن للناس .
    هؤلاء يدعون الى ان نجتهد فنجدد هذا القطار البطي الايقاع وغير المقنع لكثيرين هبطوا عنه واتخذوا سبيلهم في الارض سربا ، فاما تقطعت بهم السبل والاسباب أو زاغت قلوبهم نحو لهو المحطات وبهرجها ، فلا حرك قلوبهم ساكنا كلما سمعوا صافرات القطار الهجرة الى الله وهي ترتفع في النفس وهو يزداد ابتعادا وخفوتاً يوماً بعد يوم .
    ينادون بهدم ذلك القطار الذي جمّعه وركّبه محمد ( ص) بيديه الشريفتين ، على ان نعيد البناء بنفس المواد ولكن بعد التخلص من قطع الغيار القديمة مما لا ينسجم مع سرعة القطار الجديد طالما سيتغير وقوده الذي ( يفترض ) أن يدفعه الى الامام بسرعة أكبر وبيسر ، وطالما سيشمل عربات مريحة وفيها نعومة المخمل وجاذبية التكييف والترفيه الخ . يقولون هكذا فقط يمكننا ان نغري الذين نفروا من الدين ( القروسطي ) الجاف والصعب .. نغريهم بالعودة الى قطار سيدنا محمد ( ص) الجديد بعد تبديله وتغييره وادخال المحدثات البديعة فيه بما يليق وروح زماننا وبما يلبي اشتراطات ميثاق حقوق الانسان وضمان الحريات ونبذ الكهنوت ورفض تكريس الغيبيات والدجل والهوس الميتافيزيقي وصولاً الى ( عقلنة ) الدين وضبطه في مسارات أكثر انسانية وأكثر علمية ( دون المساس بجوهره وروحه !!) ، وذلك استنادا الى قوله (ص) يسروا ولا تعسروا .. بشروا ولا تنفروا .
    يقولون ان العقل ( الذي كرمنا الله به ) هو الذي يملي علينا ذلك والمنطق والحرص على تجديد شباب ديننا الكريم ، والله قد دعانا الى التفكر والتدبر واستخدام العقل في كثير من الآيات ، فما المانع من ( اعادة صياغة) هذا الدين وفق رؤية متنورة/ مستنيرة ومعاصرة بدلا من الظلامية والجهل والتشرنق والتعصب والارهاب الناتج عن الفهم المغلوط لهذا الدين السمح .
    يقول طلاب التجديد ان الله اجمل مما يقوله فقهاء الظلام عن الاسلام ، وسيدنا محمد ( ص) كان وسطياً ومعتدلا ، وبالتالي فان كل مايقوله هؤلاء المتفيقهون المتنطعون لا يعدو أن يكون مجرد تصورهم هم عن الدين ، والقرآن حمّال أوجه – هكذا يقولون - كما قال سيدنا علي رضي الله عنه ، وهذا يعني بالنسبة اليهم انه يحتمل التأويل والتفاسير البديلة ، واعادة النظر في الدلالات و المغزى والجوهر و روح الايات وليس مجرد الاكتفاء بالفهم المباشر الحرفي العقيم للقرآن .. فهذا انغلاق !. هكذا يقولون ويعبرون عن اخلاصهم الشديد للدين.
    ورغم قناعتي بأن ما رمى اليه الرسول الكريم ( ص) من تجديد الدين على رأس كل مائة عام – الأمر الذي يرددونه - هو تجديده بمعنى احياؤه ونفي ماعلق به وبعث رونقه الاصلي البراق في النفوس ، وبمعنى آخر: رفد القطار بوقود/ بزاد التقوى قوت القلوب تحريكاً لكامل مكنونات الاسلام الاصلية ( مبنى ومعنى ) خاصة ان مساره صعب ويحتاج الى طاقة متزايدة ( كونه يتجه الى اعلى ).. أقول رغم ذلك فأستطيع القول :
    ان هؤلاء المسلمين الجدد ( ويسمون انفسهم المعتدلين ) استطيع ان اشبههم باللورد الانجليزي كتشنر الذي فتح السودان عام 1898 م
    فكتشنر أثناء زحفه نحو حاضرة المهدية كان يبني – استنادا الى هدى مسار النيل - يبني سكة الحديد ناقلا عتاده الثقيل ، بعد أن رفض الاعتماد على النهر لأنه يتضمن شلالات ويتسم المسير فيه بالبطء والمشقة ، كما ان القطار وسيلة أحدث واسرع وأأمن ، ورغم ذلك فقد تعرض زحفه للبطء والمخاطرة ، ولو كان الانصار أكثر حصافة واتحدت كلمتهم واصغوا الى عثمان دقنة وغيره ، لأمكنهم الاجهاز على حملة اللورد .
    ولكن الفرق بين هذا المثال وما نتحدث عنه يتلخص في ان سيدنا محمد (ص) بنى قطارا واجراه في سكة حديد ثابتة ومضمونة سار عليها الانبياء قاطبة وارتضاها ربنا كما ضمن لنا الوصول بسلام الى غايتنا ( ربنا تعالى ) وانذرنا من الضلال فالهلاك فيما اذا حاولنا ان نبني قطارا آخر بمواصفات جديدة لا تناسب مقاييس سكة الحديد الربانية، فما بالك اذا دعا بعضنا الى هدم القطار المقدس وانهائه بواسطة معول العقل (!!) ، حتى لا تبقى ثمة وسيلة متاحة لأحد حينما نكتشف ضلالنا أو نسترد وقودنا أو تنبهنا صافرة أو هتاف مفتش .. يريدون الاجهاز على خط الرجعة واحراق المراكب لكي يضمنوا ضلالنا مرة والى الأبد .. بدعوى الحرص الشديد على الدين وتجديده وتخليصه من التعصب و( السلفية ) .
    وفي احسن الاحوال يقولون عن قطار / صيغة محمد (ص) هذه وجهة نظر وهنالك الكثير من وجهات النظر التي يجب احترامها جميعا وعلى قدم المساواة دون تمييز او تفضيل ، وهكذا فأن القطار المرخص في السماء والمسجل فيها والمصنوعه قطعه فيها ايضاً ، يصبح على نفس الرتبة مع قطار كتشنر ومع حافلة المعتزلة ومع الاكسبريس الذي صنعه فلان أو علان طالما ان الجميع يندرج تحت راية ( لا اله الا الله محمد رسول الله ) .. لا فرق !!!.
    واما الذين يصرون على ان يركبوا قطار سيدنا محمد ( ص) وصحابته والتابعين الى يوم الدين فهؤلاء ، في نظرهم ، مجرد ( سلفيين متخلفين ) لهم وجهة نظر محدودة وغير معتدلة! ، وليس من حقهم ان ينتقدوا أو يعترضوا على الشيع والجماعات الكثيرة الأخرى أو أن يظنوا أنهم فئة ناجية ، بل ان الذين يظنون ذلك يعيشون خارج حركة التاريخ ومتغيراته ويعولون على النقل والاتباع وتعطيل العقل في زمانٍ كل شئ فيه يقوم على العلم والعقل والابداع.
    وبعد ..
    فان هذه هي اليوم صورة علاقة المتعلمين بدينهم وسط حملات امريكا والغرب عموما ضد الاسلام بصيغته المحمدية ..
    علينا ان نختار بين هذا القطار ، وبين الامجاد ، بينه وبين قطار كتشنر ( النموذج الغربي )، الذي يتجه هذه المرة في هجرة الى الشمال ، بينه وبين قطار جديد يهدم الاول ولكنه لا يعرف خصائص السكة الحديد التي يحتفظ الله عز وجل بسر مواصفاتها وطريقة تحملها للقطار الذي يسعى عليها ولذلك فهو كثير العطل وكثير التراجع من اعلى ، وأخيرا فان لكل من هذه المركبات مفتشيها و.... تذاكر تذاكر تذاكر ..
                  

01-28-2004, 11:13 AM

محمد عبدالقادر سبيل
<aمحمد عبدالقادر سبيل
تاريخ التسجيل: 09-30-2003
مجموع المشاركات: 4595

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الله الله أبدى المخض عن الزبد (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    تذاكر تذاكر تذاكر


    الاخت دوما
    والله ليك وحشة
    قاطعتينا خالص كدا ليه بس ؟ .. خاصة بعد الصورة المفاجأة !


    سودانية 2000

    بارك الله فيك وبارك لك فيما اسبغ عليك من نور الصفات والخيرات
    رأيك شرفني وادعوك للمزيد دائما

    أخي ابو الريش
    اسمح لي بأن لا اتفق معك في حدوث عطب جعل عجلات القطار تحدث شررا فهذا جانب لا يتعرض للتعطل ولكن ربما تحدث مشكلات في قلة الوقود بسبب قلة التقوى وكثرة الجدل والهرج في آخر الزمان ولذلك سيحتاج القطار الى من يجدده بواسطة بعث نور التقوى في الذوات ليندفع صاحبنا الى نور ربه في السماوات وفيه النفوس عالقة ومضاءة كأحسن مايكون
    واذا كنت تقصد امريكا ومنظمات حقوق الانسان بقولك ( والحكومة كل مرة موقفاهم ومدفعاهم غرامات ) فليس فرضا علينا اطاعة الهوى الغربي
                  

01-28-2004, 04:32 PM

Ahmed Osman
<aAhmed Osman
تاريخ التسجيل: 01-22-2004
مجموع المشاركات: 786

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الله الله أبدى المخض عن الزبد (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    السلام عليكم اخونا سبيل والمتداخلين

    اجد نفسى كغيرى من السودانيين احمل هم المرحلة الحرجة التى نمر بها ويمر بها الاسلام على المستويين العالمى والمحلى ،وانه لمنعطف خطير نتمنى ان نتخطاه بسلام خاصة داخل السودان بعد التشويه الذى اصاب النفوس من ممارسات النظام الحالى ، وهذا هو بحق صراع المرحلة المقبلةفى القريب العاجل ، وهو بالتالى نقاش المرحلة الحالية التى ينبطح فيها النظام الحالى انبطاحا تاما يوكد زواله القريب


    ولكن للاسف الشديد هذا الانبطاح وان ادخل السعادة الى النفوس الا انها لا تخلو من مرارة فى الحلق والخوف ان يرتبط الفشل والظلم والتخلف بهذا الدين الحنيف الحميم

    ولكن اعود واطرد هذه الهواجس عندما اتامل رجل الشارع السودانى بعيدا عن مثقفيه وولاة امره ، اجده فى عز الظلام والظلم اكثر تمسكا بدينه كملاذ من بعد ما عز الملاذ وغذاء روحى لجسد انهكه التعب وسواء التغذية باسم الاسلام ويا له من تناقض

    وكما ان الديانة المسيحية فى جنوبنا الحبييب هى مصدر الامان وملاذ روحى لغالبية عظمى من المواطنين ،لا اظن ان برلمان جون قرن المنتخب ان وجد سيتغاضى عن تعاليم المسيحية السمحة عندما يسن قوانين المعاملات فى جنوبنا الحبيب(فكيف لرجل ان يحكم ويعدل ان لم يحترم دين الاغلبية وملهمها للابداع ،

    ولكن يا سبييل قبل ما نركب قطرك وانا اراه يصفر ويستعد للقيام مذكرنى بقطار سهام والهام والذى ركبه الكثيرين من قيادات البلد الحاليين فى بداية حياتهم الدراسية فاوصلهم الى هذه المنطقة الصحراوية القحاحلة وانكسر فصار الرجوع صعب والمواصلة اصعب

    وحتى لا يكون هذا هو المصيير لا بد ان تكون كمسارى مواكب التطور حبة
    ،يعنى يا حضرة الكمسارى عندك مهمة اكبر من جمع التذاكر وهى انك تكون فى استقبال الركاب بابتسامة حلوة قبل اهتمامك بالسؤال عن التذكرة ، وان تذوده بكافة معلومات الرحلة وخدماتها وضمانات وصول القطار لمبتقاه حتى لا يكون مصيره مصير قطر ناس سهام سالف الذكر


    الكثيرون الان فى محطة الانتظار يحملون حقائبهم فى انتظار القطار الذى يعيدهم الى ديارهم الامنة ، فقبل ان يغادر قطارك المحطة خاليا من الركاب ارجو ان لا تقع فى ما وقع فيه اسلافك وتوفر كافة المعلومات عن رحلة هذا القطار فى مكتب خدمات المسافرين


    وكمان قطرك دة انا ما قدرت افهم هل هو قطار جوانى كما اشرت فى بداية المقال اى بمعنى انو مسيرته داخلية تحمل النفس الى ربها
    كما جاء فى بداية المقال وبعض الفقرات النهائية
    ام انك قصدت به قطار يسير بنا فى هذا القضيب المعروف بالحياة كغيره من القطارات الشبيهة كالقطار المسيحى والبوذى مع الاختلاف ان ركابه مسلمين
    لان لى تعليق فى ذلك
    وشكرا لك ولاتخف على الاسلام فى السودان الشمالى فوجودة من وجودنا ولنا عودة

                  

01-28-2004, 05:07 PM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الله الله أبدى المخض عن الزبد (Re: Ahmed Osman)

    الأخ سبيــل،
    نـواصـل فى نفس المثل الهـابوثيتـالى..
    عارف إنـو العيب ما فى العجلات الحـديـديــة.. وإنمـا فى الســواق اللى لســـه ديـر يسـوق بيهـم بعـد ما القطــر طـلـع فى الرملــة!!
    مهنـدس هـذا القطـر كان عارف الطـريق من بـدرى، لسبب بسيــط، وهـو إنو هو اللى صممــو فى الحقيقـة.. عشــان كـدا زود القطـر بكل ما يحتاج ليـه فى المستقبل..

    يعـدين خلينا نتكلم مباشــرة شـويـة، فإن أخشى ما أخشـاه، إنك تريــد أن تزح الناس أولا، ثم تحتهـد فى التحـديث براك بعـد داك.. واللا كيف الكلام دا؟
    وإلا فهل أنت جاد فعلا فى أنك تـؤمن بأننا يجب أن نطبق ما جاء فى القـرن السـابع "كما جـاء" كما قلت؟!
    قبل قليل فقـط قلت أن غيـر المسـلم، بما فيهـم المشــرك، يجب أن يعطى الفرصـة ليترشـح لرئاســة الدولـة المسلمـة، وأن يكون قائـدا فى الجيش، وأن يتولى القضـاء.. ولا أخالك تحرم التصـويـر والنحت الذى جاء تحريمـه قاطعا فى الحـديث.. أم الإختلاط بالأجنبيـات والنظـر إليهن أثنـاء الحـديث..
    فإذا كانت كل هـذه الأمـور هى الشـريعـة فى نظـرك، كما جاءت وبـدون زيادة أو نقصـان كما تقـول، فهـات برهـانك.... وأرجـو أن لا تعمل أى إجتهـاد لآنك حرمت منـه الناس، ولا تكيل بمكيالين.
                  

01-28-2004, 09:19 PM

Bakry Eljack
<aBakry Eljack
تاريخ التسجيل: 05-02-2003
مجموع المشاركات: 1040

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الله الله أبدى المخض عن الزبد (Re: Abureesh)

    الاخ سبيل:

    للتوضيح انا كتبت


    فارجو ثانية ان لا تقحم الديمغراطية و الحرية و العلمانية فيما ليس لها شان بك

    المعنى الصحيح المراد هو فيما ليس لها شان به

    اعتذر للبس الذى تسببه وضع بك مكان به والشاهد سياق الكلام الذى ورد بعدها ففيه كنت استجديك ان لا تمارس التعميم وفكرة الاستجداء لا تنسجم ولا تستوي مع ممارسة الصلف يا سبيل يا شاعر يا حساس و بالفعل اذا قرات بك فهى تشير الى استعلاء وادعاء امتلاك مفردات هى ملك للاسنانية جمعاء وهى فى تعاطيها حرة .

    وللتوضيح ايضا اللفات التى اتحدث عنها يا سبيل لا تتعلق بما صوره له عقلك فانا يا صديقى لست معنيا بالاجهزة التى اتهتمنى اننى اعمل لصالحها و ان كنت قد تغاضيت عن هفواتك الكثر التى وردت فى حقى اكثر من مرة ولم تعتذر عنها حتى هذه اللحظة, ولكن الفيلان المذكوران هما ما يخطه قلمك ويتناغض مع الكثير من ما تصرح به وانا كما وعدتك بذلك فى اولى حواراتك فى هذا البورد فبالفعل ساواصل فيه وان كنت ما زلت تعتقد ان الملفات المذكورة لخدمة اغراض اخري فهذا من شانك ,

    ولنعد الى قطارك الذى لم يحدد اي شىء عن تفاصيل رحلته

    ما زلت لم تجب على اسئلتى المباشرة

    بكري الجاك
                  

01-29-2004, 11:04 AM

محمد عبدالقادر سبيل
<aمحمد عبدالقادر سبيل
تاريخ التسجيل: 09-30-2003
مجموع المشاركات: 4595

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الله الله أبدى المخض عن الزبد (Re: Bakry Eljack)

    بكري الجاك
    كل عام وانتم بخير
    سوف ارد عليك ان شاء الله بس العيد جانا ( فجأة !!)
                  

01-29-2004, 11:48 AM

محمد عبدالقادر سبيل
<aمحمد عبدالقادر سبيل
تاريخ التسجيل: 09-30-2003
مجموع المشاركات: 4595

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الله الله أبدى المخض عن الزبد (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    اخي ابو الريش

    هذا القطار يقوده كل مسلم على حدة
    هو السائق وهو الراكب وهو احيانا الكمساري
    ولأنه معجز - هذا القطار الروحي - فانك تجده خاصا وعاما في الوقت ذاته ، بمعنى أن لا تناقض بين كونه في داخلك ، ينطلق من قلبك ويطوف في ذاتك ، ورغم ذلك يحملك نحو العلى والسماء .. لا تناقض بين ذلك وبين كونه كذلك بالنسبة لكل المنتمين اليه من المسلمين ، فهم كلهم فيه ، وهو في كل واحد منهم في الوقت ذاته ..
    انه معجز وعجيب صنعة الله ومن احسن من الله صنعة
    فالله تعالى وضع له الطريق الوحيد الذي لا يحيد عنه ، ولكن الناس هم الذين يخرجون من هذا الطريق ( المحجة البيضاء ) وحينما يزيغ الناس يخرج القطار من ذواتهم فورا ويستمر في طريقه الوحيد مع الصابرين المحتسبين المسلمين امرهم الى ربهم .. الراضين بالمشاق وما سببته الحياة المعاصرة من مضاعفة لهذه المشاق .. هؤلاء هم القابضون على الجمر وهؤلاء هم الغرباء
    طوبى للغرباء

    واما الذين يرشحون انفسهم للتحكم في حركة قطارنا الأثيري هذا فهم لا يدرون انهم مجرد ( عمال دريسة ) واحيانا ( عطشجية )

    ولكن اكثر ما يلفت انتبهاي هو
    ان هذا القطار عندما تحمله فانك لحظتها تركبه و ساعتها يحملك وحين تكون فيه تجد الملايين قد سبقوك اليه وهم موجودون معك
    كل واحد منهم له قطاره .. والقطار واحد !!
                  

02-04-2004, 10:05 AM

محمد عبدالقادر سبيل
<aمحمد عبدالقادر سبيل
تاريخ التسجيل: 09-30-2003
مجموع المشاركات: 4595

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الله الله أبدى المخض عن الزبد (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    عيد مبارك
                  

02-04-2004, 01:08 PM

مهيرة
<aمهيرة
تاريخ التسجيل: 04-28-2002
مجموع المشاركات: 952

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الله الله أبدى المخض عن الزبد (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    الاخ الكريم سبيل
    كل سنة وانت طيب

    اوجزت وبينت فى قولكان هذا القطار عندما تحمله فانك لحظتها تركبه و ساعتها يحملك وحين تكون فيه تجد الملايين قد سبقوك اليه وهم موجودون معك
    كل واحد منهم له قطاره .. والقطار واحد !

    ومصداقا لقولك جاء فى المسند عن عبد الله بن مسعود قالخط لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم خطا،وخط خطوطا عن يمينه و شماله، ثم قال:هذا سبيل الله،وهذه سبل على كل سبيل منها شيطان يدعو اليه،من اجابه قذفه فى النار،ثم قرأوان هذا صراطى مستقيما فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله).
    فمن حاد قطاره عن السكة وغاص فى رمال الطرق الجانبية فلا يلومن القطار وليسارع بارجاع قطاره الى السكة الحديد او ليركب دبابة تمشى عجلاتها على الرمال ولكنها ستسير فى سبل الشيطان كما وصف خير البرية عليه افضل الصلاة والسلام،لأن قطار الاسلام مصمم للسير على سكة حديدية لا تبلى ولا تختفى،وكل ما يحتاجه القطار هو حصص من الوقود ليندفع فى سبيل الله المستقيم!
    تحياتى

    (عدل بواسطة مهيرة on 02-05-2004, 10:02 AM)

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de