خواطر زائر عابر و ... لجعفر عباس

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-12-2024, 09:41 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-30-2003, 06:18 PM

Ahmed Khalil

تاريخ التسجيل: 08-05-2003
مجموع المشاركات: 973

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
خواطر زائر عابر و ... لجعفر عباس

    خواطر زائر عابر و ... مسافر

    الشئ الوحيد الذي تطور بشكل لافت للانتباه خلال الـ «15» سنة التي غبتها عن السودان، هو صناعة الاثاث .. اثاث متقن وجميل ومعمِّر «الميم الثانية مكسورة ومشددة منعاً للالتباس، و... لوكربي» .. لو صدرناه لعاد علينا بالشئ الفلاني، ولأزاح من الاسواق العربية الاثاث الكتبلاص المستورد من ايطاليا واسبانيا، والذي يبهرك باناقته ورونقه، ثم تستخدمه وتكتشف انه مصنوع من بسكويت كوكو «هذا البسكويت يعود الى حقبة حلاوة كريكاب وقمصان اسندكو» .. وفي كل بيت دخلته وجدت مصنوعات خشبية سودانية رائعة البهاء، يستخدمها في غالب الاحيان اناس ذوو مظهر بائس .. وهذه من علامات شيوع النزعات الاستهلاكية التفاخرية، البوبارية الشوفونية «وليس الشوفينية» .. واذكر انني مررت بطفرة اقتصادية هائلة فور دخولي الحياة العملية واشتريت دولاباً في احد بابيه مرآة طويلة، والتقطت صوراً تذكارية مع الدولاب وارسلت نسخاً منها الى الاهل في بدين وكوستي، ليعرفوا ان ابو الجعافر «ما ساهل» .. ومن آيات متانة الاثاث السوداني ان غرفة النوم الفاخرة التي اشتريتها عند زواجي في سبتمبر من عام الفيل الثاني، ما زالت في كامل لياقتها وخضعت فقط لجراحة تجميلية شكلية، ولكن زوجتي لم تحفظ العُشرة وألقت بغرفة النوم تلك في المخزن لانها لا تليق بـ «مغترب» وسأجعلها من نصيب ولدي الاكبر في التركة ـ بعد عمر طويل ان شاء الله «اسأل الله ان يجعل عمري مثل عمر قادة الاحزاب السياسية عندنا .. عيني باردة».


    والملاحظة الثانية هي ان بناتنا صرن في منتهى الاناقة والشياكة، النساء والفتيات اللواتي اختلس النظر اليهن من وراء ظهر زوجتي اكثر اناقة من نساء المهاجر، ولكنهن اكثر شحوباً من نساء المهاجر اللواتي لا تفارق الواحدة منهن السرير قبل العاشرة صباحاً .. وفي منطقة الخليج تتصل بفلانة هاتفياً فيأتيك الرد بواحد من ثلاث صيغ : نائمة .. في الحمام .. بتتكلم في التلفون التاني .. ومن ثم فبينما المرأة المقيمة في السودان رشيقة «رغم انفها» فان السودانية المقيمة في المهجر، شحمانة بسبب عدم الحركة، ولا تفكر في الرجيم، إلا بعد ان تزوغ عين الزوج، وتحس بانه يفكر في زوجة من الموديلات الجديدة، وتكمن المشكلة في ان المرأة عموماً تنفق على التخلص من الشحوم اضعاف ما انفقته على تخزينها، فقراصنة صناعة الادوية يتفننون في انتاج مختلف انواع التبن وتعليبها بشكل جذاب، وتسويقها بزعم انها «زيرو كالوري» أي خالية من السعرات الحرارية، فتتهافت النساء على شرائها، رغم ان الويكة «زيرو كالوري» وتحتوى على نفس القيمة الغذائية للكرتون المبشور.

    وفي الخليج ظللت طوال عشرين سنة «اشيل حال» الشباب المستهتر بأرواح العباد بسياراتهم التي يمارسون بها فنون المراوغة في الشوارع، ولكن ما رأيته في شوارع العاصمة المثلثة خلال الايام القليلة الماضية اثبت لي ان المجال الوحيد الذي نتفوق فيه على دول الخليج هو مجال الفوضى في حركة المرور، وقد طار نصف اجازتي وانا محبوس داخل السيارات في انتظار فجوات في الاوزون المروري كي اتقدم بواقع خمس بوصات في الساعة، وقلبي على رجال حركة المرور وهم يستنشقون عبير عوادم مئات الآلاف من السيارات التي يتصرف سائقوها وكأنهم جكسا في زمانه داخل خط 18 « السبعينات كانت هناك موضة فساتين نسائية اسمها جكسا في خط ستة، لانها كانت في فصيلة ما قلَّ ودلَّ»، ورغم ان اهلي حذروني من سيارات «امجاد» .. خاصة كرسي الشهيد المجاور للسائق، إلا انني افضل الاستشهاد فيها على ركوب سيارات التاكسي الصفراء التي يقال انها كانت ضمن جيش ابرهة وتعرضت للقصف بحجارة من سجيل .. وما يؤكد صحة تلك المقولة هو ان نفس تلك السيارات البائسة بالوانها الكئيبة توجد في مكة المكرمة دون سائر مدن السعودية!!.

    ولفت نظري ايضاً ان الكهرباء لم تنقطع طوال الايام التسعة التي قضيتها في الخرطوم وهذا ما لم اعهده في المدينة منذ العهد الاغبر لحُجة الاشتراكية والاسلام جعفر نميري، وقد اسعدني انتظام خدمات الكهرباء لانه يعني ان الحاجة الى سد كجبار انتفت، فقيام هذا السد ــ لا قدر الله ــ يعني اغراق منطقة جنوب النوبة .. واذا كان اغراق شمال النوبة ادى الى نقل اهلها الى خشم القربة فان اغراق النوبة الجنوبية سيؤدي الى نقل اهلها الى «مؤخرة القربة» ولو فشل خشم القربة في توفير العيش الكريم لمن لجأوا اليه على مدى اكثر من اربعين سنة، فلك ان تتخيل حال ومآل من سيتم حشرهم في مؤخرتها!! اما عن خدمات المياه، فحدث بكل حرج.. عيب يا جماعة ان يأتيكم ضيف غاب عنكم «15» سنة، ثم ترغمونه على ان يستحم بالجردل!! وعندما يود غسل يده، يفتح الحنفية فتقول له بالمصرى: اشخر لك!! هذه عبارة قبيحة وسوقية، وتصبح اكثر قبحاً عندما تقال لضيف.. وتلجأ الى الجيركان لغسل يديك، وتكتشف ان «90%» من الجيركانات في السودان تم جلبها من تورا بورا لأنها تعاني من عاهات واعاقات لا تنجم إلا عن قصف جوي بربري!! وفي بعض البيوت تتوجه الى الحنفية فيصيح أحد أفراد البيت: لحظة.. نفتح السحّاب!! عندما سمعت هذه العبارة لأول مرة، كشرت عن أنيابي للدفاع عن شرفي، لأن «سحَّاب» في منطقة الخليج تعني «سوستة».. وقلت لنفسي: ما معقول أظل أعانى في منطقة الخليج من البوس على الخدود، ثم الجأ الى وطني كي اكتشف ان الأمور وصلت درجة فتح السحَّاب!! ويا ما كتبت في صحف الخليج مناشداً أهل المنطقة ان يكفوا عن بوسي لأن هذا الشيء عندنا «عيب»، وانحاز الى جانبي الشاعر السعودى الكبير الدكتور غازي القصيبي وكتب يقول: «ان جعفر عباس لا يبوس ولا ينباس»، ولكن مفيش فايدة، فما ان التقى بصديق خليجي وأمد له يدى كي يكتفي بمصافحتي حتى يصيح: مشتاقين يا أبوالجعافر.. هات بوسة!! أكاد انفجر في وجهه: هل تحسبني ليلى علوي؟ وأسلم أمرى لله وأسلم خدي لتلاليشه ليصفعني عليه بأربع بوسات متتالية بينما «يكش» جسمي كله.. لانني وبرغم قضائى ربع قرن في الخليج لم استطع الاعتياد على تبادل «القداديم» كأسلوب للتحية!!
    الراي العام








                  

12-31-2003, 09:41 AM

almulaomar
<aalmulaomar
تاريخ التسجيل: 07-08-2002
مجموع المشاركات: 6485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خواطر زائر عابر و ... لجعفر عباس (Re: Ahmed Khalil)

    حتى تزيدنا إمتاعاً وإبداعاً بهذا السرد الأدبي الجميل وهذا اللون الساخر الساحر تمنيت على الله الأماني لو طالت إقامتكم إن لم يكن بداعي الراحة والإستجمام في سوداننا أو بسبب فقدكم إيصال ضريبي لا راح لا جا أو إصراركم على عدم أداء اليمين أمام جكساية الزكاة موثقاً من خلال هذا القسم الغليظ دخلكم الشهري حتى يتم إحتساب زكاتكم وفق النهج الإسلامي وحرص تلكم الجكساية على أن تكون زكاتكم كبيرة لأن لها في الطيب نصيب فهي من العاملين عليها ، أو ربما تقديم واجب العزاء في فترة غيابكم والتي أمتدت لسنوات وصلت إلى الخمسة عشر عاماً مما يعني عملياً أن هناك أمة ولتكن جيلأ كاملا قد إنقرض عن بكرة أبيه وعوزو نفاخ النار وأصبحت قراهم خاوية على عروشها اللهم إلا من مسجل ناشيونال يلعلع ليل نهار النار ولعت منو البطفيها ، ولما لم يعد في المنطقة شخص ولم تنعم مناطقكم كافة بوحدة إطفاء على مر العصور والأيام كان لابد أن تنتظروا الخريف وهو عندكم قد يأتي وقد لا يأتي حتى لو قمتم بالإستعانة بسحرة لزوم رقصة المطر ولم أقل صلاة الإستثغاء لأن لنا فيها تجارب جعلت السودان المكان الوحيد في العالم الذي يتلظي من حر الصيف على مدار فصول العام الأربعة.
    مع إيماني القاطع والذي لا يتزعزع أن الأعمار بيد الله وأن الجوع أو المرض لم يقتلا لهما زولاً كما أن حرب الجنوب لا دخل لها في فناء من مات من قومك لأنكم تنحدرون من قبائل لا يهمها إنفصال أى جزء من السودان ما بقيت الوحدة فيه غير ممكنة حقنا لدماء الشهداء أو القتلى والتي جاز فيها القول إبتداء بأن لهم الجنة وتم تبشيرهم وتبشير ذويهم بالحور العين والسندس الأخضر والإستبرق وبعض الإعفاءات الضريبية واقيمت ربّات -جمع ربه بتشديد الباء- وحفلات راقصه إحتفاء وأحتفالاً بإستشهاد هؤلاء الشباب ، لكن ما لبثت تلك الفتوى أن إنقلبت رأساً على عقب وأصبح الموت في الجنوب والموت في مستشفي بحري أو طريق مدني أو سجن كوبر أو الموت ركن سيان ولا يعني ضمان الشهادة غير أنه يضمن للمقاتل الحصول على شهادة التخرج الجامعية إذا مد الله في أيامه وعاد إلى أهله سالماً أو مبتور جزئياً حتى.
                  

12-31-2003, 09:50 AM

Ahlalawad
<aAhlalawad
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 2832

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خواطر زائر عابر و ... لجعفر عباس (Re: Ahmed Khalil)

    صديقي الملا عمر .. ياخ ما بتقول لي كفارة .. الا با كلت بزكوم ..

    جعفر عباس قراءتي له قليلة جداً .. توقفت تماماً بعد ما شاهدته يتقاسم برنامجاً خفيفاً في الإم بي سي مع مجموعة من نجوم التمثيل العرب .. فكجنته لأنه حشر قسرا موضوع نظرة العرب للسودانيين كعبيد .. إلا أني شعرت بأني تسرعت في هذا الحكم حيث تابعت له عدد من اللقاءات في التلفزيون وشاهدت رجلاً ممتعاً ذا فكاهة حاضرة ، قاتل الله الاستعجال ، وأرجو أن يقاتل الخواجة الذي قال بأن الانطباع الأول هو الانطباع الأخير .. ياخ البدري ما وقع في عينك؟

    معليش يا أستاذ أحمد خليل ، لا تؤاخذوا أهل العوض بما يقولون أو يستلبون .
                  

12-31-2003, 11:14 AM

almulaomar
<aalmulaomar
تاريخ التسجيل: 07-08-2002
مجموع المشاركات: 6485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خواطر زائر عابر و ... لجعفر عباس (Re: Ahlalawad)

    أخي أهل العوض
    لا بأس عليك ، تلك العبارة التي نقولها لمن عاني مرضاً ، وقد قالها في قريتنا الكائنة مكان جميع الكائنات شخصاً يدعى السماني وهو رجل متفلسف يتلاعب بالألفاظ ويدعى البلاغة في القول ، فقد قال فض فوه وجميع أفواه من في حكمه لحبوبتنا أم حجول وهي ليست بقرة فاقع لونها أو واحدة من خيل عنترة إنما إمرأة على قدر كبير من الجمال برغم ما خطه الزمن من تغييرات عبر سنين عمرها المديدة ، قال لها وهو يعودها في مرضها يا حاجه لا بأس عليك ، فكان أن ردت عليه قائلة يبوسك الله لأنها لا تدري ما هو الرد في مثل هذه الحالات ، فما كان منه إلا أن رد قائلاً يبوسك إنتي أنا عند شفع صغار بربي فيهم.

    عن البدري فقد قال ذات مساء أن سلطنته حيث يقيم تمر بظروف مناخية غاية في البرودة وهو لا يستطيع الدخول عادة إلى المنتدى صباحاً حيث أنه يجتهد في أن يوقد ناراً لتدفئة المياه التي يستخدمها في حمام الصباح وإن لم يفعل فعادة ما يلجأ إلى الصعيد الطاهر ، وفي فترات المساء فإن المزرعة حيث يقيم تكون محفوفة بالمخاطر من قبل جحافل الثعالب والذئاب والتي لا يؤمن شرها في أى لحظة الأمر الذي يجعل البدري مترقباً متربصاً.

    مقالات جعفر عباس تجبرني بكل صراحة على أن أجلس متفرجخاً في الخور مع ثلة من أبناء الحي وأستمتع بكل شئ.
                  

12-31-2003, 12:33 PM

ترهاقا
<aترهاقا
تاريخ التسجيل: 07-04-2003
مجموع المشاركات: 8424

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خواطر زائر عابر و ... لجعفر عباس (Re: almulaomar)

    الاستاذ احمد

    ما أجمل هذا الرجل الساخر ، بس قول ليهو ماياريت تمشى فى
    الصيف عشان يتحفنا اكتر بى سخريتو دى
    ولوعندك منو المزيد ياريت

    وكل عام وانتم بخير
                  

12-31-2003, 01:16 PM

almulaomar
<aalmulaomar
تاريخ التسجيل: 07-08-2002
مجموع المشاركات: 6485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خواطر زائر عابر و ... لجعفر عباس (Re: Ahmed Khalil)

    عن الملاحظة الأولى فعلاً تطورت صناعة الأثاث وهي ملاحظة في محلها إلا أن الحلو ما بيكمل كما يقولون فهناك محلات ومعارض أثاث فخمة وفاخرة تستورد أثاثات من دول آسيا وأوروبا وجميعها على شاكلة ما تفضتلم بذكره سماحة جمل الطين وعادة ما تكون هواتفهم على الشاشة في التلفزيون وبين شوطي مباراة حامية الفطيس أو الحلقة الأخيرة من مسلسل يا تلفزيون يا فهم أكثر التجار حباً للإعلانات التجارية ولأننا نصدر البترول ولأننا نقلد ونتمسك بالقشور في كثير من الأحيان ولأن زمار الحي لا يطرب أبينا إلا أن نستورد أثاث كتبلاص من إيطاليا وأسبانيا من منطلق أن الكتوف إتساوت ، وأن كتوفنا لا تقل عن كتوف ناس دبي والرياض والدوحة وبعد أن أنعم الله علينا بالدجاج البيطري المنفوخ والبيض الذي لا طعم له بقينا على بعد خطوات من استقدام الأفغان – غير العرب – لعمل ذلكم الرغيف العجيب مع الفول وأمانه ما جاكم بلا يا ناس واحد فول مصلح.
    عن النساء في البلد فقد أصبحنا نعمل بالمثل القائل بلاش تأكل لكن ألبس ما يعجب الناس أو ما يتماشى مع الموضه لذلك تجد أن الأناقة في كثير من البشر أضحت شيئاً ملموساً ومحسوساً في أحيان أخرى ، وعن الشحوب فهذا راجع إلى المقولة الشهيرة رب ضارة نافعة فالمعافرة والمدافرة في الحافلات والجري من الصباح في دروب الحياة في معية الركشات والدفارات والأكل اليادووووب يسد الرمق إنعكس أثر كل هذه الأشياء مجتمعة في شكل رشاقة ولياقة تحسدنا عليها الكثير من الأمم. لكن المؤسف في أن الكثير من نسائنا أصبحن بالألوان غير الطبيعية لا لزوم التمويه كما حدث في عاصفة الصحراء وأم المعارك بل نتيجة لإستخدامات الأولو فير وآخرو أنفير.
                  

01-10-2004, 02:25 PM

almulaomar
<aalmulaomar
تاريخ التسجيل: 07-08-2002
مجموع المشاركات: 6485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خواطر زائر عابر و ... لجعفر عباس (Re: Ahmed Khalil)

    عن إنتظام الكهرباء فإن ما يحمد للسلطات في السودان أنها عرفت من أين تؤكل كتف المواطن في هذا الشأن فقد ظل المواطن يأكل من كتف الشأن الكهرباتي سنوات طوال وبالمجان فعلى سبيل المثال إذا كانت الطاقة التي تنتجها الإدارة المركزية تقدر بمائة ميغاوت فإن ما يتم تسديد فواتيره من قبل المواطنين قد لا يتجاوز الخمسة وسبعين ميجاوات وأتضح أن العشرين ميجاوات الباقية – عدا الخمسة ميغاوات التي تروح في الرجلين على إعتبار أنها مال عام جدا - يتم إستهلاكها عن طريق عملية تحييد عدادات الكهرباء بجعلها لا تسمع لا تتكلم لا ترى وهي طريقة بسيطة حتى بعض ربات البيوت في السودان يقمن بها ولا تتكلف أكثر من سلك كهربائي بطول قد يصل إلى الخمسة عشر إنشاً وهو ما يعرف بالكوبري ، ولما كانت الكهرباء في الكثير من البيوت تدخل عن طريق ذلكم الكوبري كان لابد أن تخسر وتتوالى القطوعات بالقدر الذي تم عمل برنامج قطع للكهرباء في العاصمة القومية بسبب هذا الكوبري ناهيك عن الأعذار المعروفة من توربيانات وخريف وقطع غيار إلخ.
    عليه فقد تفتقت عبقرية القائمين على أمر الكهرباء وقاموا مشكورين بصعق المواطن بتيار قوته تصل إلى المائتان وعشرون فولتاً وربما تجاوزه بقليل فعملت على بيع الكهرباء للمواطن مقدماً وهو ما يعرف بالجمرة الخبيثة ، فكان أن رشد المواطن الكهرباء وأصبح الإستهلاك في أضيق الحدود ومع بياخة برامج التلفزيون إستغنيت الكثير من الأسر عن هذا الإختراع الذي يبصم الكثيرين على أننا أسأنا إستتخدامه وفشلنا في تقديم شئ جميل من خلاله بالرغم من إطلاقنا له فضائيا ليراه القريب والبعيد يعني مسخره دولية. وحتى يقوم من يبتكر مضاد لتلك الجمرة الخبيثة جداً سوف ندفع ونرشد إستهلاكنا للكهرباء ما بقي الدفع أمامي – عفواً – مقدما.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de