فى اضخم حوار على الحاج يفتح النار على الحكومة وانقلاب 89

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-19-2024, 00:17 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-15-2004, 07:06 AM

sheba
<asheba
تاريخ التسجيل: 12-15-2002
مجموع المشاركات: 1874

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
فى اضخم حوار على الحاج يفتح النار على الحكومة وانقلاب 89


    حاوره عبدالوهاب همت


    فى اضخم حوار على الحاج يفتح النار على الخكومة وانقلاب 89

    *انقلاب 30 يونيو 89 فقد كان قراراً اتخذته هيئة الشورى في الجبهة الإسلامية
    * عمر البشير فلم يكن عضواً في هيئة الشورى لذلك فهو لم يكن يعلم بأي شئ عن أمر الانقلاب
    * بيان الانقلاب تم تسجيله في شريط فيديو بمباني منظمة الدعوة الإسلامية بالخرطوم
    *



    حول ما يتردد أخيراً عن المحاولة الانقلابية المنسوبة إلى حزبكم المؤتمر الشعبي والخلافات بينكم و المؤتمر الوطني (الحزب الحاكم) هل نحن أمام مسرحية جديدة من الإسلاميين كما حدث في انقلاب 30 يونيو1989 حينما ذهب البشير الى القصر رئيسا وذهب د الترابي إلى السجن حبيسا وما هي أسباب هذه الخلافات ؟


    الخلافات الداخلية أمر عادي ولكن نهجنا أن أي خلافات تحسم داخلياً بالشورى والتشاور وفي الأخير نصل لرأي جماعي وهذا هو ما يخرج للإعلام..
    أما عن انقلاب 30 يونيو 89 فقد كان قراراً اتخذته هيئة الشورى في الجبهة الإسلامية القومية ولم يكن قراراً فردياً وهيئة الشورى تتكون من 60 عضواً وأن النصاب كان مكتملاً عندما تم إقرار الانقلاب وكان هناك حوالي 3 أو 4 أشخاص غير موافقين على القرار لكن ما حدث أو ما يتعلق بذهاب الترابى للسجن أسيراً والبشير للقصر رئيساً فقد كانت هناك مجموعة ثالثة عليها أن تسافر خارج السودان وأنا كنت على رأس وفد من الأحزاب الأخرى ذهبنا إلى أمريكا وبريطانيا وكل ذلك كان جزءاً من التكتيك (وهذا الكلام أصرح به للمرة الأولى) أما تخطيط الانقلاب فقد أوكل أمره للأمين العام وقد طلب منه مجلس الشورى أن يختار الأشخاص المناسبين لأن الأمر يحتاج لدرجة عالية من السرية وقد اختار الأمين العام الدكتور حسن الترابي 6 أشخاص وقد كنت أنا ضمن هؤلاء السبعة أشخاص وقد خططنا للإنقاذ قبل فترة وكل ذلك مدون وموجود ...
    أما عمر البشير فلم يكن عضواً في هيئة الشورى لذلك فهو لم يكن يعلم بأي شئ عن أمر الانقلاب لأن العسكريين الإسلاميين غير موجودين كفصيل ممثل داخل هيئة الشورى ونحن لا نعرفهم إلا بالأسماء الحركية وقد كان الأمين العام يقوم بالتنوير كل ثلاثة أشهر على مسار الأمر.

    الرئيس عمر البشير ذكر في لقاء تلفزيوني أجراه معه أحمد البلال الطيب عن الكيفية التي قام بها في تمويه الضباط وتحركه من ميوم إلى الأبيض ومن الأبيض إلى الخرطوم وذكر مجموعة من الوقائع كيف تقول أن دوره كان ثانوياً ؟

    كما ذكرت لك نحن لا نعرف عمر البشير بالاسم لأننا نستخدم أسماء حركية وسط الجيش وعندما تم إحضار عمر البشير من ميوم لم يقم عمر البشير بذكر أسماء الأشخاص الذين أحضروه وهم الأخوه عمر سليمان من أبناء كردفان الذي لا يزال يتعرض للاعتقال لأنه من المؤتمر الشعبي.. كما لم يذكر اسم النحيلة الذي كان يقيم معه عمر البشير في الأبيض ومن ثم تحرك للخرطوم وقد كان حضوره للخرطوم للتنفيذ فقط لا غير.. البيان الأول كان جاهزاً قبل حوالي 3 أو 4 أسابيع من الانقلاب وقد تم تسجيله في شريط فيديو بمباني منظمة الدعوة الإسلامية بالخرطوم وكل الذين ساهموا في هذا الموضوع لا زالوا أحياء.. الحركة الإسلامية مسئولة عن كل ما يتعلق بأمر الإنقاذ وهدفنا لم يكن إقامة دكتاتورية مدى الحياة فقد كانت لدينا خطط مرحلية تنفذ على فترات..
    أما في ما يتعلق بأن السلطات قد وضعت يدها على المحاولة الانقلابية الأخيرة واعتقلت مجموعة من الضباط بدعوى أنهم كانوا يجتمعون في القيادة العامة فلماذا لم يتم تسجيل لمحاضر اجتماعاتهم أو تصويرها ونشرها لوسائل الإعلام إذا كان الأمر صحيحاً هذه مجرد كذبة وفبركة من قبل أشخاص جهلاء لا يجيدون صنعة الأمر.. في موضوع الإنقاذ فقد أدينا بيعةً وقسماً مغلظاً لم يكن هدفنا أن نستعلي على الناس وتكون السلطة في أيدينا نحن فقط.. لأن الحركة الإسلامية لا تفكر بهذه الطريقة.

    تتحدثون الآن عن الحريات بأنواعها المختلفة وتتباكون من دكتاتورية السلطة لماذا لم تطالبوا بذلك إلا بعد خلافكم مع السلطة ؟

    الخلافات موجودة وقد كانت حتى قبل وقوع الانقلاب.. ومن هذه الاختلافات ان البعض كان يطالب بالتصفية الجسدية لقادة الأحزاب الأخرى.. أمر المطالبة بالحريات لم يكن بالجديد وهناك أوراق مكتوبة .. نحن شعرنا بأن الغرب وعلى أيام الديمقراطية كان لا يريد نهوض التيار الاسلامي في السودان لذلك كان لا بد من تدبير أمر الانقلاب وما حدث في الجزائر وتركيا كانت أمثلة بالنسبة لنا.. ما ظهر الآن في السطح من خلافات فهي قديمة ولكل تنظيم خلافاته.. لا تنسى أن الدستور يتضمن موضوع الحريات العامة ..إلخ وحتى في أمر الدستور كانت هنالك خلافات كبيرة حوله وعندما كنا ننادي بأمر الدستور كان هنالك من يطالب بأن يتم تأجيل الأمر بحجة أن الكرمك محتلة وكنا نقول أنه لا يمكن أن تكون هناك حريات، وأمر الكرمك يجب أن لا يحول دون إنجاز موضوع الدستور. وقد تأجل أمر إصدار الدستور لأكثر من عام ونصف بعد نقاشه، وقد اختلفنا في قضايا يتضمنها الدستور نفسه مثل هل يجب أن تكون هناك حريات ؟ وإلى أي مدى تكون هذه الحريات ؟ كيف يمكن أن نقوم باقتسام عادل للثروة والسلطة ؟ كيف نشرك الناس في أمر الحكم الاتحادي والولايات ؟ ماذا عن قضية الجنوب وموضوع تقرير المصير؟ كل هذه الأشياء تناقشنا فيها والقائمين على أمر السلطة الآن كانوا ضد كل هذه الأشياء وهذه هي الخلافات الحقيقية بيننا.

    ما هو الأمر الذي أدى لتفجير الموقف الداخلي بالنسبة لكم ونتج عن ذلك ظهور هذه الخلافات ؟

    محاولة اغتيال الرئيس المصري حسني مبارك هي التي فجرت الأمر لأن الإنقاذ لم تتخذ الأمر وأن هذا التصرف هو تصرف أجهزة أمنية وهناك جهات شاركت مع الأمن في تنفيذ موضوع محاولة الاغتيال الفاشلة وهذا الموضوع هو الذي ألقى بظلاله على كل المسار بعد ذلك.

    نعود لأمر انقلاب 30 يونيو فقد أوردت مجلة الدستور التابعة لحزب البعث أن المقدم عمر البشير يعد لانقلاب في صالح الجبه الإسلامية كذلك توفرت معلومات تفصيلية عن الانقلاب لقيادة الحزب الشيوعي منذ يوليو 1988 هل كان هناك تسريب للمعلومات من جهة ما بمعنى أنكم كنتم مخترقين كتنظيم أم أنكم كنتم تقومون بتسريب تلك المعلومات لمعرفة ردود أفعال الشارع السوداني ؟

    لم تكن هناك معلومات تتسرب كما أننا لم نقم بنشر أي معلومة عن الانقلاب وأنت كما تعلم فإنه لا يوجد سر في المجتمع السوداني ويحمد للحركة الإسلامية أنه عند نجاح الانقلاب أن فوجئ به الغرب.

    تحدثت عن أمر الدستور دونما تفصيل هل يمكن أن تعطينا المزيد من التفاصيل؟

    كما ذكرت فإن محاولة اغتيال الرئيس حسني مبارك هي التي أدت إلى ظهور الخلافات بشكل واضح ونتج عن ذلك ضرورة المطالبة بإقرار الدستور وترجمته لأرض الواقع وقد بدأنا ذلك بحرية الصحافة، المجموعة التي تدور حول الرئيس هي التي تحول دون التوقيع وإجازة الدستور وهم يعلمون أنه في حالة عدم توقيع الرئيس على الدستور لمدة شهر فإنه يكون تلقائياً ساري المفعول، وقد وقع عليه الرئيس ليس إيماناً وإنما استسلاما له، هذا هو الذي حدث.

    في إجابتك عن موضوع محاولة اغتيال الرئيس المصري حسني مبارك أصابع الاتهام تشير إلى علي عثمان ومجموعة أخرى والسؤال هل يمكن لعلي عثمان أن يقوم بتدبير عمل كهذا دونما وجود ضوء أخضر من حسن الترابي في ذلك الوقت علماً بأن علي عثمان كان لا يقوم بأي عمل قبل أن يجد التأييد والمباركة من الدكتور حسن الترابي؟

    هذا الكلام هناك جهات كثيرة تردده خاصةً المصريين والذين يعتقدون أنه من المستحيل أن يتم مثل هذا العمل دون علم دكتور الترابي وأنا أجد لهم العذر لأنهم لا يعرفون الترابي ولا علي عثمان وأنا كعضو في الحركة الإسلامية منذ عام 1953 أؤكد أننا لم نجتمع لاغتيال شخص.

    هل هنالك قرارات تتخذ من خلف الترابي؟

    نعم وكما هو واضح فإن قرار حل المجلس الوطني أتى من خلف ظهر الترابي وكذلك مذكرة العشرة الشهيرة، هذه الأشياء وقف خلفها وبكل أسف نائب الأمين العام، وهذه الفتنه فوقية لم تشارك فيها القواعد..لا يمكن للشخص الأدنى أن يتجاوز الشخص الأعلى إلا في حالة الخيانة كما حدث في حالة نائب الأمين العام السيد علي عثمان محمد طه ويبدو أنها لم تكن المرة الأولى وربما سبقتها أشياء أخرى..هذا هو المؤشر الحقيقي..أما كنت مسئولاً عن عدة ملفات في الحكومة وقد علمت أن هناك تدخلات أمنية كانت تحدث عند وقوع محاولة اغتيال حسني مبارك كنت خارج البلاد وعند عودتي جلست مع الرئيس عمر البشير ومع دكتور الترابي ومع مجموعة من جهاز الأمن وقد تشكلت لي الصورة العامة ومن ثم بدأت توضح لي الصورة عما كان يكتب حول بيوت الأشباح والتعذيب..الخ والذين قتلوا, الذين صودرت أموالهم..ظهر لي أن هذا الحديث فيه نوع من الصحة لذلك أطالب بحل الأجهزة الأمنية كلها لسببين الأول هو أننا نريد أن نعرف الحقائق ولا يمكن أنن نعرف هذة الحقائق إلا بعد حل الجهاز ومن ثم لكل شخص الحق في رفع تظلماته وشكواه بحرية تامة.

    في لقاء معك نشرته جريدة الحياة اللندنية بتاريخ 9/2/2003 تحدثت عن نقد العهود والمواثيق والحفاظ عليها وأن أمر حفظ العهود من صلب الشريعة الإسلامية. يلاحظ أن الغدر والخيانة والتأمروالإقصاء صفة ملازمة للإسلاميين في السودان وخير دليل على ما نقول إقصاء الترابي من قبل تلاميذه وقبله حالات الإقصاء كما حدثت مع السادة مصطفى نوراي، محمد أحمد عمر، التجاني عبد القادر، عباس علي السيد وأسماء كثيرة وأشياء كثيرة غير معروفة ما هو تعليقكم؟

    لا بد من الاعتراف بالأخطاء وأنا لم أكن أتصور أصلاً أن يكون هناك غدر في إطار الحركة الإسلامية وبالطريقة التي حدث بها، مثل هذة التصرفات لم تخطر ببالي ابداً.. الارتباط الديني لا بد أن يكون فيه حد من الثقة وبأمر يشبه الدين، وكما قلت أنت فهم تقضوا العهود وقاموا بهذا العمل وذلك من وراء ظهورنا. ونحن كنا (عميانين)وعندما كان الأعلام يكتب ويهاجم كنا نقوم نحن بالدفاع وننفي ذلك ولكن في الأخير اتضحت لنا صحة المواضيع وظهر لنا الغدر وبشكل واضح. ربما تكون للطريقة التي تعاملنا بها مع هؤلاء الاخوه اقصد طريقة الأخوان والصفائية الموجودة جعلتنا ننسى أو نتغافل حتى عن النهج القرآني.. ولا يمكن أن نتصور أن شخصا كنائب الأمين العام وبالزخم الذي أتي به يمكن أن يقدم على هذا النوع من العمل.. وفي اجتماعاتنا التي تمت لمجلس الشورى بعد الانقسام هناك نقد ذاتي لكنه محدود ونحن عندما نطالب بالحريات فان ذلك يعني نقدا ذاتيا بالنسبة لنا وفي نفس الوقت فإننا نقوم أنفسنا.. وعن سؤالك حول موضوع الغدر والخيانة في أوساط الإسلاميين اذكر العام الماضي كان هناك مؤتمرا للمهمشين والأقليات في ألمانيا وقد كان هناك وصف حاد بالجهوية والقبيلة وأنا كنت ضد هذا النهج وهذه جاهليات وليست جهويات.. أنا شخصيا كنت جزء من القصر وأنا قلت انه عندما اخترنا الناس المتواجدين الآن في قمة السلطة فان الاختيار لم يكن قبليا.. نحن اخترناهم باعتبار أنهم من الحركة الإسلامية وهذا ليس دفاعا عما يحدث.. لكن الحجة التي واجهوني بها ومنطقهم كان أقوى بكثير وقالوا لي هل يعقل أن يتولى 4 أشخاص مثلا ومن جهة واحدة مناصب رفيعة؟ إذن المعيار غير عادل ودقيق.. وهناك اقتصادي كبير ذكر لي إن العينة العشوائية لا يمكن أن تأتي ب4 أشخاص ولابد أن يكون هناك تربص وواضح أن هناك غدر.. وبعد فترة نكتشف أنهم من قرية واحدة.. هذه مأساة..هذه ليست غدر وخيانة فقط فالغدر والخيانة يمكن أن تحدث في شركة أو في أعمال تجارية وهناك إجراءات مدنية يمكن أن تتم ضد ذلك ولكني أتحدث في اطار العمل الإسلامي..هذا ليس بالعمل البسيط وأنا أقول أن الجرح والأذى كبير.. وهؤلاء لابد من أزاحتهم من السلطة ومحاسبتهم.

    بتاريخ 30ابريل 1989 صرح الدكتور الترابي لصحيفة الراية الناطقة باسم الجبهة الإسلامية بعد توقيع اتفاقية قرنق والميرغني في 16 نوفمبر 1988قال بعد توقيع اتفاقية الميرغني قرنق( فقد ركع واستسلم زعيم ديني في ارض الكفر لمتمرد وهي قضية ردة تخرج من الدين جملة واحدة..) انتهى كلام الترابي.. والحركة الشعبية كما هو معروف من ألد أعداءكم وكل الشعارات عن الجهاد والاستشهاد والحور العين..الخ.. كل هذه الشعارات انطلقت من الجبهة الإسلامية وعلى لسان د. الترابي.... بعد كل هذا الكلام وقعتم اتفاق تفاهم مع الحركة الشعبية وتم تطوير هذا الاتفاق لأكثر من مرة.. والسؤال هو أين ذهبت تلك الشعارات وأين المبدئية فيما تقولون؟ وبعد الانقسام أو الانشطار قيل إن د الترابي قال لناس سعاد الفاتح لا توجد حور عين إنما انتن الحور العين وان الذين قتلوا في المعارك الدائرة في الجنوب ليسوا بشهداء ما هذا التناقض؟ هل يمكن أن نوصف ذلك بأنه تكتيك مرحلي أم أن الحركة الإسلامية بشقيها يريد كل جناح منها أن يتقوى بالآخرين صرف النظر عن كل الشعارات والمقولات السابقة؟ هل لكم مبادئ حقيقية؟

    الشق الأول من السؤال فيما يختص الحور العين وما قاله الترابي هناك أشياء كثيرة أنا لاأريد الخوض فيها لان فيها مجالات كثيرة وكتبت عنها كتب والترابي ليس الشخص الأوحد الذي قال هذا الكلام لذلك لاأود الخوض في هذا الحديث.. المهم أننا كنا على عداء مع الحركة الشعبية قاتلنا وجاهدنا ضدها هذه حقيقة وهناك قناعات في هذا الموضوع والحركة الشعبية كان هدفها هو القضاء على هذا النظام الأصولي الاسلامي و الرد الطبيعي لمثل هذه النداءات هو أن نشحذ الهمم وندعو لمواجهة العدو..هذه كانت المعادلة في ذلك الوقت نعم كان هناك عداء..وتوقيع السلام يكون مع الأعداء وليس مع الأصدقاء.. نحن الذين دعونا للسلام وأنا اجتمعت مع د جون قرنق في فبراير 1993 في كمبالا.. والحكومة الحالية ليس هدفها السلام بل هنالك ضغوط ممارسة على الطرفين كما تعلم.. أما فيما يخص اتفاق الميرغني قرنق في 16 نوفمبر 1988 فان البرلمان كان في طريقة لمرحلة القراءة الثالثة للدستور الإسلامي والسيد الصادق المهدي قال لنا انه تعرض لضغوط لعدم إجازة الدستور الإسلامي.. بالنسبة لنا نحن ذهبنا في العهد الذي قطعناه وعندما أتت اتفاقية الميرغني قرنق كنا مستمرين مع الصادق وفي تلك الفترة ظهرت مذكرة القوات المسلحة في فبراير 1989 وهذه المذكرة كانت بمثابة انقلاب وعندما اتصلنا بالصادق المهدي قلنا له أن هذه المذكرة هي انقلاب وإذا كانت هذه هي مذكرة الجيش فلابد من حسم الموضوع والا سيستولى الجيش على السلطة.. الصادق المهدي قبل هذا الكلام في البداية لكن كانت هنالك ضغوطات كبيرة عليه لإخراجنا من الحكومة وموضوع الشريعة لم يكن هناك تكتيكات حولها ولكن ظهر لنا الآن.. وعندما تتحدث الحكومة الآن عن الشريعة فإننا نضحك.. أين شريعة السلطان؟ السلطان لابد أن يكون عادلا ويكون هناك ميثاق يحفظ العهود وهذه الحكومة تريد شريعة تحتية على الرعية فقط لكنها لا تريد شريعة تحكمها هي.

    سبق للجبهة الإسلامية أن بايعت نميري إماما للمسلمين ماذا تقول؟

    نحن بايعتاه على الشريعة والدين وليس إماما للمسلمين ونميري كان قد طرح لمجموعة عوض الجيد محمد احمد والنيل أبو قرون وبدرية سليمان أن يكون إماما ويعمل وصية لمن يخلفه وهذه الوصية يجب أن تكون سرية ويجب عدم الإطلاع عليها إلا بعد موته.. وعندما طرحوا الأمر على الترابي تحدث د. الترابي مع نميري وقال له هل تريد أن تفرض علينا من يحكمنا حتى بعد موتك؟

    المشروع الحضاري المطروح من الجبهة الإسلامية بدأ بالقمع والإقصاء ألا تعتقد أن هذا المشروع قد فشل وان الإنقاذ بشقيها قدمت كل ما لديها.. أم إننا نتوقع المزيد من القمع والإقصاء ولا تنسى أن هنالك حملة اعتقالات هذه الأيام في السودان لمختلف المعارضين وربما يعقب ذلك أحكام بالإعدام الخ..والسؤال هو هل توصلتم لقناعة إن مشروعكم الحضاري قد انتهى تماما إلى غير رجعة أم لا؟

    أقول أن المشروع الحضاري الإسلامي الموجود في الكتب لم ينتهي والذي انتهى هو القمع والإقصاء... صحيح انه تم قمع والقيام بانقلاب عسكري هو قمع.. والضغوط على الناس فشل لكن هذا الفشل يحسب على البشر وليس على الفكر.. لذلك نحن ناقشنا في داخلنا إن ما تم هو تكميل للمشروع الإسلامي وهذه السلبيات ظهورها مهم ويمكن أن نستفيد منها.


    ترقبوا ... الاثنين 17 /5 الجزء الثاني من لقاء الدكتور على الحاج
    نقلا عن المشاهير


    الفنان محمد وردى يغنى من طواقى الجبهة لى دقن الترابى



    (عدل بواسطة sheba on 05-17-2004, 08:14 AM)









                  

05-15-2004, 07:37 AM

AnwarKing
<aAnwarKing
تاريخ التسجيل: 02-05-2003
مجموع المشاركات: 11481

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فى اضخم حوار على الحاج يفتح النار على الحكومة وانقلاب 89 (Re: sheba)

    Quote: ويحمد للحركة الإسلامية أنه عند نجاح الانقلاب أن فوجئ به الغرب.

    شنو يا ابو على... مافى حاجة احلى من كدا نفاجئ بها الغرب???
    AnwarKing

                  

05-15-2004, 10:46 AM

تاج السر حسن

تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فى اضخم حوار على الحاج يفتح النار على الحكومة وانقلاب 89 (Re: AnwarKing)

    هل هنالك كذب صريح وضحك على امه بحالها على هذا المستوى ؟؟

    أطالب بمحاكمه لكل من قام بأنقلاب الأنقاذ المشوؤم ذاك ووأد

    الديمقراطية، وحطر ما يسمى بالمؤتمر الوطنى والشعبى.

    والا يسمح لهم بممارسة العمل السياسى بأسم الديمقراطيه.

    هذه ردود مخجله مقذذه.

    تشمئز النفس منها أكثر من المشاهد الجنسيه
    .
                  

05-15-2004, 11:35 AM

قلقو
<aقلقو
تاريخ التسجيل: 05-13-2003
مجموع المشاركات: 4742

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فى اضخم حوار على الحاج يفتح النار على الحكومة وانقلاب 89 (Re: تاج السر حسن)

    على الحاج..
    انه فرانكشتاين الى صنعتموه بأنفسكم..
    نريد توثيقا بالأسماء لكل ماذكرته.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de