|
عبدالرحمن مختار(الجد)..يتزوج لبني (الحفيدة)..زواج صحفي غير عادي
|
مناظير زواج غير عادي د. زهير السراج [email protected] * آثار زواج صديقتنا الكاتبة الرائعة الاستاذة لبنى أحمد حسين، وأستاذنا الجليل الصحافي الكبير ومؤسس صحيفتنا عبد الرحمن مختار، ضجة كبيرة أكبر من الضجة التي آثارتها استقالة عراب السلام د. غازي صلاح الدين عتباني من الحكومة، ويقال إن بعضهم سأل د. غازي عن اسباب استقالته، فأجابهم: "قبل أن تسألوني عن أسباب استقالتي، أسألوا لبنى عن أسباب زواجها من عبد الرحمن مختار"!!
* ولابد أن دكتور غازي - ان كان ما نُقل على لسانه صحيحاً - أراد أن يشير بذكاء إلى الفارق العمري الكبير بين أستاذنا عبد الرحمن، وصديقتنا لبنى... إذ لا يوجد سبب اخر يجعل الناس يثيرون كل تلك الضجة حول زواج كاتبتهم الأثيرة، والحبيبة إلى نفوسهم من أحد عمالقة الصحافة السودانية!
* والناس - في رأيي - محقون في الضجة التي آثاروها حول ذلك الزواج.. فلبنى.. انسانة ذكية، وجميلة ومحبوبة.. وصغيرة السن، فما الذي يجعلها تتزوج رجلاً في عمر أبيها.. وربما في عمر جدها!!
* هل هو المال.. هل هو الجاه والمقامة السامية للأستاذ عبد الرحمن، والاحترام الكبير الذي يجده من الجميع.. وسيرته الطويلة في عالم الصحافة والسياسة.. أم هو الحب الذي يصنع المعجزات.. ويجعل الزواج أمراً ممكناً بين شخصين لا يقل الفارق العمري بينهما عن اربعين عاماً.. ويقال إن الأستاذ حسين خوجلي عندما سمع خبر هذا الزواج.. كان أول تعليق له.. "التقى جيل البطولات بجيل التضحيات.."!! وهو بالفعل كذلك - أي زواج النجمين الكبيرين - فالاستاذ عبد الرحمن هو أحد عمالقة جيل البطولات الذي نحت بيديه في الصخر ليصل إلى ما وصل إليه من مقامة سامية، ومكانة رفيعة.. ومال كثير يجعله يعلن بملء فيه في لقاء صحافي مع الزميلة ألوان..، بأنه سيأخذ لبنى في جولة طويلة حول العالم.. وان شكت من ألم بسيط في ضرسها، سيعالجها في لندن!!
* أما لبنى.. فهي بدون شك نجمة جيل التضحيات، وقد استطاعت بقلمها الجريء، وأسلوبها السلس الجذاب.. أن تجتذب ملايين القراء، وتكتسب اعجابهم واحترامهم.. وحبهم.. ولا أخفي عنكم.. فكثيرون جداً، من القراء وغيرهم يحبون لبنى.. وقد عرض عليها الكثيرون الزواج إلا أن القسمة جعلتها من نصيب أستاذنا الجليل عبد الرحمن مختار.. فهل هي احدى تضحياتها الكبيرة!!
* ولا اذيع سراً إذا قلت.. ان الضجة التي اثارها زواج لبني، كانت من الكبر.. بحيث نوقش هذا الزواج في الاجتماع اليومي لصحيفتنا، من باب.. انه يمكن أن يكون مدخلاً لتحقيق صحفي كبير حول الزواج، وما يحدث فيه من مفارقات، والتغييرات الكثيرة التي لحقت بالتقاليد المتبعة فيه.. واقترح البعض اجراء حوار صحفي مع عبد الرحمن ولبنى.. كمدخل لهذا العمل الصحفي.. إلا ان الاجتماع انتهى إلى رفض الفكرة باعتبار ان هذا الزواج أمر خاص يخص طرفيه فقط، ويجب أن يبقى في إطار الخصوصية!!
* غير انني أرى رأياً مغايراً.. فالزوجان نجمان كبيران، وشخصيتان عامتان، لهما وضعهما المميز في المجتمع، ولا يمكن بأي حال من الأحوال.. أن نصف زواجهما بأنه زواج عادي.. لأنه ببساطة.. "زواج غير عادي".. لشخصين غيرعاديين، لذلك يجب أن يسلط عليه الضوء، وقد اطلق عليه أستاذنا دقش لقب "زواج الألفية".. فهل يمكن أن يمر زواج الألفية بدون الاحتفاء المناسب به؟!
* من هذا المنطلق اتصلت بالزميلة والصديقة العزيزة لبنى.. وطلبت منها ان تجلس "ربما" لأول مرة في حياتها.. على الكرسي الساخن الذي اجلست عليه الكثيرين من قبل.. والاجابة على الاسئلة الساخنة التي تدور في أذهان الناس حول هذا الزواج غير العادي!
* وقبلت لبنى بدون تردد.. وسألتقى بها اليوم.. هي والاستاذ عبد الرحمن مختار في أول لقاء صحفي يجمعهما سوياً للاجابة على سؤال واحد.. هو نفسه الذي أجاب به دكتورغازي على الذين سألوه عن اسباب استقالته..!!
وغداً بإذن الله نلتقي..
مناظير ولِمَ لا ؟
زهير السراج
هاتفتني عصر اول امس استاذتي وصديقتي واختي الكبيرة آمال عباس التي اكن لها مودة وتقديرا خاصا في نفسي، وكذلك يفعل زملائي بالصحيفة وكل من يعرفها ودائما ما نلجأ اليها كلما اعترضت طريقنا مشكلة خاصة او عامة.. فنجد لديها الحل والقلب الحنون والفكر الراجح، * طلبت مني الاستاذة التي لا يرد لها طلب - تأجيل الحوار الذي ا زمع اجراءه مع استاذنا عبدالرحمن مختار، والصديقة العزيزة لبنى حول ملابسات وظروف زواجهما الذي أثار ضجة كبيرة بسبب الفارق العمري الكبير بينهما، وجعل الكثيرين يتساءلون عن أسباب هذاالزواج.. وتمادي البعض وزعموا ان وراءه صفقة ضخمة،، ونشرت الزميلة (الوان) بقلم الصحفية فاطمة الصادق التي اجرت حوارا مع الاستاذ عبدالرحمن... بأن المهر كان خمسة عشر الف دولار..وأن لبنى طلبت عربة نوبيرا.. وان عبدالرحمن قال انه سيلف بها حول العالم... وانه سيعالجها في لندن اذا شكت من مجرد الم في الضرس... وحسب حديث الاستاذ عبدالرحمن معي في الحوار الذي ادرته معه امس، ومعي الزميلان الكبيران زين العابدين محمود ، وطارق شريف، بان ما نشرته الوان محض اختلاق،، وان الصحيفة ستنفيه في عددها الصادر اليوم.. وذكر لي الرقم الحقيقي لسعر الشبكة والمهر الذي دفعه... * واعود لاستاذتنا الجليلة آمال عباس التي طلبت مني تأجيل الحوار لاسباب موضوعية ذكرتها لي في مكالمتنا الهاتفية، ويمكن تلخيصها في ان موضوع الزواج، هو شأن خاص بالطرفين، وربما يقود التناول الصحفي له الى حدوث مشاكل للزوجين هما في غنى عنها! * وقلت للاستاذة آمال، إنني اقدر كل الاسباب التي ذكرتها ولكنني التمس منها ان تسمح لي باجراء الحوار، خاصة انني اتصلت بالطرفين وابديا موافقتهما الكاملة عليه وتحمسهما له.. كما انه يمكن ان يؤدى لازالة علامات الدهشة والتعجب التي ارتفعت هنا وهناك حول هذاالزواج غير المتكافئ في نظر البعض.. ويفتح الباب واسعا لنقاش جاد وصريح حول موضوع اجتماعي في غاية الاهمية، وهو الزواج، والتغييرات الكثيرة التي طرأت عليه، وعلى المواصفات المطلوبة في - فتى الاحلام - والعروسة المثالية لدرجة ان استاذة مثل لبنى حاملة لواء التنوير، والصحافية القديرة.. المدافعة عن حقوق المرأة - تتزوج رجلا في عمر ابيها..حتى لو كان في قامة وشهرة ومكانة الاستاذ عبدالرحمن مختار كما قال البعض رفضا لهذا الزواج.. وغير ذلك من الظواهر التي اكتنفت الزواج ان صح التعبير.. ولا ننسى ان لبنى وعبدالرحمن نجمان مشهوران وشخصيتان عامتان يحبهما الناس.. وبطبيعة الحال فان النجوم.. ملك الناس وليسوا ملك انفسهم. ويجب الناس ان يعرفوا عنهم كل شئ.. حتى اخص خصوصياتهما.. واعتقد ان هذا عمل صحفي.. لا يجب ان نتركه لغيرنا من الصحف.. وان لم نحاورهما نحن،، فسيحاورهما غيرنا.. * قلت هذا للاستاذة آمال عباس.. مع وعد مني ان التزم بالتقاليد المهنية الصارمة التي تلتزم بها الصحافة المحترمة.. ولا اعتقد اني قد تخليت عن هذه التقاليد في يوم من الايام والحمد لله! * وعليه فقد التقيت امس بالاستاذ عبدالرحمن مختار وكان برفقتي الاستاذان زين العابدين محمود وطارق شريف. وادرنا معه حوارا اتسم بالصراحة والوضوح والجاذبية الشديدة. * وسالتقي اليوم بالصديقة العزيزة لبنى... وسننشر بعدها محتويات الحوار. بعد موافقة استاذتنا الجليلة آمال عباس.. وبالطبع الاخ رئيس التحرير! * والي ذلك الموعد فإننا نطرح السؤال التالي : ولم لا تتزوج لبني عبد الرحمن مختار ؟...
4
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: عبدالرحمن مختار(الجد)..يتزوج لبني (الحفيدة)..زواج صحفي غير عادي (Re: ASAAD IBRAHIM)
|
ربما لبنى تمارس ذات الجرأة وذات المواجهة مع الكثير من البؤر الراسخة في الذهنية ربما تود ان تكون شجاعة في كل شئ ربما .... ربما ..... ربما ..... ربما حبا أكيدا - لا شئ يمنع وربما اختارت ان تدخل في تجربة زواج قصيرة / وفق المعايير والاحتمالات العادية - أعني الموت / لترى ! ومن حقها أن تذهب في الطريق الذي تشاء ومن حقها ان تسمع كلمة مبروك . فلها التهنئة وحتما ستطاردها الأسئلة .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عبدالرحمن مختار(الجد)..يتزوج لبني (الحفيدة)..زواج صحفي غير عادي (Re: omar ali)
|
اخونا عمر توكلنا علي الله الذي لا اله الا هو و ربنا يستر !
منقول حرفيا من كتاب خريف الفرح لعبد الرحمن مختار تحت عنوان الاهداء الثالث في مقدمة الكتاب صفحة 8 بتاريخ 15/7/1978
.. الي زوجتي و رفقيقة عمري و دربي التي اصبحت لي بمرور الزمن اختا و اما و ابا و صديقة و حبيبة, بدأت معي رحلة الشقاء و العذاب في فبراير 1950 يوم كانت تبحث عن ثوب جميل فلا تجده, و عن عطر و مسك فلا تملكه, و عن فاكهة او لقمة شهية فلا سبيل اليها. ما تبرمت لحظة و ما غضبت و ما ثارت, و ما شكت و ما بكت فقط ظلت ظلت تحيطني برعايتها و تطوقني بحنانها و تاسرني بعطفها و نبلها و تاخذني بيدها الدافئة و تدفعني دائما الي الامام و هي صابرة, و هي ساكتة, و هي باسمة و هي متفائلة, وهي مؤمنة و مطمئنة. .. خطوة خطوة خطوة و نحن نبتعد عن دنيا الفاقة و التبطل و نودع أشباح الظلام و الفقر و العوز رويدا رويدا و ظللنا نتسلق اعتاب النجاح خطوة خطوة و سلما سلما و من غير تعجل و لا تسرع و لا شفقة حتي ادركنا الغاية التي ينشدها كل طموح و صابر و مجاهد. الي والدي الشيخ الوقور, و لامي الوفية, و زوجتي الامينة ... اليهم جميعا اهدي "خريف الفرح" كما اهدوني كل الفرح بل و كل الحياة و كل النجاح و الفلاح. عبد الرحمن مختار الخرطوم 15/7/1978
و من اخر صفحة في نفس الكتاب صفحة 511 جاء الاتي :
اجمل صورة احبها و اتطلع اليها في براءة الاطفال هي صورتي مع الامام عبد الرحمن المهدي و خادمه باب الله الامين و السيد عبد الله الفاضل و والدي و ذلك بالجزيرة ابا في عام 1935 عندما كنت في التاسعة من عمري و قد اهداني اليها مولانا الامام عبد الرحمن عام 1953 عندما كنت سكرتيرا صحفيا له. اكثر شيئ احبه في الوجود بعد الله الصحافة العلم والقلم زوجتي و اهلي ثم كل الناس و شكرا احبائي.
انتهي الاقتباس من كتاب خريف الفرح
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عبدالرحمن مختار(الجد)..يتزوج لبني (الحفيدة)..زواج صحفي غير عادي (Re: omar ali)
|
لن اناقش حالة الزوج الذي فقد زوجته وشريكة حياته وكان لها وفيآ ،ولم يتزوج عليها وكان له مبرر وهو عدم قدرتها على الانجاب ولن اناقش المسألة انطلاقآ من عامل السن والفارق العمري الكبير بينهما بل ولن اناقش عما كان هناك حبآ او قبولآ اواحترام وعايز اعلن عن احترامي لخيارات الناس فيما يخصهم وهم احرارفيما يختارون طالما ان ما اختاروه لم يمسنا او يضيرنا في شيئ كل الذي اود قوله ،انها ظلت تكتب وتبشر وتنادي بالقيم والحق والجمال وتصدت بقلم جريء للفساد والظواهر السالبة في المجتمع ، وهاهي تلحس مواقفها وكلامها وتقبل ان تكون سلعة مقيمة بالدولارت وصينية الذهب الخالص والوعد بالطواف حول العالم والمعالجة ان شكت من ضرسها في لندن ،وان يعدل طلبها _ والعهدة على الراوي_ من نوبيرا الى مارسيدس وبالسواق كمان! كيف تتسق فعلتها هذه مع ما كانت تنادي به؟ ومن يقنعنا ويقنع بناتنا اللاتي حرصن على مطالعة (كلام رجال) كل صباح ، بأن هذه هي تلك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عبدالرحمن مختار(الجد)..يتزوج لبني (الحفيدة)..زواج صحفي غير عادي (Re: doma)
|
الأخ الفاضل عمر علي لك التقدير وللجميع..
يقيني بأن من تصوم ..تصوم وتفطر علي بصلة " معليش علي التعبير فربما يكون البصل خياراً مفضلاً للبعض " انه الشديد القوي بالنسبة لها .. رابط قلبي قوي ربما..ونعلم ان ليس لهذا عمر محدد بل هو احساس وشعور لا يصنع ..مؤكدوفي النهاية هو خيار شخصي ...تتحمل تبعاته ..هي وتدرك مسالبه..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عبدالرحمن مختار(الجد)..يتزوج لبني (الحفيدة)..زواج صحفي غير عادي (Re: omar ali)
|
انا واحد من الناس صعقت لما قريت الخبر وقلت يمكن دي نكتة بايخة
لانو صورة البنية في الجرايد بتورينا انها صغنونة. والاستاذ في مقام الجد بالنسبة لها.
على كل حال احنا متفقين انو الزواج مش عيب، ومن حقها ان تختار من تشاء وتفرح بذلك ومن حقها علينا ان نبارك اختيارها
ومن حقنا عليها ان تزيل دهشتنا بـ ( كلام رجال )
لهما ألف مبروك وبيت سعادة وهناء
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عبدالرحمن مختار(الجد)..يتزوج لبني (الحفيدة)..زواج صحفي غير عادي (Re: omar ali)
|
سلام عليكم جميعا
اول حاجة يا اخ أبا حرام عليك تقول الله يرحما من زمان و تأكد شىء وانت ما واثق منه لما وهمتنى قربت اضرب ليها تلفون ، والله زوجته السابقةالعاشت معاه واحد وخمسون عاما( تشبه البيه وتزيد عليه) لما تشوفها تقول فى الاربعينات وهى قاربت السبعون عاما ، اما العم عبدالرحمن فات الثمانون بعدة سنوات. كتب غى كتابه ( الى زوجتى ورفيقة عمرى ودربى التى اصبحت بمرور الزمن اختا واما وابا وصديقة ) ماذا فعل بها ؟ فعلا يا ضامنه الرجال يا ضامنة الميه على الغربال. ولحد هنا كفاية لو استرسلت حأشيب رأسكم. لكن فى ناس دفقوا مويتهم على السراب ، وأشرف مهنه مهنة الصحافة أى كلمة يكتبها الصحفى يكون قدرها .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عبدالرحمن مختار(الجد)..يتزوج لبني (الحفيدة)..زواج صحفي غير عادي (Re: omar ali)
|
ما كنت دايره أعلق باعتبار انه موضوع الزواج مسألة خيارات شخصية ، لكن حزنت و أحبطت لما عرفت أن زوجة الأستاذ عد الرحمن و رفيقة دربه و أيام كفاحه و فقره و شقاءه ما زالت على قيد الحياة ..لكن هذا هو حال الرجال! أكثر ما أحزنني أن ترضى الصحفية الشابة داعية حقوق الانسان و المرأة أن تظلم امرأة هرمة في مقام أمها و تقبل أن تكون زوجة ثانية و بالتالي أولى في عيون زوجها العجوز المتصابي...ظلم، ظلم، ظلم.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عبدالرحمن مختار(الجد)..يتزوج لبني (الحفيدة)..زواج صحفي غير عادي (Re: Nada Amin)
|
أخي الفاضل قلقو:
أعزك الله.
أرجو أن تهدئ من روعك، أخي الكريم. و الله اني لا أرجو سوي الخير. فنحن اخوة في الانسانية، الوطن، و أحيانا كثيرة: العقيدة. و يعلم الله، أن نيتي حسن النية فيما ذهبت اليه. و التناصح سنة حسنة ينبغي أن تسود بين الاخوة في الانسانية و الله. و يعلم الله كذلك أنني لم أرد استفزاز أحد هنا. و كانت نصيحتي ذات طابع عام. و انني جد اّسف اذا خانني التعبير و جاء اسلوبي في التناصح حاد العبارة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عبدالرحمن مختار(الجد)..يتزوج لبني (الحفيدة)..زواج صحفي غير عادي (Re: Nada Amin)
|
Quote: أكثر ما أحزنني أن ترضى الصحفية الشابة داعية حقوق الانسان و المرأة أن تظلم امرأة هرمة في مقام أمها و تقبل أن تكون زوجة ثانية و بالتالي أولى في عيون زوجها العجوز المتصابي...ظلم، ظلم، ظلم. |
الأخت ندا الأعتراض دا نعتبروا نهائي يعني!!؟؟ ولا في خيارات؟ .. الظروف ما معروفه يا بت الناس
وطيب لو فرضنا انو الاخت لبني حبت تعف نفسها وتصونها بزواجها من عمنا عبدالرحمن .. مش احسن من (الخيارات) الأخري؟
سؤال حق اخوان ايهما اشد فتكاً بالمجتمع إمرأة يتزوج عليها بعلها .. أم أمراة لا تجد من يصون ويلبى حقوقها كإمرأة؟؟.
مش برضو حرام انو بنت زي دي ما تلاقي عريس ...؟؟
يا ريت ما نظلم الأخت لبني علي خيارها السليم .. المتماشي مع الشرع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عبدالرحمن مختار(الجد)..يتزوج لبني (الحفيدة)..زواج صحفي غير عادي (Re: omar ali)
|
ألف مبروك للبنى ولأستاذنا عبد الرحمن مختار بقلم احمد محمد شاموق بصراحة فوجئت بالعاصفة الإعلامية التي أثارها زواج أستاذنا وعمدة الصحافة السودانية الأستاذ عبد الرحمن مختار بالأستاذة لبنى أحمد حسين، الصحفية المتميزة، وكاتبة العمود المقروء (كلام رجالة)، والتي تعتبر من الصحافيين السودانيين القلائل الذين يثير ما تكتب بعض الانتباه، والصحفية النسائية الأولى التي تكتب (بلغة الرجال)، اللغة العالية الضبط الموضوعي، التي تكتب في السياسة وتناقش ليس بلغة (سجمي يا يمه)، وإنما بلغة سياسية ناصعة، تؤيد وتنتقد، تتعاطف وتخاصم، تحلل وتشرح، في موضوعية عالية تقترب من لغة الأكاديميين.
بصراحة فوجئت لأنني لم أكن أتصور أن المجتمع السوداني المحافظ يمكن أن يتقبل الكلام في مثل هذه المواضيع، ولكنني اقتنعت في النهاية بأنها ليست مسألة مجتمع ولكنها تعكس عنصر التأثير في المجتمع. هذا الحدث يقول بصراحة إن عنصر الشباب هو صاحب التأثير الأول في المجتمع السوداني الحديث، والشباب يتعرض لتعرية كاملة بواسطة وسائل الإعلام الحديثة. وكلمة (تعرية) ليس القصد منها معنى سالبا بقدر ما تعكس حقيقة مشاهدة.
الذي أثار الضجة في هذا الزواج هو الذي يثير الضجة في كل زواج : وهو مسألة التكافؤ. والتكافؤ علة شرعية وعملية من علل تعطيل الزواج، بمعنى هل يتقارب الزوجان في مستوي التعليم والعمر والبيئة الاجتماعية والمعتقدات، هل يلتقيان في مفاهيم مشتركة، مفاهيم سياسية واجتماعية وثقافية ورياضية .. الخ؟ .. أذكر أنني تابعت قبل سنوات مسلسلا من أمريكا لاتينيا يناقش بصفة أساسية مسألة التكافؤ هذه. شاب من عائلة أرستقراطية يقع في حب فتاة تقف في عتبة اجتماعية بعيدة جدا عن العتبة التي يقف فيها حبيبها في السلم الاجتماعي، وكانت قريباته يصفنها بـ (الغجرية) و(الحثالة) لأنها كانت دائما تمشي حافية القدمين، وكالغزالة الهائمة في البوادي، وكانت تعيش مع جدها العجوز، وتسكن معه في عشة على شاطيء النهر.
لم يكن جدها العجوز يملك ثمن حذاء لحفيدته، ورتب ميزانيته خاصة ليشتري لها حذاء بعد عدة شهور، وفي الشهر الذي قدر أن يتم فيه شراء الحذاء كان الفتى قد تقدم لها، ولذلك وان كانت قد اشترت الحذاء في يوم الخطوبة، وكانت تلبسه وهي تقف بجوار جدها .. إلا أنها حقيقة لم تكن تعرف لبس الحذاء، أو لم تعتد على لبسه، أو لم تر معنى للبسه.
ولم تكن العروس تطيق الجلوس في غرفة نومها، فكانت تتجول داخل القصر حافية القدمين، وتخرج في الصباح الباكر قبل طلوع الشمس وتتجول على الشاطيء وتشهد شروق الشمس وهي تلقي بأشعتها الأولى على مياه النهر الزرقاء.
ورغم أن أهل الزوج ظلوا لفترات طويلة لا يعترفون بها، ولا يرضون بها حتى كخادمة لأنها لا تعرف حتى عمل الخدم، إلا أن زوجها صبر عليها، أو لنقل إن العروسين صبرا على بعضهما، وكان حبهما لبعضهما هو دافع الزوج ليتقبل زوجته ودافع للعروس لتتقبل التغيير الجديد في حياتها.
ولكن لماذا أذهب بعيدا، فبين يدي قصة قريبة لصديق عزيز كان في الثامنة والخمسين من عمره عندما تزوج فتاة في العشرين من عمرها، تعيش في مجتمع بدوي، ولكنهما عرفا منذ البداية أن تلك الفوارق يمكن أن تدمر حياتهما، فعالجاها بصراحة، ولم يكونا يخجلان أو يتحرجان أن يتكلما بصراحة عن فارق السن بينهما أو فارق الثقافة الاجتماعية، حتى خرجا بزواجهما إلى بر الأمان.
وبعــد ..
التكافؤ كان دائما هو العلة التي تمنع الزواج، وإذا تم الزواج تمنع نجاحه، ولكن في حالتنا هذه تتوافر عوامل النجاح بصورة ملفتة. فالطرفان علمان من أعلام الثقافة في بلادنا، وعندما كتب عبد الرحمن مختار رواية (شارع القصر) في منتصف الستينات كان يناقش من خلالها إحدى مشاكل المجتمع السوداني الذي بدأ يتفتح على العصر، والرجل الذي عود نفسه على مناقشة مشاكل المجتمع في شبابه لن يغلبه أن يناقشها في مراحل أخرى من العمر .. وأظن أن هذه هي الخلاصة .. وألف مبروك للعروسين وبيت مال وعيال .. ©جميع حقوق الطبع والنشر محفوظة لموقع صحيفة الراي العام 2003 Copyright © 2003 AL RAYAAM NEWSPAPER. All rights reserved
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عبدالرحمن مختار(الجد)..يتزوج لبني (الحفيدة)..زواج صحفي غير عادي (Re: omar ali)
|
يا جماعة خبر بفلوس بكرة بالمجان.. دعونا نقرأ ما سيقوله الأستاذ الكبير عبد الرحمن مختار وما ستقوله الأستاذة الشابة لبنى أحمد الحسين، في اللقاء الصحفي الموعود.. بعدين ممكن الناس تحكم.. وقد قال عبد الرحمن أن ما نشرته صحيفة ألوان عبارة عن شائعات ستنفيه في عدد الغد إن لم يكن قد حدث ذلك اليوم بالفعل.. وربما كانت مسألة المهر والشبكة وما إليه مجرد شائعات..
ننتظر ونرى.. ولكن الرحمة بخلق الله واحترام خصوصياتهم وحريتهم أمر مهم..
أذكر ونحن طلابا في السنوات النهائية بكلية الطب، أواسط السبعينات، أن قام أستاذنا الجليل البروفيسور داوود مصطفى بالزواج مرة أخرى بعد أن لم يرزق من زوجته الأولى بأي ذرية.. بروفيسور داوود تخرج من كلية الطب عام 1940.. وأذكر أنه قد رزق بمولود أو مولودة في تلك الأيام وكانت مسألة مفرحة للجميع.. أطال الله في عمره وفي عمر أولاده.. لا أتوقع أن يكون شخص مثله قد ظلم زوجته الأولى.. وحتى لو فعل فإن رحمة الله واسعة، تسعه وتسع زوجته الأولى، وربما شفعت له أعماله الطيبة من المرضى الذين عالجهم وإلى الأطباء الذين تخرجوا على يديه..
وقول لي ناس ساندرا، يا أبا ساندرا، إن شاء الله ربنا يرزقكم السعادة والزوج الذي تتمنونه..
والسلام
ياسر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عبدالرحمن مختار(الجد)..يتزوج لبني (الحفيدة)..زواج صحفي غير عادي (Re: omar ali)
|
زواج البركة بقلم راشد عبد الرحيم تنتفي عند النجوم الخصوصية وعبد الرحمن مختار ولبني أحمد حسين نجوم في سماء الخرطوم جمعت بينهما الصحافة والمهنة وعش الزوجية السعيد و لما كان أستاذ الأجيال فقد انتفت عنده الخصوصية فحياته العامة لعامة الناس وأفراحه وأتراحه للسودانيين جميعا.
بهذه الكلمات المعبرة قدمت الزميلتان فاطمة الصادق وخديجة إسماعيل للحوار الممتاز مع أستاذ الصحافة عبد الرحمن مختار حيث طاف كعادته بين الكثير من القضايا المثيرة ولم يجد بدا من أن يكون صريحا حتى في شأنه الخاص الشديد الخصوصية وقدم بوحا خاصا عن تجدد شبابه.
ولعل هذه المقدمة تشفع لنا أن ندخل إلى هذا الكنف الخاص والذي أثار الناس في الأيام الماضية ،يقينا أن كل خير يصيب إنسانا مدعاة للفرح والمشاركة بما يستطاع في التعبير عن التقدير لاسيما إذا تعلق الأمر بزملاء مهنة وهذا يوجب أن نقدم لهما التهنئة والأمنيات بأن يكون زواجا موفقا سعيدا دائما.
بيد أن الرجل العام ملك عام وفي حديث الأستاذ عبد الرحمن في ألوان الاثنين الماضي ما يدعو للوقوف عنده والإشارة إليه ،فقد ذكر الأستاذ أنه مليونير وأنه سيطوف بزوجته أوربا وأمريكا كرحلة لشهر العسل وقال إن زوجته الفاضلة ستعيش عيشة رغدة وإذا تألمت يوما من الضرس سوف أذهب بها الى لندن (( لخلعه )) .
وقال إنه تقديرا لها لم يحضر الشبكة وطقوس الزواج الأخرى و لكنه دفع لها الخمسة عشر ألف دولار نقدا.
هذا حق للزوجين لا أحد يملك أن يمنعه عنهما ولا أن يعترض عليها ولأنهما ملك عام ألا يريان معها أنهما قدما مثلا هو إلى الترف اقرب من المعاني التي كانت على الأقل تبشر بها الأستاذة لبنى.
الإنسان القدوة الذي صورته في كتاباتها ألا يستحق أن يقدم غير هذه الصورة الباذخة أو على الأقل ألا تعلن لو أن هذا الزواج كان لواحد من رجال الإنقاذ لكان فيه (( كلام رجال )). ©جميع حقوق الطبع والنشر محفوظة لموقع صحيفة الراي العام 2003 Copyright © 2003 AL RAYAAM NEWSPAPER. All rights reserved
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عبدالرحمن مختار(الجد)..يتزوج لبني (الحفيدة)..زواج صحفي غير عادي (Re: omar ali)
|
بصراحه كدا يبدو انني مخلوق من كوكب اخر رايتم الموضوع عادي بالزبادي لان كلاهمامن المشاهير ؟؟؟!! ولا بالجد معاييري انا مختله بالجد انا لو كان اجبرت علي مثل هذه الزيجه كنت ح اكون مكسوفه اعشار جدي بالجد كدا مثلما تزوجت صباح من شاب في عمر احفادها د طبعا لو عندها احفاد في العاده لا اتتبع اخبار النجوم الا يقعوا في طريقي بالصدفه. احد جيراننا الالمان صادقت ابنته ذات الثمانيه عشر رجلا في عمره وما كان له ان يمنعها من قرارها تصدقوا هذاالرجل بعد اشهر قليله القي بنفسه في سكه القطارنبفس المدينه واراح نفسه من ان يري وحيدته ترافق رجلا في عمره.
| |
|
|
|
|
|
|
لغة الرجال????????? (Re: omar ali)
|
Quote: التي تكتب (بلغة الرجال)، اللغة العالية الضبط الموضوعي، التي تكتب في السياسة وتناقش ليس بلغة (سجمي يا يمه)، وإنما بلغة سياسية ناصعة، تؤيد وتنتقد، تتعاطف وتخاصم، تحلل وتشرح، في موضوعية عالية تقترب من لغة الأكاديميين. |
???????????????????????????????????????????????????
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لغة الرجال????????? (Re: nada ali)
|
Quote: التي تكتب (بلغة الرجال)، اللغة العالية الضبط الموضوعي، التي تكتب في السياسة وتناقش ليس بلغة (سجمي يا يمه)، وإنما بلغة سياسية ناصعة، تؤيد وتنتقد، تتعاطف وتخاصم، تحلل وتشرح، في موضوعية عالية تقترب من لغة الأكاديميين |
وكمان.. ???????????????????????????????????????????????????
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لغة الرجال????????? (Re: انا بنت النيل)
|
Quote: وأن الأستاذ عبد الرحمن مختار قد تزوج زواجاً شرعياً ..وعلى سنة الله ورسوله وأقول لأنني أعرف رجالاً في سن الستين قد تزوجوا فتيات في الثلاثين ورزقوا اطفالاً وعمروا بيوتهم وليس فارق السن بشي مسئ ولا يمس كرامة الإنسان وكبريائه |
نفهم من كدا ان عمر العريس ستون عاما وان العروس ثلاثون عاما ان كان كذلك تبقي الحكايه مفهومه نوعا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لغة الرجال????????? (Re: doma)
|
الخالة دوما على قول ملاسي الإخوة ابا ساندرا وابا وملاسي
الست إيمان .... لعلمك فقط دوما دي خالتنا والناس بكتبوا ليها خالة دوما يعني ست وستين ست كمان
ولكل الذين كتبوا في الموضوع لكم التحايا من خرتوم احمد وكمان حضرت الحفلة
وإليكم الحقائق التالية: 1- زوجة الأستاذ عبد الرحمن حية ترزق ولكنهما انفصلا بالطلاق الذي هو ابغض الحلال. 2- لقد تزوج الأستاذ عبدالرحمن قبل هذه المرة من إثيوبية عمرها في العشرينيات ولم تثار مثل هذه الضجة ولكن يبدو أن الزواج من لبنى هو السبب. 3- أما لماذا تمّ طلاقه من زوجته الأولى التي ورد ذكرها وشكرها في كتاب خريف الفرح فنمسك عن ذكر الأسباب لانها شخصية والرجل عم عديلي يا خالتو دوما 4- هنالك مبالغات في الأرقام التي دفعت وصينية الذهب وحكاية ال500 بيت التي يملكها.
أكثر ما أعجبني فيما كتبتم ما كتبه الدكتور جمال ولا فض فوك يا دكتور
الأخت ندا الأعتراض دا نعتبروا نهائي يعني!!؟؟ ولا في خيارات؟ .. الظروف ما معروفه يا بت الناس
وطيب لو فرضنا انو الاخت لبني حبت تعف نفسها وتصونها بزواجها من عمنا عبدالرحمن .. مش احسن من (الخيارات) الأخري؟
سؤال حق اخوان ايهما اشد فتكاً بالمجتمع إمرأة يتزوج عليها بعلها .. أم أمراة لا تجد من يصون ويلبى حقوقها كإمرأة؟؟.
مش برضو حرام انو بنت زي دي ما تلاقي عريس ...؟؟
يا ريت ما نظلم الأخت لبني علي خيارها السليم .. المتماشي مع الشرع
ولكن في النهاية أقول قولة مشهورة: الرجل الكهل الذي يتزوج شابة كالأمي الذي يشتري كتابا ليقرأه له الآخرون. وربنا يهني سعيد بسعيدة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لغة الرجال????????? (Re: cantona_1)
|
Quote: الرجل الكهل الذي يتزوج شابة كالأمي الذي يشتري كتابا ليقرأه له الآخرون.
|
لووووووووووووووول يا كانتونا نحن ما قلنا حرام ولا ما من حقهاولا ما من حقه بس في اشياء لا يقبلها الحس السليم ومنهازواج الكهول من الشابات او المسنات من النساءوالشباب من الرجال والكلام دا ما عارفه اوضحه ليكم كيف بحس باشمئزاز منو وبس انا شخصيا ما ممكن اقدر اعمله يعني احسن منه الموت والله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لغة الرجال????????? (Re: doma)
|
سسسسسسسسسسسسسسسلام يا ناس كدي قولو بسم الله و قولو مبروك بس ممكن اسال سوال الراجل دا عرس علي سنةااللة ورسلو ولا شى تاني انسو الخلق لي الخالق والملاحظ البوست دا اخد اكتر من حقو علمن كل العيون تنظر لي سلام يتمناهو كل اهل السودان كونت اتمني من الاخوان ان يعطوا زيارة وفد الحركة للسودان حقو من النقاش اتفاق المرغني بدل ونسة القهوة دي الراجل يتزوج يطلق هى كمان حرة ودي حياتة الخاصة حرام عليكم خلو بنت الناس في حالة ومبرك ليها وعقبال لنا نحن البيركس ديل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لغة الرجال????????? (Re: doma)
|
ياجماعة الخير دا زواج ديناصوري اقصد انه من العصر الجيري ولا مانع منه لانو كل الكتب والشرائع السماوية والعرفية تبيح الزواج انشاء الله حتي الزوجة تكون شايله بزة... وبعدين الراجل يأنس في نفسه الكفأة وبعدين القال حقي غلب والزواج حق طبيعي للكل والبقول راسو موجعوا مابيربطو ليه كراعو ألف مبروك جدو عبد الرحمن وعقبال البكاااااري لبني وبيت مال وعيال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عبدالرحمن مختار(الجد)..يتزوج لبني (الحفيدة)..زواج صحفي غير عادي (Re: omar ali)
|
سلام عليكم جميعا
المداخلات كتيرة وانا ما عارفة من وين ابدأ بصراحة
أول حاجة اظنكم ليكم مدة من حضور اعراس فى السودان
ال15 الف دولار مهر دى حضرناه من سنوات من عرسان شباب
كمان ، وحضرت زواج المهر 100 مليون جنيه غير الدهب والسيارة
والحفلات سبعة ايام الفنانين بس كانو بالملايين والله العظيم .
يعنى ده مبلغ ما بسوى أى شىء .
لبنى أحمد حسين لم اسمع بهذا الاسم ابدا زى ما قال اخونا شنتير .
يعنى نجوم فى سماء الخرطوم دى كثيرة .
وانا يا دومه افتخر بالفتاة الجات من بربر وبتقول سجم خشمى يا
يمه ولأول مرة تجى الخرطوم وخطبها رأسمالى كبير وقال ليها المهر
يسجل ليها بيت فى المنشية وقالت لو سجل ليها السودان كله ما عاوزه
غير شاب تبدأ معاه من الصفر وفعلا بدأت من الصفر ( ما شاء الله عليها
اليوم ) وصلت معاه الى أعلى درجات العلم ولحد الان بتقول سجم خشمى .
نحن عارفين أنه منفصل منذ ثلاثه سنوات بالتحديد يا أخت رجاء .
ماذا تقولين فى انفصال بعد عشرة واحد وخمسون عاماولامرأة قاربت
السبعون عاما ؟
فى اللحظة دى لازم أقول( سجم خشمى عشرة مرات )
امال ام وضاح
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عبدالرحمن مختار(الجد)..يتزوج لبني (الحفيدة)..زواج صحفي غير عادي (Re: omar ali)
|
هذا آخر كلام كتبته لبني مع اجازة العيد ..لاحظوا كلامها عن الاعراس الحتكون كتيرة في العيد!!..تتكلم عن الاعراس ودست خبر عرسها الكان بعد العيد طوالي
Quote: Last Update 24 November, 2003 12:25:47 PM كلام رجال باية حال عدت يا عيد لبنى أحمد حسين [email protected] انقضى شهر رمضان الكريم شهر التوبة والغفران والرحمة والعتق من النار .. جعلنا الله واياكم من الذين شملتهم رحمته ومغفرته وعتقه من النار..
انقضى شهر الصوم وغدا او بعد غد سيحل علينا عيد الفطر المبارك اعاده الله علينا وعلى الأمة الاسلامية في كافة انحاء المعمورة بالأمن والسلام والخير والاستقرار .. هذه دعواتنا وما نسأل الله تحقيقه في كل الاعياد .. ولكن تري بأىة حال يعود هذا العيد ..؟
لابد ان الكثير من المناسبات الاجتماعية السعيدة ستتم خلال ايام عيد الفطر المبارك .. ستنطلق العديد من الزغاريد من العديد من البيوت بمناسبات سعيدةمختلفة .. قولة خير .. شبكة .. سد المال .. او عقد قران وزفاف .. ستبتهج اسر كثيرة وتشاركها الفرحة اسر اخري هذا على المستوى الاجتماعي .. وعلى السياسي والوطني .. ماذا عن فرح السودان ؟
ترى بأية حال يعود هذا العيد .. بما مضي ام لامر فيه تجديد ؟ .. ففي سادس ايام عيد الفطر المبارك في الثلاثين من هذا الشهر يلتئم شمل ايقاد مرة اخري بضاحية نيفاشا لاستئناف مفاوضات السلام الجارية بين الحكومة والحركة في جولتها التاسعة والاخيرة بإذن الله .
ستستأنف جولات التفاوض انعقادها بمشاركة الجامعة العربية هذه المرة ، بعد ان ابدت سكرتارية ايقاد وطرفا التفاوض موافقتهم على هذه المشاركة ، وسمت الجامعة العربية السيد سمير حسني رئيس ادارة افريقيا والتعاون العربي بها رئىسا لوفدها المشارك في تلك المفاوضات .. وهذا كلام جميل وبادرة طيبة من الجامعة العربية والسكرتارية والاطراف التي وافقت على المشاركة .. كما انها "رافع" او "دافع" كما يقول السيد الصادق المهدي للمفاوضات وتعطي البعد العربي حقه في التمثيل بين الوسطاء الاعاجم .. غير ان هذه المشاركة علي حسناتها تعيد طرح السؤال القديم ماذا بشأن مشاركة بقية اطراف القوى السياسية بالسودان ؟ ... أما آن للايقاد أن ترضي بقبول تمثيلهم علي طاولة المفاوضات ولو بصفة مستشارين؟ .. اذا عاد العيد بما مضي لن نرضي .. واذا عاد لامر فيه تجديد سنقول : نعم ...
خارج النص : يعني انحنا ما شبه الماكنتوش ؟ |
!.
| |
|
|
|
|
|
|
|