«الدم - قراطية» من طرف جعفر عباس

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 05:59 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-01-2004, 07:07 PM

Ahmed Khalil

تاريخ التسجيل: 08-05-2003
مجموع المشاركات: 973

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
«الدم - قراطية» من طرف جعفر عباس

    الاستكراد في السياسة والولائم!

    ما فعلته بحق نفسي ووطني، «عيب» بكل المقاييس، فقد غبت عنه 15 سنة، ثم عدت لاقضي فيه فقط 15 يوماً!! يعني يوم واحد عن كل سنة غبتها عن بلد يسكن هو واهله في كل خلية من جسمي، وليسامحني الاقارب والاصدقاء الذين لم تسمح ظروفي باللقاء بهم، فقد قضيت نصف اجازتي في «فواتح» اعزاء كانوا قطعة من كبدي وقلبي.. وضاع نصف اسبوع وانا اصارع جماعة الامانة العامة للمغتربين، على مدى عدة جولات، انتهت بحمد الله «بالتعادل»، حيث جرّدوني من نصف الاموال السائلة التي كنت احملها، وحرمتهم من نصف «المستحقات» التي طالبوني بسدادها..
    b
    واذا كان في العمر بقية فسأعود في المرة القادمة الى جهاز المغتربين، مقتدياً بذلك الذي كان يقف امام الكاونتر وسأله الموظف المختص: راتبك كم يا ابن العم؟ فاجاب: 800 ريال، فسأله: مغترب ليك كم سنة؟ فأجاب: 12 سنة!! فهمست في اذنه: والمغترب ليها شنو يارجل؟ فضحك حتى كادت اسنانه الاصطناعية ان تسقط، وقال لي: انت معاهم وللا معاي؟ فقلت له: انا معاك.. لكن انت كذاب هاوي.. وما في زول بيصدق انو زول في عمرك مغترب 12 سنة قصاد 800 ريال في الشهر، ممكن تجيب اكتر منها لو بعت مساويك في محطة السكة الحديد في شندي!!

    نعم سأغادر الخرطوم باذن الله يوم غد الجمعة الثاني من يناير من عام 2004 جعله الله عام سلام ووئام، رغم انني استبعد ان الديناصورات الذين ظلوا يتحكمون في حياتنا السياسية منذ ايام روبرت هاو، سيجعلوننا ننعم ببعض السلام او الطعام، وما يؤكد سوء ظني بهم انهم يتهافتون على السلطة والثروة، ويطالبون بحل هذا الجهاز او ذاك، ولكن لم يطالب اي منهم بحل «جهاز المغتربين»،... أتعرفون لماذا؟ لانه حجر الاساس في «الثروة» التي يطمحون في اقتسامها، ولو حلّوا ذلك الجهاز لاتيت وغيري الى الوطن ثلاث مرات في السنة!!

    وجهاز المغتربين من مخلفات نظام نميري، وقامت الحكومات التي جاءت بعد نميري بحل الاتحاد الاشتراكي وجهاز الامن القومي، ولكنها لم «تهبش» جهاز المغتربين الذي صار مثل «قوانين سبتمبر»، التي تفنن ساستنا في قدحها، ووصفها بمجافاة شرع الله والتناقض مع روح الاسلام، ولكن ما ان وصل اولئك الى السلطة حتى حلت كلمة «الشريعة» محل «سبتمبر» في قاموسهم، وظلت تلك القوانين باقية منذ عام 1983، بينما ذهب اولئك الساسة غير مأسوف عليهم، وسيعودون «بكل اسف» وأسى تحت راية «الديمقراطية» وهي ابداع سوداني محصن يتم بموجبه استكراد الشعب وايهامه بأن كلمة تتألف من «الدم - قراطية».. حيث ينتج «الدم» عن «القرط» والتقريط، تعني حكم الشعب لنفسه:

    لما سألت عن الحقيقة قيل لي الحق ما اتفق السواد عليه

    فعجبت كيف ذبحت ثوري في الضحى والهند ساجدة هناك لديه

    نرضى بحكم الاكثرية مثلما يرضى الوليد الظلم من أبويه

    ويتم استكرادنا هذه الايام على عينك يا تاجر، فالكل يتحدث عن الديمقراطية العائدة والراجحة، ويبشروننا بديمقراطية جديدة فل اوتوماتيك اسمها «مستدامة»، ولكن يغلب الظن عندي انها ستكون مستوردة من تايوان وليس اليابان، وانها تليق بـ «أمة الامجاد» ومن ثم ستكون مثل سيارات «امجاد» التي يتم تحميلها ما فوق طاقتها التصميمية، وسرعان ما تنقلب بسائقها وراكبيها!!

    يحدثوننا عن الديمقراطية، وهم منهمكون في اقتسام الحكم والوزارات، وسيخرج علينا احد الفرقاء قريباً ليعلن على نحو غاضب ان مسيرة الديمقراطية باتت متعثرة، مما يعني انه فشل في الحصول على «وزارة التجارة»!!

    كيف ديمقراطية والكيمان مقسمة سلفاً؟! أم هي الديمقراطية العربية العرجاء حيث يطلب من الجماهير القيام بدور الكومبارس في فيلم هندي يقوم بدور البطولة فيه الزعيم الاوحد، والقطب السند، وبطانته التي تهتف: مدد يا سيدنا مدد؟

    لماذا لا يستطيع السوداني الحديث عن الطقس او الزلابية او نادي المايقوما دون ان يعرج على السياسة؟ مع ان الخوض فيها يسبب الطُمام والبواسير؟ يُخيَّل الىَّ ان ولعنا بالسياسة نجم عن كذبة فبركناها وصدقناها، ومؤداها اننا «شعب فاهم في السياسة»!! وحقيقة الامر اننا لا نعرف كوعنا من بوعنا في السياسة، وإلاّ لما ظللنا طوال قرابة نصف قرن نتوجه الى صناديق الانتخابات لنختار نفس الوجوه الكالحة والشخصيات التي من بره هلاّ هلاّ، ومن جوه لا تساوي بصلة، لان كل رأس مالها حبال صوتية من مسد، مما يؤكد ان ساستنا «ظاهرة صوتية» وهذا هو الابتلاء الحقيقي.. وانا مستعد لتحمل السادة الساسة مهما نهبوا وسرقوا وقتلوا وسحلوا، بس يرحموا آذاننا من تُرهاتهم، ويكفوا عن استعباطنا.. يعني يفعلوا بنا ما يشاؤون و«خشومهم عندهم»، ويسمحوا لنا فقط ان نهمس بين الحين و الآخر «ربنا على المفتري»!!

    اعود فاعتذر لكل من كان الواجب يحتم علىّ زيارتهم للعزاء او العشاء، كما اعتذر لمن التقيت بهم ولم اتمكن من تلبية «عزائمهم» ولكن «ما فات شي»، وبصراحة شديدة فإن عزومة الاكل لا تخلو ايضاً من استكراد: خروف، وسمك ودجاج، وبيض هندي وسلطات وفواكه بالآف مؤلفة، ولا يكون نصيبي من كل ذلك سوى نحو ربع كيلو غرام، فجهازي الهضمي يشبه شوارع الديوم، وكل ما يدخل فيه «يطقطق» والوجبة التي تكلف عشرة آلاف تكلفني عقاقير مضادة للحموضة والغازات بعشرين الفاً.. يعني اية عزومة معي بالخسارة!!

    وعلى كل حال حصل خير، وبامكان كل من زعل مني لانني لم اتمكن من تلبية دعوته للطعام ان يذهب الى جهاز المغتربين، ليقول لهم انه «من طرف جعفر عباس» ليودع قيمة العزومة في حسابي، فالجماعة ما زالوا يطالبونني بضرائب ست سنوات، سددتها ولكنني اضعت ايصالاتها.. واما ان اسددها ورجلي فوق رقبتي، واما ان اذهب الى المحكمة لاداء القسم بأنني سددتها،.. ولكنني نشأت على الخوف من المحاكم والبوليس، واسأل الله ان لا اتعامل معها متهماً او شاكياً او شاهداً، ولولا خوفي من المحاكم لكنت اليوم من الاثرياء، فقد قرأت للشيخ ابن جبرين عضو هيئة الافتاء في السعودية، كلاماً في مجلة اليمامة مفاده ان الزوج غير ملزم بتحمل نفقات علاج زوجته، وقد ظللت طوال السنوات الست الاخيرة اطوف اركان الدنيا الاربعة لعلاج زوجتي، مما يفسر فشلي في «تكوين نفسي»، وخلال وجودي في الخرطوم جمعت اهل زوجتي وطالبتهم برد المبالغ التي انفقتها في علاجها فقالوا: القضاء بيننا، فقلت لهم: الايام بيننا.. (كان أحد معارف الصديق الراحل خالد الكد يقول: الأيام بينما).


    الراي العام








                  

01-01-2004, 08:24 PM

Nasr
<aNasr
تاريخ التسجيل: 08-18-2003
مجموع المشاركات: 10838

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: «الدم - قراطية» من طرف جعفر عباس (Re: Ahmed Khalil)

    كلام جميل
                  

05-01-2004, 05:57 PM

almulaomar
<aalmulaomar
تاريخ التسجيل: 07-08-2002
مجموع المشاركات: 6485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: «الدم - قراطية» من طرف جعفر عباس (Re: Ahmed Khalil)

    يُخيَّل الىَّ ان ولعنا بالسياسة نجم عن كذبة فبركناها وصدقناها، ومؤداها اننا «شعب فاهم في السياسة»!! وحقيقة الامر اننا لا نعرف كوعنا من بوعنا في السياسة

    الكلام أعلاه لأبو الجعافر أه إنتو قولكم شنو ؟
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de