الاديبة التي تعري نَصَها امام المارة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-01-2024, 06:42 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة السماني مبارك ابراهيم(اساسي&رومانسي)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-20-2003, 08:45 AM

اساسي
<aاساسي
تاريخ التسجيل: 07-20-2002
مجموع المشاركات: 16468

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الاديبة التي تعري نَصَها امام المارة

    اولا اعتزر عن عنوان هذا البوست الذي قصدت به جذب الانتباه اكثر من مطابقته للنص اعتزر للاخت بيان التي وجدت لها موضوعا منشورا في احد المنتديات تناولت فيه ظاهرة جديرة بالنقاش وبعد ان استاذنتها في نشره هنا وافقت مشكورة علي ذلك علي انه اذا رات ان بعض الردود والتعقيبات تحتاج الي رد او توضيح فستلسله لي علي الاميل وساقوم بنشره وقد اعجبني المقال واتبني نفس الراي الوارد فيه


    بقلم د.بيان
    منذ فترة اتابع الحركة الشعرية النسوية من خلال البوردات السودانية
    تندرج الكتابات
    خواطر بريئة
    كلام عن المسكوت عنه تأدبا
    كلام عن المسكوت عنه للتقاليد المرعية
    وشعر جميل ملئ بالحياة و الجمال والخير

    الخواطر البريئة هى خواطر رومانسية تفرغ شحنات عاطفية عارضة وتحكى اشواق مكبوتة وغالبتها تدل على عدم التجربة و غالبية الكاتبات صغيرات فى السن تستخدم فى غالبتها مفردات ناعمة و مهذبة .

    كلام عن المسكوت عنه تأدبا
    هذه اشعار بها كثير من المفردات التى لا يستخدمنها النساء عادة وحتى لا يجرؤ بعض الرجال من استخدامها تستخدم فيها مفردات حسية و فيها كثير من الوضوح الفاضح غالبية الكاتبات يردن خلق صدمة للمتلقى ولكن ماذا بعد الصدمة
    لا يوجد هدف محدد لخلق هذه الصدمة فهى كتابات لا هدف لها تذكرنى بأدب ظهر فى نهاية السبعينات يمارسه بعض الشعراء ولا يوزع بصورة كبيرة كنا نسميه الادب المرحاضى او( السروالى )تستخدم فيه كثير من الالفاظ التى تعد بذيئة
    ويبرر بعض الشعراء استخدامها اذ انها اصلا موجودة فى الخطاب اللغوى فلماذا لا نستخدمها؟
    وهذا النوع من الكاتبات سرعان ما يتحلق حولهن نوع معين من القراء يهلل لهن يوكيل لهم كلمات الثناء لذر الرماد فى اعين المحافظين و المعترضين
    وما بين ليلة وعشائها يلمع نجمهن والغريب هن يستمرأن هذا التبجيل ويبدأن فى تدبيج القصائد وكأنهن فى البداية يختبرن عمق الماء وبعدها ياتين بقصائد عجيبة مليئة بالمفردات الغريبة و المحزن انها لا تمت الى الشعر بصلة لا جرس ولا موسيقى و بعدها يقلن انها قصائد نثرية غافلات ان للقصيدة النثرية قانون يحكمها و جرسها يأتى من داخل القصيدة نفسها.غالبية الشاعرات لهذا النوع يعشن فى الدول الغربية.
    والنوع ألاخر هى قصائد تتطرق لمسائل لم تكن تناقش من قبل لان التقاليد تمنع ذلك وهى فى غالبها قصائد بوح تعبر فيها الكاتبة عن حبها
    لرجل ما و تكتب اخفاقاتها و اتراحها و احلامها و آمالها وهى كتابات حيية فى غالبها ولا تخلو من رومانسية.

    وهناك شاعرات حقيقيات وموهوبات يكتبن عن اشياء جميلة وخيرة بلغة رصينة
    وجادة سواء ان كانت عامية او بالفصحى .

    لا اريد ان اكتب اكثر من ذلك اتمنى ان يحظى هذا الموضوع بالاهتمام بموضوعية وروية. لانها ظاهرة تستحق الدراسة.



    --------------------------------------------
    معا لنشر الثقافة السودانية و اخرجها من خانة التهميش العربى و الصمت السالب.
                  

01-20-2003, 09:54 AM

عشة بت فاطنة
<aعشة بت فاطنة
تاريخ التسجيل: 01-06-2003
مجموع المشاركات: 4572

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاديبة التي تعري نَصَها امام المارة (Re: اساسي)

    بعد شوية بستاهل الرد حارجع
                  

01-20-2003, 11:42 AM

azza

تاريخ التسجيل: 12-16-2002
مجموع المشاركات: 606

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاديبة التي تعري نَصَها امام المارة (Re: اساسي)


    المقال جميل
    حقا ملاحظات جيدة
                  

01-20-2003, 12:05 PM

سكرا

تاريخ التسجيل: 12-13-2002
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاديبة التي تعري نَصَها امام المارة (Re: azza)

    الاخ اساسي الاساسي

    تحياتي

    حقيقة انت ما محتاج انك تكتب عنوان مثير عشان

    تجزب القراء كفاية اسمك علي البوست

    تلقانا كلنا جارين جري نقرا

    تحياتي


    سكرا
                  

01-20-2003, 03:41 PM

اساسي
<aاساسي
تاريخ التسجيل: 07-20-2002
مجموع المشاركات: 16468

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاديبة التي تعري نَصَها امام المارة (Re: سكرا)

    الاخوات
    عشة بت فاطنة
    في انتظار مداخلاتك
    عزة
    كنت اود ان اسمع منك اكثر في هذا الامر وانت التي بدأت في هذا البورد بجراءة في تناول القصة او الخاطرة القصيرة واظنك معنية بحديث د. بيان ارجو ان اسمع وجهة نظرك بشئ من المناقشة بعد ان لفتت نظرك هذه النقاط
    سكرا


    وايضا اود سماع وجهات نظر الاخوات في هذه الملاحظة مثل الاستاذة اشراقة وبت الخليل وتماضر والاخت دريمز وجميع الاخوات
                  

01-20-2003, 07:09 PM

عشة بت فاطنة
<aعشة بت فاطنة
تاريخ التسجيل: 01-06-2003
مجموع المشاركات: 4572

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاديبة التي تعري نَصَها امام المارة (Re: اساسي)

    تعري نصفها
    تقصد الناقدة الادب المبتذل بقصد لفت الانتباه يعني عمل ما فيه ابداع
    القصد منو الاثارة ادب رخيص او هابط زي ما بنقول غنى هابط او كما وصفته الاخت نجاة بانو ادب سروالي .
    هذه هي المعطيات انا شخصيا ما عندي خلفية يعني ما مطلعة على انتاج
    اديبات البورد او ادب البوردات" عشان اكون عندي الحق للرد لكن عموما اذا وجد هذا النوع الرخيص من الادب الذي يخاطب العاطفة البهيمية في الانسان هذا نوع مرفوض اذا كان من امراة او رجل والقصد من الكلمة ان تكون مهذبة وصادقة بعيدة عن السوقية ولقد ساد هذا النوع من الادب في عصر الانحطاط بعد الحروب العالمية اذا ظهرت حركات جيل الغضب اووانظر وراءك في غضب وانتشرت المدارس العبثية ولكن حتى العبث كان في رواد عندهم اعمال مازلت مازلت تعتبر ادب راقي عبر عن مرحلة ضياع الانسان وبعد الفلسفة السارترية او الوجودية التي تنادي بحرية الفرد وتعبر عن ضياع الانسان في عصر الحروب والثورة الصناعية التي اصابت البنى التحتية وخلخلت البني الفوقية والنظم والاخلاق فظهر جيل من الادباء يستعمل كلمات سوقية مثل كلمة خراءوغيرو للفت الانتباه للاجيال التي سحقتها الالة ورب العمل
    الواقع اليوم اظنه اكثر تعقيدا ويحتاج لدراسة اعمق مما طرح ادب المراة اظنه م
    ازال يتلمس طريقه على مستوى الوطن العربي واعلى مستوى القطر اقصد السودان لا استطيع ان اصدر احكاما جزافية عن الحركة الادبية للمراة لاني غير ملمة بهذا الجانب ولابد من دراسة وافية
    حتى في السينما والمسرح نجد افلام اباحية فاضحة هدفها الشباك والتذاكر تتخذ الجنس ودغدغة المشاعر كوسيلة للربح وهي في النهاية اعما ل لاتصمد سوى في المسرح او السينما او الادب بشقيه الشعر والنثر
    وهذا امر يرجع لتقيم الموضوع والمضمون الذي يطرحه الادب .
    واظن ان المسالة تدخل في مجال علم الجمال والمدارس الفنية الت ي
    تتبني فكرة الفن مثل مدارس الفن من اجل الفن والواقعية والرومانسية كل مرحلة لها افرازاتها وواقعها ا والفلسفة الت ي تستند اليها
    وهناك مدارس اخرى تستند عل التحليل النفسي في تفسيرها للابداع مثل الفرويدية والتي طورها يونج كل هذه المساحة تؤكد ان الادب لا ياتي من فراغ وفي النهاية وبعد كل هذا التنظير الجمالي اقول البقاء للاجمل ويذهب الزبد جفاءا . اسفة للارتجال ولاختصار
                  

01-20-2003, 08:29 PM

Tumadir
<aTumadir
تاريخ التسجيل: 05-23-2002
مجموع المشاركات: 14699

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاديبة التي تعري نَصَها امام المارة (Re: عشة بت فاطنة)

    والاحترام للطرح

    لكنى اجد نفسى اتحيز دوما لاصوات النساء
    اريدها اقوى واعلى من زمن غابر

    امراة السودان وقبل ان تنعم بالارادة ومن قبل ان تصادم من اجل حريتها
    كانت تغنى
    لحبيبها

    نكفى الفندك وبالصريف نعاين
    وشاكست جلاديها وابنيتهم المحصنة وقالت
    ابوى يا يابا ما تقول ليه لا
    وشتل الهبهانة
    واسال كل شابة عن الم المحبة

    فالحب هو ما تغنى به الرجل
    وجسد المراة كان مرصودا ومباحا لابداع الرجل
    لم يسكته السكات
    وكانت هى فى خدرها وصمتها المضروب عليها تنوح وتبوح بالحب فى حدود ضيقة، همس وثغاء

    وتغير المجتمع وانفتح على العالم وضاق الوطن بناسه وانفرجت حدوده عن ثغر المهجر
    وولدت الاصوات الشاعرة المبدعة
    تحب الجمال والوطن والقضية والثورة والغربة

    وما تزل المراة تغلف اما كلماتها بالسلوفان او تتتخفى خلف الاسم الحركى

    المحمدة هى ان تكتب المراة عن نفسها بحرية
    وما اجمل ادب المرا عندما تنزع عنها الخوف وتعبر عن خصوصياتها ودواخلها وتفك طلاسمها المنتهكة تحت شعار الغوض الضعف الضلعة الناقصة

    انا مثلك يا عشة بت فاطمة لم ارى قصيدة لامراة تكشف عن نصها الخليع الدى تحدثت عنه بيان صديقتنا المشتركة، لكنى اجد نفسى اهتز طربا عندما اتحسس الجراة والمقدرة عن التعبير المحرم من قبل فى محيط كتابة المراة،
    فرياح التغيير قادمة وابشركم بان بطل الغد ، الكاتب المشرح، الناجز المستكشف المستبصر هو امراة،
    فلنباركهن قبل ان نهدم تجربتهن العملاقة بمعاول النقد السلبى، فهن يعرفن طريقهن،

    بيان... لك التحية لاختيارك لموضوع كتابة المراة للدراسة

    اتساءل، فقد قرات فى المنتدى هنا من قبل، دراسة مثيلة وعلقت عليها هل تعرفونها هل من احد قراها من قبل؟؟؟
    يكون مفيد لو ارتبطت الدراستين مع بعضهما البعض حتى لاثراء الحوار
                  

01-21-2003, 04:40 PM

SalahDirar
<aSalahDirar
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 704

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاديبة التي تعري نَصَها امام المارة (Re: Tumadir)

    في البدء كل الشكر والتقدير للدكتورة بيان والشكر موصول للأخ/ أساسي إذ قدر أهمية نقل هذا العمل إلينا.
    الموضوع حيوي وجدير بالاعتبار.. والدكتورة بيان كما عودتنا دائماً بالتفرد تطرق رؤى جديدة ملأى بالمعاني والبواطن، ولكني بصدد النظر من زاوية أخرى قد تفيد في تأطير حوار أشمل.

    بشكل عام ومن وجهة نظري الخاصة جداً لا أميل للتشريح في الأدب فهو استفزاز لمشاعر القارىء وسلب لقدرته التفكيرية وإنقاص من إمكانيته في قولبة العمل وفق منظوره الخاص، وكما قيل كثيراً وآخره ما سمعته على لسان أخونا بناديها فإنه عادة ما يكون نصف النص مع الكاتب ونصفه الآخر مع القارىء، بشكل عام هي وجهة إنتقادية رائعة ونظرياً ممكنة لاعطاء القارىء حقه كاملاً دون منقوص.

    وكلما تثار قضية كهذه تحضرني الكاتبة الأمريكية بيرل بيك التي حازت على جائزة نوبل للآداب في رائعتها الأرض الطيبة حينما حكت في ذات العمل عن ليلة الزواج الأولى في بضع كلمات فقط وأعطتها حقها كامل إذ أنها أوجزت فأبانت، وتجدر المناسبة في إيراد ما أتذكره منها وهي أن الزوج (العريس) عندما دخل على زوجته (أطفأ النور وأطلق ضحكةً مكبوتةً في الظلام وهمد) إنتهى النص.

    في تقديري أن التصريح بشكل عام، سواء أن كان مبدع النص رجلاً أم إمرأة، يفسد المعنى ويحيده عن منظار الجمال الذي سلط عليه في الأساس هذا من جانب ومن جانب آخر فإن تسطير العمل بيراع إمرأة أو لنقل فتاة فالمطالب به أصعب قليلاً ليس لأن الحياء طابعها أو لأنه قدر لها أن تكون في ذاك الإنزواء أو أن المجتمع الذكوري يفرض عليها ذلك ولكن لسببين:
    أولهما: ملامسة أذن القارىء بشكل أهون ومقبول ، وقطعاً لايكون مهيئاً لاستقبال وضوح كهذا لأن الغرض من كتابة النص بشكل عام سواء أن كان لمتلقي عام مثقف أو عادي لا بد أن تتبعه أدوات أخرى تمكنه من قراءة خلف سطوره وهذا مهم باعتقادي غير أن ما يطرح بهذا الشكل الذي بنيت عليه الدراسة الإنتقادية يحيد عن هذا الجانب ويهدر جهداً كامناً لدى المتلقي كان أولي أن يستثمره هنا لازدواجية إستمتاعه بالعمل ولخروجه من غير المألوف، وعليه فإن المرأة كما أسلفت مطالبة بحدود أخرى.
    ثانيهما: تأدب الأشكال الرمزية في التعبير يتأتى من منظارين الأول: خطابه لعقل مستنير يستشف المطلوب ويتعمقه لا ليحسه، والثاني: إعطاء القارىء قيمة اعتبارية يستحقها.

    سأعود إن قدر الله وشاء.

    أمتي كم غصة دامية خنقت نجوى علاك في فمي
    لامست أسماعهم لكنها لم تلامس نخوة المعتصم
                  

01-22-2003, 06:15 PM

اساسي
<aاساسي
تاريخ التسجيل: 07-20-2002
مجموع المشاركات: 16468

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاديبة التي تعري نَصَها امام المارة (Re: SalahDirar)

    اولا اعتزر للاخت بيان لاني كنت مسافر في رحلة قصيرة وعدت اليوم والان فقط وجدت بعض الردود علي التعقيبات التي وردت في البورد
    التعقيب علي لسان دكتورة بيان

    عشة رائعة ومتألقة دائما معلوماتك ذاخرة ووافرة
    ودائما فايتة الناس مسافة

    الاخت تماضر اختلاف منطلقاتنا الفكرية
    قد اعجزك ان ترى الشعر الذى اراه انا فاضحا
    فما اراه انا فضاحا ترينه انت شئ عادى ويجب تشجيعه
    المرأة السودانية التى غنت لحبيبها تندرج تحت النوع الاول او الثالث وقطعا ما الثانى

    الا اكون اعيش فى سودان مختلف من الذى عشتى فيه
    ما قالته عائشة انها لم ترى هذا النوع من الشعر لانها حديثة عهد بالبورد

    ما اراه فى هذه البوردات التى اقرأها واكتب فيها منذ عام1999 اشعار كثيرة خارجة عن الاداب العامة حتى بمقياس الغرب
    الذى عشت فيه ايضا فترة ليست بالقصيرة وحضرت ندوات شعرية
    استمعت فيها الى شعر يتغنى بالجمال والسعادة
    ولم ارى هذا النوع المتعرى الا فى ندوات الفمنست واللسبيان
    وطبعا هذا ما لا نريده لمجتمعنا المحافظ الخير
    فى رأى كمتلقية قبل ان اكون ناقدة ان الشعر يجب ان يكون مرتبطا بقضية جليلة
    واذا تحدث عن قضية المرأة يعبر عن الاحباط والاحزان النسوية ولكن دون استخدام لغة فاضحة
    كما لا يفوتك ان اللغة هى شئ اساسى فى بناء القصيدة فجمالها
    يضفى على المعنى قيمة فنية عالية

    وانا فى نقدى تحدثت عن الشكل اللغوى وانت تتحدثين عن المضامين


    ولذا حدث الخلط
    قد قلتى ان رياح التعير قادمة و انك تبشرة بمولد كتابات جديد
    وهنا نحن لا نختلف يا ليت يأتى تغير ويظهر الكاتب المستكشف الناجز سواء ان كان امرأة او رجلا
    ولكن قد نختلف فى نوعيته فقطعا لا نريد ادب
    فيه يتحدث الاديب عن المسكوت عنه تأدبا لانه سيكون معولا يهدم الاخلاق والادب نفسه

    سعيدة بانك ترى اهتمامى بالادب النسائى اهتمام جيد ولو اننى رايت بعض التعريض فى هذه الملاحظة لماذا لا


    يحق لى التحدث عن ادب المرأة؟
    للاسف لم ارى هذه الدراسة المثيلة واتمنى مثلك ان يأتى بها من رآها حتى تثرى النقاش
    آسفة اذا كنت مقلدة وليست اصيلة

                  

01-22-2003, 06:19 PM

الجندرية
<aالجندرية
تاريخ التسجيل: 10-02-2002
مجموع المشاركات: 9450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاديبة التي تعري نَصَها امام المارة (Re: اساسي)

    الأخ أساسي
    والمشاركون / ات جميعاً

    سلام

    مع احترامي لوجهة نظر الأخت د . بيان
    إلا أنني لم أجد فيها أكثر من انطباعات وكلام معمم يندرج تحت محاكمة النصي بالمرجعي .. وهو أمر ظالم ومجحف بحق النص بغض النظر عن نوع الكاتب / ة .. كمان أن أي مقاربة للنص بغير المعايير الفنية تقود إلى إطلاق الأحكام القيمية كالتجريم والإدانة والتكفير ... الخ ، وتجعل من الناقد /ة كاهن / ة يمنح النص بركات تعميده وجواز مروره أو العكس . واتفق مع الأخ صالح ضرار في أن ذلك مصادرة لديمقراطية التلقي والقراءة ، وعودة بالنقد الى مرحلة قد تجاوزها راهنه .

    لست مطلعة على ما أسمته الدكتورة بـ " الحركة الشعرية النسوية " .. هل توجد ؟
    قرأت فقط بعض النصوص هنا وهناك
    لأسماء اكن لها ولتجربتها وجمال جراءتها كل الاحترام
    رقية وراق
    ليلى بت الدامر
    إشراقة مصطفي
    نجلاء عثمان
    ميرفت
    هالة عبد الله خليل
    وأخريات
    وأحمد كثيراً لهذا البورد الذي أتاح لي فرصة الاطلاع وأخرجني من كهفي
    كما أتمنى على الدكتورة بيان أن تعود بالتوضيح
    و أرجو من الأخ صالح ضرار التكرم بتوضيح " الحدود الأخرى " التي يجب أن تلتزمها الكاتبة إذا كان ما فهمته من مداخلته صحيحاً . وهل توضع حدود للكاتب / ة أصلاً ؟
    ومن يضعها ؟
    وأين تذهب حرية التعبير في هذا الحالة ؟
    أم أنها مكفولة للمبدع ( الرجل ) فقط ؟
    وهل هناك مساحة لكلمتي " يجب ولا يجب " في الإبداع ؟
    ظننت أن مكانهما القانون

    احترامي للجميع .
                  

01-22-2003, 07:10 PM

SalahDirar
<aSalahDirar
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 704

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاديبة التي تعري نَصَها امام المارة (Re: الجندرية)

    للأستاذة/ الجندرية كل الاحترام،
    في البدء ذكرت في مداخلتي السابقة ما أكرره للضرورة: ... ولكني بصدد النظر من زاوية أخرى قد تفيد في تأطير حوار أشمل .. وقد يكون منحى آخر لأشكال متعددة قد لا يتمثل النقد الأدبي في أساسها وقد تتم الإشارة إليه ولكن بحسب ما ذكرت لتأطير حوار أشمل للنظر من زوايا عديدة أخرى كالتي افترضت أنني لمحتها من خلال ما سطرت قبلاً.
    هنالك حدود إعتقدتها سائدة ولم أبتدعها كشكل اجتماعي فرض قسراً أو شاع قبولاً أو درجنا على إستقاءه وليس كما تبين أنه وصل بشكل غير دقيق في أنني حديتها بواقع ذكوري كنت ولا زلت مستعدياً له (وأظنها واضحة فيما أسلفت).
    قطعاً ليس هنالك إستعداءاً لحرية التعبير بصرف النظر عن (مَن) هو الذي ابتدع النص بقدر ما أن الخروج عن المألوف له تبعاته الإنتقاصية سواء للمبدع أو ذات العمل وليس هنالك رضوخاً بالقطع لواقع مفروض سائد بقدر ما هي دعوة لقبول العمل بشكل عام في بادىء الأمر لكي يسهل توصيل الفكرة/الفهم العام المناط به توصيله دون إستعداء وليجد فرصته كاملة في الوصول لذهنية القارىء ومن ثم يجيء تقييمه بالسلب أو الإيجاب.
    أخيراً الوجوب إفتراضاً متأطر بروح تمني ليس إلا وليس واجباً مكانه القانون كما أشارت الأخت الجندرية.
    سأعود ..

    أمتي كم غصة دامية خنقت نجوى علاك في فمي
    لامست أسماعهم لكنها لم تلامس نخوة المعتصم
                  

01-22-2003, 08:25 PM

Mandela

تاريخ التسجيل: 03-19-2002
مجموع المشاركات: 755

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاديبة التي تعري نَصَها امام المارة (Re: SalahDirar)

    د. بيان كان لا بد من ان نرى بضع امثله
    حتى يتضخ لنل ما هو المتعري في قصدك

    أعتقد ان اي كلمه او جمله - بغض النظر عن الفكره المسبقه عنها - لا تخدم نصا معينا و لا تؤدي الى توصيل النص للقارئ تخدش حياء النص نفسه

    تماضر أغاني البنات أو ما يسمى بذلك أشعارها و كلماتها ذات عمق اجتماعي و مدلول ثقافي ضخم.....أرجو ان تناقش .انا لا املك عنها الخلفيه الكافيه
                  

01-23-2003, 04:30 PM

الجندرية
<aالجندرية
تاريخ التسجيل: 10-02-2002
مجموع المشاركات: 9450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاديبة التي تعري نَصَها امام المارة (Re: Mandela)

    الأخ بانتظار عودتك
    انت والدكتورة بيان
                  

01-23-2003, 05:18 PM

اساسي
<aاساسي
تاريخ التسجيل: 07-20-2002
مجموع المشاركات: 16468

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاديبة التي تعري نَصَها امام المارة (Re: الجندرية)

    البدء
    قال النور عثمان ابكر
    الشعر يحول العفن الجارى الى منارات
    الاخ الاستاذ صلاح ضرار مداخلة قيمة سلطت الضؤ على جوانب لم اركز عليها
    وكما ارى اننا لم نختلف كثيرا
    الاخت الاستاذة الجندرية
    انا لم اختار هذا العنوان بل اختاره صاحب البوست كما اوضح هذا بنفسه
    لقد قلتى ان ما قلته انطباعات وكلام معمم طبعا هو انطباعات وكلام معمم لانه رأى شخصى وليست دراسة اكاديمية ولقد ادرجت فيها انواع من الشعر ولكن انت ركزتى فقط على النوع الثانى وبما انى اكثر ما ابغضه فى هذه الدنيا بعد الظلم
    هو صراعات النوع ولا ادخل فيها ولا اهتم بها
    ولذلك لن اتكلم عن حق المرأة فى استخدام ما تراه من المفردات البذيئة
    وانت ذكرتى مقارنة النص اين هذا النص الذى يقاس بمعياربة غير نقدية فأنا اعرف ان هناك فرق كبير بين النقد والوعظ منذ بداية الثمانينات درست هذه النظريات وحافظاها صم ولكننى فى هذا البوست لم اقدم نقدا لا قيميا ولا غيره ولا هى دراسة اكاديمية
    فأنا كمطلع عادى أقرأ كل البوستات الادبية نثرا او شعرا
    وخرجت بهذه المتابعة لاكثر من اربعة سنوات الى ان الانتاج الادبى النسوى فى هذه البوردات يتراوح بين اربعة انواع وذكرتها و لا انصب نفسى ناقدا كاهنا ولكن اكرر واعيد يجب ان يكون الشعر مربوطا بقضية وتستخدم فيه الفاظ مهذبة غير حسية
    والشاعر الحقيقى هو الذى يستطيع تتطويع المفردات لتحمل معانى فلا ننظر الى حسيتها ولكن
    شعراء الفرقعة اللغوية ينتهى اثر القصيدة بعد قراءتها
    ولا ننظر الا لانحطاط المفردات ا وتموت الفكرة المعنية
    والمسألة ليست مسألة رجال او نساء هنا
    اما الشاعرات المذكورات قرأت للصديقة العزيزة رقية وراق
    ولم ارها يوما تستخدم تعابير حسية
    وقرأت لنجاة عثمان وأكن لها كثير من التقدير
    والاعجاب
    واما البقية لم اسمع بهن ودونك شعر اشراقة مصطفى
    فصنفيه وحدك اين يقع فى التصنيفات التى ذكرتها انا
    واذا رغبت الشاعرة ان تعرف اين تصنف اشعارها فعليها ان تطلب ذلك منى
    الاخ الكريم موندلا
    الامثلة كثيرة جدا ولكن انا انتظر ظهور الشاعرات
    واذا رغبن فى معرفة موقعهن من التصنيف فحبا وكرامة
    حتى لا تبدأ الهرولات والولولات
    فهذا رأى عام
    اوافقك انه استخدام
    اى كلمة او جملة لاتخدم النص تخدش حياء النص نفسه
    فلماذا يحول الشاعر المنارت الى اوحال جارية؟
                  

01-26-2003, 06:05 AM

الجندرية
<aالجندرية
تاريخ التسجيل: 10-02-2002
مجموع المشاركات: 9450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاديبة التي تعري نَصَها امام المارة (Re: اساسي)

    الأخت العزيزة الدكتورة بيان





    عذراً ان كان هنالك لبس ما ، او ربما قرأتِ ردي على عجل ، فأنا لم أشر من قريب او من بعيد لعنوان البوست ، وأرى أننا لم نختلف حول عمومية رأيك فأنت أكدته هنا ، وهو ما قلته ،و لم اركز على أي نوع وتكلمت وبعمومية أيضاً عن محاكمة النصي بالمرجعي بغض النظر عن نوع الكاتب / ة ، لم أجد التركيز على النوع الذي أشرت إليه ولم اثر هذا الموضوع هنا أساساً .

    أنا أيضا من الذين لا يميلون للصراعات ، فكما تعلمين هذه المرحلة اقصد مرحلـة ( الرجل هو العدو الاساسي ) هي مرحلة تجاوزتها الحركة النسوية ، والآن نحن في المرحلة الثالثة و ما بعدها والتي ترى ان الثقافة الذكورية تنتقص إنسانيتنا رجالا ونساء ، وان العبرة ليست بالنوع فاختلاف الجنس او النوع الاجتماعي او الجندر ، سمه كما شئت ، ليس معياراً ( الاختلاف ليس معيار قيمة ، أنا مختلفة لا يعني هذا أنني دون او فوق او في أي وضعية قيمية ) فالعبرة بما يعتنقه الفرد من أفكار ، فهناك كثير من النساء يعدن إنتاج الثقافة الذكورية ، وأيضاً هناك من الرجال من يقف في خندق واحد مع المناديين / ات بحقوقهم رجالا ًونساء مع عدم انتفاء خصوصية وضع النساء ، وعلى كل حال هذا موضوع اخر ، يمكنك العودة لبوست " الجندر وما أدراك الجندر " لإزالة أي لبس ربما يكون أحدثه اسمي وارتباطه بمصطلح " جندر" .

    أيضاً لم ترد كلمة "مقارنة" في ردي بل ذكرتٌ ان مقاربة أي نص بغير المعايير الفنية يفتح الباب امام التجريم والإدانة والتكفير وغيرها من الأحكام القيمية ، وليست محاكمة الكاتبة ليلى العثمان بإشاعة الرذيلة ببعيدة عن الأذهان . كما أني لم اتهمك بالجهل بنظريات النقد او ممارسة الوعظ ( حاشا لله ) لست مع إطلاق الأحكام فكيف افعل ؟ ، ما ذكرته ان مقاربة النص من خارج المعايير الفنية تجعل من الناقد/ ة " كاهن /ة " ان صح التعبير ، فيجلس لمراقبة ومحاكمة النص ، هذا خارج على النظام العام وذاك يجب إقامة الحد عليه ، وهو ما أرفضه وارى فيه ظلم للنص وكاتبه ومصادرة لحرية التعبير والتلقى معاً بغض النظر عن نوع الكاتب / ة ، وعندما رأيت أن الأستاذ صالح ضرار يرى بأن الكاتبة عليها التزام حدود معينة طالبته بالتوضيح لأفهم مداخلته جيداً ، وهل هذه الحدود تخص الكاتبة دون الكاتب إلى جانب عدد آخر من الأسئلة ؟ ، وهو تساؤل مشروع وليس فيه مناداة بحق المرأة في استخدام كلمات بذيئة وإن كنت أرى لأنه لا يحق للرجل ذلك دونها فحقهما في حرية التعبير وحتى في الخطأ متساوي.

    الأسماء التي ذكرتٌها لبعض الشاعرات أتت في معرض التساؤل عن ما أسميته " الحركة الشعرية النسوية " ووجودها ، فربما فاتني الاطلاع على منتوجها ، وذكرت تلك الأسماء كأمثلة لما أتاحه لي البورد بقراءة بعض نصوصهن ، ولم أطالبك لا أنت و أي شخص آخر بتصنيف شعرهن . ولا أرى أن مهمة النقد هي التصنيف او التقييم ، أره فقط إضاءة للنص او قراءة أخرى ، إبداع آخر موزاي ليس غير .

    بقى أن أؤكد وجهة نظري بأن أي مضمون ومهما كان سموه لن يفيد نص ضعيف فنياً ، ولن يجعل منه عظيماً ، وكما قال ماركيز " قصة حب جميلة لن تعطل مسيرة الثورة ". وأيضاً الفرقعة اللغوية لن نتج أدباً ، فالعبرة بالرؤية ومدى نضجها وعمقها.

    احترامي للجميع ،،
                  

01-26-2003, 07:27 AM

Ishraga Mustafa
<aIshraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 09-05-2002
مجموع المشاركات: 11885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاديبة التي تعري نَصَها امام المارة (Re: الجندرية)

    الاخت العزيزه بيان
    التحيه لك وانتى ترمين بملاحظاتك القيمه حول هذا الموضوع الحيوي، ورغم اختلافى لحد كبير مع ما طرحتيه الا انى احييك بشده لتناولك لهذه الاضاءة آملة ان نخرج برؤى محددة ترتكز على مفاهيم علميه وموضوعيه حتى لا نقع فى التعميم الذى يفقد الموضوع هدفه المرجو

    هناك بعض الاستفسارات اتمنى ان تردى عليها حتى نستطيع ان نتحاور بشكل جيد
    اولا: هل يمكن توضيح بعض النماذج للكاتبات الائى يندرجن تحت المسميات التى أطلقيتها، شاعرات رومانسيات او من ادرجن تحت المسمى الادب السروالى، وذكرتى بان أغلبهن يعشن فى الدول الغربيه وقد ذكرتى بانك منذ 1999 فى البورد حسب ما فهمت، اتمنى ان تفيدنى لانى جديدة العهد بهذه المساحة التى احمد لها كثيرا بانها اتاحت لنا مثل هذه النقاشات الايجابيه

    ثانياً: هل يمكن التعميم حول حركة الفيمنست وبانهن يتناولن الاشياء بطريقه فاضحة فاتمنى ان تذكرى لنا نماذج حتى استطيع مقارنتها بما لا اراه مبتذلا فى ادب الفيمنست واركز هنا على حدود معرفتى بالواقع الذى اعيش فيه
    ثالثاً: لقد ذكر اسمى اكثر من مرة، ولا افهم معنى ما ذكرتيه فى معرض ردك للاخت الجندريه ، { ودونك اشراقه} بالطبع عندما اكتب اكتب ايضا للقراء وللقارئات اولا واعرف بان سيف الرقابه يلتف حول عنق بعض ما اكتبه، فالكتابه مثلا عن الجسد او المسكوت عنه بطريقة لا احاكمها وفق قوانين المجتمع التى تتيح للرجل التعبير عن كينونته باى شكل من الاشكال ومحاكمة المرأة لمجرد انها مثلا استخدمت مفردات محددة يمكننى ان اشير لنماذج منها، فطيلة مالنص مرتبط بقضيه واعتقد ان المسكوت عنه هو قضيه اساسيه لتناولها
    أعرف إن هذا الموضوع حساس وما زال يحاط بقدسية وهالة، فقد كنت أخاف

    الخوض في الكتابة والتعبير عن المسكوت عنه، التحية للمبدع عادل القصاص الذي حفزني قبل ما يزيد عن عشرة أعوام وهو يقرأ محاولاتي المتعثرة في الكتابة، حفزني أن أكتب بصوتي كامرأة وان أكتب عن الجسد؛ كان هذا المصطلح غريب لم تألفه سوى جلسات البنات الخاصة جداً. علمتني التجارب أن أكون أنا وأن أعبر عن كينونة المرأة التي أحلم بواقع أفضل لها، امرأة تتعامل مع معطيات وجودها كروح وجسد.
    الجسد لم يعد مفردة غريبة في كل النصوص التي كتبتها، المرأة، الجسد، الثورة حتى غربتي حولتها لجسد يبحث عن روح في أصقاع هذه البلاد البعيدة، محاولة لفك جدلية هذه العلاقة الشائكة جاءت كتاباتي معبرة عن المسكوت عنه أو كما قال أحد الأخوة الصارخ به أحياناً، تحملوا صرخاتي، فهي واضحة ومجلجلة ولكنها أيضاً حارقة

    وهناك بعض المفردادت التى ربما نختلف فى تصنيفها ومثال ذلك:


    هاأنذا اشرع خيول أنثاي الرابضة في فوهة
    فضاء الوطن
    وابدأ رقصي المجنون
    امرأة أنا لا تكف عن عشق الحقول
    لا تكف عن الجدل
    و تنحاز لقضايا الفقراء
    ولا ترضى بأنصاف الحلول
    هربت منك
    زحفت نحوك لا سندك
    فما استطعت أن أسند
    تواريخ تاهت منذ أن رحلت نوارسى
    تبحث عن فضاء يتعرى يلاقح هسهسات الشجر
    أعود مكسورة أناشيد خاطري
    مهيضة روح أغنياتي
    هل تراك ستعرفني كما لا أعرف نفسي
    دع إذن سحائبك تغسلني
    وتنزع عنى أثواب الرحيل
    حيينها سأغنى
    أغنى وأغنى وأغنى
    حتى تثمر الحقول

    ومفردات مثل { خيول أنثاى، فضاء يتعرى، يلاقح ربما يحاكمها البعض بان خارجة عن القانون ولكنى اراها ضمن حركتها فى فضاء النص ولا اميل الى محاكمة ما يكتب أى كان نوع الكاتب

    او مثلا هذا النص:
    خصوبة

    بلغت الأربعين
    وفانوس خصوبتي ينفد زيته
    ما عدت صالحة لانجب الولد حامى القبيلة
    من حدد ميقات خصوبة حواء؟
    اكتمي صوتك ولاتسألى
    أخفى عوراتك
    فبرتقال نهديك عورة
    وموسيقى صوتك عورة
    انتبهي
    غداً تصبحين من القواعد
    فما عدت صالحة لإنجاب الولد حامى القبيلة
    ولا المؤودة المحكومة بصرامة مواعيد الخصوبة

    ختاما أحييك مجددا وأحى كل الاقلام النسائية ان صح التعبير التى تثور على السائد والمألوف وتعبر عن ذاتها وكينونتها دون الخوف من سيوف الرقابه التى تحد من حركتها ولى عوده


    ام واصل ومرافىء
                  

03-13-2003, 08:31 PM

الجندرية
<aالجندرية
تاريخ التسجيل: 10-02-2002
مجموع المشاركات: 9450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاديبة التي تعري نَصَها امام المارة (Re: Ishraga Mustafa)

    up
                  

01-26-2003, 11:25 AM

Ahlalawad
<aAhlalawad
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 2832

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاديبة التي تعري نَصَها امام المارة (Re: اساسي)

    انهض .. تقدم
                  

01-26-2003, 01:29 PM

Tumadir
<aTumadir
تاريخ التسجيل: 05-23-2002
مجموع المشاركات: 14699

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاديبة التي تعري نَصَها امام المارة (Re: Ahlalawad)

    وقولك:
    الاخت تماضر اختلاف منطلقاتنا الفكرية

    قد اعجزك ان ترى الشعر الذى اراه انا فاضحا
    فما اراه انا فضاحا ترينه انت شئ عادى ويجب تشجيعه
    المرأة السودانية التى غنت لحبيبها تندرج تحت النوع الاول او الثالث وقطعا ما الثانى
    الا اكون اعيش فى سودان مختلف من الذى عشتى فيه

    تعليقى:
    دائما اجد نفسى اعجب بتلك الفتاة المخنوقة بالاسوار والتى برغم بساطة ادواتها اللغوية والتعبيرية قادره على تكسير مؤسسات الاخلاق الهشة بفندك
    المقدرة على التجاوز، وتعاين، للعالم الارحب وللافق الممتد
    ... ما اجملها وما اقدرها على تحويل حياتها المحدودة الافق الى بيت شعر... بيت شعر واحد...ومبهم المصدر، قادر ومعطاء ... من منطلق فنى بحت،اوقفنى كثيرا واحببتها يا بيان ولا ادرى ان كان بيتها الحصين هدا، يضير القائمين على امر الشرف والاخلاق ويقضى مضاجعهم، حيثما كانت منطلقاتهم الفكرية. او فى اى سودان عاشوا.

    قولك:

    ما قالته عائشة انها لم ترى هذا النوع من الشعر لانها حديثة عهد بالبورد

    تعليق:
    وانا على حداثتى النوعية قرات الكثير ولم ار ما تحدثت عنه من قريب ولابعيد

    قولك:
    ما اراه فى هذه البوردات التى اقرأها واكتب فيها منذ عام1999 اشعار كثيرة خارجة عن الاداب العامة حتى بمقياس الغرب
    الذى عشت فيه ايضا فترة ليست بالقصيرة وحضرت ندوات شعرية
    استمعت فيها الى شعر يتغنى بالجمال والسعادة
    ولم ارى هذا النوع المتعرى الا فى ندوات الفمنست واللسبيان
    وطبعا هذا ما لا نريده لمجتمعنا المحافظ الخير
    فى رأى كمتلقية قبل ان اكون ناقدة ان الشعر يجب ان يكون مرتبطا بقضية جليلة
    واذا تحدث عن قضية المرأة يعبر عن الاحباط والاحزان النسوية ولكن دون استخدام لغة فاضحة
    كما لا يفوتك ان اللغة هى شئ اساسى فى بناء القصيدة فجمالها
    يضفى على المعنى قيمة فنية عالية


    تعليق:

    ياليتك اوردت نمازج حتى يستوى الحوار بيننا

    قولك:
    وانا فى نقدى تحدثت عن الشكل اللغوى وانت تتحدثين عن المضامين
    ولذا حدث الخلط

    تعليق:

    واهو يجيبنا الحوار لحكاية الشكل والمضمون تانى، وهل يمكن الفصل الكامل بينهما ؟
    فالاشكال الجديدة هى بالضرورة انعكاس لمضامين جديدة ، وهو كما تعرفين الدافع
    وراء مولد كل مدارس الفن ، فعندما يضيق الشكل بالمعنى الجديد يتمحور وويتشكل بحسب ما تمليه عليه الافكار الوليدة والمضامين الجديدة وتتداعى الابنية القديمة وتاتى حالة الشكل والمضمون على السواء فى حلة مشاكسة لما قبلها غير راضية عنها ومتمردة عليها، حتى الكلاسيكية العائدة بعد الرومانسية لم تستطع ان تتزيا بنفس مثيلتها القديمة، ومابالك بالعبثية والانطباعية وكل ما تولد عنهما، فى الادب والفن

    قاعدة تنطبق على الاشكالات اللغوية الادبية حيث تنعكس على المفردة والتعبير، ولا اظن ان النقاد قد توقفوا كثيرا عندما كان ادب الرجل "يخدش" نفس "الحياء" مع التحفظ فى استخدام التعبير.


    قولك:

    قد قلتى ان رياح التعير قادمة و انك تبشرة بمولد كتابات جديد
    وهنا نحن لا نختلف يا ليت يأتى تغير ويظهر الكاتب المستكشف الناجز سواء ان كان امرأة او رجلا
    ولكن قد نختلف فى نوعيته فقطعا لا نريد ادب
    فيه يتحدث الاديب عن المسكوت عنه تأدبا لانه سيكون معولا يهدم الاخلاق والادب نفسه



    تعليق:

    وانا لاانزعج من اختلافى معك يا د. بيان،
    فالمراة الكاتبة هده قادمة
    وستخلخل بمقدمها حصون المؤسسة الاخلاقية الزائفة
    وستعلن عن مولدادبها الخاص الدى يفرضه وجودها الكامل فى عالم حر يؤمن بها وبقضيتها،
    نعم وستنزعج مؤسسات الاخلاق التقليدية من وعى اديبة الغد، لانها الآن تعرف ان الدين اوقفوا مسيرة تقدمها واثبات وجودها كانوا يرمون الى زلك عن قصد ورصد وتخطيط،
    وان جسدها رمز الخصوبة واستمرار الحياة، انبل واعبق عطرا من ان يظل حبيسا لتناقض راى الآخر ، فى تفسيرالغازه..

    والآخر ارجو الا يفسر بانه الرجل،
    انه نقيض المراة

    فهو يريدها عارية ومحجبة ،
    ملكة وخادمة،
    سلبية ومريدة،
    وكلها احوال ترتضيها حاجة الاخر سالف الزكر منها ،
    وهى تعلم تماماان ادبها "المنقرض" لم يات أكله ،
    ولم ينطلق من ارادتهاالشخصية الكاملة او متطلبات وجودهاالمحتملة او دوافعها الحرة.
    قطبة
    وما يخدش الحياء ، لكاتبة خرجت من منعطفات سلطة الجبهة وثقافة الزواج العرفى وغياب الاب ن وندرة الزواج والقاء المجتمع باحلامها وانةثتها بعرض الحائط، تعبير مطاط وغير واضح الحدودلكاتبتنا موضوع الدراسة، حياء من؟؟؟
    حياء المجتمع الدى كتم صوتها والقى بحجاب كثيف على مصدر الضوء والشعاع الى عقلها ثم خانها ، ولم يوفر لها الحماية وابعد عنها صديقها الرجل واخيها وحاميها، وانتهك عرضها وجلدها امام المارة باسم الاخلاق؟؟؟
    حياء من؟؟؟؟ يا بيان؟؟
    وانا اتحدث عن امراة تكتب بشريانها وتتحدث عن مخابىء وجدانها وتكشف عن الغاز انوثتها لنفسها اولا، ولصديقتهاالانثى التى من عتمة شبكات التواصل لم تتعرفا على بعضهما البعض، وتمنح قلمها حرية التعبير،وعشق الانطلاق،وحب العالم، وقوةتاثير الكلمة،
    امراة تشبه من قالت

    نكفى الفندك وبالصريف نعاين

    تختلف عنها فى الازمنة وفى مصادر المعرفة، وتتفوق عنها فى حدة الصراع مع عساكر الاخلاق
    وتبلد المتلقى عن فهم صراخها
    وتختلف عنها فى الماساة،

    ولكنها تتقمص روح التمرد نفسها

    قولك:
    سعيدة بانك ترى اهتمامى بالادب النسائى اهتمام جيد ولو اننى رايت بعض التعريض فى هذه الملاحظة لماذا لا
    يحق لى التحدث عن ادب المرأة؟
    تعليق:

    انا لم اتعرض لك من قريب ولابعيد، ولا تعليق

    قولك:
    للاسف لم ارى هذه الدراسة المثيلة واتمنى مثلك ان يأتى بها من رآها حتى تثرى النقاش
    آسفة اذا كنت مقلدة وليست اصيلة
    تعليق:

    لم افهم
    هل طلب استقدام مزيد من المداخلات ليثرى النقاش يعنى اننى مقلدة وليست اصيلة؟؟؟؟

    فليكن

    شكرا يا دكتورة وان عدتم عدنا

    "تعليق اخير، ازا رايت اننى استخدم الزين فى مكان الزال فهى ضرورة املتها على ظروف تقنية،
                  

01-26-2003, 01:47 PM

DR.NET


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاديبة التي تعري نَصَها امام المارة (Re: اساسي)



    .
    .

    [qb]
    فعلا موضوع لابد من التنبه اليه ودا دفعني لنشر موضوع
    (*،*)::: فلما ملَّت كفَّ أيدي الناس وسئمت من تكرار قول : لا مساس:::*،*)
    الذي يتطرأ الى نفس القضية والجميل الموضوع بقلم فتاة ايضا
    [/qb]

                  

01-26-2003, 07:17 PM

الجندرية
<aالجندرية
تاريخ التسجيل: 10-02-2002
مجموع المشاركات: 9450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاديبة التي تعري نَصَها امام المارة (Re: DR.NET)

    لم تتمالك يداي نفسها من ارسال تصفيقة اعجاب لجميل قولك
    سلمت يانديدة اخوي
                  

01-26-2003, 08:21 PM

Tumadir
<aTumadir
تاريخ التسجيل: 05-23-2002
مجموع المشاركات: 14699

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاديبة التي تعري نَصَها امام المارة (Re: الجندرية)

    سلمت ايضا يا اخت روحى
                  

01-26-2003, 10:47 PM

Ishraga Mustafa
<aIshraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 09-05-2002
مجموع المشاركات: 11885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاديبة التي تعري نَصَها امام المارة (Re: Tumadir)

    العزيزات جدا تماضر والجندرية

    شكرا لكن ونون النسوه هذه رطبت بحنيه على قلبى
    واضاءت مساحات التنوير فى عقلى لاعلن رفضى لكل اشكال الاحجار التى ترجمنا

    احبكن عميقا
    ودمتن

    ام واصل ومرافىء
                  

05-18-2003, 06:39 AM

الجندرية
<aالجندرية
تاريخ التسجيل: 10-02-2002
مجموع المشاركات: 9450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاديبة التي تعري نَصَها امام المارة (Re: Ishraga Mustafa)

    ام واصلي ومرافئ
    نفتقد طلاتك
    مع محبتي
    ـ لم الاحظ هذا الرد الا اليوم ـ
    تسلمي يتها الجميلة

    (عدل بواسطة الجندرية on 05-18-2003, 06:56 AM)
    (عدل بواسطة الجندرية on 05-18-2003, 06:56 AM)

                  

05-18-2003, 06:52 AM

اساسي
<aاساسي
تاريخ التسجيل: 07-20-2002
مجموع المشاركات: 16468

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاديبة التي تعري نَصَها امام المارة (Re: الجندرية)

    الاخت الجندرية
    شكرا جزيلا وانت ترفعي هذا البوست الذي دار فيه حوار جميل من وجهة نظري
    ونتمني ان تقوم الاخت بيان باكمال هذا البوست بنفسها
    بعد ان يتجاوب الاخ بكري ويعيدها للكتابة في البورد
    ودمتي
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de