مارتن لوثر كنق وغاندي: سلمية سلمية بقلم عبد الله علي إبراهيم

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-13-2024, 11:29 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-22-2019, 05:52 AM

عبدالله علي إبراهيم
<aعبدالله علي إبراهيم
تاريخ التسجيل: 12-09-2013
مجموع المشاركات: 1965

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
مارتن لوثر كنق وغاندي: سلمية سلمية بقلم عبد الله علي إبراهيم

    04:52 AM January, 21 2019

    سودانيز اون لاين
    عبدالله علي إبراهيم-Missouri-USA
    مكتبتى
    رابط مختصر




    وقفت عند طبيعة المقاومة التي يشنها شعبنا ضد نظام الإنقاذ خلال ثورته الحالية في معرض احتفال أمريكا أمس الاثنين بعيد ميلاد القس مارتن لوثر كنق (1929-1968) زعيم حركة الحقوق المدنية للسود الأمريكيين. فلم تكف حكومة الإنقاذ، ولدرجة الاملال، عن وصف ثورة ديسمبر بالعنف بينما يخوضها الشعب بوعي مصابر "سلمية سلمية". والدليل على سلميتها ساطع كالشمس بينما تكذب الحكومة كذباً مضطرباً لدمغها بالعنف. وأردت أن نلقي في المناسبة ضوء على ثورتنا يفيد في العلم بديناميكيتها معتبرين بسيرة مناضل في مقام القس كنق نظّر ل"سلمية" النضال، ومارسه، واستشهد في سبيله.
    قَلّ أن يذكر القس كنق بغير ذكر تأثير المهاتما غاندي، الزعيم الذي كان طليعة استقلال الهند في 1948، عليه. فقد تبني القس خطة غاندي في المقاومة السلمية في حين اختارت حركة معاصرة له مثل القوة السوداء، التي من زعمائها ستوكلي كارمايكل، ومالكوم إكس والفهود السود، طريق المقاومة العنيفة.
    قلت إن خطة غاندي هي المقاومة السلمية. وهي تسمية لم يسعد بها غاندي نفسه في زمانه. ومتى عرضنا لأوجه اعتراضه عليها لربما وقفنا على طبيعة مقاومتنا القائمة على قدم وساق للإنقاذ. فغاندي أراد لأسلوب كفاحه ألا يوصف ب"السلمية" أو "اللاعنف". فالكفاح "السلمي" تقليد بريطاني جرى بوصفه ب"سلاح الضعفاء". ومأخذ غاندي عليه أنه سينقلب، متى سنحت السانحة للضعفاء، إلى العنف. غير أن تقليد غاندي في المقاومة السلمية خلاف ذلك رغم أنه قد يستخدم أساليبها من إضراب وتجمهر وهلمجرا.
    لغاندي مصطلح لمقاومته هو ال "ساتياقراه". وقد سأل غاندي الناس أن يسموا نهجه السلمي هذا في مسابقة. وفاز من قال له سمها "ساتياقراه". ويتكون المصطلح من "ساتيا" وهي "الحق" بلغة الهنود و"قراه" وهي "البأس". ولذا كان معنى المصطلح: "البأس الذي يتولد من التزام الحق والحب والسلم". فالساتياقراه خلافاً للمقاومة السلبية لا تتحين فرصة للعنف فتغتنمها. إنها بالأحرى تربية في الشوكة ينشأ بها المرء على أنه ذكي قوي مهاب طالما كان على جادة الحق. وسيبلغ المرء غايته من الحق مُقاوماً جَلِداً وليس بإيذاء الظالم صبراً على النقص في الأنفس والثمرات حتى ينهد عرش الظالمين. أما المرء الذي يتبع المقاومة السلبية، ويتربص بخصمه حتى يقوى على العنف فلن يحقق شئياً من أمره لأن نفسه ذاتها قد خلت من البأس. فالساتياقراها حسب غاندي سلاح القوي الذي يستبعد العنف بالكلية. واستبعادها للعنف لا يعني ضعفها بل هي شوكة تتولد من الحقيقة والحب واللاعنف. وسماها شوكة الحب وشوكة الروح.
    وجدت التفريق بين الساتياقراها والنضال العنيف في قوله تعالى "يا يحي خذ الكتاب بقوة" مشتملاً على معنى الساتياقراها الدقيق المطلوب. وقد نبهني إليه الشيخ القاضي علي عبد الرحمن زعيم حزب الشعب الديمقراطي في السودان. فقد دعا أنصاره في 1965 إلى مقاطعة انتخابات ذلك العام. ونهض أنصاره من البادية في شرق السودان بهمة في الأمر، والتحموا بخصوم لهم، وقتلوا منهم جماعة. وعَلِقت تهمة التحريض على القتل بعنق الشيخ القاضي. ومَثل أمام المحكمة. وقال شاهد إنه سمعه يقول لأنصاره قاطعوا الانتخابات بالقوة. ولكن الشيخ اعترضه قائلاً لربما لم تسمعني جيداً. فما قلته لهم، متأسياً بالقرآن، أن يقاطعوها بقوة لا بالقوة. وبناء عليه فالفارق بين المقاومة العنيفة أو السلمية ليس في توظيف القوة بل في منزلة تلك القوة: هل هي مما تتنزل في الفؤاد فيصبح بها حديداً غلاباً أم مما تتنزل في الأيدي تنال بها الحق من فوهة البندقية؟
    وعودة إلى القس كنق فنراه اجتهد كثيراً للتمييز بين ممارسته السياسية، التي سماها "شوكة المنبر" وبين ممارسة حركة القوة السوداء بأطيافها. وشوكة المنبر من قبيل الدعوة إلى الحق والثبات عنده بالحكمة والموعظة الحسنة. فبرغم أن القس كنق وافق القوة السوداء في وجوه عديدة من وجوه قناعاتها مثل فساد النظام الأمريكي في جوهره، والطبيعة الإمبريالية لحرب فيتنام، وصواب فكرة العزة بالسواد، إلا أنه لم يكف عن القول إن حركة القوة السوداء حركة عدمية. وأراد بذلك أنها خلو من برنامج جاذب بناء تستبدل به النظام الفاسد متى أنهار على عرشه. فكنق اعتقد أنها قد سلكت سكة فرانز فانون الطبيب النفس الثوري المارتنيكي صاحب كتاب "معذبو الأرض" وكتب أخرى ألهمت غضبة الستينات المعروفة. ومما أخذه كنق على فانون قوله إن الثوري يتطهر من رجس الخنوع متى سلك طريق العنف لرد المظالم. فالكائن الواقع تحت الاستعمار، بحسب فانون، لا يتحرر إلا بالعنف وعن سبيله. وكان كنق على خطة غاندي كما تقدم في النهج السلمي في رد الظالم.
    إذا انصفت الإنقاذ شباب السودان في ثورته كما لم تنصفه خلال اصطباره عليها لقالت إنهم، ما شاء الله، قاوموني بقوة لا بالقوة. فجسدوا الساتياقراه بنبل وفدائية. إنهم "البأس الذي يتولد من التزام الحق والحب والسلم".























                  

01-23-2019, 05:38 AM

العوض


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مارتن لوثر كنق وغاندي: سلمية سلمية بقلم عب (Re: عبدالله علي إبراهيم)

    طاهر توم في برنامجه كال عليك وعلى الضو بلال المدح والثناء وأنكما نموذج يحتذي ومرجو للحوار الراقي لرفعة الوطن: بختكم وأهو أكل زلابيا صدقة الترابي جاب نتيجته
                  

01-23-2019, 08:15 AM

عاطف ابن عمر


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مارتن لوثر كنق وغاندي: سلمية سلمية بقلم عب (Re: العوض)

    Quote: إذا انصفت الإنقاذ شباب السودان في ثورته كما لم تنصفه خلال اصطباره عليها لقالت إنهم، ما شاء الله، قاوموني
    بقوة لا بالقوة. فجسدوا الساتياقراه بنبل وفدائية. إنهم "البأس الذي يتولد من التزام الحق والحب والسلم"


    شكراً لك يا بروف!!
    ولكن هناك من تربى على
    السحل والقتل ومناظر الدماء
    والأشلاء!!
    هؤلاء يجب فضحهم وكشفهم
    وتعريتهم ومعرفتهم!!
    كونوا معنا
    لنوثق لكل من دعا إلى
    العنف كائناً من كان!!
    من :
    فالترق كل الدماء
    إلى
    ويجب أن يسير مع السلاح

    إلى مناتلي الأسافير

    بداية من (التعريض)
    بقتل الناس
    إلى:
    عاطف دا سيتم (ذبحه) بإذن الله!!
                  

01-23-2019, 08:41 AM

عاطف ابن عمر


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مارتن لوثر كنق وغاندي: سلمية سلمية بقلم عب (Re: عاطف ابن عمر)

    Quote: لو إنت بتعرف دين غير دين الإسلام قاعدين يطبقوه علي دولة ما، كمان تعال قولينا إسم
    تلك الدولة، هل هي مسيحية، يهودية، بوذية وقاعدة تقطع يد السارق، ترجم الزاني،
    لاتقبل شهادة الأنثي، وقاعدة تجلد شارب الخمر، وتعطل عمل الدولة الرسمي وتقفل متاجرها لتجبر رعاياها
    علي ان يؤدوا الصلاة او يغلغوا متاجرهم حتي يعدي وقت الصلاة او تعرف اي دولة قاعدة تجبر رعاياها علي
    دفع حق الله(الزكاة) وليس الضرائب!

    هههههههههههههه
    محمد آدم دا غرقان وولهن بحب الطاهويين!!
    والله صحي!!
    ودا يا بروف نموذج
    حي وواقعي لمن
    يكيلون بمكيالين
    فحالهم حال من أعد لكل :
    شجرة فؤوووس
    ولكل حالة لبوووس
    ولكل شرب كؤووس!!
    والله صحي!!
    أها
    (النحدسك)
    يا محمد آدم:
    نعم توجد دول بنفس هذه المواصفات
    وتزيد!!
    نديك عينة لدولة
    حاضرة في عقول وقلوب
    محبيها ومريديها
    هذه الدولة تظهر ولا تتستر!!

    هذه الدولة :
    Quote: قاعدة تقطع يد السارق، ترجم الزاني،
    لاتقبل شهادة الأنثي، وقاعدة تجلد شارب الخمر

    والله صحي
    والنزيدك (تحديس)
    الدولة دي قالت
    الحدود دي:
    # تقعد..بس
    والله صحي!!
    أها

    Quote: لا تقبل شهادة الأُنثى

    دي بس الغلبتني!!
    فهل دولة الكيزان
    ودولة الشريعة
    لا تقبلان شهادة
    الأنثى؟؟؟
    لو إجابتك بي (نعم)
    تكون كضاب كبير
    والله صحي!!

    و
    عندنا شاهد
    هنا
    صاحب هذا المقال
    وله شهادة سابقة
    سقى بها (شبهكم)
    كدراً
    وألقمهم حجراً

    وقال مقولةً
    تكتب بماء العيون
    والله صحي!!
    المقولة :
    Quote: وفائدة الرسالة التانية شنو؟؟!!

    أها

    جاييكم يا أحباب
    خليكم قراب!!
                  

01-23-2019, 11:03 AM

عاطف ابن عمر


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مارتن لوثر كنق وغاندي: سلمية سلمية بقلم عب (Re: عاطف ابن عمر)

    العنف ودعاته وحماته:
    1/
    الجمهوريون رباً ومربوبين!!

    Quote: و ليست الطائفية تنظيما فحسب وانما عقيدة .. و لا تحارب العقيدة بالسلاح
    وان حورب التنظيم بالسلاح. وانما يجب أن يسير مع السلاح
    الذي أضعف التنظيم "الطائفي" نشر الوعي بالدعوة الى الاسلام الصحيح"


    Quote: وانما يجب أن يسير مع السلاح


    Quote: الذي أضعف التنظيم "الطائفي" نشر الوعي بالدعوة الى الاسلام الصحيح"


    فما هو هذا السلاح المطلوب ومرغووب ومحبوب من (ربكم) محمود؟؟ وما مصدره؟؟
    نسمع من عضو المنبر التكفيري الجمهوري ياسر الشريف:
    Quote: وقد استعانت سلطة مايو بمصر الناصرية لسحق تلك الحركة
    التي استخدم فيها الطيران الحربي


                  

01-23-2019, 11:27 AM

عاطف ابن عمر


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مارتن لوثر كنق وغاندي: سلمية سلمية بقلم عب (Re: عاطف ابن عمر)

    فاصل فكاهي:
    1/
    Quote: هاتفته في كندا وقلت له أن طبيبة شابة ستسكن في الجوار قالت أنها قريبتك .. قال لي أوووه
    ما بتتذكرها دي ما "الشيوعية" الحكيت ليك قصتها.. قلت له لا أتذكر قصتها فحكى لي - بتصرف - :
    قالت أنه ترى مناما رؤيا وفيها الجمهوريون يحاسبون الناس يوم القيامة ... هي في غرارة نفسها تعرف
    وتؤمن بان الجمهوريين يصلون، وهي لا تؤدي الصلاة - قالت كانت تخاف أنها يسألها الجمهوريون
    لماذا لا تصلي؟ ... قالت فوجئت بهم يسألونها أين كنتي يوم 18 يناير وماذا كان شعورك؟ .. قالت أنها أجابت:
    كنت زعلانة جدا لمن بكيت ... قالت قالوا لها أذهبي للجنة ))..

    ووووو
    Quote: ويا بختها ويا بختنا


    ***
    2/
    الأحلام
    Quote: يقول عبد الرحمن* بأنه رأي أنه في مهابة يوم الحشر وغلوائه، والناس في ذعر.
    ورأي الأستاذ محمود في ثوبه الأبيض المهيب**،باثاً الطمأنية فيمن حوله ثم رأي
    أخي الحبيب، ،الدكتور أحمد المصطفي دالي يجلس الفائزين عن يمين الأستاذ. من ضمن من رأهم
    على يمين الأستاذ كانت الفنانة عائشة الفلاتية عليها شآبيب الرحمة. وهال الأخ عبد الرحمن أن أجلسه دالي على
    شمال الأستاذ
    . وكان الوحيدالذي أجلس على الشمال. فلما سأل عبد الرحمن العزيز دالي عن لماذا أجلس على
    شمال الاستاذ قال له دالي "إنت ما كنت جمهوري، كنت صديق ساكت وما التزمت.


    وووو اليقظة:

    Quote: " ذعر الأخ عبد الرحمن، فيما يروي، وذهب مهرولاً إلى الأستاذ محمود بالمواصلات
    العامة
    ، ناسياً سيارته، وحكى له الرؤية. فطمأنه الأستاذ برأفته المألوفة، وقال له ما معناه:
    "لا باس عليك، إنت قايل مرحلة الصداقة للجمهوريين دي هينة...نحن الناس بطقعونا بالحجار.."

    ...............................................................................
    * عبدالرحمن عبد المجيد طه عضو بهذا المنبر العام!!
    ** العراة (الغرل) قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم عنهم-: ((يحشر الناس يوم القيامة حفاة عراة غُرْلاً))
    ([1]) متفق عليه.
    اما (رب) الناس محمود فهو ثوبه يحاسب ويعاقب ويدخل الجنة والنار
    بمساعدة ومعاونة تلاميذه عبد الله عثمان والدكتور دالي !!!!!!
    ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

    الحكاوي والبلاوي دي
    هنا في المنبر العام يا محمد آدم!!
    هههههههههههههههههههههههه

    دي هدية للبروف:

    Quote: وذهب مهرولاً إلى الأستاذ محمود بالمواصلات
    العامة

    ههههههههههههههههههههههههه
    لاقاك في ممشاك اللغوي
    يا بروف
    هرولة بالمواصلات العامة؟؟
    ههههههههههههههههههههههههه
                  

01-23-2019, 01:13 PM

عاطف ابن عمر


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مارتن لوثر كنق وغاندي: سلمية سلمية بقلم عب (Re: عاطف ابن عمر)

    الإمبريقي الختيير:
    Quote: وأن الجهاز يطلق على الآخرين صفة الأعداء

    Re: أتفه من طاهر توم!!Re: أتفه من طاهر توم!!
    هههههه
    قوش دا قصر تب
    ههههه
    وقف هنا يا حافظ بشير؟؟
    ما جاب سيرة نار وعذاب؟؟
    ههههه

    بختك يا مستنير
    فردتك رب عديييل
    ههههه
    شنوووو يا مستنير
    صفقة واحدة من (شجرة) الحياء
    بتغطي ليكم عوراتكم
    وبتسكت ليكم لوعاتكم!!

    هاك من اصحابك واحبابك:

    هااااك من خازن الجنان عبد الله عثمان:
    Quote: يحكي الأخ ابراهيم ذا النون جبارة الطيب ان رجلا صالحا في قريتهم الشيح الطيب - قرب الجيلي -
    هذا الرجل معروف عنه بأنه يعرف أحوال الموتى - يقول ابراهيم ذا النون بأن الأستاذ محمود
    أرسله لهذا الرجل الصالح يستفسره عن شخصين رحلا مؤخرا
    أحدهما مشهور عنه أنه عابد كثير العبادة والآخر
    رجل عادي .. رجع إبراهيم للأستاذ محمود يبلغه: قال الرجل العادي مسألتو كويسة .. ما عندو مشكلة .. لكن
    العابد تعبان شوية*
    يلتفت الأستاذ لتلاميذه يقول ليهم:
    السبب لأنو كان مشهور عنو كسّار خواطر ... شفتو
    مقاييس الحساب عند الله كيف
    ؟؟


    من رواية الولي الصالح مغفور الذنب مجاب الدعاء خازن الجنان عبد الله عثمان

    ههههههههههه
    *
    المستنير حافظ بشير
    أوعا تقلب جلووود
    بنجيب ليك القُدام

    وبندق المنبر العام
    وبنطلع ليك (المغتبسات)
    التمام البتعمل الطمام!!
    ههههههههههه

                  

01-23-2019, 01:37 PM

عاطف ابن عمر


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مارتن لوثر كنق وغاندي: سلمية سلمية بقلم عب (Re: عاطف ابن عمر)

    الإمبريقي الختيير:
    Quote: أحسن حاجة كان صلاح قوش يشوف طريقة ينكر الكلام ويقول إنو التسجيل مزور. غير كدا ما عندو حل.

    ههههه
    إذا ساء فعل هناي
    هههه
    دحين حالة الإنكار

    لجلسات الجمهوريين
    وصحبتهم ومحبتهم
    لاقتني ووين ووين
    هههههههههه

    ممكن أهدي:
    ربنا يخلي الخوواجة
    ما تقيف قدامي حاجة
    إلا يديني ليها
    وووووووو
    وبالزيادة!!
    ههههههههه
    ..
    زمان اخونا الفاضل محمد Eسليمان
    ..رده الله سالماً لبيته..
    فتح بوست عن دور الفيس بوك في زيادة الأمراض
    وانا
    عندي(كتاب) عن:
    دور الأسافير
    في فضح أحباب المستنير
    هههههههههههههههههههه

                  

01-23-2019, 03:30 PM

عاطف ابن عمر


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مارتن لوثر كنق وغاندي: سلمية سلمية بقلم عب (Re: عاطف ابن عمر)

    فاصل فكاهي
    مع
    محمد آدم:
    Quote: يا اخ جمال صدقني كل شيء جايز عند الدول لما تسعي لتحقيق مصالحها خارج
    حدودها. الشغلانة كلها مصالح في مصالح!
    ماتسمع كلام دولة ما.. تكون متمسكة بشلة، قيم اواخلاق معينة!

    Re: اقبضوه وريحو الناس منوRe: اقبضوه وريحو الناس منو
    هههههههههههههههه

    وقبلها يساعات
    في بوست افترعه بنفسه:
    محمد آدم:
    Quote: الدول المتطورة تقبل بقوانين وضعية تنظم علاقاتها الإجتماعية وبالذات(الأحوال الشخصية) المن
    ضمنها علاقة الرجل بالمرأة او علاقات الجندرة الأخري!

    Re: النظام الديني VS النظام العلماني؟Re: النظام الديني VS النظام العلماني؟
    هههههههههههههههههه

    الغربة القساية سمعنا بيها
    لاكين الغربة النساية دي
    صعبة خلاااس!!!!
    هههههههههههههه
    ناس (الغباين)
    من (جلودهم)
    المقلوبة بتعرفهم!!
                  

01-23-2019, 03:57 PM

wadalf7al


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مارتن لوثر كنق وغاندي: سلمية سلمية بقلم عب (Re: عاطف ابن عمر)

    ((( عاطف دا سيتم (ذبحه) بإذن الله!! ))))) ههههههة والله القال كده ما عنده حق. زول عينه للخنازير البشير و قوش وعلي عثمان يجي يضبح الجداد . ههههه لكن بااالغت. لكن عندي ليك سعال مالك إنت بقيت تجقلب زي الكديسة جوه الشوال ترسل ليك في مليون تعليق بدون موضوع. هههههه. ياخي الثورة دي جد عظيمة
                  

01-23-2019, 04:12 PM

عاطف ابن عمر


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مارتن لوثر كنق وغاندي: سلمية سلمية بقلم عب (Re: wadalf7al)

    Quote: نظرتي أنا تختلف عن تفسيرك القاصر جداً،
    في مرض لابد من علاجو من جذوره فإذا بتتكيء على أنو العلاج بتغيير
    الحكومة ماهي الحكومات بتتغير منذ الاستقلال، جات واحدة حققت اكتفاء
    ذاتي ولا محت أمية ولا رفعت شأن المواطن ولا صعدت
    بالدولة لمصاف العالمية؟
    مافي


    Re: قبيلة سودانية تُعلن تقديمها (10) آلاف مقاتلRe: قبيلة سودانية تُعلن تقديمها (10) آلاف مقاتل

    هههههههههههههههههههه

    wadalf7al (أمير بوب) :

    Quote: قاصر
    هههههه. وردية الدجاج الالكتروني شكله مسكها ديك تاني
    كدي بعد نسقطكم بنتفاهم بيناتناعن العلاج. بعد نزحكم الباقي هيييييين ..
    قال قاصرقال هههه
    قااااصر جداد الكيزان دخل المعااااصر. ترم ترم ترم

    Re: شباب نسور.. ينقضون علي عمائم الرخم! بقلم ب�Re: شباب نسور.. ينقضون علي عمائم الرخم! بقلم ب�

    هههههههههههههههههههههههههههههه
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de