هذا السؤال مثار بشكل مفرط في صفحات الفتاوى الاسلامية على الانترنت ، وهناك كتاب صدر قديما بعنوان (الرسول ليس عربيا) وقد اثار ضجة كبيرة في ذلك الزمان الذي لم تكن فيه المعلومات متاحة كما هو حالنا اليوم ؛ فعلى هاتفي الصغير هذا هناك ملايين الكتب والمخطوطات والوثائق ، ومن كان لديه القليل من المال يستطيع بدولار او دولارين ان يمتلك مكتبة من مئات الآلاف من الكتب. ومع ذلك ؛ ونسبة لضعف اهتمام الانسان السوداني بالقراءة ، نسبة للفقر والامية والانشغال بتوفير حياة كريمة في بلد اذل فيه العزيز حين تولى علينا الذليل ؛ فإنك تجد اندهاشا كبيرا لدى العامة حين يعلموا ان الرسول (ص) من العرب المستعربة وليس العاربة ، وتسمية مستعرب هي كمستشرق ؛ اي شخص ليس من عرق العرب ولكنه نما وترعرع في البيئة العربية وتشكل ثقافيا بلغتها وفحواها من اعراف وتقاليد وقيم وتاريخ. فرغم ان الرسول ص في الاصل ليس عربيا عاربا ولكنه افصح العرب ؛ بل ان من ارادوا ترسيم قواعد اللغة من نحو وصرف ومعنى وبلاغة لجأوا الى القرآن قبل ان يلجأوا الى التراث العربي القديم. وهكذا جاز القول أن القرآن كان مصدرا هاما لتثبيت اركان اللغة العربية شكلا وفحوى وخطابا. ينقسم العرب الى ثلاثة اقسام: عرب بائدة وهم من انقرضوا كعاد وثمود وطسم وجديس وحضرموت...الخ ، وعرب عاربة وهم القحطانيون ؛ وعرب مستعربة ؛ وهم من تكلموا بالعربية من غير العرب وتشكلوا بها ثقافيا. والمعروف ان الرسول ص من نسل عدنان ، وعدنان من نسل اسماعيل ، واسماعيل ابن سيدنا ابراهيم ، وأما سيدنا ابراهيم فهو من بلاد ما بين النهرين من منطقة حران والتي تقع -بحسب موقع موضوع- في الجنوب الشرقي من تركيا الحالية ، وفي رواية أخرى يقال بأن سيدنا ابراهيم من منطقة اور بالعراق . ولا نزاع حول لسان سيدنا ابراهيم السرياني ؛ وكان يتكلم العبرانية أيضا ، واللغة السرياني مشتقة من الآرامية وتعتبر -بحسب ويكيبيديا- اللغة الأم لطوائف الآشوريين /السريان/الكلدان المنتشرة بالعراق وسوريا خاصة ولا زال في سوريا وحتى اليوم مناطق يتحدث اهلها بالسريانية كمعلولا وقرى شمال دمشق. وكذا الحال في بعض مناطق العراق وتركيا. لقد جاء في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم تنبيه لفهم أن العروبة ثقافة والثقافة تنقلها اللغة ؛ وهذا يعني ان النوباوي في السودان والذي يتحدث العربية يعتبر عربيا مستعربا ، وكذلك سائر القبائل التي تتحدث العربية وان احتفظت او لم تحتفظ بلغتها الأصلية. وعلى هذا المنوال فنحن وان لم نكن عربا عاربة فنحن بلا شك عرب مستعربة ؛ وهذا يكفينا تماما. وكل عام وأنتم بخير.
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة