نوستالجيا الأمْكِنة : الرَّهَد أبودَكَنة وكِرام الأزوال--------- بقلم: بلّة البكري

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-24-2024, 06:05 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-26-2018, 03:35 PM

بَلّة البكري
<aبَلّة البكري
تاريخ التسجيل: 08-06-2014
مجموع المشاركات: 57

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
نوستالجيا الأمْكِنة : الرَّهَد أبودَكَنة وكِرام الأزوال--------- بقلم: بلّة البكري

    نوستالجيا الأمْكِنة : الرَّهَد أبودَكَنة وكِرام الأزوال


    26 مايو 2018
    مدخل
    جاء في تعريف "نوستالجيا" (Nostalgia)في “ويكيبيديا الموسوعة الحرّة” أنها كلمة يونانية الأصل تستخدم كمصطلح لوصف الحنين إلي الماضي وتشير إلي الألم الذي يعانيه المريض إثر حنينه للعودة لبيته وخوفه من عدم تمكنه من ذلك للأبد.

    مشهد أول
    الزمان العام 1975 في مدرسة خورطقّت الثانوية. علق بذهني حديث للشاعر الأستاذ السر دوليب في الذكرى الأولي لليوبيل الفضِّي لمدرسة خورطقت الثانوية وكنا وقتها في سنوات التكوين الأولى (جونيرزس( وقف الاستاذ الشاعر (والذي هو من خريجي تلك المدرسة العريقة) على خشبة المسرح الفخيم متحدثا فقال: "جئنا في العام الماضي لحضور اليوبيل الفضِّي لمدرسة خورطقت العريقة؛ وجئنا هذا العام بنفس الشوق نكاد نعانق الجُدران". هذا ما علق بالذاكرة (paraphrased) في بعضه ربما لطول المدّة ولكن خلّده في نفسي وذهني عبارة "نكاد نعانق الجدران" وما بها من وصفٍ بلاغي مدهش لحمّى الحنين للمكان (نوستالجيا) والذي يتحول في مخيلة الفرد مع طول الوقت الى كائن حي نهفو للقائه وعناقه. وقد قال شاعر آخر – لعله الشريف الرضي - في موقف مشابه:
    " وتلفَّتَتْ عيني فمُذ خَفِيتْ ** عَنها الطّلولُ تلفّتَ القلبُ"
    وقالت شاعرة مجهولة من بادية كردفان (بقرينة اللهجة):

    يَحِنْ لِيكْ ؤ يِطَّرَى
    يِدَافِر تَقُول فِرّة
    كما الضُّلوع حابْسَاهْ
    مِنْ شُوقَه يَطير بَرّه

    "يِطّرى" تعني يتذكر. والمدهش هنا في هذه المقطوعة الشعرية الرائعة أن الُمخاطَب غائب (شخص أو مكان حبيب على النفس ربما ) تمت الإشارة له بضمير الغائب "لِيك" والمُشَبَّه غائب أيضا لم تفصح عنه الشاعرة لكنه حاضر بوصفه الدقيق الذي يدل على مكانه (بين الضلوع) ومدافرته التي تشبه مدافرة طائر "الفِرَّة" .يا للروعة.

    مشهد ثاني - الرَّهَد (أبو دَكَنَة)
    هي إحدى مدن شمال كردفان وهي عاصمة محلية الرَهَدْ حاليا. تقبع هناك، في سفح جبل الدايِر على الشمال منه، منذ مئات السنين في الحد الفاصل بين القوز شمالا والطين جنوبا. وقد اتخذت هيأتها الحالية واسمها منذ دخول خط السكك الحديدة اليها في حوالي عام 1912 ويمر بها حاليا طريق الأسفلت للأبيض عاصمة ولاية شمال كردفان. يصب في بحيرتها، التي تعرف بالتُرْدَة، نهران موسميان هما خور أبو حَبِل الشهير وخور أم تقرْقَر. وقد مرت التُردة بسنوات جفاف في فترة الستينات. وتحد المدينة عدة قرى منها الأنضرابة والرجيلة وقوز بشارة وسدرة والقردود في سفح جبل الداير والبراغيت (حيث دفن الشريف محمد الأمين القرشي في فترة المهدية) والذي استقدمه المهدي في بداية الثورة المهدية . وهناك على البعد منها اللة كريم والسِّميح و أم سِريحة شرقا وعرديبة وبريمة النار والحِقينة والدويمة (عاصمة الغديات في فترة تاريخية مضت) وعُراضة وغُزِّي ومَجّو وأم بشّار غربا. وفي الجهة الشمالية منها تجد أم هبيلة وأم سكينة والسواني والجفيل وفنقوقة وأبو سعد كدروكة وأم مطارق .

    أرسلت تلك المدينة، قبل نصف قرن من الزمان، من بحث عني في ردهات الفَضْوة ودروبها، على مشارف دار الريح، لأحضر لأكمل تعليمي الأساس هناك بعد أن قضيت ثلاثة سنوات في المدرسة المجلسية (الصغرى) الوحيدة في بلدتنا. وكنت قد ظننت أني حر طليق بعدها. فاحتقبت عصاي ممنياً نفسي بحرية الطير الخُداري في الخلاء أصحب أبي في رحلات صيد الغزلان أحيانا. التقط أبي الرسالة التي وصلت بالبريد من ناظر المدرسة الأوليّة (الأساس) بذكاء فطري اشتهر به. وفي الحال اشترى لي مركوبا جديداً، قَطْع النِبِيط، وتوب دمور وبعض الأغراض اللازمة لسكنىى الداخليات وهرع بي الى هناك. استغرقت رحتلنا قرابة اليومين مرورا بأم روابي (كما كانت تنطقها جدتي بت سِماعين) والتي تعرف الآن باسم "أم روابة" . وقد قال أحد الهمباتة في زمان مضى وهو مسوق اليها للسجن "مكلبش" بعد أن تمّ القبض عليه فيما يبدو:

    أم روابي البعيدي وما بعيدةً جَبْدَة
    والكلباش أب زَرَدْ في إيديّا عامل جَضّة

    والكلباش هو قيد من الحديد الثقيل يوضع على أرجل وأيدي بعض المساجين و"الجَضّة" تعني ذلك الصوت الذي يحدثه الحديد مع حركة المسجون.

    وصلنا الرهد عصرا وتوجهنا مباشرة للمدرسة وقد كنا متأخرين عدّة أسابيع من بداية العام الدراسي 1968م على مشارف الدَّرَتْ تقريبا في ذلك العام. ولذلك التأخير والغياب (أو التغييب المتعمّد) من الدراسة الذي استغرق عاما ونيف قصة أشبه بالمؤامرة سنأتي على ذكر أسبابها يوما! إحتج الناظر أحمد الجُزولي، والذي كان مربياً فاضلاً من أهل رفاعة، متعه الله بالعافية، وأنّب أبي قائلا له لماذا تأخرتم في الحضور هكذا يا شيخ؟ التلاميذ دفعته فاتوه كتير خالص وربما رَسَب في امتحان الشهادة المتوسطة؛ وهل عندك مانع أن يعيد العام إذا لزم الأمر؟ فابتسم أبي ابتسامة انطبعت في ذاكرتي اليافعة الى الأبد وقال للناظر بثقة تامة، وبلهجة ريفية أصيلة، في تلك الديار: " وَلدِي بلحكُّم إني خَابْرُه بالحِيل، كان بقت على دِي هيني تَبْ يا حضرة الناظر، وما تخاف منّها دُتْ دُتْ"! ابتسم الناظر والذي يبدو أن الثقة المفرطة التي رآها في عبارات الوالد، وأصالة اللغة التي حملتها كلماته، قد حسمت له الأمر تماما؛ فتمّ قبولي على الفور لالتحق بالصف الرابع إبتدائي (أساس). ودّعني أبي في ذلك المكان وتركنا واقفين أنا والناظر؛ ولم ينس أن يلتفت إلينا وهو يبتعد لتلتقي عينانا وكأنه يقول لي أعلم أنني حملتك مسئولية، فأعذرني. رحمه الله، فقد فجّرت ثقته المفرطة في دواخلي طاقةً كامنة لم أكن أعلم أني أملكها – طاقة لا زلت اقتات منها الى يوم الناس هذا. ومن هنا أحيي أستاذي أحمد الجزولي واسرته الكريمة تحية خاصة.

    نوستالجيا المكان
    أما الرَهَد المدينة، نفسها، فتلك بقعةٌ ساحرةٌ، ماكرة، انطبعت في ذاكرتي الى الأبد. لا زلت أحنُّ الى صوت المؤذن فيها، والذي لم أسمع صوتا دينيا عذبا كصوته، في العالم كله، منذ أن فارقتُ المدينة والى قراءة مولانا الأمام، العالم، العَلَم، حسين أحمد البدوي، عليهما الرحمة، والتي حببّت إلينا الذهاب للمسجد الكبير، أيام الجمعة، في ذلك العمر المبكِّر؛ وإلى ضجيج السوق فيها وأصوات الباعة، تتخللها تلك اللغة الرخيمة التي تتناغم بها بائعات الفول والطعميّة والسِمسِميّة والأقاشي. أما الروائح في الرهد فأمرها أمرٌ آخر. فهي خليطٌ من الدُعَاش، والتردة، وسمك أم كُورُو ومطعم خُوجَلي النَيّل أحيانا وخليطٌ آخر من روائح القَّدُوقَدُو والشّطّة وسوق المحاصيل وعيش فرن الحريري الطازج أحيانا أخرى. كل ذلك معبوكٌ بروائح روث خيل الكارو، ورمل الشارع، والعنكوليب، وجاز اللواري، وزيت الراجع في الطرف الشمالي والشرقي للسوق. أما في داخل السوق وما جاوره فتحاصرك روائح الجلود المدبوغة، والمِرِس، والرَّوب، والكَوَل، والمُشُك والبَغُو، والوَدَك، والقام زُوت؛ تتزاحم كلها في آنٍ واحد لتشحن الروح بشعور لطيف، كالهمبريب، هو خليطٌ من الطمأنينة وإلفة الدار. أحببتُها كما لم أحبب مثلها، قبلها أو بعدها. وقد علق بذهني هذا المقطع لشاعر من شعراء الكبابيش (نبهني له الصديق عبيد المقدّم فله الشكر) والذي يبدوا أنّه دَمَرَ فيها موسماً وفارقها حاملاً معه ذكريات عطرة:

    إنِي وجَبّادة الشّايل البَرَمْ عِلِّيفُهْ
    نجعنا حَلِالي من بَلَد البضوِّي شِنِيفهْ
    قَعُويْ سَقَّاي أبُو دَكَنَة المِحَمِّر قِيفُهْ
    آه من لٍيمه واواي الأناقيب كِيفُهْ

    والقَعوى (القعونح) هو الضفدع. و"سقَّاي أبو دَكنة" هي إشارة لخور أبو حبل وارتباطه بالمدينة والدعوة مقدمة للقراء لمن يود شرح هذه الأبيات الرائعة.

    شخصيات عامة
    وفي زماننا في الرهد هناك في نهاية الستينات وبداية السبعينات كانت المدينة تعج بأنشطة رياضية وثقافية مختلفة. وارتيط الشارع العام في السوق وما حوله بشخصيات فكاهية تجدهم حول المسجد وبجوار المستشفى منهم حاجة حليمة والتي تحاك حولها حكايات وحكايات و"غُراب" والذي كان أطرفهم دون منازع.

    أما أعيان المدينة فكان يتقدمهم في جُل المحافل الناظر الطيّب هارون (ناظر الجوامعة ووالد زميلنا هشام وأخوه طارق). كان له حضورا وصوتا جهورا. وكان متحدثا فصيح البيان باللغتين العربية والأنجليزية. ويبدو أنه كان صديقا حميما لناظر مدرستنا المتوسطة (الأميرية) الأستاذ آدم علي آدم أبو سنينة - يجمع بينهما رابط الثقافة والأدب ولحظات الأنس في المساء. فقد كان أبو سنينة قارئاً نهما وسياسيا مخضرما وشاعرا أيضا. وكان هناك آخرون لهم حضور أيضا مثل ود العوض في سوق الذهب والترزي الأفرنجي عثمان دفع الله ومحمد علي البكري وصديق الحسن صاحب مكتبة صديق والتي عمل فيها حمد البكري أحيانا ومن التجار جعفر عبد الجليل والعاقب سلمان وآل قرشي ومتوكل سعد الله وغزالي والتجاني أحمد البدوي والإخوة حسين وحسن وعبدالرؤؤف حميدة والبصيلي وعلى موسى والشيخ مصطفى عبد الجبار (والد زميلنا أزهري) وحفيد الشيخ عبد الجبار الذي تحمل مقبرة الرهد شرق المدينة اسمه. ومن أعلام المدينة أيضا الإخوة بدوي وخليل حامد خليل (أشقاء الفريق عبد الماجد حامد خليل) وحسين خليفة وخليل عباس (والد زميلنا معروف) وأحمد ومحمد وعلى اليماني وآل تادْرُس: عزمي وفتحي وصبحي تادرس (والد زميلنا عادل). وعثمان الشيخ وأبا سعيد الحاج (والد عثمان وبكري ) وآل أحمد شونة وعمر سراح وآل الفوّال. وهناك على مدخل حوش السكة حديد على اليسار توجد معصرة الزيوت العتيقة وسوق الحدادين. وهناك ضريح الشيخ العجمي من معالم المدينة أيضا. وأعلم ان قائمة المذكورين أعلاه غير شاملة و لا ينبغي لها أن تكون.

    الزُّول الزعيم
    حفلت المدينة بشخصيات متميزة تم ذكرها في محافل شتى لكرمها الفيّاض ومساهماتها المجتمعية الفريدة يتقدم هؤلاء دون منازع محمد حسين أحمد البدوي (الملقب بالزعيم) عليه الرحمة. فهو شخصٌ حريٌّ بالاحتفاء بسيرته العطرة حيثما وأينما ذكرت المدينة. فقد شهدت المدينة وشهد أقرانه أنه فقد ثروته كلها في خدمة انسان الرهد ولذا فهو حقيق بلقب "الزول" الكريم الجوّاد. فالرجل كريم وأجواد بل ورجل أمّة تصدر قيادة الخدمة المجتمعية في المدينة كل حياته العامرة حقق فيها انجازات مشهودة في المرافق التعليمية والصحية ولم يبخل عليها بصحته ووقته وماله كله، فاستحق بذلك لقب "الزعيم" الذي عرف به دون منازع. ولعل مولانا حسين أحمد البدوي، بخدمته الطويلة للمدينة في المرافق الدينية كإمام للمسجد الكبير، والتي فاقت نصف قرن من الزمان، هو نفسه في مقدمة "الأزوال" أهل الكرم في المدينة. وقد جاء في سيرته أنه كان يتصدق بما يملك، على قلته، بل كان يعول سرا بعض المعدمين وطلاب العلم في المدينة. ولعل المسحة الدينية التي يعبق بها المكان في ذلك الوقت مردها الى الشيخ حسين وانقطاعه الصدوق لخدمة العلم والتعليم الديني في المدينة. فقد كان منزله العامر ومسيده بجوار مدرستنا. بيد أن هناك وجود محسوس لعدة طرق دينية أخرى بخلاف "التجانية" التي ينتمى اليها الشيخ منها القادرية والسمانية والانصار والطريقة الهندية والختمية.

    أزوالٌ كرماء في حقل التعليم
    في حقل التعليم هناك ممن أفنوا عمرهم في خدمة الناس والمجتمع في المدينة أزوالٌ كرماء ممن حملوا مشاعله عقودا من الزمان، تتلمذنا على بعضهم، منهم دون ترتيب الأساتذة: قريب الله أحمد صالح. أحمد محمد الحسن. خديحة محمد الحسن. خديجة كبر آدم. كلتوم الداروتي. آدم محمد آدم. أحمد عيسى الأمير. التجاني تكرور. علي النيّل. السر محجوب. حسن الأمير. التجاني بابكر. محمد كبّاشي (بروفسير محمد كباشي حاليا). حسن أبو كشوّة. عثمان أبو ضفيرة. متوكل نصرالدين. التجاني نصرالدين. قريب الله بخيت. أحمد محمد الجزولي. عبدالرحمن حبيب الله. عبدالرؤف عكاشة. علي حامد. ابراهيم حسن. أحمد حسين. أبو عبيدة سيد أحمد. وغيرهم من رصفائهم ومعاصريهم في مهنة التعليم وما تلاهم من أجيال - فهذه القائمة غير مكتملة بأي حال. ومعلوم أنّ مجد المدن والحواضر يرتكز، في الأساس، علي العلم والتعليم. فليس هناك أكرم ممن يضحي بوقته وصحته وهو يواظب على تعليم أجيال بعد أجيال. ولو كان للمدينة قولٌ في كيف تكرم هي وكيف يذكر فرسانها وتخلد ذكراهم لقالت، دون مواربة، هؤلاء أولى بالتكريم والمدح . فلكل هؤلاء ورصفائهم وقفة إجلال ووفاء وتبجيل من تلميذ سابق يكن لهم العرفان ويحفظ لهم الجميل؛ فقد كادوا أن يكونوا رسلا أو كما قال الشاعر.

    خاتمة
    وبالطبع لا يكتمل الحديث عن المدينة وأهلها دون ذكر الخاص وازجاء التحية لمن جعلوا لمقامنا فيها بُعدا اسريا طيب المذاق. ويأتي في مقدمة هؤلاء الخال بابكر سعد وكرمه. فقد كنا نتحلق حول صينية حاجة مريم، أم أولاده، للغداء في أيام الجمع ورمضان أحيانا. وكان طعامها وافرا وطيّبا وشهيا. كما أنّ الخال بابكر زول ونّاس يحب حكاوي البلد وأخبار الأهل من أصدقائه وخاصة الخال عوض الجيد (أبو دُومة حرير السُّومة) صديقه ورفيق صباه. وكان هناك أستاذ الأجيال عم أحمد محمد الحسن وبابه المفتوح لكل زملاء ابنائه وكانت له طريقة فريدة في الترحاب تشعر الزائر بأنه من أهل البيت من أول يوم. وكان هناك العم مردس والعمّة آمنة والتي أخذت من صفات وكرم حبوباتنا الكبار الكثير. وكانت هناك الأم الرؤوم رابحة (رابحة القُمبابة) والتي فاقت الجميع بلطفها وكرمها وروحها المرحة. فقد كانت الزيارات لها والأهل في البر الغربي للمدينة على ضفاف خور أم تَقَرْقر من اشراقات تلك السنوات التي قضيتها في المدينة. كنت أتردد على ديار هؤلاء من وقت لآخر اتسقط أخبار الأهل وأعود للداخلية أكثر حبورا و أوفر طاقة. فلهؤلاء جميعا الشكر وكل الامتنان وإن جاء متأخرا بحوالي نصف قرن! وعلى أرواحهم السمحة الرحمة والغفران.

    (عدل بواسطة بَلّة البكري on 05-27-2018, 03:57 AM)
























                  

05-26-2018, 08:49 PM

أبوعبد الله


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نوستالجيا الأمْكِنة : الرَّهَد أبودَكَنة (Re: بَلّة البكري)

    التحية لمدينة الرهد أب دكنة مسكين الما سكنها هى فعلا مدينة جميلة سياحية من الدرجة الأولى و أهلها طيبون و تستحق لمن لم يشاهدها أن يزورها تحياتنا لأسرة الطيب هارون و د.هارون و أسرة خليل حامد خليل الذى أكرمنا بالضيافة .
                  

05-27-2018, 04:11 AM

بَلّة البكري
<aبَلّة البكري
تاريخ التسجيل: 08-06-2014
مجموع المشاركات: 57

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نوستالجيا الأمْكِنة : الرَّهَد أبودَكَنة (Re: أبوعبد الله)


    والتحية لك الأخ "أبو عيدالله"

    وصدقت فأهل الرهد طيبون وكرماء. أما ما كان من أمر السياحة فالمدينة مؤهلة لذلك بل وبها
    جُل المقومات المطلوبة من ماء عذب وجو معتدل وعلى مقربة من جبل الداير
    وجنوب كردفان و طبيعتها الساحرة. الأمر (فيما نرى) يبتغي فقط الطرح العلمي المدروس والتمويل والتسويق الذكي. تحياتي
                  

06-01-2018, 05:27 AM

بَلّة البكري
<aبَلّة البكري
تاريخ التسجيل: 08-06-2014
مجموع المشاركات: 57

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نوستالجيا الأمْكِنة : الرَّهَد أبودَكَنة (Re: بَلّة البكري)

    نوستالجيا الأمْكِنة : الرَّهَد أبودَكَنة وكِرام الأزوال- تعليقات مختارة



    بقلم: بلّة البكري

    1 يونيو 2018م

    الرهد - الموقع الجغرافي
    جاء في تعريف المدينة على الموسوعة الحرّة انها عاصمة محليّة الرهد (و هي أحد محليات شمال كردفان الثمانية: شيكان (الأبيّض) وبارا وغرب بارا (أم كريدم) وجبرة وأم قرفة وأم روابة وأم دم. تقع المدينة على ارتفاع 490 متر فوق سطح البحر وتبعد عن العاصمة الخرطوم بحوالي 379كيلو متر وعن مدينة الأبيض حاضرة ولاية شمال كردفان يحوالي 30 كيلومتر. وهي محطة رئيسية لخط السكة الحديدية الرابط بين شرق ووسط السودان وغربه حيث يتفرع الخط بعدها بقليل الى فرعين احدهما للأبيِّض والآخر غربا في اتجاه بابنوسة ومنها نيالا و واو. وبالرهد أيضأ سوق للمحاصيل خاصة الكركدي والفول السوداني والصمغ وكذلك الماشية . والمدينة من المراكز الحضرية لتجمعات الرعاة الرحل بالمنطقة. وقد لعبت المدينة وأهل المنطقة دورا هاما إبان الثورة المهدية قبل سقوط الأبيض عام 1883 م حيث أقام فيها المهدي لفترة.

    مدخل
    سعدت كثيرا بعدد معتبر من الردود وتعليقات القراء التي وصلتني من القراء على مقالي "نوستالجيا الأمكنة: الرهد أبو دكنة وكرام الأزوال" والذي نشر في عدة وسائط في نهاية مايو الماضي. ويبدو أنّ المقال لمس وترا حساسا لدى الكثيرين والذين تعني هذه المدينة الواعدة (الرّهد) لهم الكثير أو يستهويهم هذا الضرب من ضروب الكتابة. فلست وحدي في نوستالجيا المكان فيما يبدو ولا في سعيي المتأخر بعض الشئ لرد الجميل ولو بكلمة شكر لمن لمسوا حياتنا بعطائهم الوافر في حقل التعليم او الخدمة المجتمعية بشتى ضروبها. وسأتناول هنا بعض ما وصلني على البريد الالكتروني أو وسائل تواصل أخرى وقد أشرت في بعضه الى اسماء من راسلوني بالأحرف الأولى حفظا للخصوصية.

    نسيت ناس كُتار
    جاء رد أحدهم من أهل المدينة ناقدا بقوله: "ياخي إنت نسيت ناس كُتار ما ذكرتهم". وهذا صحيح. فمن المستحيل بالطبع تذكر الجميع. خاصة وقد مضت على وجودي في المدينة قراية الخمسين عاما. والنسيان من مزالق الكتابة من الذاكرة والتي لا ينجو منها كاتب مهما حرص. ثم إنَّ مكتوبي ليس بحثا تاريخيا بأي حال ولا يعدو أن يكون سوى انطباعات زائر للمدينة حلّ فيها ضيفا أٌكرِمَت وفادته ولا يدعى معرفة كل الناس فيها.

    عموما كان هذا النقد البنّاء سببا في التقصي وسؤال أهل المعرقة عن الذين لم ترد اسماؤهم رغما عن اسهاماتهم المتميزة. ومن الذين وودت لو أني لم أنس ذكرهم أبو زيد البُلك والذي ارتبط اسمه بالمدينة في ذلك الوقت وخاصة في النشاط التجاري بصفة عامة (معاصر الزيوت والقشارات). كما ارتبط اسمه بمستشفى الرهد الحالية لاسهامه في بنائها وبإحدى المدارس المتوسطة (المعهد العلمي أو البُلك) التي أنشأها فيما يبدو على نفقته مما اسهم دون شك في دفع عجلة التعليم الأهلي في المدينة.

    وممن سقط ذكرهم سهوا العمدة كُبُر آدم عمدة المدينة ووالد زميلنا في المدرسة الأوليّة عيسى. وايضا الحكيم (مساعد طبّي) عبدالله الشيخ وعبد الباقي بِلال. وكان هناك أيضا أحمد خليفة وقد عمل مساعد طبي أيضا في مستشفى الرهد في ذلك الوقت. وهو حفيد حاج احمد ود ناصر "صاحب زريبة حاج أحمد" في حى العُضام (الهدى) ومن هذه الأسرة البروفسير عمر هارون الذي اختفى في ظروفٍ غامضة قبل سنوات ولازال لغز اختفائه محيّرا للرأي العام ولأسرته المكلومة. وتربط أهلنا في دار الريح أواصر شتى وتاريخ مشترك بهذه الأسرة الممتدة (اسرة حاج أحمد الكبير (ود ناصر)) لا يسع المجال هنا لتفصيلها ربما عدت لذكرها في سانحة أخرى. وقد ورد ذكر سوق المحاصيل في المقال الأصل وهو معلم بارز في المدينة حول منطقة المسجد الكبير. وبذكره لابد أن يذكر مالك ابراهيم والذي عمل في الايرادات في السوق في ذلك الوقت. وشمال السوق كان هناك حلواني تكرور وصاحبه محمد أحمد تكرور من اسرة مولانا آدم عيسى تكرور والذي كان له خلاوي لتدريس القرآن في شرق المدينة وأماما مناوبا في المسجد الكبير. وهناك اسرة محمد أحمد تكروري ايضا. وكان هناك الخواجة الإغريقي بستولي (صاحب مصنع الليمونادة والبار والعسل والجبن المضفر) ومساعده ومدير أعماله عبدالرحمن ابّسامه. ومن اعيان البلد في الساحة السياسية وقتها ماضي التوم عبد الله ومحمد عبدالله جار النبي .

    طلعتنا ما كردفانيين!
    و جاءني من قارئ آخر الآتي: "صراحة نوستالجيا الأمكنة الرهد أبو دكنة قمة الإبداع؛ السرد الجميل والذاكرة الحاضرة باسماء الشخصيات ما ساهل والمدهش اسماء القرى حول الرهد – والله طلّعتنا ما كردفانيين عديل كدا"! (د/م.أ. د). وكان ردي على هذا التعقيب اللطيف: "( ياخي إنت كردفاني أصيل بس نحن الغُربة عملت فينا عمايل وخلتنا نكتب عن روائح الجلود المدبوغة والمُشُك كمان)"! وعلى ذكر القرى هناك من قال لي أني لم أذكرها كلها وهذا صحيح أيضا. فهناك ود الهندي وأودية وطيبة وولاد أب كِر وأبوطليح والتكيلات وديدان عباس والنويلة وغُزِّي وأم سرير وشِق الوِندي لم يرد ذكرها في المقال. وبعض هذه الاسماء اضطررت للبحث عنها في الاسفير! لاتفادى مغبة التقصير مرة أخرى ولا أظنني سأسلم.

    نوستالجيا للمسلميّة
    وهذه من قارئ مهاجر منذ سنين في أوربا: "تحية صباحية " ونوستالجيا للمسلمية ". سعدت كثيرا لمقالك الجميل " نوستالجيا الأمكنة ". واعاد لي ذكرياتي عن بلدي المسلمية، حيث دخلت الكتاب قبل التوجه الى ام درمان للدخول الى المدرسة الابتدائية، وقتها كانت المدارس في المسلمية الكتاب والخلاوي فقط. انني احب كثيرا مثل هذه الكتابات واحتفي بها بشكل خاص. لك جزيل الشكر".(د/ح.ف برلين) . وكان ردي عليه: "(الكتابة عن الأمور الشخصية فيها صعوبة أحيانا لكون الفضاء العام ليس مكانا خاصا يتحدث فيه الانسان بأريحية مع دائرة صغيرة من الأصدقاء. مقال الرهد بقي في دواخلي لفترة طويلة لذات السبب. والشعور بالذنب في أني لم أشكر الذين جعلوا من حياتي في تلك المدينة ذكرى طيبة عجل بخروجه للعلن. فمعظم الذين ذكرتهم في المقال رحلوا للدار الآخرة. ولكني أحس بالراحة النفسية الآن في أني ذكرتهم وشكرتهم ولو بعد نصف قرن! تسلم يا زول يا شفيف ..")
    جفاف التُّردة
    ورسالة أخرى تطرق كاتبها لحادثة جفاف التردة في الستينات من القرن الماضي حيث يقول: " تحياتي وشكرا علي ذكر الرهد وطقت (يقصد مدرسة خورطقت الثانوية) فقد قضينا في الرهد عامين في ذات الراسين 66-67 وتركناها بعد أن اهتز دامبير وجفت التردة ذاك العام.. قضينا 5 سنوات في امروابي كما تقول لنلتحق بطقت حضورا لليوبيل الفضي ونحن سناير. ربنا يحفظك ويحفظ قلمك. فقد استمتعت بما كتبت". (م.ع).
    وكان ردي على هذه الرسالة الهامة: :"( شكرا أخي --- فأنا سعيد برسالتك. وعندي سؤال هل كان جفاف التردة ذلك العام 1966/67 كان جفافا تاما أم جزئيا فقط وهل سبقته أعوام جفاف أن كان لك علم بهذا الامر؟ )" وتأتي أهمية هذه الرسالة من أنّ الناس قد نسوا زلزال جبل دامبير (من الجبال الشرقية جهة تقلي ورشاد) والذي حدث في ذلك العقد من الزمان (منتصف الستينات). و ربما لا يعلم الكثيرون عن جفاف التُّردة . يقود هذا الى ضرورة التبصر الواعي في أمر الترتيبات البيئية المطلوبة لكي تتفادي الأجيال القادمة نتائج تقلبات المناخ التي يمكن أن تحدث فجأة وتحوِّل معها الأخضر الى يابس. فالإدارة العلمية الصحيحة للموارد المائية والغابات هي ضرورة مُلِحّة. كما أنّ التهاون فيها وخيم العواقب. يحتم هذا الأمر على المسئولين وقادة المجتمع المدني التفكير خارج الإطار وبُعد النظر وتناول موضوع حصاد المياه في حوض خور أبوحبل بحزم تام. فهذا مشروع قومي هام للأمن الغذائي لانسان المنطقة ولمجمل النشاط الزراعي والرعوي في كل منطقة شرق كردفان. وعلى الجميع أن يضعوا في قائمة الأولويات ما يلزم من دراسات "هايدرولكية " وما يتبع ذلك من منشآت ضرورية (سدود وخلافه) للاستفادة القصوى من هذا المورة الهام – الماء.
    وختاما وبمناسبة الحديث عن التردة والبيئة وحصاد المياه في حوض التردة (أبوحبل وأم تقرقر وبقية الروافد المائية) فهذا نداء ودعوة للأخوة والزملاء المهندسين في داخل و خارج السودان أن نتكاتف ونتعاون لمد يد العون للمدينة التي رضعنا العلم على ثديها ونحن لم نبلغ الحلم بعد. فالنجعل من هذا الأمر مهرجانا لخدمة انسان المنطقة الذي لا زال يتوق للماء الوافر النظيف لسقيا الناس والزرع والضرع .
    أبو سنينة والشيخ الأكبر
    كان هناك أيضا باقة فريدة من المعلمين الذين تتلمذنا عليهم في المدرسة الوسطي الأميرية والذين لم نتعرض لذكرهم بما يكفي في المقال السابق. وكانوا غدوة حسنة في كل المناحي. وليت المجال يتسع لذكرهم تفصيلا في سانحة أخرى. أما الآن فساحصر ذكرهم في رجل واحد كانت له لمسة السحر في تشكيل وعينا المبكر ألا وهو الناظر الأستاذ آدم علي آدم ابو سنينة -عليه الرحمة. كان شاعرا وذا عقل أدبي وعلمي لامع. وكان محبا للقراءة، ندر أن تراه يسير وليس في يده كتاب. عاداني بحب القراءة والأطلاع. كان يدّرسنا مادة الرياضيات واللغة ألأنجليزية والتي يتحدثها بطلاقة مدهشة.

    قرأنا على يديه في سنة التخرج (المرحلة المتوسطة) رواية "كونتكي اكسبدشن" والتي كان يجسِّم أحداثها ببراعة وكأنه كان قبطانا سودانيا في وسط البحارة النرويجيين الستة وكلبهم. كان يحكي بشغف كيف تم تكوبن التيم وكيف بنوا القارب وكيف سيّروا رحلتهم المدهشة في عام 1947م بقارب مصنوع من مادة قصبية تشبه الطَرُور (balsa wood) من سواحل بيرو في أمريكا الجنوبية عبر المحيط الهادي الى جزر بولينيزيا. وهي قصة حقيقية ذات دلالات تاريخية مدهشة تحتفي بروح المغامرة وتثبت عمليا نظرية تاريخية عن أصل الحضارات كيف انتفلت من قارة الى أخرى. وقد صيّرت هذه المغامرة من بطلها الحقيقي المؤرخ النرويجي تور ثور هايردال (Thor Heyerdahl.) بطلا قوميا خُلدت ذكراه بمتحف (https://www.inspirock.com/norway/oslo/the-kon-tiki-museum-a47847419https://www.inspirock.com/norway/oslo/the-kon-tiki-museum-a47847419) في مدينة اوسلو في النرويج.
    أهتم أبو سنينة برعايتي معرفيا وكنت استلف منه الجرايد والمجلات القديمة والتي تأتيه تباعا من الخرطوم بعد أن يقرأها وأعب منها كما يعب الظامئ من الماء الزلال. وفي السنة الأخيرة كانت لنا جريدة حائطية سميناها "الجيل الصاعد". كنت رئيس تحريرها. أقترحتُ على لجنة تحرير الجريدة أن نقوم بلقاء صحفي مع الناظر أبو سنينة. وفي الحال وقع اختيارهم علي لأقوم بهذه المهمة الشاقة! لم يكن هناك مفر من هذه الورطة، خاصة وأنا صاحب المقترح. سيك سيك معلّق فيك! قبلت التكليف مكرها . جاء اليوم المشهود وتوكلت علي الحي الذي لا يموت وحزمت أوراقي ودلفت الي مكتبه الأنيق علي موعد قطعه لي مسبقا.
    كانت الأسئلة معدة سلفا سلمته أياها قبل يوم أو يومين حتي يمكنه التحضير اذا دعا ألأمر. لا أظن أنه قرأها قبل حضوري، فقد جاءت أجاباته عفوية، صادقة، دون تكلّف. قضيت في مكتبه زهاء الساعة كانت من أمتع الأوقات. تحدثنا في الأدب و الشعر والفلسفة – اي نعم الفلسفة! جاء ذكر الفلسفة عندما سألته عن الحكمة التي يؤمن بها. سؤال تقليدي يكاد يكون مكرورا في كل اللقاءت الصحفية التي أجريناها مع الأساتذة من قبله. وغالبا ما تكون الأجابة عليه مكرورة أيضا مثل "لا تؤجل عمل اليوم الي الغد"! كانت أجابته مختلفة تماما تنبض حيوية ولا تعبأ بصغر سن المحاور الهاوي، والذي هو أنا، وهزال حظه من المعارف. كانت حكمته المفضّلة بيتا من الشعر العرفاني لمحي الدين بن عربي: "أدين بدين الحب أنّى حلّت ركائبه/ فالحب ديني وإيماني". وهو جزء من أبيات مشهورة لابن عربي تقول أبياتها:
    قد كنت قبل اليوم أنكر صاحبي
    إذا لم يكن ديني إلى دينه داني
    لقد صار قلبي قابلا كل صورةٍ
    فمرعى لغزلان ودير لرهبان
    وبيت لأوثان وكعبة طائفٍ
    وألواح توراة ومصحف قرآن
    أدين بدين الحب أنّى حلّت ركائبه
    فالحب ديني وإيماني”
    فتح هذا البيت شهيتي الي مزيد من البحث في فلسفة محي الدين بن عربي. وجاء ذلك في مقبل الأيام بعد أن عرفت من هو ابن عربي وليتني كنت أعرف ذلك لحظتها من هو (الشيخ الأكبر) كما يسميه المريدون. وعرفت بعدها أن للشيخ الأكبر مريدين في كل العالم يجتمعون في أكسفورد في المملكة المتحدة كل عام وذلك حديث ليوم آخر ربما.
    عموما خرجتُ من مكتبه محبورآ بهذا السبق الصحفي الهام و خرج ذلك اللقاء في عدد الجيل الصاعد في نفس الأسبوع. وسريعآ أضحت الجريدة موردآ عذبا كثير الزحام يقف أمامها الطلاب والمعلمين في آن واحد..
    [email protected]
                  

06-09-2018, 08:11 AM

أ.د. م.ع. الشيخ


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نوستالجيا الأمْكِنة : الرَّهَد أبودَكَنة (Re: بَلّة البكري)

    Quote: أ.د . محمود ع. الشيخ
    "------------ كان مقالك الشيق عن الرهد ابودكنة وخورطقت نوستالجيا بحق. فقد بعث في نفسي الحنين لتلك الاماكن واهاج مني ذكريات مضى عليها ما يقرب الخمسين عاما. ذكرني مقالك بطفولتي وصباي في الرهد التي ولدت بها واعاد لي حنين أشهر ثلاث قضيتها في خورطقت معلما. فقد ولدت في الرهد في ذات الشارع الذي كان يسكن فيه أبوزيد البلك اذ كان بيتنا في نهاية المربوع على بعد حوالي كيلومتر من دكان سعيد وزريبة المحاصيل. درست بالرهد المرحلة الاولية ثم غادرتها الى الخرطوم موطن أبي بعد ان قرر العودة الى موطن أهله وعشيرته في بري. كان من دفعتي في المدرسة عديدون اذكر منهم عبدالروءف عكاشة ومبارك عرق الحولي والحاج ابراهيم الامام والمرحوم محمد عثمان الشيخ والعميد معاش احمد ماضي التوم وعبدالاله الطيب بدوي وغيرهم. وحتي بعد ان تركت الرهد كنت احضر اليها في العطلات المدرسية حيث نقضي الليالي في النادي الثقافي لنذهب بعدها للعشاء في مطعم خوجلي النيل ولعبنا فيها الكرة في النادي الاهلي والذي كان خصما عنيدا لفريق الشبيبة. بعدها شغلتنا الدراسة في الجامعة وخارج السودان فما عدت ازورها الا لماما لعزاء قريب او غيره. وقد كانت اخر زيارة لي لها قبل ما يقرب من خمسة عشر سنة. الرهد مدينة جميلة عرفت من ابناء اخوالي الذين ما زالوا يسكنون بها انها اضحت اجمل مما مضي غشيتها المدنية بملاهيها وقامت حول التردة البساتين والرياض واضحت المنازل تعج باشجار الليمون والفاكهة.

    ما ذكرت من اسماء كان لها حقا اسهامها امثال المرحوم محمد حسين احمد البدوي وجعفر عبدالجليل والمراحيم الطيب هارون وخليل حامد خليل. كما كان لها ظرفاؤها من امثال المرحومين جعفر ابوطويلة وشنكل وغيرهم الا رحمهم الله سبحانه وتعالي جميعم واسكنهم جنانه ببركة هذا الشهر الفضيل.

    اما خورطقت فلي معها قصة يطول شرحها على الرغم من انني لم امكث فيها سوي اشهر ثلاث. كانت زيارتي لطقت في ذات العام الذي قدمت فيه انت اليها طالبا، اي عام ١٩٧٥. كان لحضوري الى طقت وعملي فيها استاذا لفترة قصيرة قصة عجيبة سطرتها المشيئة الالهية. فقد كنت حديث التخرج من الجامعة ابحث عن عمل اعول به نفسي واسرتي. ولما كانت الاسرة بالخرطوم فقد قدمت طلبا لوزارة التربية والتعليم لاعمل مدرسا وفعلا تم اختياري وكنت الاول في قائمة المختارين لكني حينما حضرت للوزارة لاكمال اجراءات التعيين فوجئت بهم يطلبوم منء العمل في معهد بخت الرضا بالدويم بحجة انهم يحتاجون للمتفوقين للعمل بالمعهد لكني اصررت على العمل باحدي مدارس العاصمة بحجة ان اسرتي بها. وجلست اكثر من اسبوعين اعاود مكتب التعليم الثانوي بالوزارة علني اجد منهم استجابة لطلبي وهم يتعللون بان لا شواغر بمدارس الخرطوم.

    وفي احد الايام وبينما جالس بالمكتب بالوزارة دلف اليه رجل وقور نحيل الجسم يعلو راسه شيب خفيف في لونه سمرة خفيفة . تحادث الرجل مع مدير المكتب ثم فوجئت به يتجه نحوي معرفا نفسه بالاستاذ إبراهيم علي ناظر مدرسة خورطقت الثانوية وانه في ورطة حقيقية مردها تمرد طلاب الفرقة الرابعة بالمدرسة على مدرس التاريخ بها ورفضهم اياه وتهديدهم بالاضراب ومن ثم يرجوني ان اوافق على الذهاب معه كبديل. امام اصراره ومعرفة انه يمت لنا بصلة القرابة اذ كان اهله من جزيرة توتي الذي لجدي بها ارض واقارب قبلت ان اذهب الى طقت وان كان الدافع الاكبر لذلك تعويض رغبتي السابقة في الدراسة بها ولقربها من مدينة الرهد موطني الاول مما يتيح لى زيارة اخوالي هناك.

    شددت الرحال الى طقت بعد ايام من لقائي ناظرها وان كنت اعلم بان ايامي بها لن تطول اذ كنت قبل ايام من ذلك قد أجريت معاينة بجامعة أم درمان الإسلامية لاختيار مساعدي تدريس بكلية الاداب وكانت فرصي كبيرة نتيجة شهادتي المتميزة. جلست في مدرسة خورطقت ثلاثة اشهر كانت من اجمل ايام حياتي العملية فقد انسجمت في جوها الرائع ، احببت طلابها وطقسها . كنت بجانب التدريس مشرفا على داخلية ابوعنجة العب مع طلابها كرة القدم ونرتب ليالي السمر والنشاطات المختلفة. تعرفت فيها على عدد من اللاساتذة لكن لضيق الوقت لم تتوثق علاقتي بهم كتيرا اذكر منهم مدرس الفنون النور حمد ، الذي اصبحت الان استمتع بكتابته بعد ان اضحي كاتبا ومفكرا مشهورا، ومدرس العلوم المشهور " ود......." الذي تخذلني ذاكرتي عن تذكر اسمه كاملا والذي كان مشهورا بتصوفه وعلاقته بالشيخ البرعي رحمه الله. الحقيقة ان اول لقاء لي بالشيخ البرعي كان في طقت حين زيارته لها في ذلك الوقت. ومن الطرائف ان بعضا من الطلاب الذين درستهم في طقت درستهم بعد عام في ام درمان الإسلامية.
    .
    كانت ايام طقت اياما جميلة رائعة على قصرها ما زلت احكيها لابنائي ومعارفي حينما يأتي ذكرها. فشكرا لك على احيا تلك الذكرى بمقالك الشيق عن الرهد واتمني ان اقرأ لك شيئا عن طقت قريب ودمت في رعاية الله"

    "مقالتك عن الرهد حركت في نفسي شجون كثيرة طمرتها السنون والمشاغل فحفزتني الى نبشها. لا امانع في أن تنشر ما كتبت وان كنت لا اري في رسالتي اليك جديدا يفيد لكن عسي ولعل أن تحفزني الى كتابة المزيد. قرأت قبل سنوات، خلال اجازة لى في السودان ، جزءا وحيدا من اجزاء عديدة ، وهو كتاب وجدته لدي صديق مصادفة استعجلني في اعادته حتي اني نسيت الان عنوانه، كتبه طبيب جراح عن ايام دراسته في خورطقت خلال الخمسينات هو من امتع ما قرأت. كتاب تتجلي روعته في تفاصيله واسلوبه الشيق الممتع وتصوير شخوصه . حينما أعود الى السودان قريبا، إذ أنني هذه الايام في زيارة عائلية لامريكا، سوف ابحث عنه وافيدك به. والغرض هو تحفيزك للكتابة عن طقت خلال سنوات دراستك."


                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de