ونصلح.. حين نتوقف يوماً عن الكذب.. وعن خداع الذات.> فالسوداني في تاريخه كله ليس اكثر من شيء يتقلب بين التقليد بأسلوب القرد.> وبين الجمود باسلوب الحجر المغروس(2)> فنح" /> نقرأ التاريخ بعين قوية بقلم إسحق فضل الله نقرأ التاريخ بعين قوية بقلم إسحق فضل الله

نقرأ التاريخ بعين قوية بقلم إسحق فضل الله

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-11-2024, 10:19 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-20-2017, 05:16 PM

أسحاق احمد فضل الله
<aأسحاق احمد فضل الله
تاريخ التسجيل: 11-24-2015
مجموع المشاركات: 656

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
نقرأ التاريخ بعين قوية بقلم إسحق فضل الله

    04:16 PM September, 20 2017

    سودانيز اون لاين
    أسحاق احمد فضل الله-الخرطوم-السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر


    > ونصلح.. حين نتوقف يوماً عن الكذب.. وعن خداع الذات.
    > فالسوداني في تاريخه كله ليس اكثر من شيء يتقلب بين التقليد بأسلوب القرد.

    > وبين الجمود باسلوب الحجر المغروس
    (2)
    > فنحن .. تاريخنا القريب (1920>2000) ليس اكثر من تقليد لمصر
    > ومنذ العشرينات.. من يصل الى مصر (متسللاً.. مغامراً.. لاهثاً) للتعليم تصفق له الكتابات والدلوكة..
    > والسياسة.. مصر
    > والتعليم.. مصر
    > والادب مصر
    والحزبان الكبيران شأنهما /كل شأنهما / هو ان هذا يولد من مولاة مصر وهذا يولد من عداء مصر.
    > ومصر تعيش على روث فرنسا واليونان التي تفرز مؤخراتها الادبية والسياسية والاجتماعية.
    > ونحن نعيش على ما تفرزه مؤخرة مصر
    > وتقليد.. ومن نقلده هو مصر.. العاجزة.. المدمرة.
    (3)
    > ونحن ان لم نجد من نقلده تخبطنا
    > وتاريخنا قبل قرنين/ لما كان السودان فضاءً مملوءاً بالريح والسراب/ ما نأتي به من مصر توجزه حكاية صغيرة
    > ورحالة في كتاب شهير له اسم يتطاول على الله سبحانه يسخر من السودان سخرية كاسرة.
    > وفي الكتاب الرجل يقص كيف انهم يستضيفهم شيخ محترم.
    > ولإكرامهم يأتيهم بالطعام في افخر اناء عنده مستورد من مصر
    > ويصعقون
    > كان الاناء الفخم المستورد من مصر هو ذاته ما يستخدمه المرضى لقضاء الحاجة
    > كان هذا هو استيراد الحضارة عندنا
    > ونعرف التاريخ الباذخ لسنار وما بعد سنار حتى قريب.. نعرف.
    > بعدها السودان يصبح سكانه اقل من مليونين كلهم يكرع الريح ويتبع غنيمات..
    > ثم ماذا
    > والسودان الآن هو ابن سودان الغنيمات هذا.. وليس ابن مملكة سنار.
    (4)
    > والتقليد باسلوب القرد يجعلنا نعجز عن رؤية ان مصر عاجزة مسلوبة.
    > وما يجعلنا نعجز هو ان مزاجنا (ادبي) ومصر تنتج الادب.. والادب يصبح مخدراً او خمراً تجعلنا نلقي ضياع كل شيء بالقصائد .. ما بين ضياع السودان بعد ام درمان وكتشنر وحتى ضياع فلسطين.. وحتى ضياع العالم الاسلامي اليوم.
    > كله.
    (5)
    > واسلوب تقليد الحجر المغروس يجعل السودان هو البلد الوحيد الذي يعيش كله.. كله.. على مشروع واحد لخمسين سنة.
    > مشروع الحزيرة.
    > فإن قام قمنا وان سقط سقطنا
    > / وايام الاحزاب والهندي/ وحين يفشل السودان في بيع القطن الكاريكاتير يرسم الافندي يحمل على رأسه جوالاً من القطن وهو يقول لزوجته
    : حضري مترارك.. صرفوا لينا الماهية قطن.
    > والمرحوم الكاتب احمد الطيب يوجز المشهد في حكاية وحكاية
    > وعام 1936 محصول القطن يجلب الثروة
    > وعام 1937 يصاب بالكساد
    > وايام الثروة الشباب في المسجد يقتربون من كل احد ويطلبون التبرع لبناء الجامع الجديد.
    > وكل احد يبتسم ويشمر جلبابه ويدفع
    > وعام الكساد.. حين يقترب الشباب من المصلين يطلبون التبرع لبناء الجامع ينظر اليهم من يدعونه بعيون حمراء ويصيح
    : الجامع يقوم مدنقس.. يقوم مدنقس.
    (6)
    > والاسلاميون يقلعون السودان من حفرة التقليد هذه ومن رمال الحجر.
    (صنعوا جياد.. وصافات والبترول وسارية والتصنيع الحربي والموانئ .. والقمح).
    > ونجحوا.
    > واللعاب عندها يسيل.
    > وعند البعض الجمع بين الاغراء (والنفس تطلب) وبين سلامة الدولة وسلامة الدين.. الجمع يجعل واحداً هنا يقول لنفسه.
    : فسادي انا لن يهدم الدولة.. فأنا واحد
    > والثاني قالها.. والثالث والألف
    ــ وانهدمت.
    (7)
    > والآن.. وعند الشعور بالنيران تحت الارض يتنادون.
    > ولما كنا قبل اسبوع نعد ما كتبناه عن الخراب كان على الحاج يطوف بالاسلاميين يدعوهم.
    > علي الحاج يشعر.
    > والدعوة ما يجعل كل احد يقفز اليها هو ان كل احد الآن.. يشعر
    (8)
    > والآن خطر.. وشعور بالخطر.. ودعوة لمواجهة الخطر.. وجهة (الإسلاميين) هي الأخيرة التي مازالت بها بقية مثل جذور شجيرة تمتص رمال الصحراء.
    > ولقاء الاسلاميين الآن / البداية الجديدة/..
    بداية تصلح حين يأخذون القلم ويكتبون كلهم كلمة (لماذا).. يكتبونها تحت الف حدث.
    ــ أحداث آخرها الهجوم على الوحدات الجهادية في الجامعات الآن.. لماذا
    > وأولها ابعاد كل الاسلاميين من كل المواقع في الدولة.. لماذا؟
    > ورواية الحكيم (طريد الفرودس) رواية عن احدهم.. قضى نصف عمره وهو لا يعرف ذنباً.. لأنه لم يخرج الى العالم (ظل معتكفاً في صومعته)
    > ويموت.
    > وملائكة الجنة لا يجدون اسمه عندهم.
    > وملائكة النار لا يجدون اسمه عندهم.
    > ويعيدونه الى الارض (ليعيش الحياة).. والناس.. بعد اعادة الرجل للدنيا.. يجدونه يهذي في الطريق وهو يقول
    : الفردوس.. الفردوس
    > ويعتقدون انه يطلب (بار الفردوس) ويدلونه عليه وهناك يبقى ويصبح فتوة البار.
    > لسنوات.
    > ثم يستيقظ.. ويعود الى العبادة حتى يموت.
    > والحكيم يقول انه (ذهب الآن الى الملائكة بكتاب ضخم فيه كل شيء)
    > والإسلاميون الآن.. يخرجون من (بار الفردوس) للعبادة والسبحة والزراعة والصناعة.
    > ودق السيوف مناجل.. ودق المناجل سيوفاً.
    > الامة التي يقتلها التقليد والتحجر.. تجد لها طريقاً.
    ــ وما لم يرفع الإسلاميون السيف بمنطق المدينة.. بعد منطق مكة فلن يصلح شيء.
    ــ الأمة التي عاشت بتقليد القرود.. وتقليد الحجر تستيقظ الآن.. تستيقظ حين ينطلق الإسلاميون بعد لقاء الخرطوم جنوب.



    alintibaha























                  

09-20-2017, 06:45 PM

نزار عبد الوهاب
<aنزار عبد الوهاب
تاريخ التسجيل: 05-14-2014
مجموع المشاركات: 582

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نقرأ التاريخ بعين قوية بقلم إسحق فضل الله (Re: أسحاق احمد فضل الله)

    إتقي الله يا شيخ إسحق فيما تكتب وأعلم أنك يوما بين يدي الله ستقف ...
    كيف يستقيم الظل والعود أعوج ...
    كيف ببساطة كدا علي الحاج صاحب مصطلح خلوها مستورة يلم الجوقة مرة أخرى ليعيد الكرة والمسرحية الهزلية البايخة ...
    والشعب السوداني الفضَّـل ينتظر إعادة المسرحية بكل غباء عشان حضرتكم مفتكرين إنكم منقذي السودان والعالم ...
    أظنها أضغاث أحلام يا شيخنا فليس الشعب الفضَّـل هو الشعب الذي كان قبل 28 سنة وأنتم جاثمين على صدره وتأكلون خيراته ...
    وتستمتعون بهذه الدنيا الفانية وتتركون له ما تبقى من بقايا مواخيركم القيحة ...
    فأنتم 28 سنة لم تعملوا غير الفتك المنظم والغير منظم في كل ما تبقى من تاريخ الشعب السوداني من مشروع جزيرة وتعليم والقائمة تطول والكل يعرفها ...
    بئس التاريخ تاريخكم الغير مشرف للسودان وبئس قراءتك ...
                  

09-20-2017, 08:05 PM

شطة خضراء


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نقرأ التاريخ بعين قوية بقلم إسحق فضل الله (Re: نزار عبد الوهاب)

    هي لله.. هي لله.. لا للسلطة و لا للجاه!!!!!!!!

    يا زوووول إنت جاااادي و ما خجلان من نفسك و ليك نفس تظهر لينا بوجهك الحامض ده و تقول كلامك الغبي ده!!!!
    يا زول إنت عاوز ترجع لينا جيفة الجبهة الإسلامية تاااااني و هي الآن في مرحلة نهش الوحوش و الطيور لفطيسها العفن و سنهيل عما قريب التراب على ما تبقى من عفنها لتختفي من أرض السودان الطاهرة إلى يوم يبعثون!!!،،، إنت أقعد أحلم يا غراب الجزارة و ما تنسى تمسح معاك دموع التباكي النجسة هذه من وجهك بملامحه المريضة هذه!!!،،، فالأمر هذه المرة أكبر منك و من جيفتك التي تحمل معك ثقلها على ظهرك أينما حللت لتزكم أنوفنا بعفنها،،، لقد أخبرناكم و لا نظل نخبركم و لن تصدقوننا يا العصبة المتعجرفة،،، لقد قلنا لكم كيزان باي باي،،، جبهة باي باي،،، السحاقي و مصفر إسته و الهمبول و اللمبي الدلاهة باي باي!!!

    كسرة،،،
    أجري ألحق سيدك الهمبول في زيارته الماكرة الخبيثة إلى ضحاياه في معسكرات دارفور فهو لا يدري.. قبل أن يصبح في خبر كان!!!
                  

09-20-2017, 08:07 PM

سليم


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نقرأ التاريخ بعين قوية بقلم إسحق فضل الله (Re: أسحاق احمد فضل الله)

    اسكت يا قرد انت
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de