نظام البشير سقط، لكن ما سقط كويس! أخنقوهو! بقلم عثمان محمد حسن

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 03-28-2024, 05:05 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-23-2019, 00:15 AM

عثمان محمد حسن
<aعثمان محمد حسن
تاريخ التسجيل: 12-30-2014
مجموع المشاركات: 955

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
نظام البشير سقط، لكن ما سقط كويس! أخنقوهو! بقلم عثمان محمد حسن

    00:15 AM September, 22 2019

    سودانيز اون لاين
    عثمان محمد حسن-السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر






    * إنتشر فساد الكيزان في كل مكان في السودان.. و استوطنت كراهيةُ (الكيزان) ذاكرةَ السودانيين و عَتُقَت و تقعَرَّت حتى بلغت أقصى درجات التقعُر أثناء الحراك الثوري موجزةً في (أي كوز ندوسو دوس!)..

    * و لا ينسى العقل الجمعي السوداني أقوال و أفعال قمة هرم فساد نظام المؤتمر الوطني في دائرتها المغلقة التي كانت تنسج الفساد و المؤامرات كي تستمر مخالبها (مغروسةً) على جسد الوطن الجريح..

    * و يتحدث العارفون ببواطن عن وكر القيادة الأعلى للحزب حيث تتم صناعة الفساد.. و من ثم تسريب أشكال متنوعة منه إلى باقي المنظومة في الطبقة الوسيطة و الدنيا بقدر معلوم..

    * و من ذلك أن ثمة شبكة من العناصر الطفيلية داخل المؤسسات و المرافق العامة تلعب بأقدار من يأتون إليها لتقديم خدمات مستحقة.. لكن تلك العناصر الطفيلية تبيع ما لا تملك لمن لا يستحق و تفرض أتاوات (رهيبة) على من يستحق، فتُجَيِّر الإعلانات الحكومية حكراً على الصحف المدجنة.. و توجِّه العطاءات للمقاولين الكيزان دون الآخرين.. و تفتح مجالات الاستيراد و التصدير للخاصة من الكيزان.. و هكذا دواليك..

    * إن جميع القابضين على مفاتيح المال و الأعمال في السودان (كيزان)، و لا استثناء في ذلك حتى الآن.. فالنظام سقط، لكن ما سقط كويس!..

    * و ثمة أشخاص من ذوي الكفاءات و المهارات و الخبرات الطويلة في المؤسسات العامة ممنوعون من مسك المفاتيح المفضية إلى التصرف بحرية و أمانة في منح الفرص للعاملين في مجالات المال و الأعمال كما تتطلب القوانين و اللوائح..

    * المفاتيح محجوبة عن كل كادر حصيف لا منتمٍ للمؤتمر الوطني و لا هو ب(كوز)..

    * إنهم ليسوا سوى (خادم الفكي) يؤدون ما عليهم من أعمال في شتى المرافق بإخلاص و تفانٍ.. و لا اهتمام لهم بالسياسة و السياسيين على الإطلاق.. و يَطْلِقُ علمُ السياسة على هذه الشريحة (apolitical strata)، بدمج حرف ال a في كلمة political ككلمة واحدة: (apolitical).. و هي الشريحة أوالطبقة التي لا اهتمام لها بالسياسة..

    * إنها شريحة تنفذ ما عليها من واجب، تعتقده، فقط.. أي إنها مجرد أداة تنفيذ تهتم بمهنيتها و تجويد المهنة دون أي شيئ آخر..

    * لم يمس سوط (الصالح العام) هذه الشريحة من العاملين لأنها مؤهلة تأهيلاً جيداً و لديها خبرة تراكمية ممتازة تمتد لما قبل إنقلاب (الإنقاذ).. و فوق هذا كله أنها كوادر لا تشكِّل أي تهديد للنظام من أي ناحية أتيتها..

    * و قد إستدعت اسقاطات (الصالح العام) أن يؤتى بكوادر من المنتمين للمؤتمر الوطني من خارج المؤسسات و المرافق العامة ليديروها.. رغم أنها أقل خبرة و تأهيلاً من كوادر لها آثارها البائنة داخل المؤسسة..

    * هذا ما يؤكده قول عيساوي، مدير التلفزيون المفصول، أن ” ثلاثين عاماً والتلفزيون يأتي بالمدراء من خارج القناة ومعروفين بأنهم (كيزان) ويتم تجاهل الكفاءات داخله وقد كُنت منهم"..

    * أعرف أحد الكوادر المؤهلة غاية التأهيل عمل بإحدى المؤسسات العامة منذ تخرجه في جامعة الخزطوم عام ١٩٧١.. و استمر في العمل بالمؤسسة هناك.. و ابتُعِث لدراسات عليا بالخارج و تدريبات مكثفة أخرى.. لكن، حين وقع الانقلاب المشئوم و فعل مقص (الصالح العام) فعلته، جيئ بمدير عام لتلك المؤسسة من خارج المؤسسة ليرأس هذا الكادر ذي الخبرة الممتازة و التأهيل الرفيع..

    * و المعروف عن هذا الكادر أنه من طبقة اللا مهتمين بالسياسة، أو ما يُسمى ب(apolitical strata) منذ أيام الدراسة الجامعية و ما قبل الجامعة.. و لهذا السبب تجاوزه مقص (الصالح العام) إلى أن نزل المعاش..

    * و لم يستغن.ا عنه حتى بعد نزوله المعاش، إذ واصلوا الاستعانة به كمستشار في نفس المؤسسة..

    *لم يكن النظام يخاف اللا منتمين سياسياً.. و ترك لهم حبل الترقي إلى أن يبلغوا سقفاً محدداً.. و لا يتجاوزونه..

    * و من هنا ندرك حقيقة أن ليس بالضرورة أن يكون كل من استمر في العمل بالمؤسسات العامة، بعد إنقلاب النظام و حتى سقوطه، (كوزاً).. و على نفس الروي، علينا ألا نتهم كل الإعلاميين و الإعلاميات ب(الكوزنة) أو الإنتماء للمؤتمر الوطني.. لكن علينا ألا نسامح الذين أظهروا/ أظهرن من الحقد و البغضاء المشحونة تجاه الثورة و الثوار، و ألا نغفر لهم خطاياهم رغم محاولاتهم/ محاولاتهن التصالح مع واقعهم الأليم بعد (خراب سوبا)!

    * و علينا أن نعلم أن ليس كل كوز فاسد بالضرورة.. مع عدم نسيان أن جميع المؤسسات العامة موبوءة بالفساد حتى النخاع.. و يكاد الفساد أن يلتصق بمقاعد موظفيها لدرجة أن كل موظف، ضعيف القلب، يتم تعيينه فيها يلتصق به الفساد منذ أول يوم عمل..

    * و علينا أن نتذكر أن كل الذين تبوأوا أعلى المراكز في جميع المؤسسات العامة، و لا يزالون في مراكزهم، فاسدون بالضرورة..

    * إن حقيقة أمر هؤلاء الذين لا يزالون في العلالي أن النظام قد نثر كنانته و عجم عيدانها، فوجدهم أفسد الفاسدين عوداً، و أسوأهم خِلاقاً فرمى السودان بهم..

    و ضحك!

    * يجب أن يغادر هؤلاء مواقعهم الآن و ليس غداً.. يغادروها بقانون العدالة الناجزة، و ليس قانون العدالة العاجزة التي فشلت حتى الآن في ملء منصبي رئيس القضاء و النائب العام..

    * و نقول: نعم لهيكلة المؤسسات وفق متطلبات الخدمة.. و لا ألف لا لاستخدام المِلقاط لقلع الفاسدين من مؤسسات الخدمة، فالمطلوب هو البتر على أعجل ما يكون.. البتر حتى و إن استدعى الأمر بتر المؤسسة الفاسدة كلها..

    * و أقول لكم:
    سقطت، لكن ما سقطت كويس!























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de