من المظاهر الخاطئة في العيد: تجديد الأحزان وتبديد الأموال بقلم د. عارف الركابي

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 01:36 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-21-2017, 02:08 PM

عارف عوض الركابي
<aعارف عوض الركابي
تاريخ التسجيل: 12-09-2013
مجموع المشاركات: 461

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
من المظاهر الخاطئة في العيد: تجديد الأحزان وتبديد الأموال بقلم د. عارف الركابي

    01:08 PM June, 21 2017

    سودانيز اون لاين
    عارف عوض الركابي-الخرطوم-السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر



    تكرار التذكير وإعادة النصح خاصة في المناسبات هو مما يحمد ولا يعاب، من هذا المنطلق أعيد نشر هذا المقال، ونحن نستقبل عيد الفطر المبارك، إذ تحدث هذه الأخطاء التي يجب التعاون على النصح فيها، وعدم الاستسلام لوقوعها، لعلّ نشر هذا المقال يكون سبباً في ترك وإقلاع بعض الناس لهذه المنكرات و (الحق ضالة المؤمن) .

    تجديد الأحزان في العيد
    اعتاد بعض الناس في مجتمعنا على زيارة أهل من مات قبل فترة من العيد، ويتحول بيت أهل الميت إلى مكان عزاء شبيه بيوم الوفاة، يبكون ويذرفون الدموع ويجددون الأحزان، وهي عادة منتشرة عند كثيرين، يقلد فيها بعضُ الناس الآخرين .. يساعد في ذلك أن الناس في مجتمعنا يتمتعون بعاطفة (قوية) تؤثر في مواقفهم وتصرفاتهم ويظهر ذلك في مجاملاتهم، في أفراحهم وأحزانهم، وقد لا تقبل هذه العاطفة (القوية) بالضوابط، فتسقط أمامها توجيهات الشرع، أو مقتضيات العقل وصوت الحكمة وحال الواقع. ولا يعلم لهذه العادة (الخاطئة) مستند أو دليل، وليست هي بالأمر المشهور في أعراف الأمم حسب علمي، وفيها ما ينافي المقاصد الشرعية التي جاءت الشريعة بمراعاتها، ولأجلها وردت نصوص شرعية في أحكام العيد. يوم العيد هو يوم فرحة للمسلمين، وعيد الفطر يفرح فيه المسلمون، وللصائمين فرحة خاصة فيفرحون بتوفيق الله تعالى لهم للصوم، عَنْ أَنَسٍ قَالَ قَدِمَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم الْمَدِينَةَ وَلَهُمْ يَوْمَانِ يَلْعَبُونَ فِيهِمَا فَقَالَ (مَا هَذَانِ الْيَوْمَان؟) قَالُوا كُنَّا نَلْعَبُ فِيهِمَا فِى الْجَاهِلِيَّةِ. فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: (إِنَّ اللَّهَ قَدْ أَبْدَلَكُمْ بِهِمَا خَيْرًا مِنْهُمَا يَوْمَ الأَضْحَى وَيَوْمَ الْفِطْرِ) رواه أبو داود وصححه الألباني . ولذلك فقد حرم الشرع صوم يوم العيد، عن عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، قَالَ : (هَذَانِ يَوْمَانِ نَهَى رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم عَنْ صِيَامِهِمَا يَوْمُ فِطْرِكُمْ مِنْ صِيَامِكُمْ وَالْيَوْمُ الآخَرُ تَأْكُلُونَ فِيهِ مِنْ نُسُكِكُمْ) متفق عليه. هو يوم فرحة وإظهار للفرح، وهذا مما يبين أن الدين الإسلامي دين شامل راعى العواطف وما تحتاجه النفس، فجعل الفرح بالعيد في مأموراته ومستحباته بالضوابط الشرعية، فهو فرح مقيد يكون في طاعة الله تعالى، وعليه فتعمد خلق جو الحزن الذي اعتاده بعض الناس في بيوت المتوفين يوم العيد هو مما ينافي هذا المقصد الشرعي، بل هو أمر (غير مناسب) وليست له مبررات تسنده، وقد ترتفع الأصوات بالبكاء، وقد قال النبي عليه الصلاة والسلام في الحديث المتفق عليه : (إِنَّ الْمَيِّتَ لَيُعَذَّبُ بِبُكَاءِ أَهْلِهِ عَلَيْهِ)، ويكونون بذلك قد تسببوا في أذية ميتهم بدلاً من حرصهم على الخير له، وما ذلك إلا إرضاءً لعواطفهم التي لم يضبطوها بضابط الشرع، فهل يا ترى يريد أهل الميت والقادمون عليهم في ذلك اليوم أن يثبتوا بذلك الفعل معزتهم لميّتهم وأنهم حزينون لفقده؟! وهذا الذي يبدو من هذا الصنيع الغريب!! وهل هم بحاجة لذلك؟! أتمنى أن يقل وجود هذه الظاهرة في مجتمعنا حتى نفقدها، لعدم جدواها ولمنافاتها للمقاصد من تشريع يوم العيد .. ولعدم إفادة الميت منها والأولى أن يدعى للميت ويتصدق عنه فإن هذا ما فيه الفائدة بدلاً من هذه التجمعات وتجديد الأحزان في هذا اليوم الكريم.
    تبديد الأموال في العيد
    في الأعياد تكثر المناسبات كالزواج وغيره، وقد اعتاد البعض عمل (حفلات) للزواج يستأجر فيها (فنان) أو (فنّانة) ويجتمع فيها الفتيان والفتيات والكبار والصغار فيطربون على الأغنيات ويرقصون ويختلط الرجال بالنساء، ولست هنا بصدد بيان الحكم الشرعي في ما يفعله هؤلاء فأدلته مشهورة ومعلومة، وأحسب أن الحجة قد أقيمت على الجميع بما نشر في بيان الأحكام الشرعية في هذه الأفعال والتصرفات.. وإنما أردت لفت الأنظار إلى المبالغ التي يجمعها أصحاب تلك الزيجات ثم يعطونها لمغنّ أو مغنية لتغني لهم في ساعتين ويذهب من أيديهم المال الذي جُمع بشق الأنفس!! تجد عريساً موظفاً له راتب قليل بقي سنوات عديدة يجمع المال الذي يتزوج به ويكون جزءاً كبيراً من ذلك المال للفنان!! بعضهم يضع كشفاً ليشارك الناس في زواجه (الختّة) ثم يذهب ما جُمع بمشقة وكما يقال جمع (كدم الحجامة)، في ساعتين!! وقد يقتطع للعريس بعض أهله من مالهم الخاص ويكون ذهابه في تلك الساعات.. ومن الغرائب أن العريس نفسه قد يكون بحاجة شديدة لهذا المال، فمن المعتاد أن ينفد مال كثير من العرسان بعد أيام قليلة من الزواج، ويبحثون بعد زواجهم بأيام قليلة عمن يسلفهم !! وقد ذكرت مرة في إحدى المحاضرات أن العريس يعطي (الفنان) آلاف الجنيهات لتلك الحفلة، ثم تجدهما ــ كتوضيح لحال الحاجة القائمة بهما ــ يركبان (الركشة) بعد الزواج لزياراتهما لأقاربهما !! تساءلت كثيراً عن مبررات هذا التصرف المنتشر عند كثيرين، ولم أجد مبررات يقتنع بها من يفعلون ذلك قبل غيرهم!! وقبل فترة طرحت الموضوع للنقاش في أحد أكبر المنتديات، وحظي الموضوع بنقاش مستفيض أكد من خلاله المشاركون أن هذا الفعل رغم عدم جدواه إلا أن كثيرين وكثيرات يصرون عليه بسبب التقليد الأعمى وحب المجاراة والمظاهر!! بل (الحفلة) هي أهم ركائز الزواج عند كثيرين، وحكى بعض المشاركين أن زيجات فشلت بسبب الاختلاف حول إقامة الحفلة!!.. والمؤسف أن في ترتيب الحفلات وتجهيزها يتولى الأمر الصبية والفتيات، فمهمة ولاة الأمر والآباء تنتهي بعقد الزواج الذي يُعلن فيه أنه على كتاب الله وسنة رسوله عليه الصلاة والسلام!! لقد علمنا عن كثير من الشعوب وعاداتهم في أفراحهم وزيجاتهم!! ولكن لم نعلم أن بعضهم يكون محتاجاً للمال ويعطيه لمغنٍّ وحاشيته يغنون بها في ساعتين!! أتمنى أن يتنبه وينتهي كثيرون ممن يقدمون على هذه التصرفات من الأغنياء أو الفقراء عن هذا الصنيع، فإن المال نعمة يسأل عنه الله تعالى، ومن الأسئلة التي لن تزول قدما عبد حتى يسأل عنها يوم القيامة : (ماله من أين اكتسبه وفيم أنفقه) رواه الترمذي وصححه الألباني. فليتوسعوا في إكرام المدعوين وحسن ضيافتهم بالمعروف، أما صرفه في هذه الحفلات فهو من تضييعه، وقد نهى النبي عليه الصلاة والسلام عن إضاعة المال كما في البخاري وغيره.. لنتأمل في عاداتنا ولنقدم على ما فيه الخير لنا في العاجل والآجل، ولنحذر ولندع (التقليد الأعمى) فإنه من أعظم أسباب الضلال والهلاك في الحال والمآل.
    أردت أن أنبه إلى هذا الأمر من هذه الناحية (المادية) وحيث إن الأحوال المادية بعامة في ضيق وعسر، فالأولى صرف المال في غير هذا الأمر الذي لا تخفى الأدلة التي تبين حكمه الشرعي، ولظهورها وشهرتها لم أرد أن أشير إليها، وقد نشرت بهذه الصحيفة مقالات سابقة في ذلك في هذا الشهر في بيان أحكام الأغاني وما يرتبط بها، والموفق من وفقه الله.



    alintibaha























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de