مصر .. والعدالة الاجتماعية بقلم د.أمل الكردفاني

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 06:00 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-22-2018, 11:22 AM

أمل الكردفاني
<aأمل الكردفاني
تاريخ التسجيل: 10-26-2013
مجموع المشاركات: 2497

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
مصر .. والعدالة الاجتماعية بقلم د.أمل الكردفاني

    11:22 AM June, 22 2018

    سودانيز اون لاين
    أمل الكردفاني-القاهرة-مصر
    مكتبتى
    رابط مختصر







    ليس الحق الا ان تقول الحق في موضع الحق ، وكما جاء في القرآن الشهادة ولو على انفسنا :(۞ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاءَ لِلَّهِ وَلَوْ عَلَىٰ أَنفُسِكُمْ أَوِ الْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ ۚ إِن يَكُنْ غَنِيًّا أَوْ فَقِيرًا فَاللَّهُ أَوْلَىٰ بِهِمَا ۖ فَلَا تَتَّبِعُوا الْهَوَىٰ أَن تَعْدِلُوا ۚ وَإِن تَلْوُوا أَوْ تُعْرِضُوا فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرًا (135)ِ) النساء.
    وان كنت شاهدا بالحق -وليس كشهادة الهندي عز الدين المضروبة- فإن الفرق بين السودان ومصر شاسع جدا ، من حيث العدالة الاجتماعية. والحق يقال أن الرئيس السابق حسني مبارك رغم كل شيء لم يتوان ابدا عن محاولة تسيير امور الدولة بقدر ما يستطاع في ظل الضغوط الامريكية واجهزة الرأسمالية العالمية : (صندوق النقد كاهم الاجهزة). مغلبا دور الدولة على سياسات التحرير. لقد كان صندوق النقد يرفض منح مصر قروضا قبل اجراء ما يسميه بالاصلاح الاقتصادي. اتذكر ان حسني مبارك وبناء على توصيات مستمرة من مهندس السياسات المصرية الباز كان يطلب التفاوض المستمر مع صندوق النقد رافضا رفع الدعم الذي تقرره الدولة للطبقات الضعيفة . والحقيقة كانت الحكومة المصرية تقدم دعما بالمليارات للفقراء ، ليس فقط بتقديم سلع تموينية اسبوعية ويومية وشهرية للفقراء وانما فوق هذا بعمليات انشاءات ضخمة لتسكين الطبقات الكادحة في مدن جديدة. مدينة ستة اكتوبر (وهي التي كانت جزء من محافظة الجيزة وسمعت بانها انفصلت عنها) قام حسني مبارك بانشاء مئات الالاف من الوحدات السكنية الضخمة ، والتي تم منحها للفقراء عبر تمليك عقاري طويل الاجل بأسعار رمزية جدا قد لا تتجاوز مائة جنيه في الشهر. هذا فضلا عن مئات الالاف من الوحدات السكنية في المحافظات الأخرى. في عام 2014 قضيت ثمانية اشهر في مصر واخترت مدينة ستة اكتوبر للسكن ، ووفر لي صديق محامي شقة رخيصة لم تتجاوز 600 جنيه في الشهر في تلك الوحدات السكنية وكان هذا ممتازا بالنسبة لي من حيث الهدوء وتجنب ازعاج القاهرة وتوترها. وهناك عشت بين هذه الطبقات المسحوقة ولاحظت الكم الهائل من الدعم الموجه للفقراء من زيت وسكر وشاي ولبن وخبز يومي ودقيق وخلافه هذا فضلا عن شقق نظيفة في مجمعات متكاملة الخدمات حتى النظافة كانت هناك شركات تقوم بنظافة يومية للعمارات من الطابق الاول وحتى الحادي عشر فضلا عن الصناديق الحديدية الضخمة المخصصة لرمي المخلفات. ورغم الضغط السكاني الكبير كانت الحكومة المصرية تحاول بقدر الامكان توفير الحد الادنى للمعيشة لهذه الطبقات. ومن طرائف الاحداث أن شركة النظافة ارسلت مندوبها لأخذ رسوم من كل ساكن شقة وهي اثنان جنيه فقط شهريا ، وعندما فتحت الباب للمندوب وطلب الرسوم ؛ رفضت منحه الجنيهين الا بعد كتابة وصل وختمه والتوقيع عليه ، وادعيت العبط ، فاضطر الشاب الغلبان للعودة ليأتيني بعدها بالايصال الذي ربما كلف طبعه اكثر من الجنيهين. كان قصدي من ذلك الرفض ان يفهم الشاب وكذلك الجيران أنني لست غنيا ، وانني ناشف جدا ؛حتى لا يطمع من في قلبه مرض ، ويتحول الامر الى استنزاف يومي سواء من شركة النظافة او من قبل الجيران. (فكلو بالقانون).
    فاتورة الكهرباء الشهرية لم تكن تتجاوز عشرة جنيهات ، اما المياه فلا تبلغ اكثر من ثلاثة الى خمسة جنيهات في هذه الوحدات السكنية. اما التعليم فقد علمت ان هناك منحة شهرية للطلاب الجامعيين الفقراء ، واذا حسبنا انفاق الحكومة المصرية على الفقر فلن تقل عن مليارات الجنيهات.
    قبل اشهر بدأت الحكومة تتخلى عن الدعم الاجتماعي. واعتقد ان هذا خطر جدا على الطبقة الفقيرة التي لن تتحمل التحرير الاقتصادي بهذه السرعة وقد يشكل ذلك انهيارا اجتماعيا كبيرا مما قد يكلف الدولة اكثر مما ستحصل عليه من قروض.
    يجب ان نلاحظ ان الغرب عموما لا يقبل لأي دولة عربية بالنهوض الاقتصادي ، وهذه سياسة معلنة وخفية مورست منذ قرن من الزمان. والتحرير الاقتصادي الذي تنادي به لا تمارسه هي نفسها ان كل او اغلب دول اوربا تقدم دعما اجتماعيا سخيا للمواطنين من الفقراء ، فضلا عن دعم القطاعات الاقتصادية المختلفة ، ومع ذلك تطالب الدول الفقيرة بتحرير الاقتصاد دون تقديم اي عون حقيقي ينتشلها من مأزق الانهيار الاجتماعي. في عام 2004 ارسلت الصين شحنة ضخمة من فوانيس الكترونية لطيفة جدا ؛تصدر موسيقى وأذان واضواء ؛مما أدى الى سحق صناعة فوانيس رمضان المصرية والتي كانت تعيل ملايين من الصناع اليدويين واسرهم. مما اضطر الحكومة الى فرض حماية لصناعة الفوانيس المصرية. فدولة كالصين يمكن ان تدمر كل صناعات الدول الفقيرة بمنتجاتها الرخيصة ذات التكنولوجيا العالية. صحيح ان هناك اتفاقية تمنع الاغراق ، لكن المنافسة في حد ذاتها غير متكافئة مهما تم اللجوء للتحكيم الدولي حول ذلك ، بل وحتى لو تم تقديم تعويضات عن الخسائر. واليوم ترامب نفسه انتهك اتفاقية التجارة العالمية وبدأ في حماية امريكا. اعتقد انه لم تعد هناك حجة أمام الدول الفقيرة بعد هذا لرفض هذه السياسات كما لم تعد هناك حجة امام صندوق النقد ليتعسف ويتعنت في توفير التمويل اللازم للمشروعات الاقتصادية للدول الفقيرة.
    إن الدعم الاجتماعي مهم جدا ، فهو اولا يخلق رابط نفسي بين المواطن والدولة ، ويعزز من اهتمام الطبقات الكادحة بالاستقرار الامني.























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de