ما بين ملحمتي كسلا وتوتي: مهنيو المياه مدعوون لتبصر مخرجات بحوث هندسية رائدة حول ترويض أنهار السود

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-05-2024, 10:52 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-19-2018, 03:40 PM

بروفيسور محمد الرشيد قريش
<aبروفيسور محمد الرشيد قريش
تاريخ التسجيل: 11-20-2014
مجموع المشاركات: 87

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ما بين ملحمتي كسلا وتوتي: مهنيو المياه مدعوون لتبصر مخرجات بحوث هندسية رائدة حول ترويض أنهار السود

    03:40 PM July, 19 2018

    سودانيز اون لاين
    بروفيسور محمد الرشيد قريش-
    مكتبتى
    رابط مختصر





    ما بين ملحمتي كسلا وتوتي: مهنيو المياه مدعوون لتبصر مخرجات بحوث هندسية رائدة حول ترويض أنهار السودان الشاردة
    بروفيسور محمد الرشيد قريش
    ( 2 من 4)
    الحلقة (1 من 4) موجودة في الموقع التالي:

    مهنيو المياه والذين يحبون أن يقرءوا (هكذا رجح مجمع اللغة العربية كتابة الكلمة ) عن حلول سودانية فذة لم تجد التوثيق الكافي مدعوون ليستمعوا لحمد الريح يغني لملحمة القاش ومجاهدات "كسلا توأم توتي" في كبح جماح الانهار "الشاردة":
    عجبوني الليل جوا ترسوا البحر صددوا
    عجبوني اولاد الفرسان ملصوا البدل والقمصان:

    مشاركة المهندس الرشيد سيد أحمد بورقة علمية في المؤتمر الدولي الرابع حول الري والصرف بأسبانيا في يونيو 1960
    عن كبح جماح نهري القاش وبركة ،

    • عمل المهندس الرشيد بمشروع القاش ومشروع دلتا طوكر ومشروع تسني بإريتريا بين عامي 1943 و1947
    • وقام في تلك الفترة القصيرة:
    • بتخطيط وتصميم كل الترع لمشروع القاش ومشروع دلتا طوكر
    • وتشييد منشئات التحكم في المياه وترع وحياض الري لمشروع تسني باريتريا وعمل الميزانيات لها
    • والمحافظة علي مجري القاش وخور بركة وتهذيبهما للحماية من – وضبط- الفيضانات من خلال إقامة السدود و منشئات ترويض النهر المختلفة (Cut-offs, Levees, Check Dams, Diversions)
    • وهو عمل بارز شهد له به كبير مهندسي الري الإنجليز عند انتهاء عمله في شرق السودان قائلا:
    "أود أن أشكر لك... كل الحرص والتفاني في العمل والإخلاص للواجب الذي أظهرته...وللمعايير الهندسية العالية التي عالجت بها العديد من المشاكل الصعبة التي نشأت في القاش" (رسالة جورج ن. ألن -- 1945)

    • وقد شارك المهندس الرشيد بورقة علمية في المؤتمر الدولي الرابع حول الري والصرف" الذي انعقد في يونيو 1960 بمدريد، (أسبانيا)، و نظمته اللجنة الدولية للري والصرف(ICID) ، وعرض في ورقته تلك تجاربه في ترويض القاش وبركة والتي تضمنت وضع خمس مواصفات تصميمية فنية دقيقة استخلصها من نتائج أبحاثه تلك ، لخدمة الباحثين في المستقبل
    • عندما انتهي هذا المهندس من القاء كلمته ، تقاطر الخبراء الدوليون والتفوا حوله مثمنين ورقته لما تحمله من تباصيير في حق الجريان النهري "غير المضطرد وغير الثابت"
    ("(Un-Steady Non-Uniform Flow ، الذي يسم موجات الفيضان العارمة و والأندفاع المفاجيء للأنهر كنهر هنتر (Hunter)في استراليا ونهر بيتون(Beatton) في كندا ، ذوي السلوكيات المشابه، وقد عجبوا من أن مثل هذا العمل الهندسي الدقيق – والمواصفات العلمية التي خرجت منه -- قد قام بهما المهندسون السودانيون في أربعينات القرن الماضي! (مما تشهد به الصورة أدناه التي امل أن يتمكن صاحب الموقع من انزالها بدلا من صورة هذا الكاتب)،


    • وهذا تلخيص لتلك الولرقة كما ظهرت في وثائق ذلك المؤتمر


    • The 4th International Congress on Irrigation and Drainage: Questition-14
    • Speaker No .4: El Rashid Sid Ahmed, Assistant Irrigation Adviser, MOI and H.E.P

    Mr. … El Rashid said Ahmed (Sudan) said “that the use of levees as flood protection measures was one of the subjects which was very interesting to his country. Although this important subject had been thoroughly covered by many speakers and representatives of national committees, he would like to add some observations of his country’s experience in solving some of the difficulties which confronted them when they were dealing with the river “Gash”. The river Gash is a torrential river which rises in Eritrea and runs westwards until it reaches the central plains of the Sudan where it fans out into an inland delta. Its total catchment area is estimated at 21,000 square kilometers. Its discharge is variable and its water is heavily loaded with silt. This river flows for only three months (July to September) and is always subject to many violent fluctuations. Its course is unstable and, as such, control works across its sandy bed, has been avoided because its bed level would rise steadily owing to deposition of silt. Its bed slope varied between one and two meters per kilometer. It was, therefore, necessary to build levees on this river to protect the canalization and cultivation and to confine its water within its waterway section, whenever possible. Our experience proved that:
    • The most suitable design for the type of bank which suited the heavy cracking clay soil, is that the bank bottom width should be nine times the depth of water over the ground at the point of section, and this satisfied the hydraulic gradient of 7:1 from the water surface.
    • The height of the bank should be equal to the depth of water over the ground (command) plus a bank cover of one meter.
    • The bank top width should be equal to the bank’s height, unless it was required to be used as a road.
    • The inner slope of the bank should always be 2:1 and the outer slope variable.
    • For smal1er banks retaining depths of water over ground level which is less than one meter, the design in principle is the same, except that the bank cover should be only half a meter and the hydraulic gradient should then be reduced to 5:1.

    Continuous watch was kept on our part on these levees during the flood. In some places stone pitching was built on these levees to protect them against erosion”.

    Furthermore, Mr. Rashid Sid Ahmed said:

    • “They had also made “artificial cut across bends where the river threatened to erode and remove the levee: The purpose of the cut was to by-pass the, meandering loops and deflects the current away from the danger point."
    • " We have discovered, after the flood was over, that the cut — which we had made before the flood—eroded to the full section of the river, and that the bend which was approximately 600 meters long, silted up completely to ground level. The deposited silt was estimated to be about 90,000 cubic meters"
    • . "We have also found in practice that the dry banks often broke once they were attacked by a strong current, whereas the wet banks were much more resilient.
    • "We have also adopted-- in some places-- a system of network of banks, to provide more defense lines and also for forming si1ting basins, as a safety measure against the continuous cycles of avulsions in reaches where the bed level had risen above its corresponding ground level"
    • "Our experience show that it is essential to install pipes with doors on the levees in order to wet the main banks from behind during the early stages of flood before these banks were attacked by the high (flow) levels and spates, and also to help in the siltation of the basins, which in turn increased the stability of the main banks"
    • "As the regime of the river Gash is constantly changing and as the avulsions were unavoidable, the use of levees as flood protection measures would continue for the control of such a river and to prevent it from diverting from one side of the delta to the other:
    • "The question of space for the banks and for the borrow for the construction of these banks was no problem to us: We knew we were fighting against nature using the cheapest weapon available on site. We knew that the river would always win at the end, but we also knew very well that it is not worth while spending more unnecessary sum of money on protection of banks because of these avulsions which, though alarming at the time, they were by no means a disaster to us from the irrigation point of view, and might be an advantage in certain years “!

    • هل بعد كل هذا من يعجب من قول كبير مهندسي الري الإنجليز للرشيد "أود أن أشكر لك... كل الحرص والتفاني في العمل والإخلاص للواجب الذي أظهرته...وللمعايير الهندسية العالية التي عالجت بها العديد من المشاكل الصعبة التي نشأت في القاش"
    • أو من تثمين الخبراء الدوليون لتلك الورقته العلمية لما تحمله من تباصيير في حق الجريان النهري "غير المضطرد وغير الثابت" للأنهرالعالمية ذوات السلوكيات المشابه، أو من عجبهم من أن مثل هذا العمل الهندسي الدقيق – والمواصفات التصميمية العلمية التي خرجت منه -- قد قام بهما المهندسون السودانيون في أربعينات القرن الماضي!
    • ويمكن قراءة الجزء الأول من هذه الحلقات وكيف دار هذا النهر الماكر مغيرا مجراه وطوق هذا المهندس ورفاقه من ابناء كسلا من كل الجهات الأربع مهددا بابتلاعهم !في الموقع التالي:
    • وقد اختار هذا المهندس الجسور وهو علي راس مكتب الري في الخرطوم ان يخوض ملحمة رائدة أخري لكن أكثر اثارة وخطرا بائنا من ملحمة القاش بدلا من ان يسندها لمرؤسيه وهم كثر لما فيها من مخاطر بالغة متمثلة في ركوب طائرة منزوعة الباب - ليدفع بقدميه من الجو مع ملاحي الطائرة ( وقد ربطو انفسهم بقوائم باب الطائرة المنزوع حتي لا يطيح بهم الهواء للخارج) ، ليدفعوا بجولات الدقيق للمتضررين من فيضان خور بركة عام 1956، ويمكن الأطلاع علي تلك الملحمة في الموقع الأسفيري التالي:
    • كما أن هناك توثيق لأنجازات هذا المهندس الذي خطط وصمم مشروع المناقل مما جعله يكني وسط خبراء الري الأنجليز بالوزارة ب"رشيد المناقل"
    (Rashid of Managil) مجاراة للنهج الأنجليزي في اسباغ المواطنة الشرفية لصاحب الأنجاز الكبير في الموفع كما في حالة (Prince of Wales)
    • وخطط وصمم ونفذ هذا المهندس مشروع السليت والمرحلة الاولي لمشروع الواحة ومئات الالاف من الافدنة للمشاريع الزراعية الخاصة بالنيل الابيض والازرق ، كما خطط وصمم (بالتعاون مع شركة مردوخ ماكدونالد) امتداد مشروع الجنيد وامتداد مشروع خشم القربة والتخطيط الاولي لمشروع ري اراضي الرهد والحواته وامتداد مشروع الجنيد الخ…من العديد من مشاريع الري في السودن ، وقد علق الكثيرون من الخبراء وكتاب الأسافير المتميزين مثمنين انجازات هذا المهندس ومنهم المهندس الكبير صغيرون الزين الذي قال في حقة "والله لا أعرف أحدا أكثر منه علما أو أكثر منه تقوي أو أكثر منه نكرانا للذات" ، وزميله المهندس الكبيرمحمود جادين الذي قال أيضا في حقه " أرض الجزيرة الخضراء ان كانت تلفظ لنطقت باسم الرشيد" ومهندس الري الكبيراسماعيل عبدالله ابراهيم الذي اشار الي الأرث العظيم الذي تركه الرشيد في وزارة الري ، ومن الذين عرفوه فقط من خلال ذلك التوثيق وثمنوا أنجازاته الكاتب صلاح التهامي المكي والكاتب الأسفيري صلاح عباس فقير والكاتب الأسفيري الأخر الرشيد حميدة الذي أضاف قائلا "لو برز مثل هذا المهندس في بلد غير السودان لكان مكان احتفاء وتكريم وتقدير ، ولنصبوا له تمثالا عظيما في أكبر ساحات وميادين مدنهم الكبيرة وضمنوه في قائمة صناع التاريخ ورموز الوطنية لديهم" ، و يستطيع القاريء الأطلاع علي ذلك التوثيق في الموقع الأسفيري التالي:


    أللهم أرحم المهندس الرشيد سيد أحمد ورفاقه الميامين
    الذين "ترسوا القاش صددوا "وزملاؤه في المهنة الخلصاء الذين ذهبوا الي لقاء ربهم صغيرون الزين ومحمود جادين ومحمد علي كوباوي وصالح العبيد وعبد القادر مرجان

    وأللهم أرحم ابناء توتي الأبرار
    الذين "ترسوا البحر صددوا" ،
    وأبناؤها البررة ومنهم (صديق الرشيد) - النطاسي القدير - بروفيسور داوؤد مصطفي، ووالده مصطفي خالد محمد الذي قاد الوفد الجسورالذي صادم مفتش المديرية ماكنتوش عام 1944 وأجبره علي التراجع عن نزع أراضي توتي ، واستاذ الأجيال – (ناظرنا في الخرطوم الثانوية)—محمد أحمد عبد القادروزميله محمد حمزة
    أللهم أرحمهم جميعا وأسكنهم فسيح جناتك مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمت عَلَيْهِم مِّنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ ۚ وَحَسُنَ أُولَٰئِكَ رَفِيقًا


























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de