ما اشبه الليلة بالبارحة بقلم شوقي بدرى

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 03-19-2024, 08:08 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-23-2015, 01:05 AM

شوقي بدرى
<aشوقي بدرى
تاريخ التسجيل: 10-26-2013
مجموع المشاركات: 973

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ما اشبه الليلة بالبارحة بقلم شوقي بدرى

    00:05 AM Oct, 23 2015
    سودانيز اون لاين
    شوقي بدرى-السويد
    مكتبتى فى سودانيزاونلاين





    المذبحة العنصرية البشعة التي تعرض لها اهلنا النوبة في ام دوم قبل ايام ، لمن ابشع ما حدث اخيرا . ان الاستهداف الذي تعرض له النوبة جريمة ضد الانسانية . وهذه الشروخ في جدار الوطن لا يمكن اصلاحها ، وستكون سببا في فركشة الوطن . ورجل الشرطة الذي تعود علي الدوس علي المواطن بدون ان يخاف المحاسبة ، لن يتوقف بعد ان استمرأ لحم المواطن .
    قبل اربعة سنوات وفي اكتوبر ، طارد رجال شرطة الكيزان الفتيات فالقي الفتيات انفسهم في ترعة الرهد وغرقن . وقال الابطال انهن هربن لانهن كن يسرقن الحطب . كتبت هذا الموضوع
    اقتباس
    وكل عام ترذلون ....
    لؤم البوليس الأخير


    -

    اليوم قرأنا و سمعنا عن غرق اربعة من الفتيات في ترعة الرهد في بلدة ابو رخم . و الفتيات كنّ يفرنّ من الشرطة , التي من المفروض ان تكون في خدمتهن, و في حمايتهن . و عندما يفر الناس من الشرطة و يعرضّون انفسهم للهلاك , فهذا يعني انهم يفرون مما هو اسوأ .
    قبل سقوط الابيض في سنة 1883 و بعد معركة التيارة . سقطت النساء على سيوف ازواجهنّ , ليموتوا منتحرات , حتى لا يتعرضن لما تعرض له اهل ابو ديس بالقرب من الأبيض . و هذا خوفاً من جيوش الانصار.
    في سنة 1897 و بعد هزيمة ود سعد , ألقت نساء الجعليين بأنفسهم في النيل , و ما توا غرقاً . و لقد قال الشاعر

    نحن بناتنا تركن فى المجالس سيره
    حفظن عرضهن هننها الخنزيره
    ابن الدنيا قنعن من نعيم وخيره
    اتفقن سوا ولبعنو موج و دميرة
    غاصن فى البحر لا حدو منغرضات
    شعر التانية فى التانية وتراهو مشاط
    اياهن بناتنا المن اصل فراس .

    .ابواتنا البلاقو المدفع الهراس

    :. و الآن نتسآءل ما الذي يدفع بفتيات لأن يضحين بحياتهن . قصة انهن كنّ يقمن بسرقة حطب , هذا شئ يصعب تصديقه .
    عندما يفتك النظام بالمواطن , يستخدم النظام عادةً بطش الأمن . و يتحول المواطن في نظر رجال الأمن الى خراف تقاد للجز أو الذبح . و لقد شاهدنا هذا يحدث في شرق أوربا . لأنه لم يكن هنالك من يحاسب رجل البوليس . و قديماً كان البوليس لا يتجرأ ابدا لأن يرفع يده ليضرب مواطناً في السودان .
    ذكر لي الدكتور محمد محجوب عثمان رحمة الله عليه , عندما كان محكوماً عليه بالسجن المؤبد , بتهمة المشاركة في انقلاب علي حامد و عبد البديع . أن سجاناً قد صفع مسجوناً جنائياً في سجن كوبر . و طرد مباشرةً من الخدمة , بالرغم من انه قد امضى اثناعشر سنة في عمله . و كان المسجون الجنائي أو السياسي يجد كل الاحترام في السجن . و كان هذا عندما كان الشرفاء امثال العم موسى نوري والد لاعب المريخ المشهور التقر . أو العم الصادق الطيب . أو الأخ العزيز بشير مالك بشير آخر مدير للسجون . و لكن في زمن الأنقاذ صار الموطن غنيمة يتصرف فيها رجل الأمن كما يشاء
    في طريقنا الى مدرسة بيت الأمانة الأولية , كنا نمر يومياً امام الفراغ بين سجن امدرمان و قبة المهدي . و في كل صباح كنا نشاهد رجال البوليس كبارهم و صغارهم في تمارين و ركض . و كانوا يجبرون على الوقوف على قدم واحدة , لفترة معتبرة , قبل الاستمرار في خطوات التنظيم . و كانت التمارين تنتهي عادةً بمباراة جر الحبل . و كان الحبل الغليظ يحتاج لأثنين من المساجين لحمله . و هذا يعني الانضباط .
    و أنا في السادسة أو السابعة من عمري , كان هنالك رجل بوليس يقف في حي الملازمين جنوب سوق حي الملازمين , الذي لم يكن قد اكتمل بعد. و كنت الازمه بأستمرار . و كان يقف في ( النقطة ) بزيّه الابيض و غطاء رأسه الابيض . و البوليس وقتها لم يكن مسلحاً . و كان الجميع يحترمون رجل البوليس . و في احد الأيام عندما حضرت من المدرسة . قالت لي والدتي رحمة الله عليها أن صديقي البوليس , قد طرق الباب و سأل عنّي بالأسم . و عندما عرف اني غير موجود ترك ثمرة جوافة , قالت والدتي انها لم ترى اكبر منها في حياتها . و قد شرحتها الى سبعة قطع و اعطتها لأخوتي . و أن رجل البوليس قد تحصل عليها من جنينة السيد الهادي , التي كانت على مرمى حجر من سوق حي الملازمين . أين هو رجل البوليس اليوم الذي يحضر فاكهة لطفل صغير ؟.
    هذا الموضوع كتبته قبل سنين و اعيد نشره الآن .
    أقتباس
    وكل عام ترذلون ….
    قبل فتره استلمت ايميل من الابن الاخ مالك سليمان وعند قرأته اغروقت عينى بالدموع . والآن عندما اعدت قرأته حدث نفس الشئ . وكنت اريد ان اتعرض لموضوع مالك . ولكنى انشغلت وتأجل الموضوع . وقبل العيد عندما قرأت خبر الابن عز الدين بائع المناديل الذى طاردته الشرطة حتى سقط ميتاً على كتلة من الاسمنت . تذكرت موضوع مالك . وتذكرت امدرمان قديماً وتذكرت دار الرياضة امدرمان والعباسية التى هى عنوان واسم بالنسبة لى ومدرسة بيت الامانة التى درست فيها . وقلت لا بد ان امدرمان قد تغيرت والدنيا ليست هى الدنيا التى عرفناها.
    عندما اسمع بالكشات والتغول على حقوق بائعات الشاي . وكيف صار البوليس يمثل البطش والالم . وكأنهم الشياطين . اقول ما اروع رجل البوليس الذى عرفناه قديماً . وكما كتبت فى حكاوى امدرمان ان رجل البوليس كان محبوباً قديماً وكان بعض رجال البوليس يعتبرون كأبطال قوميين . وشاهدت حتى كبار وعتاة المجرمين امثال آدم قطيه رجل الكسر المنزلى والنهب وتاجر المخدرات . وموسى راس حربه . يقفون بأدب لتحية العم صول امدرمان المشهور درار المعروف بشنب الروب . يخاطبونه بعم درار . وبعد ان كتبت عن العم درار اتصل بى ابنه التوم حسن الدكتور الذى كان زميلى فى مدرسه بيت الامانه والاحفاد الثانويه , ان والده كان عندما يحضر له طعام الغداء فى مركز امدرمان ا لاوسط كان يعطى جزءً من طعامه لآدم قطيه او احد كبار المجرمين الذى يكون فى الحراسة.
    رجل السوارى بين كان يمثل رجل البوليس قديماً فى امدرمان الذى يؤمن بان البوليس هو لحمايه وراحه الشعب وليس لاذلاله واهانته . ولقد ذكر لى الاخ نجيب خليفة محجوب بانه قد حضر حفل تكريم بين عندما نزل المعاش لان العم خليفة محجوب كان مأمور امدرمان ومؤسس وراعي السواري . وبعد مدة فوجئ بالعم بين على صهوه جواده امام منزلهم وبالاستفسار قال بين والله النوم غلبنى اتعودت ادقس فى ضهر الحصان . والحقيقة انه كان لا يريد ان يترك المهنة لقد كان يستمتع بان يحمي الناس .

    الاخ العزيز شوقي
    تحية طيبة وبعد
    مقالكم اليوم كان مشوقا وممتعا كالعادة وذكرني بشخص عظيم جدا هو عمنا عثمان بين السواري . ففي منتصف السبعينات كنت طالبا في ابتدائية بيت الامانة بامدرمان ونسبة لوضع الاسرة المادي المتواضع وقتها فقد كنت اخفف عن والدي اعباء المصاريف المدرسية حيث كنت اعمل بعد رجوعي من المدرسة في بيع الماء البارد وغسيل السيارات امام دار الرياضة بامدرمان . فكانت سعادتي لا توصف عندما ارجع الى البيت واعطي نصف ما كسبته لوالدتي المكافحة واحتفظ بالنصف الاخر وكانت لاتقبل مني شيئا الا انني اصر والح عليها حتى ترضى وكنت اجدها قد هيئت لي – الطشت والجردل – للاستحمام ثم العشاء ولمبة الجاز من اجل مراجعة دروسي . وحدث مرة ان كان عمنا بين يطارد احد المشاغبين فدفعني بدون قصد فسقط مني جردل الماء البارد فرجعت الى البيت غضبانا وحكيت لوالدتي ما حدث فهونت من الامر وقالت لي ان المال الحلال لن يضيع هباءا وصبرتني فنسيت الموضوع . لكن بعد المغرب فوجئنا بالعم بين ممتطيا جواده يطرق باب دارنا في العباسية وحوله جمهرة من الصبية فعندما راني ترجل عن حصانه وربت على راسي وابدى تأسفه لما حدث واخرج جزلانه ليعطيني ثمن جردل الماء وفي تلك اللحظات اندفعت امي وحالت دون ان يعوضني واقسمت بالله ان لا يدفع لي مليما واحدا . الا انه لم ينساني بعد تلك الحادثة بل كان يخصص لي في كل عيد مبلغا من المال كعيدية الى ان اكملت المرحلة المتوسطة فصرت ارفض العيدية لانني بلغت مرحلة الرجال .
    من اعماقي اشكرك على مقالك الجميل لكن سؤالي لك اين هو العم بين الان .
    مرسل لك بعض الخواطر ارجو ان تنال رضاك
    مخلصك
    مالك
    اذكر ونحن فى طريقنا في مشوار فى جنوب العرضه بصحبه عثمان عبد المجيد على طه وعبد الله ابراهيم النور سوار الدهب وبخارى محمد على وآخرين , ان شاهدنا كومر البوليس يقف امام احد بيوت العباسية . لان المنزل كان ,,يشد ,, فيه العرقى وكان الاخ رجل البوليس عطا المنان عبد الله دلدوم يقف بعيدا وكانما الامر لا يهمه . وقال لى انا قلت للشاويس حاجى معاكم لكن ما بقبض ست عرقى ولا بقلع قدر واكسر بوصه ده ما شغل البوليس , العم عبد الله دلدوم كان يسكن فى صف الاشلاق الاخير . كان رقيقاً مهذباً يحيينا بود و كنا زملاء ابنائه حبيب ونور الدائم.
    ضابط البوليس ولاعب الهلال المشهور عصمت معنى . شاهد الزعيم الشيوعي الوسيلة وزميله البروفسور على المك فى امدرمان ايام الحكم العسكري الاول وكان يعرف عن امر القبض فناداهم قائلاً يا وسيله تعالوا اوصلكم الحته دى ما مضمونه واخذهم بسيارته .
    البوليس السودانى قديما كان يعامل المواطن بدرجه عالية من الاحترام . ولكن تغير كل شئ بعد الاحتلال المصرى للسودان فى السبعينات بعد ان اتى نميرى بالامن المصرى تحت ضغط من ناصر للسيطرة على الشعب السودانى . واختفى الاحترام والموضوعية والكفاءة التى عرف بها البوليس السودانى .
    الشكر موصول للاخ الابن مالك سليمان .



    أحدث المقالات

  • فيكِ الخير يا نورُ المدينة بقلم عائشة حسين شريف
  • دحـض قول البعض أن صيام عاشوراء إقتداء باليهود بقلم مصعب المشرّف
  • الثورة مستمرّة والسادن يطلع برّة !! (3 - 10) رداً على ما يُسمى بالأغلبية الصامتة
  • الذى يأتينا من (الصخيرات ) المغربية أصغر من كل صغير! بقلم د . على حمد إبراهيم
  • وداعا جمال الغيطاني بقلم أحمد الخميسي. كاتب مصري
  • ابرد .. في صوت طلقة ودبابة ! 1 / 3. بقلم . أ . أنـس كوكو
  • ابك ياوطني الحبيب! بقلم هاشم كرار
  • الأيدز والكبد الوبائي.. وضع كارثي!! بقلم نور الدين محمد عثمان نور الدين
  • الفريق عبدالعزيزالحلو..التاريِخ لا يرحم..هذِه الأقوال لا تشبّهك..!! بقلم عبدالوهاب الأنصاري
  • يا لها من محنة بقلم كمال الهِدي
  • الانتفاضة الشعبية !!! حلم الجبهة الثورية المستحيل بقلم الاستاذ سليم عبد الرحمن دكين- لندن -بريطانيا
  • بين كاودا ومكة المُكرَّمة بقلم بابكر فيصل بابكر
  • (جريمة أم دوم) عشان كريستالات عرقي يا شرطة هاشم هارون ولا في حاجة تانية ؟الفاضل سعيد سنهوري
  • أرتريا.... وحياة الناس بالداخل..!!! بقلم محمد رمضان
  • أمشوا .. كتر خيركم..!! بقلم عبد الباقى الظافر
  • ثريا!! بقلم صلاح الدين عووضة
  • شمال كردفان ... محمية اللصوص . (2) بقلم ياسر قطيه
  • الشعـــب الســــوداني البطـــل !!
  • على من تقرأ مزاميرك ياعقار وعرمان!! بقلم حيدر احمد خيرالله
  • تايه بين القوم /،،،،،،،، والأتحادي الديمقراطي....... كيف الشورى!؟
  • لندن ولا الخرطوم ؟ بقلم عثمان الطاهر المجمر طه / لندن
  • أطلقوا سراح روايتي،،، سأعي الريال المقدود بقلم مبارك أردول
  • طلابنا والإرهاب بقلم عميد معاش طبيب سيد عبد القادر قنات
  • الانتفاضة الثالثة انتفاضة الكرامة (12) التداعيات الاقتصادية والكلفة المالية بقلم د. مصطفى يوسف الل























                  

10-23-2015, 03:21 AM

البلد العجيـــــب


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما اشبه الليلة بالبارحة بقلم شوقي بدرى (Re: شوقي بدرى)

    • ما هذا البلد العجيـــــــــب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    • بلد لا يشــرفك فيــه الرئيس هيبـة ومكانة !.
    • ولا يشــرفك فيــه الوزير همــة ونشاطاَ !.
    • ولا يشــرفك فيــه المسئول مكانة ورفعة !.
    • ولا يشــرفك فيــه الموظف تفانيـاَ وخدمة !.
    • ولا يشــرفك فيــه العامل عملاَ واتقاناَ !.
    • ولا يشــرفك فيــه الضابط قيادة وحكمة !.
    • ولا يشــرفك فيــه الجندي بسالة وبطولة !.
    • ولا يشــرفك فيــه القاضي عدلاَ وعدالة !.
    • ولا يشــرفك فيــه رجل الأمن أمناَ وسلامة !.
    • ولا يشــرفك فيــه التاجر صدقاَ وأمانة !.
    • ولا يشــرفك فيــه الشريف شرفاَ وكرامة !.
    • ولا يشــرفك فيــه اللص حيلة ومهارة َ!.
    • ولا يشــرفك فيــه السادن أمانة ونـزاهة !.
    • ولا يشــرفك فيــه المعارض شدةَ ومقاومة !.
    • ولا يشــرفك فيــه المتمرد حرباَ وبسـالة !.
    • ولا يشــرفك فيــه المادح مدحاَ وطراوة !.
    • ولا يشــرفك فيــه الشاتم قـولاَ وفظاعة !.
    • ولا يشــرفك فيــه التابع نصحاَ ونصيحة !.
    • ولا يشــرفك فيــه المتبوع علوا ومكانـة ! .
    • بلد ينوء بالنواقص ليتراجع خيبــة في خيابـة !.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de