قواميس اللهجات العامية في السودان بقلم د . الصادق محمد سلمان

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-08-2024, 05:19 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-28-2017, 04:07 PM

د.الصادق محمد سلمان
<aد.الصادق محمد سلمان
تاريخ التسجيل: 06-29-2016
مجموع المشاركات: 120

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
قواميس اللهجات العامية في السودان بقلم د . الصادق محمد سلمان

    03:07 PM May, 28 2017

    سودانيز اون لاين
    د.الصادق محمد سلمان-السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر

    بسم الله الرحمن الرحيم


    الإهتمام بتجميع مفردات اللهجات العامية في السودان في قواميس بدأ مع بدايات القرن التاسع عشر ، وكانت الدوافع لذلك مختلفة ، كانت البدايات لأغراض وظيفية بحته، فقد كانت هناك حاجة لأن يعرف الإداريون البريطانيون اللغة التي يتحدث بها أهل السودان وهي العامية ، وقام البكباشي أتش . ف . س أمري مساعد مدير المخابرات في الجيش المصري بإصدار قاموسه " دليل الحيران إلي لغة أهل السودان وكان ذلك في العام 1905 ، ( 1 ) ثم فيما بعد أصدر سيجمار هيليلسون قاموسه الذي عُرف بكراسة هيليلسون " نصوص في عربية السودان . (2 ) ما ورد في القاموس أو الكراسة لم يكن قاموساً بالمعنى المألوف إذ لم يلتزم بالطريقة المعروفة في إعداد القواميس حيث تكتب المفردات ، ومن ثم يتم الشرح مقابلها والحديث حولها مثل تأصيل المفردة وردها إلي أصلها في الفصحى ، وغيرها من المعلومات التي يهتم بها عادة مؤلفو القواميس ، إنما إشتمل على نصوص لحكايات شعبية وأمثال وأشعار وألغاز ومحادثات بين أشخاص في موضوع من الموضوعات وأهازيح للأطفال ونصوص لخطابات للخليفة عبدالله لبعض الشخصيات السودانية ، هذه النماذح مثلت معظم اللهجات التي يتحدث بها الناس في السودان ، في الغرب والشرق والوسط والشمال وقد أشار هيليلسون إلي أن اللهجات العربية في السودان تنقسم إلي أربعة لهجات رئيسة هي :
    1 / لهجة شمال السودان – المناطق التي تتكلم العربية من بربرإلي دنقلا
    2 / لهجة وسط السودان – وفيها أم درمان والجزيرة والبلاد الواقعة شرقي النيل الأزرق
    3 / لهجة غرب السودان – وتضم النيل الأبيض وكردفان ودارفور ما عدا لهجة البقارة
    4 / لهجة البقارة . ( 3 )
    ورغم غياب ذلك التقليد أو المنهج المتبع في إعداد القواميس ، إلا أن الطريقة التي أتبعها المؤلف كانت لها فوائد جمة ، فالنصوص التي أوردها تكاد تكون غطت معظم مناطق السودان ، كما أنها حافظت علي السياق الطبيعي للمفردة في اللهجة التي يتحدث بها الناس في كل منطقة ، إضافة إلي أنها وثقت نماذج مختلفة من عناصر التراث الشعبي .
    ويعتبر كتاب " العربية في السودان " ( 4 ) لمؤلفه الشيخ عبد الله عبد الرحمن الضرير من الكتب التي تعرضت للهجة العامية السودانية ، وهو من أوائل المؤلفات في هذا المجال ويعتبر من المصادر المهمة للباحثين ، وكان لصاحبه مع آخرين الفضل في جذب الإنتباه لهذا النوع من التأليف ، وقد صدر هذا الكتاب في العام 1922 وأحتوى على جزءين خصص الجزء الأكبر من القسم الثاني من الكتاب لمفردات من العامية السودانية مرتبة ألفبائياً ( حسب حروف الكتابة العربية ) وشرح معنى الكلمة وردها إلي أصلها في الفصحى ، وكان هدفه من ذلك تأكيد عروبة أهل السودان من خلال إثبات أن عامية السودان في معظمها فصيحة .
    اما كتاب نعوم شقير ( جغرافية وتاريخ السودان ) الذي صدرت اول طبعة له في عام 1903 فقد أحتوى الباب الثالث من الفصل الأول على عدد لا بأس به من المفردات في العامية السودانية ، وعلى نصوص من خطابات الخليفة عبدالله للأمير عبد الرؤف أحد أمراء الدينكا ، والمك الجبوري أحد مكوك النوبا ، ( 5 ) لأن أسلوبها تغلب عليه اللغة العامية ، كما أورد في الفصل الذي تحدث فيه عن لغات أهل السودان مفردات من العامية إضافة إلي ما أورده في الفصل الأول .
    ويمكن القول بصفة عامة أن المجهودات السابقة إنحصرت في أهداف ليست ذات صلة بالبحث ، أو على الأقل لم يكن الهدف منها جمع وتسجيل المفردات العامية لغرض الحفظ والتوثيق ، ولكن مع ذلك قامت بهذه المهمة ، فقد حفظت لنا اللهجات السودانية في تلك الفترة التاريخية .
    مر وقت طويل منذ تلك الفترة ليعود الإهتمام باللهجات العامية بصورة غلب عليها الهدف البحثي والتوثيقي . تمثل ذلك في البحوث والدراسات التي تمت في هذه الفترة من قبل الباحثين السودانين و الأجانب في أقسام اللغويات التي أُنشئت في الجامعات السودانية وأقسام اللغة العربية بهذه الجامعات التي بدأ فيها هذا الإهتمام . فقد صدر أول قاموس شامل للعامية السودانية أعده المرحوم البروفسير عون الشريف قاسم الأستاذ بكلية الآداب بجامعة الخرطوم عن دار جامعة الخرطوم للنشر عام 1972 ، (6 ) والذي أصبح المرجع الأول للباحثين والدارسين في هذا المجال وغيرهم من المهتمين بموضوع اللهجات العامية وقد أعيدت طباعتة عدد من المرات ووصلت إلي الطبعة الثالتة التي صدرت في العام 2002 من الدار السودانية للكتب . وقد اهتم المرحوم عون الشريف باللغة العامية التي يتحدث بها معظم السودانين والتي يطلق عليها عامية وسط السودان ولكنه كثيرا ما يورد مفردات من العاميات العربية في بعض المناطق ويشير إلي منطقتها أو إلي اللهجة ، فيكتب بين قوسين مثلا ( س غرب ) أو ( بقارة غرب ) أو ( بطانة ) أو ( شرق ) ، وإذا كانت الكلمة هي نفسها في الفصحى قال ( ف ) أو ( س ف ) أي سودانية وفصيحة ، أ و ( ن ) إذا كانت نوبية أو تركية ، فارسية ، مصرية إلخ .....وضع الرمز بين قوسين وهكذا .
    في قاموس اللهجة العامية أورد المؤلف أسماء الأعلام والمدن والبلدات . أسماء الأماكن يمكن ان تكون وراءها قصة ، أوتفسيرات مثل مدينة أم درمان وكوستي والأبيض وغيرها ، أما أسماء الأعلام المعروفة وهي مشتركة بين كثير من الدول العربية والإسلامية ، وهي لا تحتاج لشرح بل حتى الإشارة إليها ، غير أن هناك أسماء سودانية مثل شلقامي ، وعاشميك ، وكرشوم وأبريدة ( أبوريدة ) وغيرها من الأسماء التي لها دلالات محلية فهذه كانت الإشارة اليها يدخل في حقل العامية : بذل المرحوم عون الشريف مجهودا جبارا في هذا القاموس فكان يؤكد معنى المفردة بأبيات من الشعر الشعبي من اللهجة التي تنتمي لها المفردة وأحيانا بالأمثال وهكذا جمع في قاموسه نماذج من التراث الشعبي من بعض المناطق .
    القاموس الثاني كان خاصا باللهجة العامية العربية في منطقة محددة هي إقليم دارفور ، أعده الدكتور إبراهيم أدم إسحق الأستاذ بجامعة أم درمان الإسلامية ، وصدر في جزءين ، الأول عام 2002 والثاني عام 2011 ، الأول عبارة عن دراسة وتحليل لبعض الظواهر اللغوية التي تختص بها لهجة دارفور القروية كما سماها والمتكلم بها الآن كما تناول أنماط الأبنية والتراكيب في هذه اللهجة ، أم الجزء الثاني فهو معجم مرتب بترتيب حروف الهجاء العربية ، ويعتبر هذا القاموس أول قاموس يتناول لهجة من اللهجات العامية العربية في منطقة محددة من السودان ، هذه العامية ليست خاصة بمجموعة معينة إنما يتحدثها سكان إقليم بحجم دارفور يضم العديد من الإثنيات ، وقال المؤلف في مقدمته إن هذا يشتمل على مفردات تختص بها عامية دار فور القروية دون سائر العاميات في السودان أو هي شائعة فيها أكثر من غيرها . ( 7 )
    اما كتاب " مفردات من لهجة البقارة " ( 8 ) وهو من إعداد كاتب هذه السطور ، فهو قاموس يتناول لهجة تتحدث بها مجموعات البقارة التي تحتل حزاما يمتد من النيل الأبيض حتى بحيرة تشاد ، وأختلطت هذه المجموعات مع المجموعات التي تسكن هذه المناطق وحدثت عملية تأثير وتأثركبير بين هذه المجموعات ما وسّع عدد المتحدثين بهذه اللهجة . ويقول معد القاموس أنه برغم غلبة المفردات الفصيحة في هذه اللهجة إلا أنها قد تكون غير مألوفة لكثير من الناس في بعض مناطق السودان . ولهجة البقارة كواحدة من اللهجات العربية الواسعة الإنتشار في غرب السودان تشترك بالطبع مع العاميات العربية السودانية في الحقل العام للمفردات والألفاظ وفي بعض الخصائص اللغوية ، لكن لها حقلها الخاص بها الذي يميزها عن اللهحات العربية الأخرى سواء في النطق أو التراكيب والظواهر النحوية الأخرى . ويقول المؤلف إنه تحاشى المفردات المشتركة الشائعة في العامية السودانية ، ولم يورد ها ، لأنها موجودة في القواميس التي تناولت العامية السودانية عامة إلا إذا كانت تعني مدلولاً و معن مختلفا في لهجة البقارة .
    بالنسبة للغات السودانية " المحلية " وهي ليست لهجات كما يطلق عليها كثير من الناس هذا الوصف بل هي لغات لها مقومات اللغات ما دامت تشكل وسيلة التواصل بين مجموعة من الناس في مكان واحد أو أمكنة وأزمنة تاريخية مختلفة ، أما اللهجات في كما يقول علماء اللسانيات فهي " نمط من أنماط اللغة أو هيئة من هيئات اللغة تنفرد بها مجموعة محددة داخل المجتمع اللغوي العام للغة المعنية " ( 9 ) *. وقد إهتم عدد من الباحثين من المتحدثين بهذه اللغات السودانية غير العربية بإعداد قواميس لها عدا الدراسات اللغوية التي تمت لها ، بعض هذه القواميس نشر وبعضها لم ينشر ، من هذه اللغات ، النوبية ، والبجاوية ، ولغة الفور ، والمساليت ، ولغة البرتا في ولاية النيل الأزرق .
    قواميس اللهجات العامية العربية في السودان كعمل علمي توثيقي ، تبدو أهميتها في أنها تحفظ هذه اللهجات ، والوقوف على التطورات التي حدثت لها خلال الفترات التاريخية المختلفة ، و لا تقف أهميتها عند عملية التوثيق لهذه اللهجات إذ أنها توثق لكامل النسق الثقافي إذ تتضمن شرح المفاهيم والعادات والتقاليد والأمثال فهي ليست مجرد شرح لمعاني ومدلول الألفاظ والمفردات .
    مراجع :
    1 / أنظر كراسة هيليلسون : نصوص بعامية السودان العربية ، إعداد عثمان النصيري ، مركز عبد الكريم ميرغني ، 2011 . 2 / نفسه . 3 / نفسه . 4 / ع. عبدالرحمن الضرير، العربية في السودان
    5 / نعوم شقير ، جغرافية وتاريخ السودان . 6 / عون الشريف قاسم قاموس العامية في السودان 7 إبراهيم أدم إسحق ، قاموس عامية دار فور العربية . 8 / الصادق محمد سليمان ، مفردات من لهجة الب

    : الأمين أبو منقة وكمال محمد جاه الله ، لغات السودان : مقدمة تعريفية ، مجلس تطوير وترقية اللغات القومية ، 2011 .





    أبرز عناوين سودانيز اون لاين صباح اليوم الموافق 28 مايو 2017

    اخبار و بيانات

  • تفاصيل جديدة في حادث مقتل نجل رجل أعمال في شندي
  • (4) بعثات أمريكية تنقب عن الآثار في السودان
  • الدفاع الشعبي يستولي على راجمات كاتيوشا للمتمردين بدارفور
  • الدعم السريع: لن نفرط في شبر من السودان
  • جهات مصرية تنقب عن الذهب في «حلايب»
  • وفاة سيدة ورضيعها في ظروف غامضة بمنزلها بدار السلام
  • قال إنه سيطرحها على رئيس الجهمورية المؤتمر الشعبي يعلن عن رؤية حزبية لوقف الحرب في البلاد
  • السودانيون يستقبلون رمضان بارتفاع جنوني في الأسعار
  • الإخوان المسلمون: ترشيح جاويش باطل بشهادة مجلس الأحزاب
  • مدير مكتب نميري يسجل اعترافات عن أسباب نهاية الثورة في الذكرى الـ(48)
  • الصوفية يطالبون بتنقيح المناهج الدراسية من الفكر الوهابي
  • حركة تحرير السودان القيادة العامة تستنكر الهجوم الغادر على دارفور
  • الأمم المتحدة تتهم مصر بتوريد السلاح لجنوب السودان
  • وزير المالية يوجِّه قيادات الجمارك بتخصيص الزيادة في الربط لتحسين بيئة العمل وتطوير التقانة في الع
  • تعزيزات عسكرية مصرية على الحدود مع السودان وليبيا
  • مدير شركة مطار الخرطوم يدعو لتجميع شركات المناولة الأرضية تماشياً مع المتطلبات العالمية
  • خبير: الحكومة الجديدة لن تحدث تغييراً في الوضع الاقتصادي
  • رسالة الي الشعب السودانى من حركة / جيش تحرير السودان
  • إجراءات استباقية لمرحلة جديدة تغييرات وتعديلات في مهام وأسماء وشعارات البنوك
  • رابطة أبناء دارفور بنيويورك تقيم إفطارها الرمضاني السنوي


اراء و مقالات

  • وقلنا بقلم إسحق فضل الله
  • أطلقوا سراح مضوي..!! بقلم عبدالباقي الظافر
  • حقيقةً...لا أكذب !! بقلم صلاح الدين عووضة
  • هل مناهجنا مواكبة يا بروف سمية ويا مديري جامعاتنا؟! بقلم الطيب مصطفى
  • وداعاً صلاح أوندي .. !! بقلم هيثم الفضل
  • أي لقاءات أو اجتماعات دون تفويض من مجلس التحرير مجرد استعراض دون عضلات.. بقلم عبدالغني بريش فيوف
  • عزراً يا بلادي بقلم الطيب محمد جاده
  • الأسرى وذووهم يشكرون والفلسطينيون جميعهم يمتنون الحرية والكرامة 27 بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي

    المنبر العام

  • المخابرات المصرية : مجزرة المينيا، وعمل ارهابي قادم لاتهام السودان...؟!
  • الهندي عزالدين يكتب أطلقوا سراح (البرتكان) !.. منو القال ليكم إنو لبنان وسوريا أنظف من مصر ؟
  • (33) شركة تقدم طلبات لـ ( المركزي ) لشراء وتصدير الذهب
  • ازمة في الكويت بسبب جوزات السفر السودانية الممنوحة للسوريين
  • ليس الامر في اخفاقات الحكومة .. ولكن الامر فيمن يلهثون وراءها
  • الجيش المصري يعلن سيطرته على مثلث الحدود مع السودان وليبيا في جبل العوينات
  • جماعة الاخوان المسلمين تهدد بأجراءات قانونية ضد نواب حصلوا على مقاعد برلمانية لمشارك
  • ظِلٌّ يختبِئُ في ظِلٍّ
  • هاجمت شرطة امن مجتمع اسرة الشهيدة عوضية اليوم -صور
  • الزبير الختمى اللوترى حاميهو النوم..
  • من فضائل رمضان
  • «إضاءات» مع تركي «الدخيل» .. مقالة ( رسالة ) من الكاتب احمد علي
  • كلام السيسي هذا مقصود به ليبيا والسودان؟؟؟!! ما رأيكم
  • الصيام فى زمن الكوليرا..شكرا للكفار(صور بس)
  • Sudan exhibition in Russia (Выставка Судана в России)- معرض السودان فى روسيا
  • د. محمدحيدر المشرف انت وباقى الرجرجة والدهماء ابعدو عن كاتبى المفضل ودالميرغنى
  • لابد من خطة و منهجية لاستقبال لاجئ دولة جنوب السودان ... !!
  • الشاب مأمون سوار الدهب تحليق رهيب في علا لي الإبداع
  • الصين ترفع منحة الصحة السنوية للسودان ل 100 الف دولار......من يهن يسهل عليه الهوان
  • تـرامـب ( لـــط ... ) فى روضة اطفال ...
  • هل تمتد هجمات الطيران المصري الى السودان
  • نحن لا نستحق الاسلام
  • النظام ساقط والمعارضة متلجة ..................................
  • ضيفة بقناة النيل المصرية تدعو لتفعيل دور المخابرات ضد دول الجوار
  • فيديو: أوّل "مقهى للسعادة" في العالم
  • الاتحاد النسائي
  • الكوليرا في النيل الابيض
  • رياء السبيل
  • بيان رقم (2)- لسهير عبدالرحيم























  •                   


    [رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

    تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
    at FaceBook




    احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
    اراء حرة و مقالات
    Latest Posts in English Forum
    Articles and Views
    اخر المواضيع فى المنبر العام
    News and Press Releases
    اخبار و بيانات



    فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
    الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
    لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
    About Us
    Contact Us
    About Sudanese Online
    اخبار و بيانات
    اراء حرة و مقالات
    صور سودانيزاونلاين
    فيديوهات سودانيزاونلاين
    ويكيبيديا سودانيز اون لاين
    منتديات سودانيزاونلاين
    News and Press Releases
    Articles and Views
    SudaneseOnline Images
    Sudanese Online Videos
    Sudanese Online Wikipedia
    Sudanese Online Forums
    If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

    © 2014 SudaneseOnline.com

    Software Version 1.3.0 © 2N-com.de