فقال الحق في سورة الكهف عن لقاء سيدنا موسى كليم الله مع سيدنا الخضر وبعث مثانى سيدنا إليإس وسيدنا ذى القرنين وهو ابوالعباس إمام الناس وفى الاخرة يكون مع المهدى المنتظر قال الحق تبارك وتعالى ((وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِفَتَاهُ لَا أَبْرَحُ حَتَّى أَبْلُغَ مَجْمَعَ الْبَحْرَيْنِ أَوْ أَمْضِيَ حُقُبًا. الكهف...(وهما في بحر نهر النيل في منطقة دنقلا في الشمالية السودان راكبين في مركب في نهر النيل العظيم متجهين جنوبا ضد التيار فمجمع البحرين كان قرب مدينة مروى مملكة نبتا النوبية الفرعونية وهى مدينة بابل الأصلية وكان في ذلك الزمان بحرين يأتيان من الجهة الشرقية وهما النهران المنقرضان سيحون وجيحون فكانا ياتيان من كوش أثويبا ويجريان في نصف البحر الأحمر القزوينى وعندما حصل الضرب بعصاة موسى كليم الله للبحر في ارض مصر والسودان وهى بلد فرعون فقال له الله تعالى فاضرب بعصاك البحر اى اكشف بالضرب للبحر الأحمر فالبحر الأحمر لم يكن له وجود في ذلك الحين ﴿وَنادى فِرعَونُ في قَومِهِ قالَ يا قَومِ أَلَيسَ لي مُلكُ مِصرَ وَهذِهِ الأَنهارُ تَجري مِن تَحتي أَفَلا تُبصِرونَ - الزخرف:51) وهذه الأية تؤكد بان ارض مصر وشمال السودان كانت تجرى بها جمع انهار كثيرة غير نهر النيل الواحد المعروف في ارض مصر وشمال السودان وهنا في هذه الرحلة النيلية لسيدنا موسى كليم الله وفتائه حصلت من قبل العبور له مع بنى إسرائيل شرقا للسعودية اليوم فضرب سيدنا موسى البحر بعصاتة فاوجد البحر وانظر للدليل العلمى لشكل خريطة البحر الأحمر المسجور اى الموجود باثر الضرب له بعصاة موسى الإلهية السحرية فترى البحر رسمت علية عصاة الكليم ذو القرنين، فعندما حصل الاخدود العظيم من قبل 6500 سنة للبحر الاحمر المسجور كما معروف في علم الجلوجيا والجغرافيا للبحر الاحمر فكانت تنبعان منه عند منطقة شرق كوش و اثويبيا النهران سيحون وجيحون ويجريان الى قرب مدينة جدة في ارض الحجاز المملكة العربية السعودية ثم يعرجان الى شمال السودان الشرقى الغربى ثم يلتقيان ويصيران نهر واحد يصب ويلتقى مع نهر النيل جوار مدينة مروى وهى مملكة نبتا الفرعوينة وهى مدينة بابل الأصلية وبها موطن الملكان هاروت اى هورس وماروت داخل معبد جبل البركل الفرعونى النوبى فمجمع البحرين لسيحون وجيحون كانا هنالك في مملكة نبتا اى مروى وهما نهران منقرضان من أثر الزلازال والأخدود العظيم الذى حصل من اثره تكوين البحر الأحمر المسجور حيث قسم به الله تعالى في سورة الطور والبحر المسجور.
وقالت العلماء بان مجمع البحرين هو السودان يسمون البحرين بحر أبيض وبحر أزرق) ... فإن مجمع البحرين هو كان فى شمال السودان منطقة دنقلا موطن مملكة فرعون موسى ومجمع البحرين هما نهر سيحون وجيحون المنقرضان اللذان كانا ينبعان من حوض البحر الأحمر المسجور من قبل ان يحصل زلزال الأخدود العظيم ....(60) فَلَمَّا بَلَغَا مَجْمَعَ بَيْنِهِمَا....(اى عندما تعدو مجمع البحرين لسيحون وجيحون اى بعد مصبان النهرين في منطقة جنوب دنقلا لمروى وبابل نبتا)....نَسِيَا حُوتَهُمَا فَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ سَرَبًا (61) فَلَمَّا جَاوَزَا قَالَ لِفَتَاهُ آتِنَا غَدَاءَنَا لَقَدْ لَقِينَا مِنْ سَفَرِنَا هَذَا نَصَبًا (62) قَالَ أَرَأَيْتَ إِذْ أَوَيْنَا إِلَى الصَّخْرَةِ فَإِنِّي نَسِيتُ الْحُوتَ وَمَا أَنْسَانِيهُ إِلَّا الشَّيْطَانُ أَنْ أَذْكُرَهُ وَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ عَجَبًا.... قَالَ أَرَأَيْتَ إِذْ أَوَيْنَا إِلَى الصَّخْرَةِ....(فالصخرة هى صخرة الحياة وهى الإشارة عندما يصلا إلى صخرة الحياة في نهر النيل فسيجدوا عبدالله الخضر ابا العباس ليعلمة العلم اللدنى الإلهى فصخرة الحياة إشارتها تكون معك سمكة اى حوتة ميتة فلمن تصل لتلك الموقع لصخرة الحياة فتضع فيه اى سمكة ميتة او حيوان ميت فيحيا بإذن الله تعالى فهذا ما حصل لفتى سيدنا موسى ويقال هو ابن اختة يوشع فلمن الفتى وضع السمكة الميتة في موضع صخرة الحياة فقامت على طول حيت وهربت منه في البحر فتعجب وسرح مع نفسه ونسى بان يكلم سيدنا موسى ماذا حصل......فَإِنِّي نَسِيتُ الْحُوتَ وَمَا أَنْسَانِيهُ إِلَّا الشَّيْطَانُ أَنْ أَذْكُرَهُ وَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ عَجَبًا (63) قَالَ ذَلِكَ مَا كُنَّا نَبْغِ فَارْتَدَّا عَلَى آثَارِهِمَا قَصَصًا (64) فَوَجَدَا عَبْدًا مِنْ عِبَادِنَا آتَيْنَاهُ رَحْمَةً مِنْ عِنْدِنَا وَعَلَّمْنَاهُ مِنْ لَدُنَّا عِلْمًا (65) قَالَ لَهُ مُوسَى هَلْ أَتَّبِعُكَ عَلَى أَنْ تُعَلِّمَنِ مِمَّا عُلِّمْتَ رُشْدًا (66) قَالَ إِنَّكَ لَنْ تَسْتَطِيعَ مَعِيَ صَبْرًا (67) وَكَيْفَ تَصْبِرُ عَلَى مَا لَمْ تُحِطْ بِهِ خُبْرًا (68) قَالَ سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ صَابِرًا وَلَا أَعْصِي لَكَ أَمْرًا (69) قَالَ فَإِنِ اتَّبَعْتَنِي فَلَا تَسْأَلْنِي عَنْ شَيْءٍ حَتَّى أُحْدِثَ لَكَ مِنْهُ ذِكْرًا (70) فَانْطَلَقَا حَتَّى إِذَا رَكِبَا فِي السَّفِينَةِ خَرَقَهَا قَالَ أَخَرَقْتَهَا لِتُغْرِقَ أَهْلَهَا لَقَدْ جِئْتَ شَيْئًا إِمْرًا (71) قَالَ أَلَمْ أَقُلْ إِنَّكَ لَنْ تَسْتَطِيعَ مَعِيَ صَبْرًا (72) قَالَ لَا تُؤَاخِذْنِي بِمَا نَسِيتُ وَلَا تُرْهِقْنِي مِنْ أَمْرِي عُسْرًا (73) فَانْطَلَقَا حَتَّى إِذَا لَقِيَا غُلَامًا فَقَتَلَهُ قَالَ أَقَتَلْتَ نَفْسًا زَكِيَّةً بِغَيْرِ نَفْسٍ لَقَدْ جِئْتَ شَيْئًا نُكْرًا (74) قَالَ أَلَمْ أَقُلْ لَكَ إِنَّكَ لَنْ تَسْتَطِيعَ مَعِيَ صَبْرًا (75) قَالَ إِنْ سَأَلْتُكَ عَنْ شَيْءٍ بَعْدَهَا فَلَا تُصَاحِبْنِي قَدْ بَلَغْتَ مِنْ لَدُنِّي عُذْرًا (76) فَانْطَلَقَا حَتَّى إِذَا أَتَيَا أَهْلَ قَرْيَةٍ اسْتَطْعَمَا أَهْلَهَا فَأَبَوْا أَنْ يُضَيِّفُوهُمَا فَوَجَدَا فِيهَا جِدَارًا يُرِيدُ أَنْ يَنْقَضَّ فَأَقَامَهُ قَالَ لَوْ شِئْتَ لَاتَّخَذْتَ عَلَيْهِ أَجْرًا (77) قَالَ هَذَا فِرَاقُ بَيْنِي وَبَيْنِكَ سَأُنَبِّئُكَ بِتَأْوِيلِ مَا لَمْ تَسْتَطِعْ عَلَيْهِ صَبْرًا (78) أَمَّا السَّفِينَةُ فَكَانَتْ لِمَسَاكِينَ يَعْمَلُونَ فِي الْبَحْرِ فَأَرَدْتُ أَنْ أَعِيبَهَا وَكَانَ وَرَاءَهُمْ مَلِكٌ يَأْخُذُ كُلَّ سَفِينَةٍ غَصْبًا (79) وَأَمَّا الْغُلَامُ فَكَانَ أَبَوَاهُ مُؤْمِنَيْنِ فَخَشِينَا أَنْ يُرْهِقَهُمَا طُغْيَانًا وَكُفْرًا (80) فَأَرَدْنَا أَنْ يُبْدِلَهُمَا رَبُّهُمَا خَيْرًا مِنْهُ زَكَاةً وَأَقْرَبَ رُحْمًا (81) وَأَمَّا الْجِدَارُ فَكَانَ لِغُلَامَيْنِ يَتِيمَيْنِ فِي الْمَدِينَةِ وَكَانَ تَحْتَهُ كَنْزٌ لَهُمَا وَكَانَ أَبُوهُمَا صَالِحًا فَأَرَادَ رَبُّكَ أَنْ يَبْلُغَا أَشُدَّهُمَا وَيَسْتَخْرِجَا كَنْزَهُمَا رَحْمَةً مِنْ رَبِّكَ وَمَا فَعَلْتُهُ عَنْ أَمْرِي ذَلِكَ تَأْوِيلُ مَا لَمْ تَسْطِعْ عَلَيْهِ صَبْرًا (82الكهف)).
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة