صراع الكلمة مع السلطة #حرية سلام وعدالة

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-09-2024, 04:54 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-13-2019, 05:38 PM

Mohamed Yousif
<aMohamed Yousif
تاريخ التسجيل: 10-24-2014
مجموع المشاركات: 295

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
صراع الكلمة مع السلطة #حرية سلام وعدالة

    05:38 PM June, 13 2019

    سودانيز اون لاين
    Mohamed Yousif-Vienna
    مكتبتى
    رابط مختصر



    صراع الكلمة مع السلطة(1)
    #حرية سلام وعدالة
    مر الإنسان ومازال بعصور من كبت الكلمة والصراع الكبير كان دائماً بينها وبين السلْطة. أن تنظيم القانون لحرية العمل أمر مرغوب فيه ولكن حرية الفكر لا ينظمها القانون ، إنما ينظمها ويرسم تُخومها الفكرُ وحده. ذلك أن الفكرة الخاطئة ، لا يدْحضُها إلا فكرة مُحقة ، ومقاومة الفكر بقانون ، تُشْبه مقاومة النار بقاذفات اللهب .. والفكر العادل لا خوف منه .. والفكرة الباطلة لا بقاء لها. أن معظم القضايا التي نادت بها الكلمة ، واضطُهدت من أجلها ، لم تلبث إلا قليلا حتى صارت عقائد للناس وقوانين تَسنها السلطة نفسها.
    وراح سقراط شهيداً للكلمة. لأنه أصر أن يفكر حرا ولأنه كان يعترض علي الأساطير التي جعلت آلة الأولمب يتقاتلون ويتشاتمون كالناس. وجاء تلميذه " أفلاطون" وينتقد بكلمات جريئة الفساد في بلاط "ديونيسيوس" الذى امر باعتقاله ونفيه إلى جزيرة "أجينا" ليباع في سوق النخاسة ليباع وصدف رجل كان يعرفه والذى افداهُ بماله. ومن بعد " أفلاطون" جاء الفيلسوف العملاق "أرسطو" والذى كان مصيره هو الآخر النفي بعد اتهم بالإلحاد.
    وفي "روما" وقف "ايكتاتوس" يتحدى غطرسة روما وقياصرتها المتألهين فقال " إن الله أبو الناس جميعا ، ونحن كلنا إخوة. فلا ينبغي لأحد منا أن يقول أنا أثيني أو أنا روماني بل عليه أن يقول: أنا مواطن في هذا العالم ، والعالم كله وطني". وأصدر الإمبراطور "دوميتيان" أمره بنفيه وجميع الفلاسفة معلنا أن الفلسفة أشد خطراً من الوباء.
    والتاريخ الانساني حافل بمثلهم.
    وفي المسيحية والإسلام ساقت السلطات أحرار القلوب الي المحاكمات والاطهاد والتعزيب. ونذكر الكاتب الفيلسوف "ابن رشد" أكبر شارح لأرسطو. جرده الخليفة "يعقوب المنصور من منصبه ونفاه وقال في مرسوم النفي " أن نار الجحيم هي المكان اللائق لأولئك الذين يريدون أن يعرفوا الحق بالعقل وحده". وأمر بحرق كل كتب المنطق والفلسفة.
    ان الكلمات التي ناضل من أجلها هؤلاء العلماء اصبحت نظريات وقوانين وعقائد.
    وجب علينا أن نذكر شهيد الكلمة الأستاذ القامة محمود محمد طه على ايدي الطغمة العسكرية الغاشمة الجاهلة.
    والسلطة مهما تكن عادلة ، إن وجدت ، إذا أرادت توجيه الفكر فإنها تقع في تناقض. إذا ارادت أن توجه الفكر بالقانون فالقانون فكر وهو ثمرة الفكر العادل. الفكر هو الذي يضع قيوده ويرسم حدوده حين يحتاج إلى قيود وحدود وهو حين يختار هذه القيود والضوابط يختارها ملائمة لطبيعته المنطلقة الحرة. " إن أفضل الحكومات هي التي لا تحكم إطلاقا " كلمات قالها "ثورو". وفي هذا السياق تذكرت كلمات قالها كاتب عظيم آخر افنا عمره ضد الحرب واستعمار الشعوب وهو الكاتب الالماني هيرمان هيسى كتب مخاطبا وزيرا فى الحكومة الألمانية " هذه الامسية وبعد عمل شاق طلبت من زوجتى ان تسمعنى سوناتة من بيتهوفن. و مع سماع صوت الموسيقى عدت من عالم المَرْج والقلق إلى العالم الحقيقي يعطينا متعة وعذاب ، والواقع الذى نعيشه ونعيش من أجله. وقرأت موعظة في السلوك بعبارة أساسية "تقول لا تقتل" . سعادة الوزير بالرغم من هذا لم استطيع النوم وأصابنى قلق واضطراب وفجأة تذكرت خطبة لك قلت فيها ان حكومتك تدعو للسلم ولستم دعاة حرب وقتل ولكن لم يحن بعد الوقت للمفاوضات وليس لنا خيار سوى ان نذهب الى شن حرب بشجاعة. السيد الوزير موسيقى بيتهوفن وكلمات الكتاب المقدس كليهما ماء من نفس النبع اما خطابك و خطاب زملائك الحكام لا ينبعان من ذالك النبع لفقدانهما الحب والإنسانية.
    " نحن لا نحيا ، لأننا أحياء .. بل نحن أحياء ، لأننا نحيا ".
    والفرد طالما حياته خصبة ومتنوعة ومعطية صارت جديرة باهتمامه وعونا له على تفوقه المثابر. وحياة الفرد تستمد سعادتها من ارتباطها بحياة أمته والناس من حوله. الناس لا يهتمون بالأشياء لأنها تستحق الاهتمام بقدر ما يهتمون بها لأنها تعكس اهتمامهم بأنفسهم.
    ويقول الكاتب البارع خالد محمد خالد في كتابه الديمقراطية .. أبداً
    "وفي رأيي أن سرَّ نجاح الديمقراطية ، وسرَّ عظمتها ، قدرتها الفائقة على إشعار الناس بأهميتهم ، وهتافها الدائم بأن الكلمة كلمتهم ، والإرادة إرادتهم ، وأن الدفَّةَ كلها في أيديهم".
    ديمقراطية الحكم: الحرية ومدى اهميتها لبناء المستقبل والعدالة والحكم المطلق لا يخلق نهضة والنظم الديكتاتورية تفضي الى عبودية الشعوب ونظام بغيض. حان الوقت لكي نقرع نواقيس الحرية في فجاج بلادنا ونعمق في ضمائر الناس الإحساس بقدسيتها. الحرية وسيلة لا غاية. إن غاية البشرية هي الكمال المطلق ، مادياً وأدبياً والحرية هي أثمن وأجدى وسيلة لهذا الكمال. يقول إن الديمقراطية هي السياج الوحيد للنهضة وحتى لو بدت حمايتها لها ضعيفة في بعض الأحايين فان الضرر الناجم عن هذا الضعف أهون بكثير من الضرر الناجم من الدكتاتورية في أي مظهر من مظاهرها.
    وما تؤديه من عمل ووظيفة وما تسعى اليه من هدف وغاية. والدولة الفاشية أمر مطلق. أما الافراد والمجتمعات فأمور نسبية .. وإذن فلا يجوز لهؤلاء الافراد والجماعات أن يفكروا إلا في نطاق الدولة. والدولة المتحررة لا تتولى شئون المجتمع المادية والمعنوية بل تكتفي بتسجيل نتائج ما يقوم به هذا المجتمع من اعمال. أما الدولة الفاشية فتدرك على طريقتها الخاصة كل هذه الامور وتملي على المجتمع إرادتها ليتناول أعماله ويسير في حياته وفق ما ترى.
    إن كل حكومة تحاول أن تكون أمراً مطلقاً وتستمد وجودها من نفسها وليس من شعبها ، هي حكومة فاشية.
    ويقودنا الحديث الى الحكومات الاستبدادية في عالمنا اليوم وما ذلنا تحت وطأتها في ذل ومهانة. فلا حل غير استرداد حريتنا وإقامة النظام الديمقراطية.
    محمد يوسف
    يتبع























                  

06-13-2019, 05:40 PM

Mohamed Yousif
<aMohamed Yousif
تاريخ التسجيل: 10-24-2014
مجموع المشاركات: 295

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صراع الكلمة مع السلطة #حرية سلام وعدالة (Re: Mohamed Yousif)

    صراع الكلمة مع السلطة (2)
    #حرية سلام وعدالة
    " أنتم أعلم بشؤون دنياكم "
    محمد رسول الله عليه الصلات والسلام
    " إن القوانين تخرج من فطرة
    الشعوب واحتياجاتها ، كما يخرج
    النبات من الأرض "
    سافيني
    كثيرا ماسمعنا هذه الايام من ما تسلط علينا بقوة السلاح والجهل وملء الارض فسادا وقتل بقواته والتي تعرف بالجنجويد ,خيرة شبابنا الميامين وزج بكلمة القانون في كل احاديثه السمجة ولهم عقول يعوزها النور.
    " منذ بدأ الإنسان الأول دبيبه فوق هذه الارض بدأ في نفس الوقت يغزل أول خيط في نسيج المدنية التي نتلفع بها اليوم ونزدان ". كانت تلك المدنية جامحة مستوعبة تتمثل في كل ما نسميه اليوم فناً وقانونً وعلماً وأدباً وأسرة ودولة. فمدنيات بابل وأشور وحضارة أثينا والرومان نعايشها اليوم وسيعايشها الوافدون الى الحياة غداً. المدنية ماضية قدماً.
    عبر تاريخ البشرية برزت الاختراعات بجهد من بشر اسهموا في الحضارة الانسانية واكتشافات انتفعت بها البشرية جمعا.
    ولم يكن اختلاف الدين واختلاف الجنس حائلا بين العرب وبين حضارة الاغريق والتى اقبلوا عليها في نهم يترجمون كتبهم ويتدارسون ثقافتهم. فالمدنية موكب واحد يساند بعضه بعضاً لكي يحقق تقدماً متجانساً. لقد سلك القانون نفس الطريق وهو في طوره الأخير ليس من صنع أمة واحدة ولا جيل واحد. إنه عمل الانسانية كلها.
    كيف نشأت القوانين ومن أي نقطة بدأت وما مقتضيات وجودها وعوامل تكونها وكيف كان بعضها يرتوي من البعض الآخر ؟
    زار "الفرد رسل ولاس" إحدى الجماعات المتأخرة في أمريكا الجنوبية وعند رجوعه قال: " لم أجد بينهم قانونا ولا محاكم سوى الرأي العام الذي يعبر عنه أهل القبيلة تعبيراً حراً ، فكل إنسان يحترم حقوق زملائه احتراماً دقيقاً ، وعلى الرغم من أنهم همج ، فان الاعتداء على حقوق الغير يندر وقوعه أو يستحيل. إن الناس جميعاً في مثل هذه الجماعات متساوون تقريباً"
    القانون في نمازجه الحديثة المتحضرة يحمل بعض ملامح الماضي وسماته. وفي مجتمعات بدائية كثيرة فكان اذا تم اغتيال شخص يتم اغتيال الشخص القاتل على يد إبنه أو احد اقاربه بما يسمى بالثأر. وهذا تطور وصار في شريعة حمورابي النفس بالنفس والسن بالسن. وجاءت شريعة موسى عليه السلام ومن بعدها الشريعة الاسلامية تزكيان العقل البشري ، وتقرران الحكم " النفس بالنفس والعين بالعين والأذن بالأذن والسن بالسن. فالمجتمعات البدائية نفسها ادركت أن القصاص "الثأر" سيفنيها فوضعت مكان الثأر التعويض والإسلام نفسه يزكي اجتهاد البشرية فيضع التعويض بديل القصاص والدية مكان القتل في حالات معينة.
    محمد يوسف
    يتبع
                  

06-13-2019, 05:42 PM

Mohamed Yousif
<aMohamed Yousif
تاريخ التسجيل: 10-24-2014
مجموع المشاركات: 295

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صراع الكلمة مع السلطة #حرية سلام وعدالة (Re: Mohamed Yousif)

    صراع الكلمة مع السلطة (3)
    #حرية سلام وعدالة


    كانت تتكون العادات التي تأخذ مكان القانون. أي أن الاشياء التي صارت فيما بعد التزامات يخضعون لها وعرفا يحترمونه ـ كلها جاءت منهم ولم تجئ من شيء خارج المجتمع ـ
    نمت البشرية ونمت معها حاجتها الى شرائع وقوانين. وحين قامت الدولة وأنشئت الحكومة وبرز قواد وساسة وفلاسفة. وكان العقل استطاع أن ينقل مركز الثقل في التشريع خاصة الى جانبه. وبرز وعي جديد ـ ان الحقوق مزايا تمنحها الجماعة للإفراد على اعتبار أنها تؤدي للخير العام وأن القوانين تتطور بتطور الاحتياجات البشرية التي مصدرها الأول والأخير. ويقول خالد محمد خالد: " إن القانون "السومري" رغم الشقة بيننا وبينه يمثل تفوقا ملحوظاً .. لقد نظم العلاقات التجارية من قروض وعقود وبيع وشراء و وصاية. ورغم تأثره بالدين وكان معظم القضاة من الكهنة وعلى الرغم من هذا فإن أثر العقل كان واضحاً ، حتى استطاع أن يسن قوانين ليعاقب بها الكهنة وعزلهم. وان يسن قوانين لينظم بها الضرائب والرسوم التي كانت تدفع للمعابد بغير شفقة ولا حساب. ويضع الشرائع التي تحول بين اغتصاب الأموال والأملاك التي كان رجال الدين يبتزونها من الكادحين بزعم أنها للآلة. "ييأتيهماتيهم
    ونسخ القانون "السامي" فألغى عقوبة قتل الزوجة الزانية وجعل بديل القتل أن ينكح الزوج عليها زوجة اخرى. وتقدم فجعل للمرأة حق التصرف في مالها وحق تولي الحكم وحدث فعلا أن الملكة "شوب ـ آد" تربعت على عرش الملك. وفي قانون "حمورابي" وجدنا محاكم مندنية لا اثر للكهنة فيها. فالعقل حقق انتصاراً اكبر. وجاء في مقدمة هذا القانون الاتي: " جئت لأنشر العدالة في العالم وأقضي على الأشرار الآثمين ، وامنع الاقوياء من ظلم الضعفاء ، وأشر النور في الأرض ، وأرعى مصالح الخلق" .
    ويقودنا الى "أثينا" وقول المشرع الفذ "بر كليس" : "إن هذا النظام الذي اخترناه بأنفسنا لأنفسنا إسمه الديمقراطية ... وذلك لانه لا يهدف إلى مصلحة الأقلية بل إلى أكبر عدد ممكن. وجميع المواطنين من الناحية القانونية يتمتعون بالمساواة فيما يتعلق بالخصومات الفردية. وأما من حيث الوصول إلى المناصب ، فالمفاضلة بين الأفراد لا تقوم إلا تبعا لما يتميزون به ، وأساس التمييز هو: الموهبة لا الانتماء إلى طبقة معينة. ولا يمكن ان يُحال بين شخص وبين خدمة المدينة بسبب فقره أو عقيدته أو خموله الاجتماعي ما دام قادراً على النهوض بهذه الخدمة".
    خصائص التشريع: يلخص لنا الكاتب الخصائص التي يتكون منها التشريع الديمقراطي السليم في الاتي:
    1- أن يكون بيئيا أي ينبع من احتياجات البيئة ويساير مقتضياتها.
    2- أن يكون إنسانياً وقومياً أي تكون استجابة صحيحة لمقتضيات العقل الانساني ومنطقه.
    3- أن نامياً ومتطوراً: ان التطور سنة الوجود وارتباط القانون بالحياة وبالمجتمعات المتغيرة يجعله أولى الأشياء بالتطور والتغير.
    4- أن يكون عقلياً: مادامت البشرية تحمل بذور التطلع والتحول والنماء، فسيظل العقل ممسكاً بعجلة القيادة.
    "لا وُجود لوطنِ حر إلا بمواطنين أحرار"
    فولتير
    العنصر الأساسي في ديمقراطية الجماعة هو قيام التناسب بين أفراد المجتمع بعضهم مع بعض ثم قيامه بين المجتمع وحكومته ثم قيامه بين الامة كلها وبين العالم الخارجي جميعه. لأن حياة الفرد جزء من حياة مجتمعه وحياة المجتمع هي حياة الانسانية كلها. هناك نوعان من التفاوت يمثلان خطراً أكيداً وهما: التفاوت الناشئ من اختلاف الجنس والتفاوت عن تباين الفرص. ويستطرد الكاتب حول المرأة ودورها في المجتمع وحقوقها المشروعة ونضالها خلال كل العقود من تاريخ البشرية والمجتمع يكون مبتوراً بدونها.
    محمد يوسف
    يتبع
                  

06-13-2019, 05:43 PM

Mohamed Yousif
<aMohamed Yousif
تاريخ التسجيل: 10-24-2014
مجموع المشاركات: 295

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صراع الكلمة مع السلطة #حرية سلام وعدالة (Re: Mohamed Yousif)

    صراع الكلمة مع السلطة (4)
    #حرية سلام وعدالة
    #مدنية
    لاشك ان ثورة ديسمبر جاءت لتبشر بالحرية أمة أضناها صقيع الاستعباد و البطش والقمع والإرهاب. وتحركت جموع الشابات والشباب لتحمل هذا العبي الذي كاد ان يكون مستحيلا ولكن بإدراكهم ووعيهم الخلاق هزموا كل العوائق بدمائهم الذكية. ونتمنى ان يقود هذا النضال الفريد من نوعه الي نظام حكم مدني خالص بقيادتهم من اجل مستقبل زاهر.
    محمد يوسف
    يتبع
                  

06-13-2019, 06:49 PM

Mohamed Yousif
<aMohamed Yousif
تاريخ التسجيل: 10-24-2014
مجموع المشاركات: 295

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صراع الكلمة مع السلطة #حرية سلام وعدالة (Re: Mohamed Yousif)

    صراع الكلمة مع السلطة (5)
    #حرية سلام وعدالة
    #مدنية

    والحرية يصعب تعريفها لفرط بداهيتها وحتميتها و قداستها. والحرية السياسية هى المجال الحيوى الذى تترعرع فيه كل الحريات. فحيث تبلغ الحرية السياسية رشدها وتبسط نفوذها تتألق الحريات كلها وتتحول الحياة إلى مهرجان عظيم.
    ان النظام الديكتاتوري الشمولي اخذ يغادر العالم. وخلال عقد التسعينات من القرن العشرين تحولت اكثر من خمسين دولة في العالم الى النظام الديمقراطي وتشمل دولا من مختلف القارات كأوربا الشرقية وآسيا وأفريقيا وأمريكا اللاتينية.
    لاشك ان عصرنا عصر الكهرباء وعصر النفط وعصر الذرة وعصر غزو الفضاء وصولا الى عصر الهندسة الوراثية والاستنساخ وعصر العولمة و عصر الانترنت بل هو عصر العلم والعقلانية، وكل يوم نجد اكتشافا خارقا يدعونا لان ندعو عصرنا به، واليوم فإن عصرنا لا يمكن ان نهمل اهم صفة سياسية واجتماعية للنظام العالمي الجديد فيه الا وهي صفة الديمقراطية خاصة وان هناك من الباحثين من يعدّ النظام السياسي للديمقراطية الليبرالية هو نهاية التاريخ وآخرون يتحدثون عن ان صراع حضارة الديمقراطية الغربية مع نظام الاسلام السياسي سيكون حتما صراعا تنتصر فيه الحضارة الغربية بنظامها الليبرالي الديمقراطي .
    محمد يوسف
    يتبع
                  

06-21-2019, 07:53 AM

Mohamed Yousif
<aMohamed Yousif
تاريخ التسجيل: 10-24-2014
مجموع المشاركات: 295

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صراع الكلمة مع السلطة #حرية سلام وعدالة (Re: Mohamed Yousif)

    مدنية لا بد وان طال الزمان
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de