سن الطفولة في الحلقة (الكارثية) بقلم د. عارف الركابي

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 12:38 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-27-2018, 07:14 PM

عارف عوض الركابي
<aعارف عوض الركابي
تاريخ التسجيل: 12-09-2013
مجموع المشاركات: 461

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
سن الطفولة في الحلقة (الكارثية) بقلم د. عارف الركابي

    07:14 PM September, 27 2018

    سودانيز اون لاين
    عارف عوض الركابي-الخرطوم-السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر



    إن من المؤسف ــ جداً ــ أن يصرَّ بعض الناس على (ليّ عنق الحقيقة) في قضية هي من القضايا المحسومة في ديننا، يصرّون تقليداً للأمم الكافرة السائرة على أهوائها وما تمليه أنفسها الضائعة الضالة فيكرّر بعضهم أن سن الطفولة تستمر حتى الثامنة عشرة!!
    هذا القول المنكر هو عند غير المسلمين في (الغرب) أو في غيره أن سن الطفولة تمتد حتى الثامنة عشرة، وأن من كان دون ذلك فإنه يوصف بأنه طفلٌ!! والعجيب أنه بعد بلوغ سن الثامنة عشرة يكون ــ عندهم ــ الذكر أو الأنثى حراً حرية مطلقة، فيعلّمون الفتيات والفتيان بأنه ليس لوالديهم التدخل في شؤونهم الخاصة أو العامة، وأن لهم مقاضاة والديهم في حال وقوفهم أمام رغباتهم!! وبسبب ذلك حدث لبعض المسلمين الذين يعيشون في تلك البلاد من ضياع الأبناء ما تفطّرت له القلوب، حتى إن بعض الأسر لتفاجأ أن ابنتهم تأتيهم بصديقها وتدخله غرفتها في بيت والديها!! والأبوان يتفرّجان!! وهذه القضية هي كارثة اجتماعية وقع كثيرٌ من الناس فيها وتعذّبوا في الدنيا بها، ولم يجدوا طعم الحياة السعيدة الشريفة بعد وقوعهم ضحايا لها، وذلك بسبب القوانين التي سنّها أولئك الكفار لأجل نشر الفوضى والإباحية وتشريع العلاقات المفتوحة بين الجنسين باسم (الحرية الشخصية)، وقد كتب كثير ممن اكتووا بتلك النيران وكتاباتهم منشورة ولا ينفع الندم (بعد وقوع الفأس في الرأس)!!
    وهذا الأمر بحاجة إلى أن يسلّط عليه الضوء ويحظى بالمناقشة والبحث والمناصحة والمعالجة بدل أن تدفن الرؤوس في الرمال، ولا بارك الله في اغتراب وكسب مال وشهادات ثمنها ضياع الأبناء فلذات الأكباد وضياع الأعراض!!
    وفي الحلقة (الكارثية) التي أعدتها القناة الألمانية عبر برنامج (شباب توك) بدعم من قناة السودانية (24)، في تلك الحلقة التي أثارت الجدل، وحظيت بردة فعل كبيرة في مجتمعنا، وقد أثلجت الصدور بردود الأفعال التي لا تستغرب على أهل السودان في رفضهم لما تضمنته، وفي مقال قبل أمس الذي كان بعنوان (جنايات قناة السودانية 24) ذكرت عشرة أوجه في بيان صور جناية قناة (24)، في تلك الحلقة أثار المذيع (المخذول) قضية القاصرات وسن الطفولة، وله أن يهرف بما يشاء فهو وبعض ضيوفه كغيرهم ممن شذوا وأعرضوا عن المفاهيم الإسلامية والثوابت الشرعية، ولمّا كان هذا المفهوم قد ذكر في الحلقة بأن سن الطفولة تستمر حتى الثامنة عشرة وهو كلام يخالف النصوص الشرعية، أردت بيان أن الشرع المطهر الذي أنزله الله عز وجل، وبلغه خاتم الأنبياء والمرسلين محمد عليه الصلاة والسلام، يعتبر أن الطفولة تنتهي مرحلتها بالبلوغ، وإن أحكام ما بعد البلوغ تختلف عن أحكام ما قبل البلوغ .. ومن ذلك أن من بلغ الحلم لا يوصف بأنه يتيم بعد ذلك، ويرتفع عنه (اليتم)، عن علي بن أبى طالب رضي الله عنه قال : حفظت عن رسول الله ــ صلى الله عليه وسلم ــ « لا يتم بعد احتلام» رواه أبو داود وغيره.
    وقد قال الله تعالى : (وَإِذَا بَلَغَ الأطْفَالُ مِنْكُمُ الْحُلُمَ فَلْيَسْتَأْذِنُوا كَمَا اسْتَأْذَنَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (59).
    وقد ربط الله تعالى في الآية بين بلوغ الحلم وبين من سبقوهم قبل ذلك، وأمر استئذان الأطفال بعد بلوغ الحلم كما يستأذن الذين بلغوا هذه المرتبة من قبلهم.
    وعن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم عرضه يوم أحد وهو ابن أربع عشرة سنة فلم يجزني ثم عرضني يوم الخندق وأنا ابن خمس عشرة فأجازني.
    قال نافع فقدمت على عمر بن عبد العزيز وهو خليفة فحدثته هذا الحديث، فقال إن هذا لحد بين الصغير والكبير، وكتب إلى عماله أن يفرضوا لمن بلغ خمس عشرة. رواه البخاري وغيره.
    فجعل عمر بن عبد العزيز ــ رحمه الله ــ سن الخامسة عشرة حدّاً بين الصغير والكبير، وهي السن التي يحصل فيها البلوغ غالباً.
    عن عطية القرظي قال: كنت فيمن حكم فيهم سعد بن معاذ فشكوا في أمن الذرية أنا أم من المقاتلة ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (انظروا فإن كان أنبت الشعر فاقتلوه وإلا فلا تقتلوه).
    وعنه قال كنت من سبى بنى قريظة فكانوا ينظرون فمن أنبت الشعر قتل ومن لم ينبت لم يقتل فكنت فيمن لم ينبت. رواه أبو داود وغيره.
    وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم لمعاذ رضي الله عنه في الجزية حين بعثه إلى اليمن: (خُذْ من كل حالم ديناراً). رواه أحمد وأبو داود والنسائي.
    وغيرها من النصوص التي بيّنت اعتبار الشرع للبلوغ في الذكور والإناث للتفريق بين الطفولة وغيرها.
    وقد علّق في التشريع الإسلامي أحكام كثيرة على البلوغ، وجاء التفريق بين الصغار والكبار بالبلوغ، وإن تبديل ذلك بقانون الكفار يترتّب عليه الخلل الكبير..
    وعن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه كتب إلى أمراء الأجناد ألا يضربوا الجزية إلا على من جرت عليه المواسي .. أي أنبت الشعر وهو أحد علامات البلوغ. رواه البيهقي وغيره.
    قال الحافظ ابن حجر العسقلاني في فتح الباري: (أجمع العلماء على أن الاحتلام في الرجال والحيض في النساء هو البلوغ الذى تلزم به العبادات والحدود والاستئذان وغيره، وأن من بلغ الحلم فأونس منه الرشد جازت شهادته ولزمته الفرائض وأحكام الشريعة ؛ لقوله (صلى الله عليه وسلم) : (غسل الجمعة واجب على كل محتلم ) فعلق الغسل بالاحتلام. وببلوغ الحلم وإيناس الرشد يجوز دفع ماله إليه، لقوله : (وابتلوا اليتامى حتى إذا بلغوا النكاح فإن آنستم منهم رشداً فادفعوا إليهم أموالهم )، وبلوع النكاح هو الاحتلام).
    وقال العيني في عمدة القارئ: (ومما يستفاد منه أن من استكمل خمس عشرة سنة أجريت عليه أحكام البالغين وإن لم يحتلم، فيكلف بالعبادات وإقامة الحدود، ويستحق سهم الغنيمة ويقتل إن كان حربياً وغير ذلك من الأحكام.
    ومن بلغ هذه السن عاقلاً يكون مكلفاً مسؤولاً عن كل ما يصدر عنه من أقوال وأفعال، والحكمة في ذلك، ذكرها السيوطي في الأشباه والنظائر فقال: (والحكمة في تعليق التكليف بخمس عشرة سنة: أن عندها بلوغ النكاح وهيجان الشهوة والتوقان، وتتسع معها الشهوات في الأكل والتبسط ودواعي ذلك، ويدعوه إلى ارتكاب ما لا ينبغي، ولا يحجزه عن ذلك ويرد النفس عن جماحها إلا رابطة التقوى وتشديد المواثيق عليه والوعيد، وكان ذلك قد كمل عقله واشتد أسره وقوته، فاقتضت الحكمة الإلهية توجه التكليف إليه، لقوة الدواعي الشهوانية، والصوارف العقلية، واحتمال القوة للعقوبات على المخالفة).
    هذا ما ثبت في الشريعة الإسلامية وبيّن وفصّل في الفقه الإسلامي، ولبعض العلماء اجتهادات فردية لم توافق الصواب، وإن الحق لا يصادم بأقوال الرجال ولا يضرب بها، وكلٌ يؤخذ من قوله ويترك إلا النبي صلى الله عليه وسلم .. ونحن قومٌ أعزنا الله بالإسلام فمهما ابتغينا العزة في غيره أذلنا الله.




    alintibaha























                  

09-27-2018, 10:40 PM

بركلاوى


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سن الطفولة في الحلقة (الكارثية) بقلم د. عار (Re: عارف عوض الركابي)

    Quote: وبسبب ذلك حدث لبعض المسلمين الذين يعيشون في تلك البلاد من ضياع الأبناء ما تفطّرت له القلوب،
    حتى إن بعض الأسر لتفاجأ أن ابنتهم تأتيهم بصديقها وتدخله غرفتها في بيت والديها!! والأبوان يتفرّجان!! وهذه القضية هي كارثة اجتماعية
    وقع كثيرٌ من الناس فيها وتعذّبوا في الدنيا بها، ولم يجدوا طعم الحياة السعيدة الشريفة بعد وقوعهم ضحايا لها،
    لا حول و لا قوة الا بالله
    يازول تنت مسلم !!!!!
                  

09-27-2018, 11:55 PM

مجدي


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سن الطفولة في الحلقة (الكارثية) بقلم د. عار (Re: بركلاوى)

    هو شيطان
    هذا المخلوق هو شيطان رجيم
    يجب الاستعاذة منه
    حصنوا انفسكم واحموها منه
    اعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم
    اعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم
    اعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم
                  

09-28-2018, 00:53 AM

نزار


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سن الطفولة في الحلقة (الكارثية) بقلم د. عار (Re: عارف عوض الركابي)

    انت كمان يا تيس يا وهم من متين كان الزواج حصانة للاسيادك الكيزان وليك وما فضيحة العمارات اليوم الا دليل على سفالتكم ولعنتكم .الحصانة بالعقل والفكر وتنميته ومغالبة الشهوات والقلب السليم كل السفالة من مدعي الاسلام والتدين وما شيخ خلوة القضارف الستيني المتزوج وفضيحتة بعيدة عن الاذهان ومع من ؟ مع تلانيذ ذكور .اعوذ بالله لم تتركوا طفلا ولا مراة قليلة الحيلة الا سعيتم لاغوائها حقيرين .قال كفار قال والله اخسن منم ومن امثالك الاف المرات .
                  

09-28-2018, 07:32 AM

ATIF OMER


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سن الطفولة في الحلقة (الكارثية) بقلم د. عار (Re: نزار)

    Quote:
    يا خوانا ما سر كثرة الفضائح الجنسية لمنسوبي الحكومة السودانية الإسلامية - الحالة !!
    ياخي يكادوا يفوقوا فضائح "الكفّأر" زاتهم
    و الأغرب انو من يتعرض لفضيحة زي دي في بلاد الكفار ياخذ جزاؤه بالقانون خاصة ان كان هناك
    اغتصاب او تحرش او شبهة عدم توافق او اجبار!
    و الما بيطاله القانون تفعل القوى المجتمعية من صحافة و اعلام وجماعات ضغط و ناخبين فعلها فبه
    أمّا في طل حكومة هي لله و شرع الله و ابتغاء مرضاته في سك طرح البنات و بناطلينن فيندخل
    أمير المؤمنين هيمسلف ليعغو عن مغتصب عديل كدا
    وكل المقبوضين - عدا قلة مغضوب عليها - يظهر فقه السترة و اتصالات منتصف الليل
    التي توقظ وكلاء النيابة و القضاء ومدراء الشرطة

    اسلام وين بتاع الحكومة دا!!

    ..
    يا(ود البشرى) ..هل اسلامك البتعرفو ليس فيه زنى وسرقة؟؟
    في انتظار اجابة منك ومن غيرك!
    ظاهر قول ود البشرى فيه تكفير خطير بموجب الذنوب والآثام!
    نسأل الله العافية والسلامة!
    ..
    يا ريت كمان يا ود البشرى تدينا إحصائية دقيقة وموثقة ل
    الفضائح الجنسية لمنسوبي الحكومة السودانية الإسلامية خلال ثلاثة عقود!!
    عشان نقارنها بغيرها من الفضائح الجنسية لمنسوبي الحكومات السودانية من غير الإسلاميين
    ويا ريت تكون في نسق تنازلي!!
    ..
    Quote: فيندخل أمير المؤمنين هيمسلف ليعغو عن مغتصب عديل كدا

    دي جاييك ليها يا ود البشري
    قبل كده في اخت جمهورية محامية(مستخبية) قالت مثل قولك أعلاه
    وجلبت لها سابقة من دولة اوربية عن عفو رئيسها واطلاقه سراح قاتلة نفس!!
    ويا ريت كمان تورينا مستندك لتحجير واسع القوانين الإنسانية!
    ولا تكن مثل مناتلي سودانيز.. عاطفتهم وصراخهم بغير هدى من كتاب!!
                  

09-28-2018, 10:33 AM

بركلاوي


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سن الطفولة في الحلقة (الكارثية) بقلم د. عار (Re: ATIF OMER)

    شى واحد مؤكد
    ما ارتكبتموهو موثق بحكم المحاكم و فيهم من نال العفو الرئاسى
    و ما تحكوهو فى اعلامكم و تروجيون له بصوت صاخب ضد بناتنا لبس البنطلون
    و حتمية تطبيق الشرعة السلفية ضدهن
    اين صوتك يوم عفى الرئيس عن مغتصب
    اين صوتك لمغتصب اطفال القضارف الذى يمارس نفس منهجك و له نفس لحيتك
    داير احكى ليك كتير
    هاك اخر شى
    حاتم حسن بخيت
    شن قولك فيهو
    ناس فقه السترة خالفوا شرعة الله فى جرم ارتكبه هذا التويفه
    اتمنى مقالك التاالى يكون عن حاتم بخيت حامل اختام اسرار الدولة
    و ما اظنك تجرؤ على تناول هذه الحادثة لأنها قد توردك موارد التهلكة
                  

09-28-2018, 11:02 AM

نيمو


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سن الطفولة في الحلقة (الكارثية) بقلم د. عار (Re: ATIF OMER)

    المهووس الامنجي المجنون الكضاب رجعت تاني ؟
                  

09-29-2018, 10:28 AM

ATIF OMER


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سن الطفولة في الحلقة (الكارثية) بقلم د. عار (Re: نيمو)

    Quote:
    Quote: الاخ ياسر الشريف
    استحلفك بالله ان لا تلقي بالك لهذا الامنجي المجنون عاطف وبما انو امنجي ومجنون فاكيد ما جاي لحوار رجاءا مرة اخرى
    لا تلق له بالا واتركه يعوي ويلهث الى ان يتم ذبحه باذن الله


    ههههههههههههههههههههه
                  

09-29-2018, 10:36 AM

ATIF OMER


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سن الطفولة في الحلقة (الكارثية) بقلم د. عار (Re: ATIF OMER)

    Quote: الى ان يتم ذبحه باذن الله
    *1
    و
    Quote: لامن يصل مرحلة العري الكامل زي الطيب سيخة
    *2
    هههههه
    للأغبياء من (المناتلين) الأذكياء:
    ياتا في العبارتين أعلاه..سابقة لتنصيب قوووووش!!!
                  

09-29-2018, 11:12 AM

نزار


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سن الطفولة في الحلقة (الكارثية) بقلم د. عار (Re: ATIF OMER)

    لسه في نفس الهبالات والعوارات والجن بتاعك ؟
    ما عارف جهاز الامن بدفع ليك فوق كم ؟
    يا كضاب ما قلت سجلت في المنبر
    وين باسوريردك
    المجنون
                  

09-29-2018, 11:21 AM

ATIF OMER


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سن الطفولة في الحلقة (الكارثية) بقلم د. عار (Re: ATIF OMER)

    Quote: في تلك الحلقة أثار المذيع (المخذول) قضية القاصرات وسن الطفولة، وله أن يهرف بما يشاء فهو وبعض ضيوفه كغيرهم ممن
    شذوا وأعرضوا عن المفاهيم الإسلامية والثوابت الشرعية

    الاخ الفاضل الركابي
    نهديك بعضا من ذهللة لبني حلمان في هذا المنبر العام
    (أيمن محمود )
    Quote: انا متفهم لوجهة نظر الدكتور ومتبني وجهة نظره ومتضامن معاه ..
    تبا للمفاهيم الزبالة

    وثنى هيثم
    Quote: اثني

    وجهة نظر الدكتور :

    Quote: اكثرالعمليات التي اجريتها هل كانت لطالبات المدن ام الاقاليم ؟
    البنات فيالاقليم يتزوجن في سن مبكرة
    فعددهن قليل بالمقارنة ببنات المدن .


    شكراً لأيمن وهيثم!!!
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de