ذبابة تطن في أواسط أفريقيا و تقول: هنا أم درمان بقلم عثمان محمد حسن

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 03-29-2024, 12:18 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-18-2015, 03:44 PM

عثمان محمد حسن
<aعثمان محمد حسن
تاريخ التسجيل: 12-30-2014
مجموع المشاركات: 956

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ذبابة تطن في أواسط أفريقيا و تقول: هنا أم درمان بقلم عثمان محمد حسن

    03:44 PM Aug, 18 2015
    سودانيز اون لاين
    عثمان محمد حسن-الخرطوم-السودان
    مكتبتى فى سودانيزاونلاين



    أطلقنا سراح الصيادين المصريين المحتجزين في السودان.. يوم ( أمر) الرئيس السوداني بإطلاق سراحهم فوراً.. و في اليوم التالي كانوا وسط أهلهم يتنفسون الحرية وسط الزغاريد و الأفراح بافتتاح قناة السويس الجديدة..

    لم يطلقوا سراح أبنائنا المنَقِّبين عن الذهب و المحتجزين في السجون المصرية مصر.. بالرغم من( طلب) الرئيس المصري، من ( الجهات) المسئولة في مصر، إطلاق سراح المعدَّنين السودانيين رداً على ( أوامر) الرئيس السوداني باطلاق سراح المصريين المحتجزين في مصر.

    و ( بَشَرنا) اليوم سفير السودان في مصر أن السودانيين المحتجزين ( سوف) يُطلق سراحهم ( قريباً).. و يا ( لطيابة) النظام السوداني.. و خيبة الشعب السوداني في ( أطيب) الحكومات.. و أكرمها.. و أسهلها في التعاطي مع الآخرين .. تعكير صفو حياة مواطنيها!

    حدث أن زار السودان في عام 1958 مذيع عراقي يدعى يونس بحر.. و استُقبل استقبالاً حافلاً من قِبَل حكومة الرئيس عبود.. ما أغضب أساتاذتنا بمدرسة ملكال الوسطى لدرجة أن أحدهم أحال إحدى الحصص في فصلنا إلى حصة تربية وطنية.. ليعْلِمْنا أن يونس بحر ذاك كان مذيعاً في راديو برلين أثناء الحرب العالمية الثانية، و صادف أن أنشئت إذاعة أم درمان في تلك الفترة للدعاية ضد هتلر و شركائه دول المحور.. ما أزعج تلك الدول.. و قد تصدى يونس بحر لإذاعة أم درمان و للسودان قائلاً:-

    " أسمعُ ذبابةً تطِّنُ في أواسطِ أفريقيا و تقولُ: هنا أم درمان و أم درمان هذه بقعةٌ سوداء في أواسط السودان..، و السودانيون حثالةُ البشر، أثرت على عقولهم حرارة الشمس فأصبحوا لا يصلحون إلا للاستعمار، و الاستعمار الانجليزي فقط!"

    و يومها عرفت الفرق بين الطيبة و ( الطيابة) التي هي خيابة..

    و في محاضرة بكلية الاقتصاد في جامعة الخرطوم، حاضرنا أستاذ إقتصاد السودان عن مشروع الجزيرة و القطن.. و تسويق القطن طويل التيلة.. و حذرنا بعد أن سرد لنا قصصاً عن ( مقالب) المصريين ضد السودان في بورصات القطن العالمية.. و اتفاقاتهم مع الشركات من وراء ظهر ممثلينا.. بل و تطرق إلى خذلان الجيش المصري للجيش السوداني في ثورة 1924 حيث اتفقوا مع ضباطنا للخروج ضد الانجليز، فخرج الضباط و الجنود السودانيون ثائرين في غضب.. و تفوقت عليهم نيران الأسلحة البريطانية.. فاستشهد ضباط و جنود سودانيون ميامين.. و على رأسهم عبدالفضيل الماظ الذي أزعج مدفعه المستعمر في تلك المواجهة.. و أعجزهم اسكات المدفع، فهدَّوا على عبد الفضيل الماظ المبنى الذي كان يتستر تحته.. أما المصريون، فقد قبعوا في ثكناتهم مستكينين خانعين للانجليز.. و تلك قصة في الخذلان تؤاخيها قصة المناضل المرحوم محمد إبراهيم نقد مع ما آلت إليه أحوال سياسيي عصر ما بعد ( الإنقاذ):- ( حضرنا و لم نجدكم).. و كان " الحال ياهو نفس الحال" في سبتمبر 2013 حين حضر الشعب و لم يجد السياسيين في الميادين..

    و عن اتفاقية السد العالي حدثنا أستاذنا.. و عن مواقف أخرى أفلح في رسمها ( فهلويو) مصر.. و أخذوا منا ما أرادوا.. و لم يسقطوا معنا إلا في امتحان استقلال السودان.. حين صار ( السودان للسودانيين)..

    و لم ينس أستاذنا الكبير، عقلاً، و الشجاع في كل المواقف.. و هو الأستاذ الذي عينه الرئيس النميري وزيراً للتجارة في السبعينيات من القرن المنصرم.. و استقال عقب قرار حكومة النميري زيادة سعر السكر ( قرشاً).. لاعتقاد الاستاذ أن في تلك الزيادة إرهاقاً للمواطن لن يتحمل هو وزره أبدا.. ( ماً في وزير عملها قبل كده.. خاصة مع نميري.. و لا في وزير عملها بعد كده) فأغلبهم إمَّعات و ( تَاكُل عيش.. و بس)!

    لم ينس أستاذنا أن يذكرنا بأن بعضنا سوف يكون مسئولاً في مواقف اتخاذ القرار ذات يوم... و حرص على تذكير ذاك البعض بعدم التعاطي مع المصريين بالعفوية التي ربما تولدها بعض مظاهر حسن النية التي ربما أبدوها خلال التعاطي معهم في أي مجال من المجالات..

    يكون الصيادون المصريون قد نسوا حادثة الاحتجاز منذ مدة.. و يأتي سفيرنا في مصر ل( يبشرنا) بأن السودانيين المحتجزين ( سوف) يُطلق سراحهم ( قريباً).. و يا ( لخيابة) حكامك يا سودان..! و ما يزيد أوجاع السودانيين عموماً، و السودانيين المشردين في كل بقاع الأرض بوجه خاص، أن تُحتجز ( خادمات) سودانيات في السجون السعودية.. و كلنا سمعنا عن ماهية الاحتجاز في السجون السعودية.. و نندم على سقوط السودانيات في الخارج!

    ماذا تنتظرون أيها السودانيون؟ هُبُّوا.. إعلنوا العصيان المدني.. و انتفضوا.. ألم يأتكم نبأ إنتصار الشعب العراقي على حكومته الفاسدة المتخاذلة؟ منتظرين شنو؟

    أحدث المقالات

  • الموت في وادي حلفا بالحرارة.. إهمالاً..!! بقلم نور الدين محمد عثمان نور الدين 08-18-15, 02:47 PM, نور الدين محمد عثمان نور الدين
  • المقابلة داعش ام المخدرات؟! بقلم حيدر احمد خيرالله 08-18-15, 02:43 PM, حيدر احمد خيرالله
  • المحاولات الفاشلة (لأدلجة) معاوية محمد نور و(تجييره) حزبيا! (3 من 11) بقلم محمد وقيع الله 08-18-15, 02:42 PM, محمد وقيع الله
  • معركة (الجنينة) و(أبو جلابية)..!! بقلم عثمان ميرغني 08-18-15, 02:39 PM, عثمان ميرغني
  • تأشيرة إذلال ..!! بقلم الطاهر ساتي 08-18-15, 02:37 PM, الطاهر ساتي
  • هل من امل في إصلاح البلد بقلم عميد معاش طبيب سيد عبد القادر قنات 08-18-15, 05:44 AM, سيد عبد القادر قنات
  • التنمية مقابل التهدئة تساؤلاتٌ مشروعة بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي 08-17-15, 10:50 PM, مصطفى يوسف اللداوي
  • لابديل للديمقراطية إلا الديمقراطية بقلم نورالدين مدني 08-17-15, 10:03 PM, نور الدين مدني
  • الهدنة الحمساوية بقلم سري القدوة 08-17-15, 10:00 PM, سري القدوة























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de