حسين خوجلي بقلم شوقي بدرى

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-24-2024, 03:48 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-23-2019, 00:07 AM

شوقي بدرى
<aشوقي بدرى
تاريخ التسجيل: 10-26-2013
مجموع المشاركات: 975

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
حسين خوجلي بقلم شوقي بدرى

    00:07 AM March, 22 2019

    سودانيز اون لاين
    شوقي بدرى-السويد
    مكتبتى
    رابط مختصر





    بالرغم من اني اعتبر نفسي امدرمانيا عبسنجيا وقد سكنا في كل اركان امدرمان وحمتها بكراع كلب الا انه لم يكن من الممكن ان اسمع او التقي بحسين نسبة لاختلاف ملاعبنا واصدقائنا ولا اظن انه كان لحسين اصدقاء او شلة تفديه بروحها كما كانت الصداقة ،، والخوة ،، في امدرمان وكل السودان . الا ان حسين قد سخر مني قبل اكثر من عقد من الزمان عندما كتب الاستاذ وابن امدرمان الاكبر محجوب عثمان محمد خير وزير الاعلام ورئيس تحرير الايام لفترة مع الاساتذة بشير محمد سعيد ومحجوب محمد صالح عن شوفي بدري . كما كان محجوب عثمان شريكا في الايام . وكتبت وقلت ان سخريته مني لا تهمني كثيرا ولكن الاستخفاف بمحجوب عثمان خط احمر . كما كذب حسين كعادته وكذب قائلا انه كان يجلس في مقهي

    شديد في امدرمان ، وهذا كما اثبت من قبل مستحيل. كعادة الكيزان خداع الناس قال ..... يا جماعة اوربا دي زراعتها معطوبة علشان كدة طمعانة في السودان . وثالثة الاثافي محاولته التحدث ياسم امدرمان ولبس له طعم او رائحة امدرمان . الامدرماني يمثل كل مل يفتقده حسين من حرارة قلب الكرم حب الاخرين . والامدرماني معطاء مقدام متجرد ومعطاء . اين حسين من كل هذا ؟

    في دفاع حسين عن مصدر ماله كذب وهذا مسموح به في شرع اغلب الكيزان ، وقال ان الاخ عبد الوهاب عثمان طيب الله ثراه قد ساعده في موضوع عمولته من شركة البترول الكندية وتحصل على 500 الف دولار والتي اتاحت له شراء منزله الحالي . اول شئ با حسين اذا انت ود امدرمان وعامل ليك قناة اسمها امدرمان البسكنك الخرطوم شنو ؟ انا زمان لمن امشي الخرطوم لو لابس عمة بضرضر تراب امدرمان في راسي ولمن ارجع بنفض الرتاب ، او اشيل شوية في جيب البنطلون .

    انت يا حسين اشتريت الارض في نهاية عهد نميري او مع بداية الانقاذ وبيتك قبل ما عبد الوهاب يبقي وزير مالية . ولو كنت قلتا لي عبد الوهاب موضوع رشوتك كان لحد الليلة ماسك في زمارتك ؟ انت كنت بتسوق الزبون للترابي وبعد ترحيب الترابي بيك وبالدراف او الصيدة يقتنع الدراف بانك واصل ويديك وابليس كان بشجعكم على البلطجة تحت شعار التمكين .

    انا كنت لصيقا بعبد الوهاب عثمان وابراهيم عبيد الله ومعنا الشيوعي ابراهيم صالح الذي كان اقدمهم في وزارة المالية وصار مديرا لصك العملة .

    عندما كرهت تصرفات المبعوثين ، لبخلهم ولؤم طباع الكثيرين وتكليفي بمهام عندما اذهب الى السودان او استغلالي لان لي سيارة ولا يدخلون ايدبهم في جيوبهم كان اخي ابراهيم صالح يقول .... دي اخلاق الافندية وانت لو جيت السودان ما حتقدر تعيش معاهم ، احسن اتنين فينا كلنا ابراهيم عبيد الله وعبد الوهاب عثمان . هذا الكلام كتبته من قبل ؟ وعندما سمعت لاختيار عبد الوهاب للوزارة كتبت له موضوع رسالة الي صديق .يمكن قوقلته . قلت له ان الانقاذ ستلوث اسمك الجميل وسيتخلصون منك في النهاية . كما نعيت اخي ابراهيم عبيد الله وحزنت لموته .

    نعم هنالك شيوعيون سيؤون وهذا هو الشاذ الذي يؤكد القاعدة . وهنال اخوان مسلمون رائعون آمنوا بفكرهم ولم يكونوا تجار دين مثلك يا حسين . كتبت موضوع تحت عنوان عربية تحت المخدة .... فعندما زارت زوجة البشير الاخيرة الاخت صفية زوجة الدكتور ابراهيم عبيد الله محافظ القضارف دهشت لنه لم تكن لصفية سيارة . وببساطة اعطتها السيدو وداد زوجة الرئيس سيارة ولو كان اخي ابراهيم حيا لما قبل . صدق الشيوعي ابراهيم صالح .

    من موضوع عبد الوهاب عثمان فريد عصره .... اقتباس


    لست أدري والله حتى الآن السبب المباشر الذي أدى إلى عزل العالم الاقتصادي الفذ الدكتور عبدالوهاب عثمان من منصبه كوزير للمالية والذي شغله في السنوات الأخيرة من القرن الماضي بالرغم من أنه أنجز ما لم ينجزه أي من نظرائه في عهد الإنقاذ، فقد تمكن الرجل من إدرة الاقتصاد بفاعلية مدهشة في ظروف قاهرة وغير مواتية كان من أبرز تجلياتها نجاحه في كبح جماح الدولار الذي شهد قبله صعوداً وتمرداً وخروجاً عن الطوع لا يختلف البتة عما نشهده في هذه الأيام النحسات.
    على أنّي أرجح سبباً ربما كان وراء الإطاحة بالرجل الكبير هو أننا في السودن لا نملك الإرادة السياسية التي تجعلنا نحتمل سداد فاتورة الإصلاح وضريبتها الباهظة كشأن الطبيب الذي يتردد في إجراء عملية منقذة للحياة خوفاً من الألم المبرح الذي ينتج عنها فلا غرو ألا تحتمله مراكز القوى أو ما سماه وزير المالية الحالي بالدولة العميقة التي تقف حجر عثرة في طريق كل إصلاح في كل شأن من شؤون وطننا المغلوب على أمره.
    إلى أن صعد إلى وكيل وزارة المالية قبل قيام الإنقاذ، ثم واصل صعوده إلى أن تبوأ المنصب الذي تأهل له بخبرة لا تجارى وأحدث فيه ما ظللنا نفتقده منذ أن غادره بفعل أعداء النجاح الذين سيظلون العائق الأكبر أمام المسيرة الوطنية ما لم ينصلح المناخ السياسي الذي يكسرهم ويفرض منهج الحكم الراشد على واقعنا السياسي المأزوم.
    جاورته في حي الصافية بالخرطوم بحري لمدة عام تقريباً وأقسم أني لم أسبقه في يوم من الأيام إلى صلاة الفجر فسألته ذات يوم : متى تأتي إلى المسجد أيها الرجل ؟ ياخي خلينا مرة واحدة نسبقك فأسرني بما أشعرني بتفاهتي وقلة تديني والله العظيم، فقد قال لي إنه يأتي إلى المسجد في الثالثة صباحاً كل يوم ويقرأ ثلاثة أجزاء من القرآن الكريم في اليوم، فقلت له معقباً : طبعاً هذا حدث بعد أن غادرت وزارة المالية فقال : لا والله فقد ظل هذا ديدني حتى عندما كنت وزيراً.
    حدثني د.حسن أحمد طه أن مستثمراً كورياً جلس ذات يوم إلى عبدالوهاب عثمان وعرض عليه عمولة أو قل رشوة كشأنهم مع الوزراء الأفارقة، فما كان من عبدالوهاب إلا أن قام من كرسيه والشرر يتطاير من عينيه وتوجه نحو الكوري ليفتك به فقام الكوري وجرى خارج المكتب وجرى عبدالوهاب خلفه ورأى الموظفون الوزير جارياً خلف الرجل في الممر مطارداً إياه إلى أن تدخلوا ليعيدوا عبدالوهاب إلى مكتبه

    نهاية اقتباس

    هذا الرجل النظيف يريد حسين ان يلوث سيرته . والقضية البترولية لا دخل لها بعبد الوهاب عثمان هذا شعل وزير الطاقة ومحل المأكلة والجاز وممتلكاته عنوان للفساد . عبد الوهاب وفف امام الكيزان وقال مسمار بدون رخصة ما بيخش البلد دي . بعد استقالته هلل الكيزان واحتضنوا بعضهم طربا وهو يهتفون ..... بلا وانجلا .... بلا وانجلا . ودورتم يا حسين في البلد سف وقرش . خمو وصروا الخوف الخلاك الليلة تهضرب ذي امينة الصندوق الاكلت الختة .

    الطيب مصطفي قد كتب كذالك ان عبد الوهاب قد لامه وحذره عندما كانوا يشترون الدولار للقناة التلفزيونية لمحاربة الدش والقنوات التي تنور الشعب وتكشف جرائم الانقاذ . وعندما بدأ البعض في النباح ،طوح لهم عبد الوهاب بمفتاح العربة وذهب الى منزله . حرام يا حسين تبهت في الراجل العظيم ده . وانت تكذب لانه غير موجود ولكن انا اليساري سادافع عنه دائما لانه رجل فريد .

    طيب يا حسين عرفنا موضوع البيت ، القناة دي عملتها كيف ؟ ولا كنتا بتوفر من حق الفطور !! انحنا ناس امدرمان بنعرف الغنمايتم ولدت . يا بالسلا المعلق في اللالوبة ولا لمن يترعوا لبا .

    نرجع با حسين لى قهوة شديد . مبنى القهوة والدكاكين الجمبها ملك للتاجر الامدرماني العظيم العم هريدي والذي عرفه كل السودان . انا في اعالي النيل سحب سائق المجروس شاهين كرتا وفتح . وقال .... ده كرت حمار هريدي ما يشيلو . حمار العم هريدي كان يضرب به المثل . عندما كنا نمون جيش الامارات بالمواد الغذائية في السبعينات كان الضابط هريدي المعار للامارات المسؤول . وهم من اعظم الاسر الامدرمانية ، لهم التحية . الاخ موسى ناصر ود نفاشفي بداية شبابه قديما كان يذهب الي العم هريدي ويعرض عليه اخذ الحمار للبرود في ابروف . ويتلقى بعض المال بعد فترة اتي البعض وباركوا للعم هريدي ربح الحمار في الكرتلة . الجميع دفع ريالا في الكرتلة او اليانصيب . وعند السؤال قال ود نفاش الكرتله فتحناها والحمار كسبو عم هريدي . ولروح امدرمان وعظمتها اكتفى الجميع بالضحك هل يعرف الكيزان يا حسين روح امدرمان ؟

    يقول حسين انهم 98 % من سكان السودان . هل في 10 % من ناس امدرمان معاكم يا حسين ؟ هل ناس جنوب النيل الازرق ، جبال النوبة ، ناس كجبار ومن حولها معكم يا حسين ؟ هل ناس البحر الاحمر ومن نهبتم ذهبهم وبعتم ميناءهم وسرقتم اراضيهم معكم ؟ وانتم من صمتم عن فصل اهلهم في شلاتين وحلايب معكم ؟ هل اهل الشمالية والذين حرقتم نخليهم وادخلتم فسائل النخيل الملوثة الى اراضيهم معكم ؟ ماذا عن اهل دارفور والذين يحتقر طلابهم ويعتبرون مستحقين للتصفية والقاء جثثهم في الطرقات والترع معكم يا حسين ؟ وماذا عن الزرقة واهل جبل مرة والذين اتيتم لهم بالمرتزفة من وراء الحدود ؟ هل سكان المعسكرات في دارفور معكم ؟ لقد قام سوري بشراء منزل المحجوب ب 700 الف دولار في دلالة . هذا هو المنزل الذي تقابل فيه ناصر فيصل وبقية الملوك والرؤساء . لماذا لم تحافط عليه الدولة ؟ ومن اين للسوري بهذا المال هل احضره معه ؟

    كم هو عدد الناس الذين يتدافعون كالمجانين لدخول البنوك لكي يجدوا ملاليما من حر مالهم ، هل هؤلاء معكم يا حسين ؟ انهم يلعنوكم كل دقيقة . ان اكثر من نصف الشعب امي وفي مناطق نائية . بعضهم لم يسمع بكم هل هم من الكيزان . هل الوطاويط والبيقا في تنظيمكم ؟بالمناسبة هذه قبائل سودانية في شمال السودان . اوعك تفكر تبقى دلالية لانو الدلالية ذي حبوبتي زينب بت الحرم كانت بتعرف كل الحساب والزباين في راسها . انت يا حسين ما يتعرف الحساب . وبعدين مشكلة الشعب السوداني ما مع المسلمين لاننا جميعا مسلمون وانحنا ما عندنا مشكلة مع من يؤمن بفكر الاخوان المسلمين لكن الناس مشكلتها يا حسين مع الحرامية وانت منهم ومن كببارهم . وهؤلاء عندهم مشكله حتى مع بقية الاخوان المسلمين . انت متذكر كلام يس عمر الامام الذي ندم قبل موته على مشاركته في تأسيس تنظيم الاخوان المسلمين ، ولا اكتبوا ليك هنا ؟ البروفسر مالك بدرب ترككم من زمان وانا قد لمته لعدم كشفكم وسبب ابتعاده واكتفى بالسكوت وهذا خطأ . هل يعقل يا حسين كل الناس الطلعت وانضربت واتسجنت وماتت والنساء الائي خرجن وتعرضن لكل اسقاطاتكم معكم ؟

    اليمانية في الكنتين اشتروا وقة لحمة لاول مرة بعد فترة . عملوا حلة . مصلح رجع لقى الحلة نضيفة سأل عن اللحمة صالح قال له ....اكلتهاالهرة . مصلح ختا الكديسة في الميزان طلعت وقة ؟ قال لصالح .... يا صالح هذه اللحمة اين الهرة ؟ اذا قلنا ال2% ديل المسيحيين مثلا اين بقية الشعب السوداني الكاره للكيزان ويخرج الآن في الشوارع ؟ لكي يتأكد الجميع ان حسين كذاب رددت علية باربعة مواضيع يمكن قوقلتها تحت عنوان . رسالة الى حسين خوجلي ...

    اقتباس


    الاخ حسين ذكر في برنامجه التلفزيوني انه كان يجلس في قهوة شديد . انا اعرف انه لم يكن في استطاعته ان يجلس في قهوة شديد . وليحكم القارئ . كنت اجلس بانتظام في مقاهي ام درمان

    ولقد تعلمت الكثير عن مجتمع قاع المدينة مثل التراث والحكاوي والقصص. أكثر مقهي كنت أجلس فيه كان "مهدي حامد" الذي كان في الجانب الشمالي من ميدان البوستة في أم درمان . ولمهدي حامد مطعم في زقاق الأسكلة كذلك . وكنت أتواجد كثيرا في النهار لان أصدقائي الملاكمين عبد الرحمن ككس والطيب عجوبة يعملان كعجلاتية في الميدان . ويجتمع كثيرا من الملاكمين وحملة الأثقال والرياضيين في هذه المنطقة .


    .

    قهوة شديد كنت اذهب لها كثيرا في المساء وهذه القهوة اشتهرت بتواجد اعتي أشداء أم درمان فيها ولقد أغلقت عدة مرات بسبب شجارات دموية او بواسطة الصحة بسبب الاذدحام وعدم وجود منفذ للهواء. فالمقاهي عدة أنواع المقاهي الصغيرة التي في شكل دكان لتزويد الناس بالشاي والجبنة والينسون والجنزبيل والقرفة والمبردات للعاملين في السوق كما في سوق الشوام زقاق الصابرين ، سوق العناقريب ، القصيرية، الملجة وسوق الجلود ، سوق المراكيب وسوق الصياغ وسوق العدة والطواقي. وهذه المقاهي تغلق في المساء . وعادة يذهب الجرسونات بالصينية إلي الدكاكين ثم يجمعون الجبنة والكبابي بعد الفطور أو الغداء أو يرسل التجار صبيانهم لإحضار الشاي والجبنة. وهذه قهاوي مشروب .

    وهنالك قهاوي مشروب وملعوب وعلي رأسها كانت قهوة شديد وقهوة ود الأغا وقهوة مكي وقهوة السماني في الملجة المواجهة لمطعم صبير ومهدي حامد وقهاوي حريق خلف مكتب البريد الحالي .

    قهوة شديد أغلقت في فترة بواسطة سلطات الصحة لأنه ليس لها منفذ لتمرير الهواء لأنها تفتح في اتجاه واحد . إلا أنها فتحت بعد أن تفتق ذهن أصحابها عن حل جميل فاشتروا مخزن الدكان الذي يفتح علي المحطة الوسطي وأزالوا العرش وعرفت تلك الغرفة باسم (عرشو سما) ولم يكن يجلس فيها إلا المعلمين والمميزين وكبار الركيبين ويسعدني أن أقول أنني كنت اجلس في هذه الغرفة بانتظام .

    للقهوة عادة معلم واحد أو اثنين . فإدارة القهوة والتوفيق بين الناس فن وهنالك معلم ملعوب وعادة هو رجل شجاع قوي باطش. ولكنه يفشل إذا كان يستخدم قوته وبطشه في كل مناسبة . وفي الستينات حدثت دربكة ومعارك ومشاكل كبيرة لم يستطع المعلم شديد حصرها وتكون مجلس حرب لان مشاكل شديد انتقلت إلي مقهي العربي المجاور في نفس زقاق جامع أم درمان العتيق . ولم يكن في الإمكان إعطاء المنصب إلي عم الشيخ بالرغم من انه قد افني حياته في المقاهي كركيب وله لحية بيضاء ووجه صبوح يحترمه الناس ولمنهم لا يخافونه .

    ولم يكن في المكان إعطاء المنصب لود النوبة فلثد كان كثير العراك شاهدته في أكثر من معركة دموية وكان من المرشحين ود فؤاد وهو شقيق لاعب الهلال ود فؤاد وكان قويا ضخما يميل لونه إلي البياض ، وكان هنالك صديقي المعلم قدورة الذي اشتهر بالأناقة والشياكة إلا انه لم يكن يتمتع بالقوة الجسدية .

    ورسي العطاء علي صديقي عبد الفتاح وهو طويل يميل لونه للسواد بضحكة مميزة لا يستعمل قبضته إلا نادرا . وكان يقول لي : والله يا شوقي ناس أم درمان ناس أولاد ناس . أنا من مدني وناس أم درمان قبلوني وحسسوني أني واحد منهم . وهذه روح أم درمان . وعندما تركت أم درمان كان عبد الفتاح لا يزال متربعا علي عرش قهوة شديد .

    في وحول قهوة شديد حدثت جرائم وأحداث غريبة ، في الفضاء الذي تواجد شرق القهوة كان هنالك مصنع الأرمني نظريت أميريان وكان المصنع الوحيد لصناعة الليمونادا بعد توقف مصنع الشنقيطي، وهذا الفضاء فيما بعد صار يشمل إستديو دينو للتصوير و مكتبة الثقافة لصاحبها الأديب عثمان بدري ومحلات جلي للأدوات الكهربائية ومحلات جبورة للملبوسات الجاهزة وأماكن أخري . ولكن عندما كان هذا الفضاء فارغا أو مباني تحت التشييد تعرض بعض المارة لحوادث نهب واغتصاب كذلك . وكانت أصابع الاتهام تشير إلي رواد قهوة شديد .

    أذكر حادث اغتصاب شاب بواسطة اثنين من رواد المقهى احدهم كان يقف متربصا في زقاق الجامع مررت به أنا وعبد الفتاح وحذره عبد الفتاح قائلا يا "فلان" ما تكون واقف هنا عايز مشاكل . وتحسس زراعه ليتأكد أنه لم يكن يحمل سكينا . وفي نفس الليلة قبض علي اثنين من رواد المقهي وحكم عليهم بخمسة سنوات سجن بتهمة الاغتصاب ، وهذا الشخص كان من فتوات أم درمان وكان حارس مرمي لأحد فرق الليق . الملاكم واجه نفس الحكم ونفس التهمة واختفي من أم درمان. المقهي فقد اثنين من رواده احدهم الرجل الجنتل مان والملاكم محمد ألفي الذي كان يدربنا الملاكمة في نادي المريخ ثم انغمس في الشرب وحسم معركة مع صديقه سالم في هذا الزقاق بدأت باليد وانتهت بأن طعن ألفي صديقه سالم أحدي عشر طعنة . وعندما شنق في سنة 1964 مشي للمشنقة بثبات فزغردت شقيقته حواء جاه الرسول (حواء الطقطاقة) وشنق اثنين من رواد المقهي هما كرنقو و ود أم شطور لقتلهم رجل بوليس كان يضايقهم ، وذكر لي الدكتور محمد محجوب عثمان أنه عندما كان يؤدي حكم بالتأبيدة في سجون عبود لاشتراكه في محاولة انقلاب علي حامد وعبد البديع أن كرنقو كان ثابتا ومشي بابتسامة إلي المشنقة .


    بخصوص قهوه شديد وقهاوى امدرمان اؤكد ان الاستاذ حسين خوجلى لم يكن يستطيع ان يتواجد فى قهوة شديد او قهاوى امدرمان قديماً .

    آل شديد من اعلام امدرمان . وكانوا يؤدون واجبهم الامدرمانى بتفانى . وفى المآتم يقومون بمسك الطابيه . والطابيه هى مكان عمل القهوه والشاى والخ . والقهوجى يستطيع ان يدير كل القهوه للمأتم وآلاف الزوار . وهذه العمليه يصعب على النساء ادارتها . وفي القهوة يتكفل بها الرجال مثل جلوال وقسم ونواى وعشرات الآخرين .


    .

    اصحاب قهوه شديد لم يكن لهم صله بالاجرام او المجرمين . ولكن المقاهى كانت لامه . من اللذين كانوا يتواجدون معنا فى المقاهى عباس رويال . وكان يمارس البلطجه والنهب وتخصص فى زوار رويال وهو مكان شرب الخمر فى الخرطوم يقصده ذوى الدخل العالى . وكان يترصد لهم فى الليل خاصه اللذين يقصدون اماكن شراء المتعه . وفى احد الايام اصطدم بالضابط ابو الدهب . الذى كان يعرفه من سجن كوبر . وعندما عرف انه ابو الدهب فى ليل الخرطوم الحالك اعتزر وربما لانه كان يعرف ان ابو الدهب كان يحمل مسدساً . وحذره ابو الدهب قائلاً انت يا عباس حتموت بالطريقه دى . واتت نهايته على يد شاب نحيف صغير السن . تتبعه عباس رويال بعد عمليه بيع بهائم وفى القماير حاول عباس المتعطش للمال ان يخيف الشاب الذى لم يمهله وقام بفتح بطنه كما قالوا من حلقه الى صرته . وبعض الاطباء وطلبة الطب كانوا يحكون عن جسمه القوي عندما شرحوه .
    من الزوار كان المحرق . الذى كان لطيفاً مع المساجين السياسيين فى سجن كوبر . وكان يطبخ لهم الاكل . والمشكله انه مع اثنين حاولوا نهب افندى الا انه قاومهم بعنف . مما جعلهم يظنون انه يحمل مبلغاً كبيراً . واخرج المحرق سكينه لاخافه الافندى الا انه واصل القتال بشراسه . واراد المحرق ان يضربه بقعر السكين الا ان نصل السكين اخترق عنق الافندى . ولم يكن المبلغ يذيد عن الحنيه الا قليلاَ .

    .

    من الزوار كان كذلك سالم وهو من حمله الماده 77 أ وهذه الماده تعطى اى قاضى الحق ان يعطى حاملها خمسه سنوات سجناً لاقل جريمه وهذه الماده تصاحب مترددى الاجرام . واذكر اننا مره فى القهوه قد حسبنا خمسه من حمله هذه الماده الا ان احدهم انكرها بشده وكأنها مرض عضال . وسالم والماده اعطونى ماده لكتابه قصه قصيره بعنوان الماده وهى احدى قصص مجموعتى القصصيه المشبك .
    سالم كان رجل كسر لا يتعامل الا مع الخزن . وقد نقبوا سقف الدكان غرب قهوه شديد المواجه للمحطه الوسطى . وهم فى طريقهم خارج الدكان اعترضهم رجل شرطه . وبالرغم من عرض مبلغ كبير عليه وان الدنيا قبايل عيد لم يقبل لانه حسب قوله كان حالف اسم الله . واضطر سالم لضربه بالعتله الصغيره على رأسه وتركوه مجندلاً وانتهى الامر بأن صار معاقاً ولم يجد اى اهتمام من السلطه وكان بعض الناس يقولون يستاهل .

    من الذين كانوا يتواجدون فى قهوه شديد موسى ناصر المشهور بود نفاش . واليه تنسب اغلب نكات الاربعينات والخمسينات والستينات . وهو خال اصدقائنا وجيراننا محمد وعبد الرحمن احفاد الشيخ دفع الله الغرقان صاحب القبه فى وسط امدرمان . ولان موسى كان يعمل فى بار ليمنيوس اليونانى الذى فى ناصيه قهوه شديد فلهذا لم يتعرض بار ليمنيوس لاى عمليه نهب او سرقه . فكل اهل امدرمان من اشرارها واخيارها يحبون موسى ود نفاس بل ان السيد عبد الرحمن كان يستدعيه فى بعض الاحيان ويسأله عن ماذا يقول الناس فى الشارع فى امدرمان .

    كان يجالسنا فى قهوه شديد ( افراج ) . وشاهدته لاول مره فى يوم 27 رمضان وهو لا يزال يرتدى ملابس السجن ومكتوب على قميصه بالكوبيا افراج وكان يجلس ويلعب سيف فى القهوه . وفى نفس الليله اشترك فى مشاجره انتهت به الى السجن وصار يعرف بافراج .

    فى 1964 ظهر فتوة مدنى الاكبر الذى كانت له شهره فى كل السودان عوض حلاوه . وكان منظره بالكسكته فى الليل وضخامه جسمه تثير استغراب الناس . وبالرغم من مناشده صديقى الملاكم كيكس كان يرفض خلع الكسكته حتى فى الليل وفى مجالس الشرب . وعوض حلاوه هو الذى اصاب نميرى بشج فى رأسه عندما كان النميرى يدرس فى حنتوب . ثم تصافيا وصارا اصدقاء . الا ان النميرى انتقم منه بواسطه الامن عندما صار رئيساً للسودان .

    فى قهوه شديد مات عم الشيخ وكان فى السبعين من عمره بلحيه بيضاء دائره . واتهم ود النوبه وآخرين بقتله وافرج عنهم بعد اتضح ان الوفاة طبيعيه . عم الشيخ حضر فى احد المرات وبعد ان حيانى وود عجيب جلس . فقرص اجد الشباب سجارته تأدباً . وعندما طلب عم الشيخ الفوطه وهى قطعه القماش باللستك التى يستعملها الركيب لغطاء الطربيزه . واخرج الكوتشينه من جيبه التقط الشاب سجارته بعد ان سب .... فضحكنا وضحك عم الشيخ .

    الركيب كان يرفع ثلث الربح للمعلم . والركيب قد يكون عنده ركيب ركيب ا و ركيب صغير يرفع له النص وهو يرفع نص النص للمعلم . وكان هنالك اربعه ركيبين فى قهوه شديد . احدهم عبد العزيز النتحدي الذى نسى الفوطه على الطاوله . وهذا يعنى انه مسئول عن الخساره او الربح . مما جعله يطلب منا الرجوع من ود نوباوى بسرعه . ولحسن حظه وجد ( الخميره ) وهى راس مال الركيب قد زادت خمسه وسبعين قرشاً هؤلاء الناس اللذين كانوا يرتادون المقاهى . كانوا يمارسون الولاء والاهتمام ويتعاملون مع بعضهم البعض بشرف وامانه بالرغم من انهم مجرمون ومجتمعهم لا يخلو من الملح والمفارقات اللطيفه . فعندما ذهب شديد مع العربى للحج . تركا القهوتين المتجاورتين للمعلم قدوره . وبعد عيد الاضحى كان العمل متوقفاً . وكان يقول ان الدوده تجد رزقها بين حجرين , انا معلم قدوره ما لاقى رزق بين قهوتين . وكان يأتى احد الشحاذين الملحاحين اللذين لا يقتنعون بالله كريم و يقول اى انا عارف الله كريم لكن برضو ادونا حاجه . وفى احد الايام تجاهله المعلم قدروه . فلكز الشحاذ المعلم قدوره قائلاً ( عندك حاجه لى الله ) قال معلم قدوره ( اى انت ماشى ليه متين ) المعلم قدوره كان شجاعاً وعندما احتد مع احد القضاة قال القاضى للمعلم قدوره انت راجل وسخ فقال المعلم قدوره انا معلم قدوره بستحمه مرتين فى اليوم انتوا فى بلدكم ادبخانات مافى ب ..... ذى الغنم . وانتهى الامر للمعلم قدوره بالسجن . والمعلم قدوره كان من اكثر الناس اناقه . وعندما شاهد ولده فى الشارع متسخاً اخذه لداخل الدار ووضعه على الطاوله ونادى والدته بعد ان اخرج السكين وقال لزوجته ورينى نصك ياتو عشان انا نصى عاوز اشطفوا وانظفوا ما ممكن الولد الوسخان ده يكون ود المعلم قدوره .

    من الذين كانوا يجلسون فى المقاهى طافى لمبه . وهو رجل كريم العين قاسى الملامح ( ما يقال عليه صارم ) . عندما كان الدكاتره مختار الشيخ ومختار عبد الله يتخصصان فى براغ سمعتهم يتحدثون عن قصه شنقه فى سجن كوبر عندما كان دكتور مختار يعمل فى سجن كوبر . وعندما كان طافى لمبه يجلس فى احد الانادى كان ثلاثه من الموجودين يشربون الخمر وبداوا بالتعليق على عينه والسخريه منه امام صاحبه الاندايه . وعندما خرج احدهم للبول لم يرجع . وعندما لم يرجع الثانى بعد فترة احس الثالث ان فى الامر شيئاً فبداً فى الصراخ وتجمع الناس وقبضوا على طافى لمبه . واذكر ان دكتور مختار كان يقول انه كان عدائياً حتى نحو دكتور مختار عندما نكون فى طريقنا الى قهوه شديد من اجد المقاهى الاخرى ويسأل شخص ماشين وين ؟ كنا نكتفى بجمله عرشو سما . وكما اوردت لان الغرفه الداخليه فى المقهى كانت بلا عرش كمنفذ للهواء . وفى هذه الغرفه كان يجلس المعلمين وكبار الركيبين . او نقول لبنو بره . لان قهوه شديد كانت القهوه الوحيده فى امدمان التى كانت بييع الشاى فى كبايتين . كبايه مليئه بالشاى الاحمر وكبايه فيها حوالى قيراطين من اللبن حتى يضيف الانسان اللبن حسب مذاجه .

    من الاشداء اللذين كانوا يجلسون فى المقاهى الملاكم رزيق معبد وصديقه العملاق فيصل . عبد ( بضم العين ) الذى كان قوياً بطريقه مبالغ فيها . وعندما لم يرد على احد الشحاذين دفعه الشحاذ فى خاصرته فانتبه مزعوراً . وقبض الشخاذ من يده التى انكسرت كأنها قشه كبريت . ولفترة كان عبد يمر علينا وهو يحمل دجاجه لكى يطبخها فى المنزل ويأخذها للشحاذ فى المستشفى , كما كان ياخذ له الترمس واعطاه مبلغاً من المال .

    ومن الزوار ابن حى السروجيه حسن دينق الذى كان ضخماً ويبدو كقاطره بشريه وهو شقيق الفنان محمود دينق وعبد الحفيط دينق . وفى تمارين الملاكمه وجه ضربه لفيصل الخير الذى صار فيما بعد صاحب اجمل الاجسام فى حمل الاثقال وكمال الاجسام . وعندما غطى فيصل خير الضربه بالرغم من قوته انكسرت يده . فيصل صار من مغنى الحقيبه . وحسن دينق صار فيما بعد شيالاً لمرغنى المامون واحمد حسن جمعه ثم قنان حقيبة وان كان سائقا في البلدية . وانتقل حسن دينق الى السعوديه ومات هنالك كما عرفت من اخى عبد لرازق اسحق . ( ابو رزقه ) .

    نهاية اقتباس

    لا ادري لماذا يكذب حسين دائما ويحاول ان يعطي فكرة خاطئة للمشاهد او القارئ . مشكلة اوربا ان لها انتاج فائض من اللحوم البيض الالبان السكر السمن البلدي الزيوت القمح الشعير والشوفان البطاطس الخ وبعض الدول الاوربية تعوض المزارعين لامتناعهم عن الانتاج لكي لا يتعدوا الكميات المحددة لهم . وتكون المشكلة ان بعض الدول الاوربية تبيع لافريقيا باسعار متدنية مما يضر بالانتاج الافريقي الذي لا يستطيع ان ينافس الانتاج الاوربي الضخم . السودان يشتري الحليب الجفف ب150 مليون من اوربا . وحسين يقول زراعتها معطوبة . ان اوربا تدفع المليارات كل سنة لافريقيا آسيا وامريكا الجنوبية . وهذاقرار له اكثر من نصف قرن يلزم كل الدول المتطورة بدفع واحد % من دخلها القومي للدول الفقيرة مثل السودان . والدنمارك قد بنت السدود ، الحفائر المستشفيات ومحطات الكهرباء . ونفذت الخطوة الاولي من مشروع مياه الجزيرة، يمكن قوقلة شوقي بدري دفاعا عن الدنمارك . ولكن رفضت الانقاذ مجانية الماء . واحتج الدنماركيون ولكن الكيزان لا يؤمنون بالبلاش لانه يسبب لهم الانكراش . سمعت واقول سمعت فقط انه وصل طاقم دنماركي لتركيب محطة كهرباء لعطبرة ، ولكن الانقاذ كان عندها غبينة مع اهل عطبرة فقام عميد كوز اظن ان اسمه عبد المجيد بتلفيق تهمة السكر للدنماركيين وجلدوا ، فتركوا السودان . في 1977 اتصل بي الاخصائي عبد الرحمن عبد الحميد عثمان لمساعدة وفد طبي دنماركي للحصول على تأشيرة دخول للسودان لبداية حملة لاصتئصال السل من شرق السودان . رفض السفير عبد اللطيف والقنصل محمدمضطفى المجذوب في السماح لهم بالذهاب الى شرق السودان . ومصر لاتزال تجد القمح بدون مقابل لسبعين سنة . ان زراعة اوربا ليست معطوبة ولكن راسك انت يا حسين وبقية الانقاذيين .

    حسين خوجلي كذاب !!!!























                  

03-23-2019, 02:19 AM

AMNA MUKHTAR
<aAMNA MUKHTAR
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 13702

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حسين خوجلي بقلم شوقي بدرى (Re: شوقي بدرى)

    . في 1977 اتصل بي الاخصائي عبد الرحمن عبد الحميد عثمان لمساعدة وفد طبي دنماركي للحصول على تأشيرة دخول للسودان لبداية حملة لاصتئصال السل من شرق السودان . رفض السفير عبد اللطيف والقنصل محمدمضطفى المجذوب في السماح لهم بالذهاب الى شرق السودان .

    ياحول الله!!
    وماهو سبب الرفض يا أستاذنا ..خاصة إنه الزمن داك كان سنة سبعة وسبعين ؟!!
                  

03-23-2019, 04:42 AM

........


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حسين خوجلي بقلم شوقي بدرى (Re: شوقي بدرى)

    في نوعين من البشر يسأل عن من هم تجمع المهنيين . النوع الأول أمني يقوده الطاهر التوم و يرأسه صلاح قوش و ديل نواياهم معروفة و ما محتاجة شطارة و ديل نتيجة بحثهم و سؤالهم سيخة تدخل دبر قيادات تجمع المهنيين.. والتاني مهني تحرقه الغيرة المهنية و السياسية و تحرق حشاه لانه لسوء طويته لم يستطع أن يكسب قلب الجماهير السودانية العظيمة الثائرة في الشوارع -هذه المجموعة يمثلها مصطفي البطل ومحمد محمد خير و يرأسها وزير الاعلام الجديد حسن طرحة و ديل لا يعيشوا إلى في ظل الجماهير البسيطة الماعندها وعي بحقوقها الدستورية يعني ببساطة في ظل الوعي والفهم العميق يذوب مصطفي البطل ومحمد محمد خير و الطاهر التوم كما يذوب كأس الأيسكريم .ولله جد. بس اصبروا و دعونا نواصل ما نحن فيه الان و يوماً ما ح تشوفوا كلام ده ؟؟؟؟
                  

03-23-2019, 02:05 PM

بخيتة


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حسين خوجلي بقلم شوقي بدرى (Re: شوقي بدرى)

    لماذا لا يرفع أهل الدكتور المرحوم عبد الوهاب عثمان قضية تشهير و إشانة سمعة ضد حسين خوجلي؟
                  

03-23-2019, 02:55 PM

أم درماني عتيق ,,


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حسين خوجلي بقلم شوقي بدرى (Re: بخيتة)

    Quote: انا اعرف انه لم يكن في استطاعته ان يجلس في قهوة شديد . وليحكم القارئ
                  

03-24-2019, 07:25 AM

Ali Ahmed


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حسين خوجلي بقلم شوقي بدرى (Re: بخيتة)

    لن يستطيع لانو شوقى بدرى الملقوف خطف الكلام بدون ترو والمقصود في الفيديو هو الدكتور عثمان عبدالوهاب وزير الطاقة وليس عبدالوهاب عثمان وزير المالية ولكن كعادته ينقل السواطات والنميمة والكلام بدون ترو وتمحيص ويقع في المحظور
    عموما هو وربيبه حسين خوجلى يمثلون فاتيات الصحافة السودانية ويخوضون في اعراض الناس باحق والباطل لايردعهم وازع دينى او اخلاقى ومعهم ثالثتهم تراجى مصطفى
    طبها سريعا سحب المقال من الركوبة حتى لاينكشف خبل وعباطة هذا الملقوف
                  

03-24-2019, 10:18 AM

عبدالوهاب عثمان وليس


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حسين خوجلي بقلم شوقي بدرى (Re: Ali Ahmed)

    شوقى بدرى خلط بين الوزيرين
    وانت ايضا لم تسلم من الخلط يا علي احمد

    فوزير المالية الراحل (من قرية حفير مشو) اسمه عبدالوهاب عثمان شيخ موسى
    ووزير الصناعة الراحل (من قرية المسعودية بالجزيرة) اسمه ايضا عبدالوهاب محمد عثمان

    يعنى اللتين عبدالوهاب عثمان
                  

03-24-2019, 01:59 PM

Ali ahmed


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حسين خوجلي بقلم شوقي بدرى (Re: عبدالوهاب عثمان وليس )

    ابدا المقصود دكتور عثمان عبدالوهاب وزير الطاقة بدايات الانقاذ وليس عبدالوهاب عثمان وزير الاسكان في حكومة ولاية الخرطوم وهو بالمناسبة من التي والنوبة وليس المس
                  

03-25-2019, 06:14 AM

Ali AHmed


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حسين خوجلي بقلم شوقي بدرى (Re: Ali ahmed)

    سحب المقال الفضيحة من صحيفة الراكوبة لعلم الملقوف ان جل المقال مبنى على شخوص من توهمه وهكذا دوما الملقوف يبنى على خياله المريض شخوص واحداث وينسج من حولها الأكاذيب والادعاءات الفارغة ولكن ترفع الناس عن لجمه ووضع حد له مما سمح له بتجاوز كل الخطوط في الشتم والسباب
    حرى بك ان تبدج عشرة مقالات تكفلر فيها عن شطحاتك وكذبك وتجنيك على الراحل د عبدالوهاب عثمان
    وبعدين سيب النفخة الكذابة بتاعة أولاد امدرملن وعبسنجى والكلام الهبل البتعمل فيهو واطلع من شخصية العتالة والفتوة وانت في خريف عمرك
                  

03-25-2019, 06:57 AM

العـوض


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حسين خوجلي بقلم شوقي بدرى (Re: Ali AHmed)

    هسع يا Ali AHmed
    زولك الكضاب الامدرمانى اب جعباط لها ايقاع ده
    بدل القعاد واستلام العمولات و الرشاوى من وزير الاسكان و وزير الماليه و وزير الصناعه
    لو كان بيتخمخم كل يوم و يمشى بالليل يشرب فنجان جبنه فى قهوة شديد
    و يتونس مع السمكرجيه و المكنيكييييييين و العجلاتيه و يلعب المصارعه
    الرومانيه مع عباس رويال والليالى الرومانسيه كرنقو و سواه من بتاعين قاع المدينه
    مش كان عرف ان الرشوه حرام ؟؟
    و مش كان ادمن مع ناس كرنقو ريحة البن و الشاهى المنعنع و الحليب الساخن لذة للشاربين؟؟
                  

03-25-2019, 08:04 AM

Ali AHmed


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حسين خوجلي بقلم شوقي بدرى (Re: العـوض)

    يالعوض زولى وين
    الجخس حسين خوجلى ومعاهو الملقوف فاتيات المنابر وحملة لواء بذائاتها وفحشها
    وهو اثبت على نفسو انو سمسار وفاسد ومرتشى
    والاتنين وجه سئ وغير مشرف لامدرمان بقعة المهدى وارض المجاهدين وفرسان المهدية
                  

03-26-2019, 04:40 AM

Zoal


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حسين خوجلي بقلم شوقي بدرى (Re: Ali AHmed)

    الأستاذ شوقى يدرى مطالب بالتوضيح او الاعتذار
                  

03-27-2019, 05:36 PM

Zoal


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حسين خوجلي بقلم شوقي بدرى (Re: Zoal)

    UP
                  

03-28-2019, 05:06 AM

شوقي المخرف


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حسين خوجلي بقلم شوقي بدرى (Re: Zoal)


    شوقي بدري . خرّف .. مكنته بوّشت ..

                  

03-29-2019, 09:08 AM

المشتهي السخينة


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حسين خوجلي بقلم شوقي بدرى (Re: شوقي المخرف)

    عمك ده بنجر من راسو ساي وبفكها كبيرة
    عامل راسو المدردم ده ذي صاحبو السفيه التاني العامل ذي عمة ترباس
    الاتنين كيسم فاضي وشغلم شغل مغارز ومطاعنات
                  

03-29-2019, 07:51 PM

Ali AHmed


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حسين خوجلي بقلم شوقي بدرى (Re: Zoal)

    الاخ Zoal
    لن يأتي ولن يعتزر وهو بالمناسبة كان يكتب في المنبر العام ولكن توقف لان الاخرون ردوا علي كتاباته بالمنطق وفندوها
    وعروها تماما لكنه يكتبر ويكتب وفق معلومات شفاهية وظنية ينسج حولها هالات من خيله المريض ليشفي بها غريزة
    التشفي وترضي غروره من حصاد الفشل والخيبات وهو يجلس وحيدا يلوم الحصرم وذكريات الفشل بلا انيس وا جليس
                  

03-30-2019, 01:56 PM

Zoal


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حسين خوجلي بقلم شوقي بدرى (Re: Ali AHmed)

    UP
                  

04-01-2019, 08:34 AM

Zoal


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حسين خوجلي بقلم شوقي بدرى (Re: Zoal)

    up
                  

04-01-2019, 01:18 PM

Ali AHmed


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حسين خوجلي بقلم شوقي بدرى (Re: Zoal)

    لاتتعبوا انفسكم فالملقوف فك البيرك وهرب من كذباته ووساوسه التي بنفث سمومه بها ويتبرز بقلمه في المنابر شتاما همازا بذيئا لايتورع في الخوض في اعراض الاحياء والاموات دون ان يطرق له جفن
    ويأتي متبجحا بانه امدرماني وعبسنجي كما اورد
    بئس التعريف ولن تغني عنك امدرمان او عباسيتها شئ من قذفك وتجنيك علي خلق الله
                  

04-02-2019, 09:02 AM

Zoal


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حسين خوجلي بقلم شوقي بدرى (Re: Ali AHmed)

    up
                  

04-02-2019, 02:11 PM

العـوض


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حسين خوجلي بقلم شوقي بدرى (Re: Zoal)

    يا شباب لو في واحد عندو باسويرد فى المنبر العام
    يتكرم و يرفع البوسطي ده
    https://sudaneseonline.com/board/500/msg/1552943124.html

    سيد البوست الاسمو سيف الدولة خليل زول كتاب كتابه شديده خلاس
    ونباز نبز حريف وحلو شديد خلاس ..
    شوفوهو كاتب شنو لحسين خوجلى:

    ههههههههه ههههههه
    (ومضى العهد الذي يخاف الناس فيه تهديداتكم، ولا اظنك مأذونا بتحديات الرجال فما عرفنا عنك سيرة في هذا المضمار
    غير حذاء بلدي مما يسمى"المركوب" تركته ذات هروب لك في الجامعة الاهلية ..
    يومها وليت الدبر يا حسين وما اعظمه من دبر)


    ههههههههه ههههههه

                  

04-02-2019, 08:23 PM

العـوض


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حسين خوجلي بقلم شوقي بدرى (Re: العـوض)

    ..
                  

04-03-2019, 07:09 AM

Ali Ahmed


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حسين خوجلي بقلم شوقي بدرى (Re: العـوض)

    نعم مولانا سيف الدولة كاتب مرموق ومعارض حقيقي للانقاذ وذو قلم رشيق يمتاز بالمصداقية
    شن جاب لي جاب مع هذا المسخ المشوه المدعو شوقي بدري الكاتب الدعي المنحط اخلاقيا والدي يخوض في اعراض الاحياء والاموات بلاضمير
    وفوق هذا وذاك فهو كاذب وشوفوني يهرف بما يعرف ولايعرف كنت مستشارا لشركة وين متعارف وكنت وكيلا لتوكيلات ايه العالميك وده كلو نوع من الشو الفارغ
    فالرجل عاطل يعيش وحيدا بلا انيس ولا جليس بعد ان انفض الجميع من حوله لازوجة ولا ابناء يلفح من المنابر ومن قوالات امثاله ليكتب في اي شئ دون تمحيص او دراية
                  

04-03-2019, 06:16 PM

Zoal


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حسين خوجلي بقلم شوقي بدرى (Re: Ali Ahmed)

    up
                  

04-04-2019, 10:59 AM

الدنقلاوي


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حسين خوجلي بقلم شوقي بدرى (Re: Zoal)

    الراجل ده مخرف وبلفح من طرف هههههه
    كب الزوغة
                  

04-05-2019, 07:21 AM

Zoal


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حسين خوجلي بقلم شوقي بدرى (Re: الدنقلاوي)

    Up
                  

04-06-2019, 03:07 PM

Zoal


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حسين خوجلي بقلم شوقي بدرى (Re: Zoal)

    Up
                  

04-07-2019, 03:29 PM

Zoal


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حسين خوجلي بقلم شوقي بدرى (Re: Zoal)

    Up
                  

04-08-2019, 02:33 PM

Sudani


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حسين خوجلي بقلم شوقي بدرى (Re: Zoal)

    ستكون اشفي الناس بذهاب الكيزان فكل القذف محفوظ وستجرجر للمحاكم وبالقانون ياشوقي بدري
    ماضاع حق وراه طالب
    اركز بس
                  

04-09-2019, 06:44 AM

Zoal


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حسين خوجلي بقلم شوقي بدرى (Re: Sudani)

    up
                  

04-10-2019, 02:35 PM

Zoal


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حسين خوجلي بقلم شوقي بدرى (Re: Zoal)

    Up
                  

04-11-2019, 07:53 AM

Sudani


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حسين خوجلي بقلم شوقي بدرى (Re: Sudani)

    يلا ربي شعرك وعلي السودان نحن غي انتظارك للابتهاج بسقوط الكيزان وتفنيد دعاويك ضد الشرفاء ونجرد حسابنا يا############
                  

04-12-2019, 07:07 PM

Zoal


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حسين خوجلي بقلم شوقي بدرى (Re: Sudani)

    up
                  

04-13-2019, 07:55 PM

Sudani


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حسين خوجلي بقلم شوقي بدرى (Re: Zoal)

    اها ياعبسنجي الانقاذ ومشت يلا ربي لينا شعر راسك وتعال اعمال لينا ندوات في ميدان الربيع
    وقول فيهو بذاءاتك دي كلها
    ماتعمل لينا ميت واضان حامل طرشه
                  

04-14-2019, 04:39 AM

Zoal


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حسين خوجلي بقلم شوقي بدرى (Re: Sudani)

    UP
                  

04-14-2019, 06:50 AM

مجاهد أحمد محمد
<aمجاهد أحمد محمد
تاريخ التسجيل: 05-03-2015
مجموع المشاركات: 72

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حسين خوجلي بقلم شوقي بدرى (Re: شوقي بدرى)

    مجموعة اسئله للمدعو ( الجقر ) حسين خوجلي ...
    من هو حسين خوجلي ؟؟
    سؤال تبادر في الاذهان ... متي ظهر حسين وذاع صيته ؟ هل بعد الفضائية ام قبلها ؟
    انت يا حسين تنعت ابناء جلدتك بشذاذ الافاق ..
    انت يا حسين قلت اننا ابناء الشمس والعاهرا ت .. لماذا لم تثبت فيما قلت ؟
    كل ما تفلح فيه هو المهاتره ومسح الشنب و ( الجضوم ) ..
    دعونا من هذا الكلب الجرز المعتوه .. وقوموا الي نهضة البلاد يرحمكم الله ......
                  

04-15-2019, 12:58 PM

Zoal


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حسين خوجلي بقلم شوقي بدرى (Re: مجاهد أحمد محمد)

    UP
                  

04-17-2019, 09:28 AM

ZOAL


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حسين خوجلي بقلم شوقي بدرى (Re: Zoal)

    UP
                  

04-18-2019, 08:09 PM

Zoal


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حسين خوجلي بقلم شوقي بدرى (Re: ZOAL)

    Up
                  

04-20-2019, 07:54 AM

Zoal


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حسين خوجلي بقلم شوقي بدرى (Re: Zoal)

    Up
                  

04-22-2019, 04:57 AM

Zoal


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حسين خوجلي بقلم شوقي بدرى (Re: Zoal)

    Up
                  

04-23-2019, 04:35 PM

الدنقلاوي


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حسين خوجلي بقلم شوقي بدرى (Re: Zoal)

    الزول ده خبارو
    ناطي لينك كل يوم بمقال اخير منو المسلسل التركي
    الا هنا انحاش تب
                  

04-25-2019, 04:42 AM

Zoal


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حسين خوجلي بقلم شوقي بدرى (Re: الدنقلاوي)

    Up
                  

04-26-2019, 08:33 PM

العـوض


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حسين خوجلي بقلم شوقي بدرى (Re: Zoal)

    ( يومها وليت الدبر يا حسين خوجلى وما اعظمه من دبر )
    هههههه هههههههه ههههها هههه هه ها ها ها
                  

04-27-2019, 08:36 AM

بليغ حمدى محمد احمد


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حسين خوجلي بقلم شوقي بدرى (Re: العـوض)

    up
                  

04-27-2019, 07:35 PM

Zoal


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حسين خوجلي بقلم شوقي بدرى (Re: بليغ حمدى محمد احمد)

    Up
                  

04-30-2019, 05:17 PM

Zoal


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حسين خوجلي بقلم شوقي بدرى (Re: Zoal)

    Up
                  

05-03-2019, 03:18 PM

Zoal


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حسين خوجلي بقلم شوقي بدرى (Re: Zoal)

    up
                  

05-06-2019, 09:36 AM

Sudani


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حسين خوجلي بقلم شوقي بدرى (Re: Zoal)

    منتظرنك ياود بدرى في سوح النضال والاعتصام
    الكيزان و مشو المانعك تجى السودان شنو
    فالقنا مستشر وين وشريك عالمى وين هسى طلع حق التزكرة ماعندك ولا شنو
    نجهز ليك ندوة كاربة على الهواء الطلق وفى داخل عرينك حى العباسية في نادى الربيع وتجى تقول لينا نجرك ده وتمتلك الشجاعة العافية بذكره بشخوصه واحداثه وسيكون لكل مكلن مقال حينها
                  

05-08-2019, 07:26 AM

Zoal


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حسين خوجلي بقلم شوقي بدرى (Re: Sudani)

    Up
                  

05-10-2019, 10:34 AM

Zoal


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حسين خوجلي بقلم شوقي بدرى (Re: Zoal)

    UP
                  

05-13-2019, 08:42 PM

Zoal


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حسين خوجلي بقلم شوقي بدرى (Re: Zoal)

    up
                  

05-19-2019, 06:49 AM

zoal


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حسين خوجلي بقلم شوقي بدرى (Re: Zoal)

    up
                  

05-23-2019, 06:37 AM

Zoal


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حسين خوجلي بقلم شوقي بدرى (Re: zoal)

    UP
                  

05-24-2019, 12:55 PM

Zoal


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حسين خوجلي بقلم شوقي بدرى (Re: Zoal)

    Up
                  

05-28-2019, 06:45 AM

Sudani


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حسين خوجلي بقلم شوقي بدرى (Re: Zoal)

    واحد يجيب لي مقال المسخ ده عن الأستاذ على محمود حسنين عليه الرحمة واتهامه له بالسرقة والخيانة عشان نشوف تفاهة ووقاحة هذا الفاجر
                  

05-29-2019, 08:45 PM

عاطف ود عمر


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حسين خوجلي بقلم شوقي بدرى (Re: Sudani)

    ( يومها وليت الدبر يا حسين خوجلى وما اعظمه من دبر )
    هههههه هههههههه ههههها هههه هه ها ها ها
                  

05-29-2019, 09:26 PM

عاطف ود عمر


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حسين خوجلي بقلم شوقي بدرى (Re: عاطف ود عمر)

    الشيعي شوقي عنجريان:


    Quote:
    على فكرة حميدتي وقواته .. دول أولا نافع



    ووووو


    Quote: لقد قدمت لحزب غازي الكثير من المقترحات المفيدة مثل عمل بنك للمعلومات، ومركز بحوث
    تابع للحزب، وصحيفة للحزب



    Quote: هنالك مائة وخمسين شركة مقاولات تحقد على الدكتور المتعافي في فترة ولايته للخرطوم لأنه
    لا يوافق على أسعارها المتضخمة "فوق العادة



    Quote:
    ولقد ذكرتني هذه المعلومات الجديدة نقطة فاتت على شخصي، فما أشتهر وسُمِّي "الفصل للصالح العام"
    هو في الواقع جزء من شروط صندوق النقد الدولي، وقد تم تفسيره بشكل خاطئ من قبل المعارضة السياسية على أنها
    قضية سياسية ودينية



    Quote: لا تصدقوا ما يقال عن الدكتور نافع علي نافع من سلبيات، كلها شائعات مبرمجة، وهو
    رجل المرحلة القادمة بلا شك


    Quote:
    الدكتور نافع علي نافع يتميز بالوطنية، وسعة الأفق السياسي، وطهارة اليد وكذلك يتميز من يلتف
    حوله بشكل خاص من مدراء ومساعدين



    ههههههههههه
    تابعونا لتتمتعونا
    مع الشيعي شوقي
    عنجريان راكب
    ضهر الشبان!!
    ههههههههههههه
                  

05-29-2019, 10:24 PM

عاطف ود عمر


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حسين خوجلي بقلم شوقي بدرى (Re: عاطف ود عمر)

    واعترف لكم انا عاطف ودعمر باننى مصاب بالهذيان
    واتلقى العلاج على شكل تحاميل شرجيه
    دعواتكم لى بالشفااء
                  

05-29-2019, 11:00 PM

تحاميل


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حسين خوجلي بقلم شوقي بدرى (Re: عاطف ود عمر)

    ههههههههههههههاياااااا
    شوقي قال لو في اي كوز الأيام دي بيستعمل تحاميل يكون ناوي ليه علي تفجيرات لانهم بيحبوا يشيلوا المتفجرات في الدبر . مش كده يا ابو الأشواق ؟
                  

05-30-2019, 06:45 AM

Zoal


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حسين خوجلي بقلم شوقي بدرى (Re: تحاميل)

    سيف الدولة حمدنا الله .... بضاعتك معطوبة
    شوقي بدري


    الاستاذ سيف الدولة لك التحية . لا اظن انك قد كتبت موضوعا منشورا لم اقرأه مرة او اكثر من مرة . اشاركك الكثير من الآراء والطرح وتعجبني مقدرتك ،روعة اسوبك ، واحترافيتك العالية لك الشكر . عملية تسويق الاستاذ على محمود حسنين غير موفقة ، ان لم يكن قد تخطاه الزمن بسبب السن وهذا عصر الشباب والثورة فما وجدناه عندة من نرجسية خبث لؤم وتزوير يفوق التصور . ومن الممكن انه لم تتح لك الفرصة بالتعرف عليه من قرب . ولكن ما اقوله يشهد عليه العشرات . ومنهم القانوني والسياسي الضليع واصغر سوداني يتقلد وزارة في الديمقراطية الاخ احمد دريج والاخ الدكتور في القانون الدولي الفاضل الطيب محمد شبيكة ، الاستاذ ابراهيم طه ايوب وزير الداخلية . والاخ السفير ووكيل وزارة الخارجية في الوقت الذي كانت فيه الخارجية مفخرة للسودان فاروق عبد الرحمن صاحب الكتاب العظيم الضخم .... السودان وسنوات التيه نصف قرن لم يكتمل . ولي الشرف ان الكتاب عرض على قبل نشره وابديت فيه رأيي وكتبت عنه عدة مواضبع بعد نشره . الاستاذة الصحفية سوزان كاشف . الرجل المتجرد والذي اعطته بريطانيا وساما بسبب ما قدمه للمجتمع في بريطانيا العبسنجي الكبير احمد بدري . الاخصائي والكاتب حامد فضل الله صاحب السفر الرائع احاديث برلينية . الكاتب المميز الدكتور اخي الفاضل عباس محمد على وابنه الطبيب المهذب عباس الفاضل عباس محمد على في بريطانيا ، الاستاذة زينب كباشي وزوجها الاخ على. على المنصة كان الطبيب الاخصائي احمد عباس ابو شام والاستاذة امنة ناجي والاستاذ ابراهيم طه ايوب وزير الخارجية السوداني . وقام بافتتاح المؤتمر السفير فاروق عبد الرحمن .

    كل هؤلاء زائدا المئات ومن كان في اجتماع هيرمانبيرق في المانيا في صيف 2009 . وكان كاتب وقائع الاجتماع في اليوم الاول الطبيب الاخصائيسيد المقبول وهو طبب في المانيا منذ الستينات . وفي اليوم الثاني كان اخي جعفر حسن سعد الكاتب وكل شئ كان موثقا للتحضير للمؤتمر. وفي صيف 2010 كانت الاستاذة آمنة ناجي هي مسجل المؤتمر الذي اخذ ثلاثة ايام . والنقطتان المحوريتان هما قرار المؤتمر ... فصل الدين من الدولة . وكنت انا اول المعارضين لهذا القرار . لان الدولة تشمل كل شئ انا انت السوق المدرسة المنزل الحكومة الصناعة الزراعة . وكنت اقول ان هذا يمكن ان يقرر بعد الاطاحة بالانقاذ وعن طريق تشريهي ديمقراطي . ويمكن ان نكتفي بقصل الدين من السياسة او الحكومة . ولكن مجموعتنا خسرت وفاز المعارضون لفكرتنا . القضية الثانية كانت الاطاحة بالانقاذ بكل الطرق والوسائل المتاحة . وفاز هذا التيار بموافقة الجميع خاصة وان اهل دارفور كانوا ممثلين يوفد كبير . ولم يعترض الا افراد .

    في المساء كان على محمود حسنين يختلي بعميل الناصرية المحامي ساطع الذي اتي بدون سابق انذار ، ويقضيان الساعات الطويلة في غرفة محمد محمود حسنين . ولم يكن ساطع يقضي الوقت في قاعة الاجتماعات . قبل الانتخابات كان المرشح المتفق عليه على محمود حسنين . الا ان الدكتور محمد جميل ومن طارد فكرة تكوين الجبهة العريضة منذ 2001 حضر لزيارتي في السويد وذهب ليريطانيا اماكن اخرى داعيا للجبهة . لم يطمع في منصب ولا تلميع فهو سوداني اصيل قلبه على البلد. قال لي .... لازم تكون نائب الرئيس ورفضت بشدة لانني اقول دائما..... ليس لانسان في الستين الحق في دخول السياسة والسياسة لعبة قذرة ولا اريدها . كان الضغط .... ياشوقي انت على محمود ده ما بتعرفوا ده راجل دكتاتوري وانت شفتو في مؤتمر هيرمانبيرق كان بيعمل شنو ؟ ما في زول بيقدر عليه غيرك . بدونك الراجل ده ما بتمسك .

    بعد الانتخابات وتنصيب على محمود رئيسا و قبلت على مضض مركز نائب الرئيس يشاركني الابن الاخ ابراهيم ،، لودر ،، . بعد الانتخابات قال على محمود انه ذاهب الى الحج وسنعقد اجتماعات اسبوعية عن طريق الاسكايب .

    رئيس الجالية السودانية في امريكا والذي اعرفه منذ نصف قرن وتربطني به علاقة اخوية متينة قال لي ... الاستاذ على محمود جانا هني وحاولنا نلم ليكم شوية فلوس لكن انت عارف الناس هني كلها بتتعامل بالكروت . لكن لمينا ليكم شوية فلوس سلمناها ليه . واستغربت لهذا التصرف . والمبلغ صغير لا يصل لالف دولار ولا يمثل اى شئ. ولكن الاسلوب مرفوض . لماذا تم جمع المال للجبهة العريضة بواسطة الاتحاديين والجبهة ليست من فروع الاتحادي ؟ ولماذا بطريقة من اليد الى اليد ، ومحمد محمود ليس بمكلف وليس بامين المال ؟

    بعد رجوع على محمود وكما فعل الصادق بعد اتفاقه مع المعارضة وكما ذكر الهندي في الفيديو واسع الانتشار ، ان الصادق كذب وقال انه لا توجد شروط مكتوبة من المعاضة للصلح وفاوض على اموال ومباني ومحلج وجلس في تنظيم النميري الاتحاد الاشتراكي . قال على محمود ان المؤتمر لم يقرر فصل الدين عن الدولة او السياسة . وله الحق فعلي محمود كان اخا مسلما والاتحادي كان اول من ناقش فكرة الدستور الاسلامي في عهد الازهري . وهو لا يقدر ان يكون رئيسا لجبهة تنادي بفصل الدين عن الدولة . كما انكر قرار المؤتمر بخصوص ... الاطاحة بالانقاذ بكل الطرق والوسائل المتاحة . وهذا يعني السلاح والثورة الخ . وعلى محمود عندما كان مسجوننا في كوبر مع حاج مضوي وبقية الصامدين ، اقسم للبشير على المصحف انه ضد الانقلاب والاطاحة بالنظام . ولهذا اطلق سراحه خاصة بسبب خلفيته الاخوانية . فخالد الكد ،كمال عوض الجزولي جمال عبد الناصر والكتيرون كانوا كيزانا في البداية . وانتقدت عملية استلام المال وعدم التبليغ عليه . وبالرغم من ضآلة المبلغ فيمكن ان يصير 100 الف دولار لعدم وجود توثيق وهذا مضر بجبهة في بداية طريقها يتربص بها الانقاذ وإعلامها . المشكلة الكبيرة كانت وجود دستور لم يعرض او يجيزه المؤتمر ولكن يبدوا ان ساطع وعلى محمود قد سمكراه سويا . هل يريد مولانا سيف الدولة ادخال الصبرة بيت الجداد ؟ ان على الشباب ان يحذروا العجائز الذين تربوا على الغش والخداع كنوع من الفهلوة السياسية المباحة .

    قررنا الرجوع للاستاذة آمنة ناجي في هولندة وكان الاجتماع الكبير . وبكل ثبات قالت الاستاذة التي تحظى باحترام الجميع ، انها كتبت بيدها موضوع فصل الدين وكل الوسائل المتاحة للاطاحة بالانقاذ الخ . وبدلا عن الاعتذار كان التسويف ... يمكن الناس ما سمعت كويس .... والموضوع لم يكن سماعيا فقط بل في تقرير المؤتمر . يعني بقى طرش وعمى . وكل هؤلاء الجهابذة شهود . وصار يردد نشوف نشوف . وقررنا طرد على محمود الا انه سارع ودفع رسوما وسجل الجبهة العربضة للتغيير باسمه باسمه وكأنها كنتين . وهذا التسجيل يخص انجلترة فقط . وهذا تصرق صبياني من صبي شائب . لم يحترم وجود بعض كبار السودانيين مثل القانوني احمد دريج والدكتور خبير القانون الدولي الفاضل الطيب محد شبيكة والمحامي عبد الباقي الذي عذب في بداية الانقاذ لدرجة انه فقد ساقه وآخرين .

    عندما انكشفت مؤامرة علي علي محمود لفت نظري احد كبار الاتحاديين ان على محمود هو الشاب الذي ارسله الازهري لجمع تبرعات من دنقلا وعاد خال الوفاض وقال لم يدفع احد . وكان الازهري يقول .... لو كان جاب جنيه واحد وقال ما قدرتا اجيب اكتر من كده كان صدقناه . وعرفت ان على محمود كان القاضي الذي ارتبط بما كان حديث المدينة لفترة طويلة وعرف بالقضية الاخلاقية . فقد كان بعض السياسيين ومنهم وزراء في الحزب الاتحادي يستغلون بعض الفتيات القاصرات من الشرائح الضعيقة من المجتمع والوافدين . وكان احد وزراء عبود مشاركا في تلك الممارسات واشتهر باستغلال الصبية . ودبرت المعارضة مع بعض رجال البوليس كشة . ولكن الوزير العسكري لم يتواجد . وربما لانه كان تفتيحة ، او من الممكن انه قد اخطر للايقاع برجال المعارضة وكسر شوكتهم . اثبت الكشف الطبي ان الفتيات الصغيرات قد مورس معهن الجنس عن طريق الدبر فقط . المحير والذي كان يتداوله الناس ان تلك الفضية قد ماتت فجأة . مثل فضية الشنطة عشة هارون والتي حدثت فيها براءة بعد ادانة بسبب تغيير الشهود لاقوالهم ، وقضية قتيلة الكوشة والمتهم بها الشاب معاز من اسرة كبيرة واطلق سراحه بعد اسبوعين في الحبس . وقتل الشيخ السراج العالم وقطع وماتت القضية قبل ان تجد التحقيق الكافي . وكان ذلك اول تجاوزات في القضاء السوداني والدكتاتورية هى الملامة . الغريبة ان الابن الاخ وليد مادبو ،، المطموس ،، والذي حيرني وحير الجميع باسلوبه الفريد وجسارته الغير مصدقة قد تطرق للقضية الاخلاقية التي لم تحدث في زمنه وعرفناها في امدرمان واسماء ،، الاعمام ،، الذين شاركوا فيها . وهذا في كتابه الذي اعيد قراءته هذه الايام للمرة الثالثة وعنوانه المدينة الآثمة . يحوي الكتاب على اشياء لم يسبقها عليه سوداني من قبل . ولا ادري اى شيطان قد اعلمه بتلك القضية واشياء لا يعرفها الكثيرون .

    الاستاذ الخواض والكثيرون قد هاجموني بطلق متحد وترصد منظم اسعدني لان الامر وجد انتشارا . والخواض هو من سلم الفلوس وهذا يعني مشاركة في جريمة جمع تبرعات لجسم سياسي وتسليمها بدون وسيلة قانونية . والواضح ان الفلوس جمعت لعلي محمود حسنين لاقتناعهم بأن الجبهة جبهة على محمود حسنين . ولقد قلت انا من البداية . دي ما جبهة على محمود حسنين ولا يوم الاتنين دي جبهة الجميع .

    العظيم محجوب شريف طيب الله ثراه ، اذا اراد شخص ان يقدم له مالا يصرخ وكأنه ملدوغ وينادي على شهود ولا يتسلم ابدا المال بل يوكل شخص آخر امام شهود باستلام المال وتسليمه للمسؤول عن الغرض المعين مثل النفاج ، رد الجميل ومساعدة المعاقين الخ . وعندما اعطته احدي المنظمات العالمية جائزة مالية قام بتسليمها للحزب الشيوعي ، لان الجائزة قدمت له لانه شيوعي حسب اعتقاده . شتان ما بين سياسي وسياسي .

    الجبهة العربضة للتغيير كان من الممكن ان تكون تنظيما يناطح الكيزان وقد تتطور لتكون حزبا يتسلمه الشباب . ولكن على محمود كان مجمدا من الحزب الاتحادي واراد ان يخلق جسما يقشر به . ولهذا كان يكتب وكأنه السلطان سليمان القانوني ... صدر تحت ختمي وتوقيعي , ولا يزال بعد عقد من الزمان على رأس الجبهة العريضة للتغيير المسجلة قانونيا تحت اسم علي محمود حسنين ، ولا تداول او مؤتمرات . كماشة قبض مسمار .

    الاستاذ سيف الدولة رجل كبير والحمد لله . لكن البطيخة المرة دي لاقا .

    كركاسة

    نحن الآن في في وقت فيصلي . لا مجال الآن للمجاملة . ان الوطن وخاصة الشباب الذين تسبب جيلنا في نهب حاضرهم وعلى وشك ان يفضي على مستقبلهم ، يجب ان يعرفوا كل المعلومات وان يبتعدوا عن البعاعيت وأن لا تسرق حقوقهم كما سرقت دنيانا . الاستاذ الخواض الذي هاجمني ، جده رجل مقدس عند الكثيرين ويطلبون شفاعته لانه كان لا يحتاج لمركب لانه خاض البحر . الترابي وكما يزعم كذبا ماتت والدته وهو جنين في بطنها ودفنوها ، الا انه خرج من بطنها . وعندما رجعوا فيما بعد كان قد خرج من التراب ولهاذا سمي بود الترابي وهنالك بلدة تحمل اسمه . وقد ادعى النبوءة في الحرم وجلد في مكة واستتيب . هذه الخرافات وامثالها لا تزال تتحكم في السودان .

    يمكن قوقلة... على محمود حسنين ،، خبث ، كذب ، وتزوير .(محن سودانية
                  

05-30-2019, 01:57 PM

عاطف ود عمر


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حسين خوجلي بقلم شوقي بدرى (Re: Zoal)

    Quote: بالمناسبة كم طلعة جوية قام بها صلاح في سماء حلايب وأجواء الفشقة؟

    ههههه
    أعلاه الغشاش الغباش
    كمال عباس الآن
    هههه

    تابعونا لتضحكونا مع الغشاش الغباش زمان
    وقضية حلايب!!

    تابعونا قبل أن يطبلونا
    مع (محامي) الشوايعة
    في تجلياته وكتاباته زمان عن حلايب
    مالها وما عليها!!
    ههههههههههههههه

    العنوان:
    سايقا صااااح
    صلاااح!!
    هههههههههههههه
                  

05-30-2019, 02:11 PM

عاطف ود عمر


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حسين خوجلي بقلم شوقي بدرى (Re: عاطف ود عمر)

    Quote: نظام البشير يرفع كارت التحكيم الدولي كورقة ومخرجا يداري به عجزه ولكنه لايملك مقومات
    ووثائق - ومعطيات يستعيد بها الحق المسلوب !مصر تملك وثائق بينما الوثائق السودانية ترقد بالخارجية الإنجليزية
    وغيرها ولم يتحرك النظام للحصول علي الوثائق الداعمة!


    ههههههههه
    دي ضربة البداية من كتاب:
    سايقا صاااح
    صلاااح
    هههههههه

    تابعونا قبل أن يطبلونا
    مع الغشاش الغباش
    كمال عباس
    وملف حلايب!!
    التوثيق(العميق)
    لكتابات وآراء الشوايعة
    من سكرتير حزبهم
    لي (محبهم)
    هههههههههههههه

    دحكة:
    بخاااف
    و
    و
    و
    سر الريدة بينا يذيييع!!
    هههههههههههههههه

    دحكة تانية:
    من بعيد لي بعيد!!

    دحكة تالتة:
    في شيوعي خاف من إعلان شيوعيته
    نصحه الشوايعة بالتقريشة في حزب المؤتمرجية بتاع ناس الدقير!!
    والله صحي!!
    اسمه ( و.ط)
    والله صحي!!

                  

05-30-2019, 02:23 PM

عاطف ود عمر


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حسين خوجلي بقلم شوقي بدرى (Re: عاطف ود عمر)

    الغشاش الغباش
    كمال عباس:

    Quote: !مصر تملك وثائق

    هههههههه
    الغشاش الغباش قالها بلسان العربان :
    مصر تملك وثائق!!!
    ما فائدة الوثائق؟؟:
    Quote: تستعيد** بها الحق المسلوب

    والله صحي!!!
    هههههه
    النتيجة*:
    مصر لها حق مؤكد في حلايب
    وموثق وهذا التوثيق موجود عند مصر!!
    ههههههه

    *
    النتيجة دي حقت كمال عباس
    والله صحي!!

    أها كمال عباس جاب التقرير الخطير دا من وووين؟؟؟
    ودي دايرا كلام !!
    ما من (حبيبوووو) سكرتير ح ش!!
    والله صحي!!

    **
    حرف الياء قُلب تاء ليوافق التذكير والتأنيث!!
                  

05-30-2019, 02:35 PM

عاطف ود عمر


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حسين خوجلي بقلم شوقي بدرى (Re: عاطف ود عمر)

    سكرتير ح ش:

    Quote: السودان أحيانا بيدخل في معارك من غير (دوكيومنتس)

    هههههههههههههههه
    الكلام دا موثق توثيقاً عميقاً
    والله صحي!!
    أها الغشاش الغباش بشيل ويخم:

    Quote: نظام البشير يرفع كارت التحكيم الدولي كورقة ومخرجا يداري به عجزه ولكنه لايملك مقومات
    ووثائق


    ههههههههه
    طبعن الخم فيهووو حبة تعديل
    نقد قال (معمماً) :

    Quote: السودان أحيانا بيدخل في معارك من غير (دوكيومنتس)


    الغشاش الغباش (حصرها):
    Quote: نظام البشير يرفع كارت التحكيم الدولي كورقة ومخرجا يداري به عجزه ولكنه لايملك مقومات
    ووثائق

    ههههههههه

    الغرض مرض طبعن!!

    تابعونا لتتمتعونا
    قبل أن يطبلونا!!!
    ههههههههههههههه

    نسيت حاجة:
    الغشاش الغباش ترجم ليكم (رطانة) نقد!!
    هههههههههههههههههههههههههههههههه
                  

05-30-2019, 02:49 PM

عاطف ود عمر


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حسين خوجلي بقلم شوقي بدرى (Re: عاطف ود عمر)

    سكرتير ح ش(مشككاً):

    Quote: حكومة السودان ردت شنو؟، ما عندنا وثائق، جائز تكون موجودة في الخارجية، أو في (الفورين أوفيس) في انجلترا

    ههههههه
    الغشاش الغباش (مؤكداً):

    Quote: بينما الوثائق السودانية ترقد* بالخارجية الإنجليزية
    وغيرها

    هههههههههه

    تابعونا لتضحكونا مع الغشاش الغباش!!
    هههههههههه

    *
    بإذن الله لن أترك (لكم) صفحة
    ترقدوا عليها يا معشر الغشاشين والغباشين!!
    والله صحي!!

    دحكة:
    أم علمت بأن الفكرة الجمهورية
    والجبهات الشيوعية
    محمية بطبل قوووية!!!
    ههههههههههههههههههههههههه
                  

05-30-2019, 03:15 PM

عاطف ود عمر


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حسين خوجلي بقلم شوقي بدرى (Re: عاطف ود عمر)

    سكرتير ح ش:

    Quote: يعني هو عبد الله خليل أثار المسألة في زمن الصراع بين دعاة وحدة وادي النيل ودعاة استقلال السودان،
    (أنفورشنيتلي - لسؤ الحظ) هي الآن بتطرح في نفس السياق بالمناسبة، يعني في 57م أثاروها ناس حزب الأمة عشان
    يضغطوا على الاتحاديين، الآن أيضا كل ما تكون في جهة عايزة تزايد على المؤتمر الوطني، بتطرح موضوع حلايب

    ههههههههههه
    سكرتير الحزب الشيوعي دا
    ما بفرز صلاح من كمال !!
    والله صحي!!

    شات الغشاش الغباش
    شوتة ضفارية!!
    والله صحي!!

    تذكير ببوست الغشاش الغباش:

    Quote: ولماذا لم تقل بأنك لن تسلم حتي إستعادة الفشقة وحلايب


    الوقح صلاح عبد الخالق - قائد سلاح الإنتنوف وطائرات رش الجراد والتفكير بالأضا...حكم المدني!الوقح صلاح عبد الخالق - قائد سلاح الإنتنوف وطائرات رش الجراد والتفكير بالأضا...حكم المدني!

    هههههههههه

    نقدوووف أداها للغشاش توووف:

    Quote: الآن أيضا كل ما تكون في جهة عايزة تزايد على المؤتمر الوطني، بتطرح موضوع حلايب
                  

05-30-2019, 04:07 PM

عاطف ود عمر


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حسين خوجلي بقلم شوقي بدرى (Re: عاطف ود عمر)

    فاصل فكاهي:

    Quote: فقال لي شوف يا شيوعي أوع تقول الكلام دا لأي زول


    السعال الديكي للغشاش الغباش:
    1/
    من قائل هذه العبارة أعلاه؟
    2/
    الكلام دا .. شنوووووو؟؟
    ههههههههههههههههههههههه

    تابعونا لتتمتعونا
    مع صلاح (بشاشا)
    ههههههههههههههههههههههه

    طلع ولا صلاح بشاشا
    ولا حاجة!!!
    هههههههههههههههههههههههه
    خم من طرف
    والله صحي!!
    ولكن هل هناك من هم أعرف وأحرف من الشوايعة
    وغشاشهم وغباشهم؟؟؟
    ههههههههههههههههههههههه
                  

05-30-2019, 11:16 PM

سيد احمد الشائقي


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حسين خوجلي بقلم شوقي بدرى (Re: عاطف ود عمر)

    سلام يا عاطف
    Quote: واعترف لكم انا عاطف ودعمر باننى مصاب بالهذيان
    واتلقى العلاج على شكل تحاميل شرجيه
    دعواتكم لى بالشفااء

    شفاك الله يا اخ عاطف ود عمر
    ولا افهم الإصرار علي كتابة البوستتات وانت في هذا الوضع المذري
    عليك التعائش والصبر على هذه التحاميل
    ورغم ان الاخوة هنا محتاجين سماع رأئيك ولكن من اجل صحتك عليك التقليل من الجلوس الطويل على موخرتك.


    اخوك الشائقي
                  

05-30-2019, 11:36 PM

ههههههههههه


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حسين خوجلي بقلم شوقي بدرى (Re: سيد احمد الشائقي)

    هههههههههة
    اقترح يجلس علي مؤخرة حسين خوجلي لو مؤخرته تاعباه . ونسميها الحركة الاسلامية اساس الحكم الرشيد وتبادل المؤخرات الديمقراطي هههههههههةةةةةة
                  

05-31-2019, 03:55 PM

عاطف ود عمر


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حسين خوجلي بقلم شوقي بدرى (Re: ههههههههههه)

    Quote: وتبادل المؤخرات الديمقراطي

    هههههه
    تذكرت حكمة للكهنوتة آمنة مختار:

    Quote: غريب يا أخ الرزيقي وأنت المعارض لنظام الإنقاذ وقوانينه مثل النظام العام .
    وتصف لبس الكاتبة بالخليع، قوقلت الصورة ..وكانت سهير ترتدي زيا عاديا ليس خليعا ولا حاجة .
    وكذلك تذكرت إشارتها في بوست آخر لنقد البعض لعنوان كتاب كان موجودا ..ولكن يا للعجب لم أستطع لمح عنوان الكتاب!!
    شافوه كيف بالله الخبثاء ديل ..كان ما تفكيرهم أصلوا محصور في حاجات معينة !!
    Re: ما حدث ..جرد حساب!! بقلم سهير عبد الرحيمRe: ما حدث ..جرد حساب!! بقلم سهير عبد الرحيم


    Quote: .ولكن يا للعجب لم أستطع لمح عنوان الكتاب!!
    شافوه كيف بالله الخبثاء ديل ..كان ما تفكيرهم أصلوا محصور في حاجات معينة!!


    ههههههه
    دحكة:

    خذ الحكمة من أفواه الكهانيت!!
    هههههههههههههههههههههههه
                  

05-31-2019, 04:13 PM

ههههههههههه


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حسين خوجلي بقلم شوقي بدرى (Re: عاطف ود عمر)

    لا وانت الصادق خد الحكمة من فسوة الشيطان و اخوانه أعضاء الحركة الاسلامية القنانيط
    هههههههههههةةةة
                  

05-31-2019, 04:29 PM

عاطف ود عمر


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حسين خوجلي بقلم شوقي بدرى (Re: ههههههههههه)

    Quote: أعضاء الحركة الاسلامية القنانيط


    وربما انداااح
    فعفن المستراااح
    هههههههههههه
    الشيعي شوقي عنجريان:


    Quote:
    على فكرة حميدتي وقواته .. دول أولاد نافع #



    ووووو
    #
    Quote:
    الدكتور نافع علي نافع يتميز بالوطنية، وسعة الأفق السياسي، وطهارة اليد وكذلك يتميز من يلتف
    حوله بشكل خاص من مدراء ومساعدين




    Quote: لا تصدقوا ما يقال عن الدكتور نافع علي نافع من سلبيات، كلها شائعات مبرمجة، وهو
    رجل المرحلة القادمة بلا شك

    هههههههههههههههههههه
    ........

    Quote: لقد قدمت لحزب غازي الكثير من المقترحات المفيدة مثل عمل بنك للمعلومات، ومركز بحوث
    تابع للحزب، وصحيفة للحزب



    Quote: هنالك مائة وخمسين شركة مقاولات تحقد على الدكتور المتعافي في فترة ولايته للخرطوم لأنه
    لا يوافق على أسعارها المتضخمة "فوق العادة



    Quote:
    ولقد ذكرتني هذه المعلومات الجديدة نقطة فاتت على شخصي، فما أشتهر وسُمِّي "الفصل للصالح العام"
    هو في الواقع جزء من شروط صندوق النقد الدولي، وقد تم تفسيره بشكل خاطئ من قبل المعارضة السياسية على أنها
    قضية سياسية ودينية



    #
    Quote:
    الدكتور نافع علي نافع يتميز بالوطنية، وسعة الأفق السياسي، وطهارة اليد وكذلك يتميز من يلتف
    حوله بشكل خاص من مدراء ومساعدين



    Quote: المعارضة السودانية لديها أخطاء كبيرة وفادحة. فمثلا لا أفهم لم تهاجم المعارضة السودانية الدكتور نافع
    هجوما غير عقلاني – خاصة قراء صحيفة الراكوبة البلهاء


    ههههههههههه
    تابعونا لتتمتعونا
    مع الشيعي شوقي
    عنجريان راكب
    ضهر الشبان!!
                  

05-31-2019, 04:39 PM

ههههههههههههه


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حسين خوجلي بقلم شوقي بدرى (Re: عاطف ود عمر)

    يعني ما عارف أعضاء الحركة الاسلامية قنانيط ؟؟؟؟ ولا عامل رايح ؟ كلهم قنانيط بس فيهم واحد صغير و واحد قنيط كبير و اخر مدور . يا ربي الترابي ياتو شكل؟؟؟؟؟ ههههههههههه. محن ؟؟ياخي انتو بقيت عرة البلد
                  

05-31-2019, 04:48 PM

شوقي ابراهيم عثمان


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حسين خوجلي بقلم شوقي بدرى (Re: ههههههههههه)

                  

05-31-2019, 10:07 PM

عاطف ود عمر


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حسين خوجلي بقلم شوقي بدرى (Re: شوقي ابراهيم عثمان)

    فاصل فكاهي
    بين فحل البصل(أمير بوب)
    وهناي الجراي (حاتم إبراهيم):

    Quote:
    قاصر

    هههههه. وردية الدجاج الالكتروني شكله مسكها ديك تاني

    كدي بعد نسقطكم بنتفاهم بيناتناعن العلاج. بعد نزحكم الباقي هيييييين ..

    قال قاصر قال هههه

    قااااصر جداد الكيزان دخل المعااااصر. ترم ترم ترم


    Re: شباب نسور.. ينقضون علي عمائم الرخم! بقلم ب�Re: شباب نسور.. ينقضون علي عمائم الرخم! بقلم ب�


    IIIIIIII
    فحل البصل (ضاع) وسط الحللللل
    والله صحي!!
    أعلاه تعليق أمير بوب
    على (قصور)..هناي الجراي
    حاتم إبراهيم ..الثوري!!
    والله صحي!!
    ذكرني ذهللة هناي الجراي
    عندما ظن أني جمهوري عنصري!!
    هههههههههههههههههههههههههههه

    العالم حاتم والثورة (القاصر):

    Quote:
    نظرتي أنا تختلف عن تفسيرك القاصر جداً،
    في مرض لابد من علاجو من جذوره فإذا بتتكيء على أنو العلاج بتغيير
    الحكومة ماهي الحكومات بتتغير منذ الاستقلال، جات واحدة حققت اكتفاء
    ذاتي ولا محت أمية ولا رفعت شأن المواطن ولا صعدت
    بالدولة لمصاف العالمية؟
    مافي
    Re: قبيلة سودانية تُعلن تقديمها (10) آلاف مقاتلRe: قبيلة سودانية تُعلن تقديمها (10) آلاف مقاتل


    ههههههههههههههههههههههههههه

    تابعونا لتضحكونا
    مع فحل البصل
    وهناي الجراي
    هههههههههههههههههههههههههه

                  

06-01-2019, 11:13 AM

عاطف ود عمر


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حسين خوجلي بقلم شوقي بدرى (Re: عاطف ود عمر)

    الشيعي الكوميديان
    شوقي عنصريان
    وابناء غرب السودان:

    Quote: يلوك أبناء غرب السودان "مثلث حمدي"، و "الجلابة" الخ ويجترونها حتى يستمروا في
    بلادتهم وكسلهم – خداع النفس ليس إلا

                  

06-01-2019, 04:52 PM

عاطف ك د ي ا ن ه


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حسين خوجلي بقلم شوقي بدرى (Re: عاطف ود عمر)

    من أقوال الحكيم حيدر إبراهيم

    (أدخل السلفيون العنف والعدوان علي الحياة السياسية السودانية، ولم تسلم من عدوانيتهم حتى الجوامع وبيوت العبادة وساحات الطرق الصوفية . ولم يرفدوا المكتبة الدينية السودانية بكتاب واحد يشرح فكرتهم ولم يعرف عنهم إثراء الحوار والندوات والمؤتمرات العلمية غير حناجر قوية وصاخبة تجيد الزعيق والتهديد والوعيد والشتم والسباب . لم يعمل السلفيون كمنظمة مجتمع مدني أو جماعة أهلية تطوعية بل استغلوامظلة هيئة علماء السودان ” ليضمنوا الدعم المالي من خزينة الشعب والحماية المعنوية والامنية، لذلك قالوا بتحريم الخروج على الحاكم الظالم” وفي اتفاق تجاري مع سوداتل طرحوا مشروع الفتوى المباشرة)
                  

06-01-2019, 06:30 PM

عاطف ود عمر


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حسين خوجلي بقلم شوقي بدرى (Re: عاطف ك د ي ا ن ه)

    Quote: والشتم والسباب

    ههههههههههه
    شكراً لحيدروف
    على تعرية ناقل المقال
    هههههههههه
                  

06-01-2019, 10:23 PM

wadalf7al


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حسين خوجلي بقلم شوقي بدرى (Re: عاطف ود عمر)

    يا عاطف إنت راجل صاحبي و أنا احترمك زي ما بحترم الترابي و الطيب مصطفي وإسحاق فضل الله و محمد وقيع الله وعبد الحي يا عبد الحي بالظبط. ما تشتغل باللخو وشوقي و أمير بوب ديل كلهم حاقدين عليك لانكم أنتم أصحاب المشروع الاسلامي العريض وربنا اختاركم إختيار أنتم فقط من دون سائر البشر عشان تقوموا بحماية بيضة الاسلام و تحمونا نحن شعب السودان الفضل من الشوايعة المرضي الله لا يشفيهم لكن يا صديق عندي ليك سؤالين :

    1- شوف الشعارات دي أي كوز ندوسه دوس. سلمية ضد الحرامية . لا إله إلا الله والكيزان أعداء الله. شعارات طلعت من جوه دواخل الشعب وما تقول لي شعارات يسار و كلامكم المايع . بالله كيف الكيزان بستقبلوا شعارات زي دي ؟؟؟؟ شعب بسيط و بقول رايه بعفوية . ليه انتو زعلانين.

    ٢- رايكم شنو كحركة إسلامية في حميدتي يتلقي أموال من الخليج عشان يقتل بيها أبناء الشعب؟ هل تتوقع ما حدث في ميدان رابعة في القاهرة من فض للاعتصام ممكن تعملوه عندنا؟ و هل تعتقد كولمبيا صناعة كيزانية/حميدتية بامتياز؟

    يا سلام عليك وإنت تتواضع كده وتثقفنا وتدخل معنا في نقاش مفيد للبلاد وللعباد ونغيظ ليك د. حيدر إبراهيم عدو الكيزان المؤلم
                  

06-02-2019, 02:37 PM

عاطف ود عمر


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حسين خوجلي بقلم شوقي بدرى (Re: wadalf7al)

    طشاشا:
    Quote: قال ذكي قال، الحمبرا، علي مجرم، وعميل، فقط لانو ود قبيلتو الساذج!

    ههههه
    طشاشا
    دا عندووو مرض فقدان الذاكرة
    والله صحي!!
    بوست بشاشا الوصف فيهووو ود (قبيلتووو) صلاح
    بالذكاء,,ما زال على مهد الطفولة!!
    لسه ما كبر ومشى( كولومبيا )
    عشان نعذرووو بي طشمتوووووو*
    والله صحي!!
    هههه

    وسبحان الله
    أصحاب الزهايمر ديل
    تجدهم في رابطة ومحبة وعلاقة واحدة!!
    هههههههههههههههههههههههههههههه
    *
    بي مناسبة الطشمة وكدا
    شايف في (تيار) عريض من بني علمان وحلمان
    واقفين ضدها الليامات دي!!
    هههههههههههههههههههه
    ديل أهل الإخرنباق لينباع!!
    والله صحي!!
                  

06-02-2019, 03:02 PM

عاطف ود عمر


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حسين خوجلي بقلم شوقي بدرى (Re: عاطف ود عمر)

    طشاشا زهايمريان:
    1/
    Quote: شهادتي في الفردة ابو الصلح:

    لحدي ما اتفرقنا صلاح لاعلاقة له بالاسلام السياسي من قريب او بعيد، وان كان بحكم موقعو، انقـــــــــاذي!!!!

    رجل ذكي جدا جدا


    Re: صلاح ود عمتي حليمة، الرجل الثالث في النظا�Re: صلاح ود عمتي حليمة، الرجل الثالث في النظا�


    هههههههههههههههههههههههه
    طشاشا زهايمريان:
    2/

    Quote: قال ذكي قال، الحمبرا، علي مجرم، وعميل، فقط لانو ود قبيلتو الساذج!

    Re: حميدتي جااااااكم!!!!Re: حميدتي جااااااكم!!!!


    ههههههههههههههههههههههههههههه

    بي نهاية الشهر الفضيل
    بقترح اقامة مسابقة
    أيهم أشد زهمرة:

    1/
    بتاع شوربة الخنزير الطاااعمة الدمووو فااااير
    حاتم إبراهيم!!

    2/
    بتاع الذكاء (القبلي) طشاشا
    ود عمة صلاااح!!!

    3/
    الشيعي شوقي عنجريان بتاع
    القذافي رحمه وطحنه الله!!

    4/
    بتاع لنضن أمير بوب
    والإسلام السمح وقبيح!!!
    ومسيلمة الصالح!!!!!!

    هههههههههههههههههههه

    تابعونا لتضحكونا
    مع قرووب (زهايمرووونا)!!
    هههههههههههههههههههه
                  

06-02-2019, 03:44 PM

عاطف ود عمر


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حسين خوجلي بقلم شوقي بدرى (Re: عاطف ود عمر)

    علاء سيد احمد التكفيري :

    Quote:
    الادارة الاهلية من الموروثات القديمة ايام كان التعليم نادراً والامية متفشية فى الوطن

    ههههههه
    دا كمان مع أُميتوو المتفشية
    عندووووو زهايمر (نادر)
    والله صحي!!

    في بوست دخل قال :
    الدباب ناجي تكفيري!!
    كويس!!
    لا ما كويس!!
    في بوست تاني
    كفر ليكم ناس السعودية والأمارات والخليج
    والله صحي!!

    أها علاء شتارة دا
    عندووو سابقة تكفير عديييل
    في المنبر العام في بوست اسمه حقيقة البخاري!!

    علاء شتارة:
    1/


    Quote:
    وبالنسبة لاموال الخليج


    فَسَيُنفِقُونَهَا ثُمَّ تَكُونُ عَلَيْهِمْ حَسْرَةً ثُمَّ يُغْلَبُونَ
    36 الانفال

    Re: تحركات المجلس العسكري الاخيرة تفيد بأنه لRe: تحركات المجلس العسكري الاخيرة تفيد بأنه ل



    علاء شتارة
    2/

    Quote:
    موش كدا وبس يا كمال الادهى والامرّ وصف الدباب الارهابى الناجى عبدالله الثوار وقوى الحرية والتغيير ب :

    اهل الكفر والنفاق وتوعدهم بالجهاد والقتال .

    Re: الإرهابي عبد الحي يقود تظاهرة الفلول وال�Re: الإرهابي عبد الحي يقود تظاهرة الفلول وال�



    هههههههههههههههههههههه
    دحكة
    علاء سيد أحمد:

    التكفير لنا ولسوانا!!
    هههههههههههههههههههههههه
                  

06-02-2019, 05:43 PM

wadalf7al


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حسين خوجلي بقلم شوقي بدرى (Re: عاطف ود عمر)

    ليه يا شيخ عاطف تفتح لينا كده. ياخي أنا مش صديقك الأمين؟ امنة هي الفاتحة ليك وما معبراك لانها ما قاعدة تحترمك أما أنا فلك مني كل التقدير يا برنس. طيب يا عزيز الاسئلة ديك لو حارة عليك ما مشكله عفيتك منها. دعنا نطرق موضوعاً فقهياً أسهل وأعذب نستفيد ويستفيد شباب الثورة من علمك اللدني وكده بدل الصراخ والشتايم والزعيق زي ما قال عنك العلامة حيدر إبراهيم

    القران قال شهر رمضان الذي إنزل فيه القران. كيف نفسر هذه الاية يا زعيم .هل نزل القران كله في شهر رمضان ؟ وماذا قال بن كثير والطبري والجلالين في هذا الشأن؟ وما هو رائك الشخصي؟ وما هو راي قم يا عبد الحي يا عبد الحي؟

    إن إنزلناه في ليلة القدر . اشرح لينا لو تكرمت
                  

06-02-2019, 05:49 PM

wadalf7al


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حسين خوجلي بقلم شوقي بدرى (Re: wadalf7al)

    شوف أنا بعزك كيف وبديك مواضيع للنقاش تفيد البشرية وتكسبك ثواب في الأخرة وإنت تنبزني وتحرجني مع القراء والمتداخلين وتقول لي فحل البصل وأمير بوب و كده عيب عليك يا صديق وقت الضيق . لكن أنا مسامحك عشان العيد السعيد وكده
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de