تفوقنا على سويسرا ... الامن ناس تتحب بقلم شوقي بدرى

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-20-2024, 04:36 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-16-2018, 02:14 AM

شوقي بدرى
<aشوقي بدرى
تاريخ التسجيل: 10-26-2013
مجموع المشاركات: 975

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
تفوقنا على سويسرا ... الامن ناس تتحب بقلم شوقي بدرى

    02:14 AM March, 15 2018

    سودانيز اون لاين
    شوقي بدرى-السويد
    مكتبتى
    رابط مختصر


    في زمن الانقاذ صارت اغلب الاشياء كريهة . ولم نعد نجد الجميل او نتوقع وجوده . ونعمم ونظلم انفسنا قبل الآخرين . قبل ايام معدودات قال لى المفكر الرائع فتحي الضو في مسكنى .... ان احد رجال الانقاذ قد قال له بعد ان دخل منزله في تشيكاقو وعاش تعبه وشقاءه في المطبخ وغير المطبخ مع اربعة من البنات والابناء في امريكا الوعرة ...... وين نضال الفنادق خمسة نجوم ؟ ..... والله انحنا ظلمنالكم ظلم الحسن والحسين .لفتحي ولدين وبنتين حفظهم الله . غادرتهم والدتهم ورفيقة درب والدهم في احرج الاوقات . لقد لمست مقدرات فتحي في المطبخ وتدبير امور الحياة باحترافية .
    عندما ذهب غندور ممثلا الحكومة عند وفاة زوجة فتحي طيب الله ثراها ، في ,,قصر ,, فتحي في الشجرة الحماداب المكون من غرفة وبرندة اقتطعت من منزل الجد ، اصيب غندور بالدهشة بعد ان اجال نظره متفحصا القصر مصدوما. فمن يعرفهم يسكنون القصور وهو لايمكن ان يفهم لماذ يشقي فتحي؟ ولم يتمالك نفسه من السؤال بكل براءة ..... يا فتحي ده بيتك ؟ فكما عرفت البارحة ان غندور لا يمتلك ربع دستة من الزوجات والمساكن ، بل اربعة .
    نحن قد ظلمنا رجال الشرطة والامن ، لاننا تصورناهم مجموعة من البشر لا هم لهم غير نهب الناس وتسبيب الاذي والشقاء لشعب السودان بسبب او كنوع من التسلية او بسبب نفسيتهم السايكوباتية الخ . لقد صور الجميع كوحوش بانياب ومخالب تقطر دما .
    نعم هنالك رجال امن مارسوا اسوأ الفظائع في بيوت الاشباح وفي مواقع القتال . وصار شرطي المرور يعني الرشوة والحقد الخ . ولكن من المؤكد ان بين هولاء الكثير من البشر الرائعين وبنات واولاد ناس . وليس كل ما سمعناه وسكتنا عليه من شتم واهانة ووصف الجميع بالفاقد التربوي بصحيح . وكما ظلمت الانقاذ المعارضة ، يبدو اننا قد ظلمنا الكثير من رجال الامن . ووصل الامر ببعضنا بوصفهم بخريجي معهد المايقومة . وانا ان لم اتحدث عن هذا الا انني كالكثيرين قد اخطأت لم ادافع عن رجال الشرطة والامن الشرفاء . انها النفس البشرية . لم تترك الانقاذ هامشا كبيرا للتفاهم والحب . ان في رجال الامن ,, ناس تتحبا ,,. لقد قابلتهم اليوم . وكنت قد سمعت عنهم الجميل الغير مصدق منذ ان احلو بنا في اسكندنافية الى ان عشت هذا الامر بنفسي اليوم . ووجدت رجالا لكم اتمنى انهم ابنائي من ظهري . واقول بملئ الفم انني لم اكن لأقوم بعشر التفاني والاهتمام الذي وجدته عندهم .
    لقد عاش الكثيرون سنينا من الرعب والضياع والالم بسبب الصعوبة في التحصل على جوازات ، الرقم الوطني او هويات . وكنا نسمع ونشاهد فيديوهات وصور لمعاملات كريهة مارستها السفارات مع المواطنين السودانيين في السعودية وغير السعودية . ولم يفرق السودانيون بين وزارة الداخلية التي ينتمي اليها رجال الشرطة والامن ووزارة الخارجية التي تعين فيها الانقاذ رجالها كنوع من المنح . والمواطن يسعى فقط للحصول على حقه . اليوم وجدنا اكثر من حقنا .
    لقد هللنا لتفكيك جهاز الامن بعد انهيار مايو . ولم نعرف اننا نقول بممارسة ....عجبني للمرقوت . فكل الدول تحتاج لامنها والامن علم يدرس ويتطور مثل الطب والهندسة . وفي كتاب اسرار جهاز الاسرار تحدث الاخوة محمد عبد العزيز وهاشم عثمان ابورنات عن اهمية جهاز الامن الذي كان العمود الفقري للحفاظ على سلامة الوطن . وتصفيته تركت الباب مفتوحا لاستلام الكيزان للسلطة واختراق المخابرات الاجنبية للوطن . فحتى النميري نفسه كان له فايل امني وكان الامن يراقبه . ولكن نحن ومن نحسب انفسنا تفتيحة تصورنا بكل قصر نظر وضعف فكري ان الامن يعني خدم نميري ومايو وعدو الشعب والوطن ، لافكر او اهمية لهم .
    الابن الدكتور ياسر حسن احمد كان يعيش ظروفا منكدة لأن ابنه اويس وهو في الثانية من عمره لا يستطيع ان يسافر معهم لانه بالرغم من ميلاده في السويد لا يحق له بسبب القانون السويدي الغبي ان يتحصل على جواز سويدي كما هو الحال في اغلب الدول . فالقصور موجود في ارقى الدول . والسبب ان والدته ووالده من حملة الجواز السوداني واويس الكويس كما اناديه بدون جواز . واخيرا حلت المشكله . اليوم كان رئيس الجالية في مالمو الابن منتصر وزوجته واطفالهم الاربعة منهم الرضيعة علا معنا في كوبنهاجن وانهوا معاملتهم بسلاسة . والبعض يستحق التقديم للجواز السويدي ولكن عدم تحصلهم على الجواز السوداني الجديد لا يسمح لهم بالتقديم .
    انا وابني فقوق نقور لم نكن نمتلك ما يثبت جنستنا السودانية سوي شهادة ميلاد فقوق نقور . اما انا فلم امتلك ما يثبت انتمائي للسودان الى ما مكتوب في جوازي السويدي .... مكان الميلاد الابيض . وكنت على وشك الانصراف . ولكن الابن النقيب محمد عثمان طلب مني الانتظار . وتحصل على نسخ من مستندات شقيقاتي واخوتى وصورهم واضافهم لطلبي . ولقد تغير شكلهم بعد 30 سنة قضيتها بعيدا عن السودان . ولا بد انهم سيصدمون لمشاهدة الشيخ المختلف عن حالة الشاب المشاكس الذي تركهم قبل عشرات السنين .ان الايام الكثيرة من الصبر والتهذيب والتفاني والاحترافية التي لمستها من هذا الطاقم لا تقل وقد تزيد عن تفاني خيرة الموظفين في سويسرا او اسكندنافية . عمل هولاء الابطال لم يكن يتوقف حتى لتناول الاكل . وفي الثالثة ظهرا كانوا يستميحون الناس عذرا لانهم لم يتناولوا طعام الافطار . وكانوا يطالبون فقط بربع ساعة للاكل . ويقولون .... انحنا هني علشان نريحكم وحنشتغل لحد ما نكفيكم . وغدا في الرابعة سينتقلون الي اوسلو النرويج . وتنتظرهم معمعة ضخمة في فرنسا . والعد الكبير من السودانيين هنالك سيسبب بعض الاحتكاك وهنا كان العدد معقولا والجاليات قد ساعدت كثيرا. ولاسابيع كثيرة سيكونون بعيدا عن ذويهم اطفالهم وزوجاتهم .؟ وهذا عبئ يؤثر على اداء البشر .
    لقد خفف هؤلاء الرائعون حملا ثقيلا من كاهل السودانين الذي كانوا سيركبون الاهوال ويصرفون المال الذي يحتاجونه من تذاكر طيران وهوتيلات في بلاد تساوي ارخص غرف الفنادق باكثر من 100 دولار ، غير موجودة عند البعض .
    الجو كان رائعا وعبارة عن فستفال صغير وكان بعض الاطفال الذين حضر اهلهم من اماكن بعيدة ينامون بسلام على الكنبات . وتقاسم الجميع ما احضروا من سندوتشات . فاكهة ومشروبات . الوحيدون الذين لم يأكلوا كانوا رجال الامن ,, الكعبين ,, ولم تتوقف الاقلام من الكتابة ، ولم تفارق الابتسامات الشفاه . ويصبرون مثل صبر الانبياء كان ود ابو والآخرين يعيدون الياقات والقمصان لوضع مناسب قبل اخذ الصور الفوتوغرافية ، لان المظهر في الجواز مهم . ونسمع ... البت دي سرحوا ليها شعرها . اليوم احسست ان اهلى خير من الاوربيين في تواصلهم . نعم يقوم الاوربيون باداء عملهم بدون تأفف او ضيق . ولكن اين لهم بحنية وحميمية السودانيين التي عشناها مع
    1 ـــ نقيب شرطة محمد عثمان ابرهيم
    2ـــ ملازم اول شرطة مهندس ... مازن محمد الفاتح بشير
    3ـــ مساعد شرطة .... عبد الله عباس عبد السلام
    4 ـــ رقيب شرطة ... علي جمال على
    5 ـــ رقيب شرطة ...محمد حسن ابو .
    اعتذر اذا كنت قد نسيت شخصا او كتبت الاسماء بطريقة غير صحيحة . نشيد بالجميع ،ولكن النقيب محمد عثمان يمتلك ما يحتاجه رجل الجوازات وما لمسناه قديما .... انها المعرفة بانساب الناس ومناطق البلاد المختلفة .
    اليوم انا فخور بانني سوداني . البارحة كانت والدة فقوق نقور وجدته في كوبنهاجن وكان لسانهم يلهج بشكر التيم السوداني . لو كانت هذا هي الطريقة التي يعمل بها موظفي السودان دائما ... فنحن خير من سويسرا . ديل ناس يتحبوا .
    عدت منتشيا من الدنمارك . وسعدت بمقابلة مجموعة كبيرة من السودانيين بعضهم لم اقابلهم لفترة طويلة وبعضهم قد اتي بملابس العمل والبعض قد حضرفقط لمقابلة الآخرين . ولجنة الجالية قد احسنت الاداء وتفانت بشجاعة وصبر ، وحدث التلاحم السوداني المعهود .
    ما اضاف سعادة على سعادتي بعد مقابلة التيم ، كانت مقابلة ابني الاصغر برونو لنا بسيارته عند محطة القطار فلقد تحصل اليوم على رخصة القيادة التي يصعب التحصل عليها في السويد وقد اكمل الثامنة عشر قبل ايام . ان الدنيا جميلة في اغلب الاحيان خاصة ، عندما يقابل الانسان الابناء الرائعين من الشرطة كتيم اليوم .


























                  

03-16-2018, 06:54 AM

نيمو


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تفوقنا على سويسرا ... الامن ناس تتحب بقلم ش� (Re: شوقي بدرى)

    بسم الله مالك يا عم شوقي ؟
    كلهم واحد ديل شايفين الظلم والقهر البمارسوا زملائهم فهم حتى لو ما شاركوا فيه شخصيا فهم ساكتين وعارفين وبيقبضوا نثريات وحوافز خيالية تفوق اضعاف اضعاف راتب المهندس والطبيب والمعلم دا اولا ..ثانيا دا واجبهم وما منحة منهم .ثالثا نفس الناس ديل لو اتجولوا في مختلف اقسام الشرطة حيعملوا زي ما عمل زملائهم .رابعا ناس الامن كلهم مجرمين والكلام دا بقول ليك وانا زول قاعد جوه السودان وشايف وسامع كل يوم البحصل شنو ؟ والله ديل شياطين بس وفاقد تربوي ودار مايقوما كمان (مع اني الكلمة دي ما بحب اقولها لانو ما ممكن الواحد يجرم شخص بسبب خطأ ارتكبوه اشخاص تانيين ولكنك جبتها في مقالك باعتبارها شتيمة ولو هيكدا فناس الامن بستحقوا اي شتيمة موجودة في قاموس الشتايم في الدنيا كلها وما تشكر الرذيل ) خامسا والله تفاجأت انو فتحي الضو تربطه علاقات مع غندور لغاية ما يجيهو في البيت ويتبسط معاهو ويقرقر ويضحك .غندور مجرم مشارك مجرمين ما زالوا بمارسوا في نفس القتل والاجرام والاضطهاد والكذب والدعارة والسرقة وكل موبقات الدنيا وفتحي اكتر واحد عارف وعارف انو في كل الاوقات بما فيها اوقات ونستو مع غندور في انسان بظلم وبعذب واحتمال يقتل في بيت الاشباح .اخيرا مافي امنجي ود ناس كلهم مجرمين وناس الشرطة الما مجرم فيهم ساكت عن اجرام غيرو
                  

03-16-2018, 05:02 PM

ابو علي


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تفوقنا على سويسرا ... الامن ناس تتحب بقلم ش� (Re: شوقي بدرى)

    اتدري لماذا تمت المعاملة بسرعة وبدون قيود مع أنك لو كنت في السودان لما تمت المعاملة ولما استخرجت رقم وطني الا اذا دفعت او كانت لديك واسطة والسبب أنهم يريدون دولارا صحيح الرقم الوطني مجانا لكن هم يتطلعون الى ما وراء الرقم الوطني وهو الجواز والذي يكلف مبلغا ليس بالبسيط هنا في السعودية كلفني استخراجه ما يقارب 700ريال بسعر اليوم بالسوداني ما يقارب ال6مليون .لا تحسن الظن بكوز ولا امنجي فوالله انهم اخس واندل المخلوقات وهؤلاء الامنجية كيزان والشهيد محمود محمد طه قال مقولته الشهيرة بأنهم يفوقون سوء الظن العريض ..انظر إلى البشير وهو الذي كان يلاحق المرحومة فاطمة احمد ابراهيم ليصافحها وقالت هي بتعبير بسيط قالدني وقالدتو ثم ماذا فعل المجرم الحقير بعد تلك (المقالدة )؟قام بعد وفاتها وقبل يوم من احضار الجثمان باستدعاء القاتل ابو القاسم احمد ابراهيم ويقوم بترقيته بطريقة استثنائية بدون اي اسباب وهو بالمعاش فهل رأيت اندل واوطى واحقر من هذا البشير ؟صدقني كلهم كذلك .الآن وفي هذه اللحظة التي اكتب فيها مداخلتي وقبلها في لحظات كتابتك لهذا المقال ال.....هنالك مناضلون وافراد من الشعب السوداني معتقلين بدون ذنب ويتم تعذيبهم فما زال عبد اللطيف عبد الغني (وردي الصغير )والروائي عبد الغني كرم الله والاستاذ يوسف الدقير والاستاذة ناهد جبرالله وغيرهم آلاف المناضلين الشرفاء محبوسون داخل زنانين هؤلاء الامنجية ويتم تعذيبهم واهانتهم وانتهاك آدميتهم تحت سمع وبصر كل افراد الامن والشرطة ثم تأتي انت وتقوم بمدحهم وتشتم منتقديهم لمجرد معاملة أنت تستحقها كفرد سوداني ويستحقها غيرك من افراد الشعب السوداني . حصلت على ما تستحقه كفرد سوداني وقد حرم منها الاف غيرك ففيما الامتنان ؟
                  

03-16-2018, 05:02 PM

ابو علي


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تفوقنا على سويسرا ... الامن ناس تتحب بقلم ش� (Re: شوقي بدرى)

    اتدري لماذا تمت المعاملة بسرعة وبدون قيود مع أنك لو كنت في السودان لما تمت المعاملة ولما استخرجت رقم وطني الا اذا دفعت او كانت لديك واسطة والسبب أنهم يريدون دولارا صحيح الرقم الوطني مجانا لكن هم يتطلعون الى ما وراء الرقم الوطني وهو الجواز والذي يكلف مبلغا ليس بالبسيط هنا في السعودية كلفني استخراجه ما يقارب 700ريال بسعر اليوم بالسوداني ما يقارب ال6مليون .لا تحسن الظن بكوز ولا امنجي فوالله انهم اخس واندل المخلوقات وهؤلاء الامنجية كيزان والشهيد محمود محمد طه قال مقولته الشهيرة بأنهم يفوقون سوء الظن العريض ..انظر إلى البشير وهو الذي كان يلاحق المرحومة فاطمة احمد ابراهيم ليصافحها وقالت هي بتعبير بسيط قالدني وقالدتو ثم ماذا فعل المجرم الحقير بعد تلك (المقالدة )؟قام بعد وفاتها وقبل يوم من احضار الجثمان باستدعاء القاتل ابو القاسم احمد ابراهيم ويقوم بترقيته بطريقة استثنائية بدون اي اسباب وهو بالمعاش فهل رأيت اندل واوطى واحقر من هذا البشير ؟صدقني كلهم كذلك .الآن وفي هذه اللحظة التي اكتب فيها مداخلتي وقبلها في لحظات كتابتك لهذا المقال ال.....هنالك مناضلون وافراد من الشعب السوداني معتقلين بدون ذنب ويتم تعذيبهم فما زال عبد اللطيف عبد الغني (وردي الصغير )والروائي عبد الغني كرم الله والاستاذ يوسف الدقير والاستاذة ناهد جبرالله وغيرهم آلاف المناضلين الشرفاء محبوسون داخل زنانين هؤلاء الامنجية ويتم تعذيبهم واهانتهم وانتهاك آدميتهم تحت سمع وبصر كل افراد الامن والشرطة ثم تأتي انت وتقوم بمدحهم وتشتم منتقديهم لمجرد معاملة أنت تستحقها كفرد سوداني ويستحقها غيرك من افراد الشعب السوداني . حصلت على ما تستحقه كفرد سوداني وقد حرم منها الاف غيرك ففيما الامتنان ؟
                  

03-16-2018, 09:21 PM

رغيفتين بجنيهين


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تفوقنا على سويسرا ... الامن ناس تتحب بقلم ش� (Re: شوقي بدرى)

    بكرة او بعد بكرة النقيب دا ذاتو بينقلوهو لشرطة العمليات وبيضرب المتظاهرين بالرصاص.

    دقست يا ع س
    الانقاذ مافيها زول بيتشكر
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de