تجنبوا ثورة الحزام الأسود بقلم محمد ادم فاشر

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 09:57 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-04-2020, 06:45 AM

محمد ادم فاشر
<aمحمد ادم فاشر
تاريخ التسجيل: 10-26-2013
مجموع المشاركات: 463

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
تجنبوا ثورة الحزام الأسود بقلم محمد ادم فاشر

    05:45 AM January, 03 2020

    سودانيز اون لاين
    محمد ادم فاشر-USA
    مكتبتى
    رابط مختصر





    مازلنا نذكر الجميع الحكومة والمعارضة المسلحة وغيرها ان حقوق المواطنة المتساوية غير قابلة للتفاوض وبل الواجب لكل من تصدي المشهد السياسي إقراره بشكل مقنع وعاجل والمطلوب الذي يمكن التفاوض حوله هو التمهيد لاجتماع القوميات السودانية للتوصل حول الصيغة المناسبة لنظام الحكم ودرجة اللامركزية والعلاقة بين الولايات وحركة المواطنين والإقامة والجدول الزمني الذي يمكننا بلوغ هذا الهدف عبر نظام الديموقراطي بدون الرضي من شخص ولا الفضل من احد .
    والمطلوب اليوم الاتفاق في برنامج الحكومة الإسعافي العاجل تبدأ من معالجة اوضاع النازحين واللاجئين والأطفال المتشردين وقبل ذلك التصفية الكاملة والعاجلة لمؤسسات دولة الشر .
    فان كل الذي يدور في الخرطوم وجوبا مجرد مضيعة للوقت لان حل المشكلة في الخرطوم وليس في جوبا ومهما احسنا الظن انهم لا يحق لهم طرح القضايا التي تتعلق بالمساواة بين الشعوب لان ذلك حق والحق غير قابل للمساومة إما ان يقرها المعتدي علي حقوق الآخرين، او يرغم عليه ارغاما بكل الوسائل الممكنة .او ان يعجز المتضرر ويقبل الوضع كما هو عليه الحال . لان كل الأطراف في جوبا غير معنين في الكثير من القضايا المطروحة في الاتفاق الاطاري ،لانها تدخل في صميم حقوق المواطنة .فان كل الذي واجب عليهم فعله في جوبا ارغام الظالم علي الاعتراف بهذه الحقوق او العودة للحرب واي شئ اخر بعد ذلك اجراء اداري والحكم فيه للقضاء.
    فالسودانيون وحدهم الذين لم يتعلموا من تجاربهم السابقة فان رفض النظام الفيدريالي كان السبب وراء حرب التي استمرت نصف القرن واخيرا فقدنا اكثر من ثلث القطر . مازال النظام الطبقي العنصري في الدولة السودانية لم يتحرك من تلك المحطة ومع الجهل المطبق استحالة بقاء الاوضاع كما كانت عليها في عهد إنترنت عندما كانوا يعملون علي تجهيل الأمة ويدفعونهم للحروب وبعدها يجتمعون في صالونات المنازل ليفكروا في اسباب الحرب بعد الوجبة .كما ان من المحال اخفاء امة بكاملها وفرض الهوية المزيفة وإخضاع مقدرات البلاد بمقاس فئة معينة. وعلي الباقين ان يتفاوضوا معهم لمنحهم الفتات ان اردوا ،
    لقد انتهي عهد الذي كان يتم اختيار السفير او الإعلامي في التلفزيون او البحارة والوزراء بناء علي ألوانهم لايهام أمم الدنيا بان هؤلاء هم السودانيون حتي اضطر السود في اهل السودان البحث عن لون الرضي وان كلفهم تغيير لون جلودهم .ونؤكد بالتكرار ليس هناك اي سوداني يملك الحق ان يمنح او يرفض فالقضايا السودانية تهم الجميع بمقدار واحد فان التفاوض معناه تطلب من شخص او كيان ان يمنحك حقك ولذلك من يضع نفسه في هذا المكان لقد احتقرها، ومن يعطي لنفسه حق المنح او الرفض هو تصرف مساوئ لإعلان الحرب .
    وعلي الجميع ان يتذكروا ماذا فعله الوتساب بحكومة البشير وان هذه ثورة التقنية يمكن ان تستمر المليونات وليس مليون في قلب الخرطوم من الحزام الأسود اكبر من تلك التي أطاحت بالحكومات السابقة .حتي تعرية الفئة الباغية . ويمكن الوصول لاي جندي في الجيش السوداني والشرطة وإقناعه ليكون جزء من ثورة الحزام او علي الاقل لا يستخدم ضدها ويقتل اهله .
    فالأخوة الذي تصدروا قيادة هذه الثورة لا يعلمون انهم خلقوا واقعا غير مسبوق من الغبن تجاوز أضعاف أضعاف عما كان عليه في عهد البشير لان الخيبة التي اصابت اهل الهامش من نتائج هذه الثورة اعتقد انها كافية ان تكون بداية لحروب جديدة جادة ومن نوع جديد ومن أماكن مختلفة و بعدو مختلف اكثر الدقة . وعلي حسب قراءتي للساحة السياسية لشعوب الهامش الجميع مستعد لها .
    عندما وصلوا للقناعة بان القضايا المختلفة حولها لم تبرح مكانها مالم تصل مآسي الحرب الي كل بيت في السودان ،من المحال الوصول الي التوافق بشأن حقوق المواطنة طالما كانت الحروب بالوكالة ،وان استمرت عقودًا لان بعض القوميات لم تطالهم مآسي الحروب لكونهم يحتمون بجهل الاخرين . ولذلك ان الحرب القادمة ستكون حروب ذكية وواجب التخطيط لها بحيث تطال الشرارة اية بقعة في السودان حتي يتذوق الكل مرارة الحرب. مثلما حدثت في العهدي الانقاذي أعلنوا الجهاد أشركوا كل السودان وعندما وصلت لأول مرة اخبار الموت ونصبت صالونات العزاء في كل مناطق السودان اسرعوا ببتر الجنوب لوقف الحرب ولتجنب المزيد من اراقة الدماء هو ما نحتاج اليه اليوم. ولكن في حالة حروب الهامش تلك الوصفة العلاجية غير مجدية ولا ممكنة بل الحل الجلوس معًا وصناعة الاتفاق في الدولة التي نريد نعيش معًا والأفضل من ذلك ان نصل للاتفاق دون نحتاج لحروب جديدة عبر مؤتمر دستوري في اعجل ما يكون .
    الإخوة في دارالصباح ولا اعلم ان كانت هذه التسمية مقبولة . علي اي حال. كنا معهم في تنظيماتهم ومازلنا بالقرب منهم ونعلم كيف يفكرون والأفضل ان يستمعوا إلينا لاننا حلقة الوصل .واذكر حديثي مع الاخ الكاتب الصحفي محمد فضل علي وهو جعلي مايوي من مدني جمعنا عهد بدايات المعارضة في القاهرة لقد تنبأت في القاء معه عام ١٩٩١ في مجلس السمر بان هناك غضبة دارفور ضد المركز فتوقعوها فقال في شكل مزاح ((والله نرسل لكم شنطة ونشبككم شبكة ما يحلها الا ربنا .)) لقد صدق ما قلته ،وصدق ما قاله ولكن المرة القادمة الشطنة. لو رجعت اليهم بمحتوياتها ولربما معها شط اخري .وسبق ان رفض الجيش السوداني الحرب في دارفور واستعانوا بالدعم السريع وهذا الاخير تم مكافئتهم بجزاء سمنار يا تري ماذا تكون المفاجأة المتوقعة وخاصة شعار البلد كل دارفور لم يعد يحرك شجون احد .
    اعتقد ان القضايا السودانية تحتاج الي الجدية اكثر من التي أمامنا لانها علي حافة الانهيار .صحيح ليس بالضرورة ان نحب البعض ولكن يفترض علينا كلنا ان نحب السودان مثل حب الامرأة التي تخلت عن نصيبها من قسمة ابنها .لقد توقعناه ذلك في عهد البشير لكنه اختار القسمة واعتقد هناك من يسعي لهذا المصير .























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de