بين قوش والمهدي وصالح محمود! بقلم الطيب مصطفى

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-23-2024, 06:42 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-01-2018, 02:51 PM

الطيب مصطفى
<aالطيب مصطفى
تاريخ التسجيل: 10-26-2013
مجموع المشاركات: 1101

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
بين قوش والمهدي وصالح محمود! بقلم الطيب مصطفى

    02:51 PM May, 01 2018

    سودانيز اون لاين
    الطيب مصطفى -الخرطوم-السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر


    سعدت كثيراً لتصريح القيادي بالحزب الشيوعي صالح محمود الذي قال إن مدير جهاز الأمن صلاح قوش استجاب لطلبهم حول التعامل الذي يحفظ للمعتقلين السياسيين كرامتهم فقام بالسماح لهم بالصحف وفصلهم عن بقية المعتقلين.

    صالح محمود مضى أكثر من ذلك فقال إن (قوش كان واضحاً معنا وأمين جداً وعبّر عن أسفه أن يلتقينا ونحن في الاعتقال)!

    فرحت والله العظيم لهذا التصريح من جانبين .. جانب قوش الذي أشعر أنه عاد إلى موقعه على رأس الجهاز بروح وشخصية جديدة هي التي أفرزتها سنوات (استراحة المحارب) التي قضاها بعيداً عن جهاز الأمن سيما وأنه مر خلالها بذات تجربة الاعتقال التي عانى منها صالح محمود ورفاقه.

    في ذات الوقت فإن الكلمات المهذبة والاعتراف النبيل من صالح عن المعاملة الكريمة التي تلقوها من قوش تعكس تطوراً ملحوظاً في طريقة التعامل الشيوعي ، ليتها تمضي إلى الأمام حتى نجنب بلادنا التوترات والمشاحنات والصراع الذي نخشى أن يشتعل ويشتد أواره فيُحيل بلادنا إلى حريق كبير .

    أفتأ أردد أن بلادنا أكثر هشاشة من كثير من الدول التي دُمّرت بعد أن قُتل شعبها وشُرِّد في أرجاء الدنيا فخبروني بربكم أي البلدين أكثر هشاشة .. سوريا التي يجمعها شعب متجانس وأكثر تحضراً أم السودان الموبوء بالصراعات الإثنية والقبلية والطائفية والمبتلى بالتمردات العنصرية والجهوية؟

    صحيح أن الحزب الشيوعي وبعض الأحزاب الأخرى والحركات المسلحة يرفعون شعار إسقاط النظام وهو شعار إقصائي متطرف، وصحيح كذلك أن المؤتمر الوطني وكثير من الأحزاب والحركات في الجانب الآخر تتبنى الحوار مخرجاً من الأزمة السياسية التي تحيط بالبلاد (مع شيء من التعنت والكنكشة) لكني أشعر أن الروح المتسامحة التي برزت من خلال التعامل بين قوش ومعتقلي الشيوعي تكشف الفرق الشاسع بين هذا الأسلوب والأسلوب الإقصائي المتطرف من جانب أداة السلطة الباطشة وجانب المعارضة المتعطشة للثار .

    أكثر ما يدهشني هذه الأيام أن السيد الصادق المهدي الذي كان يناصح دكتور الترابي أيام خصومته الشديدة لتلاميذه القدامى بعد أن انقلبوا عليه وأساؤوا معاملته .. الذي كان يناصحه بعبارة : (الفشا غبينتو خرب مدينتو) يقف الآن في طرف قصي لم يبلغ درجة شعار إسقاط النظام لكنه ليس بعيداً منه.

    لكن الصادق المهدي رغم ذلك هو الذي ظل حتى الآن يدعو إلى روح (الكوديسا) Convention for democratic South Africa التي استطاع مانديلا بحكمته وتسامحه أن يرتق بها فتوق جنوب أفريقيا مترفعاً عن النظر من ثقب نفسه الأمارة بالسوء ليُعلن العفو عن من زجوا به في السجن لمدة 27 عاماً ليستصحبهم معه نحو اتفاق المصالحة الذي نقل جنوب أفريقيا إلى حيث هي الآن وليطرق بذلك أبواب التاريخ ويقتحمها عنوة فأرضى نفسه على صفحاته الخالدات.

    الترابي فعل ذات الشيء وساق حزبه نحو التصافي والتعافي لكن الموت لم يمهله حتى يطوي صفحة كان قد فتحها اضطراراً ولا أزيد.

    أرى في قوش ذات الروح وهو يطلق سراح المعتقلين ويأتي بخطاب جديد، كما أرى في تصريحات صالح محمود ذات التعابير الوفاقية لو سار رفاقه على دربه.

    خطوة أخرى أرجوها من قوش .. أن يستخدم ذات الروح واللغة التصالحية ويأتي بالصادق المهدي والصادق ليس شخصية عنيدة إنما رجل متسامح رضي الناس من هذا الوصف أم أبوا .

    كنت خلال اجتماع تنسيقية الحوار في حضور الرئيس ونائبه بكري حسن صالح الذي يشهد له الجميع بأنه يُحسن إمساك لسانه عن النيل من خصومه .. كنت قد طلبت من بكري أن يفعل ذات ما فعله الشهيد الزبير محمد صالح حين دخل الغابة (مجازفاً) ليأتي برياك مشار للسلام .. طلبت من بكري أن يقتحم عقبة النفس الأمارة وروح العزة بالإثم التي تتلبس الباحثين عن مبررات أخلاقية لإحداث التغيير ويأتي بجبريل ومناوي.

    إن لم يفعلها بكري فليحاولها قوش رحمة بوطننا وشعبنا الذي تعب من الحروب التي انحطت به بين الأنام بالرغم من أنه يستحق حياة كريمة تؤهله لها أخلاقه الرفيعة.



    assayha























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de