بعيداً عن أيقونة : مصر يا أخت بلادي يا شقيقة ..! بقلم عبد الله الشيخ

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 03-29-2024, 10:29 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-21-2015, 07:21 AM

عبد الله الشيخ
<aعبد الله الشيخ
تاريخ التسجيل: 10-13-2014
مجموع المشاركات: 242

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
بعيداً عن أيقونة : مصر يا أخت بلادي يا شقيقة ..! بقلم عبد الله الشيخ

    06:21 AM Nov, 21 2015

    سودانيز اون لاين
    عبد الله الشيخ -
    مكتبتى
    رابط مختصر

    خط الإستواء

    حتى هذه اللحظة، مازالت المعلومات شحيحة، والسفارة السودانية في القاهرة رأت حل الأزمة وراء الجدران ، بينما أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري، إنه لا يوجد أي تمييز سلبي ضد السودانيين في مصر، وذلك بعد نحو أسبوع من مذكرة قدمتها سفارة السودان في القاهرة، بشأن معاملة سيئة لسودانيين هناك..قال شكري خلال استقباله لسفير السودان في القاهرة، إن السودانيين يقيمون في مصر باعتبارها وطنهم الثاني، وإن أي إجراءات تتعلق بمخالفات قانونية يتساوى فيها المصري والسوداني.

    إذن لماذا وكيف تفجّرت الأزمة الأخيرة؟ ليست هناك معلومات "حقيقية" يمكن الاستناد عليها، لكن ما حدث هو أن بعض الأعيان ، من غير الرسميين ، تلبّستهم نخوة فُجائية" تجاه كل ماهو سوداني في مصر، فأسهبوا في الحديث عن فواجع سودانية في القاهرة.. ربما يمتلك هؤلاء تفاصيل غير مُتاحة للعوام، لكن الفواجع التي أثارت "غيرتهم الوطنية" لم تكن أفظع من صمتهم على حادثة فض إعتصام اللاجئين في قلب القاهرة،، ولا هي أفدح من مَقاتِل السودانيين في ليبيا،إلخ ،، إلخ ..

    ولكنهاعظيمة..عظيمة جداً،هذه النّقلة النوعية في مشاعر الأعيان، تجاه أبناء المهاجر..ففي مصر وحدها هناك نحو 4 مليون مهاجر سوداني، حسب احصائيات متداولة منذ عهد مبارك... وما هو الربيع العربي،إن لم يتمثّل في هذه الموجة السمراء في وسط البلد؟ فأعداد "أبناء النيل" هناك،أكبر من جحافل السوريين المُهاجرة عبر ألبانيا والمجر إلى فراديس الاستكبار! ما هو متاح من معلومات، أن الأزمة أطلت براسها، إثر مضايقات الشرطة المصرية لسودانيين "بحوزتهم دولارات" في الصرافات، في القهاوي، وفي الشقق..وتزامن مع ذلك نبأ مقتل 15 سودانياً بسيناء، في طريق العبور نحو اسرائيل.

    من حيث المبدأ،نرفض وندين، بأقسى العبارات، أي اعتداء، على أي سوداني، داخل وخارج الحدود،، ولا بد من الالتحام الجهد الرسمي والشعبي ـــ الحكومة والمعارضة ـــ للدفاع عن الانسان السوداني، وحمايته، واسترداد حقوقه.. يشير الجانب المصري إلى أن المسألة تتعلق بنشاط جماعات متخصصة في تجارة للعملة في ظل تنامي الإرهاب وغسيل الاموال.. إن صح ذلك، فإن الحكومة ــ سودانية أو مصرية ــ لا يمكن أن تقابل مثل هذا النشاط بالتوبيخ ،كما أن الشرطة ــ أي شرطة هذا حالها ـــ تتحرى مع البريئ من قفص الاتهام...أحد الأعيان حاول تبرير حُجج الطرف الاخر، فقال أن المتورطين في تجارة العملة ليسوا سودانيين، وإنما هم من من جنسيات دول مجاورة.. طيب، يا أيّها الزّهر البرّي النّدِي: من الذي منحهم الجواز السوداني؟ هل منحتهم له حكومة المكسيك..؟ وما الذي يُغضِب الأعيان إذا قررت دولة ما، مكافحة تجارة العملة داخل حدودها؟

    ما هو متاح من معلومات،لا يسند غضبة الأعيان، فالأمر أمر "بيزنيس" لا يتعلق بسد النهضة، ولا صلة له بحلايب. ولو أرادت الحكومة التحرك في ذلك الاتجاه، فلديها خيارات أفضل، كأن تدفع بالملف الى التحكيم الدولي مثلاً ، أو تعكف على دراسة موقف السيد عبد الله خليل، في سالف العصر والأوان!

    إن كان الراجِح من هذه الغضبة، الهروب الى الأمام و خلق أزمة وهمية، فهذا هو عين المأمول، في ظل التبشير بمستقبل واعد لـ "شباب الأُمّة" في أزمنة الاغنيات الهابطة، واستشراء الحاويات..! وبعيداً عن كابشن :"مصر يا أخت بلادي يا شقيقة"، فإن المصريين "طيبين أوي"،على الاقل، لسحبهم أرواق قضية القرن..وإن كانوا قد أخذوا ثمناً لذلك،استقطاعاً ، حتى يستريح الفاعل ــ المتقاعد ــ في قصره..!

    المعلومات شحيحة، و"البطُن غريقة" /عميقة،، و من المُستبعد جداً، أن تكون القاهرة قد إلتهبت مشاعرها تجاه الخرطوم، بسبب التقارب مع "أسد السيرك" عبر نافذة الحوار.. لكن ما لا شك فيه لدى قيادة الدولتين، أن هناك جهات تتربص لإشعال الحرائق، وخنق الاقتصاد من جهة السياحة وسعر العملة، وتخريب علاقات محور السودان، السعودية ، مصر.. وهذا ملف أمني أكثر من كونه سياسي.

    على أية حال : كم هو جميل، أن ننرى هذه النقلة الفجائية في مشاعر الاخوان، لكن على هؤلاء الاعيان المُحترمين ، أن يتحركوا في المرّات القادمة، مستدركين حقيقة ماثلة، هنا وهناك..تلك الحقيقة هي،أنّ"الضّبط والرّبط انتمى" بالتالي، فإن عودة العيّاط ، أصبحت مثل عشم إبليس في الجنّة..!





    أحدث المقالات

    روابط لمواضيع من سودانيزاونلاين
  • محنة الصدق فى إمتحان وزارة المعادن!! بقلم حيدر احمد خيرالله
  • عودة برنامج نجوم الغد الشهر القادم!! بقلم فيصل الدابي/المحامي
  • خارطة طريق لإنهاء الإحتلال الأثيوبي للفشقة بقلم د. عمر بادي
  • الأصول الجاهلية للإسلام (الداعشي) -04 – بقلم آدم صيام
  • أصغر مهاجرة سودانية في قارب الموت!! بقلم فيصل الدابي/المحامي
  • أنت صاح يا الرئيس السيسى السودان بتوعكم وتبعكم !
  • بؤرة العقارب و نافخة السموم بقلم فلاح هادي الجنابي
  • حين تقود محاربة الإرهاب إلى استفحاله بقلم نقولا ناصر*
  • معاناة الاسر السودانية في بلاد الغربة!! بقلم احمد دهب
  • حلايب و سد النهضة و حقارة المصريين (الأشقاء)! بقلم عثمان محمد حسن
  • حرري نفسك من كابوس الماضي بقلم نورالدين مدني























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de