بالون برلمان السلطان ونهاية الطُغيان ! بقلم فيصل الباقر

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-24-2024, 11:30 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-29-2017, 04:52 PM

فيصل الباقر
<aفيصل الباقر
تاريخ التسجيل: 10-26-2013
مجموع المشاركات: 285

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
بالون برلمان السلطان ونهاية الطُغيان ! بقلم فيصل الباقر

    03:52 PM July, 29 2017

    سودانيز اون لاين
    فيصل الباقر -نيروبى-كينيا
    مكتبتى
    رابط مختصر


    أثبتت تجارُب الشعوب والبلدان، أنّ الطُغاة - فى كل زمان ومكان- يحتاجون لمن يبحث لهم عن تخريجات و" مُخارجات "، تجعل من استدامة صلاحيتهم فى الحكم - مدى الحياة- أمراً ممكناً، وليس مستحيلاً، رُغم أنف ( الدساتير ) التى تُكتب، ويُصرف فى كتابتها مالاً وفير وجهداً كبير، لتكون ميثاقاً يحتكِم إليه الحاكم والمُحكوم، ويُحدّد فيها - بلغةً واضحة ، لا تقبل التأويل والتفسير الملتبس- شروط البقاء فى الحكم دستورياً . وفى التاريخ القريب، كما فى البعيد ، هناك تجارب معروفة، لنهاية الطُغيان، فليأخذ طُغاة اليوم، الدروس والعِبر من تجارب طُغاة الأمس، وهاكم تجربة الطاغية اليمنى على عبدالله صالح، الذى ظلّ يُردّد فى كل مرّة أنّه " زاهد " فى الحُكم، ولكنه، لا بُدّ أن يستجيب لإرادة الشعب، التى تُطالبه بالبقاء ليُجدّد حكمه دورةً فدورة، حتّى عاجلته الطامّة الشعبية الكبرى، بثورة جعلته عبرةً لمن يعتبر!. وهناك طاغيةً فى بوروندى، جعل من البرلمان، مطيّة، لتعديل الدستور، ليُمكّنه من قمع شعبه، دورةً - بل دورات - أُخرى، ولن أحدّثكم عن حاكم زيمبابوى الذى طغى وتجبّر- ومازال- رُغم بلوغه أرزل العم، مازال يقول أنّه لقادرعلى الحُكم!.
    قبل يومين ونيف، بدأ مُسلسل اعداد المسرح السودانى للتجديد للرئيس البشير، فقال السيد رئيس البرلمان وكبيره - وبلغةً ولهجةٍ ناعمة - ما معناه، أنّ " البرلمان" لم يُفكّر( بعد ) فى أمر تجديد ولاية الرئيس، لدورةً أُخرى، وأضاف، أنّ ما تحدّث به عضو فى البرلمان، ليس سوى رأى شخصى، وقد أتى ذلك، ضمن مشروعية " حريّة التعبير"، الذى يحميه البرلمان، ويكفله الدستورالمفترى عليه، ولعلّ ما حدث هو " بالون اختبار" يُطلق- هذه المرّة - من تحت قُبّة البرلمان، لتهيئة المسرح السياسى السودانى، لهذا الخرق الدستورى " المُرتقب"، وهو أمر مفضوح، يجعل من بقاء الرئيس المطلوب للمحكمة الجنائية الدولية، أمراً ممكناً، وشرعياً، طالما هو يتمتّع بـ(حماية ) نادى الطُغاة، بقرار من الإتحاد الإفريقى، وقد واجهت طلبات القبض عليه، صعوبات جمّة، مكّنته - حتّى الآن- من الإفلات من المُساءلة والعدالة، التى لا بُدّ آتية، ولو بعد حين!.
    بلا شك، فإنّ بالون الاختبار البرلمانى، سيتبعه، "جدل مُصطنع"، تُفتح له بعض القنوات الفضائيّة المُشتراة، وسيُطلب " أمنياً " من الصحافة المطبوعة (المتوالية) الخوض فى المسألة مع الخائضين، ولكن، ستُحدّد لها الأجهزة، قائمة الخطوط الحمراء والبرتقالية والخضراء، وحتماً، ستلعب الصحافة الصفراء، دورها، ليكتمل المشهد العبثى، بتمرير تجديد الثقة فى الرئيس، من برلمان مُسبّح بحمده، لأنّه صناعة رئاسية خالصة !.
    الواجب يُحتّم على الصحافة الحُرّة والمستقلّة، وعلى حملة الاقلام الصادقة والجريئة، بداية حملة مواجهة هذا العبث و السخف البرلمانى، القادم - بليل - من تحت قبّة البرلمان، قبل فوات الأوانّ. دعونا نقول : على من ياهامان برلمان السلطان !... كفى غباءاً و" تذاكياً " مفضوحاً، عبر بالونات الإختبار " المنفِّسة "، لأنّ شعبنا أذكى من مؤامراتكم يا هؤلاء !
    فيصل الباقر
    [email protected]
























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de