الناجي عبد الله و جدل الفكرة و دعوة التغيير بقلم زين العابدين صالح عبد الرحمن

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-11-2024, 06:34 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-30-2019, 07:47 AM

زين العابدين صالح عبد الرحمن
<aزين العابدين صالح عبد الرحمن
تاريخ التسجيل: 10-26-2013
مجموع المشاركات: 924

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الناجي عبد الله و جدل الفكرة و دعوة التغيير بقلم زين العابدين صالح عبد الرحمن

    07:47 AM March, 30 2019

    سودانيز اون لاين
    زين العابدين صالح عبد الرحمن-استراليا
    مكتبتى
    رابط مختصر




    استمعت أمس لخطبة الشيخ الناجي عبد الله منقولة مباشرة من مسجد جامعة الخرطوم، من خلال صفحة الأستاذ حسن الرشيد في الفيس بوك، و كانت هناك دعوة قد وجهت من قبل بعض التنظيمات الشبابية للحركة الإسلامية " مجموعة الاحياء و التجديد و سائحون و شباب حزب المؤتمر الشعبي" و قد لبى الدعوة عددا كبيرا من عضوية الحركة الإسلامية و بعض قياداتها من الجانبين الشعبي و الوطني مدفوعين ب " Nostalgia" و تطرق الناجي لعدد من القضايا التي تخص الحركة الإسلامية، و أيضا الثورة المستمرة في البلاد. و طرح العديد من الأراء التي تحتاج بالفعل للدراسة و التمحيص، و هناك بعض المصطلحات التي تحتاج إلي توضيح أكثر، فيما يخص بقضية الحوار و الديمقراطية و الشورى و الحرية و التوافق من أجل الوطن و غيرها من المفاهيم التي يمكن أن تكون مسار أختلاف في المعني و البعد السياسي، و لكن الخطبة بالفعل تعد نقلة إيجابية مقارنة بخطب العديد من قيادات الحركة الإسلامية، و حاول أن يقدمها كمجادلة داخل الدائرة الإسلامية ثم ترمي بظلالها علي الآخرين، أي أن تكون هناك أرضية واحدة للخطاب الإسلامي حول القضايا المطروحة " united Islamic concept" و بالضرورة سوف تثير جدلا داخل الحركة وسط الجيل الجديد.
    أنطلق الناجي من محطة مهمة جدا، و هي مسار جدل بين الإسلاميين " الثورة الشبابية المستمرة ألان في البلاد" حيث أكد "إنهم دون أي تردد مع الثورة و الحراك الذي في الشارع. و قال هذا الحراك ليس حراك قوى سياسية بعينها، أنما حراك يضم العديد من القوى السياسية، و بالتالي كان لابد أن نقف معها و مع الشعارات الداعية للتغيير. قال نحن مع الحرية لأنها تعد قاعدة أساسية في الدين، و قال أيضا الديمقراطية، و نحن نقول الشورى و لكن جميعها الفاظ، و أجعلونا جميعا نطلق عليها الديمقراطية" لكن علي الناجي أن يعرف أن هناك أختلافا كبيرا بين الشورى التي و ردت في القرآن و الديمقراطية، حتى أن التفسيرات المعاصرة قد أكدت علي ذلك، باعتبار أن القرآن و الحديث سكت عن كيف تنظم الدولة و إدارة حكمها و مشاركة الناس في قراراتها، و إشكالية الحركة الإسلامية عندها قصور فكري واسع في قضايا الحكم، خلافا لبعض التجارب الإسلامية الآخرى مثل " حركة النهضة في تونس" أو حتى رؤية الإسلاميين في " مليزيا" و تفسر الآيات القرآنية بما يخدم مشروعها السياسي، و تحاول أن تقدمه في مقاطع من الشعارات، و كشفت تجربة الإنقاذ الضعف الفكري و الثقافي في الحركة، حيث كانت ثلاثين عاما من الفشل، و القصور الفكري الذي كان من المفترض أن يكون الداعم و المصحح لمسار العمل السياسي. و أيضا تطرح أسئلة لماذا جائت المراجعة حول قضية الديمقراطية و الحرية بعد الثورة الشبابية؟ و إذا كانت الحرية و الديمقراطية تمثل قاعدة أساسية في الإسلام لماذا لم تثيرها عضوية الحركة داخل أجهزة الحكم؟ لا يعتقد الناجي و إخوانه أن فترة حكم الإنقاذ كانت خصما علي الإسلام في قضايا الحكم و حتى انتزاع ثوب الطهرانية من الفكرة السياسية من خلال انتشار الفساد و الانتهاكات و القتل و السجون و غيرها؟ هذه الأسئلة الإجابة عليها ضروية لأنها هي التي تخلق الأرضية الجديدة للتعامل السياسي، و خلق الثقة، لآن تجربة الإنقاذ تجربة قاسية علي الإنسان و الوطن.
    و حول تجارب ثورات الربيع العربي أعتبرها الناجي، أن الذين يحاولون أن يخوفوا الناس بالحروب الآهلية التي اندلعت في كل من " سوريا و ليبيا و اليمن" أن هؤلاء يحاولون أن يدافعوا عن مواقعهم في السلطة، و قال أن الشعب السوداني واعي لا ينزلق لذلك، لذلك لابد من الحوار الوطني بين جميع القوى السياسية دون أي إقصاء لأحد، و لابد أن تكون هناك فترة انتقالية. أما عن وحدة الإسلاميين بين الشعبي و الوطني، قال هي ممكنة لأن التحالفات بين أهل الفكرة الواحدة ضرورية، و لكن لا ننكر أن هناك جراحات كثيرة بين الجانبين، لكن لابد من تجاوز ذلك، فالوطن الذي انقسم و تحتل بعض أطرافه، و حلايب في طريق الضياع، يحتاج لإعادة النظر في كل المشروع السياسي، و يجب الحفاظ علي الوطن من خلال التوافق الوطني و إعلاء فكرة الوطن علي الجميع" هذا الحديث يحتاج إلي أجتهادات فكرية و تقديم المشروع أو التصورات التي يعتقد الناجي و من يشايعونه أنها تعتبر نقلة جديدة للإسلامين للشارع السياسي، لأنها بالضرورة سوف تخلق حوارا، و المهم أن يكون حوارا فكريا يسبر غور القضايا، بعيدا عن الشعارات التعبوية و التي تتأسس علي العاطفة.
    و حول الفساد و انتهاكات حقوق الإنسان و انتهاك الحرمات و القتل و غيرها، قال الناجي "بعد الاتفاق علي مسألة التغيير، لابد من المحاسبة عبر قضاء عادل و ليس علي صفحات الفيس بوك و الوتساب، أن أي شخص لديه مظلمة عليه بالمحاكم، إذا كان آهله قد تعرضوا للإغتصاب، أو انتهاك الحرمات، أو تعرضوا للتعذيب، كما أن المفسدين لابد من محاكمتهم، لا يكون هناك شخص فوق القانون، أو هناك حصانات مهما كانت مكانة الشخص، لابد أن نطهر ذاتنا" إذا كان الرجل قد تحدث عن "قضاء الإنقاذ" كان السؤال يكون كيف تكون السلطة المتهم و الحكم في نفس الوقت؟ و لكنه تحدث عن الفترة الانتقالية، و التي يجب أن يتم فيها كل المحاسبات، فالرجل مدرك لطبيعة الصراع و نقاط الاختلاف.
    تعد خطبة الناجي عبد الله مختلفة عن خطاب القيادات الآخرى، لأنها حاولت أن تجد أرضيات مشتركة مع الآخرين، و أن تخلق مقاربات مع الآخرين، من خلال أن يكون التأييد مكتمل الدائرة لثورة الشباب في البلاد، و أن يلتقي أيضا مع الآخرين في وجوب أن تكون هناك فترة انتقالية، و تسميها المعارضة "حكومة أنتقالية" و أن يكون هناك تحول ديمقراطي حقيقي، و قال عبر انتخابات نزيهة تجرى الانتخابات إذا فاز الإسلاميون علي الآخرين قبول ذلك، و إذا فازت القوى السياسية الآخرى علي الإسلاميين أن يقبلوا النتائج بصدر رحب، و يرجعوا لكي يعيدو تنظيم أنفسهم مرة آخرى لانتخابات جديدة. و الأفكار التي طرحها الناجي تحتاج إلي جدلا فكريا، بعيدا عن النظرة السياسية السريعة. و نسأل الله حسن البصيرة.























                  

03-30-2019, 09:30 PM

رغيفتين بجنيهين


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الناجي عبد الله و جدل الفكرة و دعوة التغيي (Re: زين العابدين صالح عبد الرحمن)

    ياهو دا اسلوب الاسلاميين اذا احسوا بازمة.
    وعندما يكونون خارج السلطة.
    الان هم في حالة ازمة...

    عندما يكونون في السلطة تختلف الامور تماما وتتغير لهجة الخطاب الى ( لا اريكم الا ما ارى).. اما الممارسات فحدث ولا حرج.

    كلهم سواء...
    الناجي والنافع والعلي عثمان وكل هؤلاء السفهاء ومن شابههم.

    لا مكان لهم في مستقبل السودان .. اذا اردنا وطنا معافى.
                  

03-31-2019, 03:40 AM

شوقي ابراهيم عثمان


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الناجي عبد الله و جدل الفكرة و دعوة التغيي (Re: رغيفتين بجنيهين)

    أنا أؤيدك فيما قلت فالكيزان ما ليهم أمان.. لما يفقدوا السلطة يتلونون بشعارات المعالرضين ولم مسكوا السلطة تفرعنو...

    الشيء الغريب في الأمر أن الآخ زين العابدين مدهش في هذه المقالة... ما من عوايده هههههههههههه

    شوقي

    "زين العابدين ده جنَّ ولاَّ شنو.." الظاهر الجو سخن في استراليا.. وربما تأثر زين العابدين بحادثة نيوزيلندة واخذته عاطفة للاسلام.. هههههههه


    نقول له الاسلام الحق على العين والرأس.. وهو الاسلام .. الذي توصل ليه انت بجهدك .. لكن الاسلام السياسي الذي يُقدم ليك على طبق أو على التلفزيون أز المنبر.. أنصحه أن ينساه ويحاربه إن استطاع.. فلا تخاف .. أن تتهم انك ضد الاسلام... فالمنافقون والكذابون ... من الإسلامي السياسي. شعبي ووطني.. اخوان سرورية وهابية صحوة الصادق.. الأخرى الكاذب.. الخ بالجموع هم أخرى أن يخافوا... لا أنت.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de