المفعول الذي لم يسمي فاعله بعد بقلم أحمد محمود كانم

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-06-2024, 11:26 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-23-2019, 00:58 AM

أحمد كانم
<aأحمد كانم
تاريخ التسجيل: 06-24-2018
مجموع المشاركات: 126

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
المفعول الذي لم يسمي فاعله بعد بقلم أحمد محمود كانم

    11:58 PM November, 22 2019

    سودانيز اون لاين
    أحمد كانم-UK
    مكتبتى
    رابط مختصر





    عظيم أن تبسط الأجهزة العدلية يدها مؤخراً لتنفذ حملة توقيف بحق أكابر مجرمي نظام الجبهة الإظلامية الدموية بغية تقديمهم لمحاكمات عادلة ، من شأنها أن تقطع الطريق أمام كل من تسول له نفسه القيام بأي شكل من أشكال الإنقلابات التي لطالما أذاقت السودان مذ الاستقلال الويل والثبور و أفرزت بدورها أنظمة شمولية استبدادية أشبعت البلاد صنوفا شتي من القهر والفقر والتخلف والدمار .
    * وجميل أن تطال تلك الحملة حتي الجناح الآخر لنظام الإنقاذ ( الشعبي) متمثلة في شخصية مساعد الرئيس المخلوع إبراهيم السنوسي الذي ما فتئ يتباكي علي نظامه البالي و يصرخ متوعداً الحكومة الإنتقالية بعدم السماح لها بإتمام فترتها الانتقالية بسلام ، إضافة إلي الأمين العام لحزب المؤتمر الشعبي الدكتور علي الحاج محمد ، وهما من الشخصيات المدنية المشاركه في تقويض السلطة المنتخبة ، علي اعتبار أن الجرائم لن تسقط أو تتلاشي بالتقادم مهما اعتراها من تغبيش أو افتعال الشقاق والتناحر بين الجناة المجرمين .
    * وجميل أن نلحظ تحسناً في أداء الأجهزة الأمنية المنوطة بها عمليات التوقيف والاعتقال علي غيرما عهدناها إبان فترة حكم الجنرال السفاح عمر البشير من تسور المنازل ليلاً وترويع أسر وأطفال المغضوب عليهم ، وإختفاء وسائل التعذيب من الكماشات ، والقزازة، و التلاجة، و بنبر الشيطان ، و طياره قامت ، و المكواه الكهربائية ، والزرديات ، وغيرها من وسائل استحلاب المعلومات قبل و أثناء التحريات ، وهو أمر يعكس بلا شك مدي الفرق بين فترتي الثورة المفاهيمية الشابة و النظام القمعي المتواري .
    * لكن الشئ الذي لم يستطع له اللسان استعذاباً ولا المعدة هضماً ، هو أن ينخرط المجلس السيادي وأجهزته القضائية والعدلية في بطون أودية التوافه والإنصرافيات.. فينكبون بكل ما أوتوا من صلابة وصلاحيات علي خنق وطعن الأعواد اليابسة بدلاً عن اصطياد الأفيال والخنازير السمان الراتعة أمامهم وخلفهم وعن أيمانهم وعن شمائلهم من مجرمي النظام السابق ، لا سيما أعضاء مجلس قيادة انقلاب 30 يونيو العسكريين ، والأحياء من المدنيين من الصف الاول والثاني والثالث والرابع وحتي الخامس عشر .
    * إن عملية التحفظ علي بعض ممن ساهموا في عملية الإنقلاب علي حكومة الديمقراطية الثالثة بتهمة واقعة جريمة الانقلاب فقط وغض الطرف عن ما اقترفوه من الجرائم أثناء فترة حكمهم الطويلة إبتداء من مجزرة الثامن والعشرين من رمضان 1990 مروراً بفظائع بيوت الأشباح والتصفيات الفردية والجماعية في الخرطوم والعيلفون وبورتسودان وجوبا وشعيرية وخزان جديد وكبكابية وزالنجي ، بجانب المجازر التي حصدت أكثر من مليون ونصف المليون من أرواح المواطنين العزل في جنوب السودان ، و أكثر من ثلاثمائة ألف مواطن في دارفور ، و عشرات الآلاف في جنوب كردفان والنيل الأزرق وشرق السودان ضد عرقيات وانتماءات بعينها ، ومجازر هبة سبتمبر 2013 ، و مؤخرا شلالات دماء فض الاعتصام وما سبقتها وما تلتها من جرائم ، لأمر يدعوا إلى الغثيان والصداع النصفي.. سيما وأن مسألة الانقلاب في هذه الحالة تعد ثانوية أمام تلك الجرائم التي ارتكبت خلال الثلاثين عاماً الماضية !
    * معلوم بداهة أن ثقافة (عفا الله عما سلف) و (المسامح كريم ) وما إلي ذلك من المفردات التي طمرت في رمالها كرامة وكرم الشعب السوداني المفعول به منذ قديم الزمان في ظل وجود الفاعل والمفعول لأجله وأدوات الفعل ، ما عادت تنطلي علي المواطن السوداني الثائر المتطلع إلي دولة يسودها السلام والحرية المحروسة بالعدالة الناجزة .
    لذا ، علي الحكومة الانتقالية إعادة النظر حول تلك التهم التي لا تتضمن تلك الجرائم المذكورة آنفاً .
    ولا يعني ذلك التغاضي عن جرائم الفساد المالي والإداري التي ارتكبت منذ انقلاب 30 يونيو ، إلاّ أنّ تأخير فتح ملف جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية التي يعرفها حتي البكم في أقصى أجزاء الأرض ، و فتح الباب واسعاً لتمكين الجناة المتورطين من الهروب إلي دول صديقة ، إلي جانب مواقف الحكومة الرافضة لفكرة التعاون مع المحكمة الجنائية الدولية ، إضافة إلي عدم التعريف الواضح بماهية الفاعل لتلكم الجرائم ، يوحي للمفعول بهم بأن الحكومة الجديدة غير جادة البتة في تحقيق العدالة واسترداد حقوق من تبقى من ضحايا جرائم نظام الإنقاذ المستذئب.. وهو ما سيفتح شهية الجناة علي ارتكاب المزيد من الفظائع بحق هذا الشعب المكلوم ، بقدرما سيفتح النوافذ مشرعة أمام خيارات بديلة سيلجأ إليها الضحايا لنيل القصاص من جلاديهم المعروفين للجميع .



    22نوفمبر 2019
    مانشستر_ المملكة المتحدة























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de