الدراما السودانية.. مسلسل وهم! بقلم خالد الإعيسر

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 09:32 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-04-2018, 06:05 AM

خالد الأعيسر
<aخالد الأعيسر
تاريخ التسجيل: 09-23-2014
مجموع المشاركات: 37

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الدراما السودانية.. مسلسل وهم! بقلم خالد الإعيسر

    06:05 AM June, 04 2018

    سودانيز اون لاين
    خالد الأعيسر-UK
    مكتبتى
    رابط مختصر




    ‫بالرغم من عدم متابعتي ‬-مع الأسف الشديد- للمنتج الدرامي‫ السوداني لسنوات طويلة، إلا أن الجدل الذي عم وسائل التواصل الإجتماعي مؤخراً دفعني لمشاهدة عدد من حلقات مسلسل “عشم”.‬
    ‫بعد المشاهدة -السريعة- عبر الإنترنت لأجزاء مختلفة من المقاطع بدأت أفكر في كتابة تعليق يناسب ما شاهدته من نقاط سلبية وإيجابية شملتها هذه المقاطع من حلقات المسلسل، وبطبيعة الحال فكرة المسلسل نفسها. ‬
    الحقيقة أعجبني تعليق أحد السودانيين وقد اختار أن يعرِف نفسه أسفل التعليق في اليوتيوب باسم “أضرب الهم بالفرح”، وكتب ساخراً: (والله اني أحب السودانيين “وايد” .. شعب عظيم ربي يوفقكم .. أخوكم من كردفان).
    أكتفيت بهذا التعليق، يقيناً بأن اهل السودان -والحمد لله- لا يزالون بخير، وهناك أعداد كبيرة من عامة أبناء الشعب والمثقفين -المحافظين- يدركون مزايا الإرث الثقافي السوداني بجمالياته المعروفة ويسخرون من الواقع الدخيل.
    ثمة أمل ان تستمر قوة التحصين الثقافي المكتسب طبيعيا لدى مكونات المجتمع السوداني من مثل هذه الاجتهادات المنحرفة.
    رغم قناعتي بأن شرائح واسعة من الجمهور لا تزال تتمسك بالطابع المحافظ للتقاليد السودانية أمام التسارع في جرأة بعض المؤسسات الإعلامية السودانية -التجارية- الساعية للربح، وتجاوزها للتدابير التي تحول دون كسر الموروث والخروج من عباءة الثقافة السودانية المتأصلة في الشخصية السودانية بالفطرة.
    بكل صدق أرى ان الايجابيات التي شملها المسلسل تكمن في ظهور وجوه شابة جديدة بإمكانها إثراء المشهد الدرامي السوداني، ولا يجب ان يحبطها التعرض للنقد البناء من زوايا ثقافية، وهنا لابد ان نعترف انه لا تثريب على الأداء الفني للأفراد.
    ولكن من الواضح ان كاتب السيناريو لهذا المسلسل ركز جهده في تماهي الشباب مع الوتيرة المتسارعة للانحرافات الثقافية، واختزل جُلّ العادات والتقاليد العريقة في ممارسة شرائح -محدودة- من بين المقيمين خارج السودان، أولئك الذين تأثروا بثقافات عربية أو ربما أجنبية دخيلة على الواقع السوداني بشكله التقليدي، وبالتالي هذا العمل تناول العادات السودانية العريقة من منظور قلة لا تنظر للمعيار الثقافي السوداني من زاوية الحفاظ على الموروث وانما سرعة التأثر بالعوامل الكامنة في التفسخ الثقافي وبعض توجهات المجتمعات الهشة، وبالتالي الخروج على القيود الصارمة التي رسخت لها الثقافة السودانية باعتبارها وليدة مجتمع محافظ ضاربة جذوره في عمق التاريخ كإمتداد لحضارة راسخة عمرها يفوق الخمسة آلاف سنة!.
    مع ذلك، اذا جاز لى ان أضيف كلمة واحدة لتعليق الأخ السوداني الأصيل الذي سمى نفسه “اضرب الهم بالفرح”، سأقول: أن الاسم الأفضل لهذا العمل الفني هو مسلسل “وهم” وليس “عشم”، لأن العمل يوهم المشاهد بواقع لا يعبر عن ثقافة غالبية المغتربين ناهيك عن الشعب السوداني كله.
    ومن جهة أخرى فإن التسارع في انتاج البرامج التلفزيونية المنحرفة يشكل خطرا على المجتمع السوداني كله، وهنا على الجهات المختصة القيام بواجباتها كاملة في صياغة المعايير المطلوبة بداية من مرحلة الإعداد واختيار الفكرة والتدقيق في كتابة النص وان تشترط على هذه المؤسسات -الربحية- ضرورة مراعاة جانب رفع الوعي والارتقاء بالمحتوى الفني حفاظا على الهوية السودانية بما يقود لتحصين المجتمع السوداني من الظواهر الدخيلة والترويج للثقافة السودانية الأصلية، ترسيخا لسلامة المسلك الاخلاقي والتأصيل للممارسة الدينية القويمة -مظهرا وسلوكا- والاستفادة من الإرث الثقافي الديني بتفعيل العادات المتوافق حولها وليس البدع الدخلية على المجتمع -المختلف حولها- والتي فرضتها حالة الانفتاح الفوضوية التي جسدتها الفضاءات المفتوحة.
    مسلسل “عشم” لم يعتمد الفكرة والقصة كأساس وانما شكليات وحالات شاذة لفئة محدودة لا يمكن إسقاط ممارساتها وسلوكياتها على المغتربين أو المهاجرين بصورة عامة.
    وبالتالي فإن هذا المسلسل يعبر عن قناعات فردية ومغالاة لفئات محدودة في المجتمع “المتفرجن أو المستعرب”، لا يجب ان تعمم على الحالة السودانية المتأصلة رسوخا بسماحة عادات وتقاليد أهل السودان وان كانوا خارج حدود الوطن العظيم!.























                  

06-04-2018, 08:15 AM

زهير عثمان حمد
<aزهير عثمان حمد
تاريخ التسجيل: 08-07-2006
مجموع المشاركات: 8273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الدراما السودانية.. مسلسل وهم! بقلم خالد ا� (Re: خالد الأعيسر)

    ميلاد جديد للدراما السودانية بما حققه مصنف عشم ؟!

    لست مؤرخ للدراما السودانية خلال العشرين عاما التي مضت ولكن متابع جيد تشدني الاعمال السوداني لانها ثقافتي ومزاجي المحبب أضحك من صميم قلبي لاعمال فيها البساطة وتنقصها الخبرة ولكنها معقولة لذائقتي و بما أري لواقع فني فيه الكثير من العجائب وتنصل الدولة عن القيام بدورها في رعاية الابداع والمبدعين
    ويقال أن الدراما التلفزيونية بدأت في العام 1962 وكانت تقدم مباشرة على الهواء وبحرفية عالية وعندما نتسال أين الدراما السودانية الأن ؟ الأجابة بأن الإنتاج قليل ولكن توجد أعمال درامية ناجحة مثل الفيلم عروس النيل وكذلك حكايات سودانية والتي إشترك بها أكثر من 16 مؤلف وعن حكايات سودانية حدثنا المخرج أبو بكر الشيخ ذات يوم بالقاهرة عن الدراما التلفزيونية وكان حديثه في تلك الامسية حديث الخبير العارف بواقع الدراما السودانية ويسألني زملاء من جنيسات عربية هذا السؤال كل رمضان لم نسمع عن وجود دراما سودانية؟
    فهل هناك دراما سودانية أصلاً؟
    وأين هي في ظل تزايد أعداد القنوات الفضائية السودانية خلال الأعوام ا الفائتة؟
    أسئلة كثيرة تتردد حتي علي نطاق الوطن الفضاء العريض في عالم التواصل بين بني البشر ويقال أن هنالك تراجع كبير أو غياب تام تشهده الدراما السودانية حاليًا حيث لم يُكتب لها حتى هذه اللحظة أن ترى النور خارج الفضاء السوداني المحلي، أو أن يكون لها حلم مشروع بمنافسة الدراما المصرية أو السورية أو الخليجية رغم توافر المادة الجيدة والبيئة الخصبة لإنتاج كم هائل من المسلسلات التي تجسِّد واقع السودان وسط توفر كوادر مؤهلة في مجالات الإخراج والتمثيل إلا أن رأس المال الوطني لم يجرؤ على دخول هذا المجال لعدم ضمان إمكانية الحصول على الإعلان أو تسويق الدراما السودانية بالشكل الذي يضمن استعادة ما تم إنفاقه لذلك اكتفى الجمهور السوداني بمشاهدة الدراما من خارج الحدود ومتابعة الدراما العربية من كافة الاقطار
    وفي كل عام ومع اقتراب شهر رمضان تقوم الفضائيات بالترويج لمسلسلاتها التي تم الانتهاء من تصويرها، وتحتل المسلسلات المصرية الصدارة، وتليها السورية وبعدهما الخليجية مع غياب تام للسودانية الأمر الذي يدعو إلى الدهشة بعد أن كانت القنوات السودانية الأرضية تقوم كل عام بعرض مسلسل سوداني الانتاج والمحتوي في رمضان وعدد آخر من المسلسلات في غير رمضان وكانت هذه المسلسلات تلقى استحسانًا كبيرًا وتجذب الأسرة السودانية حيث كانوا يتابعونها بشغف وينتظرونها من عام لآخر إلا أنه في السنوات الأخيرة رغم انتشار الفضائيات خاصة المتخصصة في المنوعات وهي تزيد على العشرة حاليًا تجد أن المسلسلات السودانية اختفت تمامًا عن الشاشة الصغيرة وحلَّت مكانها السلاسل الدرامية التي تختلف كل حلقة عن الأخرى بموضوعات مختلفة
    وبعض التمثيليات التي تقدم من خلال قناة الشروق السودانية، ورغم هذا الجهد الخجول فإن المشاهد السوداني ينتظر وفرة من المسلسلات السودانية سنويًا تناقش قضاياه الاجتماعية كما كان يحدث في السابق حيث كانت المسلسلات تتناول وقائع تاريخية تعرَّض لها شعب السودان أو تتناول الواقع اليومي الأمر الذي جعل الأعمال القديمة تُخلَّد في ذهن المشاهد السوداني مثل مسلسلات «بيوت من نار -السيف والنار- -أقمار الضواحي والدهباية وأعمال كثيرة لا حصرلها بالاضافةالي أعمال الفنان الفاضل سعيد لها في وجدان اهل السودان الامتنان والتقدير وغيرها من المسلسلات التي لعب فيها المخرجين عملاقة أمثال الراحل فاروق سليمان ومكي سنادة وغيرهما دورًا بارزًا وقام بتجسيد شخصياتها مع ممثلين لهم حضور منهم علي مهدي و الريح عبدالقادروهاشم صديق و عبدالحكيم الطاهرو محمد السني دفع الله وفرقة «الأصدقاء» المسرحية وكذلك أعمال جمال حسن سعيد ولكن كثيرين يردون تراجع الدراما السودانية في الفترة الأخيرة لعدم وجود كُتَّاب للدراما رغم ثراء البيئة السودانية واحتوائها على آلاف الحكايات والقصص التي تصلح لكي تكون مسلسلات درامية نظرًا لما تحتويه من قضايا اجتماعية وأحداث تاريخية وسياسية في حاجة إلى من يلتقطها من المتخصصين القادرين على تفسيرها والتعامل معها بوضعها في قالب درامي يجسد واقع الحياة في السودان والمشاكل التي يعيشها با ينادي البعض بدراماتواكب العصر وممثلين لهم القدرة علي التأثير بتقائية وأحترافية كذلك في الاخراج ومنح الشباب فرصة للقيام بذلك ولكن يرى البعض وخاصة الزملاء من أهل الصحافة الفنية أن الدراما السودانية في حاجة شديدة إلى إعادة ترتيب وإعادة صياغة مرة أخرى لأن الأمر في حاجة إلى جهودعدة جهات الدولة ومعهد الموسيقي والمسرح والشباب ومبادرة الكتاب الجادة في صناعة درامخا ممتازة تستحق المشاهدة علما الان وخاصة أن بعض الأعمال الدرامية التي قُدمت حتى هذه اللحظة ضعيفة جدًا ولا ترقي لتسويقها للاقليم العربي وبعضها لم يستطع توصيل المغزى منه ليس بسبب ضعف الممثلين ولكن بسبب التضييق عليهم وإحساسهم بأنهم مراقبون في كل لفظة ينطقون بها وفي المظهر العام لهم، فكيف يقتنع المشاهد بفتاة تعيش في بيت والدها وتنام وهي مرتدية الحجاب؟
    وحتي إن المشاهد الرومانسية في الدراما السودانية غاية الغرابة ولا تؤدى بحرفية لإقناع المشاهد ونفقد عدم التناسق مابين لغة الجسد والحوار وهذا يدل على أن إحساس الفنان بها ضعيف وكذلك خوفه من سيف الرقابة المسلَّط على رقابهم و بسبب ذلك تجد أغلب الاعمال انعدمت فيها الواقعية وانفصلت عن الفكرة التي قام عليها العمل وفشلوا في توصيلها للمشاهد والحل الوحيد لأزمة الدراما السودانية يكمن في إخراج المبدع السوداني من عزلته المفروضة عليه لفضاء أرحب ومنحه الحرية وتركه يري الفنون في كل الدينا لكي يقدم لنا الجديد والمبهر
    ولا نسي عدم وجود أي دعم مالي للدراما وكذلك حتي أن وجدبل ضعيف لا يشكل الدعم المادي المطاوب أو المتجه إلى الاعمال التليفزيونية في السودان وهذا أدى إلى تأخر الدراما السودانية سنوات طويلة حتى أصبحت لا وجود لها في القائمة للدراما العربية كل هذا بسبب الإنفاق الضعيف والخوف من الخسائر وأحجام رجال الاعمال عن المشاركة في مثل هذه الاعمال لعدم المعرفة أو لضعف أرباحها وضيق فضاء التوزيع
    في رمضان هذا العام جاءت فضائية أربعة وعشرون بمسلسل (عشم) وكان بالفعل ميلاد جديد للدراما السودانية و قدم العمل عن طريق شباب في البداية شاهدت حلقين منه علي ما أذكر في اليوتيبو منذ فترة في بدايات العام الحالي وأنقطعت الحلقات والان حمدت الله عنما رايته عمل متكامل يشرح الصدر ويقدم درامتنا بصورة تليق بنا بحق لا أقول غير راي مجموعة كبير من النقاد والمتابعيين للعمل لقد أثلج صدري هؤلاء الشباب وقدموا عمل جدير بالمشاهدة والنقد ويروج له علي أنه دراما سودانية تقدمنا للعالم بصورة جيدة بحق أشد علي يد كل فرد فيكم قد كنتم خير سفراء للفن السوداني
    وأخير أقول لأهل السلطة في السودان نحمدالله أن قيض لنا هذه الفضائية مع علمنا بأن جهاز الامن وبعض النافذين من أهل القرار السياسي لهم أسهم فيها ولكنها صنعت خيرا عندما أنتجت مسلسل عشم فهو أعاد للدراما طبيعتها التي شوهها كل من جلس علي سدة قيادة الاعلام أو التلفزيون السوداني لجهلهم بدور الفنون في الحياة العامة لا يؤمنون اساسا بالفن فهم يحيون فقط من أجل نصرة أخوانهم المؤمنين وأعلاء قيم السماء في الارض لا يعترفون بالاخر ولا لهم علاقة بأي انتاج فني غير صرخات الجهاد المريضة ويودون فرض ثقافة الأحادية العامرة بالدماء ولكن لا أصدق أنهم لا علم لهم بأننا شعب مبدع يحب الحياة يقدم لها دوما الاجمل وحتي في صراعنا معهم نقدم الجانب الانساني الاخلاقي وهم ليس لهم غير التضيق والانتقام والاصرار علي جعل كل شيء يرجع لقيم وأخلاق دولة المدنية المنورة أنهم لا يعرفون أن في مشروعنا الانساني مشروع أهل السودان الجامع مكان للسينما والدراما والمسرح ولكل الفنون فلا تشوهوا خياراتنا و ابداعات شبابنا فقط أصمتوا ولا يمكنكم تنميط الحياة بتاصيلها حسب رؤياكم التي لا تعرف غير تقافة الموت والاغتسال وأعلموا أن اي محاولة لمنع الفنون من الحياة هي الظلامية تخلف النظرة للحياة بكلياتها
    فانتم دوما تعيشون في ظلام دامس و سطحية لا تفكروا الا في أخضاع هذه الامة وسرقة أموالهم وبالتغبش تقولون أن كثرة اماكن العبادة هي الفلاح وفقة الضرورة هو الرحمة وما دون ذلك كفر بواح وتغريب واقتداء بالغرب ونحن في هذا الشهر الفضيل لا يحس بنا كبيركم أو صغيركم لا يأخذكم الضمير وأنتم ترون ارتال الفقراء بكل عفة نفس تعيش الكفاف وتكافح من حياة أفضل وسط كم الغلاء والتنكيل والتجهيل السائد لن نركون لما تودون
    وأخير أبارك لابطال العمل مسلسل عشم وفضائية سودانية أريعة وعشرون وكل من ساهم في أنجاح هذا العمل أنه بحق ميلاد لدرا ما سودانية جديرة بالمشاهدة.

    زهير عثمان حمد
    mailto:[email protected]@aol.com
                  


1 صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de