الحركة الشعبية لتحرير السودان قراءة في الإتجاه الصحيح 1 بقلم مراد موديا

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 06:45 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-03-2017, 04:15 PM

مراد موديا
<aمراد موديا
تاريخ التسجيل: 04-19-2017
مجموع المشاركات: 6

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الحركة الشعبية لتحرير السودان قراءة في الإتجاه الصحيح 1 بقلم مراد موديا

    03:15 PM September, 03 2017

    سودانيز اون لاين
    مراد موديا-نائب ممثل الحركة الشعبية لتحرير السودان / فرنسا
    مكتبتى
    رابط مختصر



    في هذه السلسلة من المقالات سأتناول جملة من المواضيع التي شكلت ولا تزال تشكل محطات هامة في مسيرة نضال الحركة والجيش الشعبي لتحرير السودان وعلي مدي أكثر من ثلاثة عقود باتت فيه الحركة الشعبية إحدي القوي الرئيسة في السياسة السودانية والإقليمية من رغم سيل الإفتراءات التي يطلقها أعداءها من القوي التقليدية العنصرية وبعضاً من القوي التي تدعي التقدمية . و تهدف المقالات إلي تناول قضايا الديمقراطية المؤسسية ومراحل تطورها داخل الحركة الشعبية ، والتي أصبحت دون شك واحدة من قضايا الرأي العام المحلي والإقليمي والدولي بما للحركة الشعبية من علاقات مميزة وتاريخية مع دول ومؤسسات دوليه مؤثرة. وسأركز تحديداً علي الحركة الشعبية في جبال النوبة بما قدمته من نموذج متفرد في العمل النضالي الثوري والوطني ، يجهله أو يتجاهله كثيرون من النخب السياسية السودانية وهذا الجهل والتجاهل واحدة من أسباب إدمان هذه النخبة علي الفشل لعقود كما فصله دكتور منصور خالد في كتابه النخبة السودانية وإدمان الفشل. وسنفحص الطبيعة الثورية لنضال الحركة الشعبية لتحرير السودان والمؤسسية الداخلية فيها ، مستفيدين من هذه التجربة والتي حتماً ستصل إلي نهايات مستحقة بإنتزاع كل الحقوق بفضل ما يتمتع به الرفاق في هذا الجزء من السودان من قدرات إستثائية لا تتمثل في إدارة القتال والتصدي للعدو فحسب وإنما بالقدرة الصلبة بالإلتزام التنظيمي والتضحية في سبيل ذلك. هذا النموذج الباهر الذي جذب إليه أنظار مؤسس الحركة الشعبية والجيش الشعبي لتحرير السودان الرفيق القائد الشهيد دكتور جون قرنق ديمبيور وغيره من القادة ، يضاف إلي ذلك ما قدمه قادة الجيش الشعبي والحركة الشعبية من بنات وأبناء النوبه من أمثلة في غاية الروعة والشجاعة والبسالة في كل المواقع والمهام التي أوكلت إليهم في مسيرة النضال ، وهي بطولات لاتنقطع أو تنفصل عن تاريخ النوبه ومواقفهم الوطنية شديدة الروعة ، والتي أثرت في وجدان الأعداء قبل الأصدقاء، إلا أنها لم تجد مكاناً في وجدان العنصريين الذين إختطفوا السودان منذ أمد وعبر حقب مختلفة إلي اليوم. وما يدعوا للسخرية والإشمئزاز إدعاء هؤلاء للوطنية ، وتدثرهم بغطاء الثقافة والمعرفة والإهتمام بالشأن العام السوداني فباتت البلاد رهينة عندهم وملك عضوض من نازعهم فيه كافر خارج عن ملتهم اللإنسانية ويحكم عليه بالإبادة الشاملة.
    والحركة الشعبية لتحرير السودان تأسست علي فكرة بسيطة وفي ذات الوقت لها من عمق الرؤية ووضوحها بما لا يحتاج إلي ترجمان أو لحملة الدكتوراة لكتابة حواشي صفراء تنتقص من روعة الفكرة وتشوه مضمونها أكثر من أن تضيف إليها فأصبحوا ابواقاً للفتنة والتسلط ، ففهم الحقوق والتمسك بها والدفاع عنها والنضال لرفع الظلم وتثبيت إنسانية الإنسان وحقه في الحياة لا يحتاج من الإنسان أن يعرج إلي القمر ولا أن يحمل لقباً أكاديمياً ، فالإنسان جبل علي حب الحياة ، الحرية والسعادة وفي سبيل ذلك لو خير بين ان يكون بقرة سعيدة في الهند أو تعيساً ذليلاً ومقهوراً ومسلوب الإرادة في بعض أصقاع الأرض لإختار أن يكون بقرة في الهند لما يتوفر للبقر من السعادة والحصانه والكرامة التي يمتع بها في بلاد الهند بما لا يتوفر مثله للإنسان في بلاد السودان بإعتباره علي قائمة الدول المذلة للإنسان والمهدرة لكرامته المقدسة.
    هذا الواقع المرير في السودان والأبرتاييد المركب هو الذي دفع النوبه وغيرهم من الشعوب الأصيلة في السودان للإنخراط في الحركة الشعبية لتحرير السودان. وبدورها أتاحت الحركة الشعبية فرصة تاريخية نادرة لكل المظلومين من الشعوب السودانية ليعودو إلي الأصل والجذور ويعتزوا بما هم عليه من ثقافات وأديان وألسن في إطار التنوع التاريخي والمعاصر للثقافات والحضارة السودانية ، وهذه العودة للجذور لن تكون لها أهمية تاريخية ، ثقافية وإقتصادية وغيرها إذا لم تدفع هذه الشعوب للنضال من أجل نيل كافة ما سلب منهم وتحقيق التحرر الكامل وإلا لن يكون هذا الرجوع إلي الأصل إلا محاولة للوصول إلي منافع السلطة والثروة التي يحدد معيارها العدو وبجدولة زمنية تتوافق مع مصلحته فقط . ومن كانت غايته هكذا منفعة فهو بلا شك يشكل مثالاً حياً للإنتهازية السياسية والثورية. وفي مساهمتنا هذه سنحاول فهم بعض القضايا الهامة المتعلقة بالحركة الشعبية والتي ذهب الناس فيها مذاهب متفرقة بمن فيهم رفاق الدرب. وهذه المساهمة لا تبحث عن منطقة رمادية ، أو مسك العصاء من منتصفها ولا الرقص علي التناقضات ، لكن ستبحث عن حجية إرادة الشعب وتطلعاته في التحرر وتنظر في الجانب الأخر لدواعي من يقفون في وجه الشعب وإرادته ، بغض النظر عن الألقاب التي يحملونها أو الأفكار التي ينطلقون منها ، وما صاحب ذلك من عمليات طمس وحجب للحقائق وسيتناول المقال الأول قراءة لخطاب إستقالة القائد الرفيق عبدالعزيز الحلو وفهمه ليس فقط في الصياغ والأطر التنظيمية للحركة والجيش الشعبي لتحرير السودان وقوة التأثير التي أحدثته داخلهما وإنما بما يتعدي ذلك ليشمل كل الثقافة السياسية السودانية. كما سأتناول قضية تقرير المصير والخيارات المتاحة واليات التعامل معها محلياً ودولياً وجملة من القضايا التي سنتطرق إليها تباعاً.
    يتواصل
    مراد موديا
    باريس 2017/09/02

























                  

09-04-2017, 01:11 PM

بريمة البقاري


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحركة الشعبية لتحرير السودان قراءة في ا� (Re: مراد موديا)



    وين بقية المقالات ..


                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de