الحدود بين السودان ومصر عبر التاريخ بقلم د. أحمد الياس حسين

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-24-2024, 03:35 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-09-2020, 02:22 PM

احمد الياس حسين
<aاحمد الياس حسين
تاريخ التسجيل: 02-28-2014
مجموع المشاركات: 172

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الحدود بين السودان ومصر عبر التاريخ بقلم د. أحمد الياس حسين

    01:22 PM January, 09 2020

    سودانيز اون لاين
    احمد الياس حسين-الخرطوم-السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر




    [email protected]
    شرعت في عام 2015 في إعداد كتاب عن "الحدود بين السودان ومصر عبر التاريخ". وقد أكملت كتابة ثلاثة فصول: الأول فصل تمهيدي عن الحدود الدولية والتعريف بحقب التاريخ المصري والتعريف بسكان الحدود بين السودان ومصر. وأشك الفصل الرابع على النهاية وهو عن الحدود في عصر دولة كوش الثانية. وتبقى فصلان الخامس عن الحدود حتى عصر المماليك والسادس الحدود في عصر الدولة العثمانية. ومنذ بداية عام 2016 انشغلت عن العمل في الكتاب، وأثناء بحثي في الأسبوع الماضي في محتويات كمبيوتري القديم عثرت على ما كتبته عن الحدود. فرأيت أن أشارك القراء الكرام على بعض ما جاء فيه.
    التعريف بسكان مناطق الحدود
    تبين من خلال ما ورد من معلومات في الآثار المصرية وما تم الكشف عنه من الآثار السودانية أن سكان المناطق الواقعة بين السودان ومصر قد بدأوا مسيرتهم الحضارية منذ عصور مبكرة. وأطلق الباحثون اسم "المجموعة أ" على تلك الثقافات المبكرة على المناطق النيلية جنوب الشلال الأول. وقد أطلقنا عليها أعلاه حضارة ما قبل قُسطُل.
    وجاءت الإشارة إلى أصحاب تلك الثقافة في العصور التاريخية بالعلامة التي تدل على القوس تا ستي Ta Zeti في آثار الملكين عحا وجر ثاني وثالث ملوك الأسرة المصرية الأولى نحو نهاية الألف الرابع وبداية الألف الثالث قبل الميلاد. (Arkell, 40) وقد ظل اسم تا ستي علماً عليهم منذ ذلك الوقت وحتى عصر مملكة نبتة، ثم أصبحوا معروفين به فيما بعد تحت مسمى رماة الحدق. وسوف نشير إليهم بهذا الاسم "تاستي".
    وُجدت آثار تاستي إلى جانب منطقة جنوب أسوان في عدد من المناطق الأخرى مثل: أم درمان وعطبرة وكسلا والبطانة والصحراء الغربية وفي منطقة الأقصر في صعيد مصر. ويدل هذا الانتشار الواسع على الأصول المشتركة بين سكان منطقة ما بين حلفا والأقصر في صعيد مصر وبين سكان السودان. ويرى بعض المؤرخين أن حضارة هؤلاء السكان في منطقة وادي حلفا لا ترقى إلى المستوى الحضاري لمعاصريهم في منطقة الخرطوم. (سامية بشير دفع الله، ص 60) ويلاحظ أن حضارة سكان منطقة وادي حلفا قد تطورت في نهاية الألف الرابع قبل الميلاد مؤسسة مملكة تاستي التي وجدت آثارها في قُسطًل.
    اعتمد أولئك السكان في تلك المرحلة في حياتهم على الرعي، فقد وجدت مخلفات الضأن والماعز والأبقار، وصفهم سليم حسن بأنهم "كانوا في الأصل رعاة ماشية يشبهون قبيلة البقارة الحالية التي يرعى أهلها ماشيتهم في مراعي كردفان، وقبيلة المعازة التي يرعى أهلها الماعز في رقعة الصحراء الشرقية." (سليم حسن ص 75)
    وقد تعرض سكان مناطق الحدود الجنوبية لمصر منذ بداية عصر الأسرات وبخاصة في المناطق الواقعة على النيل إلى التدخل المصري المستمر وشن الغارات على مناطقهم مما أدى إلى تحرك السكان الدائم وعدم الاستقرار السياسي.
    وتناول الباحثون مجموعة أخرى من السكان استقرت مع السكان القدماء بين حلفا جنوباً وأسوان شمالاً وأطلقوا عليها اسم المجموعة ج، والتي يمكن أن يُطلق عليها مجموعة عنيبة وفرص وهذان الموقعان من المناطق المشهورة التي وجدت فيها آثار تلك الحضارة. ونسب بعض المؤرخين المجموعة التي كونت هذه إلى الجنوب الشرقي من منابع من النيل الأزرق ونهر عطبرة، ونسبهم آخرون إلى مناطق الصحراء الغربية ووادي هَوَر بينما نسبهم البعض الآخر إلى شرق السودان. وقد وُصِفوا بأنهم رعاة ماشية يشبهون قبائل البقارة الحالية ببقرهم ذات القرون الكبيرة التي خلفوا صورها على الرسوم الصخرية وعلى فخارهم. كما وُصِفوا بعد اختلاطهم بقبائل الشرق بأنهم يشبهون العبابدة البشاريين والهدندوة. (سامية بشير دفع الله، ص 149 وسليم حسن، ص 75 و Arkell, p 49)
    وإلى جانب هؤلاء تناول الباحثون جماعة سكانية أخرى هم أصحاب المقابر القُبّعِيّة أو "البان قريف"، وقد أطلقنا عليهم "جماعة المِجا" استقروا بين السكان القدماء في مناطق واسعة امتدت من أسيوط شمالاً إلى مناطق كرمة والصحراء الشرقية جنوباً. وقد اختلف الباحثون في المكان الذي أتوا منه. رأى أغلب الكتاب أنهم أتوا من منطقة البجة الحالية في شرق السودان. ورأى آخرون أنهم مجموعة متخصصة من المِجا (البجة) الذين كانوا يحاربون الهكسوس مع المصريين. وذهب البعض الآخر أنهم أتوا من كردفان. (سامية بشير دفع الله، ص 251 وسليم حسن، ص 75 و Arkell, p 49.)
    وقد وجد الباحثون شبهاً واضحاً بين جماعات البان جريف "أو المِجا" والكوشيين والمجموعة ج أو "جماعة عنيبة وفرص"، وقد رأى البعض أن ثقافة مجموعة البان قريف والمجموعة ج تنتميان إلي ثقافة واحدة، أو هي امتداد لحضارة المجموعة ج انتقلت الى مصر. ويرى آخرون أن أصحاب المقابر القُبّعِيّة "البان قريف" ومجموعة جبل مكرام ينتمون لشعب واحد عرف في المصادر المصرية القديمة باسم المدجاي أو المجا. ويؤرخ لأصحاب البان جريف بين القرنين العشرين والرابع عشر قبل الميلاد. (سليم حسن، ص 75 و Arkell,p 49 )
    وتبدو الصلة واضحة بين كل هذه المجموعات سواء في أصلها أو في ثقافاتها وأساليب حياتها، كما يلاحظ التعاقب والتواصل الزمني بين المجموعتين "أ" و "ج"، وتزامن هذه الثقافات مع ثقافة أصحاب البان قريف. كل هذه الأسماء تشير إلى السكان الذين عاشوا على الحدود بين مصر والسودان منذ الألف السابع وحتى القرن الرابع عشر قبل الميلاد حيث انتهى عصر ثقافة أصحاب المقابر القُبّعِيّة "البان جريف" وقبلها ثقافة المجموعة ج. وظل الاسم الأول الذي أطلقته أقدم المصادر المصرية على الشعب الذي يعيش على حدودهم النوبية "تاستي" أو أهل القوس علما على كل تلك المجموعات حتى عصر مملكة نبتة.
    فقد تردد في النصوص المصرية القديمة أن المصريين أطلقوا على جيرانهم في مناطق الحدود الجنوبية على النيل - منذ عصر الأسرة الأولى - اسم "تاستيو" وأطلقوا على أرضهم "تاستي" أي أرض أهل الأقواس كما ورد في نقوش الملكين الأول والثاني في الأسرة المصرية الأولى. فقد وردت الإشارة بوضوح إلى تلك البلاد بما تم التعارف عليه طوال التاريخ المصري القديم "تاستي" ويقول محمد ابراهيم بكر: "أن ذلك جاء "بشكل واضح ليس فيه تردد المبتدئين مما يدل على معرفة سابقة بمدلولها" (محمد إبراهيم بكر ص 37)
    وذكر عبد العزيز صالح أن ملوك نخن (شمال ادفو) اتخذوا قبل بداية عصر الأسر نباتاً أبيض يسمى "سوت" رمزاً لهم. وربما كان ذلك النبات من البوص أو الأسل أو الخيزران المشهور بقويته، ولذلك اتخذوه رمزاً لهم وانتسبوا إليه، فأصبحوا يلقبون بين قومهم بلقبه "سوتي" (عبد العزيز صالح ص 71) ويبدو أن اللقب سوتي هذا هو مصدر الاسم تاستي. وبناءً على ذلك فاسم تاستي يرجع إلى ما قبل بداية عصر الأسر.
    ويرى بعض الباحثين أن تاستي كانت تطلق في الأصل على أول مقاطعة من مقاطعات جنوب مصر وليس على المناطق الواقعة إلى الجنوب من حدودها. ويضيف سليم حسن: "لا نعلم ما إذا كان اقليم واوات [بين أسوان وحلفا] هو جزء من بلاد تاستي أو أنه يقع في الأصل جنوبها." لكنه يستدرك فيقول: "كان سكان وادي النيل النوبي [يقصد بين أسوان وحلفا] يعرفون باسم ستيو منذ عصر ما قبل الأسرات. (سليم حسن ص 79-80 ومحمد إبراهيم بكر ص 37) وقد وردت بعض التفاصيل عن مملكة تاستي في كتابي "مراجعات في تاريخ السودان ص 23-28.
    وفي عصر الدولة القديمة (بين القرنين 27 - 22 ق. م.) أطلق المصريون على سكان المناطق الواقعة على حدودهم الجنوبية اسم نحسيو "أي السود" على كل سكان المناطق الجنوبية المجاورة لأسوان ومنه أتى اسم بانحسي، وخرج به العبرانيون ونطقوه فنخاس. (عبد العزيز صالح ص 190) وذكر سليم حسن أن نحسيو تعني "نوبي أسود" وذكر على أن كلمة نحسيو كانت تطلق على السكان من الأصل النوبي، ومنذ عصر الأسرة الثامنة عشر توسعوا في إطلاقه على طول حدودهم الجنوبية على النيل والصحراء الشرقية، كما أطلقوه أحياناً بصورة عامة على سكان بلاد بنت في منطقة القرن الافريقي. (سليم حسن صفحات 45 و66 و81)
    وقد عرف الشعب الذي سكن المنطقة الواقعة على حدود مصر الجنوبية الشرقية في العصور القديمة باسمين هما: "مجا" لكنه يكتب بأشكال مختلفة مثل مجاو ومدجا ومدجاي ومدد وميجاباري. والاسم الآخر "مزا" ويكتب أيضاً بأشكال مختلفة مثل مزاي ومزاو ومزاوي ومازوي. وقد رأينا أن الباحثون ربطوا شعب المجا في منطق طوكر وأغرودات وجبل مكرام وبين أصحاب حضارة المجموعة ج في شمال السودان، وربطوا بين ذلك كله وبين أصحاب حضارة البان جريف التي امتدت داخل صعيد مصر. (سامية بشير دفع الله صفحات 154 و257 -258) ويشير هذا إلى الأصل المشترك وعمق الروابط بين سكان كل تلك المناطق منذ نحو أربعة ألف سنة. وإلى جانب اسمي مِجا ومزا أطلق المصريون أيضاً اسم أونوت وأونوت-ستيو على سكان الصحراء شرقي النيل.
    كما عُرف سكان مناطق جنوب حلفا والمناطق المجاورة لها غرباً باسم ايام وعرفت الشعوب المجاورين لهم في الصحراء اسم التمحو أو الطمياح. ثم ظهر اسم كوش في مستهل القرن العشرين قبل الميلاد وأطلق على الدولة التي قامت في منطقة الشلال الثالث ووحدت ممالك السودان تحت رايتها في القرن 18 ق م فأصبح اسم كوش علماً على الدولة والشعب. ثم ظهر كوش في القرن الثامن قبل الميلاد في اسم أول ملوك مملكة كوش الثانية "كاشتا" أي الكوشي، وأصبح علماً على الملوك والشعب حتى سقوط الدولة في القرن الرابع الميلادي.
    ولم تكن هنالك حدود فاصلة على منطقة الحدود الحالية بين السودان ومصر حتى نهاية الألف الرابع قبل الميلاد حيث بدأت معالم الحدود في الظهور بعد قيام الدولة المصرية الموحدة. وسنتناول فيما يلى ما تيسر من معلومات عن الحدود في تلك الفترات المبكرة.
    المراجع
    سامية بشير دفع الله، تاريخ الحضارات السودانية القديمة منذ أقدم العصور وحتى قيام مملكة نبتة. ط2 الخرطوم: دار جامعة السودان المفتوحة للطباعة، 2011.
    سليم حسن، تاريخ السودان المقارن إلى أوائل عهد بيعنخي، ، القاهرة: شركة نهضة مصر للطباعة والنشر. وطبعة مؤسسة الأسراء للنشر والتوزيع في القاهرة عام 2004 تحمل اسم: مصر القديمة، الجزء العاشر، تاريخ السودان المقارن إلى عهد بيعنخي
    عبد العزيز صالح، الشرق الأدنى القديم الجزء الأول: مصر والعراق. القاهرة: مكتبة الانجلو المصرية 1990.
    محمد ابراهيم بر، تاريخ السودان القديم، القاهرة: مكتبة الانجلو المصرية 1971.
    Arkell ِA. J., A History of the Sudan from the Earliest Times to 1821, London: university of London 19
























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de