استنهاض الأمة السُّودناويَّة بقلم الدكتور قندول إبراهيم قندول

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 03-19-2024, 07:33 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-08-2015, 03:03 AM

د.قندول إبراهيم قندول
<aد.قندول إبراهيم قندول
تاريخ التسجيل: 11-08-2015
مجموع المشاركات: 71

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
استنهاض الأمة السُّودناويَّة بقلم الدكتور قندول إبراهيم قندول

    02:03 AM Nov, 08 2015
    سودانيز اون لاين
    د.قندول إبراهيم قندول-الخرطوم-السودان
    مكتبتى

    mailto:[email protected]@msn.com


    لقد لفت انتباهنا ما لخَّصته جريدة الراكوبة الإسفيريَّة الصادرة يوم الأربعاء 5/11/2015م بعنوان: "الصادق المهدي: لست خائفاً من الاعتقال والحوت ما بخوفوه بالغرق". جاء في الملخَّص أنَّ السيد الصادق رهن عودته - من مصر التي يقيم فيها الآن إلى السُّودان (إضافة مني)- بقضايا ثلاث أعدها عداً، وهي حسب الترتيب الذي جاءت عليه: "أولها مؤتمر طرح نداء استنهاض الأمة العربيَّة الإسلاميَّة"، و"ثانيها مؤتمر مدريد لتناول قضايا المنطقة، والدور الدولي في تأجيج الأزمات، والدور الدولي المنشود في احتوائها، وإنَّ هذين الأمرين تم انجازهما". أما القضية الثالثة والأخيرة فهي: "لقاء جامع لقوى المعارضة تحدد له التاسع والعاشر من شهر نوفمبر الجاري في العاصمة الفرنسيَّة باريس، بمشاركة كل قادة الجبهة الثورية". "وأكد المهدي رفضه القاطع لأية محاولة لتغيير النظام بالقوة، وقال إنَّ العنف سيولد عنفاً مضاداً، يُدخل البلاد في متاهات لا تحتمل". انتهى الاقتباس. أما الملاحظات والتعليقات التي نود أو نوردها حول هذه التصريحات تشمل:

    (1) ورد في "معجم المعاني الجامع" أنَّ كلمة "استنهاض" هي اسم ومصدرها "استنهض" فكأن تقول "استنهض نائماً" بمعنى "أيقظه ونبَّهَه" أو تقول "استنهض هِمَّته" بمعاني "حمَّسهُ أوبَعَثَ فيهِ الحَماسَ أو حَثَّهُ على الإقْدامِ". أما "استنهضه للمطالبة بحقه" فتحمل معنى "دعاه مستعجلاً إياه للمطالبة بحقه، وهكذا أيضاً "استنهض فلاناً للأمر" إشارة إلى "دعاه إلى سرعة القيام به". فالسؤال لماذا يعقد مؤتمراً يُطرح فيه "نداء استنهاض الأمة العربيَّة الأسلاميَّة بدلاً عن الأمة السُّودانيَّة، أم أنّ موضوع النقاش الذي طُرح على السيد الصادق هو الأمة العربيَّة الإسلاميَّة؟ هل هناك خطر محدق بهذه الأمة تجب مجابهته، وما هو هذا الخطر؟ لسنا من مناهضي أو خصوم العروبة أو الإسلام الذي هو ديني وعصمة أمري، ولكن حديث السيد الصادق غير الدقيق يدعو لهذه الأسئلة لأن هناك "نداء السُّودان" الذي طُرحته أحزاب المعارضة بما فيها حزب الأمة الذي يتزعمه، فهل تغاضى السيد الصادق عنه ليطرح نداءً جديداً؟ إنَّ القضية السُّودانيَّة الحالية لهي من صميم وفي عمق القضية العربيَّة- الإفريقيَّة–الإسلاميَّة. فلو تناول السيد الصادق هذه التراتيبية يكون قد خاطب المشكل دون أن يترك مجالاً للتخمين أو القراءات الخاطئة. ولكن من غير المقبول أبداً أن يصدر مثل هذا الحديث الغامض والحمال للأوجه والتفاسير من زعيم سياسي ومفكِّر في قامة السيد الصادق المهدي الذي ينظر إليه الكثيرون أن يكون "أمل الأمة السُّودانيَّة أو السُّودناويَّة". نقول هذا لأننا لا نعلم عن أية أمة يتحدث عنها السيد الصادق لأنَّ حديثه هذا يدعو إلى نوعٍ من الاستقطاب.

    (2) تكمن رمزية الاستقطاب الحاد في جملة "الأمة العربيَّة الإسلاميَّة" مقابل "الأمة غير العربيَّة وغير الإسلاميَّة" وهذا بدون شك دعوة استقطاب داخل مكونات الشعوب السُّودانيَّة، خاصة الشريحة التي تؤمن بأصالتها الإفريقيَّة وبدينها الإسلامي وتلك التي لا تدين بالإسلام، فالتوقيت غير مناسب والدعوة في حد ذاتها غير مبررة. فلفظ "الاستقطاب" يعتبر أسلوباً سياسيَّاً يستخدمه السياسيون لجذب أتباعاً لهم أو تستخدمه أية دولة لتجذب نحوها دولة أخرى أو مجموعة من الدول من أجل التحالف لتحقيق هدف محدد. ففي الحالتين، سواء أكان قصد السيد الصادق هو جذب الأتباع أو الدول، فإنَّه لم يُوفق أبداً، إلا إذا كان يعني الأمة السُّودانيَّة الخالية من "دغمسة" التعدديَّة العرقيَّة والدينيَّة والثقافيَّة في الأمة السُّودانيَّة. وفي هذا الجانب أيضاً تأييداً لحديث المشير عمر أحمد حسن البشير، رئيس جمهورية السُّودان، والذي ألقاه في خطاب "الدغمسة" بالقضارف (ديسمبر 2010م) مشدِّداً فيه على أن السُّودان سيكون عربيَّاً وإسلاميَّاً خالصاً إذا صوَّت جنوب السُّودان واختار الانفصال من الشمال بدلاً من الوحدة.

    (3) كان على السيد الصادق تحديد المنطقة تحديداً دقيقاً. فمثلاً كان ينبغي عليه أن يقول المنطقة "العربيَّة والأفريقيَّة" لأنَّ في المنطقة (هاتين المنطقتين) تكثر الصراعات: السياسيَّة لبسط النفوذ والسيطرة الشاملة، والاختلافات الدينيَّة والقبليَّة (خاصة المنطقة الأفريقيَّة) نتيجة للظروف الاقتصاديَّة الصعبة في المقام الأول والتي يستغلها السياسيون. ثم إذا كان قد تم انجاز واحتواء النقطة الثانية في الترتيب كما ذكر السيد الصادق فلماذا الأزمات المستمرة في سودان المنطقة ولماذا تحتل هذه النقطة المرتبة الثانية في قائمة الهموم المرقومة؟ أليس من الأجدر أن تكون هي النقطة الثالثة لو سلَّمنا بضرورة ورودها وأن تكون المسألة السُّودانيَّة هي الأولى في القائمة لأنَّها الأهم للسيد الصادق ومن أجلها خرج وجال المعمورة متنقلاً ووجبت عليه مخاطبتها ب"أولاً؟ لا نشك أبداً في إمكانيات وقدرات السيد الصادق في حللة أو المساعدة في حللة أو التقليل من مخاطر المشكلة السُّودانيَّة من أي موقع أو مكان إذا أراد ذلك دون المراوغة السياسيَّة باتباعه "سياسة الخيارات المفتوحة" أو بالسُّودانيَّة الدارجة: "مسك العصاية من النص" أو "كراع جوة وكراع برَّة". وفي المثلين: "راكب سرجين وقيع"، وليكن الدافع لثمن أو الضحية من هذه السياسة هو الشعب السُّوداني المسكين الذي ما يزال يجري وراء "أمل الخلاص".

    (4) بالتأكيد لا نريد ولا نرغب في أن تدخل البلاد في "متاهات لا تحتمل". ولكن الواقع يقول دون مواربة أنَّ البلاد في متاهات غير محتملة والشهادة على ذلك: الخروج الجماعي لمئات الآلاف من السُّودانيين (مؤهلين تأهيلاً رفيعاً وذوي خبرات عالية وطويلة وغيرهم) والباقي واقف في الصفوف محاولاً الخروج لعدم مقدرتهم لتحمل المتاهات لعدم مقدرتهم لتحمل المتاهات والباقي واقف في الصفوف محاولاً الخروج. فلم يكن خروجهم الجماعي إلا نتيجة للمعاناة اليوميَّة في إيجاد لقمة العيش وسائر متطلبات الحياة الأساسيَّة، فضلاً عن المضايقات والمطاردات الأمنيَّة لهم.

    (5) إضافة إلى كل ما ورد في النقطة الرابعة عاليه، لا زالت الحروب تدور في أطراف السُّودان البعيدة عن المركز، خاصة الجنوب الجديد (جبال النُّوبة)، والنيل الأزرق وجميع ولايات دارفور فضلاً عن الانتهاكات التي ترتكبها الأجهزة الأمنيَّة وغيرها ضد الخصوم السياسيين، والصحافيين، ونشطاء المجتمع المدني والطلاب إلخ... داخل الخرطوم وتخومها والمدن الأخرى بمجرد التعبير عن عدم الرضا عن الواقع المأزوم. فأية متاهات أكثر من هذه؟ هل المقصود بالمتاهات التي لا تحتمل الاقتتال داخل الخرطوم وتدمير وهدم بيوت الزجاج وملحقاتها؟ أيم الله، لا نبغي ذلك أبداً لأهلنا مهما كان الأمر وتحت أي ظرف أو سبب. ولكن صدق الدكتور قرنق - رحمه الله – عندما كشف عن تناقضات قادة السُّودان – القدماء والجدد – في جملة مفيدة: أنَّهم وأتباعهم وساكني بيوت الزجاج يعتقدون أنَّ السُّودان هو "الخرطوم" فهم يخشون أن تُرمى هذه البيوت "بحجارة من سجيل" (105/4 الفيل). لماذا قال قرنق هذه المقولة؟ لأنَّهم جميعاً كانوا – بدون استثناء - يناشدونه بوضع السلاح والحضور إلى "أرض الوطن" حينما كان يقود حرباً ضروس من داخل أعماق أدغال السُّودان ضد ظلمهم للناس. مثال آخر لقد سارعت الحكومة لبناء طوق من متاريس التراب حول مدينة أم درمان خشيةً من تسلل أفراد من قوات الحركات المسلحة الدارفوريَّة إليها بعد تجربة قوات حركة العدل والمساواة بقيادة حليفهم السابق الدكتور خليل إبراهيم محمد العام 2008م.

    مهما يكن، لم تتغيَّر صيغة النداء بعد وقف الحرب اللعينة التي قسَّمت السُّودان، إذ ما زال الحكام وأتباعهم والمقربون ينادون بأصوات عالية على الحركات الحاملة للسلاح بضرورة السماع لصوت العقل والعودة إلى "أحضان الوطن". على أية حال، إنَّ الحقيقة الواضحة للعيَّان والتي يعرفها الجميع هي أنَّ هذه الحركات تقاتل الحكومة من داخل السُّودان وليس من خارجه. فالحركة الشعبيَّة لتحرير السُّودان– شمال، مثلاً، متمركزة في جبال النّوبة والنيل الأزرق وقيادتها في أعماق جبال النُّوبة السَّودانيَّة. وأنَّ الحركات المسلحة الدرافوريَّة تقوم بعمليَّاتها ضد الحكومة من داخل دارفور السُّودانيَّة، إلا تلك التي عادت إلى "حضن الوطن – الخرطوم" للمشاركة في الحوار الوطني. ومن المفارقات أيضاً أنَّهم هم الذين شجعوا على حمل السلاح ضدهم في قولهم المشهور: "لن نتفاوض إلا مع من يحمل السلاح". ونحن ننادي جميع أطراف النزاع بضرورة وقف الاقتتال.
    والآن ما الطريق وما هي الحلول؟ نرى أنَّه على السُّودانيين تنفيذ خارطة الطريق التي توافقت عليها المعارضة والقوى السياسيَّة والتي تنادي بالحل الشامل للقضية السُّودانيَّة والتي ينبغي أن تصحبها بعض التنازلات من الحكومة والمعقولة من المعارضة أو من الجانبين للالتقاء في نقطة وسطى ترضيهم جميعاً. والأهم من ذلك ينبغي على الحكومة – صاحبة اليد العليا والمبادرة في كل الأصعدة - اتخاذ قرار سياسي شجاع وعلى الرئيس المشير عمر البشير ممارسة الإرادة السياسيَّة في أقصى صورها – رغم صعوبة اتخاذ هذا الإجراء لعدة أسباب- وذلك بإصدار الأوامر لجنوده بوضع السلاح فوراً تميهداً للتسوية السياسيَّة والأمنيَّة. وبما أنَّه يعطي أوامر الاشتباك فبمقدوره إصدار أوامر فك الاشتباك كونه القائد الأعلى للقوات المسلحة. ينبغي اتخاذ ذلك من أجل المصلحة العليا للبلاد وليس للمصالح الشخصيَّة الفانية. أما الوطن فسيبقى والأرض ستدوم أبد الدهر موحَّدةً أو غير ذلك.

    (6) نختم بالقول إنِّ الإشارات المربكة والتي تصدر من بعض الأحزاب السياسيَّة لهي أُس الداء. فمثال تلك الإشارات الخطاب الاستقطابي موضوع التعليق في هذا المقال. عليه، ينبغي على قادة الأحزاب السياسيَّة الكبيرة المعارضة (الأمة والاتحادي والشعبي والشيوعي إلخ...) النأي عن المناورات والمراوغات السياسيَّة المتناقضة وذلك بعدم إرسالها لمثل هذه الإشارات المبهمة. فالاعتراف بالهُويَّة السُّودانيَّة أو السُّودناويَّة هو خطوة سديدة في الاتجاه الصحيح لترميم العلائق المتينة بين فئات الشعب السُّوداني المختلفة والتي مزقتها التناحرات العنيفة والاستقطابات السياسيَّة والحزبيَّة السالبة: فالتعصب للعرق العربي أو الإفريقي أو التطرُّف لأية ديانة لن يوحد، ولكن تستطيع الهُويَّة السُّوداناويَّة أن تضع حداً لهذه الجدليَّة إن صدقت النوايا وتراضت النفوس. ثم يكون التتويج بالتنمية الشاملة (التنمية الزراعيَّة، وتوفير المياه ورصف الطرق البريَّة، والاهتمام بالتعليم والصحة والبيئة إلخ...)، خاصة في مناطق الصراع التي تأثرت كثيراً بالحرب، أمراً جوهريَّاً في نهاية المطاف. فهذا استنهاض حقيقي للأمة السُّودناويَّة.

    د. قندول إبراهيم قندول
    رابط موضوع التعليق:





    أحدث المقالات
  • إنكار الحقيقة في السودان، البشير ذهبت الى الرياض لموسم الحصاد فى العاصفة حزم
  • التوصيف الفني والسياسي والقانوني لتباين الرؤي في مفاوضات دول حوض النيل
  • ردا على محفوظ بشرى بقلم حماد صالح
  • المقاومة الخيار الاستراتيجي لمواجهة الاحتلال بقلم د.غازي حسين
  • سقوط عقار في أول إختبار ديمقراطي ! بقلم موسى أحمد محمد-مورني
  • الهوية السودانية -1 السودان:اسم أسلافنا منذ أكثر من 5 ألف سنة بقلم احمد الياس حسين
  • آن للنزيف الفلسطيني من جانب واحد أن يتوقف بقلم نقولا ناصر*
  • بعد التحول الخطير بمسار احداث وحقائق الطائرة الروسية التى فجرت عمدا فوق سيناء
  • في ذكرى الشهيد ياسر عرفات بقلم د. فايز أبو شمالة
  • الحراميه ( 4) ... النشالين .. بقلم شوقى بدرى
  • نفسيات !! بقلم صلاح الدين عووضة
  • إلى رئيس جهاز الأمن والمخابرات الوطني / المحترم / مع علم الوصول بقلم جمال السراج
  • لا يا إبراهيم محمود بقلم الطيب مصطفى
  • ( شوية ناس ) بقلم الطاهر ساتي
  • شمال أفريقيا والشرق الأوسط: آفاق النمو في ظل الأزمات بقلم البشير الجويني
  • شرخ في ذاكرة الشعب/جرح في خاصرة الوطن بقلم الحاج خليفة جودة
  • رسالة مفتوحة إلي الرئيس السوداني عمر حسن احمد البشير بقلم جعفر وسكة
  • مُفاوضات..وثبات و مُغلطات..وإعادة صناعة الأزمات..!! بقلم عبدالوهاب الأنصاري
  • الحرب على الاسلام بين الصليبية العالمية والأُمراءْ والعلماء بقلم محمد أسعد بيوض التميمي
  • ما لَمْ يَقُلْهُ البشير و(أزلامه) في حلايب وأخواتها ..! بقلم د. فيصل عوض حسن
  • عندما يضع الكاتب مصداقيته في (المحك) ..!تعقيب على الأستاذ الطاهر ساتي كتبها د. عارف عوض الركابي
  • ثلاثة رصاصات قاتله قتلت الزعيم بقلم عمر عثمان-Omer Gibreal
  • قصص مؤلمة عن السودانيين !!! بقلم بدرالدين حسن علي
  • مشاهد غير إنسانية مقززة بقلم نورالدين مدني

Sudanese Oline sitemaps
sdb sitemaps























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de